الاتحاد الإفريقي يلامس قضية الصحراء المغربية .. سياقات جديدة للتسوية

الاتحاد الإفريقي يلامس قضية الصحراء المغربية .. سياقات جديدة للتسوية
صورة: و.م.ع
الإثنين 18 يناير 2021 - 14:00

من المنتظر أن تنعقد الدورة الـ 34 لمنظمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا في السادس من فبراير المقبل. وهذه الدورة، التي ستكون بحضور المغرب والجزائر، ستطرح على طاولتها قضية الصحراء المغربية.

في هذا الإطار، قال حسن بلوان، محلل وخبير في العلاقات الدولية: “لا شك أن الاتحاد الأفريقي شكل مسرحا تاريخيا للصراع المغربي الجزائري حول قضية الصحراء المغربية، وتاريخ المنظمة مليء بفصول المناوشات الجزائرية ضد الوحدة الوطنية المغربية التي انتهت بخروج المغرب من هذه المنظمة القارية وإرجاع الملف إلى منظمة الأمم المتحدة”.

وأضاف بلوان أنه “بعد رجوع المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، بدأت الكفة تنقلب لصالحه مع سحب مجموعة من الدول الأفريقية اعترافها بالجمهورية المزعومة، بل وانتقال الدول الأفريقية إلى فتح قنصليات في الصحراء المغربية، في اختراق كبير حققته الدبلوماسية المغربية”.

وحسب المتحدث، ستدخل المناوشات والاستفزازات الجزائرية داخل الاتحاد الأفريقي منعطفا آخر بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه، “وقد اتخذت هذه المناوشات شكل ردود فعل متشنجة، وهو ما ترجمته مجموعة من التصريحات للمسؤولين الجزائريين”.

ويرى بلوان أن الجولات المكوكية التي يقوم بها وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم في هذا السياق إلى مجموعة من العواصم الأفريقية، “لم تحقق أهدافها المرجوة، سواء في مالي، أو في جنوب إفريقيا التي تعتبر حليفا استراتيجيا للجزائر”.

وذكر الخبير في العلاقات الدولية ثلاثة محددات يمكن النظر من خلالها إلى اصطدام المغرب والجزائر داخل الاتحاد الأفريقي في دورته الـ 34 المرتقبة.

أولى هذه المحددات، عودة المغرب بقوة وفعالية إلى الاتحاد وانخراطه الفعال في جميع مؤسساته، مما قطع الطريق أمام الجزائر وصنيعتها البوليساريو لترويج أطروحة الانفصال.

المحدد الثاني يتعلق بانتقال المغرب من سياسة الدفاع عن النفس إلى سياسة هجومية ترجمتها تحركات ناجعة وفعالة للدبلوماسية المغربية التي أقنعت مجموعة من الدول الأفريقية بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، والاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه من خلال فتح قنصليات وتمثيليات دبلوماسية في الأقاليم الصحراوية.

المحدد الثالث والأخير لاصطدام المغرب والجزائر خلال أشغال الدورة الـ34 للاتحاد الأفريقي، وفق تحليل الخبير حسن بلوان، مرتبط بتركيز المغرب في سياسته الأفريقية على مبدأ التعاون جنوب-جنوب ورابح-رابح، مما أعطاه مصداقية كبيرة لدى معظم الدول الأفريقية.

ينضاف إلى ذلك، يقول المصدر ذاته، أن “المغرب فتح قنوات اتصال مع الدول الأفريقية المساندة لأطروحة الانفصال، بما فيها دولة جنوب إفريقيا التي بدأت في تقييم معايير الربح والخسارة في تبنيها مواقف معادية للوحدة الترابية، خاصة بعد اقتناع دول عظمى بمقترح الحكم الذاتي كحل واقعي وذي مصداقية وقابل للتطبيق”.

‫تعليقات الزوار

62
  • Boyflane
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:07

    لنكن صريحين مع أنفسنا الإتحاد الإفريقي و أغلب دول المغرب الكبير هو مرتع و ملتقى الأفاعي السامة التي تعادي مصالح المملكة و لكن و الحمد لله أغليها دكتاتوريات و دول غير مؤثرة و تعاني الويلات و حقوق الإنسان فيها في الحضيض و لهذا على الدبلوماسية المغربية … عليها التركيز على الديموقراطيات القوية و المؤثرة على الساحة الدولية .

  • منار
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:09

    الله ياخد الحق في النظام الجزائري ، بسببه ضيعنا سنين من النمو و التطور

  • Azer
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:14

    بانتقال المغرب من سياسة الدفاع عن النفس إلى سياسة هجومية
    C’est à dire il faut parler de l’indépendance de la Kabily de la Twareg et les Mzab
    Œil pour œil dent pour dent

  • أنس
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:16

    سياسة الرشاوي التي انتهجها نظام العسكر الجزائري طوال عقود لشراء الأصوات داخل الاتحاد الافريقي لم تعد تجدي أمام قوة الدبلوماسية المغربية المبنية على أسس التعاون و التكامل مع إخواننا الأفارقة من منطلق رابح رابح.

  • حسن انجلترا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:19

    بعد اعتراف امريكا بكامل سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية استئناف العلاقات مع اسراءيل التي لها وزن كبير في افريقيا لن تغير الجارة الشرقية اي شيءا داخل الاتحاد الافريقي فستحرم بدون ان ترى اي صدى ترحيب من معظم دوله الذين يجب ان يحلوا مشكلة الصراع الاثيوبي السوداني الذي دخل منعطفا خطيرا اما الصحراء المغربية فقد حسم امرها سنة 1975.

  • Feu rouge
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:21

    لماذا توجد فرنسا فقط (الحليف التقليدي) في لائحة 43 دولة تساند المغرب في الصحراء؟ وتغيب كل الدول الأوروبية،هل هو فشل ديبلوماسي أمام الديبلوماسية الجزائرية ؟

  • saad
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:27

    على المغرب أن يطرح ملف جمهورية القبائل الديمقراطية الحرة على الإتحاد الإفريقي ،لأنها آخر مستعمرة في إفريقيا يوم 6 فبراير بأديس أبابا ، ويجب على المغرب أن يشوه صورة الجزائر أمام االإتحاد الإفريقي حول ملف طرد الجزائر350 ألف مغربي حفاة عراة ليلة العيد الأضحى نعم الهجوم ثم الهجوم،

  • Abdo
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:29

    Maintenant le maroc doit passer a la phase 2 TOLERANCE 0 avec les passites pardon les separasites de l’interieur qui ne veut pas vivre dans notre beau pays on lui donne 5 litres d’eau une sandala de reserve et ciao direction tindouf , ces parassites ne meritent pas de vivre avec nous

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:30

    أعتقد أن هذا المؤتمر بمتابة الوقت بدل الضائع من المقابلة ذالك أن الوقت القانوني انتهى ولم يبقى سوى دقائق معدودة ليعلن عن أعادت المياه إلى مجاريها بطرد الخونة والاقطاعيين وقطاع الطرق من المنظمة القارية .الشيء الذي يصب في مصلحة شعوب القارة السمراء. التي أصبحت موضع الصراع بين الدول العضمى من أجل الحصول على موطيء قدم داخل الأسواق الواعدة .وبناء على ماذكر فإن طرد المرتزقة داخل المنظمة ضروري ومؤكد ..

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:31

    بالتوفيق لأسود المغرب الدبلوماسية برئاسة المايسترو بوريطة وتوجيه الملك الفذ جلالة الملك الدكتور محمد السادس سدد الله خطاه لما فيه صالح الامة المغربية.

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:32

    المحرض باقي عندو جوج دورو و عندما يبدرها غادي يشد الحيط و الارض و راسو
    اسبانيا تضحك عليهم بقرب فتح خط بحري بين ميناء جزاءري و مليلية فهل يحق لها بان تدخلهم بدون فيزا شنغن و هي تابعة للاتحاد الاوربي
    اتمنى ان تفعلها بدون تاشيرة و اللي جا ما يرجع فهل باخرة او حتى اكثر في الاسبوع هي التي ستنعش اقتصادها التهريبي و هي من قبل كان تدخل اموالا طاءلة من المغاربة يوميا

  • amine
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:38

    إذا طرحت الجزائر ملف الصحراء المغربية على الإتحاد الإفريقي ، فيجب على المغرب أن يطرح ملف الهجرة على الأفارقة ويقول لهم بأن الجزائر دولة عنصرية تطرد الأفارقة من أراضيها وترميهم في الصحاري الجنوبية، إنها تكره المهاجرين السود فوق أراضيها،

  • سام
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:42

    كل شيء بيد المملكة المتحدة بريطانيا التي أن انضمت إلى موقف أمريكا المعترف بمغربية الصحراء فذاك يعني جر معها جنوب أفريقيا و دول أفريقيا الناطقة بالإنجليزية و عليه فقضية الصحراء التي شكلت نفوذا فرنسيا أصبحت تنافس عليه امريكا و الإنجليز و قد. بات. واضحا أن المغرب أصبح يتجه نحو الثقافة الانجليزية كما هو الحال بدول الخليج. المتضمنة مع المغرب الذي عليه أخذ العصا من الوسط بعدم الإفراط من فرنسا و عدم الاندفاع وراء امريكا و الإنجليز مهمة صعبة لكن غير مستحيلة

  • محايد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:44

    لا يوجد شيء اسمه بالشعب الصحراوي الوحيد في العالم والصحراء الوحيدة في العالم لان الصحراء تمتد من المحيط الأطلسي غربا إلى جنوب أفريقيا ومن موريتانيا ودول الساحل والصحراء مرورا بالخرائر ومالي وتشاد والنيجر وتونس وليبيا إلى الشرق الأوسط والجزيرة العربية دون أن نتطرق إلى صحاري أخرى وشعوب صحراوية أخرى ،للتدكير صحراوي جنوب المغرب و موريتانيا و الخرائر و مالي وتشاد والنيجر والساحل تقريبا كلها بدور رحل لها نفس العادات ونفس اللهجة الحسانية ونفس القبائل ،ادن من منهم سيمتل الصحراوي الاخر ومن هي الصحراء التي ستمتل باقي الصحاري، انها مسرحية باطلة اريد بها حق لاغراض جيوسياسية وجيو اقتصادية وجيو استراتيجية من قبل النظام البخروبي الخرخوري الإرهابي وملك أفريقيا الدكتاتور القردافي والمقبور الإرهابي فرانكو لتقزيم المغرب لا أقل ولا أكثر وليس هناك شيء اسمه بتاتا بالشعب الصحراوي ،هناك مجموعات صحراوية كل واحدة تعيش في دولة معينة ويجب وضع حد لهاته المهزلة وطرد عصابة المرادية البولي زبال الإرهابية وإصلاح الخطأ الدي وقعت فية منظمة الاتحاد الافريقي انداك عن طريقة شراء الدمام، هادا فيروس خطير يشكل خطرا حقيقيا

  • omar.dz
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:44

    انا الذي يحيرني وهي ان المخزن في بعض الايام الاخيرة تكلم عن قضية سبتة ومليلية ثم ردت عليها اسبانيا ان هذه قضية لا نقاش فيها وبعد ذالك انتها وتبخرى كل شئ وكئن المشكلة حلت

  • حالم بالوحدة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:45

    الحل لن يأتي من إفريقيا بدون شك الملف بيد الامم المتحدة بشكل حصري ولن يقوم الاتحاد إلا بالمناقشة ورفع بيانات أما الحل فهو في جهة اخرى تماما

  • nouro
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:46

    الاتحاد الافريقي فاشل بحالو بحال الجامعة العربيية لا وزن لهما دوليا…صراحة المغرب يستاهل الاتحاد الاروبي…الله ينعل بو الجغرافيا ليحطاتنا فالحدود مع الفشلة….!!!!!

  • مغربي حر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:57

    كيفاش دابا ؟ جنوب إفريقيا وأنغولا والنيجر والعالم الله آشمن دول اخرى شادّين الرشوة بالعلاّلي من عند كوريا الشرقية بعشرات و مئآت ملايين الدولارات , وبدون حشمة أو حياء دبلوماسي غادين يبداو حتاهوما قالك آسيدي يناقشو فمؤتمر الإتحاد الإفريقي قضية الصحراء المغربية وبحضور مرتزقة البوليزاريو الممولين أيضاً من طرف كوريا الشرقية ..!!!!! مهزلة واشمن مهزلة .. الله يلعن اللي ما يحشم ..

  • مغاربي غيور
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:02

    حكام الجزائر العسكريين ضيعوا فرصا كثيرة لتطوير بلدان المغرب العربي. وزرعوا الفتن بين شعوبه. وركزوا دائما في سياستهم على المغرب، لا شغل لهم غير المغرب. ولم يسلم منهم حتى شعبهم الجزائري الشقيق. اللهم انتقم منهم، واجعل كيدهم في نحورهم.
    أما بالنسبة لما سيجري في القمة الإفريقية المقبلة، فلا ننتظر من هذا النظام العسكري غير التحريض والتمويه والتغني باسطوانتهم الانفصالية المتآكلة. نحن واثقون من الديبلوماسية المغربية القوية، فهي ستتخذ كل اجرائاتها للتصدي لهذا النظام العسكري الذي ابتلينا به، ولكن مستعدون ملكا وحكومة وشعبا للتصدي له.

  • Oujdi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:03

    يجب على الديبلوماسية المغربية باطيافها ان تتحرك لوضع خريطة طريق و تزور الدول الافريقية لوضع اللمسات لطرد الجمهورية الوهمية التي لا هي عضوة في الجامعة العربية و لا داخل الاتحاد المغاربي .
    يجب على المغرب ان يضع كل جهده لطرد البوزبال و هي تلك الضربة القاضية لانهاء مشروع الجمهورية الوهمية .
    اذا كانت الجزائر القارة الشاسعة ارادت ان تتبرع على جمهورية الوهم ، ما عليها الا ان تحتضنها في صحرائها الشاسعة .
    يجب ان نطوي ملف الصحراء بشكل نهائي و نحن المسؤولون على ترتيب بيتنا و لسنا في حاجة الى الغير
    هناك مشكل سبتة و مليلية علينا ان نتطرق اليه مع الحارة الشمالية اذا ارادت حسن الجوار ، علينا كذلك ان نفتح علاقات كبرى مع البرتغال و فتح خطوط بحرية مع هذا البلد.
    لا ننسى ان محور الشر الجزايري سيفتح خط مع مدننا المستعمرة من طرف اسبانيا
    يطعننا بايديه الغادرة في الدهر ، لا حيا لا حشما
    قالك تصفية الاستعمار و مساندة الشعوب
    و الله ما يحشمو او ما يعقلوش على الخير و هذا من سمات الدول اللقيطة مع الاسف

  • عادل العيوني
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:15

    الحل الوحيد هو إزالة النظام العسكري في الجزائر وإقرار دولة مدنية و حينها يمكن أقول يمكن بناء المغرب العربي …

  • Benaissa
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:18

    دفاع المغرب داخل الاتحاد الافريقي وهو اطلاق المحتجزيين الدين خطفو في عهد بومدين اما ازلام النظام العسكري مرة يصرحون على أنهم العلاقة لهم بالنزاع وتجدهم يتقدمون ويتحركون في المحافل الدولية اما عصابة البوليساريو وعلى رئسيها ابراهيم الرخيص يجب محكماته لان لااحد يقبل به داخل المغرب ولاحتى في الصحراء اما على النظام العسكري الجزائري يجب مواجهته مادا يردون ومادخلكم اما عن كلام نحن مع تحرر الشعوب عنهم القبائل يطلبون بالاستقلال وكشمير وكطالونيا وجماعة بوسياف الفلبين تريد الاستقلال واكراد سوريا

  • عين نزاغ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:25

    منضمة الاتحاد الافريقى اادى سيجتمع باديس ابابا بوم 6/2/2021 بحضور المغرب والجزاءر وسوف تناقش المجموعة . قضية الصحراء.من طرف المجموعة. الله يخرجها بخير داخل الاجتماع. بين…المغرب والجزاءر. التى تطرح المساندة القوية. للمرتزقة قطاع الطروق لهدا . سارع وزيرهم بوقمقوم الى بعض الدوال ..الافرقية .حاملا معه. اموال الشعب الجزاءري. يعطيها هيبة من اجل مضايقة المغرب. عاى صحراءه. داخل الاجتماع بادبس ابابا . الفصبة سخونة بين المغرب. وااجزاءر. نتمنى من الله الهداية للجميع. الصحراء تبقا الى يوم البعث. ((((……مغربية )))

  • السوسي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:41

    الإتحاد الإفريقي لا وزن ولا قيمة له
    مجرد عصابات و رشايوية
    وزير الخارجية الجزائري هذه الأيام في جولة مكوكية لتوزيع حقائب الدولار قبل القمة الأفريقية كالعادة.

    الجزائر و حسب تقارير دولية الجزائر شرات أصوات مسؤولين و رؤساء أفارقة باش تذخل البوليزبال للإتحاد الإفريقي بالقوة
    و حسب تلك التقارير بلغ مجموع الرشاوي لي صرفاتها الجزائر لإذخال إبنها الغير شرعي للإتحاد 2 مليار دولار. !!!

    هذا المبلغ يفوق عشرات المرات المبلغ المطلوب لفك ازمة الحليب و السميد و الدقيق التي تعاني منها الجزائر.

    و قبل أيام تفجرت فضيحة تسليم الجزائر لحقيبة بها 2 مليون دولار لرئيس “دولة إفريقية” لها حدود مع الجزائر !!

    المغرب خاصو يخرج من الأتحاد الإفريقي و يخلي الجزائر تلعب فيه مع المرتشين و الخوايضية و الهواة
    لأن المغرب خاصو يلعب مع الكبار فملاعب دولية.

    فنفس الوقت لي نظم المغرب مؤتمر دولي جمع فيه 40 دولة.
    فنفس اليوم وزير خارجية الجزائر كان يتسول الدعم للبوزليزبال من “مملكة ليسوتو” لي ماباينا حتى فالخريطة ‍♂️‍♂️‍♂️

    #كلاخستان !

  • بوشعيب زهاوي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:44

    ثانيا
    1.ما موقف الدول الاوربية من هذه القضية،؟
    ولماذا لم تعمل المملكة على تقوية هذا الملف؟
    مذا قوة المجتمع المدني في دعم هذا الملف؟.وماهي الجمعيات التي تحاول استغلال شركاتها مع بعض الدول الأوروبية لاقناعها بشرعية هذا الملف المغربي؟.وكيف تقبل بعض المؤسسات والجمعيات العمل مع من لا يعترف بالصحراء كجزء لايتجزء من المملكة المغربية؟

  • ملاك طه
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:45

    ما يحيرني انا هو كيف ستتعامل الجزائر مع مولودها المتبني(البوليزاريو): هل ستضمه إلى أحضانها أم سيتم الاستغناء عنهم؟ صراعات مرتقبة للجزائر في الأفق

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:47

    قالوا بان قرار ترامب مجرد تغريدة و لمادا اصابهم السعار ما دام القرار بدون قيمة فلو قال ترامب كلاما في صالح البوليزاريو سيقولون بانه هو من سيحكم امريكا حتى و ان لم يفز اما بايدن فمجرد كومبارس مثل تبون
    حسب رايي فمرتزقة بتندوف و بعض شيات العسكر هم من يحشرون انوفهم اما اغلبية الشعب الجزاءري فعنده اهتمامات اخرى

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:00

    منذ عودة المغرب الى مقعده بالاتحاد الافريقي.لم يعد للجزائر وحلفاؤها ذلك الهامش الذي كانوا من خلاله يسربون الاكاذيب والتفاهات لانيل من وحدة المغرب الترابية.فقد اخترقهم هذا الاخير وعرى عن سوئاتهم….اليوم الدبلوماسية الجزائرية اضحوكة العالم.لأن زمن شراء الدمم ولى.لأن جل الافارقة فتحوا اعينهم على حقيقة النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.وكمغربي اتمى ان يقف احرار افريقيا مع شقيقهم المغرب لاجتثاث الورم السرطاني البوزبالي من الجسم الافريقي.فوجود كيان وهمي لا تتوفر فيه ادنى شروط الدولة هو اهانة للقارة الافريقية.اذن على المغرب استمالة 36 دولة ( الثلثين ) لتفعيل البند 33 الذي يمهد لطرد ( جمهورية الخيام البالية )من هذه المنظمة الاقليمية.لترتاح افريقيا.من طفيلي لم يعد ما يقتات به.في زمن التكتلات والتحالفات والمصالح…

  • الحسين الاشهب
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:03

    ليس في مصلحة الدول الأفريقية أن تعارض الحكم الذاتي للصحراء المغربية ما دامت الولايات المتحدة الأمريكية العضو الدائم بمجلس الأمن صادق رسميا بالاعتراف مهما طال الزمن أم قصر.ثم أن الإعتراض من بعض الاتحاد الإفريقي سيجر على نفسه اعتراض الولايات المتحدة الأمريكية مستقبلاً في المجال الإقتصادي والسياسي .
    أما الجزائر فهي تعرف كل الإعتراف بواقع الحكم الذاتي للصحراء المغربية ورغم ذلك تتجاهل منتحلة الدفاع عن
    الانفصاليين.وهذا ليس من حقها فهي لا تمثل إلا نفسها كما أنها تريد أطماع
    على حساب الانفصاليين.
    كما أن الجزائر إذا أرادت الإعتراف بالانفصاليين خيرا فلتقتطع جزءا من ترابها لهم ونكون طوينا الملف.

  • الخميس
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:05

    لا يجب أن تخرج الجزائر من هذه الورطة بلا خسائر بل يجب تقزيمها واسترجاع ما استولت عليه من أراضي الغير لتستقر المنطقة وتتفرغ للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

  • Khalid
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:06

    Parce que l algerie achete des armes de ses pays ,par exmpel 10 Millarad de l allmagne.

  • هند
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:09

    لا يمكن للمغرب ان يعترف باستقلال القباءل ما دامت منطقة القبائل لم تطالب واستقلالها.
    علينا ان نكون عقلاء. قضية الصحراء المغربية موضوع معقد وشاءك فيه مدخلات كثيرة. لكن أرى أن الساسة المغاربة يتسمون بالحكمة والرزانة والاتزان. نحن مطمئنون السياسة الخارجية المتبعة

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:10

    حسب رايي بقاؤهم مثل طردهم و من الاحسن عندما ترفع الجزاءر يدها عنهم بسبب قلة الموارد فان البوليزاريو سيتخلى عن العسكر و سيميل للمقترح المغرب و كدلك لو تم طرد جمهورية الوهم من الاتحاد الافريقي فستتبعها الجزاءر
    المشكلة في ناقص اثنان و ليس واحد

  • ما من سيئة فمن نفسك
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:21

    ما علينا إلا ان نعزي الجزائر عن ضياع 500 مليار دولار قي قضية بايزة تريد بها انشاء باطل ولم تفلح فيه الا أذى لنفسها ولجيرانها
    على الجزائر ان تطوي الملف نهائيا وربي يخلف ماضاع

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:28

    كل مؤشرات تؤشر أن المعارك القادمة بالاتحاد الإفريقي و غيره مع أعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين على رأسهم النظام الجزائري ستكون حامية الوطيس بحيث اتضح جليا أن الاخير يراهن بكل قواه و بشتى سبل و آليات متاحة لديه من أجل التحقيق اختراق او مستجدات يخلط بها أوراق من جديد في سياق الرد على الانتصارات الديبلوماسية المغربية بالقارة الأفريقية و غيرها متتالية التي ألحقت أضرار بالغة بالمخططات و إستراتيجيات النظام الجزائري و صنيعته مليشيات بوليساريو الإرهابية وضعتهما في حالة هستيريا رغم التضليل بالهدوء مع العلم أنهما ينتظران بشغف كبير رد إدارة أمريكية جديدة بالرءاسة بايدن حول قرار التارخي لترامب حول الصحراء المغربية بالتالي هجوم أفضل من الدفاع بشتى المحافل الدولية حتى طي ملف بالصفة النهاءية المرحلة الدقيقة و الحرجة و مفتوحة على كل توقعات فوق لغة المصالح فوق كل اعتبار عبر العالم .

  • مواطن2
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:30

    سبق ان قلت من خلال هذا المنبر المحترم بضرورة تجنب استباق الاحداث من طرف وسائل الاعلام الوطنية. الامور تسير في الطريق الصحيح بعد تصريح السيد رئيس الولايات المتحدة الامريكية بالسيادة الكاملة للمغرب على مناطقه الجنوبية. نتمنى ان تنهج الدول الاوروبية بالاخص نفس نهج امريكا لطي قضية الصحراء المغربية بصفة نهائية . اما الدول الافريقية فجلها غارق في مشاكله الداخلية.علامات الانفراج بادية في الافق ان شاء الله.وكل آت قريب.

  • محمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:54

    الصحراء في مغربها مند بزوغ تأريخ هده حقيقة من لديه العكس فيدل به ، المرحلة قادمة ليس دور ديبلوماسي بل تنموي ونتمنى كل الخير لمن يريد بنا الخير .

  • HAMID 77
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:59

    الإتحاد الإفريقي الدي بضم بين اعضاءه كيان وهمي لا يمتلك مقومات الدولة ليست له الحق أن يكون وسيطا لحل النزاع المفتعل مجرد عصابة وخليط من لاجءين من الصحراء الكبرى فوق ارض الجزائر تستعملهم وتمولهم في حرب بالوكالة ضد المغرب

  • maghribi fi usa
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:59

    Il faut attendre ce que Biden va decider dans ce sujet. S’il ne fait pas marche arriere plusieurs pays vont suivre les pas courageux de Mr. Trump et les USA

  • Simo
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:04

    لا دخل للاتحاد الافريقي في ملف الصحراء المغربية.الاختصاص مخول للأمم المتحدة وحدها.ومن جهة أخرى على المغرب العمل على إخراج ما يسمى بالجمهورية الصحراوية الوهمية من الإتحاد الإفريقي بالعمل على جمع ثلثي او أكثر من أعضاء هذه المنظمة للتصويت على دحر هذا الكيان من هذه المنظمة.

  • عاش الملك
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:19

    اتمنى في هذه الدورة حضور وفد مغربي مهم يترأسه السيد وزير الخارجية بوريطة الذي دوخ الجزائر ومعه وفد مهم كم الدبلوماسيين المغاربة والسيد العمراني سفير المملكة في جنوب أفريقيا و بعض رؤساء الأحزاب اللي عندهم السنطيحة بحال لشكر.
    و يجب على المغرب ان لا يسقط في فخ الجزائر بل عليه أن يستند إلى التاريخ وإلى قرارات الأمم المتحدة و إلى خطاب يعتمد لغة الاقتصاد والتعاون مع الدول الأفريقية وليس خطابات العهد الباؤد.
    و على الجميع في الإتحاد الافريقي ان يعلم أن لكل بلد إفريقي مشاكل إقليمية او انفصالية ولهذا من يشجع الطرح الجزائري فهو خاسر.

  • محمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:40

    ماكاين لا اتحاد أفريقي لا ستة حمص الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره. نتسنى الجزائر تطرح لي مشكلة الصحراء الأرض ديالنا باش نقولو راه اخرجات القمة بكدا وكدا؟ اللي قرب للصحرا غادي تشعل فيه العافية حي.

  • القادري
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:43

    المغرب حالياً بعد سلسلة النجاحات الدبلوماسية عليه ان يقتحم مواقع أخرى في مقدمتها التدخل لدى اللجنة الرابعة بالامم المتحدة وسحب موضوع الصحراء اعتمادا على اصدقاء ومساندة وحدة المغرب الترابية و في مقدمتهم الولايات المتحده وفرنسا ودول الخليج مادامت الصين وروسيا الازمات الصمت في مسألة الإنفصال لان كل دول العالم مهددة بهذا الوباء التي صنعته الجزائر
    الموقع الثاني هو الإتحاد الإفريقي بمحاولة طرد هذه الحركة الانفصاليية لان دول عديدة مهددة بالانفصال كااجزاير نفسها. وموريطانيا وليبيا ونيجيريا والكاميرون وغيرها

  • aziz
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:55

    الحمد لله المغرب يوجد في موقع قوة و الضربة القاضية للجار السوء قريبة .

  • محب لوطنه
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:25

    ردا على شخص يسمي نفسه ب Feu rouge ،بإمكاني القول ان الدول الأوروبية تنتظر قرار بايدن بخصوص مغربية الصحراء و الذي هو متوقع على ما اظن، و ابسط مثال ان البرلمان الالماني رفض مناقشة اطروحة البوليساريو الانفصالية ، مساندة ابريطانيا لنا بالرغم انه ليس واضحا جدا

  • برجوووق
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:58

    المؤتمر الإفريقي لا يستطيع اتخاذ قرارات في مشكلة ، هي بيد الأمم المتحدة..كل ما في الأمر أن الجزاءر ستطرح مشكل الصحراء المغربية والشعب الصحراوي الممثل الوحيد للصحراء ، وتقرير المصير هههه ، كان القباءل الأخرى غير موجودة …وعلى كل حال وجب حضور مكثف مع السيد الوزير : ممثلا المغرب في الامم المتحدة ، وجنوب أفريقيا..مسؤولو البوليزاريو اللذين التحقوا بالمغرب و يمارسون مهام إدارية وانتخابية وغيرها ..كما وجب حضور خبراء وأساتذة جامعيين ، ومعهم الدكتور منار السليمي…ويناقش المشكل على اساس تطبيق الحكم الذاتي كمبادرة جادة وواقعية لتسوية قضية الصحراء المغربية…

  • احمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:08

    جلاله الملك له سیاسه هادأۃ ولا یكلم الكثیر بل یخدم بصمط و اختار شخصیات محنكه مثل العملاق بوریطا علا راس دبلماسیه المملكه .حفظالله ملكنا و اعزه و لبریطا اتمنا له المزید من التالق و النجاح و الانتصارات فی میدان الدبلماسیه .

  • بورادة -كندا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:18

    البعض يتساءل عن دور الجزائر في الاتحاد الافريقي ؟والبعض الاخر يقلل من اهميته ويتهمه بتقديم رشاوى وهذا اغرب ما سمعت فما اعرفه ان الدول التي فتحت قنصليات في العيون هي التي أخذت رشاوى والبعض قايض الاعتراف بالتطبيع ،،على كل هذه التساؤلات الاجابة جاءت اليوم من تندوف حيث اجرى الجيش الجزائري بمشاركة الجيش الصحراوي تدريب حزم ٢٠٢١ وهو رسالة واضحة وغير مشفرة للمغرب ولاسرائيل ان حاولت الاقتراب من الحدود وعندما نقول الاقتراب فنقصد قاعدة جرادة
    ما رايته اليوم هو فعلا شيئ مرعب ولو كنت مكان المخزن لوافقت من الغد على قبول اجراء استفتاء تقرير المصير حيث هناك بصيص من الامل اما الخيار الثاني فهو انتحار فقد يفقد. المغرب الصحراء واجزاء اخرى 
    هذه هي المعضلة العويصة التي يهملها الاعلام المغربي المنكب هذه الايام على تمجيد الصهاينة في تقوية لمعنويات الجزائريين دون ان يدري واحباط للمغاربة الذين اصيبوا بالحسرة وخيبة الامل على ما آلت اليه الامور ،،لدرجة تحول اليهود من منبوذين الى اشقاء،،اعوذ بالله

  • مغربى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:33

    هى الدورة التى سيتم فيها طرد البوليزاليو من الاتحاد الأفريقى .انتظروا الخبر اليقين.

  • مغربى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:41

    المغرب على النهج السليم والصحيح، والدورة المقبلة للاتحاد الافريقى،ستكون الضربة القاضية للعساكر و ابنهم بالتبنى البوليخاريو.

  • خالد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:56

    على المغرب في المقابل أن يثير مشكل جمهورية القبائل. ودفع هذه الأخيرة بإيداع ملفها بالاتحاد الإفريقي، كما أودعته بمجلس الأمم المتحدة، ودعم ملفها بكل قوة حتى تذوق الجزائر مرارة الانفصال والتآمر هي الأخرى.

  • ناقد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 20:05

    المغرب لا يحتاج إلى الإتحاد التخلفي للدول الأككثر تخلفا.
    و القاسم المشترك الوحيد لهذه الدول هو تخلفهم، و يمكننا إضافة الفساد، الرشوة الأمية….

  • خالد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 20:40

    لقد سبق للاتحاد الإفريقي أن حسم في الموضوع في دورة سابقة، على أن الأمم المتحدة هي المنظمة الوحيدة المخول لها النظر في قضية الصحراء المغربية. ولقد عمل المغرب من أجل ذلك في دورات سابقة. وذلك لعدم أهلية ومصداقية الاتحاد الإفريقي أساسا، لكونه يضم من بين أعضائه كيان وهمي لا يتوفر على أدنى الشروط للانضمام لمنظمة قارية كالاتحاد الإفريقي.

  • key West Florida
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:09

    C,EST LES ETATS UNIS ET ISRAEL QUI DERIGENT LA PLANETE .

  • السريتي عبد الرحمن
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:54

    الج. الجزائر التوسعية الحسودة صنعت مرتزقة البولساريو من دول الجوار الجوار لها موريتانيا مالي ليبيا النيجر أغلبية الجزائريين وبعض الصحراويين المختطفين او المغرر بهم بالقوة واشترت الاعترافات في عهد الحكم العسكريين والديكتاتوريين من العالم وخصوصا أفريقيا وامريكا اللاتينية وقدمت رشاوي ذخمة الممثلين للأمم المتحدة وللامين العال للأمم المتحدة بانكامون وممثليه دينيسروس وجيمس ببكير وجنوب أفريقيا المرتشية والمرتزقة وخونة الداخل والماجورين بثرة الشعب الجزائري المقموع بالطائرات والدبابات والرشاشات والسيوف وخسرت حاسي منحوس على لقيطة الوهم ولا زالت ترتشي جنوب أفريقيا وبعض المنافقين من الاسترزاقيين كما قتل العسكر الانقلابيين الحاكمين الحقيقيين في الجزائر آلاف الجزائريين والصحراويين وعلى رأسهم الوالي مصطفى السيد في الزويرات الموريتانية والمحفوظ علي بايبا مات مسمو ما كما قتل العديد في سبيل الصحراء المغربية منهم الهواري بومدين ومحمد بوضياف على المباشر ومؤخرا القايد صالح مات مسموما واليوم ابعد الرئيس المعين عبد المجيد تبون ليستمر حكم العسكر بحيلة على الجزائريين الصحراء مغربية فوق جهد الكبرانات الانقلابيين في الجزائر

  • كفى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:27

    يجب على المغرب أن يكون هجوميا أكثر في تعامله مع الجزائر إذا تمادت في استفزازه حتى لو اقتضى الحال قطع العلاقات معها

  • دانكشوت
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:16

    نتمنى أن تنجح المملكة المغربية ، بمعية أصدقائها طبعا في طرد قطاع الطرق عصابة البوليزاريو من منضمة الوحدة الافريقية بعدما نجحت في إدراجها منضمة إرهابيه

  • Lahcen
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:59

    الخطوة الموالية هي طرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الافريقي وهذا ليس بصعب لان لا أساس له وسوف يكون هذا الانجاز ضربة قاضية للجزائر

  • امير
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 05:05

    لماذا لا يطلب المغرب من امريكا ان تدرج البوليزاريو ومافيا الجنرالات الجزائريين في لائحة الارهابيين لانهم مرتزقة ويشجعون الارهاب في افريقيا شمال وجنوب الصحراء. لقد تبين اكثر من مرة ان مرتزقة من كوبا وليبيا وحتى حزب الله تمولهم الجزائر بأموال الشعب الجزائري الذي يموت جوعا وحرقا .

  • Said
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:41

    Pour le 48 votre bla bla de toujours on connait et va la chanter dans vos sites stalinienne pour vomir votre maladie incurable du Maroc qu”il vous tres mal dans vous petit cerveau

  • القادري
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:56

    أمام المغرب نهج سياسة شجاعة وهي
    ( ان احسن خطة للدفاع هي الهجوم ) فعلى المغرب ان بتقدم بملتمس الى الاتحاد الأفريقي لتعليق عضوية الجمهورية الوهمية التي لاتعترف اي منظمة قارية وجهوية في العالم زمتورطة في قضايا. حقوق الانسان والارهاب وعرقلة التجارة ببن أوربا وافريقيا
    لان الجزائر والبوليساريو ستقدمان مطالب جد متقدمة منها مثلا طرد المغرب من الاتحاد الأفريقي فرض عقوبات عليه تقديم مذكرة لمجلس الأمن باسم الإتحاد الإفريقي وغير ذلك من المناورات الشيطانية التي تظهر المغرب كما تدعي احتلال قمع استغلال وغيرها

  • ولد علي
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:02

    لا يمكنك أبدا التفاوض مع عصابة البوليساريو الإرهابية وقطاع الطرق
    لكن من الممكن التفاوض مع رأس الأفعى أي الجزائر
    نعم ،التفاوض مع الجزائر بشروط محدودة ، أي التفاوض أولاً لرفع الحصار عن سجناء تندوف ، ثم التفاوض على الحكم الذاتي ثانياً.
    وترسيم الحدود بين الجزائر والمغرب ثالثا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة