منابر إفريقية تشيد بنموذج كرة القدم المغربي‎

منابر إفريقية تشيد بنموذج كرة القدم المغربي‎
صورة: منير امحيمدات
الأحد 14 فبراير 2021 - 09:27

أشادت مجموعة من المنابر الإعلامية الإفريقية المرموقة بالنموذج الكروي المغربي الذي اشتغلت عليه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خلال السنوات الأخيرة، والذي أعطى نتائج جيدة، آخرها التتويج للمرة الثانية على التوالي بكأس إفريقيا للاعبين المحليين.

موقع “Kick442” أشار إلى أن فوز المنتخب الوطني للاعبين المحليين ببطولة أمم إفريقيا يدخل ضمن سلسلة من الانتصارات التي تحققها الأندية والمنتخبات المغربية، ويعكس حجم العمل الذي تقوم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

واعتبر موقع “Xliveafrica” أن عمل الجهاز الكروي المغربي لا يشمل فقط المنتخبات الوطنية، وإنما أيضا البطولة الاحترافية التي أصبح مستواها عاليا وأضحت من بين أقوى الدوريات الإفريقية، وهو ما يتضح من خلال نتائج الفرق المغربية في المنافسات القارية.

من جانبه، قال موقع “News of south” الجنوب أفريقي إن ما يجعل المغرب نموذجا يحتذى به قاريا، البنيات التحتية القارية، في إشارة إلى مركب محمد السادس لكرة القدم، الذي اعتبره رئيس “الفيفا” جياني انفانتينو خلال زيارته إلى المركب من بين الأفضل عبر العالم، وهو مثال في مجال البنيات التحتية الرياضية.

الصحافة في زيمبابوي وعبر موقعي “263chat” و”daily news” سلطت الضوء على حكامة فريق عمل الجامعة، “هذه الحكامة أصبح لها مكان أيضا على مستوى الفرق المغربية، لا سيما الفئات الصغرى، وهي المنهجية التي يجب أن تكون مثالا على مستوى أفريقيا”.

أما الصحافة النيجيرية فقد أشادت بالنموذج الكروي المغربي واصفة إياه بالنموذج الذي أعطى نتائج جيدة، آخرها فوز المغرب بـ”الشأن”.

موقع “Futbalgalore” أوضح أن عددا من الفرق المغربية باتت تتوفر على أكاديميات تكوين، ما يعني أن الجامعة جعلت من العمل القاعدي محورا أساسيًا، وهو ما جعل المغرب يتربع على عرش الكرة الأفريقية.

واعتبرت مواقع من كينيا وغانا والكاميرون أن المغرب أحدث ثورة كروية، مذكرة بنتائج الرجاء الرياضي والوداد الرياضي في المنافسات القارية، وكذا فوز نهضة بركان بكأس الـ”كاف”.

وتحدثت هذه المنابر الإعلامية ذائعة الصيت عن البنيات التحتية بالمغرب، موردة أن المغرب يتوفر على 200 ملعب بعشب اصطناعي وأزيد من 20 ملعبا بعشب طبيعي، بالإضافة إلى مركب محمد السادس والمركبات الجهوية.

وأشارت المنابر ذاتها إلى عدد من الإجراءات التي أقدمت عليها الجامعة من أجل تطوير كرة القدم المغربية، لا سيما على مستوى الدعم المالي، فضلا عن مشروع النهوض بكرة القدم النسوية عبر برنامج طموح وكبير يعد نموذجا على مستوى القارة.

‫تعليقات الزوار

14
  • هشام
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:47

    هنيئا لكل الاطر المغربية و الجامعة المغربية وعلى رأسهم السيد فوزي القجع الذي يرجع له الفضل في كل هذه الإنجازات. وأتمنى أن تكون العبرة لجميع المسؤولين في جميع القطاعات كالتعليم والصحة والعدل … ليصبح المغرب نمودجا حقيقيا يفتخر به كل المغاربة.

  • عزيز
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:58

    لا يجب أن نكذب على أنفسنا : قيمة هذه التظاهرة
    الإفريقية المحلية ليست كبيرة…لا تتوفر على اعتراف
    من الفيفا…نعم نحن نعتز بأن بطولتنا مهمة وفي نهوض
    مستمر رغم اختطاف لاعبينا الموهوبين من طرف اوروبا
    ودول الخليج…..لكن الحق والحق يقال : المغرب لا زال
    يرزح تحت براثن الغبن والفوضى والرداءة الشديدة
    في كرته الدولية….أعني بذلك منتخبنا الدولي الأول
    كرتنا تراجعت وانكمشت وتقهقرت كثيرا منذ منتخب
    1986….حيث كانت فقط قفزة نوعية مرة واحدة…منتخب
    2004…..ونهائي كأس افريقيا…..كرتنا يجب أن تكون معروفة جدا عند صناديد إفريقيا ….وعند أوروبا…
    مشكلتنا كبيرة جدا وعويصة وتتجلى عندما لا يعرف مسيرونا كيف يربطون بين المحلي والدولي الأول….
    حيث نتعاقد مع مدربين غريبي الأطوار فيحتقرون بسفاهة
    كبيرة منتوجنا المحلي …ويكونون لنا منتخبا أعوج…أعرج
    يفتقر لمقارعة صناديد افريقيا ..وصناديد اوروبا في المونديالات……..كرتنا لن تتقدم حتى يتم التغلب على
    كثير من التفاهات والخزعبلات التسييرية…وتنقصنا الشخصية
    الوطنية الحقة والفذة…..

  • مغربي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:26

    الكرة المغربية تتطور اكثر ان كان هناك اهتمام بالشباب على مستوى الاحياء وبناء المزيد من ملاعب القرب وكذلك طرد كل المسامير لمصدية اللي كايشدو لفلوس على الشباب باش يمارسو كرة فالاحياء هناك فساد كايحرم دراري بالكرة فالاحياء اي مسؤول او حارس ملعب القرب راه كايشد لفلوس على ولاد الحومة مع العلم ان الملعب لوزارة الشباب ويجب ان يكون مجاني .. المسؤولين يجب ان يعرفوا هذا الذي يقع…حين نرى فرنسا بطلة العالم مثلا : الكرة لديهم تبدأ بالحي و المدينة و الجهة و البلاد كلها في الأخير تستفيد من ابناءها

  • رأي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:45

    الكرة المغربية هو القطاع الأكثر سخاء من ميزانية الدولة، رواتب خيالية معفية من الضرائب، طائرات خاصة،تربصات إعدادية في أفخم البلدان و الفنادق و مدربين بأعلى الرواتب و الامتيازات…. و في الأخير دون لقب قاري منذ السبعينات

  • عبدو
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:05

    بوتفليقة قال ان الجزائر تستطيع تنظيم بطولتين عالميتين خلال سنة واحدة .اكيد تستطيع ذلك ،ان نظمت الجزائر البطولتين في المغرب شوفو نكريولهوم الملاعب ونبقاو نقولوهم ردو بالكم عنداكو توسخونا الملاعب نديرو بحال هداك لسلف الكوستيم لصاحبو نهار العرس ومره مره تيقولو حدا الناس عنداك توسخ لي الكوستيم ديالي

  • المنافقين
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:33

    الكل يتكلم عن ملعب محمد كانه ملعب الانفيلد أو ستانفورد بريدج مع انه الاسواء عالميا متله متل ملعب الرباط لي تشفرات فيه27 مليار في عهد وزير الكراطة سنة2013 الله يعطينا وجهكوم الأفارقة معروفين بالنفاق والشقاق والانقلاب والفقر الأبدي دامت لكم أفريقيا بجوعها وفقرها لأنكم لا ضمير لكم من غير تدخل المستعمر لنهب ثرواتكم وهجران ادمغتكم هنيئا لكم

  • تمار الجامعة م ك ق
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:47

    اولا نتقدم بالشكر إلى السيد فوزي لقجع على المجهودات التي يقوم بها في الجامعة الملكية لكرة القدم ::::اعتقد ان هدا الرجل الشاب هو الرجل المناسب في المكان المناسب ::::نتمنى له المزيد من التوفيق والنجاح :::::أملنا الوحيد نحن المغاربة أن نحصل انشاء الله على الكأس الأفريقية الغالية للمنتخبات الوطنية الكبرى :::::

  • البوهالي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 13:04

    وماذا بعد كل هذا ؟؟؟؟؟؟ نريد تقدما وتميزا في الأمور الحقيقية المهمة وليس في التفاهات

  • مواطن مغربي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 13:43

    الكرة المغربية تتطورت كثيرا بفضل رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم انا وهو السيد المحترم فوزي لقحع احبا من احب وكره من كره نعم انه رجل من رجال المغرب الاقوياء الدين يشتغلون بجدية وفناء وانضباط الان احسن من الماضي لقد شرف المغرب في كل المسبات الدولية وشغله كدالك في وزارة المالية انه رجل مثقف بمعنى الكلمة هدوا هم الرجال الدي يعول عليهم المغرب في كل المجلات يجب على كل المغاربة يكنون مثلهم في العمل المتفاني والاصلاح وتقدم الوطن الى الامام ورفع راية الوطن في الافق تحياتنا للجميع المغاربة المرموقين في الداخل او الخارج لكي نبني ونشيد ونغير وندافع عن موطننا الغالي الحبيب شعارنا الله. الوطن. الملك دامت لك العزة. والرفاهية والتقدم يا وطني

  • قسمة ضيزى
    الأحد 14 فبراير 2021 - 15:01

    عندما ارى عدد المتحذلقين في الصورة وخمسين مليون التي وزعت عليهم للفرد ..واقارن ذلك مع ملايين العاطلين والبدون مأوى في شوارع البلاد..اكره الكرة واكره كل مايدور في فلكها..

  • مغربي مغربي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 15:12

    إلى المُسمّيين « عزيز » و « المنافقين » ، يظهر بالوضوح ، أنكما من الحاقدين الحاسدين ، و في الغالب أنكما عميلان لعسكر جارة السوء الشرقية ، الشيوعيون ، الذين يُؤلِمهم و يُصيبهم بالجنون أي إنجاز و أي نجاح مغربي…….و أنا أقول ، هذه البطولة الإفريقية للمحليين هي المِرْآاة الحقيقية لمستوى الدوريات الإفريقية ، و مستوى اللاعبين المحليين ، و ليس بطولة إفريقية ، لاعبو المنتخبات المشاركة فيها عندهم جنسيتين اثنتين ، ازدادوا و تكوّنوا و يلعبون في أوروبا ، و لا يتكلموا حتى لغة البلد الذي يلعبون له و يُمثِّلونه و لا يعرفون حتى نشيده الوطني كما هو حال المنتخب « الجزائري » الذي فاز بالنسخة الأخيرة لكأس إفريقيا ، و مع ذلك ، المغاربة فرحوا لهم و هنّؤُوهم ، عكس ما يفعله عملاء العسكر الحاقدون الحُسّاد بتنقيصهم و تبخيصهم لِإنجاز المنتخب المغربي للمحليين …… قالها الحسن الثاني الله يرحمه ، و أُضيف أنا : بين المغرب و تونس توجد ، زريبة حيوانات مُصابة بجنون البقر….

  • اجديك
    الأحد 14 فبراير 2021 - 15:22

    الحدت الدي آثار ضجة في وسائل الاعلام الجزائرية عندما رفضت الفيفا عضوية رئيس الاتحادية الجزائرية نتيجة خطأ في مليء الاستمارة، وقال احدهم لو فرضنا قبول عضوية السيد زطشي فانه سوف لن يفوز في الانتخابات المقررة شهر مارس في الرباط، لانه يتقارع مع كبار الكرة في افريقيا وهم فوزي لقجع والمرشح المصري، وهدا اعتراف بالدور الدي يقوم به ممتل وسفير الكرة المغربية ليس فقط داخليا ولكن قاريا كذلك، اليوم يتطلع الي دور عالمي، فمزيد من التألق

  • ناقد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 16:45

    كم اضحكني هذا المقال
    المغرب مثل يحتذي به ونموذج كروي وانديه قويه
    نعم هذا حقيقي المغرب فاز ببطوله الشان الفاشله الضعيفه
    المغرب فاز بكاس افريقيا للكبار عشرون مره
    انديه المغرب اكتسحت انديه مصر وتونس وحققت دوري ابطال افريقيا خمسه عشر مره كاكبر دوله افريقيه حاصله علي هذي البطوله..
    لدي المغرب بنيه تحتيه هائله اضخم من مصر وجنوب افريفيا مئات المرات ، لذلك فان كل البطولات الافريقيه تقام في المغرب وايضا هناك الكتير من المراحيض العامه
    المنتخب المغربي اكتسح كبار منتخبات افريقيا ( بنين ليست دوله افريقيه )
    كما ان المغرب اقوي الدول الافريقيه في جميع الرياضات وليس كره القدم فقط
    الاول افريقيا والمصنف عالميا في كره اليد
    الاول افريقيا في كره السله والطائره والسباحه وفاز ببطوله الالعاب الافريقيه اكتر من خمس وعشرون مره
    كما ان البطوله المغربيه اقوي بطوله في افريقيا لذلك يفضل جميع الاعبين البقاء وعدم الاحتراف خارج المغرب لقوه البطوله كما ان اللعب في البطوله المغربيه اصبح حلم لجميع الاعبين المصريين والخليجين والتونسيين ومعظم اللاعبين الافارقه
    فعلا المغرب اصبح مثالا يحتذي به !!!!

  • تايكة غرماد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:51

    فعلا لان هذا النمودج ينوم اكبر عدد من الشباب ويحول انظارهم ويلهيهم فعلا نمودج فعال تخصص المنظومة كل الامكانيات من اموال الشعب واصبح قطاع استراتيجي يحضى بالاولوية المطلقة والدليل هو اهمال القطاعات الرياضية الاخرى مثل كرة اليد والسلطة والعاب القوى لانها كمخدر غير فعال تدره عدد كبير من المواطنين على عكس الكرة !!
    اذا كان العكس لماذا اهمال الرياضات الاخرى ؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة