الاشهار للسيجارة الالكترونية، مس بالنظام العام..!!

الاشهار للسيجارة الالكترونية، مس بالنظام العام..!!
الأحد 11 ماي 2014 - 22:56

تتزين شوارع الحواضر الكبرى في المغرب بلوحات إشهارية بديعة الألوان ؛ ومتنوعة النكهات واللمسات ومختلفة المواضيع والمغريات ؛ تستضيفك شابة حيوية في ثوب أخضر جميل خفيف ؛ تحمل شريطا يحيط بخصر نضر وتنصحك باسمة بأن سيجارتك الالكترونية الأنيقة الراقية تنعش إضافة إلى مزاجك ؛وتيرتك في التخلص من الشحوم ومن النهم ؛ نعم بكل بساطة ؛ هكذا ؛ بعد ذلك ستخطف بصرك سيدة رياضية دينامية ؛ ترتدي قميصا مقصبا أنيقا ؛ لم أعد أذكر كيف تقدم سيجارتها الالكترونية الصحية والغير المؤذية ؛ والتي حتما لاتقتل ولا تشبه في شيء السيجارة الورقية المتخلفة التي تعبث بالخلايا الرئوية وتنعشالانقسامات السرطانية؛ وتتورط أحيانا في تشوهات خلقية عند الأجنة ؛ وحتما ستصادف على متن لوحة إشهارية مثبتة في قلب شارع رئيسي أو في مفترق طرق مكتظ ؛ شابا وسيما نشيطا ؛ زادته سيجارته الالكترونية الخارقة الصحية ذكاء ً وإرادة ورغبة في العمل ؛ بنكهاتها الشهية وفوائدها المتنوعة والغير مسبوقة ؛ ولن تمنعك بالتأكيد إحدى المدارات الرئيسية حقك في الوصفة الصحية لعلاج الأرق تلحنها من أجلك فتاة نصف نائمة فوق لوحة اشهارية من الحجم الكبير.

هكذا ببساطة؛ تتحلى شوارعنا وفي أهم واجهاتها الاشهارية ؛وفي ذروتها الاستعراضية بحملات تسويقية عنيفة تحاول إقناع مرتادي الشوارع من أطفال ومراهقين ونساء ورجال من كل الفئات العمرية بأهمية تدخين السيجارة الالكترونية بل تتلمس الدواعي وتتربص الحجج التي تنتهي كلها الى نفس الهدف وهو جذب مستهلكين جدد وبعث أجيال أخرى من المدخنين؛ تعزز جمهور الدخان والاحتراق والانتحار ؛ ومجموعة من المخاطرالمرتبطة بالسرطان والتسمم التي تضاهي مخاطر التدخين باحتراق مادة النيكوتين في السيجارة العادية والتي أقرها باحثون ومراكز أبحاث علمية تجاوبت معها مجموعة من الحكومات الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية وفي أوروبا التي تحاول دولها تقليص مدخنيها برفع سن المرخص لهم بشراء كل أنواع السجائر إلى واحد وعشرين سنة ؛ وأخرى تطبق نفس التشريعات المتعلقة بحظر الإشهار لكل أنواع السجائر عادية كانت أم إلكترونية ؛ فكيف إذن لا نقوى هنا على منع فقط الإشهار لها ؛ ولا نجد صدى لمطالب تسمعها الحكومة وتقر عبر وزيرها في الصحة بصوابيتها إلا أنهاوبسلطتها التنفيذية “الحصرية” وبأغلبيتها البرلمانية لا تملك شيئا من أجل إيقاف بيع الإشهار للمخاطر في الشوارع المغربية .

إن غياب الدولة بكل مكوناتها ؛ وتغاضي الحكومة والصحافة والمجتمع المدني على جريمة الإشهار للتدخين بكل أشكاله مؤشر من مؤشرات قوة لوبي السيجارة الإلكترونية وضعف الدولة حياله ؛ إذ يبدو أن هذه الأخيرة غير قادرة أو غير مهتمة أو مُقدرة لخطورة تخليها عن مهمتها الأساسية السيادية المتمثلة في حفظ النظام والسلامة العامين ؛ وضمان حماية الفضاء العام من عوامل الخطر والمساس بسلامة وصحة المواطنين ؛ أو لعل آلِ السيجارة الالكترونية أطول من قامة الدولة وأصلب من سلطة القانون وأهم من سلامة الشعب ؛ أتمنى أن لا نستيقظ غداً على إشهار ملون لسيف الكتروني مسلول يصلح لزمرة “مُشرملين ” أنيقين ؛بملامح هادئة وبقصات أكثر تناسقا وملابس رياضية أكثر بهاءً ؛ تسوق لمجرمينا سيوفاً متطورة تطلق شررا مخيفاً ؛ كافيا “لشرملة ” الضحايا ؛ شرط أن يكون المستورد أطول من قامة الدولة وأصلب من سلطة القانون وأهم منا ومن سلامتنا جميعاً …!!!

‫تعليقات الزوار

11
  • amira sara
    الأحد 11 ماي 2014 - 23:47

    شكرا لكاتبة هذا المقال مؤخرا بدأنا نسمع عن خطر جديد بل و أفتك من صاحبه القديم قد حل بالأسواق المغربية ألا و هو السيجارة الإلكترونية و الأمر المحير هو اللوحات الإشهارية المخصصة له في أكبر شوارع العاصمة الاقتصادية أين نحن من شرعنا الحنيف "و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" بل حتى مصنعي مثيله القديم يكتبون على العلبة أن التدخين قاتل و الغريب في الأمر أن اللوحة الاشهارية تضم امرأة أي أن الذي رخص لهذا الأمر و كأنه يجلب له زبائن جدد و من شرائح معينة إنه حقا لأمر معيب هذا الفساد الأخلاقي الذي بتنا نراه يخترق أوساطنا.

  • فريد
    الإثنين 12 ماي 2014 - 00:02

    1@*
    صحيح أختي سارة
    هناك مؤامرة ممنهجة استهدفتنا منذ مدة و خاصة إفساد نسائنا وبناتنا
    رحم الله الحسن الثاني رغم …

  • ahmed
    الإثنين 12 ماي 2014 - 00:29

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اشكرك استادة حسناء ابو زيد على هده المقالة الرائعة فقد اتبتت الدراسات التي همت السيجارة الالكترونية ان ضرر السيجارة الواحدة يوازي ضرر اربعين سيجارة عادية فأين هي وزارة الصحة من هده الاعلانات و لمادا ليس هناك اي رد فعل من الحكومة

  • وأين هو البرلمان ؟
    الإثنين 12 ماي 2014 - 01:08

    اتفق معك 100%
    لكني استغرب عدم لومك للبرلمان لانه هو الذي يتحمل المسؤولية الأولى لعدم سن قوانين تمنع اشهار التبغ ومشتقاته في الشارع العام
    أم ان دور البرلمان انحصر في انتظار مشاريع قوانين الحكومة والجلسة الشهرية لرئيسها؟!!!!!!!

  • sefrioui
    الإثنين 12 ماي 2014 - 11:24

    شكرا لإثارة الموضوع..وأود أن أطرح تساؤلا حول صمت الجمعيات النسوية والتي تقيم الدنيا ولا تقعدها حول استغلال النساء، لم لا تستنكرون مثل هذا الاستغلال البشع للمرأة بالخصوص في الإشهار؟
    شاهدت على شاشة التلفاز، بالمناسبة، معرض السيارات بالدار البيضاء، وصدمت لمنظر فتيات عاريات يعرضن أجسادهن أمام السيارات الفارهة، ولست أدري ما علاقة فتاة عارية، هي إنسان كرمه الله على كل حال، بعرض سيارة من معدن وجلد وبلاستيك؟ حاول، إذا كنت ما زلت تملك عقلا في زمن الرداءة التي استوردناها بكل عفنها وقبحها وحمولتها الشيطانية، حاول أن تفهم ما يريده جبروت الاستهلاك من مجتمعاتنا، وفي غياب تام للقانون الذي من المفروض أن يحمي كرامة المواطن أولا..
    عيب على الحكومة شبه الملتحية، أن تتغاضى عن تمريغ كرامة النساء في الحضيض من أجل إشهار سلعة مهما علا شأنها..يا وزراء العدالة والتنمية، أليس منكم رجل رشيد؟
    رحم الله الشيخ فريد الأنصاري..لقد رأى ببعد بصره ما يحصل الآن

  • mohamed Ali ettalbi
    الإثنين 12 ماي 2014 - 12:45

    السلام عليكم ورحمة الله شكرا جزيلا أستاذة حسناء على هذا الموضوع الهام جدا والذي تطرقت فيه للأضرار التي يمكن ان تنجم عنه هذه الإعلانات الإشهارية بمختلف الفئات العمرية

  • ABABOU
    الإثنين 12 ماي 2014 - 12:50

    Il faut chercher qui importe ce nouveau poison au Maroc cà sera surement quelqu'un des décideurs ou quelqu'un de ceux qui posent la loi c'est pourcela qu'on voit rien contre, ces gents se sont foutent de la santé et de la vie des Marocain, c'est comme ça le business, il n'a jamais étè humain

  • Ahmed52
    الإثنين 12 ماي 2014 - 13:35

    سبحان الله برلمانية ضد الاشهار الضار بالصحة. خوفا من ان تكتض المستشفيات بالمرضى؟. وهل هناك مستشفيات ومصحات في بعض المدن اصلا؟

    لمادا لا تدافع عن عدم اشهار السيارات الفاخرة التي تسيئ الى الكثير من المواطنين البؤساء وهم الاغلبية في البلد.

    لمادا لا تدافعين على نظافة المدينة العاصمة وعلى سورها العتيق الى جانب البرلمان وقد ازكمت رائحة التبول عليه انوف المواطنين "او لا تشمون"؟.

    قد تقول لي البرلمانية المحترمة ان دلك من شان بلدية الرباط وووووووو.

    واقول كلكم في الهوى سوى لا البرلمان ولا الجماعات ولا مجلس المدينة ولا البلديات الله يحضر السلامة وصافي.

    وشكرا.

  • wassan
    الإثنين 12 ماي 2014 - 14:53

    عموما نشكر كاتبة المقال وهي برلمانية كما هو معلوم…لكني أتمنى لو تتفضل بطرح تساؤلاتها هاته وكذا استنكارها وامتعاضها على وزير الصحة وعلى من هم أهل الحل والعقد.. من المفروض أننا ننتمي لبلد مستقل حر يحكمه أناس عقلاء مسؤولين.. كل ما يشغلهم هو مصلحة مواطنيهم في جميع المجالات..مروجو هذه السيجارة الداء ذنبهم أعظم من مدخنيها..فمن يدخنها يضر نفسه أساسا أما هولاء فيضرون شعوبا بأكملها.. الحمد لله على نعمة الإسلام والعقل..فهما الميزان والدستور والقانون.

  • farid
    الإثنين 12 ماي 2014 - 19:49

    متى سنبقى ندور وسط حلقة مفرغة ؛مع العلم أن الإرادة البوليتيكية منعدمة بالمرة؛أو بالأحرى رغبة القادة السياسيون بالإستبقاء على الوضع على ما هو عليه…

  • مولاي الحسين بودرقة
    الإثنين 12 ماي 2014 - 22:16

    بالله عليك ا سي فريد صاحب التعليق 2 عن اي مؤامرة تتحدث و رحم الله الحسن التاني علاش و رغم اش?
    و بالعودة الى اشهار السجائر , ليس المشكل في الاشهار المشكل في الانسان المغربي المهدور الدي لايجد من يحميه من التسلط الدي يمارس عليه فيحكم عليه بالعمل ادى وجد عمل لدى شركات يقال عنها انها وطنية براتب يكفيه ليبقى على قيد الحياة,ويدفع الضرائب و لا يجد خدمات اجتماعية و تلد زوجته على الرصيف و يموت ابنه في جبال الاطلس من البرد…اما تلك السيجارة فلا يابه لها لان تمنها ربع راتبه!

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية