الإعلام الجزائري يداري الإخفاقات بكيل الاتهامات للمغرب والتسويق للجبهة

الإعلام الجزائري يداري الإخفاقات بكيل الاتهامات للمغرب والتسويق للجبهة
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:00

صور الإعلام الجزائري مشاهد وهمية “ظهرت على التلفزيون الجزائري على شكل مراسلة صحفية من عين المكان تتحدث عن قصف مغربي لمنطقة تضم مدنيين صحراويين، واتهام المغرب بتدمير المساكن، وكل ذلك من أجل تمرير مغالطات للرأي العام، والتسويق لحرب الجبهة المزعومة”.

الإعلام الجزائري حاول بث مشاهد وهمية لا أساس لها من الصحة في إطار ما يسميه “الدفاع عن حق الشعب الصحراوي”.

وفي هذا الإطار، قال حسن بلوان، محلل وخبير في العلاقات الدولية، إن الإعلام الجزائري يحاول عبثا التغطية على الإخفاقات التي راكمها حكام العسكر في ملف الصحراء الداعم للانفصال، من خلال تقارير خيالية تروج لحروب وهمية بعيدة عن الواقع الميداني الذي يتسم بالهدوء.

وأضاف بلوان، في تصريح لهسبريس، أن “الآلة الإعلامية الجزائرية تجتهد لترويج المعارك الطاحنة الافتراضية التي تخوضها البوليساريو ضد المغرب، لكن انكشفت كل هذه الأكاذيب لدى الرأي العام الدولي، وكذا المحلي، خاصة بالنسبة للداخل الجزائري، وفي أوساط أبناء الصحراء المحتجزين في تندوف”.

وتابع بلوان قائلا: “ولعل آخر فصول هذه المسرحية الإعلامية الهزلية الترويج لتدخل المغرب في تندوف كحدث مرتقب، ولكنه بعيد عن معطيات الواقع والتحركات الميدانية، خاصة مع تشبث المغرب باتفاق إطلاق النار”.

وأكد المختص في العلاقات الدولية أن “ما يروجه الإعلام الجزائري من إشاعات وأكاذيب بخصوص قضية الصحراء المغربية موجه للاستهلاك الداخلي أولا، وتصدير الأزمات البنيوية التي يعانيها النظام العسكري الجزائري ثانيا، من خلال التخويف الدائم من العدو الخارجي”، مشيرا إلى أنه “منذ عقود والعسكر يتخذ المغرب مشجبا لإخفاء فشله الذريع في السياسة والاقتصاد والتنمية، رغم الإمكانيات المادية والموارد الطبيعية الكبيرة التي تتوفر عليها الجزائر، وفي الوقت نفسه يشكل ذلك طريقة للحفاظ على امتيازات القادة”.

وعموما يمكن النظر، يقول بلوان، إلى هذه المهاترات الإعلامية الجزائرية بخصوص قضية الصحراء المغربية من عدة زوايا، أولاها أن “الجزائر وصنيعتها البوليساريو لم تستفيقا بعد من وقع الصدمات المتتالية لمستجدات قضية الصحراء بعد النجاحات والانتصارات التي حققها المغرب دبلوماسيا وعسكريا، وهذا ما يفسر الهجوم الإعلامي الكبير على المغرب.

الزاوية الثانية، يضيف بلوان، هي “ظهور مجموعة من الأصوات الجزائرية الشعبية والرسمية، وفي ميدان الفن والسياسة والثقافة، تنتقد مباشرة تعاطي النظام الجزائري مع قضية الصحراء المغربية، وهو ما يزيد في وتيرة الأخبار والتقارير الإعلامية الموجهة نحو ضبط الداخل الجزائري وتخويفه بالفزاعة القديمة الجاهزة، وهي الأخطار الخارجية”.

أما الزاوية الثالثة فهي أن “هذه التصريحات تأتي لقلب الحقائق وتوجيه الأنظار عن الإخفاقات المتوالية للدبلوماسية الجزائرية، التي راكمت الأخطاء والفشل في هذا الملف، رغم تحريك الآلة الإعلامية والدعائية لتضخيم إنجازاتها. في المقابل تتحرك الدبلوماسية المغربية بهدوء وبكثير من السرعة والفعالية والجاذبية، وهو ما يفسر النجاحات والاختراقات التي حققها المغرب في قضية الصحراء المغربية المفتعلة”.

وأكد المختص ذاته أنه “مهما اجتهدت الآلة الإعلامية الجزائرية، التي يسيطر عليها نظام العسكر، في إظهار المغرب كخطر خارجي دائم، لا بد أن تواجه قريبا الشعب الجزائري بالحقيقة، التي طالب بها في الحراك الاجتماعي الشعبي، والتي ترجمتها الأسئلة المشروعة: ماذا استفادت الجزائر من العداء الدائم للمغرب الشقيق؟ وكم خسرت، ولا تزال تخسر، جراء دعمها للجبهة الانفصالية، من أموال دافعي الضرائب؟”.

‫تعليقات الزوار

62
  • عزيز شاوي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:32

    عندما نشاهد هدا الرقم : مساحة الجزائر تقدر ب 2مليون و. 300 الف متر مربع، لتحتل المرتبة العاشرة عالميا…

    دولة كبيرة بمواردها الارضية من معادن، ومن طاقات بشرية شابة..
    دولة توجد في موقع استراتيجي…

    كيف لبلد ان يضيع بحبوحة مالية خيالية، ليس على الوطن، ولا على المواطنين الجزائريين…

    كيف لبلد ان يشد تركيزه على المغرب….بهاته المنهجية ..

    هل الجزاير ليست مخيرة، وانها فقط تحت تاثير القوى الكبرى كاسبانيا وروسيا…

  • عبد الحق
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:32

    لقد جاء اليوم الذي أصبحت فيه الخيانة مجرد وجهة نظر أو سياسة خارجية ثم يجد قوم العياشة كل الوسائل لتبريراها. اللهم ثبتنا على الحق في هذا الزمان العجيب

  • حميدusa
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:35

    الجزاءر بكل مكوناتها دولة مريضة .و المرض ينخرها من اعلى هرم في السلطة الى أسفلها…..وكعادتي اتصفح بعض الصحف الجزاءرية و البرامج التلفزية. والغريب في الأمر إنها تتطرق سوى الى المغرب .وكان الجزاءر هي السويد لا تعاني من أي مشاكل داخلية….سبحان الله…..

  • مغربي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:52

    السلام
    ما يحز في نفسي هو أن المغرب يمد يديه للصلح و نسيان الماضي و لكن الطغمة الحاكمة لها نظرة عدوانية تجاه السلم و الأمان للمنطقة و ما التقارير الصحفية الدي يبتها النظام الحاكم العسكري الستاليتي الغوغاءي الا شماعة فشل لتصريف الإخفاقات و الصدمات التي صفعوا بيها على خدودهم و آخر هاته الصفاعات هي تصريح عراب الإسلاميين رءيس تركيا تعاونه مع الجانب الإسرائيلي.اني اشاهد الله أننا نحب الشعب الجزاءري و ليس بينا و بينه الا الخير و لكن ااطابور الخامس مافتء يقوم بأشياء لكسر كل الاعراف و التقاليد حتى بالكدب و البهتان لتمرير خطاب كله كراهية و حساسية من شيء اسمه المملكة المغربية.

  • سينور
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:54

    من فضلكم طبقوا المثل ” انسى الهم ينساك”
    هؤلاء القوم فاتهم ركب الإعلام و صاروا مثل طيابات الحمام
    أصبحوا يغطون رؤوسهم بالتنورة
    اتمنى أن ننسى هؤلاء و نتطلع الى ما هو مفيد لمجتمعنا

  • نورالدين احفير
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:54

    عوض ان تقوم الجزائر باسترجاع جماجم شهداءها وتوفير الخبز والسميد وكيس الحليب تجذها منشغلة بمشاكل المغرب اكثر من مشاكلها،من اراد بالمغرب شرا اللهم اجعل شره في نحره

  • محمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:55

    اشمن انفصال ولا تخربيق هادوك رآهم طامعين فالبلاد، مكاين لا مرتزقة الشعب الصحراوي وجمعوا روسكم شوية معاهم وتاحدو مع بعضياتكم وخدمو بلادكم ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم من أراد ببلدي شرا فاجعل كيده في نحره وعاش المغرب شامخا من طنجة إلى الكويرة.

  • اطلنتكي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:57

    يجب علينا التحرك وتخصيص برامج خاصة لفضح حكام الخراءر عبر مختلف وساءل الاعلام خاصة منها المرءية ، لبهدلة هذه التصرفات اللامسؤولة الصادرة عن كاءنات فقدت البوصلة وتتخبط العشواء ؛ وكان بالاحرى لها الالتفاف الى شعبها لتوفير السميد والحليب على الاقل ان كانت الخضروات و اللحوم بعيدة المنال، يجب على اعلامنا التدخل بقوة لرد الصاع صاعين لهذه الحفنة المسعورة علما ان لدينا الكثير مما يقال عنهم. كما يجب على الدولة احياء ملف المطرودين يوم اكبر مناسبة دينية وتدويل هذا الملف وطلب تعويض مواطنينا عن الاضرار الكبيرة التي لحقتهم جراء الطرد واسترجاع الممتلكات ووضع ملف لدى المحاكم الدولية لمعاقبة الفاعلين ؛ ويجب على لدولة ان لا تصمت وتشرع في تعرية عورة صهاينة المرادية الذين ارتكبوا اكبر فاحشة في تاريخ البشرية يوم اعظم مناسبة دينبة

  • Hassan temara
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:10

    فشل الجزائر في السياسة الخارجية والداخلية ترك الشعب في الصف الاخير من النمو والفقر والحاجة رغم غنى أراضيه بالذهب الأسود والغاز. وحينما أقارن شعب الجزائر بشعب الإمارات وقطر والبحرين مثلا وهم أيضا دويلات غنية بالثروات الطبيعية أفهم أننا نجاور دولة بها مافيات تنهب الخيرات وتعطي للشعب مسكنات عبارة عن أخبار زائفة لتغطية فشلها العميق. لم تعد تهمنا الجزائر فهي دولة متخلفة وعلينا محاكاة دول رائدة تقودنا إلى الأمام.

  • بدون إسم
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:23

    هادي ديال التلفزيون الرسمي الجزائري كيف والو مع داكشي لي واقع أصلا فالويب.. واش فراسكم كاينين مواقع إخبارية جزائرية رسمية عاملة الحجب على المغرب و النهار كلو كنتشر فأخبار والله القسم يلا كون كان الكذوب مخلوق كون أعتزل و ترك الساحة للإعلام الجزائري و فالغالب كان غادي ينتحر حيث مسكين راه مايمكنش يبقى صابر و الاعلام الجزائري متفوق عليه بهاد الشكل!

    مثلا راديو الجزائر الرسمي، فالموقع الإلكتروني محجوب على المغرب من جهة الجزائر.. هم لي حاجبينو علينا و فيه أخبار قمة البلادة وكأن البوليساريو هي أمريكا ديال أفريقيا و شي تقنبيل فات الكذوب بسنوات ضوئية و العجب يلا كان شي واحد سواء فمخيمات الذل والعار أو فالجزاءر عامة كايصدق داكشي..

  • كمال
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:28

    كنت أظن أن العبد قد يصاب بالصرع أو المس من الجن، لكن الجارة مصابة بصرع المغرب
    خاصهم رقية
    الله يهديهم ويشافيهم من الغل والحقد والحسد

  • سلينا
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:31

    مات القدافي مدموما والصحراء مغربية ومات بومدين مسموما والصحراء مغربية ومات عبد العزيز المراكشي مقهوراوالصحراء مغربية ومات كاسترو معزولا والصحراء مغربية ومات القائد صالح مغبونا والصحراء مغربية وما زال بوتفليقة مشلولا والصحراء مغربية ولا زال تبون مفقودا والصحراء مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها

  • عطهراوي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:32

    في الماضي ايضا كنتم تتسترون عن الأسرى المغاربة لدي البوليساريو ، ولا تخبرون
    اهاليهم عنهم ، وفي الأخير ظهروا كأسرى ، على كل حال طال الزمن او قصر سيعلم
    الشعب المغربي الحقيقة في يوم من الأيام

  • عبد الواحد العلوي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:37

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم..تبا العدو العسكري الجزائري الحاكم

  • رقصة الديك المذبوح
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:37

    هو فقطنتيجة شعور بالمذلة و خيبة الأمل و انفضاح المستور و العزلة القاتلة التي أصبح عليها حال عصابة جنرالات الجزائر خارج الجزائر و داخلها…
    لقد أصبحوا و معهم شياتي نظام العسكر أضحوكة و نكة و موضوع تسلية للعرب و الأفارقة و حتى الاوربيين على وسائل التواصل الاجتماعي لما أصبحوا عليه من وضع أشبه بالفوضوي داخليا و لما يروجونه خاصة للشعب الجزائري من أكاذيب و فبركة سيناريوهات و مزاعم خيالية حاسبين الشعب و العالم سذج و بلداء ناسين أننا بعصر الاعلام الرقمي و الاقمار الصناعية و انتشار الكامرات و الشيخ غوغل و و و …كوريا الشمالية و لا تزعم و تدعي و لا تنسج ما يفبركه اعلام عصابة جنرالات عسكر الجزائر ضد شعبهم و ضد جيرانهم ..
    أنها بداية نهاية عهد العسكر بالجزائر ..كل شيئ انفضح ..

  • الوطنية
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:38

    الإشاعات والاكاذيب تغدي الإعلام وتؤنس الخواطر او تجبرها عندما لا تجد مناصا للخروج من الهزيمة هكذا هي الجزائر فعوض ان تفكر في الحلول لإرضاء الشعب الثائر تهتم بأخبار زائفة لا أساس لها من الصحة حتى تغطي على فشلها الدريع في قضية لم تعد محط نقاش ولا مساومة

  • احمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:41

    الشعب الجزائري الشقيق ليس بابله ان ينساق الى ما يروجه الاعلام العسكر الفاشل فلو كانت الحرب كما تدعي لشاهدوها في القنوات العالمية قبل قنوات النظام السوءالذي اصبح تائه بعد الضربات الموجعة التي تلقاها من الدبلوماسية المغربية الناجحة.

  • عمرو طنجة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:47

    الجزائر دولة إستعمارية دكتاتورية لا حكام لها سوى جنرالات عيونهم مملوءة حقد وكراهية إتجاه المغرب يدعمون جبهة إرهابية يجب مسحها من الخريطة ، فلا وجود لدولة إسمها الجزائر ولا دلائل عندها بأنها كانت في يوم من الأيام دولة نسأل الله أن ينتقم من حساد المغرب أينما وجدو . وعاش الملك محمد السادس وعاشت الصحراء مغربية .

  • Chigivara
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:53

    Classement military wach 2020
    Au monde
    12 Iran
    13 arme algérien
    14 Égypte
    15 lalmagne
    ……………..
    …….
    En Afrique Et arabe larme algerie 1er
    Égypte 2eme

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:56

    ذكرتني هذه المشاهد الوهمية التي يروجها اليوم اعلام العسكر بما كا يروجه نفس الاعلام في الايام الاولى لبداية دخول الجيش المغربي الى الصحراء المغربة بعد طرد الاحتلال الاسباني حيث كان ذالك الاعلام التافه يصور تمثيليات هزلية عن هجمات مليشيات البوليساريو و كلها صور مفبركة في مناطق داخل الصحراء الجزائرية لعشرة افراد يحملون كلاشنيكوف و يهرولون في بعض التضاريس الصحراوية ثم ينبطحون ارضا في لقطة لا تتعدى 3 دقائق ثم تنتهي التمثيلية دون ان نرى اثرا للجيش المغربي او اسلحته فالنظام الجزائري الغبي يعيش اسوا ايامه داخليا و خارجيا لا رئيس بغض النظر عن شرعيته اقتصاد منهار الشعب الجزائري يزداد فقرا الهزائم الدبلماسية تضربه في كل الاتجاهات لذالك يروح عن نفسه بهذه التمثيليات الهزلية التي تطبخها استوديوهات مخابرات بن عكنون التافهة.

  • ياسين
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:57

    بما أن الأخبار موجهة للاستهلاك الداخلي اتركوهم وشأنهم. فالعسكر لم يستوعب بعد أن العالم تطور والانسان بنقرة واحدة يمكن أن يعرف ما يدور حوله ويميز بين الحق والباطل. فالعسكر تربى على الأكاذيب ومن شاب على شيئ شب عليه.

  • عبدالقادر جرسيف
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:00

    عقلية الاعلام الجزائري تحدت عقلية النظام العسكري، فهي أصبحت تروج الأكاذيب والاساطير عن المغرب حتى اضحى اكثر من نصف الشعب الجزائري مجرورا ورائها ويثق بها.

  • Lucky town
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:00

    لتغطية المشاكل الداخلية لحكم العسكر في الجزائر لابد من اثارة الفوضى مع المغرب لكي يضن الشعب الجزائري ان المشكل ليس في الداخل بل الخطر الخارجي هو المشكل

  • عبدالقادر جرسيف
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:00

    عقلية الاعلام الجزائري تحدت عقلية النظام العسكري، فهي أصبحت تروج الأكاذيب والاساطير عن المغرب حتى اضحى اكثر من نصف الشعب الجزائري مجرورا ورائها ويثق بها.

  • zemmour
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:01

    مهاترات إعلامية للتسويق الداخلي ولتصدير الفشل والأزمة، من نظام انتهت صلاحية وأصيب بجنون هستيري بسبب الضربات المتتالية القاسية للدبلوماسية المغربية والنجاحات الفائقة التي حققتها.كل الأوراق احترقت،كل المخططات العدائية للمغرب ذهبت في مهب الريح،أحلام التقسيم تبخرت وتبددت،ولم يبق لهذه العصابة إلا الترويج لأكاذيب شيطانية وأحداث لا توجد إلا في مخيلة اللا إعلام الجزائري الذي يفتقد المهنية وأخلاق الصحافة النزيهة….أصيبوا كلهم بالسعار،نظام وأبواق الصحافة الرخيصة.العالم أصبح قرية صغيرة،وإخفاقات عجزة المرادية المصابون بالخرف أصبحت كبيرة….صباح جميل لكل القراء.

  • Hassan
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:05

    يا جزاءر المغرب المغرب اهرب اخلاكم تحسبون ان الغاز والبترول ينفعكم اليابان والمانيا ليس لهم غاز ولا بترول ويتصدرون قاءمة الاقتصاد العالمي طلبنا لكم الهداية ولم تهتدوا وليكن في علمكم ان اخر الاخبار في امريكا تقول بان الرءيس بايدن سيزور المغرب بعد تقلده الحكم ومراسيم الاستقبال في مدينة الداخلة وهدا الخبر موثوق به موتوا بغيضكم والبوليزاريو جماعة اازهابية ومن يحتضنها يقام عليه الحصار ويصبح مدلولا امام العالم وسيسقط نظامكم العسكري وكدلك نظام ايران في عهد بايدن وسيرجع ترامب في 2024 ودير لكم ميسة رفعت الجلسة والمداولة في اقرب الايام

  • امين
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:10

    علاش المغرب ديما عندو غير سياسة الدفاع،خاصنا منبقاوش ندافعو خاص الهجوم نقلو المعركة عندهم ونفضحوهم

  • مغربي ملكي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:12

    السلام عليكم.
    اسمحوا لي ان اوضح شئ .تشبيه الصحافة الفاشلة الجزائرية بالحمار شرف كبير لان هاد الحيوان اعتبره اشرف وانبل من عديمي الضمير ناكري الجميل
    وسلام عاش الملك.

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:15

    اقل مايقال عن هذا الجار الحقود هو انه يدخل نفسه ضمن من قيل فيهم ياامة ضحكت من جهلها الأمم.
    عوض التكتل والوحدة والعمل على تثمين البرامج المشتركة لتنمية المجتمع المغاربي يعمل على شراء الأسلحة وتدريب وتشجيع البوليزاريو على محاربة المغرب منذ 45 سنة انطلاقا من التراب الجزائري…
    المضحك انه يدعي الدفاع عن تقرير المصير ويحرم الشعب الجزائري من تقرير مصيره بحرية … يعترف بدولة فوق ترابه قبل إجراء ما يسميه تقرير مصير ويعيب على الدول المعترفة بسيادة المغرب على الصحراء قبل إجراء الاستفتاء… انه فعلا قمة التناقض والبلادة السياسية

  • simo
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:15

    لما تكثر الكذب تسقط في التناقضات, فكيف للبوليزاريو لهم أن يدمروا الحزام الأمني ويتجهون لمنطقة الحوزة استعدادا لإسترجاع مدينة السمارة والجيش المغربي قصف تندوف الواقعة داخل الحدود الجزائرية؟؟ هذا من جهة أما من الجهة الأخرى فالمتتبع للإعلام الجزائري يستنتج فعلا أن المغرب دولة قوية وأصبح كابوس للنظام الجزائري يتحدثون عنه من غرف نومهم إلى منابر مساجدهم. ونحن في المغرب الشارع المغربي وحتى الإعلام الرسمي ورغم انها تهمنا أكثر قضية الصحراء نتكلم قليلا في هذا الموضوع لأن الأمر حسم والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .

  • سعد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:18

    الحراك الجزاءري حراك سياسي قبل ان يكون اجتماعي وهو لازال لم يهدأ فلو لا كورونا لراينا العجب من هذا الحراك

  • ادريس التازي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:25

    الجزائر نتيجة نار الحقد التي تشتعل في صدور جنرالاتهم بفعل الهزائم التي تكبدوها لم يعودا يتحكمون في عقولهم واصبح هذيان اعلامهم لا يتوقف عن خرافات مسلسلات الأزلية التي كنا نتسلى بها في طفولتنا وكان بطلها الجني عيروض لأن الصدمة كانت قوية كما قال عبدالهادي ولم يعودوا يستوعبون ما يجري حولهم الاخفاقات والصدمات والأفات الاجتماعية والأزمات حتى أنهم ندموا على اليوم الذي تبنوا فيه حراميا أصبح الأن عالة عليهم استولى على تندوف ويستنزف ثرواتهم بقوة التبني انها اكبر ورطة في تاريخ البشرية ههههههه

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:50

    الانتكاسات التي مني .بها النظام العسكري الجزائري الفاشل وفي ارتقاب نكسات أخرى قادمة زد على ذلك الأوضاع المزرية في الجزائر وتصنيفه في مجال حقوق الإنسان وحقوق العمال من أسوء الدول في ذلك ثم الحلقة المبهمة لرئيسهم جعلتهم في صراع لتحويل أنظار الشعب الجزائري الشقيق عما يقع هناك.فالشراسة والحقد والغل النابع من هذا النظام العسكري تجاه المغرب عبر وسائل إعلامه الفاشل خطير جدا جدا يؤكد لك فعلا أنهم اعداء وحدتنا الترابية وان تقدم المغرب عليهم في شتى المجالات قد فرقع مرارتهم.
    عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة وعاش الملك والعز للمغاربة.

  • ٠لا لفتح الحدود٠
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:51

    نم ، إني من متتبعي اقنواة التلفزية الجزائرية ، فكل نشراتها غير صحيحة و كاذبة و غير موضوعية ، ولا تستمد من والواقع شيء، لابالنسبة للاخبار المحلية أو الدولية، خاصة تلك المتلقة بالانباء عن المغرب ، فهي كل يوم تتحدث عن تهريب المخدرات القادمة من المغرب ، و إحتجاز الأطنان من مخذر الحشيش ، لكنهم بدون حجج و بدون صور، و تتحدث كذلك عن الخسائر التي لحقتها عصابة البوليزاريو بالقوات الملكية المغربية من العتاد وفي الارواح ، لكنهم لم يقدموا أي صور أو فيديوهات تؤكد زعمهم ٠
    الغريب في الامر ، أن قنواتهم الاخبارية ، تكذب على الشعب الجزائري ، و تسى الى إيهامه بمواضيع لا تهمه في شيء، بل كل ما تسعى إليه ؛ هوالتيه به في متاهات لا صلة لها بواقع الحال الذي يعيشه الشعب ؛ و بعيدة كل البعد عن هموم و مأسات هذا الشعب المغلوب على أمره ٠

  • Abdelilah
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:51

    Tourita dial bessah les généraux algériens ont maintenant deux problème a savoir le peuple et le polisario voilà les frère d’hier sont des ennemis d’aujourd’hui la conclusion est claire les algériens vont demander d’annexer leur pays au Maroc et l’expulsion des généraux a la mer

  • بدون دبلوماسية
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:53

    الى كل من يتباهى بكون الجزائر أقوى عسكريا أقول له أن حرب الأسلحة التقيلة لم يعد له وجود

  • Foad
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 09:40

    تعليقي علي هاد الخبر هو فعلا حقيقي والخاصر الاكبر هو الشعب الجزائري اما المغرب يبدو انه من الفائزين مندو المسيرة الخضراء لانه في صحرائه ويشيد المدن والطرق والموانئ وكل ظروف الحيات اما الجزائر تنفق بدون مقابل كما من يحاول ان يركب السراب
    المشكل قد حل بالنسبة للمغرب علي الحكومة لا من حقها تقول للشعب المغربي عندنا القضية الاولي القضية الاولي انتهت والثانية انتهت دبا ورونا حنت يدكم

  • omar
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 09:51

    ما عرفناش اشنو مصير بوتفليقة حتى زادونا تبون اللي غا يبقا يحكم من وراء الستار مدة ثمانية أشهر قابلة التمديد
    ما عرفناش حال الشعب الجزائري مسكين ولينا نسمعو البوليزاريو دار البوليزاريو تدار ليه
    الجزاءر مسكينة ب مليون شهيد ديالها سيطروا عليها رباعة ديال قطاع الطرق
    ما اغبى حكام العسكر في الجزائر

  • ولد حميدو
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 09:55

    اعلام العسكرة و الشيطنة و البهرجة و الزندقة و الحماقة و كل ما يخطر في البال
    و لكن هل يظنون بان العالم مغفل حتى يثق بتفاهاتهم فحتى الاحمق لن يصدق دلك
    سمعوا الحرب الاعلامية و لكن ما يفعلوه حربا اجرامية
    في الحقيقة ليس عندهم نظام حتى نعاتبه بل عندهم شغل المافيا فكل واحد اراد الانضمام لعصابة اخرى يتخلصون منه بطريقة ام باخرى حتى ان نزار العجوز ليس لديه ما يخسر و هدد بفضحهم بما اقترفوه جميعا من جراءم و تهريب الاموال و بدون شك عنده حجج عند دولة او عند واحد من اقاربه

  • مواطنة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 09:55

    ابواق الجنيرالات في الاعلام الجزائري ما فتئت يوما بعد يوم تخرج بمسرحيات تثير السخرية والضحك والشفقة في نفس الوقت مما يهدرون من طاقات واموال وتضييع الوقت في اكاذيب يعرفون في النهاية انها مفضوحة ومردودة عليهم .
    عوض الاهتمام بالمشاكل الداخلية وتصليط الضوء على مكامن الخلل وايجاد الحلول للخروج من بوثقة الفقر والقهر للمواطن المغلوب على امره فبدل ان يعيش في وضعية مزدهرة ومتقدمة على غرار دول البترول تراه المسكين يستنجذ للحصول على ابسط وسائل العيش الكريم كالسميد والحليب واحسرتاه ايها المواطن المسكين .

  • خاوة ، خاوة ، ماشي عداوة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 09:58

    الجزائر شعب عظيم وبلد عظيم.
    اه لو كان قادته وقادة جيشه واعلامه مثل ذلك …
    عاش المغرب شامخا و عظيما من طنجة الى الكويرة
    one two three viva l’algérie
    خاوة ، خاوة ، ماشي عداوة

  • ولد مو.. .bz
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:03

    عسكر الجزاءر لن. ينال الشفاء من الضربة القاضية التي تلاقها من عباقرة المغرب صناع القرار….العسكر اصبح فاقد العقل الصحراء انتهى الكلام عنها الشعب المغربي بجميع مكونته عازم فالشهور القادمة متع2021 ستكون مشاريع تنموية كبيرة ومقاولة للشباب وغيرها //.ياعسكر الجزاءر انتم اسرقتوم اموال الشعب الجزاءري واتركتم الشباب عاطل .غلاء المعيشة الامراض قمح الشعب “/ ياعسكر الجزاءر جاءتكم جلطة الدماغية للراس .قريبا ستسمعون من الاتحاد الاوروبي مع بريطانيا اعتراف الصحراء مغربية موتو بالكره والغيض متعكم عاى المغرب

  • احمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:19

    من اي كوكب أتى هذا البشر لدرجة انهم نسوا ان العالم تغير وان فوق رؤوسنا الآلاف من الأقمار الاصطناعية
    وإذا كنتم على حق لماذا لم ترد الجزائر على المغرب عوض البكاء والافتراء .
    الشعب الجزائري المظلوم عاق إوفاق الحمد لله وسينال حقه المهضوم قريبا
    الصحف الاوروبية كلها تستهزا بمسرحية العسكر وتتخوف بمستقبل الجزائر الغامض
    كيف يعقل ان وزير دفاع سابق محكوم ب 20 سنة ومبحوت عنه دوليا ان يرجع للبلاد وكان شي ء لم يقع
    اين الرئيس ومن يحكم الله احفظ اخواننا الأشقاء الاحرار

  • عبدالله
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:23

    نظام عجوز مريض جسميا وعقليا اصابه ألخرف ويعيش الوهم ينتظر الموت لترتاح المنطقة من أفعاله الصبيانية .

  • ولد حميدو
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:30

    الجزاءر سيقع لها مثل الملياردير الدي بدر كل ثروته حتى اصبح يلوم الاخرين بانهم سبب افلاسه بعد ان اصبح كويلة و لا يعي ما يقوله
    اغلبية الدول فيها فساد بدرجات مختلفة و لكن الجزاءر فيها جميع الانواع
    المغرب فيه كدلك فساد و رغم دلك هناك انجازات و مشاريع رغم انها بوتيرة متوسطة و لكنها لم تتوقف اما البلد الجار صرف الدولار و بقي الكوشمار و المروك هو السبب

  • khnouja
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:36

    المغرب لطالما كانت مستهدفة لكن هيهات وهيهات.ستبقى صادمة ضد الاعداء والمنافقين ومن يحاول تشتيت وحدتها الترابية وضد من يحاول تشويهها عن طريق الاعلام.كفاكم سكيزوفرينية.اما الجيران الدين يتهموننا بأننا صهاينة.فمن انتم؟؟ الستم من يتحدون مع الشيوعيين الملحدين الذين يسفكون الدماء في سوريا؟؟ الستم من يمولون المرتزقة الذين يذبحون العسكر المغربي في الحدود؟؟ الستم من يحاولون زعزعة الصحراء المغربية؟؟ الستم من عمل المسيرة الكحلاء في العيد الكبير وشتتم العائلات المغربية؟؟ والان تتدعون انكم ملاىكة وشعب الله المختار؟؟؟ ام ان دمائنا رخيصة .؟؟؟

  • عبدالرحيم 2
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:37

    بهذه الحملات الإعلامية الكاذبة التي يقوم نظام الكبرانات الكهول الأغبياء يحسبون أنهم يدوخون بها الشعب الجزائري ومرتزقتهم وهم بالمقابل يثيرون الضحك عليهم من طرف الشعب المغربي الذي يعرف الحقائق كلها وسخربة العالم كله الذي يشاهد بلد يحكمه رؤساء اشباح ومغيبين

  • ولد حميدو
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:50

    ربما الجبهة هي التي ستحكم الجزاءر مستقبلا
    على الاقل ستكون عندها تجربة نصف قرن في التخلويض

  • hamid
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:01

    لا إخفاقات و لا هم يحزنون

    أنتم في المغرب كمن يطبع مع إسرائيل و لا يريد أن يراه أحد

    العلاقات المغربية الجزائرية انتهت. راكوم تضيعو في وقتكم بالحديث عن الجزائر

  • إيمداحن الحسن.
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:20

    من هذه المعطيات فالمغرب على حق تام ،ربط علاقات مع إسرائيل أحسن بكثير من هذا العدو الجار…تيا ثم تبا لنظام الجنرالات والكابرانات

  • مومو
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:59

    لما شاهدت هذا التقرير انتابتني ضحكة هستيرية ولا ادي عمن يضحكون بل يستهزؤون بالشعب الجزائري اولا لاحظت حائط مقصوف برشاش. الجيش المغربي ليس بعصابابات لا حظت حفرة يبدوا انهم حفروها بألفاس لا أشلاء الصاروخ وعندما يسقط الصاروخ لا بد انه قد يدمر الكل وحتى البايات يبدوا انها قصديرية ريهة الانهيار القصف في واضحة النهار والأهداف على مرمى البصر هجوم يبدوا انه قريب من أسلوب القاعدة والجامعات الارهابية اتمنى من الموقع تحليل الصور فهناك الكثير لفضح البرباكندا والتمثيل خاصة افلام هندية وليس هوليوودية….

  • مغربي و أغار على وطني
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:18

    بغينا الإخفاق و الغرق يكون من نصيب الجزائر و صنيعتها البوليخاريو يا رب و نحن على مشارف 2021

  • متابع هسبريسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:41

    عيب أن يسمى مانراه في القنوات الجزائرية البائسة باعلام او صحافة بل هو تهريج وتسويق بروباغندا مضحكة. شاهدت برنامج سياسي في قناة النهار التي تحارب المغرب ليل نهار أحد المقدمين للبرنامج ذكر الصحراء بدون غربية وبعدها بثواني تلقى توبيخ في أذنيه عن بعد وعاد وقال صحراء غربية مرتين هذا يدل على تحكم العسكر في دواليب القنوات حيت يتم إرهاب العاملين في القطاع الإعلامي وتوجيههم واملاء ما يجب أن يقوله هؤلاء للجزائريين فالجميع يتعجب من قمة الحقد والغل في كلام كل صحفي جزايري يتكلم عن المغرب وهذا أمر غير عادي لان هولاء ليسوا الا بوق للنظام الديكتاتوري العسكري الذي يرمي في السجن اي معارض لاجندته اغلب هولاء الإعلاميين لو تمكنوا من السفر والاستقرار بالمغرب لفعلوا لأنهم يعيشون الجحيم في بلاد الجوع والنوع. بلد بترولي بدون بنية تحتية وبطالة تهدد نصف سكان البلد في حين اصحاب الكروش المنتفخة وعائلاتهم يسيطرون على كل الثروات . لو كان الجزائريين رجالا لاهتموا بحالة بلدهم واسترجعوا حريتهم وثرواتهم قبل الاهتمام بالصحراء المغربية وشؤون المغرب الداخلية التي لا تهمهم في شيء.

  • اعتراف الولايات ...
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:00

    …المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء ضربة موجعة وجهها محمد السادس لحكام الجزائر الذين احتقروا يد الحوار التي مدها لهم ،متجاوزا أخطائهم السابقة تجاه شخصه مباشرة حيث انهم رفضوا السماح لنزول الطائرة التي تقله لما بعثه والده وهو ولي للعهد لتقديم العزاء في وفاة بومدين سنة 1978.
    صدمة الاعتراف الأمريكي لا تقل وقعا عن صدمة اعلان الحسن الثاتي عن المسيرة الخضراء الذي أثار غضب بوخروبة وافقده عقله وتوازنه النفسي وهو يستمع إلى خطاب ملك المغرب يخبر بانطلاق المسيرة كما شهد على ذلك الصحفي الفرنسي جان دانيال الذي كان حاضرا في مكتبه.
    لا شك أن الاعتراف الأمريكي قض مضجع خلفاء بوخروبة من جنرالات الشر والحقد والكراهية .

  • Mohammed
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:05

    الشعب الجزائري شعب عظيم مثله مثل المغرب
    أتأسف لحالهم
    أتمنى أن تفتح الحدود لنلتقي بإخواننا الجزائريين

  • ولد مو bz
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:05

    السلام عليكم الشعب المغربي يبعت للشعب الجزاءري المحبة الخالصة نحن خاو خاو لكن حكام العسكر اديال زمن الاستعمار انتهى لارجعة فيه …….جميع الدوال لها عسكر شباب متقف يحب وطنو يحب شعبو الا العسكر القديم للجزاءر المكره الدي اسرق تروة الشعب واعطها للبوليزاريو مدة 45 سنة من اجل ان بحارب المغرب في صحراءه .وترك شباب ااجزاءر عاطل بدوني مواد غداءية وغلاء المعيشة وادخل نشطاء الامازيغ والقبايل للسجن من اجل المغرب وصحراؤه.. مادا يريد العسكر المريض بافكارو والاطماع والحلم الخاوي الصحراء المغربية في ارض المغرب والمغرب في ارصه لكم السلام والمحبة ياشباب الجزاءر الشقيق.

  • حورشی
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:23

    ایها المغرضون. الشعب الجزایری والمغربی شعب واحد. مهما طبلتم وزمرتم وخربقتم. الشعب الجزایری لا یعبر عنه المغرضون انتم تذبون والشعب باقی ولا نكره الشعب الجزایری. والشعب الجزایری كذالك. وانتم موتوت بغیضكم

  • ثعلب الصحراء
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:25

    حكام الجزائر ينظرون الى المغرب وكأنه عبارة عن قلعة عالية وقوية فهم غير قادرين أن يخترقوها وليسوا قادرين أن يحاكونه أو يأثرون في شعبه بخزعبالتهم البالية بفضل نضج ووعي الشعب المغربي فلم يبقى بين أيديهم إلا الكذب والبهتان واختلاق الأساطير البئيسة الخارجة عن المألوف والتي تفتقر لأدنى شروط منطق الواقع مما يزيدهم إنحطاطاً أمام أعين العالم المتحضر في عصر الأقمار الإصطناعية والكاميرات والإنترنت التي تنقل الأخبار عبر العالم بسرعة البرق.

  • حسن
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:33

    الشعب المغربي و الشعب الجزائري إخوة، أما حكام الجزائر وكل من يدور في فلكهم

  • لحسن
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:46

    هاد الجزائر الله يهديها و صافي الحكم العسكري فيها فاشل الى حد كبير همهم الوحيد هو المغرب الله يرد بهم الى طريق الصواب

  • منصف الشعبي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:08

    34/ ٠لا لفتح الحدود٠
    لا أحد طلب منك أن تتابع هذه القنوات حِفاظا على عقلك،هذه القنوات لها
    جمهورها الذي يتابعها وهو كثير العدد ،زهي تبث على اكثر من قمر صطناعيا
    منها القمر الجزائري الذي يبث غربا على درجة 24.8 او 28 لا أتذكر، المهم لا
    تزعج نفسك ، وعدد قنوات الجزائر يتجاوز 24 قناة او اكثر ، فيها التي لا تهتم
    بالسياسة

  • مغربي و كفى
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 04:07

    بقليل من الفطنة سيعرف حتى الغبي أن ذاك الفيديو المضحك مفبرك من بدايته إلى آخره.. و خاصة حينما يختم المراسل تقريره المتفرد و هو بجانب عربة تحمل مدفعا رشاشا وصاحبها يطلق مدفعيته في اتجاه العدو المزعوم..و مراسلنا الشهير بدون قبعة واقية خاصة بمراسلي الحروب و بدون خوف.. علما أن أي طلقات تواجهها طلقات في اتجاه مصدر النيران.. (ما أغباكم)

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة