اعتصام يدعم الريسوني والراضي أمام "عكاشة"

اعتصام يدعم الريسوني والراضي أمام "عكاشة"
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:17

وجدت عائلتا الصحافيين سليمان الريسوني وعمر الراضي، المتابعين في حالة اعتقال بالسجن المحلي عين السبع “عكاشة”، نفسها مضطرة لخوض اعتصام قصد المطالبة بالإفراج الفوري عنهما ودق ناقوس الخطر حول وضعهما الصحي بسبب الإضراب عن الطعام الذي دخلا فيه منذ مدة.

ونفذت عائلتا الصحافيين المذكورين اعتصاما إنذاريا صباح اليوم الاثنين أمام السجن المحلي “عكاشة”، للمطالبة بإطلاق سراحهما وضمان حقهما في محاكمة عادلة.

ورفع أفراد العائلتين لافتات يدعون من خلالها إلى إنقاذ حياة سليمان وعمر وإطلاق سراحهما، رافضين في الوقت نفسه “قمع الأصوات الحرة”، وفق تعبيرهم.

وسجلت العائلتان في بيان مشترك لهما، توصلت هـسبريس بنسخة منه، أن حياة الصحافيين المذكورين “تواجه تهديدا حقيقيا يبدو أن السلطات العمومية تأخذه باستخفاف”.

وعبرت العائلتان، بحسب البيان نفسه، عن أسفهما لـ”استمرار الاعتقال الاحتياطي التعسفي للصحافيين ضدا على القانون لأشهر طويلة، ذاقا فيها ونحن معهما مرارة انتهاك حقوقهما والإمعان في الانتقام الممنهج منهما، وحرمانهما من شروط محاكمة عادلة في المنسوب إليهما من أفعال مزعومة”.

وأضاف البيان أن رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” سليمان الريسوني، مستمر “اضطرارا في خوض معركة الأمعاء الفارغة المفتوحة، رغم مناشداتنا له، وهو الإضراب المفتوح عن الطعام المستمر منذ 33 يوما، والذي أصبحت آثاره السلبية تتفاقم بشكل كبير، حيث فقد أزيد من 22 كيلوغراما، مع معاناته من نقص في البوتاسيوم وارتفاع حاد في الضغط”.

أما عمر الراضي، يضيف المصدر نفسه، فقد فقد “17 كيلوغراما، مع استفحال أعراض مرض الكرون المزمن الذي يعاني منه، بالإضافة إلى أعراض خطيرة أخرى بفعل الإضراب عن الطعام، ما اضطره إلى تعليقه مؤقتا”.

وحمّلت العائلتان السلطات والأجهزة المسؤولة “مسؤولية ما قد يترتب عن استمرار هذا الإضراب عن الطعام بالنسبة إلى سليمان، وتبعاته بالنسبة إلى عمر، من نتائج مأساوية بدأنا نتلمس بوادرها، ونستغرب استمرار سياسة صم الآذان التي تنهجها هذه السلطات المعنية رغم الإجماع الوطني الكبير على ضرورة إنقاذ حياة الصحافيين المضربين عن الطعام، تجنيبا للبلد لفاجعة إنسانية لا قدر الله”.

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد لعيوني
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:22

    والمواطنون الآخرون الدين يقبعون وراء القضبان من يدافع عليهم لهم الله
    دافعوا عن المظلومين جميعا او اصمتوا

  • لمقدم خالد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:34

    يجب إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والصحافيين والمضلومين وسجناء في سجن لحتياطي رآه لحباسات اتفاركع بالمضلومين يجب إعادة نطر في سجون

  • mbarak
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:40

    ودعم بوعشرين ، كانت نتيجته 15 عاما ، المغاربة لا ينفع معهم لا الدعم ولا المقاطعة ولا الاحتجاج ، عندهم كلشي زوين.

  • محب الوطن
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:40

    اذا كنتم ترغبون في بناء دولة الحق والقانون. فدعوا القضأء يقول كلمته. واذا رغبتم في دولة ديمقراطية. ينعم الجميع بالحرية فيها،فاحت موا رجال القانون. فاحترموا أنفسكم اولا. فما تحقق من حقوق، فبفضل رجال وطنوا ووهبو أنفسهم في سبيل الوطن من اجل ان يعيش الجميع حياة كريمة. أما وان يأتي نكرات ويسرحوا ويمرحو ا بله ويعربدواكفيما شاؤوا، دون مساهمة منهم لا من قريب ولا من بعيد في خدمة البلاد والعباد. فذلك ما لا يمكن قبوله على الإطلاق. والاقلام اامأجورة في كل مكان وكل زمان. انهم أصحاب النفوس الضعيفة. الذي بإمكانه ان يتخدوا من الشياطين أخوة لهم. لأنهم يريدون الربح السريع. وبلوغ اه افهم بأقل جهد وفي اقل وقت. عاش من عرف قدره واحترم وطنه. وليخسأ أصحاب العيون والاجندات الخارجية.

  • الحرية للمعتقلين
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49

    السلام عليكم
    لتعرفوا طبيعة الأنظمة، انظروا إلى الميزانية العامة للدولة، كيف؟
    الدول الديمقراطية تصرف أموالها في القطاع الإجتماعي الصحة، التعليم، الشغل، السكن…
    الدول الأخرى تستثمر في الأمن والسلاح والقضاء والسجون…
    أكيد عرفتم أي نظام نحن.

  • ولد بنغازي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:54

    لي دار الذنب يستحق أكثر.. نتمنى فالاستيناف يكون أقسى لمثل هؤلاء الشرذمة..يجب اعادة تربيتهم هم وأمثالهم.. الله الوطن الملك

  • mstitou773
    الإثنين 10 ماي 2021 - 21:08

    لا توجد نار بدون دخان، والقانون أخذ مجراه، وإعادة التقويم مطلوبة لؤلاءك المتهورين الإسترزتقيين، الذين يستحقون على المملكة بالخبثاء الخارجيين، يءمنا هم هؤلاء مصيرهم حسم، ويستحقون العقاب.

  • ولد حميدو
    الإثنين 10 ماي 2021 - 23:59

    من واجب الصحفي ان تكون مواضيعه متنوعة و ليس داءما المخزن القمع التعديب و كدلك حتى معارضون و حقوقيون مستفيدون من ريع الدولة فحتى الدين لا يستفيدون يحصلون على اموال خارجية بالملايير
    كن معارضا او عياشا او محايدا فداك شانك و لكن لا يحق لك التشهير بالاخرين و ادا كانت ادلة عن الخروقات فارفع دعوى للمحكمة و ليس هدا اشتراني لن افضحه و هدا عندو الفلوس و لا استفيد منه فعلي ان اشوهه
    فضح الفساد مزيان و لكن ليس من طرف المسترزقين الموالين لدول او حتى لاشخاص اخرين فهده الامور انفضحت فصحفيون بقناة معروفة ينتقدون جميع الدول العربية ما عدا الدولة الحاضنة

  • Saidr
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 00:02

    الإضراب الطويل عن الطعام تغذيه الروح البريئة بإحساسها العميق بالبراءة والنفس وشعورها الفظيع انها أغرقت في السجن غلطا لأجل غير مسمى فلايمكن لأفاك أن يصبر كل هذا الصبر،ياليت يفرج عن كل معتقل رأي متمسك بالثوابت الوطنية،ثم ماذا ستربح الدولة بقتل روحين تجاهلا ونسيانا وسليمان عليه السلام نهى جيشه العرمرم الذي حشر فيه له جنود من الجن والإنس والطير والوحش فهم يوزعون طائعين عن قتل نملة نعم نملة فتأمل فمابالك بالبشر..وخصوصا شهر رمضان شهر العفو والمرحمة لا اللللعنة والشدة فمن عفا وأصلح فأجره على الله.

  • خالد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 00:12

    بدون شك كاين الخبز عند الحقوقيين الدين لا اظن بانهم يزاولون عملا اخر
    واش نلقى عندكم خديمة غير عطيوني شي بركة معتبرة و ندوزو عليها الحبس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات