البنك الدولي: أيام عجاف تنتظر المغرب .. انعدام أمن غذائي وجفاف‎

البنك الدولي: أيام عجاف تنتظر المغرب .. انعدام أمن غذائي وجفاف‎
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:12

حذر البنك الدولي من موجة جفاف قد يعيشها المغرب خلال السنوات المقبلة، ناقلا سيناريو متشائما عن تأثير التغيرات المناخية على مستقبل البلاد.

وأفاد البنك، ضمن دراسة حديثة له، بأن موجة العطش وانعدام الأمن الغذائي قد يصيبان المملكة، محددا القطاعات الأكثر تضررا؛ وهي الزراعة والمياه والطاقة ومصايد الأسماك والغابات والصحة.

وتحدثت الوثيقة عن حدوث انخفاض في متوسط هطول الأمطار بنسبة 10 في المائة إلى 20 في المائة، مع ارتفاع درجات الحرارة؛ ما يؤدي إلى تسريع معدل التبخر.

وأوردت الدراسة أنه من المتوقع أن يرتفع متوسط درجة الحرارة السنوية بمقدار 1.5 درجة مئوية إلى 3.5 درجة مئوية بحلول منتصف القرن وربما أكثر من 5 درجات مئوية في نهايته، متوقعة أن تكون الزيادة أسرع داخل البلاد.

وقالت المؤسسة، التي تعد إحدى الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية، إنه من المتوقع أن تنخفض الموارد المائية، بسبب زيادة فترات الجفاف وظروف الجفاف.

وقد تم تفسير هذا الوضع، وفقًا للدراسة، بالظروف الطبيعية؛ ولكن أيضًا بسبب سوء إدارة المياه وممارسات اتخاذ القرار. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تؤدي الزيادة الإضافية في درجات الحرارة إلى انخفاض كتلة الجليد في جبال الأطلس، مما سيكون له تأثير على إمدادات المياه.

وحسب الدراسة، سيزداد التبخر أيضًا وستنخفض رطوبة سطح التربة، وسيكون النقص في مياه الري أكثر حدة في المناطق القاحلة في الجنوب.

ووفق المصدر نفسه، فإن 42 في المائة من الخط الساحلي سيكون عرضة لخطر التعرية والفيضانات بحلول عام 2030، وفقًا لتقديرات الدراسة.

ويشكل ارتفاع مستوى سطح البحر تهديدا للمناطق الساحلية التي يتركز فيها 60 في المائة من سكان المملكة وأنشطتها الاقتصادية.

وتقترح الدراسة إجراءات عديدة؛ وهي تعزيز قدرات الرصد البيئي من أجل إدارة أكثر كفاءة، من بينها زيادة الاستثمارات في محطات الأرصاد الجوية وتوسيع نطاق المراقبة الوطنية للأرصاد الجوية المائية، وتعزيز القدرة التقنية على دمج تقنيات الزراعة الذكية مناخيا، وأيضا إدخال برامج جامعية متخصصة في تغير المناخ.

واقترحت الوثيقة كذلك تطوير نظم إنذار مبكر بشأن ظواهر الأرصاد الجوية المائية، وتحسين طرق جمع البيانات لقطاعي الزراعة والغابات، وتوسيع مخطط المغرب الأخضر.

كما توصي المؤسسة بتعزيز تكييف البنية التحتية مع سوء الأحوال الجوية وظروف الأرصاد الجوية في المستقبل، وتطوير وتنفيذ نظام لرصد وتقييم مدى تأثر المغرب بتغير المناخ.

‫تعليقات الزوار

139
  • ولد الحكيم
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:18

    بل الخير والتفاؤل ان شاء الله..غير فساد العنصر البشري هو اللذي لا يبشر بالخير بل يبعث على الفلول والتأفف….

  • مولاي الحفيض العلوي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:18

    لنا الثقة الكاملة في حاكم البلاد المفدى محمد السادس والامير حسن 3 والاسرة العلوية..

  • issam
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:23

    نطلب من الله السلامة والخير إن شاء الله

  • البنك الدولي ام الكوارت
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:27

    البنك الدولي هو ام الكوارت بسبب سياساته الفاشلة و اترها السلبي على نمو دول العالم التالت و ترسيخ هيمنة الرأسمالية الجديدة على العالم
    فالاجدر ان كان خطاب هاته المؤسسة صحيحا الغاء مديونية الدول الفقيرة او اعادة جدولتها في ظل هاته الجائحة بدل من هدا الخطاب التخويفي المتشاءم

  • غيور على واطنه
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:34

    لا يعلم الغيب إلا الله………….

  • لا للتطبيع !!!
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:36

    لا أقرأ سوى ما بين السطور… وهو دفع البنك الدولي المغرب للتعاون مع الكيان الصهيوني في مجال معالجة المياه العادمة والتكنولوجيات الفلاحية وكأن المغرب معاق عقليا وبدنيا.

  • المعلق
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:44

    لا تقلقوا إن الله معنا❤

  • الاطلسي بن المغرب
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:46

    لا يعلم الغيب الا الله
    فل يذهب البنك الدولي الى الجيران ويقوم بقراءة الطالع البنك الدولي خاصوا مجمر ودير تاشوافت للدول عجبا تتوقعون المستقبل ولم تتوقعوا هزة كورونا اللتي زعزعت دولكم العضمى
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • redwane
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:47

    الله إخرجنا من دار العيب بلا عيب…..

  • Ben Moussa
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:50

    رحم الله الدكتور المهدي المنجرة . حقا عندما لا تملك الدولة اي رؤية لمواجهة الافات المستقبلية و التخطيط لمستقبل ابناءها فستبقى رهينة حسابات المؤسسات المانحة .

  • ويدر مان
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:52

    الله آودي مالكم على هذا التشاؤم والسوداوية جاب لي الله بحال الا مول هذا التقرير باغيها حسيفة فالمغرب وصافي

  • لو طارت معزة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:59

    * و لو طارت معزة ، ما أقصح أدمغتنا ، إن كانت سياسة السدود
    أصبحت غير كافية لسقي الأرض و الحيوان و البشر ، فإلى متى
    سنبقى ننتظر المطر؟
    * ليس المغرب وحده من يعاني من شح الأمطار و تناقص المياه
    الجوفية ، فلنرى كيف يتعاملون مع هذه الآفة .
    * طول السواحل المغربية هو KM 3500 ، فلماذا لا يستفيد
    بلدنا من مياه البحر و طاقة الأمواج و الطاقة الشمسية ، ربما
    بذلك نصبح من أرقى الدول . أم تعودنا على جلد أنفسنا بأننا
    خرجنا عن الدين ، و أن الله ينزل الأمطار من الصغار و الحيوان
    فقط . دعوكم من الخرافة ، عليكم أن تعملوا و تحركوا أدمغتكم
    التي منحكم الله الخالق إياها . فكم بلد غير إسلامي و مخضر طول السنة .

  • amin amin
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:00

    الرزق بيد الله و المطر بامر من الله الحمد لله الخير والامطار ولله الحمد بيد الله وليس بدرسات البنك الدولى .انشري هسبريس

  • Chicago
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:18

    إن لله على كل شيء قدير . أيام الخير البركة هي التي تنتضر المغرب. أدعوا آلله يستجب لكم . و استغفروه يرسل عليكم السماء . اللهم ارحمنا عفوا عنا و اغفر لنا. و لا تعدبنا بما فعل السفهاء منا.

  • التشجير le reboisement
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:22

    التشجير ثم التشجير ثم التشجير ثم التشجير ثم التشجير. سواء بالأشجار المثمرة كاللوز والزيتون أو بالأشجار المحلية كالأرز والصنوبر والبلوط وغيره.
    لننشئ صندوق خاص بإعدة تشجير الجبال وكل المرتفعات ولنجعل تمويله يتم يشكل مستمر مباشرة من الغرامات الجزافية التصالحية الناتجة عن مخالفات قانون السير.

  • ابو مهدي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:27

    توقعات البنك الدولي لا تتحكم في كرم السماء وجود البحار والمزارع.. حسب توقعاتي تنتظرنا سنوات الرخاء إن شاء الله
    الصحة نعم يمكن للبنك الدولي ان يتوقع الأسوأ اذا لم تتبنى الدولة سياسة اجتماعية عادلة قوامها الاهتمام بالتعليم والصحة.

  • Majid
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:28

    أول شيء يجب أن يهتمو به هو نضام السقي في الزراعة اللذي يستغل 95% من مخزون المياه. طرق السقي المتبعة حاليا وهي صب الماء علي المزروعات من فوق هي بكل إختصار كارثية، انا شخصيا في ضيعتي اطبق نضام يمكن من توفير أكتر من 80% من المياه. مردود أحسن وأعشاب ضارة شبه منعدمة

  • zoro
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:31

    نسأل الله السلامة نتمنى الخير و البركة بادن الله توقعات حزينة المغرب مند اجدادنا عاشو في الكرم حتى تصلط بالبلد بلاء الديون عجبا لو تركتو المغرب في حالو عاش نزيها كريما نتفائل خير لاننا لن نرى جفاف و لا عجاف سيراه من يحلم به

  • mohasimo
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:34

    هذا ما يسمى بالدراسات المستقبلية لهذا يجب إيجاد حلول, لا زراعة ولا اقتصاد ولا شغل هذا سوف يولد انفجارا شعبيا أو تسونامي شعبي لا يمكن التنبئ بنتائجه هذا لا محالة, لهذا يجب على الدولة أن تصلح أحوال المواطنين قبل فواة الأوان.

  • القاسمي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:36

    شعندو هدا حمق ولا.! هو خص يتكلم على ماهو مالي وارقام .اما ماهو ماء فهدا علمه عند الله. واش عالم هو من هنا 50 سنة وحتى 100سنة اش غيوقع .بزززززززاف على هد العلم .هههههه.هدي شيسفقا جديد مع هد الصندوق مبغوشي يوقعو عليها .عليها شفلم على بعد 100سنة .هههه

  • Hamid sweden
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:38

    اللهم رب السما ء رازق الكائنات مبدل الأحوال متصرف في ملكه بما يشاء خيب ضنهم يارب واحفظ بلدنا المغرب برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • Dr hamid
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:46

    سبحان الله البنك الدولي داءما ما يزلزلنا باخبار غريبة لغاية في نفس يعقوب. المغرب مليء بالفوسفاط وهو اساس الا سمدة المستعملة في الزراعة و من المتوقع ان يصبح اغلى من البتىرول والاه سبحانه سوف لن يبخل علينا بالامطار.

  • bimo
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:47

    المسؤولين المغاربة صدقوا كذبة المغرب بلد فلاحي ، وكذبة المغرب الأخضر ، واستغلوها إلى أبعد حد ممكن ، وصاروا يزرعون الدلاح في زاكورة والمناطق الصحراوية واستنزفوا الفرشات المائية عن آخرها ، بعدما استنزف ازنيبر الفرشات المائية لهضبة سايس بسقي ضيعات عنب عصائر النبيذ ، وعلى رأسها الشراب الأحمر في حقول مكناس ، والشأن نفسه حدث للفرشات المائية في أكادير ، من اجل ري البطاطس واللفت والجزر ….. طمعا في إغراق الأسواق الأوربية بالبواكر المغربية مقابل أوروهات معدودات …. أما أسماك أعالي البحار فقد بيعت جملة في مائها منذ عقود مضت ولعقود قادمة … في حين نجد كتل الإسمنت قد التهمت السهول الزراعية ، والغابات المطيرة ، والشواطئ الشاسعة ، تحت شعار : نهضة عمرانية مباركة ○○○ إذا طال بنا العمر سنعاني الأمرين : سوء الأحوال الجوية ، وسوء تدبير المسؤولين ….. وسنشهد ارتفاع الحرارة وارتفاع الأسعار …. فاللهم الطف بنا ، واهدي مسؤولينا لما ترضاه لنا يا رب .

  • طاءر النورس
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:47

    لا يعلم الغيب الا الله واتمنى من مسؤولي بلادنا العمل بجدية

  • سعيد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:00

    نحن نؤمن بالله و ليس البنك الدولي، رجاءنا في الله و ليس البنك الدولي. لقد تنبأت هذه المؤسسة بهذا السيناريوهات سابقا، و الله رزقنا و أبعد عنا الجفاف و الكوارث. البنك الدولي أصبح يرجم بالغيب

  • موحى السوسي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:00

    يريد من ذلك ان يقترض المغرب لا أعرف كيف يفكر البنك الدولي همه إغراق الكل بالديون

  • طنسيون
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:23

    في الواقع التغير المناخي والمستقبل وظواهر الجفاف والتسحر لا تدخل في اهتمامات المواطن المغري وجلهم في البوادي وفي القرى والمدن في الداخل وحتى التي هي على السواحل من جراء الفقر والجهل والتخلف. بالإضافة للكوارث الطبيعية المنتظرة ينتشر الفساد والريع والاستبداد والعشوائية والعبث في التخطيط للمستقبل واستشرافه. بل ننتظر حتى تنزل الكوارث لنهرع للهلع بالصياح والدعاء للنجاة والخلاص. فهل فعلا بلادنا مستعدة للأسوء ؟

  • Adilusa
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:33

    الأرزاق بيد الله هذا إيمان راسخ عند المغاربة، أما الأيام العجاف سببها تعامل المغرب معكم و أخذه قروض منكم بفوائد تفقر كل من تعامل معكم.

  • مغربي كاعي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:48

    الإنسان عليه أن يتصالح مع الطبيعة قبل فوات الأوان.. التخلي على الطاقة الاحفورية و تخفيض التوسع العمراني على حساب الغابات.

  • كمال
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:50

    هههههههه البنك الدولي هو من خلقنا . نحن نؤمن بربنا الله هو الرزاق دو القوة المتين الان في امريكا فيه جياع والبطالة .

  • هشام
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:52

    نحن نعلم جيدا ما للدراسات من اهمية في معرفة ما يمكن ان نتوقعه ولكن يجب ان نعلم على ان في مثل الامور المستقبلية و الغيبية تبقى مجرد حبر على ورق، واما في ما يخص التساقطات المطرية فمسببها رب الاسباب انتها الكلام.

  • عباس
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:55

    بخصوص الغذاء موجود الخير خاص غير الخدمة وهاذ البنك الدولي يبالي بغا يأزمها صحة ههه

  • فال الله و لا فالهم!!!
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:56

    التغيرات المناخية ستزيد من اقتراب المنخفض الجوي نحو المغرب في السنوات المقبلة و هو ما يعني المزيد من الامطار و الثلوج.. وتخزين المياه تحسبا للجفاف كان رؤية المغفور له الملك الحسن الثاني و عندما توفاه الله ترك لبلاده اكثر من 90 سدا كبيرا و حوالي 60 سدا صغيرا بقدرة تجميعية تصل لحوالي 16 مليار متر مكعب.. اليوم مع محمد السادس حفظه الله لدينا اكثر من 150 سدا كبيرا و مايفوق 130 سدا صغيرا بسعة تخزينية تناهز 25 مليار متر مكعب و البرنامج الذي تم توقيعه امام الملك يروم بلوغ تخزين 32 مليار متر مكعب من مياه الامطار بالمزيد من السدود و الاستثمار في تحلية مياه البحر عبر مشاريع في مختلف المدن الساحلية و اولها الدار البيضاء التي ستستقبل اكبر مركب للتحلية في افريقيا دون الحديث عن مشروع اكادير الذي شارف على الانتهاء ومشاريع الاقاليم الجنوبية للمملكة..
    لا خوف اذن على المغرب بلد الشرفاء الذي حباه الله بما يفوق 3600 كلم من السواحل.. و حتى لو ارتفع منسوبها فتقنيات الحواجز الاسمنتية موجودة ولنا خبرة في صناعتها.. و حفظ الله هذه البلاد و شعبها..

  • عمر
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 05:09

    من كان يؤمن بالبنك الدولي فان البنك الدولي من صنع امريكا . و من كان يؤمن بالله فان الله تعالى يقول و ما تدري نفس ما تكسب غدا ….الحمد لله على كل حال

  • ولد العلوة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 05:33

    البنك الدولي العلم لله باراكا من علم الغيب شحال ديال لكدوب

  • امين
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 05:42

    كلشي ولا عارف هادشي ومازال بنادم كيولد ماعرفت هادو ماكيفكروش او لا شنو راه الحيوانات ملي كيكون الجفاف كاتقل الخصوبة تاعها

  • أمازيغي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 05:46

    ‏لا قلق علينا فلدينا وزارة الفلاحة سوف تتكلف بكل شيء وعلى رأسها أقدر و احسن وزير في الحكومة شكرا

  • فوزية بنعلي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 06:07

    ان مؤمنة بمؤسسات الملكية وقتها الاشعاعية في الوصول الى بر الامان..من جهة اخرى فالشعب المغربي قادر عاى التضحية والعطاء والولاء من اجل مواطنة تنصت للمستقبال غد افضل..

  • عبدالرحمن
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 06:11

    البنك الدولي يحذر والحكومة تطمئن، فايهما على صواب؟

  • IBRAHIM
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 06:18

    المغرب ينعم ببحرين والحمد لله : المتوسط والمحيط !!
    تحلية مياه البحر اصبحت ضرورة ملحة وممكنة !
    وحتى الغيوم الماطرة اصبح من الممكن إسقاطها ماء فوق الأرض…!!
    كفى من ترويع الناس وتيئيسهم من رحمة الله بعباده !!

  • عبدو المغربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 06:21

    هاد البنك الدولي باغي يخلع البلاد باش حنا ناخدو قرض ونشريو دوك أنظمة الرصد ودوك التقنيات لي داوي عليهم المقال.. لايعلم الغيب إلا الله والله بيده كل الخير وصلاة الإستسقاء خير دليل..

  • Mohammed
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 06:22

    هادشي حتما غادي إوقع أو أشد إذا ما أحللتم ما حرم الله #490

  • متابع
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 06:57

    بسم الله الرحمن الرحيم قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون

  • تايكة غرماد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:01

    رغم التطبيل والتزمير بالعام زين وقمع كل صوت منبه للوضعية فان هناك بوادر مؤكدة لفشل سياسة منظومة التحكم وذلك بغياب دولة المؤسسات والحق والقانون والديمقراطية والعدالة الاجتماعية رغم اطنان الأصباغ وتجنيد اقلام التطبيل والتهليل وتظليل المواطنين عن الحقيقة لكن الواقع يبين بوضوح الفشل الذريع وتفشي الفساد والفوضى والتسيب فمن الطبيعي ينتظر البلد ظروف عصيبة يكون ضحيتها المواطن البسيط اما رموز المنظومة فلهم هم والناؤهم كل العوامل المتاحة للهروب خارج البلد

  • ياسين
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:02

    بتوجيهات من جلالةالملك حفظه الله ونصره وأيده سنتجاوز أي أزمة مهما كانت ،من كان له ملك مثل محمد السادس لن يعطش أبدا

  • Nabil Montréal
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:02

    Votre haine et jalousie va faire disparaître meme les pierres du maroc pas que l’eau hhhh. Je crois que les marocains vont être choqués le jour où ils découvriront le niveau de vie des algériens

  • Slm
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:09

    بالنسبة الأمن راه دبا ولات السيبة،،،،بهاد المستوى في أفق 2030حتى الجدات يديرو عصابات،،،،انا بالنسبة للجفاف فهو متوقع لجنوب أوربا وشمال افريقيا،،،،لهدا وجب استغلال أي نقطة مطر،،،،لان أغلبية الأمطار تصل للبحر،،،،كما يدرب الفريق الوطني إطار اجنبي،،،حان الوقت لاحظار وزراء من دول متقدمة،،،لان بعد الاستقلال وزراءنا لم يفعلوا شيئا،،،مزال التعليم الصحة الأمن لم يتغير،،،بعد أصبح الوضع اكبر خطورة،،،،يجب استغلال الطاقة الغير الرأسمالية وهي الشباب المنحرف في بناء الطرقات وحفر الانفاق،،،وهكدا نربح الأمن وايادي مجانية،،،

  • ريفي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:15

    وهل هناك أكثر من العجاف الذي نحن فيه لا عمل لا صحة لا قانون لا تعليم قوي…لا لا ..اودي نحن موالفين عادي عندنا…معندنا لا شركات لا اراضي..الحزقة ضاربة في الأرض…درهم مراهش في جيب.

  • كريم
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:26

    ونحن نقول لصندوق النقد الدولي املنا في الله كبير. ولا يعلم الغيب الا الله.

  • الغيب لله
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:31

    رغم تقدم الانسان في العلم و الدراسات المستقبلية. … فلا يعلم الغيب إلا الله

  • رشيد القتيطرة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:46

    لله الأمر من قبل ومن بعد. اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وارزقه السلم والأمن و الأمان . وما تشاؤون إلا أن يشاء الله.

  • المغربي الاصيل
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:47

    مند 2014 والمغرب لم يعرف متل هده التساقطات لان الله رحيم اغتاتنا بالماء وبدات السدود تملا هؤااء الخبراء ينظرون ويتوقعون بدراستهم والامر بيد الخبير القدير الرحيم الغفور .وهنا اقول عسىان تكرهوا شيءا وهو خير لكم جاءت كورونا طبيعيا او بسبب بشر توقفت الشركات السيارات تقب الازون تعافى لان السبب في الفياضانات الشتاء لم تنزل في وقتها الحرارة الان الحمد لله الناس فراحانةالربيع لان الكون له مدبر واحد ولنا اارجاء في الله وليس في الخبراء وما اوتيتم من العلم الا قليلا.

  • التغيرات المناخية
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:49

    كل ذلك يبقى مجرد فرضيات نسبية قد يحدث جزء منها وقد لا يحدث، أما الغيب فلا يعلمه الا الله وهو القاهر فوق عباده ان شاء امر السحاب فتمطر وان شاء منع.

  • البوزيدي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:56

    الجفاف نعيشه منذ عقود ، جفاف في القيم وتبخر للثروة وتصحر للنفوس ، حاربوا الفساد واطردوا الحزب المنافق الذي عفا عنه وصار يحميه ، واتركوا لله ما لله فهو الرزاق العليم

  • عبد الواحد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:57

    هذا هراء والغيب لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى

  • Aladin
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:06

    لا حول ولا قوة الا بالله. رحمة الله واسعة ولا يعلم الغيب الا الله. هذا كذب يراد منه ابتزاز المغرب كي يستدين من عندهم كي يكسروا نموه المتزايد. كيدهم في نحورهم باذن الله.

  • عبداللطيف
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:07

    الرزاق هو الله يرزق من يشاء بغير حساب .

  • التواهمة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:07

    ياريت تكون تنبءتو لجاءحة كورونا كون درنا بحسابها

  • ما فاهم والو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:12

    السلام عليكم يا رب السلامة الاخبار العوجة ؟؟؟! الصباح للاه ؟؟؟؟! حنا دابا ميتين وزايدينها بهذه الاخبار ؟؟؟؟؟!!!

  • khalid 576
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:16

    المطر بيد الله سبحانه وتعالى له ملكوت كل شيء
    مجرد تخمينات لا غير من طرف المنظمات

  • مغربية
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:16

    حفظ الله البلاد والعباد من تشاؤمكم هذا وعلى الله نتوكل وعليه رزقنا

  • مواطن
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:21

    كل شيء بأمر الله سبحانه قادر على كل شيء ورحيم بعباده وبهيمته، نسأل الله اللطف والعافية.

  • حميد القشتالي الأول
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:22

    نعم سوف تأتي سنوات الجفاف والعجاف كل عام ما دام ليست هناك مسوات في الثروة او المحاسبة مثلا من اين لك هذا. هنا في قشتالة يمكن ادخال السجن كل من سولت له نفسه التلاعب بأموال الدولة او الضريبة حتى انسيب ملك قشتالة دخل السجن لانه تلاعب في دي دفع الضرائب.

  • ابن حطان
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:23

    صندوق ومنظمات هدفها ارهاب خلق الله وتخويفه ، فهناك رب كريم خزائنه مملوءه واذا اراد للشيء ان يكون سيكون أسرع مما يتصورون ، تدبير استعمال الماء واجب وأمانة على عاتق كل منا لكن دون زرع الخوف في قلوب الناس.

  • مهندس من المانيا
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:28

    اش هاد التخربيق، واش غادي يبقى؟؟؟
    منظمة فاسدة تزرع الخوف لقضاء غرض ما…
    الرزق عند الله والمغرب باذن الله لن يعرف الازمات السالفة الذكر.

  • متابع
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:30

    هدف هذا الصندوق هو رفع نسبة فائدة القروض مستقبلا. لأن مثل هذه الادعاءات تؤثر على تصنيف المغرب.كما يمكن أن يفرض علينا إجراءات تقشفية صارمة و ربما سيدفع المغرب لخفض سعر الدرهم من أجل رفع تنافسية الاقتصاد. هذه الخطوة ستكون لها انعكاسات خطيرة جدا.
    المهم أصبحنا عبيد لصندوق النقد الدولي بسبب سوء التسيير.

  • ابو اسحاق
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:37

    لهذا على حكومات جهات المملكة ، البدء بتخصيص جزء تابث من الميزانية للاستثمار في محاربة التصحر من خلال زرع الأشجار وتقنين الري وتشجيع الفلاحين على استعمال تقنيات جديدة

  • simo danmark
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:37

    هدا الكلام قاله البنك الدولي من قبل ….ومادا حصل هده السنة امطار الخير عمت جميع ربوع المملكة……لا احد يتوقع شيئا في المستقبل سوى الله الواحد الاحد ….الله رحيم بالعباد فتخمينات البنك الدولي كلها في سلة المهملات

  • مغترب
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:38

    المغاربة أذكياء عارفين من وراء هذه الدراسة وهو المستفيد الأكبر وهو سبب جفاف الفرشة المائية لإستعماله المجحف للماء . لا تختبئ قلها بكل صراحة

  • متابعة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:42

    اعتقد ان الموسم الفلاحي سيكون في افضل ايامه وان السدود تقريبا عامرة والفلاح فرحان والحمد لله ومع ذلك اجي البنك اقول الجفاف اشنو الهدف من كلامو هادشي اللي اقلب افهم الواحد اما الجفاف والامن الغذاءي بيد الله وحده ولا يمكن لتي جهة التكهن به ربكم رحيم بعباده ورحمته وسعت كل شيء لا تبالو باقوال البنوك ومن لهم اطماع ارفعوا اكفكم لرب السماء ووعده حق وجمعة مباركة على الجميع

  • علم الغيب البعيد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:42

    البنك الدولي هذه هي مهامه التخويف والترهيب لجر الدول للمزيد من الإقراض لديه والرضوخ لتعليماته الاستعمارية. أسطوانة قديمة جدا ويكررها كل سنة ولا يعلم الغيب إلا الله. مع العلم ان الله قد أخبرنا بما أكتر من ذلك سياتي في وقت يعلمه هو ومتى شاء وليس متى شاء البنك الدولي.

  • الحقيقة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:47

    دائما اقولها و أكررها حولي، لكن الدولة تتهرب من طرح هذا الموضوع في المغرب، كل الدراسات تتجه في نفس الاتجاه.

  • وطني
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:55

    بتعليمات من لوبي صناعة التكنولوجيا الأرصدة الجوية

  • ولد لبلاد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:01

    ما يقوله البنك الدولي و المنظمات الدولية والجمعيات الدولية كأنه قرآن مقدس ولا يعلم بالغيب الا بالله سبحانه وتعالى وهادا طبعا لا يمنع من اخد الاحتياطات و التدابير والله المعين

  • امين
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:05

    هاد البنوك ما يرحمو ما يخليو الرحمة تنزل المغرب يعرف فترات جفاف متفرقة مند الأزل و تم تدارك الأمر بسياسة السدود التي نجني ثمارها و القادم خير مع تحلية المياه ان شاء الله

  • ايور
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:06

    الحل هو التوقف عن الإنجاب وحصر الأطفال في طفل واحد حتى يتمكن الأخرين في العيش في مناطق قابلة للحياة وبناء سدود اكثر واكبر حتى يتمكن الباقون على ان يحيو بحياة كريمة لأن مستقبل شمال إفريقيا مع الأسف هو التصحور في 300 سنة المقبلة إذا لم تتخذ اجراءات قوية وهذه الاجراءت غير موجودة الآن مع هذا الجيل الذي انفصم عن واقعه ولكن مزال عندنا وقت من جيل او جيليين لكي يتصرف لأن إذا لم يتخذ أي إجراء من هنا حتى ال 100 سنة القادمة فسوف تفرض على الأجيال القادمة الرحيل الى الساحل او الاتجاه نحو افريقيا او خارج القارة مع كل ما يعنيه ذالك من مأسي لأن في النهاية الصحراء الكبرى هي من سوف تنتصر اذا لم يتخذ أي إجراء.وشكرا

  • ايت واعش
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:16

    الاستعمال المعقلن للماء، كيف يعقل السماح لمافيات الدلاح بلستنزاف الفرشة المائية اصحاب المزارع الكبرى هم من يستهلك اغلب المياه في زراعات منثل البرتقال وزىاعات تصديرية ولا يستفيد منها المغرب شيء ..الان نحن امام امتحان لن يرحم احد اما ان نغير ساوكنا او نخسر جميعا ، فالمناخ لا يمكن رشوته او التلاعب معه….فلنفكر….وبجد..وكاقتراح لماذا لا يفرض على كل مجند. بالجيش زراعة عدد من الاشجار في الغابات المتضررة ويكون الهدف هو احياء الغابات ..وادماج البيئة في برامج التكوين العسكرية….

  • محمد جام
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:22

    معلومات مغلوطة كلها تصب و هدفها حلب البلد أي زيادة الاستثمارات شراء الآلات من الدول المصدرة و التي تتسبب في ارتفاع الحرارة.

    و نحن لدينا أيضا مفكرين و خبراء و نستطيع تكييف زراعتنا مع المناخ. بالاعتماد على الزراعات البورية و التي لا تحتاج الكثير من المياه. و خبراء الزراعة أعلم بهذا المجال من البنك الدولي.

    بلغة مبسطة علينا التقليل من الاشجار و الخضر المنتجة في الصيف و التي تستهلك الكثير من المياه.
    و بلغة أكثر بساطة تقليل الأكل و اعتماد الحبوب أي الخبز الصحي.
    في عهد سيدنا يوسف سبع سنوات عجاف و تم تخطي الجفاف بالحكمة

  • مواطن من مكناس
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:25

    لاحركة ولا سكون الا بإذن الله..
    “انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون”

  • هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ,
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:33

    هى الآية رقم 96 فى سورة الأعراف، والتى يقول فيها الله سبحانه وتعالى “وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ {96}

  • عبد العزيز
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:42

    حتى تكونو انتم من تنزلون الأمطار وتفرقون الارزاق عندها نصدقكم النظرة السودوية إتجاه بلدنا لن تزحزح فينا شيء وبالأخص في هذه الأونة

  • السلام عليكم ورحمة الله
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:43

    عام خير وبشارة تقريركم خاطئ انهار فوق الأرض وتحت الارض

  • وعزيز
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:51

    هذا مجرد اوهام…..

    خلال موسم الامطار المياه تضيع بعودتها إلى البحر…

    و سياسة السدود…. ناجحة…

    فقط يجب ابتكار طريقة للتخلص من الاتربة التي تتراكم في قعر السدود يجعلها تخرج عبر فواهات تحتية باستخدام آليات خاصة….

    للرفع من سعة السدود….

    البنك الدولي يروج لسياسته….

    و علينا أن نحدد نحن برامجنا….

    القافلة تمر….

  • عبدالإلاه
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:07

    التشاؤم يحارب بالعمل والمعقول و محاربة الفساد ،أما إذا تركت الأمور بهذا الشكل فتوقع أسوء من ذلك ،المجتمعات تصل بالعدل والقانون والعدالة و محاربة الفساد ،اليابان دولة محاطة بالبراكين والزلازل و وصلت إلى أعلى مستوى…

  • رشيد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:12

    اكبر المتفائلين لم يكن يتوقع الخير الذي أنعم الله به على بلادنا هذه السنة.
    نحن مع العلم ولكن الغيب والتشاؤم لايلتقيان مع الثقة في الله عز وجل.
    تفاؤلوا خيرا تجدوه وهذه هي عقيدتنا.

  • يونس الوزاني
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:38

    إعقدها وتوكل على الحي الذي لا يموووت

  • tarik
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:38

    الله يحفض بلادنا و الله ينصر سيدنا
    ان شاء المغرب قادر على رفع التحدي

  • mustaphakaibech1
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:38

    تفاؤلو خيرا تجدوه .قل لن يصيبنا إلا ماكتبه الله لنا وتبا لتقاريركم ولمنظماتكم .

  • maoussoum
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:39

    المغرب سيعيش سنوات مزدهرة و لعن الله من اراد لنا الشر

  • olhian
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:44

    لايعلم الغيب الا الله مكين لا منضة لا عبو الريح

  • Sara
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:45

    إن شاء الله ماغادي يوقع حتى حاجة بإذن الواحد الاحد،

  • مسلم
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:45

    لا يعلم الغيب إلا الله. اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل مكروه

  • kamal
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:46

    هذو هما عبارة عن دجالة مشعودين يدخلون في علم الغيب

  • سمير
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:49

    الحمد لله المغرب بلد مسلم و عندما يكون الجفاف نلجأ إلى الله خالقنا و ارزقنا الرحمان الرحيم، و نرجوه و نطلبه و نبكي عليه و نصلي له لكي يأثينا بالغيت فيغيثنا بفضله و منه و كرمه و جوده سبحانه و تعالى…و لا حاجة لنا لتوقعاتكم الزائفة الخادعة لأن العلم عند الله و فوق كل ذي علم عليم….الحمد لله و الشكر لله

  • عبدو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:50

    سبحان من خلق الكون. بيده ملكوت كل شيء. عالم الغيب. هو الرزاق. هو من يدبر الأمور. بيده الملك. أمره بين الكاف والنون. كن فيكون. إليه المصير.

  • محمد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:58

    اهم حاجة هي العودة الى سياسة بناء السدود وبوسيلة سريعة فبواسطتها نضمن توفير المياه وانعاش الفرشة المائية وتانيا عملية التشجير وتشيع العالم القروي ومؤازة الفلاحين

  • akhiyat
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:05

    بل لنا الثقة والطمئنينة في خالقنا هو من يحمينا ويرزقنا الجفاف الحقيقي هم ألائك الذي يسرقون ثروات البلاد

  • الشلح
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير ) [ لقمان : 34

  • omary
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:09

    من قال انه في يوم ما قدنرى تساق الثلوج في الصحاري القاحلة كالسعودية مثلا
    قل لايعلم الغيب من في السماوات و الارض الا الله

  • متتبعة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:13

    المغرب له رب يحميه هو عالم الغيب ورحمته وسعت كل شيء ونحن نضن الخير بالله.

  • عبد الرزاق
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:14

    تفاءلوا خيرًا تجدوه ,الفأل هو الكلمة الطيبة، التي يسمعها المسلم فيرتاح لها وتسره،
    اما البنك الدولي هذا هو الذي يترك الخراب على ابواب الدول التي دخلها
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • boubker akouare
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:17

    اطرقوا رؤوسكم ركعاً سجداً واسهبوا في الطلب.. ربنا قريب مجيب ، وقلوبنا للسعادة والتوفيق وللجنة تشتاق .

    -ركعتين من قيام الليل يرحمكم الله ولا تنسوني من دعائكم ،،،،

  • ghali
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:19

    قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

  • لبيب
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:21

    البنك الدولي هو أكبر بزناس في العالم هو معروف إذا ما خلق المشاكل باش غادي يخدم كيطلق السماسرة ديالو باش ينشروا الفتنة لأجل جعل،الدولي تلجأ إليه من أجل الاقتراض بمقايضة كبيرة

  • deutschmann
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:21

    ce que je ne peux pas comprendre: on veut economiser de l eau et au meme temps on laisee les gens privés faire des puits pour irriger leurs jardins !!! ou est ce qu´on appelle la police de l´eau???. le maroc doit en plus de rendre les eaux de mer potable a travers l energie solaire !!!

  • abdellah
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:25

    قال تعالى (وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم). إن كان الغرب لايستطيع فهم كلام الله فكونوا انتم قدوتهم فاعملوا واتقوا وتوكلوا فإن الله يحب المتوكلين وليس المتو ا كلين.

  • youssef
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:25

    هذا كلام لا معنى له من الاساس فلا يعلم الغيب إلا الله أولا المغرب معروف بعدد السدود الهائل فهو كنز وفير قد فكر فيه الحسن الثاني رحمه الله عندما أعطى انطلاقة بناء السدود في جميع أنحاء المغرب

  • أبو أيوب فتح الله
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:27

    أملنا ورجائنا في الله سبحانه وتعالى
    هو الرزاق وهو العاطي والمانع لخيراته
    فأملنا كبير فيه ونعم المولى ونعم ا
    لنصير

  • يوسف
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:27

    الجنس نزوة عابرة، فلما الإهتمام المفرط به و بقضاياه، أستغرب من حال المدافعين عن الفاحشة، ألا يعلمون أن خالق هذا الكون قال في سورة النور ﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ یُحِبُّونَ أَن تَشِیعَ ٱلۡفَـٰحِشَةُ فِی ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ فِی ٱلدُّنۡیَا وَٱلۡـَٔاخِرَةِۚ وَٱللَّهُ یَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ﴾ [ ١٩].
    و تعتبر سورة النور مرجعا للفرائض و النواهي التي تصلح لكل زمان و مكان، فمن أحب شيئا أتاه؛ و حسابه عند ربه، ربنا لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا و لا تصبنا بذنوبنا و عيوبنا ما لايخافك فينا و لا يرحمنا.
    لا تنسوا بأننا مسلمين و أغلبنا ترعرع في بيئة محافظة.

  • متتبع
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:29

    نعم للعلم البناء المبني على اشياء آنية….. المستقبل بيد الله الواحد المنان ولا يعلم الغيب الا هو سبحانه.

  • سبحان الله
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:34

    قال تعالى وفي السماء رزقكم …

  • España
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:38

    {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}

  • طنجة الأمل
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:42

    لا ندري خلفية هذه الفتوى في هذا لعواشر بالضبط…..من وراء مثل هذه الخزعبلات الصبيانية!!!!!
    فضيحة بكل المقاييس

  • يوسف
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:43

    البنك الدولي مؤسسة تمتص دماء الدول الفقيرة ، وهذه التقارير وسيلة للإبتزاز وذلك بدفع الدول لمزيد من القروض الضخمة ، عن طريق تخويفها من المستقبل .

  • khalidelkhail
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:48

    هده الدراسة التي نشرت ها هده المنضمة تحترم لأن نحترم العلم والبحث العلمي ويجب علينا أن ناخد الاحتياط الكافي ونعمل بطرق علمية .لكن هده الاشياء تحتوي على نسبة كبيرة من الحقيقة مادامت اعتمدت على البحث العلمي بيد أنه هناك ملجأ يلجأ إليه المضطرين الا هو باب الله والدعاء والاستغفار.وقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا الآية.

  • أحمد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:52

    ” زيادة الاستثمارات في محطات الأرصاد الجوية وتوسيع نطاق المراقبة الوطنية للأرصاد الجوية المائية، وتعزيز القدرة التقنية على دمج تقنيات الزراعة الذكية مناخيا، وأيضا إدخال برامج جامعية متخصصة في تغير المناخ.”

    الطريق نحو قروض أخرى ادعوكم لقراءة كتاب
    Les Confessions d’un assassin financier- John
    Perkins

  • مواطن
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:55

    تفائلو بالخير تجدوه و الغيب لا يعلمه الا الله . و دعو المغرب و شانه و كفى من التابعة .

  • habiba
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:56

    الدراسات ومايتعلق بها لانؤمن بهذه الترهات لنا رب كريم نؤمن به ونومن بالقدر خيره وشره والله لطيف بعباده

  • mottalibelouardy
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:09

    قال تعالى . الشيطان يعدكم الفقر ويامركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم

  • adnanenabil29
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:14

    العلم عند الله سبحانه وتعالى والخير فيما إختاره الله

  • كريمة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:26

    احسنوا الظن بالله تعالى وانشاء الله خير

  • مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:29

    الماضي والحاضر والمستقبل بيد الله…. والبنك الدولي مؤسسة استعمارية ولا ثقة في تقاريرها وبحوثها…. ببساطة إنهم يستعبدوننا بكل الأسلحة… ومنها سلاح المعلومة……!!!!!!!!!!!!!!!! لكن حرق الغابات في جبال المغرب من اجل زراعة خردالة وأخواتها…. وحفر آبار ارتوازية.. و استنزاف الفرشة المائية من أجل سقيها… وكذالك استنزاف القدرات المائية في زراعات وأنشطة غير مفيدة. وبطرق ري غير اقتصادية….!!!!! كل هذا من مظاهر الفساد الواضحة… التي لا تبشر بخير…. ولا نحتاج إلى عرافة مثل البنك الدولي لتقرأ فنجاننا. ولله الأمر من قبل ومن بعد.

  • عروبي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:39

    المغرب متأخر جدا في ميدان إقتصاد الماء في الري و في مجال إعادة إستعمال المياه العادمة الصناعية عبر معالجتها … أنا عندي دبلوم جامعي في هذا المجال و لم أشتغل قط في مجالي بل إشتغلت في ميدان آخر و العديد من المتخرجين مثلي إذن الدولة تنفق أموالا طائلة في التعليم الجامعي التقني و لا تستفيد من كفاءاتها في ميادين هي حساسة للأمن المائي و الزراعي عبر لا مبالاة المسؤولين و التهافت على المناصب و لا تلزم المصانع على إنشاء محطات ذاتية للمعالجة لإعادة إستعمال المياه العادمةعلى سبيل المثال

  • boulakoualitou
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:47

    لا يعلم الغيب إلا الله….العلوم الغيبية الخمسة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى…وهي إن الله ينزل الغيث. ويعلم ما في الأرحام.وعنده علم الساعة. وماتدري نفس ماذا تكسب غدا. وتدري نفس بأي أرض تموت….رفعت الأقلام وجفت الصحف…

  • العربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:06

    لقد اءظهرت الايام والتجربة اءن البنك الدولي وغيره من المؤسسات الدولية التي تتدخل في المغرب اءنما تعمل لصالح طائفة معينة على حساب فقر وبؤس فئات اءخرى يتم تجريدها من كل ما تملك لتمكين اءخرين من الذين قطر بهم السقف مؤخرا لحيازتها دون وجه حق وشرع عن طريق التزوير والتدليس الخلاصة اءن الدنيا خسرات واءصبحت غابة من الاءسمنت .

  • Taoufik
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:16

    انشاء الله لن يكون الا الخير على هذه البلاد و الامة اما البنك الدولي جميع الاجراءات المتخدة تكون في صالح مصالحه و سياسته الحمد لله المغرب عنده فمر اصطناعي من بين استخداماته الارصاد الجوية و توقع الطقس و قياس منسوب المياه و لنا من الطاقات ما يكفي لاجتناب الازمات و الخروج منها و من هنا الى 2030 او اواخر القرن كتكون تغيرات لا يمكن توقعها اما في مايخص سوء التدبير الموارد الطبيعية من مياه وصيد بحري و الزراعي فهذا مشكل عند كل الدول و مهاديش نتسناو توصيات من جهة لي توصيات ديالها كاتزيد تأزم حال الدول و كاتفرض عليهم شي حوايج ضد مصالحالدولة المعنية غير على قرض او او او اعطيونا غير التيساع و امورنا هذي نسيروها راسنا

  • khadija
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:21

    سيعم الخير على هده البلاد السعيده بفضل الله وبفضل مجهودات ملك البلاد … وكما أخبرنا الصادق الامين..إنَّه لا تَموتُ نفسٌ حتى تسْتكمِلَ رِزْقَهَا .

  • العربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:22

    ترك المساحات العاريةفي المغرب من دون تشجيرها وتحويلها الى غابات بالاشجار الضخمة من اءقصى الشمال الى اءقصى الجنوب يعني ترك الاراضي وجها لوجه اءمام اشعة الشمس اللافحة مايؤدي الى ارتفاع نسبة التبخر وزيادة درجة الحرارة في الجو وهذه العوامل الناتجة عن عدم القيام بالواجب من كل الاءطراف تؤدي الى عدم تحقيق الاءمن الغذائي وفي ظل التغيرات المناخية لو يتم تعميم تشجير حقول القمح باشجار الزيتون متباعدة بعشرة اءمتار فاءن ظل الاءشجار يفيد الزرع في الحفاظ على الماء بالتربة في ظل الجفاف.

  • baba bilox
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:26

    Prochainement les pauvres ne trouveront rien à manger que les riches !!!

  • عامل في الفلاحة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:00

    لايعلم بالغيب الا الله ،اما الدراسة فهي لا تجدي بشيء، ان كان الامان قوي فالله لا يخيب امل امته .

  • u2 one
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:46

    لقد ثبت بالدليل والتجربة أن العلم يعلم الغيب. يجب التعامل مع تقرير البنك الدولي بمسؤولية ودون تهاون حتى لا تحاسبنا الأجيال القادمة .

  • موحا
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:53

    الى الرقم 4 العيب ليس في البنك الدولي بل في من يقبل بالتعامل معه
    على الدول الافريقية ان تحارب الفساد والعملاء وتنبني نفسها بنفسها كما فعلت الصين

  • حسن
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 23:25

    قل لا يعلم الغيب إلا الله، يبقى مجرد تقرير كتبه أحد الموضفين في البنك الدولي.

  • hammo
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 23:25

    بل على العكس كل الدراسات و التكهنات تقول أن الصحاري الأفريقية ستصبح خضراء غناء…..و كذلك نبوءات كثيرة تقول أن أمركا ستصبح دولة فقيرة و ستحدث هناك عواصف و براكييين و تنفجر الحمم من مجلس الأمن و مقر منظمة قلة الصحة العالمية

  • السبت 13 فبراير 2021 - 00:00

    خزائن الله ملأى…. وفي السماء رزقكم وماتوعدون..

  • sun shine state
    السبت 13 فبراير 2021 - 01:01

    en va pas faire la queue pour un litre de lait et de la farine comme meme

  • على الله توكلنا
    السبت 13 فبراير 2021 - 01:17

    فالكم على اعقابكم هؤلاء يصدقون المنجمين في كل كبيرة وصغيرة كذب المنجمون ولو صدقوا
    ان شاء الله المغرب لن يصيبه اي مكروه باذن الله

  • عبد السلام
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 23:00

    الرزاق الله والحمد لله والشكر لله ولاإلاه إلا الله وحده لا شريك له. سبحان مبذل الأحوال

  • eddinen
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:40

    ايام عجاف و جفاف و تخلف تنتظر ربما الدول الفقيرة و النامية في القارة الافريقية التي تشوبها الحروب العرقية و الاهلية و المجاعة و التخلف و انعدام التنمية.اما المغرب و المملكة المغربية و الامبراطورية المغربية الأسد الافريقي و الثنين الاقتصادي و الصناعي و الطاقي و التنموي بقيادة امبراطور افريقيا و احسن ملك في العالم طفرة اقلاعية جيو إستراتيجية و بشرية.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب