البرلمان المغربي يتهم إسبانيا بالتواطؤ مع البوليساريو ويدين اعتداءات إسرائيل

البرلمان المغربي يتهم إسبانيا بالتواطؤ مع البوليساريو ويدين اعتداءات إسرائيل
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:00

بعدما عبر أعضاء مجلس النواب عن استنكارهم استقبال إسبانيا لإبراهيم غالي، رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية، للاستشفاء بجواز سفر مزور وباسم مزور، منوهين بخطوة المغرب المتمثلة في استدعاء وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السفير الإسباني بسبب هذه الاستضافة، جاء الدور على المستشارين.

وضمن جلسة للأسئلة الشفوية بالغرفة الثانية من البرلمان المغربي، أدان البرلمانيون المغاربة استقبال الجارة إسبانيا لمتابع في جرائم ضد الإنسانية بهوية مزورة، مؤكدين أنه يكشف تواطؤها المفضوح مع تنظيم الانفصاليين.

وأورد المستشارون البرلمانيون أن استقبال أكبر إرهابي في جبهة الانفصاليين يتنافى مع الحق والفضيلة والقانون الدولي، مشددين على أن ما تقوم به الجبهة الإرهابية من أعمال لا يشرف الجارة الإسبانية أن تنخرط فيه باستقبال هذا الشخص، والتضحية بعلاقات متينة مع دولة صديقة هي المملكة المغربية.

وحمل البرلمانيون المغاربة الجزائر استهداف الوحدة الترابية للمملكة المغربية، طالبين الهداية لجنرالات الجارة الشرقية بمناسبة شهر رمضان الكريم، ومشددين على أن “هذا العداء لا يخدم حلم الوحدة المغاربية الذي تسعى إليه المملكة وكافة الغيورين”.

من جهة ثانية أدان البرلمانيون المغاربة العدوان الإسرائيلي على القدس، والسعي إلى تهويد مسرى الرسول، متقدمين بالتحية للفلسطينيين في مواجهة الآلة الصهيونية التي تضرب كل قرارات الشرعية الدولية.

وعبر البرلمانيون أعضاء فريق العدالة والتنمية في هذا الصدد عن استنكارهم “كافة خطوات الهرولة التطبيعية مع الكيان الغاشم في وقت يتطلب الأمر مواقف رادعة لتصرفاته العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني”.

واعتبر البرلمانيون في المعارضة أن ممارسة المحتل الإسرائيلي تبعد المنطقة أكثر عن السلام، داعين إلى حل الدولتين بما يضمن قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية كما ورد في الاتفاقيات الدولية.

‫تعليقات الزوار

43
  • aljazeer
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:04

    blablabla……

    un parlement qui decide rien dans un neant total….

    les discours inet affaires etrangeres vous savez tres bien que c est le palais et hachiya qui les decident…

    epargnez nous ces articles allah irhem lwalidines!!!!

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:07

    ايوا ومن بعد؟ واش بقات فالاقوال.بغينا الافعال.ولا حادكين غير تهلاو فراسكم وتنهبوا كيف بغيتو حتا فقرتو هاد الشعب.
    وريونا حنة اديكم دابا قدام العدو .يلاه. الافعال نريد الافععععاااااال.

  • حبيب
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:18

    علاش ما يرسل للسفير يذخل للمغرب كما فعل مع المانيا، او اسبانيا شادة شي دوصي سخون على المغرب

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:23

    البوليزاريو من صنع الجزائر و لم تحارب الإستعمار الإسباني ابدٱ… فكيف له أن تعطى له حق تمثيلية ساكانة الصحراء وهو يتواطأ مع من استباحوا نساءهم و نكلوا بآبائهم واجدادهم بطردهم إلى الفيافي في الخيام عقود من الزمن

  • خالد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:24

    وهذا النفاق بعينيه. بالامس التطبيل و التزمير للكيان الصهيوني و الارتماء في احضانه و اليوم ادانة العدوان على الفلسطينيين. بغيتي تكون سياسي فالمغرب خاصك تكون تخرجتي من مدرسة النفاق بميزة حسن جدا.

  • عدنان علي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:25

    ميدان الدبلوماسية والعلاقات الدولية الحالية تتطلب الحذر الشديد وعدم التهور والتسرع والحماس الشديد لان الوضعية لم تعد كما كان الحال عليه في الحرب الباردة !! فلابد من اجراء حسابات دقيقة في مكامن الربح والخسارة من اية خطوة !!فهل التصعيد مع اسبانيا اول زبون ومستثمر وفيه اكبر جالية بهذا الشكل جاء بعد دراسة وتمحيص !!
    ام ان التصعيد له أهداف سياسية اخرى تخص الوضعية في الداخل !!!

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:26

    عداء اسبانيا للمغرب يزداد يوما بعد يوم ومنذ الأزل ولم تتوان يوما في عرقلة مسيرة المغرب التنموية.
    استقلالية المغرب في قراراته لن تريحها أبدا، خطة اللعب مع جارتي السوء العجوزتين يجب ان تتغير. مصالحنا أولا وأخيرا وأحسن وسيلة للدفاع تبقى الهجوم.

  • سوالمية عبد القادر
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:29

    وعبر البرلمانيون عن استنكارهم كافة انواع الهرولة (هذا تعبير للرئيس الجزائري وحقوقه محفوظة )التطبيعية مع الكيان الغاشم،،،،
    هذا الكيان الغاشم تم استقباله في وقت ما تحت قبة البرلمان المغربي بالتمر والحليب بقيادة اكبر سفاح يهودي اسرائيلي صهيوني ،،اما الهرولة عن التطبيع فالمغرب كان من بين المهرولين الذين احتلوا المرتبة الاولى رغم دخوله السباق متأخرا ..
    كنت اتمنى ان اسمع هذا الاستنكار والتنديد عندما وقع العثماني اتفاقية التطبيع ،يعني انتم توقعون على الخيانة ثم تستنكرون ما تم موافقتكم عليه ،،والله العظيم ما راكم تحشموا ..الله يرحم والديكم باش راكم غاسلين وجهوكم

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:32

    وأين كلام الوزير بوريطة ومن كان يروج للتطبيع مع الكيان الصهيوني. أن هذا التقارب يخذم القضية الفلسطينية… بالعكس انتم حتى الوقفات التي نظمت نصرة للقدس ارسلتم لهم شرطة رئاسة مجلس القدس لقمعها. كما قال الناشط الحقوقي سيون أسيدون المغربي اليهودي

  • سعيد بن جلول
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:34

    دول الاتحاد الوربي كلها متواطئة مع عصابات البوليساريو و كثير من دوله تمنح لمهاجرين غير شرعيين استقدموا من الجزائر و تونس و ليبيا و تسميهم “صحراويين” و ما هم بصحروايين بل مهاجرين غير شرعيين من موريطانيا و النيجر و مالي و بالتالي تمنح لهم بسرعة مذهلة اوراق الاقامة و اللجوء و تعطى لهم شقق سكنية و رخص سياقة الخ الخ بسهولة اكثر ممن ازدادوا في اوربا من ابناء المهاجرين القدامى…و هناك لعبة يتم توزيع الاوراق فيها و الادوار و الضحية هي شعوب المغرب العربي و مستقبلها و مصالحها… و لهذا وجب الانتباه و اعتبار انه لا يوجد صديق او حليف في العلاقات الدولية…التي لا تؤمن الا بميزان القوى… اسبانيا او غيرها من الاتحاد الفانتوشي هي هي…و خصوصا يريد هذا الاتحاد البيروقراطي استعراض عضلاته و اخفاء عيوبه حين يتعلق الامر بافريقيا و العرب فقط الخ الخ لكن نحن لهم بالمرصاد…كما العادة…و هم لا يمؤمنون الا بالقوة….

  • رضوان
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:37

    البرلمان المغربي شاف غير الاعتداءات ديال اسبانيا واسراءيل مشاف الاعتداءات ديال الحكومة المغربية علی الشعب مسكين و لي هاد البرلمان موافق عليها حسبية الله ونعم الوكيل علی كل معتدي علی حقوق الغير

  • سليم
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:44

    شكرا للمغرب على التطبيع، هكذا تنصر القدس و الفلسطينيين، نحن ننتظر ان تصبح المغرب ماليزيا بعد ما أن طبعت مع الصهاينة

  • ألحق ولو كان مر
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:45

    إن المنافقين في درك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا

  • علي واحي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:45

    لا يزال البعض يعتقد أن اسبانيا ليست جزءا من مشكل الصحراء. الإسبان لهم موقف واضح من جبهة البوليساريو و الكل يعرف ذلك. و سماحها لإبراهيم غالي بالدخول إلى أراضيها شيء طبيعي و ليس فيه أية مخالفة للقانون الدولي .. رجل مريض يحتاج إلى العلاج ، سمحت له إسبانيا بالعلاج كأي مريض عادٍ ، و هذا بعيد كل البعد عن ردهات السياسة تماماً و هذه مسألة أخلاقية و إنسانية. إسبانيا دولة ديمقراطية كل مؤسساتها مستقلة عن بعض .
    و سواء أدان البرلمان المغربي استقبال اسبانيا لإبراهيم غالي أو لم يُدين فذلك لا يُغيِّر من الأمر شيئاً، فهي مستقلّة في قراراتها و يستحيل أن يؤثِّر قرار البرلمان المغربي في قرار إسبانيا و هي غير معنية بذلك لأنها دولة ذات سيادة و ذات مؤسيات دستورية مستقلّة . أمّا السلطات المغربية فهي فقط تُكثِر من الجعجعة بلا طحين و لن تتراجع إسبانيا عن قرارها لكونها مع الجزائر و مع جبهة البوليساريو و الكل يُدرِكُ ذلك..

  • صحراوي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:50

    مجرد تساؤل.
    هل يوجد مغربي يجهل هذه التصرفات !!!؟؟؟
    الجزائر تستهدف الوحدة الترابية للمملكة المغربية.
    إسبانيا متواطئة مع جبهة البوليزاريو.
    والصهاينة يسعون إلى تهويد مسرى الرسول علي الصلاة والسلام.
    المغربيين ينتظرون تنفيذ تهديد ووعيد بوريطة.

  • لاتوجد.هداية.للاشرار
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:50

    البرلمان المغربي. .أخطأ. .في كلمة..لجنرالات.الجزاءر الله يهديهم في.هدا.شهر رمضان..المبارك..من قال لكم انهم يريدون الهداية. ..الن يكفيكم مافعله. في..حق المغاربة. .الدين طردهم..من الجزائر يوم عيد الأضحى. مع أطفالهم. ..ألم يكفيكم. .كلمات. .التي تخرج من أفواه جنرالات الاستعمار. .الفرنسي…بأن المغرب هو عدوهم. الأكبر. …لأنه. .استعاد الصحراء.المغربية.. وسيصبح..هو أقوى. من الجزاءر. ……المغرب…سوف..بسترجع جميع أراضيه. ….أينما .وجدت…طوعا أو كرها

  • وطني غيور على بلده
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:55

    كولدن مايير قالت الكاتبة اليهودية قالت ساابقا ( ما بقيناش نخافوا من المسلمين لانهم خوافة ) المعنى
    .لذا مهما تكلمتم فكلامكم سيبقى بين جدران البرلمان ، وانتم جالسون في قبة البرلمان واعينكم على الساعة وقتاش تدوز بش تمشيو بحالكم وتركبوا في سيارتكم الفارهة
    اودي نوضوا على سلاماكم بان عيبكم من زمان

  • Mido
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:58

    ام افهم بالامس طبعتو العلاقات معهم و اليوم تنددوا
    هل انتم معي ان هذة صفة المنافقين.

  • صحافي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 21:00

    اصبح المخزن يعبئ الجميع في اجندته رغم معرفتهم بفشلها

  • mak
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 21:06

    انا محمد الجبلي أدين بشدة .ما تعمله اسراءيل في حق الفلسطين نيابة عن الدوار

  • نبيل
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 21:22

    الجزائر لم يتبقى لها من الدول سوى اسبانيا تدفع لها أموال لتخليط اوراق مع المغرب و استقبال قادة الجبهة الانفصالية و دعم أحزاب اسبانيا الحاكمة ليصبو في مصلحة انفصاليين يجب على المغرب تصدي للعدو الأول المغرب و هي اسبانيا التي هي الأول تريد مشكل الصحراء طويل المدى حتى لا يفكر المغرب في سبتة و مليلية المحتلتين

  • Apocalypto
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 21:23

    ما فهمنا والو من جهة يستنكرون العدوان اليهودي على الفلسطينيين العزل ومن جهة أخرى يطبّعون معهم وبوبريطة يشاركهم في لقائاتهم ،نفاق أكبرمنهذا لم يوجد بعد .

  • IBN CHAHID DZ
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 21:25

    حذاري من الصهاينة في هذه الصفحة يختبؤون وراء الشعب المغربي ويشوهون صورته ويزرعون الحقد والكراهية والعنصرية والفتنة فالقلوب والنفوس الضعيفة لاسكات اصوات الله أكبر والنصر لفلسطين والله تندمون وااكد لكم اني اسم رائحتهم في هذا المنبر حذاري وثم حذاري
    انشر جزاك الله وعوشركم مبروكة لجميع اخواننا المغاربة فلسطين والقدس امانة في عنوقنا

  • العدو غير حداك
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:09

    العدو اللدود للمغرب هو النظام العصاباتي و حلفاءه، بقية الدول هي ملائكة امام خبثه و حقده المرضي.
    كابرانات فرنسا الذين بعملون ليل نهار على ضرب مصالح المملكة لكن ما يعجبني هو انه كلما وظفوا ازلامهم لسب المغرب كلما ازداد ارتباط الشعبين الشقيقين.
    لقد تاه الجنرالات و لولا مساندة و دعم الدولة اللي على بالكم اما صمدوا ساعة واحدة امام جحافل الشعب الجزائري الثائر

  • Smair
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:16

    عاشت الصداقة المغربية الاسرائيلية

  • عابر سبيل 1
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:22

    البرلمان المغربي يديها في سوق راسو ويشوف فين هي مصلحت البلاد والمواطنين اولا. لكان تجاهلو مصلحت البلاد فأنا أقول لهم إسرائيل تدافع عنا في كل مكان ولنا عدو مسلم جار يعني الوطن اولا .

  • يونس
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:27

    ما فيدكومش ههههههه غير بلا بلا بلا .ملك البلاد نصره الله. هو اللي كاين هو اللي كيحكم البرلمان و الاحزاب مجرد دكاكين سياسية تأكل الفتات و تنهب وتسرق مال الأمة تحت دريعة الدفاع عن مصالح الشعب.زعماء الاحزاب ديال بصح ماتو الله يرحمهم بقاو غا الرعاويين.

  • خربوش خالد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:29

    كيف يمكن أن تستقبل دولة أوروبية بي مجرم خطير مطلوب لي العدلة وتبرره بجانب إنسانية تناقض كبير جدا جدا والقانون يعاقب من يتستر عن مجرم

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:44

    فلسطينيون يبيعون اراضيهم و يتباكون عليها و يرفضون تسليمها و هدا هو سبب المشكل و لا يجب ان يقابل العنف بالعنف لان الضحايا هم المدنيون

  • احمد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:47

    صراحة اخجل عندما اقرا او اسمع ان الفرق البرلمانية اذانت التصرف الصهيوني . كل ما في الامر ان جميع الفرق خصصت تدخلاتها لاذانة تصرف اسبانيا وكان قد اخد الحيز او كل الحيز وكانت اشارة بسيطة في جملة واحدة تتكلم عن فلسطين باستثناء تدخل فريق واحد. بعتم فلسطين فلا داعي للنفاق . ما عدا اذا وقعت معجزة وحركتكم تليكوموند

  • البوليساريو مجرد كراكيز
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:48

    إلى متى سيبقى السياسيين المغاربة ومعهم كل النظام المغربي يُخفون الحقيقة عن المغاربة عوض كشفها لهم ومواجهتهم بها باش يكونو على بال؟؟
    البرلمان المغربي عندما يدعي باطلا بأن هناك تواطئ بين اسبانيا والبوليساريو فهو بهذا الكلام يُخفي عن المغاربة عدوهم الحقيقي والتي هي الجزائر وهي من تواطئت مع اسبانيا وهي من أرسلت خادمها المجرم ابراهيم غالي بجواز سفرها وهي من وفرت لها الطائرة للسفر وهي من دفعت ثمن علاجه بإسبانيا وفوق كل هذا هي من صنعت مرتزقة البوليساريو وهي من تدعمهم بسخاء وهي من تسلحهم لعشرات السنين كي تحارب المغرب والمغاربة بأيديهم فلماذا تكذبون على المغاربة يا برلمانيي الأمة؟؟ وإلى متى ستستمرون على هذا الذل وهذا الانبطاح لعدو المغرب الأول بالعالم؟؟ 60 سنة وأنتم تمدون يدكم المدلولة لعدو متعجرف مريض بجنون العظمة كلما عاملتوه باحترام كلما زاد عجرفة وتكبرا لأنه يعتقد احترامكم ضعف وخوف منه لأنهم عاشو مستعمرين من مختلف الأجناس لقرون طويلة ولهذا لايحترمون إلا جلادهم كفرنسا ولهذا يجب تغيير معاملتكم معهم ووروهم عزة وكرامة المغاربة عندما يحاول أحد التنقيص منهم كيف يكونون حينها سيحترمونكم لأنهم مر ضى

  • Kabour
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:56

    الفلسطينيون يجب ان يحرروا القدس بانفسهم ولاينتظرون احد.حتى الدول الغير المطبعة على الورق لن تفعل شيئا.التنديد اقصى مايمكن فعله وهو في حد ذاته نفاق وعلى الفلسطينيين ان لاينخدعوا بذلك لان الكل يتكلم ولا ينفد لان المصلحة الخاصة هي الأولى .اما قضية المسمى غالي فعلى المغرب الرد في الوقت المناسب وله الكثير من الأوراق التي يلعبها ضد اسبانيا .

  • Mezabi
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 23:35

    …واخيرا استفاق البرلمان لادانة إسبانيا واسرائيل. الأولى لاستقبالها لزعيم الانفصاليين والثانية للقمع الذي تنهجه في حق الفلسطينين. استفاق لان الدولة العميقة حركته وبالطبع فإن الحركة من أجل المصلحة حلال. استفاق البرلمان الان ولم يستفق للتضييق على حرية التعبير والمحاكمات السياسية لاحرار الوطن

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 23:37

    ادا كنا نتعاطف مع الفلسطينيين فمن الاحسن ان لا نوظف الاسلام لان الفلسطينيين فيهم مسلمون شيعة و سنة و حتى ملحدون و فيهم يهود و مسيحيون

  • عبد العظيم
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 23:43

    امر مضحك ومخزي العثماني هو من قام بالتوقيع لعنة الله على المنافقين

  • maka
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 23:46

    استنكر واسجب بشدة انا وزملائي في الدوار.من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني

  • ولد حميدو
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:11

    ما هو دخل التطبيع في الموضوع فتركيا تهاجم اسراءيل و عندها مصالح معها و معاملاتها بالملايير و عندها اكبر سفارة
    اعطيت المثال لان من ضد التطبيع من اتباع تركيا

  • البوهالي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:24

    الشفاوي الشفاوي الشفاوي الشفاوي الشفاوي

  • متتبعة
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:26

    الترسانة الإسرائلية التي تقتل الفلسطنيين وتهدم بيوتهم تتحرك بالغاز والبترول الجزائري التي تشتريه من بلاد النيف بأبخس الاثمان…للعلم فقط

  • حسن
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:55

    لا تثقوا بالاخبار الدعاءية فكيف ان حماس تطلق المءات من الصواريخ و الطيران المدني الاسراءيلي لم يتوقف

  • عبدالله
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 01:42

    العدل و الاحسان و البيجيدي هم المهتمون فلو كان موضوع اخر ستكون التعليقات بالمات لاننا يهمنا ما يقع ببلدنا

  • المعقول
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 01:44

    أسبانيا خاصها منفكوش مشكل الصحراء مع هاد البيادق الجزائرية عارفة راسها هي الثانية سبتة ة مليلية ولكن دوزنا مع الراحل الحسن الثاني علاش منديرو شي مسيرة ثانية ونسميوها المسيرة البيضاء شعبنا رغم ضروف عيشه لما يسمع الوطن كينسى كرشو اما هاد الاجتماعات والتنديدات شبعناها اكتر من الخبز وريونا حنة يديكم وخليو المواطن يسمع واحد نهار عمل دولي ووطني لستعادة التقة وفي الاخير اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء واجعل بلدنا وأهله آمنين غانمين
    واحفظ فلذات أكبادنا واهدهم إلى الصواب وعيدكم مبارك سعيد مسبقا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس