افتتاح "نفق الموحدين" يثير سجالا سياسيا بالبيضاء

افتتاح "نفق الموحدين" يثير سجالا سياسيا بالبيضاء
صور: منير امحيمدات
الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:22

مباشرة بعد افتتاح سعيد أحميدوش، والي جهة الدار البيضاء سطات، نفق الموحدين على مستوى شارع الجيش الملكي مساء السبت الماضي، سارع حزب العدالة والتنمية ومناضلوه إلى الاحتفاء بهذا الإنجاز ونسبه إلى المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية الذي يترأسه عبد العزيز العماري، القيادي بالحزب ذاته.

وبدأت صفحات عديدة بمواقع التواصل الاجتماعي تابعة لحزب “المصباح” في الاحتفاء بنفق الموحدين ونسب إنجازه إلى الجماعة؛ وهو ما اعتبره البعض “استغلالا لذلك المشروع انتخابيا”، لا سيما أن موعد الانتخابات الجماعية والتشريعية أضحى قريبا.

وخرج بعض أعضاء شبيبة “البيجيدي”، بعد نشرهم صور النفق المذكور، للتنويه بعمل مستشاري هذا الحزب؛ فقد كتب أحدهم: “الدقة والسرعة في الإتقان عنوان رجال العدالة والتنمية”.

أما صفحة “لمسات العدالة والتنمية”، فقد كتبت وهي ترفق تدوينة لها بصور لنفق الموحدين ونفق غاندي ثم نفق عين السبع: “من الصعب هزم حزب رأس ماله العمل والمعقول”.

وعلى المنوال نفسه، سارت صفحة الحزب بسيدي مومن، والتي أكدت أن هذا الإنجاز انضاف إلى منجزات جماعة الدار البيضاء على مستوى البنيات التحتية لتحسين السير والجولان.

واستغرب عدد من المنتخبين في المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء من تبني حزب العدالة والتنمية لإنجاز نفق الموحدين، في الوقت الذي خصصت فيه الجماعة ميزانية لم تتجاوز 60 مليون درهم لفائدة هذا المشروع.

وأوضح منتخبون، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا مشروع “نفق الموحدين” لم يأت به “مجلس العدالة والتنمية”، وإنما جرى التوقيع عليه أمام الملك محمد السادس في عهد الرئيس السابق محمد ساجد؛ لكنه عرف تعثرا كبيرا في خروجه إلى حيز الوجود في عهد المجلس الحالي.

وشدد هؤلاء المنتخبون على أن شركات على غرار “وصال كابيتال آسيت” و”شركة منار للتنمية” قدمتا، حسب ما تم نشره بموقع “شركة الدار البيضاء للتهيئة” المفوض لها تدبير المشروع، مساهمة مالية تفوق أربع مرات مساهمة جماعة الدار البيضاء دون أن تخرج للحديث عن ذلك عكس ما يقوم به حزب العدالة والتنمية.

واعتبر منتخبو الدار البيضاء أن حزب العدالة والتنمية يحاول الركوب على مثل هذه المشاريع الكبرى الموقعة أمام الملك واستغلالها، خصوصا مع قرب الاستحقاقات الانتخابية.

من جهته، رد عبد المالك لكحيلي، نائب عمدة الدار البيضاء المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، في تصريحه لجريدة هسبريس، بأن ما ذهب إليه بعض المنتخبين لا يعدو أن يكون “مجرد تشويش يسبق مرحلة الانتخابات”.

وأوضح لكحيلي، الذي يترأس أيضا مقاطعة عين الشق بالعاصمة الاقتصادية ويعد من “صقور البيجيدي”، أن “تدبير الشأن المحلي يتم بطريقة تراكمية واستمرارية، حيث يمكن أن يصادق مجلس على مشروع ويأتي آخر للإشراف على إنجازه وقد تنتهي الولاية ويحل مجلس آخر ويكتفي فقط بتدشينه، ولذا فلا داعي لهذه المزايدات”، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تندرج ضمن ورش كبير أشرف عليه الملك محمد السادس وتمت تعبئة الموارد المالية من مختلف القطاعات والمجالس المنتخبة.

صور: منير امحيمدات

وشدد المتحدث نفسه على أن نسب هذه المشاريع إلى حزب العدالة والتنمية دون غيره “أمر غير وارد، وما يتم إنجازه بالمدينة يستفيد منه البيضاويون وليس الحزب”، مضيفا: “المجلس بجميع مكوناته من كان وراء برمجة هذه المشاريع، والمعارضة دورها الانتقاد والتتبع، وبالتالي فإن الحصيلة مشتركة، وغير ذلك يظل عبارة عن كلام يحمل مناوشات تتعلق بالاستحقاقات الانتخابية”.

وأكد نائب العمدة أن ما كان وراء خروج هذه المشاريع إلى حيز الوجود هو الحرص الملكي والإشراف المباشر للملك محمد السادس، إلى جانب وجود تعاون بين المقاطعات والمجلس لانتمائها إلى الحزب نفسه، وكذا الدعم الحكومي.

ومعلوم أن نفق الموحدين، الممتد على طول يفوق كيلومترين (طوله 2179 مترا، بما فيه 1817 مترا تحت أرضي)، ساهمت فيه وزارة الداخلية، عبر المديرية العامة للجماعات الترابية، بما يناهز 270 مليون درهم؛ فيما جماعة الدار البيضاء ساهمت بـ60 مليون درهم، ثم شركة وصال كابيتال آسيت بـ250 مليون درهم، وشركة المنار للتنمية بـ240 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

33
  • الحقيقي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:39

    الناس لاينتضرون من الاحزاب المنتخبين انفاقا لان الانفاق والبنية التحتية انتم مجبرون بتشيدها لانكم معنيون بذلك ولهذا السبب انتخبكم الشعب لكن الشعب يحتاج الى تحسين مستوى العيش الى الافضل وتوفرون عيش كريم للجميع دون ان يلجأ بعض المواطنين الى الزبونية والمحسوبية لانها اصبحت فيروس ينتشر في المجتمع

  • دمات علي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:42

    في البلدان المعقولة تنجر مئات المشاريع كل سنة وعشرات كل شهر ولا تهرول وساءل الاعلام التطبيل والتهليل بينما في هذا البلد بمجرد انجاز مشروع ولو بسيط يهرول الجميع وتنصب الخيام ويفرض الاصطفاف حول الطرق لانتظار المسؤلين وتكون المبالغة في التطبيل والتهليل والنفخ ويوهمون الناس باشياء غير واقعية يحيث يسود الاعتقاد ان الاموال التي تنجز بها المشاريع كأنها تصرف من جيب المسؤول وخصوصا بالنسبة لخدام الدولة بينما يغيب الحساب عند فشل المشاريع !!
    المهم يوهمون المواطنين بان المشاريع المختلفة مجرد هدايا من جيوبهم للمواطنين من طرف من بيدهم الامر !
    بلد يسير حسب ظروف القرون الوسطى !! حسب قاعدة
    “زه فأعطاه الف دينار “

  • كازاوي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:42

    الفضل يعود لملك البلاد الذي يعطي توجيهاته من أجل تحسين البنيات التحتية وتطوير المملكة.. أما الباقون إن اعتمدنا عليهم، فبدل الأنفاق تحت أرضية سنرى الحفر والبرك المائية..

  • oujdi
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:48

    اوجه رسالة الى المسؤولين. والى المهندس المشرف على النفق اريد ان استفسر من اعطاك الشهادة الجامعية ،النفق ليس له الخط الثالث او ما يسمى خط الامان اذ لا قدر الله وقعت حادثة او سيارة تعطلت يعنى شلل تام للنفق اطلب من الملك ان يعاقبكم لما فعلتموه باموال الشعب

  • kopiko
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:49

    للتذكير فقط لماذا هذا الحزب لم يحتفي بإنجازاته في ميدان جمع النفايات و الاوساخ والروائح الكريهة التي نحن ملزمون ان نعيش فيها و نشتنشقها .هلكتونا .كاكم فحال فحال مكينش علمن تسلم.

  • أستاذ الاجتماعيات
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:50

    820 مليون درهم لإنجاز نفط يتجاوز الكيلومترين بقليل؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    مبلغ جد ضخم و مهول! و غير منطقي، مع أنني أدرك جيدا أن مصاريف إعادة هيكلة و تهيئة المجالات الحضرية كبيرة و تعوقها إكراهات كثيرة، لكن لا يزال الرقم بالنسبة لي غير منطقي على الإطلاق!
    و صلو إلا هذا الحد، ما الذي منعهم من جعله مليار درهم؟!!!

  • كريم
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:51

    يجب احدات نفق شارع 2 مارس مع شارع موديبوكيتا مدارة مسجد السنة

  • faty اسبانيا
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:53

    النفاق و ما ادراك من النفاق بحال ديما شعاركم هو النفاق والكدوب ام جميع المنجزات اللي تحققت في المغرب يرجع الفضل لملكنا محمد السادس الله انصرو و احفظو لينا ام هد الحكومة الفاشلة شفنا معها غير الفقر و البطالة و المزيرييا و الزيادات في جميع المواد الاساسية وقضاء على صندوق المقاصة اللي كان اساعد المواطن الفقير اللي فقرتوه وفقصتوه

  • خدير.
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:55

    هذا النفق هو مشروع ملكي، يدخل في إطار برنامج تأهيل مدينة الدار البيضاء الذي أشرف الملك على إطلاقه في سنة 2016.

  • مواطن غيور
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:56

    الفضل لله ولصاحب الجلالة ملك البلاد أما حزب العدالة والتنمية فتقول لهم دعونا وشأننا.الله يجعل البركة.

  • الحسين
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:59

    احب ان اعرف لماذا في العالم العربي يمنع لمن يريد ان يدخل في الانتخابات البرلمانية اوالجماعية او غيرها
    ان يتكلم عن برامجه الا في وقت معين. اربعة ايام قبل الانتخابات كما هو في المغرب. لماذا تخاف السلطات من الكلام؟
    مثلا هنا في أمريكا..يمكن لأي شخص أو أي حزب ان ان يروج لبرامجه الانتخابية .متى شاء على مدار السنة.

  • محمد
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:00

    حزب العدالة والتنمية الناس ديالهم بصراحة كيخدموا ونزهاء الحزب الوحيد اللفيه الضو لحد الساعة

  • Mouky
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:04

    هل يحتاج انشاء النفق الى كل هذا التطبيل سواء من السياسيين او من الصحافة .ظننت ان النفق بني بمواد لا توجد في المغرب .
    الله يهدي الجميع .كل واحد يدير غير خدمتوا و غاتشوفوا المغرب كيف ييتبدل في جميع المجالات

  • مغربي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:06

    تجمعتو غي المنافقي حتى هذاك نسميوه نفق لا يسمح بمرور الشاحنات مغيهش حتى مسلك لسيارات الاسعاف ومفيهش شروط السلامة كتسوق محاك معى الحاءط، وجب محاكمة كل من ساهم في التطبيل لهذ المشروع الفاشل

  • جلال
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:08

    مشاريع الدار البيضاء خرجت في عهد تسيير العدالة والتنمية هذا لاشيء لا يمكن انكاره من منتخبين الاحزاب الانتهازية فاسدة التي حكمت مدينة الدار البيضاء اوصلوها الافلاس يكفي يتذكر البيضاويين كيف كان الحال مدنتيهم في عهد السليماني عفورة ساجد وغيرهم من الفاسدين تسلطوا على المدينة حولوها الى مزبلة الحفيقية كيف اصبحت في عهد العماري اعتبره افظل العمدة قام بالتسيير الدار البيضاء بسبب تسيره نموذجي كان الميزانية كازا تعاني العجز اثبحت الان تحقق فاءض المالي بي اضافة نظافة اليد محتربة الفساد والمفسدين العفاريت والتماسيح الذين نهبوها عاسوا السنوات من الجحيم في عهد البيجدي نفق الموحدين كورنيش الدار البيضاء مارينا جديدة حديقة جامعة العربية حديقة عين السبع تهيءة الشوارع خط الثالت والرابع كل هذه مشاريع خرجت في العهد البيجدي والعماري يجب نعطي لكل انسان خدوم بلده حقه من اشادة كما نعطيه حقه الانتقاد عندما يخطىء بالصراحة المدن المغربية عرف تغيرات كبيرة تحت قيادة البيجدي المهم لم نعود نسمع فضاءح الفساد كانت تزكم الانفاس

  • عبدالرحمان
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:09

    لمادا إختفاء المحتوى. لايضهر ماالدي حصل

  • إسماعيل
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:19

    اعتقد ان الذي كان يبني النفق هم العدالة والتنمية اتقوا الله ولا تفرحوا كثيرا فانتخابات منادب العمال ونتائجها خير دليل وما هذه الا الريح التي تسبق العاصفة فكارثة النتائج انتظروها في شتنبر،( أليس الصبح بقريب )

  • ADAM
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:45

    إلى أستاذ الاجتماعيات! هل قمت بتقييم المشروع المنجز بدراسات كي تحكم عليه بأنه باهض الثمن، لو أنك شاهدته لما قلت ذلك. نحن دائما ننتقد من أجل الانتقاد فقط.

  • ابو وليد
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:57

    يا أيها التابعون لهذا الحزب تقولون على ان حزبنا هو صاحب هذه المنجزات الشعب المغربي هو الذي يوءدي فواتير هذه المنجزات نعم الفروض التي يحصل عليها المغرب من يؤيدها حزبكم أم المغاربة اتقوا الله في انفسكم وروحوا الى سبيلكم من أتلف حياة المغاربة هو حزبكم خلقتم التعاقد صنعتم المغاربة في التقاعد حتى الاظرابات منعتمها المحروقات تركتموها للمافيا ت وزد على ذلك أغنيتهم الغني. وافقرتم الفقير اصحاب الحزب كلهم أصبحوا يكتسون بالمشاركات العالمية وصالات التدليك الخاصة وتنقية الجسم من النقط السوداء فما محل من الاعراب العفو عن اللحية ان لله وانا اليه راجعون أقول لكم ومن هده الجريدة وأقسم لكم بالله ان الانتخابات المقبلة ستفشلون فشلا ذريعا وموعدنا ذلك اليو ان شاء الله

  • débatteur anonyme
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 19:29

    اضن ان الأحزاب بارعة في النفاق و ليس الإنفاق

  • Kamal
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 20:16

    Y a ceux qui travaillent, et puis y a ceux qui crient au loup
    Heureusement le roi et là pour recadrer ceux qui veulent faire de la récupération à tout et s’emmêlent de tout
    Au lieu d’être heureux pour les citoyens usagers de ce tunnel on se chamaille
    Élevez le niveau bande de rapaces

  • freename77
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 20:55

    نفق العدالة والتنمية دائما مظلم لهذا يفتخرون به

  • الفاروق
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 20:57

    حزب النفاق والشقاق
    حزب شي يتزوج بشي تاكلو الغلة وتسبوا الملة

  • مستغرب
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 21:02

    هذه الادعاءات من طرف بعض اعضاء مجلس الدار البيضاء الذين يحاولون الركوب علي انجازات الاخرين وقرصنة مشاريعهم،تشبه ادعاءات رئيس المجلس الجماعي لامسيلة باقليم تازة وهو يدعي انه اتحاديا ،حيث انه لم يبرمج ولو مشروعا واحدا لفائدة الجماعة خلال هذه المدة من مزاولة مهامه،وان كل المشاريع التي تنجز حاليا هي من اقتراح وبرمجة المجلس السابق..فقليل من الحياء يا سادة….

  • طارق
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 21:13

    مع أنني لا أتفق مع سياسة حزب العدالة والتنمية الذي أكملوا به المهمة، مهمة تمرير كل القوانين المثيرة للجدل وأحرقوا كل أوراقه أمام منتخبيه أولا وباقي الشعب ثانيا، وبالرغم من وجود بعض قياداته التي آثرت ملئ البطن والجيب أولا. إلا أنه تبقى هسبريس من أشد المعادين لهذا الحزب خصوصا و لكل ما هو إسلامي بشكل عام. الديمقراطية يا هسبريس هي تنشروا كلشي

  • صيكوك
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 21:27

    من حق أي حزب ان ينسب لنفسه ماحققه كما هو جار به العمل في الديمقراطيات..انه يسير الدار البيضاء فهو مسؤول على الإيجابيات والسلبيات.على الاحزاب الأخرى ان تاتي ببرهانها.وتبين ما فعلت عندما سيرت المدن المغربية.وان تستعد ان تعمل اكثر مما فعل المصباح. للتطور المغرب.اما الانتقاد الفارغ.فلا يهم المواطن.لم نر شيءا في وجدة ومكناس والحسيمة.وباقي المدن المسيرة من طرف الاستقلال والمعاصرة والاحرار.

  • رشيد
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 21:38

    حزب العدالة والتنمية هو إلي كيدير كلشي فالمغرب العتماني دار تا الكمامةههههههههه

  • محمد
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 22:01

    نفس الشيء وقع في جهات درعة تافيلالت حزب العدالة والتنمية وعدنا في إنشاء طريق سريع من الحاجب إلى الريصاني في الولاية الأولى والثانية ولم يفعل شيء فقط دراسة ولان يستغلون هاته الطريق كما العادة في الانتخابات بإنشاءه لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يتجار دين اتمنى من جلالة الملك أن يتدخل ويحاسب مسؤولي هاته الجهة المنكوبة

  • أمين
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 22:03

    أتوجه إلى السادة الذين تكلفوا ببناء Tunel بصادق التهاني على تشييد هذا النفق المتقن وأتمنى لهم النجاح والازدهار في عملهم.

  • ش.م
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 22:05

    صحيح حزب العدالة والتنميه السرعة في التنفيذ بدليل سنة ونصف من التأخير أن لم تستحي فاصنع ما شئت

  • momo
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 22:07

    حزب المنافقين وهذا الفشل الذي نعيشه في شتى المجالات لمن ننسبه

  • Omar pro
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 22:30

    لي مرضني أنا هو علاش الاصرار على كتابة كل شيء بالفرنسية!!!
    نحن أمازيغ و عرب أ عباد الله!!!

  • لا لا لا
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:14

    لا نريد حزب العدالة والتنمية الذي أفقر المغاربة

    حزب قضى على أمال الموظفين في التقاعد

    حزب ليس هناك زيادة في الاجور رغم غلاء المعيشة

    حزب صوتنا عليه لكن خدلنا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين