البنك الأوروبي يضاعف تمويلات المغرب في 2020

البنك الأوروبي يضاعف تمويلات المغرب في 2020
صورة: و.م.ع
الأربعاء 10 مارس 2021 - 03:29

بلغ حجم التمويلات التي خصصها البنك الأوروبي للاستثمار من أجل مواكبة مشاريع استثمارية في المغرب، أزيد من 617 مليون يورو خلال السنة الماضية، بثلاثة أضعاف زيادة مقارنة مع المستوى المسجل في سنة 2018.

وقالت كلاوديا ويدي، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالرباط، إن الاتحاد ساند خلال السنة الماضية، بتعاون مع البنك الأوروبي للاستثمار، عددا من المبادرات الهادفة إلى تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة، وتمويل مشاريع تعزيز البنى التحتية، إلى جانب مشاريع ذات طبيعة اجتماعية تهدف إلى تشجيع الدراسة عن بعد في الوسط القروي.

وأكدت آنا بارون، ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب، من جهتها أن السنة الفارطة تميزت ببروز العديد من التحديات التي واجهت اقتصاديات العالم، ومن ضمنها الاقتصاد المغربي، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأوضحت ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار لدى الرباط أن البنك عمل مع الاتحاد الأوروبي من أجل مواصلة تمويل عدد من المشاريع المهمة بالمغرب، وهو ما يفسر الزيادة التي طالت إجمالي التمويلات التي خصصت في هذا الإطار خلال سنة 2020.

وأضافت آنا بارون، خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم حصيلة عمل البنك الأوروبي بالمغرب خلال العام المنصرم، أن العمل انصب على تمويل مشاريع البنية التحتية وقطاع الصحة إلى جانب المقاولات العاملة في الفلاحة وقطاعات أخرى، بقيمة إجمالية تجاوزت 617 مليون يورو، وهو ضعف المخصصات التي تم رصدها في سنة 2019.

وأوضح ريكاردو مورينهو فيليكس، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار المكلف بالمغرب، أن التمويلات القياسية التي خصصت للمملكة في العام الماضي أتاحت الفرصة من أجل تمويل مشاريع حيوية بالنسبة للاقتصاد المغربي، خصوصا في تلك الفترة التي تميزت بطبيعتها الاستعجالية آنذاك.

وقال نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار إن “البنك ساند وواكب حاملي المشاريع والشركاء، وساهم في تخفيف حدة الآثار السلبية لتفشي الوباء، سواء على القطاع العمومي أو على القطاع الخاص”.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 09:58

    هذه ليست تمويلات بل قنبلة القروض او المديونية التي ستنفجر خلال الاجيال المقبلة.
    أو فلنقل ان النظام العالمي الاقتصادي الان مبني على الديون. فالجميع مدين للاخر الدول البنوك الشركات المقاولات الافراد. هذا النظام سيعيدنا الى قرون وسطى او الى حروب عالمية جديدة. ونأمل ان لا تكون حروبا بيولوجية فهذا ما يتم التخطيط له الان بالخفاء واطلاق جيوش الشيطان لاجتياح العالم. الموتى الاحياء قادمون.

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 12:57

    لنعتمد على أنفسنا وثقافتنا وتراثنا واصالتنا ومواردنا ونثمنها (الغرب محتاج إلينا أكثر ما نحن محتاجين اليه) ولنحافظ على هويتنا ولا نستبق الزمن ونكتسي بلباس غيرنا ونظهر للعالم أننا تقدمنا وتحضرنا بتمويلات مالية أجنبية، فهي تكريس للتبعية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية واهدارا لحقوقنا المرتبطة بثقافتنا كمغاربة مسلمين واعود واقول واستحضر مقطع من مذكرات مهاتما المغرب (الروح العظيمة) الحسن الثاني طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جنانه في النصف الاخير من القرن الماضي حيث قال : * أفضل أن يبقى شعبي “قديم” خير من أن يفقد هويته الأخلاقية والدينية تحت مسمى التحرر والحداثة ومواكبة العصر* وختاما ، الحكمة تقتضي أن ناخذ اللب والجوهر من الحضارة وليس القشور.

  • مراكشي
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 17:45

    مغرب الكريديات
    المغاربة وصلوا لنقطة الا عودة والتقويم الهيكلي في الطريق
    وعاش…

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات