اكتساح "البِيجّيدي" للمدن .. هل يُطمئن الدولة إزاء الإسلاميين؟

اكتساح "البِيجّيدي" للمدن .. هل يُطمئن الدولة إزاء الإسلاميين؟
الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:10

كما كان متوقعا، حسم حزب العدالة والتنمية عمودية العديد من المدن ورئاسة عشرات المجالس الحضرية، فقد استطاع تأكيد تفوّقه في الانتخابات الجماعية داخل المناطق الحضرية، منها مدن الدار البيضاء، وسلا، وفاس، وطنجة، ومراكش، وأكادير، ومكناس.

وامتدت رئاسة حزب “المصباح” إلى القنيطرة وخريبكة تمارة وانزكان وصفرو وتارودانت ووادي زم وزاكورة والصخيرات وتنغير وآسفي ووزان وسيدي سليمان وميدلت وتنغير وميسور وأولاد تايمة والراشيدية.

حزب العدالة والتنمية” حسم أيضا بلدية تطوان بعد انسحاب الطالبي العلمي، وفوز محمد ادعمار بأغلبية مطلقة، كما يُنتظر أن يفوز المصباح بعمودية الرباط غدا الأربعاء، لاسيما بعد إصدار أحزاب الأغلبية لبيان مشترك يؤكد اتفاقها على ذلك بعدما فازت بأغلبية مريحة في مقاعد المدينة.

واستطاع “إخوان بنكيران” الحسم سابقا في عمودية مدينة فاس التي آلت إلى الوزير إدريس الأزمي الإدريسي، وكذلك عمودية الدار البيضاء لفائدة مرّشحه الوزير عبد العزيز العماري.

وكان لافتا أن عددا من مرّشحي أحزاب المعارضة صوّتوا لفائدة حزب العدالة والتنمية في مسعاه للحصول على عمودية المدن، كما حصل في تطوان عندما حاز محمد ادعمار على أصوات الأصالة والمعاصرة والاستقلال، وكما وقع في الدار البيضاء التي حصل فيها العماري على 124 صوتا.

وفي هذا السياق، أكد الباحث في الجماعات الإسلامية، عبد الإله السطي، أن حزب العدالة والتنمية استطاع تقوية حضوره في المشهد السياسي، بما أنه ضاعف من عدد الجماعات الحضرية والقروية التي حصل عليها عام 2009، كما أنه حصل على أزيد من ضعف الأصوات التي حصل عليها سابقا، ممّا يعطي دوافع اطمئنان على إمكانية تصّدره للانتخابات التشريعية القادمة.

وأضاف السطي في تصريحات لهسبريس، أن توّجس السلطة من الإسلاميين انتهى تقريبا بعد فوزهم برئاسة الحكومة، وتأكد اليوم نهاية هذا التوجس باكتساحهم للمدن الكبرى، لاسيما أن العدالة والتنمية نجح في المناطق التي يطغى عليها ما أسماه بـ”التصويت العقلاني” من لدن الطبقة المتوسطة”.

واستدرك الباحث ذاته بأن “هذا الفوز لا يعني السماح لحزب العدالة والتنمية باكتساح العملية السياسية بالكامل، يقول السطي، إذ يعمل النظام السياسي القائم على تكريس مبدأ التوازنات، كي لا يُخلق أيّ مشروع سياسي يُمكن أن ينازع حضور السلطة القائمة” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

52
  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:30

    الشعب قال كلمته والشعب من بواء العدالة والتنمية المرتبة الاولى.والدولة مع الشعب للتذكير فليعلم من يريد تشويه سمعة الاسلاميين وصورتهم فهو واهم العدالة والتنمية من ابناء الشعب اناس اوفياء للوطن والملك سدد الله خطاهم خدمة للصالح العام…المغاربة ليسوا اغبياء كما يظن البعض…..ظ

  • abo yahya
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:30

    المغاربة مسلمون ولايقبلون إلا بمن يدافع عن إسلامهم الذي يحفظ كرامتهم ويصون عرضهم. 

  • بعد المصالحة
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:38

    الآن وبعد تصالح الإستقلال مع البيجدي سنلاحظ اختفاء التعاليق من قبيل أن حزب الإستقلال هو من نهب البلد ل60 عام ،وهو سبب التخلف ,ولن يتم تشويه سمعة "°°°° " مثلما كانوا يفعلوا

  • ali
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:43

    je les estime pour leur honneteté ( que j espere va durer) . ils leurs faut juste un peu de competences et des cadres bien formé pour gerer nos villes et communes . et aussi j espere quu ils ne touchent pas a nos libertés ,c est le point qui me fait plus peur.soyez ouvert comme le pjd turk .

  • ismail elhadraoui
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:44

    حزب العدالة والتنمية انه الحزب الاكتر شفافية من بين الاحزاب لدالك فاكتسح اغلبية المدن الكبري حيت اصبح المجتمع اكتر واعيا لدالك اصبحت القضية محسومة رغم وصول التركتور للسيطرة علي اغلبية الجهات رغم دالك لن تقضي علي عزيمة اغلبية الشعب في بناء مغرب جيد

  • mostafa de salé
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:44

    مبروك للفائزين وفرصة أحرى للمنهزمين ولكن عليك بالعمل لإصلاح هذه البلاد بمساعدة المعارضين في إطار النقد والتوجيه لا العرقلة ، إن مسؤولية المملكة تحت عاتقكم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة ,

  • wislani
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:44

    الرئاسة بوسلان ..ببد ..العدالة..والطريف..في انتخاب..المجلس..بوسلان ..ان جمبع .الاعضاء..35..ربما .كانوا..ينوون التصويت..لصالح ..مرشح..المصباح..29عضوا..و.6.اعضاء.خرجوا..للصلاة..ولم..يحضروا..عملية .التصوىت..العلني..وربما..سيكونون..المعارضة..كما ..ان حزب ااجبهة..منهم..من .صوت …على.ااعدالةومنهم .من لم يصوت..ليفهم .المواطن ..ان مجلس وسلان ..ربما .انتخب ..بدون ..معارضة ..فهل هذه .هي .الديموقراطية..

  • إنه مطمئن عن آخره....
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:46

    المخزن اشحال هادي وهو يعلم ويعي جيدا بأن الإسلاميين لا مصداقية لهم عند الشعب ؟
    ويكفي أن الأرقام التي حصلوا عليها في المغرب تعبر وحدها عن نفسها، وتظهر للجميع كذلك بأن شعبيتهم هزيلة إن لم نقل ضعيفة جدا!!
    كيف يعقل في ربوع المغرب حصلوا فقط على 1 مليون ونصف صوت من أصل 15 مليون ناخب مسجل!!
    حتى خمسة في المئة من هذا العدد لم يحصلوا عليه؟!
    أما إذا أضفنا لهم 26 مليون مجموع المغاربة الذين يحق لهم التصويت. فكم ياترى ستكون النتيجة؟؟؟؟؟
    عملية بسيطة جدا إدن يعرف منها الجميع مستواهم المتدني ووزنهم القزمي داخل المجتمع المغربي.

  • متفاءل
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:47

    اوا دابا مابقا لا شباط اولا الكراط نتمناو يوقف الأسعار من التشحاط وبالتوفيق

  • bouchaib reddad
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:49

    Vous êtes bêtes ou vous le faites exprès !!! On dirait que le PJD s'est imposé aux gens !!! Les marocains de ces grandes villes ce sont aussi des marocains , musulmans avec un niveau d'instruction élevé et surtout une intelligence, il n y a rien de bizarre qu'un parti musulman gagne les élections dans un pays musulman et tant pis si ça chagrine les domestiqués de la culture judeo-chrétienne

  • مسلم
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:50

    الفوز للاسلام اللهم احفظ بلدنا من كيد الكائدين

  • رجاء
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:50

    ثقة متنامية في حزب العدالة والتنمية خاصة بعد مرور فترة حكومتهم دون أن يتورطوا في ملفات فساد موعدنا مع الإنتخابات المقبلة ونتمنى لهم أن يتمتعوا بأغلبية.

  • مسلم
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:56

    يجب على رئيس الحكومة ان يتعلم من هده التجربة في الانتخابات التشريعية المقبلة وإلا يثق في الأحرار والحركة وفي أصوات الشعب ستكون البركة

  • marocain
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 19:56

    هذا شيء مفرح الآن الكرة في ملعبهم يجب أن يلبوا و يستجيبوا لطموحات و انتظارات المواطنين و الله الموفق

  • الإدريسي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:03

    ندمت على تصويتي على العدالة والتنمية ،كنت أظن بأنه يحارب فعلا الفساد،فإذا به قمة الفساد ،لا فرق بينه وبين من كانوا يسمونهم الأحزاب الإدارية ،وهذا لا حظته في إنتخابات رؤساء المجالس أو ما يسمونه "العمدة" ،فمستتشاروا العدالة والتنمية صوتوا على أعداء الأمس أي المعارضة ،وصوتوا ضد حلفاءهم أو إنسحبوا لفتح الطريق إما للإستقلال أو للأصالة والمعاصرة .وأقول لبنكيران لقد ضحكت علينا بخطبك الشعبوية ولكن موعدنا في الإنتخابات التشريعية 2016

  • bamo
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:07

    هذه فرصة لا تعوض. فالجماعات الحضرية و القروية هي التي تبين العمل الجاد و تكسب مزيدا من الاصوات. لو عملوا جيدا و لامسوا هموم الساكنة و اتقوا الله في الصفقات الخيالية و راقبوها بجد و احترافية لرضت عنهم عامة الناس و ساندتهم كما فعل حزب العدالة و التنمية في تركيا. هؤلاء الناس بدؤوا في الجماعات وجدوا وأتوا بأفكار جديدة وبسيطة و نموا بها جل الحماعات و كانت الانطلاقة

  • احمد@@@
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:09

    وهل يعيش في المغرب طبقة غير مسلمة . ؟؟؟؟،،؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:12

    يقول عز وجل : ( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا)
    أريد فقط التذكير بأن نجاحكم يقابله أمانة الدفاع عن مصالح الناس وهذا يعني أنكم مسؤولون أمام الله … فاتقوا الله وجعلوا مصلحة المواطن فوق مصلحتكم الشخصية ..

  • nadir
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:18

    les commentaires si dessus est une preuve que les gens on voté pjd juste pour question de religion . aucune vision democratique ni economique dans ces avis . dommage pour notre pays.

  • ben lebsir
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:19

    نثمنى من رجال العدالة ان يجتهدوا لجعل عملهم عملا ملموسا لدى الساكنة وخاصة في البنية التحتية والصحة والادارة والامن وتنضيف الادارة من الفساد والرشوة واماكن الطبيعة والشغل وسماع صوت المواطنيين نثمنى ان لانشاهد رجال الفساد والرشوة والثعنت والانتهازية وحب المصالح ومصاحبة الفاسدين نريد مغرب جديد متقدم عهد ملك الشعب المحبوب

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:23

    الفوز ان شاء الله للعدالة والتنمية في الاستحقاقات القادمة في ظل ملكنا الهمام ضامن الاستقرار والتغيير المنشود.

  • top
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:23

    الاساسي الآن هو هل ستتراجع الحكومة على سياساتها الاشعبية التي تنبني على تفقير الجماهير الشعبية بالزيادات الصاروخية قي اسعار المواد الاساسية و بالغلاء الفاحش للخدمات الاجتماعية ؟

  • العياشي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:35

    كيف نطالب من المواطن التصويت ونحن الآن نشهد العبث بكل تلاوينه وخصوصا اليوم لدى إنتخاب رؤساء المجالس ، الحركة تصوت للإستقلال، البيجيدي يصوت للبام وضد الحركة ،الأحرار يصوتون للإتحاد وضد التقدم والإشتراكية ، بل الظاهر أن الأحزاب ليس لديها مناضلين أوفياء شرفاء كما كنا نشهد أيام سنوات الرصاص ، الآن يظهر أن للأحزاب فقط سماسرة إلا من رحم ربك.

  • moha
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:40

    الشعب مازال في دار غفلون ولما يستفيق سيجد نفسه غارق في ما لا تحمد عقباه من الناحية الاقتصادية.

  • aaaaaaaaa
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:47

    المدن الكبرى تعتبر وسيلة جد فعالة لربح الناخبين. نتمنى أن تقوم بعمل جيد و أتمنى أن تفوزوا إلى جانب التقدم و الإشتراكية باغلبية مطلقة في الإنتخابات التشريعية.

  • karim
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:50

    لا تاثير ولا سلطة لرئيس الجهة على مجلس المدينة او عمدتها او على المجالس البلدية او القروية وقراراته لا تتعدى ميزانيته وماليته التي هي اصلا اقل بكثير من ميزانية مجلس المدينة خصوصا مدينة كالدار البيضاء لهذا فان المدن سيسيرها العدالة وا لتنمية رغم فوز البام بالجهات رغم ان للجهات ميزانية مهمة لكن في المستقبل يمكن ان يصبح للجهة دور اكبر وسلطة اكبر اما اليوم فهي بمثابة الشاب الصغير الذي اعطاء والده بعض المال ليجرب مدى نضجه ليرى هل يسلمه في المستقبل مقاليد الامور او جزء منها

  • استاذ
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:52

    مغفل وواهم من يظن أن واقعه سيتيغير مع قدوم العدالة والتنمية والدليل القاطع هو أداءهم الحكومي الضعيف وتفقيرهم للمواطن بعد مرور 5 سنوات على توليهم الحكومة ..هذا الحزب يا سادة خلق ليخدم مصالح المخزن ومصالحه السياسية الضيقة وما تحالفاته الحالية يمينا ويسارا سوى دليل على انتهازيته (شأنه في في ذلك شأن باقي الاحزاب "البيادق" )…قاليك الناس الواعية هي اللي صوتت على العدالة والتنمية بالمدن والاميين صوتوا على البام في البادية هههه الواعون لم يصوتوا اصلا يا فاهمين وما أكثرهم فنسبة التصويت بالمدن لم تتجاوز 40 بالمئة.

  • كوثر
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:54

    لا و ألف لا للأحزاب الإدارية و لا وألف لا للأحزاب الهجينة اللتي لا ولاء لها إلا للمصالح الضيقة و الشخصية. نحن يدا في يد مع العدالة و التنمية و كل الأحزاب اللتي تحافظ على مبادئها و اللتي تضع مصلحة المغرب فوق كل اعتبار، صوتنا سيكون لكم إن شاءالله حتى تنالوا اﻷغلبية المطلقة.

  • حسن
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:55

    اتمني ان يوفوا بوعودهم ويهتموا باالطبقة الكادحة ويحسنوا مستوي الجماعات لكي تهتم بالمواطن .اقول لحزب العدالة والتنمية ان هادا تكليف وليس تشريف فكروا في الانتخابات البرلمانية 2016

  • Albert Einstein
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 21:10

    مع ما شاهدته من مظاهر قوى التحكم قبل الإنتخابات، لم أتوقع أن يفوز العدالة و التنمية بكل المدن الكبرى. كنت أتوقع على الأكثر أن يفوز بمدينة طنجة. الحمد لله أن مستوى الوعي بدأ يرتفع عند الشعب.

  • 3li
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 21:11

    لقد ابتاعون الوهم في هذه الانتخابات ٠لقد خذل المصوتون ٠فارادت الناخبين لم تحترم ٠ طبخوا طبختهم رغما عن الناخب ان ذل هذا هذا على شيء ٠فهو ان لا قيمة للشعب ٠وان الاحزاب اصحاب مصالح وان المغاربة فقدوا التقية فيهم تماما ٠ و المعيار هو ما وقع في انتخاب الجهات ٠

  • بنحمو
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 21:23

    المجتمع المغربي مسلم ، و لما تقول لفرد ما :" ضيف الله" يرُد بعفوية و سرعة متناهية :" مرحباً، تفضل". البيجيدي لعب على الوثر الديني و تاجر به، و قبله المغاربة بكل عفوية من دون تردد و لا مناقشة ما يحمله من أفكار … بعد هذه الانتخابات لننتظر حكم الحزب الوحيد الذي لا يقبل النقد من أحد و الا سيكون من الخارجين عن دين الله…

  • aziz
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 21:35

    le pjd a conclu un deal avec le pam. le pjd a cede au pam les tetes des regions qu'il a remporte aux elections tandis que ce dernier lui a donne les tetes des communes. c'est dans la commune que le ciyoyen va sentir le changement immediat dans la gestion de sa chose public. pas de prejuges et laisser les gens travailler. islamiste, modeniste, conservateur, liberale, socialiste, gauche ou droite, chacun a son role dans la piece teatrale, le citoyen s'en fout, ce qui compte pour lui c'est que son vivant quotidien s'ameliore. a bientot. وكل انتخابات وانتم بالف صوت

  • ١محمد١
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 21:36

    لست منتمي لأي حزب و لا أرى أي حزب حقيقي في المغرب إلى الآن

    أما نتائج الانتخابات فقد دلت على شيء واحد

    التركة الثقيلة للأحزاب التقليدية من اقتصاد الريع و الفساد هي السبب في اختيار سكان المدن حزب العدالة لأنه لا يوجد بديل له حالياً…

    أما المناطق القروية فمن السهل التأثير على ساكنتها لكي تنتخب الأحزاب التقليدية و أساليبهم معروفة للجميع…

  • bouchaib
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 21:36

    Merci Bouchaib Radad pour ton commentaire. Effectivement on veut nous faire croire que les marocains des grandes villes comme casablanca ou Rabat sont idiots d'avoir vote pour le PJD. La prochaine fois on votera pour Hespress et ceux qui se cachent derriere. Multiplier ce type d'articles ne fera que renforcer notre soutien au PJD. Est ce clair?

  • نجيب/برشلونة
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 21:43

    نعم، المغرب يتغير و المغاربة الان ليسو الغافلين عن المشهد السياسي. في العقود القديمة كان الوصول الى المعلومة شيء صعب اما الان وفي ظل التطور الثكنلوجي اصبح المغاربة ولله الحمد على دراية ومن الصعب مغالطتهم. وعليه فالمغاربة الان يعاقبون كل من تلطخت يداه بالمال العام وأكثر من دلك فهم الان يعاقبون الأحزاب لا الافراد. والدليل على ذلك هو انهزام الأحزاب المحسوبة على الفساد في المناطق ذات درجات من الوعي نسبيا مرتفعة. العدالة والتنمية اكتسح المدن لان مرشحوه أناس محترمون وأيديهم بيضاء. وفي رأي المتواضع انهم سينالون مقاعد مريحة في الانتخابات التشريعية المقبلة.

  • beeman
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 21:53

    ا نا اعتقد ان العدالة والتنمية حزب نظيف ولا يسرق اموال الشعب لذلك وضع الناس فيه الثقة رغم كل العراقيل التي تبذلها براثن الفساد لتشويه سمعته ولكن الشعب ذكي ويعرف الحقيقة.

  • ابن زاكورة
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 22:10

    ان مصطلح الإسلاميين أ
    و إخوان بن كران. مصطلحين سنين في حق المغرب والمغاربة. أولا المغرب بلد إسلامي.وعلى رأسه أمير المؤمنين. وإذا قلنا لحزب العدالة والتنمية اسلاميين فما هو دين الأحزاب الأخرى؟ فهذا يمس بسمعة كل أحزاب السياسة في المغرب. ومن جهة أخرى فوز العدالة والتنمية اختيار الشعب. وجلالة الملك ملك المغاربة كلهم. فلا داعي للمصطلحات المسيء للمغرب والمغاربة.

  • ابن زاكورة
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 22:20

    ان البلاغ المقدم من طرف حزب الاستقلال. يراجع موقفه. لأنه يعرف أن الانتخابات البرلمانية قادمة. وبقائه فيما يسمى المعارضة يعني خسرانه إلى الأبد. فأراد إصلاح خطاه بخروجه من الحكومة في أول الأمر. فبصراحة رايي هو خروج شباط وغلاب وجميع المساندين لشباط من مكتب التسيير لهذا الحزب

  • khaled rdwani
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 22:25

    حتى وأن المعارك الجدلية كانت قد وصلت لمستويات يصعب التنبأ بمستقبل حزب المصباح إن كان من الممكن أن يعود إلى سيرته الأولى ،بعد أن خرجت حشود غفيرة من النقاذ والغاضبيين بأقلامهم على بن كيران للاشيء إلا من منطلق الحساسية ذات النزعة الإيديولوجيا المريضة بالعداء،لكن المفاجئة كانت أكبر مما تخيلت مجامع العلمانية والليبرالية وأبواقها التي طبلت في ميدان التهريج رجماً بالباطل متناسيا بذالك حجم إدراك ووزن الوعي الذي يتميز به الإنسان المغربي ،هذا الإنسان الذي خرج بمبدئه وضميره إلى الصندوق الإنتخابي ليقول كلمته الأخيرة والحاسمة والكاشفة والقائلة إسلامية وسطية تكون وإسلامية إعتدالية ستبقى وإسلامية حضارية محمدية تمتد،

  • adil
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 22:25

    كما كان متوقعا، استطاع ال PJD اكتساح جل مدن المملكة،و هذا ان دل على شيء فانما يدل على رضى غالبية الشعب المغربي على السياسة التي ينهجها الحزب في تسيير البلاد

  • الكونفدرالي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 22:28

    ﻻ ادري بأي عيون يرون ولا بأي عقول يفكرون أولئك اللدين يربطون حزب العدالة وتنمية بالاسلام فهدا الحزب ﻻ يمت للاسلام بصلة الا من خلال شعارات فخلال ولايتهم الممتدة 04 سنوات لم نلمس وﻻ تشريع يعز الاسلام بالعكس فقد اصبح بعض قادتهم يحل ما حرم الله (يتيم و قضية القمار) الشوباني وانتزاع زوجات الغير (بن خلدون) العفو(رغم انه غير اهل لهدا الفعل) عن اللصوص بدل اقامة الحدود…

  • le pdj n'est islamiste
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 23:06

    l'image ci-dessus prouve que le pdj n'est pas un parti islamiste comme le croit et le fait croire une partie des organes de l'information et des autres partis politiques. la fille qui porte le signe du parti ne porte pas de voile . le pdj donc est un parti libéral démocratique qui ne comprend pas dans ses rangs ce genre d'arrivistes qui forment les les autres partis qu'a connu le maroc depuis son indépendance .C'est un parti socialiste à la marocaine

  • المهدي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 23:15

    تتكلمون عن الاسلاميين كأن الاسلام غربب و ليس ديننا،هذا لن يزيد اﻻسلام اﻻ قوة واﻻحزاب اللتي تميل الى المرجعية الدينية اجدر لان تكون اقرب من المواطنين…هل الاحزاب الغير اسلامية كافرة؟

  • عصام
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:04

    انى أرى أن حزب العدالة والتنمية قد زادت ثقة الشعب به لأنه حزب جاء لخدمة الوطن إصلاح ما أفسده غيره وفقكم ألله اعضاء حزب العدالة والتنمية

  • xxx
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:05

    الناس نتاوع' بجد 'ناس يخافون الله، اللي تيخاف من الله ماتخاف عليه. واللي ماتيخاف من الله خاف منو بحال الناس لخرين العلمانيين او الملاحدة وما شابه ذلك. زيادة على ذلك الشعب راه واعي عارف اولاد الحلال اعارف ولاد الحرام.

  • ghayour
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 09:28

    بدون مجاملة لأي كان فحزب العدالة والتنمية الحزب الاكثر شفافية ومصداقية ولهذا فقد تمكن رجال هذا الحزب من اكتساح جل المدن الكبرى
    فجل المغاربة وبدون استثناء يدا في يد مع العدالة و التنمية و كل الأحزاب التي تحافظ على مبادئها و التي تضع مصلحة المغرب فوق كل اعتبار، صوتنا سيكون لكم إن شاءالله حتى تنالوا اﻷغلبية المطلقة.
    زادت ثقة الشعب برجال الحزب لأنه حزب جاء لخدمة الوطن وإصلاح ما أفسده غيرهم وفقكم ألله اعضاء حزب العدالة والتنمية.

  • hamido
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 10:14

    الى صاحب التعليق 9 كم تمثل انت وفريقك في المغرب حتى تزن باقي الاحزاب .

  • ابو طه
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 10:14

    الله الله على "تكريس مبدأ التوانات"
    اذن أن تفوز ب 174 مقعد و تتصدر الأحزاب بأغلبية عدد الأصوات ثم تحصل فقط على جهتين، هذا ليس فشل القانون الإنتخابي و فساده بل هو لتكريس مبدأ التوازن.
    عوض أن لا نسمي الأسماء بمسمياتها جربوا و لو مرة واحد و صارحوا أنفسكم بأن الطبقة السياسية فاسدة و تتعامل مع الا نتخابات بعقلية المصلحة و ليس بأدبيات السياسة و اخلاقها، إذ كيف يمكن أن نفسر عدم الإلتزام أغلبية و معارضة بمواثيقها؟ كيف يمكن أن نفهم أحزاب طردت من المدن لتتصدر الجهات؟؟

  • hamza
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 10:46

    لو لم يكن حزب صادق لما صوتو عليهم اغلب المواطنين وكما تلاحضون المدن الكبرى هم من صوتو عليهم اكتر

  • HASSAN KHALIFA
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 11:20

    صناعة الوهم … عن اي إكتساح تتحدث أستاذي العزيز و العمومي يدرك أن البيجدي لم ينل سوى جهتين من أصل 12 و كدى على مستوى الجماعات لم يحصد أكثر من 11% !!!! أين الإكتساح ؟

  • مغربي غير متحزب
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 23:34

    أريد أن أقول لصديقي الإدريسي صاحب العليق 15 ، قبل أن تتأسف وتندم على تصويتك لفائدة العدالة ، ضع نفسك في موضعها ، ادخل إلى ميدان السياسة ، ورشح نفسك ، وإذا فزت في مدينة أو جهة ولم تجد بدّا من التحالف تحالف مع غيرك لمواصلة اللعبة… فأنا على يقين أنك سوف ترى العجائب والغرائب ، وستقول بعد ذلك : كان الله في عون العدالة والتنمية . أما وأنك لم تدخل في المعمعة ولم يصبك شررها ولهيبها فمن السهل جدا أن تقول ندمت وتأسفت … و هؤلاء فاسدون …..
    فعلينا أن لا نتسرع في الحكم على الناس ، وأن نحسن الظن بهم ، وأن نمنحهم فرصة للإصلاح والتغيير . وتقبل تحيتي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات