الأمين العام الجديد لـ"النهج الديمقراطي" يعدد أولويات "حزب الطبقة العاملة"

الأمين العام الجديد لـ"النهج الديمقراطي" يعدد أولويات "حزب الطبقة العاملة"
صورة: أرشيف
الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 04:00

حزب لـ”الطبقة العاملة وعموم الكادحين” يتشبث براهنية دوره حزب “النهج الديمقراطي” الذي غير اسمه في مؤتمره الأخير إلى حزب “النهج الديمقراطي العمالي”، معبرا عن طموح انضمام “الطليعة العمالية” إليه من أجل “تحقيق السيادة الوطنية، وتقرير مصير الشعب المغربي، والبناء الديمقراطي”.

يأتي هذا بعد تنظيم “النهج” مؤتمره الوطني بنادي هيئة المحامين بالرباط متم الأسبوع الماضي (22، 23، 24 يوليوز 2022)، تحت شعار “إلى الأمام من أجل بناء الحزب المستقل للطبقة العاملة كضرورة للتحرر الوطني والديمقراطية والاشتراكية”، بعد تضامن سياسي وحقوقي تشبث بحق الحزب الماركسي المعارض في “عقد مؤتمره الوطني (…) في فضاء عمومي”، وهو ما رافقه احتجاج شهد تدخل السلطات العمومية أمام مقر وزارة الداخلية، بعد مراسلة إلى الوزير عبد الوافي لفتيت لم يجب عليها، وبعد وقفة سابقة أمام مقر البرلمان.

وتسلّم جمال برّاجع مشعل قيادة “حزب النهج الديمقراطي العمالي” من المصطفى براهمة، الكاتب الوطني السابق لـ”النهج الديمقراطي”.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قال جمال برّاجع، الأمين العام لحزب النهج الديمقراطي العمالي: “لقد تمكنا من عقد مؤتمرنا في وقته المحدد رغم المنع والحصار والقمع الذي تعرضنا، له خاصة في الوقفة التي نظمناها يوم 18 يوليوز أمام مقر وزارة الداخلية”.

وأضاف: “هذا المؤتمر قفزة نوعية في تاريخ النهج الديمقراطي، حيث جسد قرار المؤتمر الوطني الرابع بإعلان تأسيس حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين الذي اشتغلنا عليه طيلة أربع سنوات استنادا إلى التراكم التاريخي للحركة الماركسية اللينينية، وخصوصا إلى الأمام وبعدها النهج الديمقراطي منذ تأسيسه سنة 1995”.

ويرى الأمين العام للنهج الديمقراطي العمالي في بناء “حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين”: “لبنة (…) من أجل تحقيق وإنجاز مهام التحرر الوطني من الإمبريالية والتبعية، وتحقيق السيادة الوطنية، وتقرير مصير الشعب المغربي، ومن أجل بناء التحرر الوطني والبناء الديمقراطي؛ لأننا نعتبر أنه لا توجد ديمقراطية بالمغرب بل توجد ديمقراطية الواجهة (…) ونناضل من أجل بناء ديمقراطية حقيقية على كافة المستويات، تكون فيها السلطة للشعب وتكون له فيها كل الحرية”.

هذه الديمقراطية، بالنسبة للمصرح، ينبغي أن تكون “في خدمة الشعب لتحقق له الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة، وتمكنه من التحكم والتصرف الحر في مقدراته وثرواته بما يخدم التنمية الشاملة، والتقدم، وتحقيق الكرامة المحروم منها”، وهي مهام “يجب أن تسير في اتجاه هدفنا الأسمى، وهو بناء المجتمع الاشتراكي كمرحلة انتقالية نحو المجتمع الشيوعي”، بـ”تحكم العمال والمنتجين الأحرار بصفة عامة في مسارهم وخيراتهم، وتحقيق مجتمع الوفرة الذي لا يكون فيه فقر، أو لا عدالة، أو تهميش”.

وقال الأمين العام للحزب الماركسي إن المؤتمر نجح “على مستوى الحماس والحركة والإنتاج الفكري والسياسي والتنظيمي الذي خرج به، رغم الظروف الصعبة الاستثنائية التي اعتبرناها عادية، واحترمنا المسطرة التي وضعناها”، وهو ما نتج عنه صعود “قيادة فيها أزيد من ستين في المائة من الدماء الجديدة، وبالخصوص انخراط العمال والكادحين في الحزب، وهذه قفزة في مسارنا لأننا نناضل من أجل التجذّر وسط الطبقة العاملة وعموم الكادحين”.

وواصل: “يوجد حاليا في المكتب السياسي للحزب عمّال وكادحون، وهذا في نظري سابقة في الأحزاب السياسية بالمغرب، لأن المكاتب السياسية تكون محتكرة من طرف الأطر”، كما “خرجنا بوضوح فكري وسياسي؛ فالحزب ماركسي لينيني يناضل من أجل التحرر الوطني والبناء الديمقراطي وتحقيق الاشتراكية”.

وتحدث براجع عن أولوية “النضال من أجل الحريات العامة الديمقراطية كحرية الرأي والتعبير والتظاهر والتجمع السلمي، وخصوصا من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، وفي مقدمتهم معتقلو حراك الريف والصحافيون والمدونين وغيرهم ممن يعانون”، مع المطالبة بـ”رفع حالة الطوارئ الصحية التي تستغلها السلطات من أجل المزيد من القمع وخنق الحريات والتحكم في الشارع بخلفية سياسية أمنية أكثر مما هي خلفية صحية”.

وذكر المتحدث أن من بين أولويات المرحلة بالنسبة لـ”النهج”: “التصدي للهجوم الرأسمالي المتوحش على حقوق ومكتسبات الشعب المغربي، من موجات الغلاء والمزيد من ضرب وخوصصة الخدمات الاجتماعية، وطرد وتسريح مندوبي العمال، وضرب الحريات النقابية، مع الطرد الجماعي للعمال”.

واستحضر المصرح “تصفية وخوصصة المؤسسات الاقتصادية الوطنية”، وقال: “لقد رأينا النتائج الكارثية لخوصصة لا سامير (لتكرير النفط)، وكيف تستغل وتتحكم المافيا الاحتكارية في سوق المحروقات وتوزيعها بشكل رهيب جدا. ومن بين المؤسسات التي يتم تفكيكها الآن المكتب الشريف للفوسفاط، وسيكون هذا خسارة كبيرة”.

وتطرق براجع أيضا لتوافق المؤتمر على الاستمرار في “النضال من أجل إسقاط التطبيع مع الكيان الصهيوني؛ لاقتناعنا بأن القضية الفلسطينية قضية وطنية، ولأن العدو الصهيوني كيان عنصري استعماري استيطاني وسرطان في جسم الإنسانية تنبغي مواجهته لا التطبيع معه، ولأن هذا التطبيع يستهدف تفكيك النسيج المجتمعي الثقافي للمغرب، وضرب أي إمكانية للتحرر من التبعية والهيمنة الإمبريالية والصهيونية”.

وفي حديثه مع هسبريس، سجل المصرح أن هذا العمل “لا يمكن أن نخوضه لوحدنا، بل إلى جانب القوى الديمقراطية والقوى الحية السياسية والنقابية والحقوقية والمدنية التي نتقاطع معها في الأهداف والمطالب (…)

وبالنضال الوحدوي خاصة في إطار الجبهات”، في أفق “خلق جبهة شعبية واسعة لتغيير موازين القوى بما يخدم مهام التغيير الديمقراطي الحقيقي والتحرر من التبعية والتصدي للإمبريالية والصهيونية”.

وحول نقطة “بناء حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين”، نفى المتحدث أن يكون الحزب ينتظر “انضمام جميع العمال والكادحين إليه”، بل ينطلق من تصور “بناء بانصهار الطلائع العمالية وطلائع الكادحين مع المثقفين الثوريين، وهذه الطلائع هي التي تفرَز في ميدان الصراع في العمل النقابي والعمل الاجتماعي وفي المصانع وفي الأحياء الشعبية. لا يمكن أن يأتي هذا عفويا، بل لا بد من تدخل المناضلين والمناضلات الحزبيين بطريقة مباشرة من خلال التواصل معهم في مواقع الإنتاج أو في الأحياء الشعبية ودعمهم”.

ومن بين طرق “الاستقطاب” التي يراهن عليها “النهج الديمقراطي العمالي”، حسب أمينه العام، “طريقة مباشرة عبر الحضور والمشاركة ودعم نضالات العمال، أو طريقة غير مباشرة عن طريق العمل النقابي، في أفق استقطابهم وتكوينهم، لكن ليس بشكل فج بل بعد الاقتناع، لأننا لا نريد الكمّ ولو أن الكم مهم، وكذلك عن طريق العمل الحقوقي والعمل الاجتماعي”.

ويتطلب هذا، وفق جمال براجع “التواضع والنزول إلى الشارع وتبسيط الخطاب، علما أن بناء هذا الحزب عملية صعبة تواجهها عوائق مثل طبيعة الباطرونا في المغرب القائمة على اقتصاد الريع والاستغلال المكثف للطبقة العاملة، وعدم احترام القوانين، ولا القيام بالمسؤوليات تجاه العمال (…) مع عداء للعمل النقابي الذي ينتج عنه خوف العمال. كما يواجهها عدم حياد الدولة، وعامل فقر وجوع الطبقة العاملة الذي يصعب عليها الاندماج في هذا النضال اليومي لأنها مشغولة بالبحث عن قوتها اليومي”، وهي “تحديات يفترض أن يواجهها الإنسان ويتحداها بالنضال والصمود والصبر والتأني”، بتعبير الأمين العام لحزب النهج الديمقراطي العمالي.

‫تعليقات الزوار

44
  • علي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 04:55

    اخيرا حزب يثبت ان لديه ديموقراطية داخلية بتسليم مشعل القيادة من أمين عام سابق إلى آخر لاحق

  • * سموه كما شئتم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 05:05

    * سموه كما شئتم و أدمجوه مع من شئتم ، سيرينا الزمن أنكم لن تغيروا شيئاً ، و قد تباغيتونا ،

    (مثل بنكيران) ، أنكم وجدتم العفاريت و التماسيح . إن حبل الكذب قصير و الذاكرة شغالة

  • جوال
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 05:10

    إذا كان هذا الحزب كما يقول رئيسه الجديد ومؤطروه أنه حزب الطبقة العاملة وأنه سينافح عن الكادحين، وسيتقدمه في طلب حقوقهم المعلنة وغير المعلنة، وانه سيشد من عضد الجميع وخاصة المعجزين منهم. وأن يكون له السبق في تأطير العمال وفي تحقيق كفايتهم ونهجهم السوي، كل هذا جميل ومنطقي إذا لم تكن منهم دماغوجية ظرفية حتى يتمكنوا من كسب تقة العمال وتأييدهم إلى ماهو أكبر من ذلك وأشد تمكينا، وحيتئذ تكون الفاجعة ، لا قدر الله، في تخريب البلاد والعباد.

  • مراقب مروكي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 05:34

    جيد اسي جمال براجع أمين حزب جديد فيما قلته عن الدفاع عن الحق المواطن في العيش الكريم والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية .جيد اسي جمال حق المواطن في الثروة والاكتفاء الذاتي للأمن الغدائي و الطاقي .جيد اسي جمال الدفاع عن قضية الفلسطينية… ولكن غياب الدفاع عن الوحدة الوطنية فهي كذلك. الدفاع.الدفاع عن القضية الفلسطينية يجب أن تبدأ بروح القيم الدينية والاسلامية فمن لا غيرة له على الإسلام والمسلمين لا غيرة له على ثوابث الأمة عليك اولا اسي جمال محاربة صناعة الخمر والمخدرات وبيوت الدعارة وناهبي المال العام والفساد السياسي والمحسوبية والزبونية والرشوة والبطالة والفقر وغلاء الأسعار .. أما قضية القدس فهي قضية عموم المسلمين…ثم ما رأيك في الذي يستفز المسلمين عبر احراق القرآن أو إهانة الرسول صلى الله عليه وسلم

  • عادل
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 05:56

    واش بعد هذ الحزب تاب من خيانته للوطن وخيانه للتاريخ و المله. و الدين. كيف يفسر هذا الحزب مبايعة سكان الصحراء لملوك المغرب عبر التاريخ. او انه لايعترف بالبيعة الشرعية. وبالمقابل يعترف بتقسيم سايس بيكو الاستعمار ي. لم نسمعه قال شيئا عن الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من الجزائر. أو أن مافعلته فرنسا شرعي عند هذا الحزب..

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 05:59

    نهار الأول يتقطع راس المش، هاذ الحزب بحال بحال دولة هوك او غادي يكون خطير على الشعب المغربي لانه سوف يلعب على العقول الضعيفة بخرافاته الوهميه.
    يجب على الدولة قطع الطريق على هاذ الخوانة من نهار الأول قبل فوات الأوان. حزب خاين يخدم أعداء الوطن.

  • Fathi
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 06:12

    استقرار المغرب ووحدته الترابية خط احمر، وعلى الرهج الديمقراطي الخائن ،ان يعي ان المغاربة بالمرصاد لخونة الداخل الذين يركبون الموجة المعاكسة ،تنفيذا لاملاءات خارجية من اجل زعزعة استقرار البلد.لم يعد للشعارات البراقة محل من الاعراب لدى الوطنيين

  • bdou@
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 06:15

    هذا الحزب يستعمل مصطلح الدولة اللي هوك وجمهورية الخيام والعجاج (تقرير مصير الشعب المغربي ) !!!
    ياكما يكون حزب من صنع الكابرانات !!

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 06:24

    وجهان لعملة واحدة النهج والعدليون ،عملة معاداة مصالح المغرب والمغاربة تراهم يتظاهرون فيحملون كل الاعلام الا العلم الوطني يقودون تنسيقيات المتقاعسين الذين اعتدوا على الملايين من التلاميذ بمستواهم الضعيف وبالاضرابات والغيابات .
    النهجيون والعدليون يناصرون القضية الفلسطينية اكثر من القضية الوطنية .

  • الملاحظ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 06:30

    هل في سنة 2022 مازال هناك اشخاص يحملون هاته المعتقدات الاشتراكية الماركسية اللينينية.ويتطلعون البناء المحتمع الاشتراكي رغم فشله.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 06:31

    النهج والعدل والإحسان يسعون ال السيطرة على المغاربة بخزعبلات لينين وخرافات ياسين ،فاللهم احفظ هذا الوطن من كل الدسائس .

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 07:00

    سؤال طرحته على احد اصدقائي القاعديين سنوات الثمانينات، كيف ترفعون شعار الطبقة العاملة و انتم لا تخرجون من الجامعة؟ و اعيد طرح السؤال كيف الذي لا يخرج من الصالونات، ليس بالمعنى القدحي ، و المؤتمر الاخير له دلالاته، ان يكون حزبا عماليا دون عمال؟

  • مواطن غيور ...
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 07:14

    لاحظت من خلال تصريح الامين العام الجديد للنهج الديمقراطي العمالي عدم التطرق للقضية الوطنية الأولى للمغرب وهي قضية الوحدة الترابية للمملكة التي تاتي بالنسبة للمغرب قبل القضية الفلسطينية ، فموقف الحزب من القضية الوطنية يتعارض مع الاجماع الوطني الذي يعتبر قضية المغرب عادلة وانها تتعلق باستكمال الوحدة الترابية التي ناضلت من اجلها جميع طبقات المجتمع المغربي وخاصة الطبقة العمالية والكادحين والذي يدعي الحزب حاليا أنه يدافع عنها ، ولهذا فطالما ان هذا الحزب خارج عن الاجماع الوطني حول قضية الصحراء الا وأنه سيفشل في استقطاب المواطنين لصفوفه وستكون تمثيليته ضعيفة في جميع المؤسسات وسيعيش على اوهام الماركسية اللينينية .

  • واقعي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 07:28

    . اذا وصل هذا الحزب إلى السلطة المطلقة.ساغادر المغرب.سلام على المغرب.سوف يقسم المغرب.وسيهدم المساجد.وسوف يصادر ممتلكات الناس التي اشتغلوا من أجلها بعرق جبينهم.سوف تنام في منزلك.ويكون مدخولك مثل الطبيب والمهندس والأستاذ الجامعي.وكل من رفض سيقتل.ولان المغرب ليس له ريع البترول .سينخفض الانتاج.وستحدث مجاعة وطوابير على اقل مستلزمات الحياة..مما يجعل الشيوعيين الحاكمين يتسولون الكابرانات.وستصبح دولة تابعة لكابرانات الجزاير.لا سيادة لها.وسينتهي المغرب.كدولة وتاريخ وحضارة.حتى ياتي الخلاص .كما هو معهود في تاريخنا المجيد.من الشعب المغربي.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 08:17

    يفتخرون بلينين الدي قتل أكثر من خمسين مليون سوفياتي

  • Citoyen
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 08:17

    De quelle classe populaire et quel parti populaire ils parlent. Tout le peuple marocain est uni autour de la cause nationale et ce groupe formé d’une dizaine de personnes, qui se permettent de défendre la thèse des séparatistes et de leurs maîtres d’Algér et qui vivent encore de la nostalgie des partis autoritaires qui n’existent plus qu’en Coree du Nord et à Caracas, se prétend
    représenter la classe populaire. A Alger, toute personne qui a un avis différent de celui des caporaux est mis mise en prison. Ce parti a mon avis qui doit être interdit

  • كادح متتبع.
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 08:27

    الكادحون في المغرب هم فقراء و بدراهم معدودة يستمالون وبصوتون ضد أنفسهم. هم الذين يعطون الفرصة تولى فرصة لمن يحكموهم اليوم لأنهم كثيرون. وبالتالي يشتكون من الأوضاع التي يعيشونها نحن بعيدون عن تحسين أوضاعنا ما دام المال هو المتحكم في صناديق الإقتراع.

  • يزناسني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 08:34

    بدعم النهج للبوليزاريو والاعداء فانه يسعى الى الزيادة في تفقير الطبقة الكادحة.

  • Freethinker
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 08:51

    لماذا لم تسأله عن موقفه من القضية الوطنية الحقيقية للشعب المغربي وهي قضية الصحراء المغربية وليست قضية فلسطين؟
    كان سيجيبك أنه يساند دويلة الخسائر العدوة الخبيثة البليدة وعصابة البوليساريو الارهابية.
    هذا الحزب الشيوعي الخائن لا يمثل المغاربة لأنهم يكرهون الخونة من عملاء جارة السوء.
    لو لم تكن الديموقراطية في المغرب لكانوا في السجن بسبب خيانتهم للوطن!

  • benha
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 08:51

    في الحقيقة ينقصنا حزب يدافع على التضامن والتكافل والتعاون والاخاء ، وليس من يحاول اشعال فتيل الكراهية والصراع بين طبقات المجتمع ، اننا نريد ان يعم العدل والمساواة بين الناس كيف ما كانوا دون اعتبار لاي اختلاف ، نريد ان يعم التعاون والتازر بين افراد المجتمع ، يساعد قويهم ضعيفهم وغنيهم فقيرهم ، نريد العمل على تصحيح بعض السلوكات التي تعتبر غير انسانية كالانانية وحب الذات ، والجشع ، وكل مركبات العظمة ، واستغلال النفوذ والجاه والمال من اجل الاعتداء على الاخرين ، وسلب حقوقهم ، والمساهمة في تدهور اوضاعهم المعيشية بطريقة او باخرى ، والقضاء على الفساد بكل انواعه لانه سبب تخلف وتقهقر المجتمع وكل ما يعانيه من ماسي ، وعلينا ان نعمل على العناية بالمستضعفين والاهتمام بهم لان ذلك هو مؤشر الحضارة والتحضر والتقدم ، اذا عملنا بهذه الامور سنحقق المبتغى وسنسير ببلادنا نحو التقدم والازدهار ، واذا لم نحقق ذلك فلن نتقدم ابدا ، ولتحقيق ذلك لا بد من اعادة النظر في تربيتنا وتعليمنا وثقافتنا من اجل تغيير العقليات والذهنيات التي تحتاج الى تغيير ، لانها معتلة و في حاجة لعلاج .

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 08:52

    حزب يسبح ضد التيار متشبت بالاوهام ومؤسسوه -القاعديون – يتقلدون الان مناصب في الدولة تتناقض مع الشعارات التي كانوا يرددونها في ساحات الجامعات . قواعده الحالية همها الوحيد هو محاربة الدين الاسلامي والحقد على كل مسلم.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 08:53

    الكلام المعسول والكدب الممنهج لقد بدأت كل الأحزاب بهدا الكلام الدي أصبح لا يجدي شيء مع المغاربة
    جماعة ضد الوحدة الترابية باسم حق الشعوب في تقرير مصيرها
    جماعة تايد اكلي رمضان باسم الحرية ويؤيد المثليين باسم الحرية
    جماعة ضد الملكية الدستورية التي تعطي المغرب وحدته بين الريفي والامازيغي والشلح والعروبي وووو
    ولاها موقف من وحدانية ووجود الله باسم حرية الاعتقاد
    هده تلافكار لاتلاءمنا

  • ليلى
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 08:57

    هذا الحزب الغير الوطني يحاول ركوب موجعة غضب الشعب المغربي من ظاهرة الغلاء ، حزب لا يعترف بمغربية الصحراء

  • صحراوي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 09:14

    الوطن أولا.. والصحراء المغربية خط فاصل بين الوطني وال… واللاوطني..
    مغاربة لكنكم مستلبون

  • oulahguine ali
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 09:15

    هذا الحزب لا يمكنه ان يسير خطوة الى الامام لانه لا يعترف بمغربية الصحراء ولا يحترم المقدسات الوطنية والثوابت الوطنية ،ولكن عندما يتراجع عن هذه الافكار التي لا تخدم سوى اعداء الوطن واقصد بالدات النظام العسكري الجزائري . انذاك سيتقدم خطوات الى الامام وستكون لديه شعبية واسعة لان 99.999% من الشعب المغربي ملكا وحكومتا وشعبا فالصحراء بالنسبة لهم حياة او موت . شعارنا الخالد الله الوطن الملك. الله انصر سيدنا .

  • abdel
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 09:20

    ce n’est pas un partie c’est un troupe de délinquant et de bras cassés contre le régime et veulent entrainer le pays vert l’instabilité
    contrairement a ce qu’il prétendent ils y’en a parmi eux qui absorbent des salaires et ne sont jamais présent dans leurs bureau
    votre pays vous a formé et vous a donner un emploie et vous voulez le détruire par vos idée non musulmanes
    depuis la destruction du mure de Berlin ses idée sont dépassé et abandonnée dans le monde entier, les leader du socialisme sont maintenant sous le capitalisme comme la russie et la chine
    c’est révolu et dépassé et ses idée ont prouvé l’inutilité dans tous les pays

    perte de temps
    allah al watane al malik

  • sarfati
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 09:34

    مشكلة بعض المغاربة، رغم أني أكن لهم كل احترام وتقدير، أنهم لا زالوا يعيشون في أواسط القرن الماضي، ولم يفهموا أن الاستمرارية تتطلب التطور في وجهات النظر التي لا يمكن أن تكون ثابتة وصالحة لكل زمان ومكان لأن العالم يتطور، وظروفه تتغير باستمرار. كما أن كل شيء هو نسبي في هذه الحياة، بما في ذلك نسبية الحقيقة!
    بالنسبة لي كمغربي قضيتي الوطنية الأولى والأخيرة هي الصحراء المغربية، وليس أرض أخرى تتميز بنسبية حقيقتها التاريخية. قد أتعاطف إنسانياً مع بعض شعوب العالم في بعض قضاياهم، لكني لن أجعل قضاياهم قضيتي الوطنية! وهنا مأساة بعض المغاربة الذين فعلا، وليس نفاقاً، أحترمهم.

  • م.₩
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 09:35

    نريد رد اعتبار لكرامتنا ايوجد حزب مؤهل لذلك فليتفضل ..من يهين المرئ فهو لئيم ومن يكرم المرئ فهو كريم .تقصد مقاطعات وخاصة مستشفيات وبلديات تجد كلمة يخسرونها عليك جلس تعطل وكأننا حشرة وحتالة ولا شغلة ولا مشغلة لنا ببيت من شقاء وعناء .لتكن كلمة مكتوبة بذلك امكنة ليتعلم منها من يعمل بذلك مكان انه في خدمة المواطن نريد مكتب ومركز للشكاوي ومن عليه يكن بمصداقية وشفافية بالاتصال في حالات القصوى ومستعجلة الحرجة .حين تهان كرامتك ماذا يبق لك اعطينا وادلينا باصواتنا وحين الفرز وحسم ينجحون تنقطع صلة بيننا وبين الحزب الذي كنا نطمع انه يصغي ويسمع لصوتنا التي بفضل اصوات مواطن اختير ليمثل المواطن دفاعا عنه وعن مصالحه وصيانة كرامته وليس لضرره .المصلحة الوحيدة التي تذهب عندهم مع اول دخول لك تجد كلمة مكتوبة بالبند العريض خدمة المواطن حقيقية وفعلا بخدمة وامن وجبر خواطر المواطن رجاءا نريد كلمة مكتوبة بالبند العريض تكون بمقاطعات ومستشفيات ومدارس وبلديات لرد اعتبار لكرامتنا نطالب برد الاعتبار لكرامتنا هل يوجد منكم من هو له اذان صاغية .انشري اهسبريس .ردا لاعتبار كرامتنا ..

  • خالد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 09:44

    حزب صديق الكابرانات و مادورو
    المهم خصو يحلب مزيان ماشي القيامة نايضة و الميت فأر

  • متابع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 10:15

    من لا يشير من قريب أو بعيد إلى أهمية النضال من أجل تثبيت الوحدة الترابية للبلاد بوصفها الإطار الأهم والضروري للنضال الديمقراطي هو حزب يشتغل في الفضاء وليس على الأرض. حزب عدمي لا يمكن أن ينافح عن الوطن والمواطنين. سيظل يردد شعارات باتت من زمن ولى وأفل، ولم يدرك كل ما جرى سنة1989. حزب ولد ميتا وجنازته مسألة وقت فقط.

  • بهلول زمنه
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 10:24

    الحمد لله اللي هاذ الحزب كما يسمونه رجع نقابة واصلا العمال عندهم نقابات دياولهم هاذو تلفون معرفوا ما يديروا لغراب جاء يقلد لحمامة فمشيتها صدق لا مشيتو لا مشية لحمامة

  • Belhaj
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 10:24

    خطاب هذا الحزب الذي يدعو إلى الاشتراكية و الشيوعية خطاب خارج سياق التاريخ و الجغرافيا . و قد تخلى عنه رواده و مؤسسوه عبر العالم.

  • محمد اليوسب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 10:31

    تحية نضالية للشرفاء الذين كانوا و مازالوا و سيبقون الى جانب كادحي المغرب لن ترهبنا هذه التعاليق الجوفاء الصادرة عن اناس لا يعرفون منهم مناضلو النهج الديمقراطي

  • ابن المغرب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 10:38

    انا لا اعرف ؟؟ كيف للمغاربة ان يسطفوا وراء حزب دو توجه ماركيسي ملحد كافر وكذالك ضد مصالح الوطن وهو يسطف مع الاعداء ضد تقسيم المغرب بدريعة مباديء الاشتراكية الشيوعية الملحدة , هؤلاء الناس بعيدا كل البعد عن مبادئ وقيم المغاربة وليس لهم مكان في المغرب …الكثير من النمادج الدولية التي تبنت هده الرجعية المتخلفة وهي الان في ديل الامم مثل الجزائر وكوبا وفنزويلا …

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 10:52

    واخ اتنزلوا لمغاربة المنى والسلوى من السماء وانتم تعاكسون الوحدة الترابية لوطنكم عروضكم بل يجب محاربتكم كلا ما أوتيتم من قوة والسلام على من اتبع الهدى.

  • مزلوط
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 11:05

    في المغرب لا للحزب الواحد ولا للنقابة المنفردة … فرق تسد هي اللي كاينة .
    اللي كيتيق فى كيادر النقابات هي الطبقة المزلوطة

  • observer
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 11:12

    donnons leur une chance.la gauche de la gauche est toujours humaine ,socialiste et oeuvrant pour le bien de la collectivité .certains essaient de dénigrer le parti avant de voir ses réalisations sur le terrain ,a lire les commentaires. de certains , on se croirait en Suisse ,que tous les,marocains sont aises ce qui donne carte blanche a l ‘exécutif de faire ce qu’il veut des citoyens ,pauvres citoyens .

  • حزب يخون وحدة الوطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 11:22

    حزب كان من الواجب حله ومنعه لانه يساند أطروحة مرتزقة البوليزاريو ويعارض مغربية الصحراء.
    حزب خان و تنكر لدماء الشهداء الذين سقوا بدماىهم ارض الصحراء الغالية .
    مثل هؤلاء الخونة لا مكان لهم بيننا ويجب على الدولة تجريم كل من يتنكر لمغربية الصحراء.

  • بوعسرية ادريس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 11:58

    ديماغوجية وكلام في كلام أما الواقع شيء آخر أتباع هذا الحزب عدوانيون واستغلاليون للفئات الهشة والطلبة الجدد …وعلى المستوى الإديولوجي يمثل لسان حال الديكتاتوريات العسكرية ويدافع عن أطروحة الكراغلة وربيبتهم البوليزاريو.

  • usf
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 12:17

    نتمنى التوفيق والنجاح لحزب العمال و الكادحين و لكن من أفضل تبسيط المصطلحات و جعلها أكتر شعبية لكي تصل اهداف الحزب لكافة الشعب

  • SCIENTIFIQUE MAROCAIN
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:44

    خطاب هذا الحزب الذي يدعو إلى الاشتراكية و الشيوعية خطاب خارج سياق التاريخ و الجغرافيا . و قد تخلى عنه رواده و مؤسسوه عبر العالم.

  • محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 20:41

    حزب ماركسي لينيني هدفه الأسمى بناء المجتمع الاشتراكي كمرحلة انتقالية نحو المجتمع الشيوعي .أليس هذا من كوابيس الماضي؟

  • elfared3
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 21:25

    من أعماقنا نتمنى لكم التوفيق والنجاح في مهمتكم يا سيد جمال براجع.نعم،التواضع والنزول إلى الشارع وتبسيط الخطاب،هذا ما هو مطلوب وسيلتحق العمال والكادحون وكل المسحوقون في هذا البلد السعيد،ونرفع راية الكفاح الدمقراطي السلمي من أجل اصلاح أوضاعنا وتقدم شعبنا مع الأحترام التام لوحدتنا ولنظامنا ولهويتنا المغربية.

  • محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 21:36

    حزب خان الوحدة الترابية المقدسة للوطن حزب لامحل له في المنظومة الديمقراطية المغربيه وهو في الواقع حثالة الاحزاب المهترئة ناهيك عن كونه حزبا ييحمل ايديولوجية ماركسيه ليتينية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج