الانتخابات تؤجل زيارة المقرر الأممي لمناهضة التعذيب إلى المغرب

الانتخابات تؤجل زيارة المقرر الأممي لمناهضة التعذيب إلى المغرب
الأربعاء 9 مارس 2016 - 12:45

أعلن خوان مانديز، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بمناهضة التعذيب، أمس الثلاثاء، بجنيف عزمه القيام بزيارة متابعة للمغرب، خلال السنة الجارية، وذلك استجابة للدعوة التي سبق ووجهتها له السلطات المغربية، وهي الثانية له للمملكة في ظرف ثلاث سنوات.

وأبدى المقرر الأممي، خلال كلمة له أمام الجلسة العامة بمجلس حقوق الإنسان، في الحوار التفاعلي حول مناهضة التعذيب، رغبته في القيام بزيارة المتابعة خلال سنة 2016، والتي تأتي بعد الزيارة التي قام بها سنة 2012، معربا عن شكره للمغرب على الدعوة.

المقرر الخاص الذي أكد أنه ينتظر من السلطات المغربية برمجة تاريخ للزيارة، لن يتمكن، بحسب مصدر دبلوماسي مغربي، من إجرائها، لكون مهمته على رأس الولاية الأممية المكلفة بمجال التعذيب، ستنتهي في أكتوبر المقبل، وهو التاريخ الذي يتزامن مع الانتخابات التشريعية المغربية المرتقب إجراؤها في السابع من الشهر نفسه.

وأكد المصدر الدبلوماسي لهسبريس أن الرباط طالبت بتأجيل الزيارة إلى ما بعد الانتخابات، لكون الأجندة التي تسبقها لن تسمح للمسؤولين المغاربة بملاقاة المقرر الأممي، وهو الأمر الذي أبلغ به السفير الدائم للمغرب بمجلس حقوق الإنسان، محمد أوجار، خوان مانديز خلال لقاء لهما على هامش الدورة 31 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وكشف المسؤول المغربي للمقر الأممي أن المملكة ترحب دائماً بزيارات المقررين الأممين، حيث تم استقبال 11 مقررا، مسجلا أن هذه الزيارات، لاسيما المتعلقة منها بالمتابعة، تواكب التحولات والإصلاحات التي تعرفها المملكة، وخصوصا في المجال الحقوقي.

المبررات التي قدمتها الرباط، بحسب المصدر الدبلوماسي، مبنية على كون اللقاءات التي ستجمع مانديز بالمسؤولين المغاربة، تهمّ، أساسا، كلا من وزير الداخلية محمد حصاد، ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، وهما الوزيران المشرفان على العملية الانتخابية.

ووفقا لما تم إبلاغه للمسؤول الأممي، فإن زيارة المتابعة التي يفترض أن يقوم بها مانديز للرباط يجب أن تبرمج بعد أكتوبر، لكون الفترة التي يقترحها مرتبطة بالاستعداد للانتخابات، بعدها شهر رمضان، ثم الحملة الانتخابية، وبالتالي فإن المقرر الأممي المقبل هو من سيزور المملكة، وليس مانديز.

وكان تقرير المقرر الخاص للأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، خوان مانديز، بخصوص زيارة المغرب خلال الفترة من 15 إلى 22 شتنبر 2012، قد دعا الرباط إلى ضرورة مواصلة تعزيز التفاعل مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، مسجلا استمرار بعض حالات المعاملات القاسية في القضايا الجنائية ذات الصلة بالأزمات والاحتقانات الكبرى، وحالات أخرى محدودة ومعزولة تتعلق بقضايا الحق العام، والتي لا تمارس على نطاق واسع أو بشكل ممنهج.

ومن توصياته التي ستكون محل متابعة، مطالبة السلطات المغربية بمواصلة الجهود في مجال ملاءمة الإطار القانوني الوطني مع المعايير الدولية ذات الصلة بموضوع التعذيب، لاسيما في ما يتعلق بالمنظومة الجنائية، وتعريف التعذيب، وتحديد المسؤولية الجنائية حوله وضمانات المحاكمة العادلة، والاتصال بالمحامي، ومدة الحراسة النظرية، والإثباتات المتعلقة بالتعذيب، وحجية محاضر الشرطة القضائية، وتعزيز مساهمة دور الطب الشرعي في إثبات حالات التعذيب، وفتح تحقيقات سريعة وناجعة في حالة وجود ادعاءات أو مؤشرات حول وجود التعذيب، ومعاقبة الأشخاص المتورطين في ذلك، وتعميم نظام المراقبة الإلكترونية لأماكن الحراسة النظرية.

‫تعليقات الزوار

14
  • مغترب
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 13:00

    عن اي تعذيب تتحدث؟وهل هناك من شفار معذب فعكاشه وغيرها؟سجوننا خمس نجوم والعفو الملكي سنة مؤكده لا مناص منها والجمعياة الحقوقيه تنتظر قدومك لتعمل معك صور سيلفي وتربح على حسابك اما المعذب الحقيقي فهو المواطن العادي من الزياده فالاسعار وفالبصله وفابلنزين وفكل شيئ.
    تعالى دور واتمتع مع راسك وفالاخير كتب تقرير تدوز بيه الجمعياة الوقت وتطبخ لينا بيه راسنا

  • مغربي
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 13:05

    اين منظمتكم من إحتجاز الصحراويين في تندوف. وأين منظمتكم من الاسرى الفلسطينين في إسرائيل. واغوانتينامو

  • فؤاد من بوعرفة
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 13:11

    لجنة امتحانات الكفاءة المهنية تخطئ العنوان باستهدافي.
    البقية ستأتي انشاء الله

  • driss
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 13:31

    اين منظمتكم من إحتجاز الصحراويين في تندوف. وأين منظمتكم من الاسرى الفلسطينين في إسرائيل والتعديب في اجوانتنامو

  • فؤاد من بوعرفة
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 13:31

    اللهم اني قد فوضت لك أمري، فخد حقي من ظالمي وأرني حقي فيه.

  • عبدالكريم
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 13:56

    سماههم على وجوههم عندنا ملك بقال له محمد السادس ملك المملكة المغربية وعندنا علماء الدين الاسلامي وعندنا مثقفين ونحن الشعب المغربي واجركم على الله قادرين على حل المشاكل بإذن الله تعالى فاليذهب " خوان مانديز" الى فلسطين ****

  • حميد ل
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 14:01

    حفوق الانسان الحفيقية ليست زيارة السجون والمعاقل بل زيارة مدينة البيضا ء ومراكش وووووليلا وانظروا الكم الهائل من الاطفال المتشردين حقوق الانسان ليست في الميزانية الضخمة التي تصرف على المجرمين وتشريد الايتام من الخيريات انها حقوق الانسان المنافقة التي تملى من طرف المنظمات الصهيونية

  • fayouki
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 14:07

    لا مرحبا بك وبمن ياتون ليعلمونا دروسا في حقوق الانسان حنا بخير وعلى خير والحمد لله الى بغيتي المعذبين سير قلب عليهم فبلاد اخرى وقيلو عليكم المغرب احنا خطينا خطوات كبيرة ولينا احسن من شي دول غربية تتشدق علينا باسطوانتها الحافية حول الحقوق وهي لا حقوق ولا سيدي بوزكري دير شي دويرة فتندوف وشوف خوتنا فين عايشين : الاحتجاز والقهر والجوع جيبهم معك يتمتعوا معنا فخيرات بلادنا من طنجة للكويرة عاش الملك وعاش شعارنا الدايم الله الوطن الملك.

  • مظلوم
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 14:12

    نلتمس وضع كاميرات في مكاتب المسؤولين:
    -كوكيل الملك….
    -العمال….
    -باشا…..
    -قاعة في المستشفيات التي يعرض فيها الضحية والمعتقل حتى يتم تسجيل التقرير الطبي وحالة الضحية والمعتقل…..
    لماذا…لأن هناك بعض المسؤولين يكونون سبب في اهانة المواطن وتعنيفه وعندما يدافع عن نفسه يصبح متهما بتهم ثقيلة ومع شهود الزور والمرؤوسين…لايتم الاشارة للاهانة والتعنيف والتعذيب….كل مافي الأمر أن بعض المسؤولين الذين يسيئون استعمال السلطة يجيدون الشهود جاهزة لشهادة الزور ولصالحهم لأنهم يخفون من سعادته وبحكم القرب والانتماء لنفس المهنة والخدمة وبحكم تبادل المصالح في التقرير والترقيات والترضيات….وهلم جرى….
    لابد من كاميرات داخل المكاتب تفتح وتشغل بمجرد دخول المواطن لمكتب المسؤول حتى يتم تسجيل كل شيء وبدون شهادة الزور…أو عدم قبول شهادة أصحاب نفس المهنة والمرؤوسين في نفس المرفق…أو أن يختار المواطن موظف بنفس المرفق ذو مصداقية ولايخاف في قول الحق…وهناك أناس وموظفين نزهاء وشجعان في المرافق….لاأحد ينكرالأوراش والانجازات التي تحققت لكن هناك بعض السلوكيات مشينة

  • مغربي دوريجين
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 14:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لما ينتهي خوان مانديز المبعوث لﻹمم المتحدة لمناهضة التعذيب في المغرب. أن يزور سجون فلسطين ومضايا في سوريا وضيالى في العراق وأفريقيا الوسطى واﻷحواز وبورما.

  • بوشيبة
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 14:16

    ين منظمتكم من إحتجاز الصحراويين المغاربة في الجزائر . وأين منظمتكم من الاسرى الفلسطينين في إسرائيل.

  • Mohammed
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 14:47

    هدا المبعوث الخاص لي اﻷمم المتحدة يجب أن يزور تندوف والجزائر لي انتهكت حقوق الإنسان واعتقال مغاربة في تندوف وقمع اصحراويين لي زيارة اهليهم في المغرب محرومون من حقوقهم

    أما المغرب متفوقا على الجزائر أو أفريقيا في مجال حقوق الإنسان

  • hamou
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 14:55

    تفارقوا علينا ايها الكفار,لن يرتاح اي عربي مسلم في ظل ادواتكم التي لوثتم بها العالم وزرعتم الفوضى في اوطاننا,,,
    نرفض بشدة تلك الوصايا لخبيثة التي تحاك للمغرب في السر والعلن,

  • صحافي جزائري حر
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 19:56

    ولمادا لايقوم هدا النصاب بزيارة سكان تيندوف المحتجزين قهرا بالعصابات المرتزقة وتعديبهملاجلائهم عن وطنهم المغرب الام هدا ومثله ينصبون على الحكومة بماديا مثله كمثل كيمون دهب ليتناولة وجبة الرشوة الغليضة من مكانها المفضل حكومة بوكاضيوصة المختصة بالرشاوي لكل من يغالط حق لساكنة محتجزة من الصحراويين المغاربة بتيندوف المغربية وبيع المؤونة للافارقة في سوق السودة وبيع البشر والاسلحة المهربة من ليبيا ومعسكرات الدزاير لقطاع الطرق والارهاب والطوارق وقراصنة الركيبات المتطرفة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 90

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة