تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية .. "رُهاب أمريكي" أم حرب منتظرة؟

تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية .. "رُهاب أمريكي" أم حرب منتظرة؟
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 14 فبراير 2022 - 04:00

أكدت الولايات المتحدة، الأحد، مجدداً أن الروس قد يهاجمون أوكرانيا “في أي وقت” بعد فشل الجهود الدبلوماسية الأخيرة، وهو وضع “حرج” سيحاول المستشار الألماني أولاف شولتس نزع فتيله الاثنين في كييف والثلاثاء في موسكو.

في غضون ذلك توافق الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، خلال مكالمة هاتفية الأحد، على مواصلة نهجي “الدبلوماسية” و”الردع” حيال روسيا.

من جهتها، شددت ألمانيا، المتهمة بالتساهل مع روسيا، لهجتها، إذ قال فرانك- فالتر شتاينماير بعد إعادة انتخابه رئيسا “نحن وسط خطر اندلاع صراع عسكري، حرب في أوروبا الشرقية، وروسيا تتحمل مسؤولية ذلك”.

من جانبه، حذر المستشار أولاف شولتس بأن الغرب سيفرض عقوبات “فورا” على روسيا إذا اجتاحت أوكرانيا.

ولا يبدو الوضع مطمئناً مع وجود 130 ألف جندي روسي يتمركزون على طول الحدود الأوكرانية وينفذون تدريبات عسكرية واسعة، وعدم التوصل حتى الآن إلى تخفيف حدة التوتر عبر السبل الدبلوماسية.

وضع “خطير جداً”

أكد مسؤولون أميركيون كبار مجددا، الأحد، أن الروس قد يهاجمون أوكرانيا “في أي وقت”، غداة اتصال هاتفي بين بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لم تنتج عنه بوادر “تفاؤل”، حسب قولهم.

وأقر مصدر في الحكومة الألمانية لم يشأ كشف هويته بأن قلق ألمانيا ازداد حيال احتمال حصول اجتياح. وقال المصدر: “ازداد قلقنا (…) نعتقد أن الوضع حرج، خطير جدا”.

ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الموقف سيدفع ألمانيا إلى إعادة النظر في عزوفها عن تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، والذي أوقفته في إطار حلف شمال الأطلسي، ومصير خط أنابيب “نورد ستريم 2” المثير للجدل الذي بُني لاستجرار الغاز الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا.

وأكد المستشار الألماني لمجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي الأسبوع الماضي أن مشروع خط الأنابيب “لن يمضي قدما” إذا اجتاحت روسيا أوكرانيا.

لا تكترث بالعقوبات

رغم مخاوف الغربيين، تعهدت الحكومة الأوكرانية، الأحد، إبقاء مجالها الجوي مفتوحا.

وأعلنت شركة الطيران الهولندية “كاي إل إم”، السبت، تعليق كل رحلاتها في المجال الجوي الأوكراني حتى إشعار آخر، في مواجهة المخاطر المتزايدة.

ولم تعد الشركة تحلق فوق أجواء شرق أوكرانيا منذ تحطم الطائرةMH17 ، التي كانت تربط أمستردام بكوالالمبور وأُسقطت في هذه المنطقة في يوليوز 2014، مما أسفر عن مقتل 283 راكبًا و15 من أفراد الطاقم. ولطالما نفت موسكو أي تورط لها.

ولمواكبة الطلب المتزايد المحتمل، نظرًا لإلغاء رحلات الشركات الأخرى، عمدت الخطوط الجوية الفرنسية إلى “زيادة سعة الرحلات” باستخدام طائرات إيرباص A321، بدلاً من طائرات A319 الأقل سعة.

وفي ظل هذه الأوضاع، يبدو أن “الخيار الأكثر حكمة هو مغادرة أوكرانيا الآن”، حسب رجل الأعمال المغربي عمران بوزيان، الذي شعر بالارتياح لأن رحلته لم يتم إلغاؤها في مطار بوريسبيل بكييف.

وقال بوزيان (23 عامًا): “نعم، سأرحل بسبب الوضع، لأنني خائف على حياتي”، مضيفاً “ماذا يمكن أن يحدث؟ اجتياح. بوتين يمكنه أن يجتاح. لقد فعلها من قبل، ويمكنه فعل ذلك مجدداً”.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الأحد، إن في هذه الأزمة “شيئا من رائحة ميونيخ في الأجواء”، في إشارة إلى الاتفاق الذي أبرم عام 1938 مع ألمانيا النازية، والذي فشل في تجنب الحرب العالمية الثانية.

وإذ وعد جو بايدن مجدداً برد “سريع وحاسم” من الولايات المتحدة بالتنسيق مع حلفائه، فإن موسكو “لا تكترث” بمخاطر العقوبات الغربية، حسبما صرح السفير الروسي في السويد الدبلوماسي المخضرم فيكتور تاتارنتسيف، في مقابلة مع صحيفة “افتونبلاديت” السويدية.

وأعربت روسيا، من جهة أخرى، عن “قلقها” حيال “نقل” موظفين في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من أوكرانيا.

وقالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن بعض الدول الأعضاء قررت أنه يتعين على مندوبيها في بعثة المراقبة الخاصة مغادرة أوكرانيا خلال الأيام المقبلة، لكن البعثة “ستواصل تنفيذ تفويضها الذي وافقت عليه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مع مراقبيها المنتشرين في عشر مدن أوكرانية”.

وتضم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا 57 دولة من أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية، بينها الولايات المتحدة وروسيا وبعض دول أوروبا الغربية، بهدف تعزيز الحوار والتعاون في القضايا الأمنية.

واتهمت الخارجية الروسية بعثة هذه المنظمة بأنها “انجذبت عمداً إلى الرهاب العسكري الذي أثارته واشنطن واستخدمته أداة استفزاز محتمل” عبر سحب الموظفين.

‫تعليقات الزوار

23
  • جلال
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 04:16

    ,,الدب لر‘وسي بدا يحس باسترجاع هيبته السوفياتية ومحاولة عرض عضلاته وقوته كقوة عالمية خاصة مع وجود ملا‘ح تغيرات استراتيجية عالمية واروبية بعد التعافي من كورونا

  • mohasimo
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 04:31

    الأسئلة المطرحة الآن إذا دخلت روسيا الأراضي الأوكرانية غزوا هل سيبقى بمقعدها في مجلس الأمن أم سوف تستقيل أو تطرد منه؟, و هل الصين سوف تساعد روسيا أم أنها لن تفعل ذلك خشية عقوبات اقتصادية من الغرب؟, وما هو دور الأمم المتحدة في هذا الصراع وهل سوف يتم طرد روسيا إذا هاجمت دولة أوكرانيا المستقلة؟.

  • زهير
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 04:44

    جائحة كورونا و الجفاف بالاضافة الى الحرب ستكون ضربة قاضية للتنمية و تكريس الأزمة الاقتصادية!!!!.

  • باراك اوباما
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 05:32

    هناك الحديث على وساطة القوة الضاربة في شمال افريقيا بين امريكا و روسيا، و بما ان النظام الكابراني جد قريب من الكريملين فقد تم تكليفه بالاهتمام اولا بطوابير الحليب و الخبز .. و اصلاح ملاعب البطاطس قبل اي وساطة. ما دفع نظام النيف لاصدار بلاغ يؤكد فيه على انه امة عمرها اكثر من 60 سنة.

  • Dz et fier
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 07:28

    A barak obama numéro 4
    Une nation 60 ans qui ne laisse pas ses enfants mourir dans des puits ou dans la pauvreté dans les rues. Je vous defie de trouver un enfant en Algérie qui est algerien et demande a manger et vas voir ce qui se passe au matoc. J’étais dans un restaurant ou 3 enf2qui viennent me demander a manger. C’est grave

  • مراقب مروكي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 07:39

    هذه سياسة القوة الامبريالية فيما إن كانت دول تابعة للامريكا ام لا من أجل خنق سياسة روسيا خارج الحدود بالإضافة إلى تحريك عجلة اقتصاد السلاح ما بين الدول المتوثرة والضحية هم الشعوب الذين يؤدون فاتورة الحرب باهضة ..المهم أن روسيا والصين وكوريا الشمالية وكل الأنظمة التي تحكم قبضتها من يد من حديد ستزول كما زالت الأنظمة العربية الديكتاتورية والافريقية واللاتينية هذه هي سياسة الغرب إما معي او ضدي

  • MAX
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 07:49

    لن تندلع الحرب بين حلفين هاذه سوى حرب نفسية و إستعراض العضلات لأن الكل يعرف جد المعرفة لن يخرج الكل سالم و معاف من الحرب او منتصر.

  • fadel
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 08:01

    أمريكا تريد ” حربا بالوكالة ” .
    الروس لا يستطيعون خوض حرب طويلة الأمد.
    لا ننسى أن احد اسباب انهيار الاتحاد ” السوفياتي ” هو الاقتصادي.
    كيف استمرت روسيا الوريثة للسوفيات في الوجود لولا ” الدعم المالي ” الكبير للأبناك الغربية .
    اقتطاد الروس يعتمد أساسا على الغاز و النفط .
    يمكن تدمير ” نورث ستريم ” في دقائق معدودة .
    الصين تريد ” الحرب ” أو انغماس الروس في المستنقع الاوكراني ، فتستقبل ” الروس و غازهم ونفطهم ” بالأحضان . و تخفف التبعية للشرق الأوسط الحليف لأمريكا.
    بوتين ليس غبيا ،يريد فقط ” حربا اعلامية ” فهو يعرف وضع روسيا ، و ربما يتمنى ان تساعده أمريكا بأظهار ” الخوف ” في البقاء في السلطة .( انتخابات في روسيا ).

  • عبدو
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 08:04

    الى صاحب التعليق5
    ماذا تقول عن البطاطا في دولة البترول الذي اصبح مشكل وطني يخصص له اجتماع وزاري ….

  • الشاوني
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 08:14

    شخصيا أعتقدأن هناك احتمالين اثنين من هذه الأزمة :
    1- إما ان روسيا وأمريكا اتفقتا على خلق توتر عالمي يكون الهذف منه رفع الأسعار خاصة في المحروقات وبالتالي، ارتفاع مداخيل الدولتين وتغطية كل الخسائر التي تكبداها خلال فترة جائحة كرونا والدليل على ذلك هو أن اسعار النفط تجاوزت 93 دولار للبرميل أي أنها تضاعفت ثلاث مرات خاصة إذا علمنا أن روسيا وامريكا يتربعان على أكبر الجدول المنتجة للنفط. التخمين 2 – أن أمريكا فهمت من خلال الحروب التي خاضتها (في الفيتنام، العراق وأفغانستان)، أنه إذا أردت إنهاك دولة عظمى فما عليك سوى توريطها في حرب استنزاف خاصة إذا علمنا أن سبب انهيار الاتحاد السوفياتي هو حينما تورط في حرب أفغانستان لمدة ثمان سنوات.

  • الشاوني
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 08:20

    أعتقد أن هناك أحد الاحتمالين :
    الاحتمال الأول : لربما أمريكا وروسيا اتفقتا على خلق أزمة عالمية الهذف منها الرفع من الاسعار خاصة أسعار المحروقات (حاليا البرميل الواحد يساوى أكثر من 93 دولار) وبالتالي، ذر مداخيل هائلة على الدولتين خاصة وأن أمريكا وروسيا يتربعان على قمة الدول المنتجة للنفط، هذه المداخيل ستكون كافية لتغطية الخسائر الناجمة عن جائحة كورونا.
    الاحتمال الثاني : أنه لربما الأمريكان يريدون توريط روسيا في حرب استنزاف طويلة، خاصة وان التجربة (الحرب في الفيتنام، في العراق، في افغانستان) علمتهم أنه إذا أردت هلاك دولة عظمى فما عليك سوى توريطها في حرب استنزاف لا تانتهي ثم إن الاتحاد السوفياتي أيضا كان قد انهار بسبب الحرب في أفغانستان التي دامت ما يفوق 8 سنوات.

  • ccv
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 08:24

    je croie pas qu il y aura une guerre en Europe sa m étonnerai, si la Russie ou Ukraine est un pays musulman dans ce cas la oui

  • zitouni97
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 08:50

    جميع الوساطات فشلت في نزع فتيل هذه الأزمة. العالم الآن يراهن على الوساطة التي ستقوم بها القوة البطاطيسية العدمى(الجزائر) بقيادة الحمامرة.

  • الغباء والمهزلة.
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 09:05

    هل يمكن ان تندلع حرب بين الغرب مع امريكا ضد روسيا.؟؟؟
    وهل يمكن للغرب مع روسيا تفادي الحرب لأنها ان انطلقت ستكون مدمرة و ستاتي على اليابس والاخضر كحرب عالمية ثالثة..؟
    وهل الحرب العالمية 1 و 2 لم تعطي الدرس .لتفادي كارثة حرب عالمية ثالثة ؟؟؟!!!!
    كيفما كان الحال يجب التريث والبحث عن حل دبلوماسي يحفظ ماء الوجه للجميع بدل التصعيد بحرب مدمرة.بدون أية قيمة مضافة الا الخسارة للجميع.

  • farissrabia
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 09:07

    على الحكومة المغربية ان تجري اتفاق مع المسؤولين الاكرانيين لمشكل الطلبة المغاربة هناك بان يتم رجوعهم الى دراستهم دون شروط .

  • Mohamed
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 09:15

    هاد بوتين كانظن عندو مشاكل نفسية و العالم الله. اش غادي يستافد اذا هجم على اوكرانيا؟ عقوبات اقتصادية ستشل بلاده لسنوات، و الاوكرانيون غادي يستاسلمو زعما؟ مستحيل. هاد السيد تايحسابلو راسو قيصر من القرن التاسع عشر. عشرين عام تقريبا و هو فالحكم و ما بغاش يطلقها. هادي هي نتائج الدول الي ما فيهاش الديمقراطية. كايطلع فيها واحد و ما كايبغيش ينزل. بكل بساطة هو يتوجه نحو الدكتاتورية و ما مسوقش للعالم.

  • جوال
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 09:15

    إلى Dz et fier لا يحق لك أن تتكلم على أطفالنا بسخرية. كل ما وقع للطفل ريان كان مكتوبا عليه ونحسبه إن شاء الله من الشهداء الأحياء، وسيبقى ذكره مؤرخا وخالدا إلى ما شاء الله. و ليكن في علمك أن المغرب يزخر بأبطال كثيرين لاحصر لهم مثل عمي علي.أما فيما يخص استعلاؤكم علينا بشيء أنعم الله به عليكم وليس لكم فيه أي دخل لا من قريب ولا من بعيد إلا فضلا من الله العزيز الحكيم،فشكروا الله عليه حتى يدوم عليكم رزقه.وأما نحن لقد بنينا وسنبي بلدنا بسواعي أبنائنا من المهندسين والتقنيين والإداريين والعمال والفلاحين والمبدعين والفنانين والصناع والخبراء….،ومن أمثال” عمي علي” نستطيع حفر أبار كثيرة وآمنة. وكما أننا قدرين أن نقوم بتحلية مياه البحر وتوليد الطاقة من مصادر مختلفة. أحقا لا مقارنة بيننا وبينكم، لقد سبقناكم بمسافات طويلة جدا، في الصناعة و التنمية في جميع الميادين،والأيام ستكون فاصلة بيننا وبينكم و شاهدة علينا وعليكم، فيما أتبث وأقول وليس من فراغ،بل هي الحقيقة التي تخشونها.

  • ali
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 09:26

    ‏ العالم يعرف من يكذب أولئك الذين نسوا كيف تلفق واشنطن ذرائع الغزو يجب أن يشاهدوا الخطاب الذي ألقاه وزير الخارجية الأمريكي كولن باول في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 5 فبراير 2003 بشأن امتلاك #العراق اسلحة دمار شامل

  • مغربي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 09:45

    هي حرب منتظرة بكل المقاييس حرب ستكون عالمية اذا انخرط حلف الناتو فيها و بالتالي تقحم الصين غلى جانب حليفتها روسيا و كذا كوريا الشمالية وايران.

  • Ramdani
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 10:59

    Les tensions engendrées en Europe et qui conduisent à des conflits sont provoquées par des médias israéliens, l’Etat sioniste doit être puni en premier lieu
    Il y a toujours des alternatives aux armes et produits israéliens
    La communauté internationale doit prendre conscience du danger que représente cette entité sur l’avenir de l’humain et sanctionner de manière sévère ce type d’individus qui alimentent des pressions dangereuses dans le monde

  • النجم الاحمر
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 13:18

    الم تكن اوكرانيا أراضي روسية ؟ . السؤال هو مادخل الفضولية أمريكا والناتو في قضايا جهوية تهم هيبة روسيا على اراضيها المجزئة . ستنكمش امريكا وفرنسا والانجليز بعد اسبوع وستعود المياه الى مجاريها في انتظار مشكلة عالمية أخرى.

  • مقيم في روسيا
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 13:32

    تحية طيبة للجميع!
    لا حرب ولا شيء، غير البروباغاندا ديال مريكان! راه فلوس “الأغنياء الروس” المقربين للرئيس وعائلاتهم وقصورهم في أيدي بريطانيا العظمى! والله لشأنو عظيم تخرج قرطاسة وحدة يا حتى الروس إ ياكلو جنابهم على فعلتهم ويبداو معاهم من أين لك هذا!!! راه “ديجا :)” معمرين عليهم و الرئيس فهاد الساعة ما قادر على صداع، باراكا غا الأزمة ديال القرم وكورونا أزيييييييييد…

  • sarah
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:56

    L’administration Biden pourrait retirer tout le personnel américain de Kiev d’ici mardi.
    يمكن لإدارة بايدن سحب جميع الموظفين الأمريكيين من كييف بحلول يوم الثلاثاء.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين