هيئة الأطباء المغاربة تضع شروطا أمام الترخيص للأجانب بمزاولة المهنة

هيئة الأطباء المغاربة تضع شروطا أمام الترخيص للأجانب بمزاولة المهنة
صورة: هسبريس
الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:00

خلف مشروع القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب بالمغرب، في ما يخص مزاولة الأطباء الأجانب للمهنة، غضبا واسعا في صفوف الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، التي اشتكت من “الإقصاء” الذي تعرضت له في مناقشة هذا المشروع.

وعبرت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء عن استغرابها “الإقصاء” الذي طالها من لدن وزارة الصحة، مؤكدة أن الصيغة التي صادق عليها المجلس الحكومي مؤخرا مختلفة تماما عن الصيغة التي تم عرضها عليها سنة 2019.

ولفتت الهيئة المذكورة إلى ضرورة توفر الأطباء الأجانب على معادلة الدبلوم أو الشهادة بالنسبة للأطباء الذين سبق لهم التقييد في جدول هيئة للأطباء، مؤكدة أن الأمر “يطرح عدة إشكالات تتعلق أساسا بالقيمة العلمية لعدد من دبلومات الطب المسلمة في بعض الدول”.

واستغربت الهيئة التي يرأسها الدكتور محمادين بوبكري إسناد مشروع القانون “اختصاص تقييد الأطباء الأجانب الذين يرغبون في المزاولة بصفة دائمة إلى الهيئة الوطنية، غير أن الاختصاص المتعلق بمزاولة الأطباء الأجانب بكيفية مؤقتة تم إسناده إلى وزارة الصحة”، متسائلة: “كيف يعقل أن الطبيب الذي يزاول بصفة دائمة لا يحتاج إلى ترخيص للمزاولة، ويتم الاقتصار فقط على تقييده في جدول الهيئة، في حين أن الطبيب الذي يريد المزاولة بكيفية مؤقتة يطلب منه الحصول على ترخيص؟”.

وشدد المصدر نفسه على أن تحفيز الأطباء الأجانب والأطباء المغاربة المقيمين بالخارج على اختيار المغرب كوجهة لمزاولة مهنة الطب عبر تبسيط الشروط والمساطر لن يكون كافيا وحده لتحقيق هذا المبتغى، “إذ تتعين مواكبة ذلك بمراجعة التعريف الوطنية المرجعية، وإرساء تدابير تحفيزية للاستثمار في الميدان الصحي، وتغيير النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالمهن شبه الطبية والمهن الصحية الأخرى، على غرار القانون المتعلق بمزاولة مهنة الطب”.

واعتبرت الهيئة نفسها أن جلب الأطر الطبية من شأنه المساهمة في سد الخصاص الذي تعيشه البلاد على مستوى الأطر، بيد أنها أكدت أن “التفاوت بين الجهات وفي العديد من الحالات داخل الجهة نفسها لا يمكن أن يجد له حلا فقط في فتح المجال للأطر الطبية الأجنبية”.

وأوضح المصدر نفسه أن الخريطة الصحية التي تم إرساء معالمها في القانون الإطار رقم 34.09 المتعلق بعرض العلاجات “لم تر النور بعد رغم مرور أزيد من عشر سنوات على صدورها بالجريدة الرسمية”.

‫تعليقات الزوار

88
  • ABC
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:12

    عندما تكون الهيئة مشتتة وكل واحد ينظر لمصلحته الشخصية ، فلا تتوقعون من الطرف الآخر الدفاع عن مصلحة المريض أولا ومصلحة الطبيب ثانيا . ال وزير طبيب. والكتاب العام والمديرون المركزيون أطباء ورؤساء المصالح واقسام أطباء، التساؤل كيف لهؤلاء ان لا ينتبهوا لبعض امور التقنية مثل معادلة الشهادة ووووو ، المهم هم منكم وإليكم والمريض هو الذي يدفع ثمن الخلاف إما بجودة تطبيق جيدة وإما بأعطاب وأخطاء طبية مدى الحياة أو القبر .

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:14

    السلام عليكم
    نقابة الأطباء تضع شروطا لفتح مجال الطب أمام الأطباء الأجانب، هذا ليس حبا في المغاربة بل حبا في مال وجيوب المغاربة.
    أصبح المغاربة في سوق النخاسة ومن يزود.

  • ليس هناك مشكل...
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:14

    اكثر من 7000 طبيب غادروا المغرب نحو الخارج. جل المناطق النائية لا يريد اي طبيب مغربي ان يمارس فيها مهنته. ما العمل إذا. فقط يريدون هم عن اقليتهم ان يسيطروا على المجال الصحي للبلاد. الخصاص كبير لا يغطيه فقط اعطاء الفرصة للاطباء الأجانب واكتساب مزيد من المعرفة وحق التطبيب لجميع المغاربة.

  • HDH
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:17

    لكل قطاع لوبيياته المتحكمة فيه والحريصة على حماية مصالحها ضد كل من يهدد ارباحها الفاحشة ومصالحها الضيقة.وهذا ينطبق كذلك على قطاع الصحة والمهيمنون عليه الذين يمتصون دماء الكادحين والمقهورين من المرضى.

  • زاءر غريب
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:17

    ربما الأطباء الأجانب أ طيب وأرحم من بعض ما يسمى عندنا بالأطباء الدين يستغلون المواطن من أجل سرقته ونهبه وافتراسه وبدون معالجة تدكر .
    كنطلب الله لهلا اوصل شي مسلم ليهم

  • ابىاهيم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:18

    يخافون من المنافسة ويسعون لاحتكار السوق والاغتناء على حساب صحة وجيوب المغاربة

  • نعمم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:19

    المنافسة داءما في صالح المستهلك ومن يعارض هذا الطرح فهو ظد مصلحة المواطن ولا يمكن ولا يوجد تفسير آخر وانتهى الكلام

  • amine
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:20

    دابا واش غادي يجي طبيب من برا باش يمشي يخدم فبوعرفة مثلا ؟

  • محمدين
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:20

    مع الأسف أصحاب البدلات البيضاء الذين من المفروض أن يتحلوا بالإنسانية تجد أكثرهم لا ينظرون الى المواطن إلا من منظور مادي بل أصبح بعضهم يعتبرون أنفسهم فوق القانون ولا يهرولون إلا عندما يتعلق الأمر بقضاء المصالح المادية.. مثلا تجده في العيادات الخاصة يعمل بجد ومثابرة وفي المستشفى الذي يتلقى منه راتبه يتغيب لساعات ولا يهتم بعيادة المواطنين حتى في الحالات المستعجلة ومصالح الدولة التي تسمح لهم بالعمل في العيادات الخاصة هي مساهمة في الضرر الذي يلحق بالمواطن جراء ذلك.. والآن يعملون كل ما في وسعهم من خلال هيئاتهم لعرقلة مشروع الدولة لتعميم التأمين وكذا مشروع فتح المجال للقطاع الخاص للعمل في بلادنا..

  • Moha le Marocain
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:21

    L’Ordre des médecins marocains résume son intérêt dans toute cette affaire dans la seule question de la tarification des actes, pour renflouer davantage leurs caisses déjà pleines. Le reste ne les intéresse guère!l

  • عبدو
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:22

    دخول الأطباء الأجانب سيخلق المنافسة في الخدمات و الأثمنة و سيساهم في تغطية العجز الحاصل في الأطباء على المستوى الوطني خاصة في المدن البعيدة والصغير ة . وسيزداد هذا العجز عند تعميم التغطية الصحية على مستوى أنحاء المغرب .
    الطب قيمة إنسانية و مصدر للعيش لكن للأسف تحول عند البعض إلى مجرد سلعة تجارية .

  • عمر
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:23

    اطباء المغرب الا من رحم ربك..اكثر الناس جشعا وطبعا في نقود المرضى..وعلى المستوى الكفاءة لديهم خصاص فضيع..لهذا يكرهون جلب اطباء اجانب لان مايهم هو الاستحواذ على اكبر قدر ممكن من اموال المغاربة وليس الحفاظ على صحتهم

  • akhatar966
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:26

    الحمد لله جاب الله لي يزاحم الجزارة الدكاترة المغاربة الذين لايولون اهتمام لا بالمريض ولا بالاثمنة الباهضة .

  • Serious man
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:27

    سركم هذاك . لأن الطبيب المغربي خاصة القطاع الخاص لا يرحمون فهم لاينظرون إليك بنظرة الانسانية أو الرغبة في علاجك ، أنت فقط محلبة للمال … وأغلب الأطباء الخواص يجمعون أموالا طائلة و لا حسيب ولا ضرائب مع زيادة في تعريفة الفحص . واش 300درهم للإستشارة يعني بدون فحص بالأجهزة ماشي السحت هذا . حتى الكنترول يحسبوه عليك . نعم نريد ترخيص للأطباء الأجانب . المنافسة في صالح المواطن . حتى التعامل ديال الأطباء مع المريض زيرو و حتى هذوك لي فالإستقبال واخا نت مخلص فلوسك . أدام الله عليكم الصحة ولا أحوجكم للذهاب لطبيب

  • smarahwza1983
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:27

    مصاصي الدماء يحتجون……يغتنون على حساب الفقراء ولا يبالون لمصالح الضعفاء.

  • salah eddine
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:28

    يكفينا عباتا إجراء الدراسات على صحة الإنسان داخل مستشفيات المملكة نحن في حاجة ماسة إلى أطر طبية يطغا عليها الجانب الإنساني وحضور الضمير المهني ونكران الذات والتدخل الاستعجالي في الحالات التي تتطلب ذلك لا لاستحظار الجانب المادي في معاملة المرضى مع تبسيط إجراءات الإستقبال وتوفير ما يجب داخل المستشفى فصحى الإنسان أولى واسمى فوق كل اعتبار الله اوفقكم لعمل الخير فكل من عليها فان

  • mom
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:30

    سبب تدهور الصحة العمومية هي لوبيات القطاع الخاص اينما يوجد مستشفى عمومي بالتخصصات هناك مصحة جانبه ….ومايلي دالك من سمسرة في صحة المواطنين …
    سكانير المستشفى العمومي دائما في عطل لانه يتم تعطيله بقدر قادر بعد اصلاحه بساعات لان هناك مصحات تتوفر على سكانير …التحاليل غير موجودة لان هناك مختبر خاص يدفع …
    المهم بعد تجربة مريرة مع المستشفيات العمومية والمصحات …هناك خلاصة واحدة اجهزة الدولة متواطئة والرشوة سيدة الموقف ..
    وغالبية الاطباء سماسرة وشناقة الا من رحم ربك …البلاد تسير الى الهلاك لان ناس تالمعقول مهددين بالانقراض….

  • جلال
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:31

    اللوبي الاطباء جشعين اللوبي المجازر المصحات الخاصة تموت وخلص عاد تاخذ جتة ماعجباوش القانون الاطباء الاجانب لماذا يمنعهم من الاحتكار والاستغلال بشع المغاربة يرفضون القانون الاستثمار الاجنبي دخول الاطباء الاجانب لكي يستمروا في جني الاموال على حساب دماء المغاربة الاحتاج هؤلاء الاطباء جشعين يجب يرمى الى المزيلة هؤلاء الاطباء خانوا قسمهم لا يهمهم الا الاستمرار الارباح طاءلة يجنوها من المرضى والمصحات الخاصة يرفضون المنافسة الاجنبية تخفض الاسعار الصحة على الشعب

  • المغاربة ماشي مداويخ
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:32

    اولا اود ان اشكر هسبريس على هاذا الموضوع الجيد.
    من اجل مستشفيات جيدة في متناول الجميع يجب علينا كمغاربة الاتحاد مع بعضنا البعض كي نحارب اللوبيات الاغنياء الاطباء والمستتمرين والمتمريدين على قطاع الصحة.
    نطلب من المسؤولين والبرلمانيين النزيهين تطبيق ماقاله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.
    ونكون شعب بكلمة واحدة وراء ملكنا الحبيب.
    الله الوطن الملك وعاش الملك.
    #الشافي ربي

  • Maghribi
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:33

    اتقوا الله في المغاربة هذه المبادرة ستساهم حل مشكل الصحة في المغرب وباركا ما ديرو العصا فالرويضة

  • حسن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:35

    اتمنى ان تسرح الحكومه في السماح للأجانب للاشتغال في المغرب لأن اطباءنا في المغرب قرروا عباد الله بالمتهم الخياليه مراقبه ب 300او400درهم آمنوا فيها سير دير التحاليل اودير سكانير ويزربو على عباد الله فالعمليات الجراحيه

  • مغترب.
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:35

    سلام الله عليكم
    اولا واريد ان اقول لهيئة الاطباء المغاربة.
    هل انتم تتوفرون على ديبلومات من المريخ.
    هل انتم تزاولون مهنة الطب وانتم في كامل تواضعكم.
    أغلبية اطباء المغرب ياخدون مهنة الطب للاعتلاء على الناس لاياخدونها كمهنة شريفة وانسانية.
    تريدون من الاجانب ان يكون لهم ديبلوم في التكبر والرشوة لكي تعترفون بهم كاطباء. وزيد وزيد
    وشكرا.

  • MAGHREBI NAFSS
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:35

    لا يقنعون أبدا.أرى أن رفضهم للأطباء الأجانب يمكن تفسيره بخوفهم من المنافسة في حين كان عليهم أن يصفقوا لهذا القرار لو كانوا وطنيين فعلا.فالوطن يتذيل في عدد الأطباء لكل 1000 مواطن.يتذيل جهويا و قاريا و عالميا.كفى من الجري فقط وراء المصلح الشخصية فالمريض المغربي اكتوى بأسعاركم الخيالية

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:40

    لابد من اعادة هيكلة هذا القطاع من اوله الى اخره لان هذا الامر لا جدال فيه. اما فيما يخص التقنين ومن سيزاول مهنة الطب ام لا فهذا يبقى للاختصاصيين في هذا المجال. كل ماهو ظاهر للعيان ان هذا القطاع ليس على احسن مايرام ككثير من القطاعات في بلادنا سواء الخاص او العام.

  • elbiad20575
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:42

    لا يجب ولا يصح ولا يليق بأن تضع هيئة الاطباء المغاربة جدولة او اي بنود او اي تسعيرة على الاطباء الأجانب لأننا واتقون كل الثقة في كل اجنبي يحاول مهنة الطب عندنا في المغرب
    لأننا فقدنا 80/% من تفتنا في الأطباء المغاربة

  • مولات الحرشة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:43

    انتم حرفيا مكترحموا مخليتوا رحمة ربي تنزل…في المستشفيات تصرخون و تولولون…خاصنا الموارد البشرية…الخدمة كتيرة..و المواطنين مساكن لا من يهتم لامرهم و يتركون لمواجهة الامهم و عندما تقرر الدولة الاستعانة باطباء اجانب عاد سمعما صوتكم…و بااز..

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:44

    خبر مفرح جدا سيساهم اكتر في التنافس بين الأطر الطبية علما انه يوجد خصاص مهول في قطاع الصحة مرحبا بالاجانب في المغرب

  • االزرودي دورجين بلجيكا
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:45

    دخلوهم الصهدِ لانه لان اطباء الخارج لايعرفون اكل الحرام والرشوة. ويعملون بقلوبهم فرق كبير بين اروبا والدول العربية. خصوهم 1000 عام وياريت. والسلام

  • مغربي مگروح
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:50

    هكذا تشتغل اللوبيات، عندما ترى مصالحها مهددة، تخرج ببيانات متناقضة. تارة تبرر رفضها بالدفاع عن حقوق المغاربة و تارة بالدفاع عن كرامة المغاربة، و هم في الحقيقة لا تهمهم إلا مصلحتهم. لماذا تقدمون الاستقالة من العمل في المناطق النائية؟ (أنا مع تعويضات مالية كبيرة لمن يشتغل في هذه المناطق) لماذا تغادرون الوطن؟

  • بن حمادي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:52

    حشومة و عار لقد اصبحت مهنة الاسترزاق يدخل اليها الطلبة باحتين عن الاعتناء السريع فمتلا الكتير من المصحات تولد النساء بعمليات قيصرية حتى بدون حاجة لذلك للحصول على أموال اكتر.اقترح ان يتم تكوين اطباء عسكريين للقطاع العام و جلب اطباء أفارقة الاكتر انسانية كما تفعل الكتير من الدول.فلا داعي للي يدي المواطنين و الدولة من أجل شردمة تريد الاغتناء السريع هنا او الهجرة.قانون في المستوى …لا اعمم فهناك من يتقي الله في مرضى المسلمين المغاربة ولاكنهم يزدادون قلة.

  • abdellah
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:54

    pour moi se que j’ai vécue au Maroc avec les médecin il ont pas de coeur tous après l’argent tu vie ta de la chance tu meur comme les autre tu sert a rien tous pour moi des voleur 9atala mes dieux et grand mazal tbane fihom et aussi fi la famille dialhom comme sa ihasso bi les autre la roulette russe il tourne je préfère les médecin en Europe au moins il font leur travaille pas comme les notre

  • اشرف
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:54

    سبحان الله، بلاد العجايب بلا شك. كانت امنيتي ان اصبح طبيبا. حصلت على الباك في التسعينات وكنت الاول في القسم. في 1997 حصلت على 20/20 في مادة الرياضيات انا وتلميذ اخر لاول مرة في تاريخ الاكاديمية التي كنا فيها. كان عندي معدل ممتاز ياهلني لولو ج كلية الطب ولكن….الفساد كما تعلمون. كان زميلي في القسم عندو معدل 11/20 وقبلوه وانا list d’attente. الزميل كان باه طبيب وجزاءري من الفوق ماشي حتى ولد البلاد. المهم، هاجرت لامريكا وانا لان حاصل على شهادة الدكتوراه واعمل ك بروفيسور. القصة ديالي مثال الالاف المغاربة المتميزين لهاجر و بسبب الفساد. ولان الدولة تشتكي من خصاص في الاطباء. ههه. سيرو جيبوهم من أفريقيا جنوب الصحراء.

  • مرحبا
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:55

    مرحبا بالأطباء الأجانب….مرحبا بالضمير المهني و حب المهنة ….مرحبا بالمعاملة الحسنة …..

  • يوسف
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:01

    الحمد لله
    ضربة لجل أطباء المغرب النتهازيين الجزارة. لا يهمهم الا المال والبدخ. تبا لهم. دخلو سوق راسكم او اخرجوا للخارج كما فعل رفاقكم يا مرتزقة ومرحبا بكل طبيب ذو انسانية يريد خدمة المواطن المغربي

  • مواطن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:02

    خليوا الأجانب يدخلوا يعاجوا الناس .. هما فيهم الإنسانية والمعقول…. أما اطباؤنا فكلهم اصحاب الفلوس كيقلبوا غير على الدراهم… وأغلبهم اخذوا الدبلومات غير بالدفيع وباك صاحبي والاتصالات الهاتفية….

  • Caprice
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:03

    احسن شيئ يمكن ان يقع لهادا الميدان و ميادين اخرى هي فتحها على المنافسة و فسح المجال للاجانب للاستتمار و العمل فيها. يجب فقط على الدولة ان تضع نظام لرقابة و الترخيص يراقب و يعاقب دون ان يعرقل

  • حر
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:03

    لانهم يعلمون علم اليقين، ان كل الشعب المغربي سيتجنب الاطباء المغاربة ، سنراهم بالاسواق مثل اصحاب الاعشاب

  • مواطن2
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:07

    الاطباء بجميع تخصصاتهم – واقصد القطاع الخاص – بما فيهم الصيادلة يعتبرون المغرب والمغاربة ” غنيمة ” تخصهم وحدهم لا يمكن استفادة الغير منها…قطعوا الطريق على المبصاريين وعلى تقنيي الاسنان وعلى كل من ” يسترزق ” الله من حرفة تقترب من حرفتهم. الصيادلة حرموا المواطنين من الاستفادة من تخفيضات الجمعيات والضمان الاجتماعي والتعاضديات….تحت ذريعة خدمة المواطنين…والحقيقة ان المواطنين اصبحوا تحت رحمتهم بل عبيدا لهم……لا سبيل للخروج من ازمة التطبيب الا بجلب الاجانب وبدون اي قيد ولا شرط. عسى ان يستقيم سلوك المدعين بخدمة المصلحة العامة…الطبيب المختص اقل تسعيرة لديه لا تقل عن 300 درهم في المدن الصغرى.اما العواصم فالحديث يبدأ من 600 درهم….كل خدمة بسعرها…اللهم ارفع عنا بلاء هيمنة هؤلاء وارحمنا بقوم يقدرون حياة عباد الله المستضعفين في الارض..كلهم اصبحوا اثرياء يعيشون الترف ولا يبالون بالضعيف….على الدولة ان تكون صارمة في هذا الامر وترفض شروطهم رافة بالمواطنين…..عياداتهم مليئة بالبشر يوميا ولا زالوا فقراء في نفوسهم….يطلبون المزيد .

  • Hosti
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:08

    هيئة الأطباء همهم الوحيد إغلاق القطاع والاستفراد بالمريض لسلخه ونزع ماله. والهيئة الآن في حالة غليان لاتريد دخول رؤوس الأموال للاستثمار في القطاع.
    لازلت اتذكر نهاية التسعينات لما احتكرت شركة واحدة للاتصالات السوق المغربية. لا أحد يتكلم في في الهاتف لكن سنة 98 لما فتح المجال لشركة أخرى اشترى جميع المغاربة الهاتف النقال واخذ الجميع يستعمل الهاتف.

  • خوك في الصنعة عدوك
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:09

    خوك في الصنعة عدوك.كلما قل الاطباء الممارسون في القطاع الخاص كلما كانت اتعابهم و مداخيلهم كبيرة و كل ذلك على ظهر المواطن المريض. كفى من الجشع فالوضع اصبح كارثي في ميدان الصحة في البلاد.يايها اامغاربة حافظوا على صحتكم فالموت اصبح اهون من ان تكون ببن يدي طبيب .

  • Marocain
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:09

    اللهم يارب العالمين تحفضنا من السبيطارات و الأطباء. أغلبهم مصاصي الدماء

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:16

    ألاحظ ان جُل ، إن لم نقول كُل ، التعليقات تصب في مجرى واحد. اريد أن اصحح و اطلب من المعلقين على بعض الاخبار أن يقوموا ببعض البحوث قبل التعاليق. فتَذخُّل الذي قامت به هيئة الاطباء يروم مصلحة المرضى قبل كل شئء. فأن يأتى شخص ب” دبلوم ” مُزور أو بدبلوم أو شهادة ” مشتراة من بعض جامعات دول شرق اوروبا ” لمزاولة الطب و اكرر مزاولة الطب على المرضى دون أن يكون له تكوين يمكنه من مزاولة هذه المهنة ، مذا ستكون النتيجة ؟ وهل يسيقبل، ايٌ من هؤلاء المعلقين، أن يغامر بحياته او حياة احد افراد عائلته ؟ أتقوا الله و حاولوا معرفة الحقائق قبل ابداء الاراء. فهل يقبل أحد منكم أن يعمل ابنه ( الطبيب) أو بنته ( الطبيبة) ب7400 درهم شهريا في بعض النقط النائية بدون سكن و لا طريق، و لا حتى في بعض الاحيان ماء و كهرباء؟

  • معلق
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:16

    كاع هادو اللي تيتشكاو من الاطباء الاجانب و اللي تيتخيل بان الطبيب الصيني او الهندي او الافريقي غيجي يخدم فالمغرب فهو واهم. واش غيجي يخدم بسبعمية ولا ثمانمئة اورو فالمغرب .. لا لغة لا ظروف مناسبة؟
    الا عندو المؤهلات و رغبة في الهجرة راه مغايجيش للمغرب اصلا.. واش غيخلي المانيا و السويد و الانجليز و يجي هنا … علامن تضحكو

  • Dr Bencheikh point de vue
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:18

    Le marché de la santé , c’est ainsi qu’il convie d’appeler les choses par les mots appropriés. La médecine au Maroc est 80% de commerce et seulement 20% de médecine . Les patients dont des clients, la prestation médicale est une marchandise avec ses offres et ses demandes . En l’absence d’offre les patients , pardon les clients partent à l’étranger pour se soigner même au plus haut de l’Etat. S’ajoute e cela
    La formation même des médecins largement discutable..Ne pas perdre de vue qu’avec l’argent on achète des médicaments, mais pas la santé, tout comme avec l’argent on achète une maison mais pas un foyer , on achète le confort mais pas le bonheur. Dernière chose je suis très choqué par le l’épidémique certains médecins vis à vis les malades
    En médecine on traite les symptômes mais pas les causes profondes des pathologies en s’attaquant à la racine

  • الوجدي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:18

    على خدمتكم الزينة .كاتديرو الشروط لكان فيكم الفايدة لكان كاع ماوصلنا لهاد الشي .كاتخدمو بدون ضمير وزايدينها بحلان الفم

  • brahim
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:21

    لكل قطاع لوبيياته المتحكمة فيه والحريصة على حماية مصالحها ضد كل من يهدد ارباحها الفاحشة ومصالحها الضيقة.وهذا ينطبق كذلك على قطاع الصحة والمهيمنون عليه الذين يمتصون دماء الكادحين والمقهورين من المرضى. AS HD SAID

  • brahim
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:24

    سركم هذاك . لأن الطبيب المغربي خاصة القطاع الخاص لا يرحمون فهم لاينظرون إليك بنظرة الانسانية أو الرغبة في علاجك ، أنت فقط محلبة للمال … وأغلب الأطباء الخواص يجمعون أموالا طائلة و لا حسيب ولا ضرائب مع زيادة في تعريفة الفحص . واش 300درهم للإستشارة يعني بدون فحص بالأجهزة ماشي السحت هذا . حتى الكنترول يحسبوه عليك . نعم نريد ترخيص للأطباء الأجانب . المنافسة في صالح المواطن . حتى التعامل ديال الأطباء مع المريض زيرو و حتى هذوك لي فالإستقبال واخا نت مخلص فلوسك . أدام الله عليكم الصحة ولا أحوجكم للذهاب لطبيب

  • عن قرب
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:24

    لما تعشعش حب المال و الأنانية في قطاعين حيويين كالصحة و التعليم، و لما يهان المريض و التلميذ ضدا في الدولة و لما يشهد القطاعين تسيبا قل نظيره مقارنة بالقطاعات الأخرى، فللدولة الحق في إيجاد صيغ أخرى لتلميع صورة الطبيب و المدرس أمام المغاربة من تعاقد و توظيف أجانب و غيرها من وسائل ستساهم بترسيخ الانضباط و منه الجودة …فكفى تغولا للنقابات المسترزقة و التي تسبح في مستنقع الريع المقنن من امتيازات رواتب بلا عمل و تفرغ مقيت لا يساهمان الا في تدهور الخدمات .

  • karim
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:26

    خافو يبقو يشمشو حيت المغاربة كرهو لاطباء المغاربة لاطباء ديال المغرب غير لكزارة ونصابة عندهم هدف وحد من مهنة الطب وهو المال ولاغتناء

  • jamal
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:28

    الاطباء المغاربة خلاو الرسالة لي اللي هزو القسم عليها من مورا ضهرهم و كلاهم الطمع, خليو لݣور يخدمو هوما بعدا ف قلوبهم الرحمة و النية، هاد الحوايج ما بقاوش فالاطباء المغاربة,

  • اليعقوبي حميد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:28

    أكتر ما يرعب المغاربة هو التوجه للمستشفيات والمثول امام الطبيب إن ساعفهم الحض العذاب والقهر والمعاملة الحاطة من الكرامة يجب تعليم بعض هؤلاء كيفية التعامل مع المواطن دون استعلاء

  • العربي السائح
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:37

    هد المبادرة زوينة بزاف حيث الاطباء لي عندنا شبعنين الفلوس وملي كتمشي عندو كيردك مشروع وكتوا معك أنت كتولي همزة حسبي الله ونعم الوكيل

  • Koki
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:49

    أطباء المغرب يدافعون فقط على مصالحهم الشخصية لا غير.انتهى

  • حمزه
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:51

    ننتظر دخول هؤلاء الأطباء.لعلهم أرحم بالمرضى مما نسمع و نرى

  • زهير
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:54

    هيئة الأطباء المغاربة تضع شروطا أمام الترخيص للأجانب بمزاولة المهنة!! مع العلم أن هناك أطباء مغاربة يغادرون المغرب -الذي كونهم وهم صغار- لمزاولة مهنة الطب في دول أخرى. عكس هيئة الأطباء، أدعو وزارة الصحة فتح الباب أكثر وأكثر أمام الأطباء الأجانب للعمل في بلدنا

  • Amoudin
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:54

    Tant que y a du manque dans le personnel médical il faut ouvrir d autes facultés de médecine au moins une par region (khenifra_benimellal et Daraa) surtout avec le vieillissement de la population marocaine

  • Youssef
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:01

    la mafia médicale marocaine se sent menacée dans sa zone de confort…elle va mettre le bâton dans la roue de cette loi pour conserver ses intérêts personnels et non pas les intérêts de nous les citoyens… j’ai vécu une expérience horrible par ces médecins requins marocains.

  • Abdool
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:02

    هاد نقابة الأطباء المغاربة لا تريد المنافسة تريد المحافظة لوحدها والإستحواد على البقرة الحلوب بدون منافسة وفرض تسعيرة لحرق جيوب المرضى وجلهم لا يؤمن بالرسالة النبيلة الإنسانية.

  • فراج خالد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:03

    يريدون ان نبقى دائما ناخد موعدنا في ساعة الفجر .لتزور طبيب اختصاصي

  • معقولة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:07

    حوالي 7000 طبيب مغربي غادروا المغرب في اتجاه دول العالم بعدما درسوا في المغرب يعني بعدما كونتهم المغرب والتكوين بملايين الدراهم تستفيد منهم دول اخرى لماذا لم توفر الدولة لهؤلاء الاطباء المغاربة الظروف الجيدة للعمل والتحفيزات حتى يبقوا في بلدهم المغرب ولا يأخذ خيرنا غيرنا ؟؟؟؟؟؟

  • مراد اكادير
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:07

    والله هدا كان حلم المغاربة وانا منهم ان ترخص الوزارة الوصية على القطاع لأطباء العالم لمزوالة الطب في المغرب دون شروط حتى يتنفس المواطن المقهور الصعداء ومثلنا المغربي يقول ( عيقوا بزاف) هنا في مدينتنا راديو التشخيص بعض الامراض يصل الى 5000 درهم و الله ولو اشترى هدا الطبيب هد الراديو بمليار او ماكين غير تسمسير في المرضى طبيب المستشفى العمةمي يرسلك الى مصحة خاصة ويقول هنا مافيه ولو سير ونسربيك الله يخد فيكم الحق

  • تحية للدولة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:08

    لن أعمم ولكن أغلبية الأطباء انتهازيون، تم فتح مباراة التوظيف في جهة درعة تافيلالت فلم يتقدم الأطباء ، ونحن في هذ الجهة نعاني من الويلات، تحية للدولة التي تريد توظيف الأجانب ونحييها بحرارة، الأطباء يريدون استغلال المشعب ويكونوا الوحيدين المسيطرين في الصحة

  • حسن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:26

    والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الو جود شئا جميلا

  • عبدالصمد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:31

    يعملون في الفلاحة في الصناعة واكثرهم تجار لا اعرف طبيبا يعمل طبيبا ….اصبحو يلهتون للسياسة جوعهم اصبح حقيقة مرة وفرملة للشعب في حق التطبيب أصبح واضحا .

  • ABDERRAHIM
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:36

    الضرة هي الي كتهرس القرون كل الاطباء باستثناء الشرفاء منهم اصبحوا شغلهم الشاغل هو المال وتكديس الاموال وجمع الثروات والانسانية منعدمة والضمير المهني والواجب المهني غير موجود في قاموسهم انظروا الى العيادات والمصحات الفخمة وخمس نجوم والطبيب الدي يعمل في القطاع العام يفر منه ويدهب الى عيادات القطاع الخاص ويترك من لا درهم لهم ولا دينار في قاعات الانتظار بالساعات الطوال الى غير دلك…….. حدث ولا حرج واليوم ينددون بالقرار و الاقصاء والله مكتحشمو واعلمو ان دوام الحال من المحال وكما تدين تدان…………

  • Namer
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:43

    Les africains mieux que les medecins marocains qui travaillent 1h par jour et sortent par la porte derrière pour aller travailler dans une clinique

  • Hussein
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:57

    الأطباء الأجانب شادين الصف باش يدخلو المغرب… وا فيقو، شنا هو هذ الطبيب اللي يبغي يجي المغرب اللهم إلا ماكنش طبيب غير مزور الدبلوم ديالو. حتى في أفريقيا جنوب الصحراء تعد أفضل لانها تتفوق على المغرب في نسبة النمو. مشكلتنا أننا لا ندرك حقا موقعنا في العالم. نعتقد أن التجف هو الدليل على تقدمنا في حين أن أطفال الشوارع يتجولون في أوروبا….

  • 5
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:22

    هل أطباء الأجانب مجانين او أغبياء لخدمات ممارسة الطب عندكم.اعتقد انكم موهومون . لا مغاربة فى الخارج ولا الأجانب. والسلام على من ابتكر هذه الفكرة. كل المغربة ةالاجانب يدرسون ان فى المغرب لا عدالة ولا حقوق.وكيف لطبيب أجنبى ان يمارس طب وهو فى دولة لا عدالة ولا حقوق. اسالو أنفسكم ان كنم صادقين .يا قوم

  • adam
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:23

    إلى صاحب التعليق رقم 42 (ملاحظ)
    ان لم يكن ابنك او ابنتك العمل في المناطق النائية فيجب ان يشتغل شيئ اخر لانه ببساطة لا يحب الطب بل يحب جني المال في المدن

  • عبدالله
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:35

    بادر ة طيبة المنافسة في صالح المواطن لان الاحتكاك بالتجارب الخارجية من شأنه اغناء اي ميدان

  • Ahmed
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:40

    Combien de medecins forme le Maroc pour quoi ne pas former plus de medecins ? on a bcp de chomage et en mm temps bcp de postes vacants ?bizzare ce pays

  • مريض
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:21

    باش تعمر ضرس مسوس عن طبيب ديال السنان 600الى 1000درهم في ضل السميك لي ماكيفوتش 2000 درهم وتعاضديات تأمين غاكتقدر .يجب تنظيم القطاع ومرحبا بالاجانب أن كانوا اكفاء المنافسة لمصلحة المواطن وكفا من مص دماء المرضى.

  • مبارك
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:27

    هنيئا للشناقة و السماسرية المغاربة بهذه المنافسة .
    بكل تأكيد الاطباء الاجانب ارحم من شناقتنا. و يتميزون بالمهنية و الاخلاق الفاضلة. بالاضافة الى الى نزول الاسعار بمعدل النصف بفعل المنافسة.
    لو دخل الاطباء الكوبيين بلدنا فذلك قفزة نوعية لقطاع الصحة .

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:31

    هم لا يخافون شيئا سوى رحمة الأطباء الأجانب بالمغاربة و تخفيض ثمن الولوج إلى التطبيب..ربما ينزل الثمن إلى 150 أو 100 درهم لزيارة الطبيب..وهنا مشكلتهم..هذا ما يخشونه حقا..

  • خالد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:50

    الطب العام في على وشك الإفلاس
    أما الطب الخاص، جزء كبير منه يتصرف كالعصابات : عندما يطلب منك مبلغ 2000 إلى 5000 درهم بدون فوترة(النوار) وشيك ضمانة الذي يقر الجميع بأنه مخالف للقانون وغيره كثير
    والآن يتباكون؛ هل هذا خوفا على صحة المغاربة؟ بالتأكيد لا والواضح أنهم يخافون على الريع الذي خلقوه لأنفسهم بعيدا عن الرقابة المنعدمة

  • pour rappel
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:58

    Le Serment d’Hippocrate
    Je promets et je jure d’être fidèle aux lois de l’honneur et de la probité dans l’exercice de la Médecine.
    Je respecterai toutes les personnes, leur autonomie et leur volonté, sans discrimination.
    J’interviendrai pour les protéger si elles sont vulnérables ou menacées dans leur intégrité ou leur dignité. Même sous la contrainte, je secrets qui me seront confiés et ma conduite ne servira pas à corrompre les mœurs.
    Je ferai tout pour soulager les souffrances. Je ne prolongerai pas abusivement la vie ni ne provoquerai délibérément la mort.
    Je préserverai l’indépendance nécessaire et je n’entreprendrai rien qui dépasse mes compétences. Je perfectionnerai mes connaissances pour assurer au mieux ma mission.
    Que les hommes m’accordent leur estime si je suis fidèle à mes promesses. Que je sois couvert d’opprobre et méprisé si j’y manque.
    Etc…

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:00

    دقيقة عند طبيب اختصاصي ب 300 درهم زائد مصاريف أخرى قد لايكون المريض في حاجة إليها إذن النقابة بطبيعة الحال لاتريد المنافسة حتى لاتفقد هذه الامتيازات من جيوب المواطنين.

  • طبيب يأخذ "نوار"
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:52

    أجرت اختي عملية جراحية في إحدى المصحات و عطوها الفاكتورة فيها الثمن الكامل للعملية بما فيها المصحة و الطبيب الذي سيجري العملية و الأدوية و بعد ذلك طلب منها الطبيب الذي سيجري العملية 2.000 درهم نوار زايدة ما دخلاش فالفاكتورة……. بغيت نعرف أشنو هوا هادشي؟؟؟؟؟ أهذا طبيب؟؟؟؟؟؟

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:06

    الطبيب في اوروبا يعمل ما بين 70 و100 ساعة في الاسبوع…طبعا لا مجال للخطأ او العشوائية التي تعود عليها الطبيب المغربي..لا مجال للعجرفة ..هذا إذا قبلوه ووظفوه كطبيب… لأنهم لا يعترفون بالتعليم او التكوين المغربي…من ناحية أخرى على أطر التوحيه التربوية في المغرب وعلى الآباء التدخل لتوجيه تلاميذ الباكالوريا التوجيه السليم..فليست كليات الطب هي أرقى الكليات..هناك تخصصات اخرى أجل وأفيد للطالب وللمجتمع…لكن مع الأسف في مجتمعاتنا العربية ومنها المغرب يرون ان كلية الكب هى سدرة المنتهى في الظراسة والعلم، وينظرون للطبيب وكأنه عالم بيده زمام الحياة والموت..والواقع أن الطبيب مستواه بالكاد متوسط..مع جهل فظيع باللغات والثقافة العامة والعلوم الدقيقة..دون الحديث عن السلوك المتدني الذي لا يخضعون فيه لأي تكوين..والظليل رفضهم العمل بالمناطق النائية…وكأنهم افضل من رجال التعليم والدرك والعسكر والمهندسين الذين يعملون في هذه المناطق…

  • وطني
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 21:06

    الحل ليس جلب الاطباء الاجانب
    الحل هو تحفيز الاطباء المغاربة ماديا و معنويا ومحاسبتهم على الجودة و العمل
    ولمادا أطباؤنا يهاجرون الى الخارج في الوقت الدي نحن نريد استقطاب الاطباء الاجانب؟؟
    من اين الخلل؟
    ما هدا التناقض؟

  • فاطم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 22:26

    تحية لكل مرابط في خدمة الشان العام
    اتركوهم يدخلون الى بلادنا لنتعلم منهم الإخلاص في العمل
    ونتعلم منهم الاهتمام بالمريض وحب الغير
    ولاتغلبوا المصلحة الشخصية سيغنيهم الله من فضله
    قطاع الصحة محتاج لطاقة تعيد احياء هذا المجال الإنساني
    فلاتسدوا الباب جزاكم الله خيرا عن كل مريض لايحس بالله سوى الله

  • الوشام
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 23:37

    أخطر لوبي في المغرب والمسؤول عن كارثية الوضع الصحي في المغرب هو لوبي الطب والأدوية.

  • احمد العروسي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 23:41

    اما كل هذا التهويل؟ امرده الخوف على صحة المواطن المغربي ام على صحة جيوب من يدعون انهم اطباء ؟ كفاكم جشع يا من لا يداوي الا لمن لديه مال و يا من يتاجر في ارواح الناس

  • محمد جام
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 00:33

    عدد الاطباء بالقطاع العمومي كاف.

    المشكل في الكفاءات و توزيع وقت العمل. فهناك اطباء يعملون أقل من 6 ساعات بكثير. و آخرون أكثر من 9 ساعات. و خاصة بالقطاع الخاص.

  • نورالدين
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 00:39

    هيئة الاطباء بالمغرب وجب عليها مراعات الاطباء المغاربة الذين قضوا اكثر من 20 سنة تضحية في الوظيفة العمومية ولا زالوا سجناء الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد الذي يربطهم بالإدارة ورغم الاحكام الصادرة للاستفالة من سلك الوظيفة العمومية في المحاكم الإدارية لكن الوزارة ترفض الاستقالة والتقاعد النسبي ،هؤلاء الاطباء لهم الحق في إنشاء عياداتهم لان لهم الخبرة، في حين نرى الاطباء حديثين التكوين والذين كلفوا ميزانيات باهضة للدولة ولم يعملو بالقطاع العام لأنهم محظوظون بالعمل مباشرة في الخاص. وكما زاد من الطين بلة، وزارة الصحة تتيح للأطباء الأجانب والمغاربة بالخارج بالمزاولة في الخاص بدون قيود وبدون معادلة الدكتورة في حين منع الاطباء الموظفين المغاربة من انشاء عيادة خاصة

  • احمد العروسي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 09:49

    كفاكم جشعا يا من بتاجرون في صحة الناس. دعوا من هو مقتنع بنبل الطبابة بعمل و تعلموا منه ان استطعتم التغلب على مرضكم العضال.الا تستحون وانتم من جعل الطب صناعة؟

  • Permanence
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 14:32

    نقابة الأطباء تضع شروطا لفتح مجال الطب أمام الأطباء الأجانب، هذا ليس حبا في المغاربة بل حبا في مال وجيوب المغاربة.
    أصبح المغاربة في سوق النخاسة ومن يزود.

  • خالد
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 18:12

    لقد اعطيتكم الفرص التي لم تعط لأي قطاع خاص آخر منذ فجر الاستقلال. منذ ذلك الزمن وانتم تمتصون دماء المواطن المغربي بلا رحمة ولا شفقة. علما ان القطاع الذي من المفروض ان تتوفر فيه هذه الخاصية هو القطاع الصحي. بقدر ما كانت حالة المريض حرجة بقدر ما تنهبون . للأسف بالنسبة للمواطن المغلوب ولحسن حظكم ان الله يمهل ولا يهمل وإلا ما بقي فيها مصحة خاصة ولا طبيب خاص. مع احترامي لبعض الأطباء الذين لا زال في قلوبهم شيء من الرحمة وقليل من الإنسانية. للأسف انهم نادرون والنظر لا حكم له

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات