البرلمان الإسباني يطرد رئيس الحكومة

البرلمان الإسباني يطرد رئيس الحكومة
الأحد 3 يونيو 2018 - 02:53

عرفت إسبانيا الديموقراطية أربعة ملتمسات رقابة ضد الحكومات المتعاقبة، الأول قدمه الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، بزعامة فيليبي غونصاليص، في ماي 1980، والثاني في 23 مارس 1987 قدمه هيرنانديز مانشا عن حزب التحالف الشعبي، قبل أن يتحول إلى الحزب الشعبي الحالي، والثالث قدمه بابلو إغليسياس، زعيم حركة “بوديموس”، في يوليوز 2017. كل هذه الملتمسات باءت بالفشل، فيما الملتمس الرابع، الذي قدمه بيدرو صانشيص، أمس، يعتبر أول ملتمس يحظى بثقة 180 صوتا من 350 صوتا (عدد أعضاء البرلمان الإسباني). والواضح أن التصويت كان ضد رئيس الحكومة راخوي وليس بالضرورة لصالح المرشح الاشتراكي بيدرو صانشيص، وهذا ما عبر عنه رؤساء الفرق البرلمانية التي دعمت ملتمس الرقابة.

التصويت بسحب الثقة من راخوي أثار ارتياحا لدى الرأي العام الإسباني، الذي لم يكن راضيا عن تدبيره لمجموعة من الملفات، في مقدمتها تجميد أجور المتقاعدين، وقضايا الفساد واستفحالها بشكل غير مسبوق، والأحكام الصادرة في حق مجموعة من المسؤولين من الحزب الحاكم، والتي كانت مبررا اعتمده الحزب الاشتراكي لتقديم ملتمس الرقابة، كما أن ملف كاطالونيا ساهم في عزل الرئيس المخلوع.

في المقابل، تؤكد كل المؤشرات أن رئيس الحكومة الجديد سيحتاج إلى توافقات صعبة ومعقدة مع الفِرق التي دعمته في ملتمس الرقابة، خصوصا الأحزاب الكاطالانية، مما سيجعلها حكومة ضعيفة وغير قادرة على اتخاد القرارات الكبرى، أو كما اعتبرها زعيم “سيودادانوس” رهينة للأحزاب الانفصالية ولحركة “بوديموس” المتطرفة، على حد زعمه.

ولا شك أن تغييرات جوهرية ستطال السياسة الداخلية للحكومة الاشتراكية الجديدة، لكن ملف العلاقات الخارجية سيعرف، في نظري، استمرارية على المستوى الاستراتيجي، سواء في العلاقة مع الاتحاد الأوروبي أو في ملفات الأمن والدفاع. ويعتبر المغرب من أولويات السياسة الخارجية الإسبانية، التي لن تتغير مع الحكومة الجديدة لاعتبارات عدة، في مقدمتها حجم المصالح المشتركة، ونمو التبادل التجاري بين البلدين، كما أن المغرب شريك أساسي في محاربة الإرهاب والهجرة السرية والإرهاب الدولي، إضافة إلى التطور الذي عرفته العلاقات المغربية الإسبانية في مجال الاستثمار. ولا يغيب عن هذه المعادلة ثقل حلفاء الحكومة الجديدة من الأحزاب الانفصالية وحركة “بوديموس” في مواقف إسبانيا مستقبلا من ملف الصحراء المغربية. لكن تقديري أن أولويات الأحزاب الانفصالية ستنصب على كسب تقدم في الجبهة الداخلية، وحركة “بوديموس” أبرزت منذ مدة اعتدال في مواقفها، وقدرتها على التداول على الحكم. هذه العوامل، إضافة إلى مصلحة إسبانيا في وجود علاقة مستقرة مع المغرب، ستدفع إلى المزيد من التعاون بين البلدين. وتقديري أن هذه الحكومة فرصة للمغرب للتفاوض في شروط أحسن من سابقتها، سواء بخصوص ملف الصحراء أو غيره.

‫تعليقات الزوار

3
  • ATIME
    الأحد 3 يونيو 2018 - 16:47

    الانتهازية مستنقع اسن يسكنه الفكر المهزوم و سياسة الفساد الاختلاس و الخيانة و الجبن و يتزاحم فيه المرتزقة الصغار على فتات موائد اللصوص الكبار، لكن القضاء الاسباني قضاء قوي و مستقل و كان و سيكون دائما بالمرصاد للفاسدين وةالمفسدين.

  • مغربي
    الأحد 3 يونيو 2018 - 17:39

    المطلوب من الرئيس الجديد أن يعيد النظر في الممارسات الأمنية الحاطة بالكرامة بالنسبة للمغاربة في الحدود الوهمية لسبتة ومليلية وأن يختار حكام المدن من الشخصيات الكفأة وليس مثل حاكم مليلية الذي يجمع الجميع على تسببه في كل الإهانات التي تلحق المغاربة.

  • محمد بلحسن
    الأحد 3 يونيو 2018 - 19:12

    شكرا لصاحب التعليق رقم 1 الذي كتب: "القضاء الاسباني قضاء قوي و مستقل و كان و سيكون دائما بالمرصاد للفاسدين و المفسدين". أتساءل هل يحق لي أنا مهندس مدني مغربي أن أنصف بعد مجهودات دامت أزيد من 6700 يوم, عبر القضاء الاسباني, أو في إطار شراكة بين القضاء المغربي و القضاء الاسباني, بعد قرار إداري ظالم صدر بتعليمات شفوية من وزير مغربي كانت له مصالح غير مشروعة (تضارب المصالح) مكن 3 مقاولات (2 من اسبانيا + 1 من المغرب) من تحقيق أرباح غير مشروعة في صفقة عمومية قيمتها الأولية 540.000.000 درهم أشعر أن المهندسون الأسبان ظفروا بقسط وافر منها مقابل الإخلال بالالتزامات المنصوص عليها في دفتر التحملات و خلال مفاوضات جادة و شفافة و مهنية دامت 419 يوم قبل التوقيع على الصفقة العمومية السالفة الذكر ؟ إذا كان الجواب "لا" هل هيئات المجتمع المدني الاسباني في قضايا المال العام و حقوق الإنسان بمفهومها الكوني ستقبل بتبني الملف لتقليص الهوة بين طموحات الشعبين المغربي و الاسباني بالتطرق لفضائح "النخب" المغربية و الاسبانية ؟ إذا كان الجواب هو "لا" أتساءل هل صحافة التدقيق متوفرة بإسبانيا لتشتغل مع شقيقتها المغربية ؟

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 17

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 12

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال