"البّيجيدي": تعرضنا لخيانة الحلفاء .. و"البّام": اكتساح بنكيران وهم

"البّيجيدي": تعرضنا لخيانة الحلفاء .. و"البّام": اكتساح بنكيران وهم
الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:05

في تشابه مع نتائج توزيع الجهات بين المعارضة والأغلبية حسب المقاعد في الانتخابات الجهوية ليوم الرابع من شتنبر الماضي، أكد التصويت اليوم استفراد أحزاب المعارضة بترؤس سبع جهات، خمس منها عادت إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

وتوقفت أحزاب الائتلاف الحكومي عند خمس جهات، نال منها العدالة والتنمية جهتين فقط، في وقت كانت فيه أحزاب اليسار الخاسر الأكبر، إذ لم يحصل “الاتحاد الاشتراكي” و”التقدم والاشتراكية” على أيّ منصب لرئيس الجهة.

واستطاع حزب الاستقلال الذي حلّ ثالثًا في عدد المقاعد الجهوية بـ119، أن يحصل على زعامة جهتين، شأنه في ذلك شأن العدالة والتنمية التي تصدّر الانتخابات الجهوية بـ174 مقعدًا، وحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حلّ رابعًا بـ90 مقعدًا، بينما نالت الحركة الشعبية زعامة جهة وحيدة، ليكون الأصالة والمعاصرة، الذي حلّ ثانيًا في المقاعد الجهوية بـ132 مقعدًا، هو أكبر الفائزين في زعامة المجالس الجهوية.

وبفوزه بزعامة خمس جهات، يكون الأصالة والمعاصرة قد عزّز موقعه في المشهد السياسي بعد فوزه بصدارة الانتخابات المهنية والانتخابات الجماعية، ممّا سيساهم في تقوية حضوره داخل مجلس المستشارين.

خيانة للأصوات

ويبقى أكبر انتصار حققه حزب العدالة والتنمية في انتخابات 2015 بشكل عام هو انتقاله من الرتبة السادسة التي حققها في الانتخابات الجماعية عام 2009 إلى الرتبة الثالثة، واكتساحه لعدد من المدن الكبرى، خاصة الرباط والدار البيضاء وفاس وطنجة ومراكش.

وأكد مصدر من داخل حزب العدالة والتنمية، أن حزبه لم يكن ينتظر أكثر من جهتين، لأنه تأكد من احترام أحزاب الائتلاف الحكومي لتعهداتها داخل هاتين الجهتين (درعة- تافيلالت والرباط-القنيطرة)، غير أن تصويت أحزاب من الائتلاف على مرّشحي المعارضة في جهتي الدار البيضاء-سطات وجهة طنجة- تطوان، يعد “خيانة لأصوات الناخبين وميثاق أحزاب الأغلبية”.

وأضاف المصدر ذاته، غير الراغب في الكشف عن هويته، أن الحزب يطرح الكثير من التساؤلات حول أسباب اكتساح الأصالة والمعاصرة لخمس جهات، إلّا أنه واعٍ بأن عدم حصول أحزاب الائتلاف الحكومي على الأغلبية في سبع جهات، هو ما ساهم في صعود “الجرار”.

وأكد العضو المسؤول في الحزب الذي يقود الائتلاف الحكومي، أن اكتساح الأصالة والمعاصرة، لن يؤثر على فوز “المصباح” بعمودية المدن الكبرى، مادام النص التنظيمي للجهات مختلف تمامًا عن ذلك الخاص بالجماعات والمقاطعات.

وهم الاكتساح

وبالمقابل اعتبر خالد أشيبان، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، أن “التهليل” بفوز العدالة والتنمية بصدارة الانتخابات الجهوية كان “وهمًا” بما أن نصيب أحزاب الائتلاف الحكومي من الجهات كان أقلّ من نصيب المعارضة”.

وأفاد أشيبان أن حزب “الجرار” أدار باقتدار عملية التحالفات، وأبان عن طريقة احترافية في إدارة المفاوضات، واستطاع إقناع أعضاء داخل أحزاب الائتلاف الحكومي، بالتصويت لصالح مرّشحيه”، مستطردًا أن حزبه لم يأتِ ليكتسح، بل ليتعاون مع حلفائه داخل المشهد السياسي.

وتابع أشيبان، في تصريحات لهسبريس، أن توقف العدالة والتنمية عند حدود زعامة جهتين كان أمرًا منتظرًا، مبرزا أن حزب “المصباح” يعمل بمنطق “إما معي أو ضدي”، كما أن تصريحات قيادييه بوجود “الكراكيز والبخوش” في التحالفات، كما قال محمد يتيم، ليست سوى ضربًا من العبث، باعتبار أن حزب الأصالة والمعاصرة، هو “أوّل من طالب بفتح تحقيق في الخروقات التي حصلت خلال الانتخابات” حسب تعبيره.

وستكون الانتخابات التشريعية لعام 2016 معركة أخرى من معارك “تكسير العظم” بين العدالة والتنمية والأصالة المعاصرة، فبعد تأكيد الثاني صدارته للانتخابات الجماعية وحلوله ثانيًا في الانتخابات الجهوية، سيحاول خلخلة الخارطة السياسية التي أفرزتها انتخابات 25 نونبر 2011 عندما تربع العدالة والتنمية على المركز الأول بفارق جد مريح، سواء بمزاحمة حزب “المصباح” على الرتبة الأولى، أو خلق واقع جديد للتحالفات قد يهدد استمرار العدالة والتنمية في الحكومة.

‫تعليقات الزوار

190
  • l'argent
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:12

    une chose est sur, le systeme veut affaiblir le pjd, ce qu'est comprehnsible 20 pourcent des voix

    donc c'est l'argent qui controle ce pays et non pas ces valeurs et surtout pas la guerre contre la corruption ,le clientelisme ect

  • سعاد
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:13

    لستم الوحيدين من تعرض للخيانة ،لعبة السياسيين كانت أذكى من الشعب .تقولبنا هادي هي الحقيقة

  • مستغرب
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:15

    والله العظيم ما بقيت فاهم والو

  • ali.rabat
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:16

    مكاين غير الخونا اغلب المنتخيبين بايعين راسهم بي الاموال بلى مايبقاو يكدبو علينا كولشي عاق وفهم ولكن مزيان لأن الشعب المغريبي يستاهل حيت تصويت على بحال هاد الاحزاب بي الرشوا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياشعب

  • واحد من الناس
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:16

    كفاكم كلاما في الهواء.. خلاصة القوا.. فقد الشعب الثقة في الانتخابات وما يأتي منها.. أصوات الناخبين تبين أنه لا طائل منها ولها دور أو صوت لها. شخصيا لم اصوت رغم أني دعمت العدالة والتنمية ولو من بعيد.. و سمعت أنه قد فاز.. لكن ما سمع شيء وما يجري طبخه في خنادق الأمناء العامين شيء آخر. اتمنى ان لا تصلني اخبار عن هذا الموضوع لاحقا

  • السلام
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حرث البوادي واشترى الدمم الشكرة كبيرة يدير بها لبغى

  • abidar
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:18

    اﻻخﻻق والسياسة ﻻ يلتقيان هاته هي خﻻصة ما حصل المعارضة تعمل السياسة بدون اخﻻق واﻻحزاب المتخلقة كحزب العدالة والتنمية يستعمل اﻻخﻻق وفي اﻻخير لن ترجح كفة اﻻخﻻق على السياسة ولن ينجح الغدر ولو طال.

  • aziz
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:20

    عن أي اقتدار في ادارة التحالفات يتكلم الجرار .الكل يعرف كيف تتم التحالفات عند الأحزاب السياسية ما عدا العدالة والتنمية بالبيع والشراء والاختطاف . وفي الأخير نلاحظ سرقة أصوات الناخبين مع الأسف

  • التحكم
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:20

    الخيانة و التحكم يعود من جديد ،اين هو صوت المواطن ؟ للاسف ذهب المفسدون من الباب و رجعوا من النافذة.

  • الكونفدرالي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:20

    عدر اقبح من الدنب دلك الدي يردده اعضاء العدالة والتنمية عن غدر مكون من مكونات الحكومة لان اخد العهود دونما ضمانات هو سداجة منهم ان لم نقل مغفلين وكما نعلم حتى القانون لا يحمي هاؤلاء

  • متتبع من تطوان
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:22

    لنفترض سلفا أن تصويت أعضاء ينتمون للإتلاف الحكومي لصالح أفراد من المعارضة هو خيانة لهذا اللإئتلاف ، أليس تحالف إدعمار في تطوان مع أعضاء الأصالة والمعاصرة ضد الطالبي العالمي المنتمي للتجمع الوطني للأحرار هو خيانة ؟؟
    أم أنهم يحلون لنفسهم ما يحرمونهم على غيرهم؟
    يسمون تحالفهم في تطوان مع البام ضرورة ومصلحة المدينة.. ويسمون تحالف غيرهم مع باقي المعارضة خيانة… انشري يا هيسبريس لعل القارئ يعي

  • amira hsn
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:23

    هده هي الانتخابات حزب فائز وحزب خاسر الاهم هو المواطن يكون راضي والانتخابات تكون ديمقراطية اما الاحزاب خصها تقبل النتيجة حيت كتعبر على إرادة الشعب وإرادة الشعب لا بدج ان تحترم

  • Anasdereal
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:25

    كل شيء يباع و يشترى في هذا البلد غا يا ربي السلامة و صافي…
    موعدنا إنتخابات 2016 و هذه المرة إن شاء الله إكتساح حقيقي لل PJD لكي لا تحتاج لأي خائن…

  • سي محمد داربوعزة
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:25

    نحن كمواطنين نقول لكل من فاز في رئاسة الجماعات أو الجهات هنيئا سواء كان من المعارضة أو الأغلبية الحكومية ما يهمنا هو خدمة الصالح العام و خدمة المواطن لأن كلما زاد العمل و التنمية كلما رجعت الثقة إلى المواطن المغلوب على أمره

  • youss
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:25

    الساكنة المغربية عرفات بزاف في هده الانتخابات ديال الجهة شكون هما الغدارة والحزب الغشاش ولي اخدى 200 أولى 300 درهم وضحكوا عليه بأن هاديك 300 درهم رآها ماشي حتى ثمن سجارة في النهار وعيقوا البيضاويين

  • sanabi
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:27

    والله ان الأمل لكبير عند عدد مهم من الناس ليتم تدبير شؤون المغاربة من طرف حزبي" العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة" لأن ما ينقص هدا موجود عند داك، والعنوان وحده له معنى ، وفي هده الحالة سيعرف المغرب تطورا ملحوظا في محاربة الفساد أولا والتنمية بنوعها الحقيقي انشاء الله ووفق الله الجميع.

  • jihadamoh
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:28

    أصبح واضحا أن حزب العدالة و التنمية استعمل لكي يهدأ الشارع و تمر هده الفترة بسلام ( الربيع العربي ) و بعد دلك يرجعون للمخطط الدي كان موضوع و هو وصول الأصالة و المعاصرة للحكومة .

  • عزيز
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:29

    مادام ان رءيس حكومة لا يتحكم في الوزارة فمزال هدا الشيء المسمى بالانتخابات الا مسرحية للضحك على دقون المغاربة

  • حمو
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:30

    انشاءالله في الانتخابات الجاية غادي نصوتو كاملين علىpjd ونعطوه الاغلبية المطلقة باش نسدو الباب قدام الاحزاب لي من الاستقلال وهما يكلو فينا

  • الكونفدرالي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:30

    عدر اقبح من الدنب دلك الدي يبرر به اعضاء العدالة والتنمية خصارتهم كون احد مكونات الاغلبية غدر بهم فمتى كانت في ابجديات السياسة عهود وكلمت شرف ؟انما هنا ضمانات وجب اخدها ولا اصبحتم من السدج و المغفلين وبالتالي لا قانون يحميكم

  • عبد ربه
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:31

    الحكومة فرحة بمرتبتها وتتجاهل عن سبب، فالمتصرف هو الفاعل الأساسي في تسيير وتأطير، من دونه الإدارة غير قادرة على تفعيل أي إنجاز فيما يخص كيانها على مستوى المملكة وكذلك وجود حلول لتسهيل الادارة للمواطنين، في حين الحكومة لاتعترف بمجهوده وتقول أن الموظفين بمختلف سلاليمهم هي الوحيدة التي تقوم بدور مهم ولكن في الحقيقة المتصرف يحمل عبئ ثقيل في انجاح مثلا عملية الانتخابات من تأطير وإشراف واندماجه هو كذلك في عملية الانتخابات ليتسنى له معرفة أي مشكل أوصعوبة تعرقل هذه العملية، ففي هذه الفترة ينسى أسرته ويبقى مواظبا لكي تنجح هذه العملية، في حين السلاليم الأخرى يبقى لها الإعتزاز بنفس وأن مرتبتها لاتخول لها الممارسة الفعليةلهذه العملية.
    ولكن المتصرف لايعترف به أحد سواء من الحكومة أو الادارة.

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:31

    قال ليك : " حزب PJD يطرح الكثير من التساؤلات حول أسباب اكتساح الأصالة والمعاصرة لخمس جهات …"

    يا ودي راه رئيس الوزراء البريطاني السبق كان عارف آش كيقول في الكلام اديالو : " ان الإسلاميون لهم قدرة هائلة على تجييش الشارع .. لكن لا خبرة لهم في الحكم "

    ومن جهة أخرى ما نسمحوش لبنكيران والأفعال اديالو اللي خلات البام بتصدر المشهد السياسي …

  • عبد الرؤوف السايح
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:31

    نحن أيضا تعرضنا للخيانة و لا زلنا نبحث عن فقيه يخربش لنا حجابا لننسى ليس خيانة واحدة، بل خيانات متتالية. سبق لبن كيران أن صرح بأن حلفاءه سيوفون له كما وفى لهم، و نحن نقول للجميع متى توفون للمواطن المغلوب على أمره، مجرد سؤال لا غير.

  • امازيغي مسلم
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:32

    يجب على قادة العدالة والتنمية فك الارتباط مع الاحرار في التعديل الحكومي القادم واستبدالهم بالاستقلاليين او غيرهم
    ويجب على الشعب ان يعلم ان مليون ونصف صوتا لن يمكن العدالة ابدا من الوصول الى مراكز القرار وتغيير الوضع لان الاحزاب الاخرى كلها ضد العدالة والتنمية باستثناء التقدم والاشتراكية واصوات الشعب المبعثرة بين هذه الاحزاب الفاسدة مجتمعة تفوق ما حصل عليه العدالة والتنمية بعشرات المرات
    يجب على كل من اراد خيرا بهذا الشعب المغلوب على امره الا يمنح صوته ابدا لحزبي المخزن الفاسدين الاصالة والمعاصرة وحرب الاشرار

  • Mohamed El bied
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:32

    او ليس المغاربة الذين دائما ما آمنوا انك أمير المؤمنين ؟
    او ليس إيمانهم بك يستحق تدخلا قاسيا في حق من يبيع و يشتري في بلدي و بلدهم هادا ؟
    او ليس لنا الحق ان تكتمل فرحتنا بأمير للمؤمنين طلب من راعيته ان تعلوا بصوت الحق ففعلت و استجابة ؟
    او لم يفرح المغاربة الأحرار و الأشراف بعلو راية الحق في وجوه خونة هادا الوطن ليلة الخامس من شتنبر حتى صعقوا صباح هادا الاثنين ؟
    يا أمير المؤمنين، اوليس لشعبنا إرادة حلمت داة ليلة انها إرادة الحق لا الباطل في بلدك و بلده و بلدي ؟
    اقسم انني احترق أشد حرقة كما إحترق كل مغربي استجاب،
    اننا نحترق لعلمنا و فهمنا ان وطننا يقسم لثاني مرة بعد ان قسم اول مرة من لدن محتل،
    لاكن حرقة اليوم اكبر ثم اكبر ثم اكبر، فمقسمها اليوم ولد فيها و إرتوى من مائها.
    أقسم انني سأحج لبية الله غذا و أنا حامل حرقة بلدي معي،
    فأخيرا ليس لي الا ان ادعو لبلدي و أنا في بيت الله،
    ثم ان اطلب مرة اخرى من أمير المؤمنين عتق هادا البلد المحمي الشريف من نار خونته و مانحي الأموال لحكمه وتقسيم إرث ايتامه.

  • أبو هبة
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:32

    إذا صحت إدعالءاتكم ‘فأنتم خنتم أمة كاملة ل 5 أعوام كاملة نكنتم بكل عهودكم في السابق .كيف يخفض رئيس فرنسا راتبه ب 30 في المائة ولا يجرأ من يدعي الإسلام على ذلك؟ سبحان الله هولند أرأف من بنزيدان بشعبه.

    '' كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون ''.

  • abdou
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:33

    malgré tout se baratin le PJD a gagné et vous allez voir en prochaines élections ce qui va se passer

  • مقاطع
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:33

    الحمد لله أني لم أصوت وإلا كانت تفقست ليا المرارة، البام حزب °°°° و °°°° ، ما هذه التحالفات الغريبة، واش كازا جرات على البام دازو لرئاسة الجهة، العامل الوالي العمدة رئيس الجهة… °°°° .. و فيق معانا أ خونا أملا نتا زعما ما شي من هنا

  • IDRISSI DE CASA
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:33

    اول مرة صوت في يوم 4 شتمبر ، و آخر مرة اصوث في حياتي

  • كريمو
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:34

    المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين. هده هي لعبة السياسيين؛ هدف واحد و اوجه متعددة؛ المهم العبرة في الاتي؛ والخاسر اااكبر هو انا وانت وهو وهي وهم وانتم…. المواطن هو بيدق اللعبة والرابح هو من ياتي متاخرا ليحصد ما عملته ايديهم

  • Ayoub
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:35

    في دول الغالبية المسلمة، هناك أحزاب إسلامية و أحزاب ضد الأحزاب الإسلامية، ولا ثالث لهما. فلا عجب إذن أن نجد الليبيرالي والرأسمالي والإشتراكي والعلماني متحدين في بلادنا، رغم أن الاختلافات التي بينهم هي أقوى من اختلافاتهم مع التيار الإسلامي.

  • dina
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:35

    هناك أحزاب حاولوا أن يتخولوا عن مناصب جهوية للحصول على مناصب محلية في بادرة للديمقراطية .. هذه الستة الانتخابات مرت في أجواء جد مميزة ..

  • khadiwja harrak
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:35

    الانتخابات مرت بنزاهة و كانت النتيجة ايجابية و لصالح الجمييع

  • hicham ait laasri
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:36

    العملية تمت بشفافية ومصداقية والحمد لله.نتمنا ان نرى مغربنا الحبيب في أحسن الأوضاع

  • باز
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:36

    اوجه الخطاب الى حزب الاستقلال و الا تحاد الاشتراكي الوطنيين. عليكم الرجوع الى داتكم. انتم التاريخ في المغرب . هده وصفتي للحد من تمرد احزاب البلاط في الانتخابات التشريعية. احزاب الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي،التقدم و الاشتراكية و العدالة و التنمية. والله ستوقفوا احزاب المخزن كلها. والله ستكون الحكومة من نصيبكم. ان لم تفعلوا فانتظروا رءيس الحكومة من حزب البام.

  • abdel
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:36

    من جديد تعود حليمة لعادتها القديمة، البيجيدي يشكو:"كنا ضحية عدم التزام الحلفاء في الحكومة بتعهداتهم"…مرت 5 سنوات على تدبيركم للشأن الوطني ولا زلتم لم تعثروا على التماسيح والعفاريت التي زعمتم.. فوضكم الشعب لمحاربة الفساد وتسمية الأشياء بمسمياتها لا لتشكو له أمركم. الشكوى لله يا سادة أم انكم تضحكون وتستهزءون من هذا الشعب المغلوب على أمره،فإن الله يمهل ولا يهمل…"اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا".

  • حسن
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:37

    باركا من التمسكين وتلفيق الهزيمة للاخرين فالبام يستحق الفوز لأنه يتوفر على أطر عليا نحن بحاجة إليها وليس لأناس لايفقهون في السياسة إلا الشفوي

  • عمر
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:38

    هذا هو المنكر بعينه، الشعب قال كلمته، ولبيات الفساد قالت كلمتها.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • يونس
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:38

    غريبة انتخابات المغربية لي صوت عليه الشعب هو لي كيخسر تفهم تسطى

  • سرابيل
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:39

    " اكتساح البيجيديين وهم " و هل اكتساح البام حقيقة ؟ الباكوري انهزم شر هزيمة بالمحمدية و أصبح بقدرة قادر رئيس جهة الدار البيضاء الكبرى سطات ، هل هذه هي الحقيقة أم الوهم بعينه ؟ العماري حصل على 530 صوتا فأصبح بقدرة قادر رئيس جهة طنجة تطوان . اخشيشن انبعث من الرماد و أطل برأسه من جديد ليصبح رئيس جهة مراكش و زِد على ذلك … لم أصوت خلال الانتخابات الاخيرة ، و قلت بعد الانتخابات و ظهور النتائج لقد فوتت على نفسي فرصة المشاركة في انتخابات " نزيهة " . و قررت المشاركة في الانتخابات المقبلة . لكن بعد مهزلة اليوم لا و لن أصوت على من يبيع صوتي و يأتيني بمن لم أصوت عليه لكي يتحكم في مصيري .

  • أسماء المغرب
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:40

    خيانة الأحزاب الادارية لافساح المجال أمام حزب يعلم الجميع كيف طبخ بليل يتطلب النزول بقوة في الانتخابات التشريعية للتصويت لصالح العدالة والتنمية وقلب الطاولة على من يدبر الخريطة السياسية المقبلة لبلادنا هذا هو الخيار الوحيد

  • شمهروش™
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:41

    أشغنقول ليك أسى أشيبان ما يهمنا نحن هو خدمة الجماعات وتطوير الجهات ومصلحة المواطنين وصراعكم (السخيف) مع العدالة والتنمية لا يهمنا واش فهمتيني ولا لا؟

  • mimoun
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:41

    بعد الترشيح دائما يكون الفراغ ويكون الوقت كافيا لتحالفات مع احتساء الشاي بالنعناع او احتساء اشياء اخرى لرفع المعنويات الم تسمعوا القهقهات في اعماق الليل?.

  • zain
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:41

    الانتخابات لعبة سياسية .. و الامور دائما تمشي في هذا المسار ..

  • thami
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:41

    الشعب المغربي رآه مبقاش مكلخ هادا رآه عصر العولمة والتكنولوجيا بلا متقاو كتدحكو علينا 3 دي ال الأحزاب كافيه كترت الأحزاب غير من السخط والشفرا في أموال الشعب هادا رأي وشكرآ ل هيسبرس

  • لطيفة رياني - اوجدة
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:42

    بتنا نخاف من السباق الجاري اليوم ببلدنا بين المصباح و التراكتور و الميزان .. و التحالفات التي تقوم بها للاطاحة بمن كان المواطن يحلم ان يكون هو رئيس الجهة او الجماعة و نتفاجئ اليوم بفوز للتراكتور هل الجرار سيحصد الشعب هو الآخر و ياتي على الأخضر و اليابس مع ان أشخاصه واضحون كانوا يشتغلون بأحزاب اخرى او تجار المخدرات و مافيات بالنظر الى بعض الأحزاي النزيهة و التي ما زال ايمانهم بحماية هذا البلد . فالمرجو من المنتخبون سواء من طرف الشعب او بالتحالف على حساب بعض الأحزاب ، كفانا من الضجة و القيل و القال نريد ان نرى استقرارا و عيشا آمنا و الرفق بالفقير لأنه هو من يدفع فواتير و عقاب اخطائكم.

  • tariq
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:42

    السي بنكيران قال بعد الانتخابات" خصومنا بحال الصرار وحنا بحال النملة" ولكن ثبت العكس…مع احترامي للجيش الالكتروني

  • Azzeddine
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:43

    Je ne vais jamais mettre mes pieds dans un bureau de vote.

  • مغربي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:43

    وأفاد أشيبان أن حزب "الجرار" أدار باقتدار عملية التحالفات، وأبان عن طريقة احترافية في إدارة المفاوضات، واستطاع إقناع أعضاء داخل أحزاب الائتلاف الحكومي، بالتصويت لصالح مرّشحيه".
    بالمكر والخديعة وتقديم المصالح الشخصية، التي تأتي في المرتبة الأولى، يستطيع المخادع أن يحصل على ما يريد ولكن لوقت قصير حتى تنجلي الغشاوة التي أعمت القلوب قبل الأعين.

  • مصطفى يعيا
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:44

    الخيانة الحقيقية هي التي تعرض لها الشعب المغربي أما حزب العدالة و التنمية مابقيت فاهم فيه والوا الله يدير تاويل دلخير لهاد لبلاد و ماليها و صافي

  • ousssama
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:44

    اول مرة صوت هو هاد العام و من بعد هاد النتائج كنظن غا اكون اخر عام باي باي مكاتب التصويت

  • mohamed
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:44

    اقول للاصلة و المعاصرة موعدنا الانتخابات التشريعية القادمة لنرى مادا ستفعلون والله اني نادم لاني لم اصوت على العدالة و اضن ان الكثيرين مثلي

  • reda
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:44

    إذا كنت في المغرب فلا تستغرب!! المهم هو المشاركة. ….

  • Charaf
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:45

    وأفاد أشيبان أن حزب "الجرار" أدار باقتدار عملية التحالفات، وأبان عن طريقة احترافية في إدارة المفاوضات، طبعا بالرشوة وشراء الدمم هذه هي الإحترافيه التي لايقدر عليها حزب العدالة والتنمية.

  • احمد@@@
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:45

    حقيقة ان الخيانة اعطت رائحتها مند بداية الانتخابات .
    وسيفاجئ المصوتون على الجرار بأنهم أخطؤا الاختيار
    والايام القادمة ستكون حبلى بالنتائج الغير السارة بالنسبة لاصحاب التراكتور.

  • amateur
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:46

    وأفاد أشيبان أن حزب "الجرار" أدار باقتدار عملية التحالفات، وأبان عن طريقة احترافية في إدارة المفاوضات، واستطاع إقناع أعضاء داخل أحزاب الائتلاف الحكومي، بالتصويت لصالح مرّشحيه"،
    بل أبان عن طريقة احترافية في اغراء من لا عهد لهم ولا ذمة بالمال الحرام .
    ولسان حالهم يقول مع pgd خاسر ومع pam راح.

  • لحسن
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:46

    حزب الحمامة لا يعرف شى سوى المصلحة الشخصية منطق عطيني و عطيني ’ يجب دعم العدالة و التنمية حتى يحصل على الاغلبية دون الحاجة الى تحالفات فاسدة

  • الحسن الشليح
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:46

    منطق العدالة والتنمية في إدارة المفاوضات متجاوز ,أما معي أو ضدي لا يخدم مصالح المغرب في الداخل ولا في الخارج .
    كلام بنكيران ليس وحيا منزلا لكي لا يتدارس ويناقش. ..أنصح متعاطفي العدالة والتنمية أن يرجعوا حساباتهم قبل انتخابات 2016.

  • توفيق اسعدي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:48

    الانتخابات، رئاسية كانت أو تشريعية أو جماعية، تُجرى في العالم الحرّ كي تُنتج طرفا حاكما، يتحمّل المسؤولية السياسية ويطبق البرنامج المنتخب وينفذ ما التزم به أمام الناخبين، أما في بلدي فالانتخابات، التشريعية، تُفرز نخبة تساعد الملك، الحاكم الفعلي بقوة "الدين" والدستور والتاريخ والعرف والقانون، وتنتج موظفين وأعوانا سرعان ما يضعون برامجهم جانبا لأنهم ملزمون بتطبيق البرنامج المركزي الذي يضعه رأس الدولة ومحيطه، فهي انتخابات تفتقد "الرهان المؤسساتي" لأنها لا تنتج إلا "كراسي فارغة"، وهي انتخابات تُعدَم "الجدوى السياسية" لأنها لا تفرز إلا "سلطة تابعة".

  • سؤال
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:48

    انا بغيت نعرف حاجة واحدة.
    ما الفائدة من صوت الشعب اذا كان القرار النهائي و الفاصل سيعود للاحزاب ؟؟

  • omar
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:51

    ان الائنلاف الحكومي هو نفسه وهم—-
    لقد جاء او بالاحرى جيء بالعدالة و التنمية لتهدئة الاوضاع ابان الربيع العربي
    فلما هدات الاوضاع بدات بوادر عودت الاصالاة و المعاصرة تتجلى في الافق لتعود الامور الى ما كانت ستكون عليه لولى تداعيات الربيع العربي على المغرب-

  • Brahim igherm
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:51

    صراحة حزب العدالة والتنمية ليس مؤهلا لقيادة الجهات. اتمنى لهذا الحزب الهزيمة في الانتخابات البرلمانية المقبلة لانه لم يحقق اي شئ يذكر على ارض الواقع بصفته متزعم الائتلاف الحكومي الحالي.‏‎ ‎

  • تكنيسيان
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:51

    والله مابقيت فاهم شي وزة … ندمت علاش مشيت لشي مكتب تصويت … اتمنى عدم نشر المزيد من خزعبلات هذه الانتخابات … لأنني يوما بعد اشعر ان هذه الانتخابات مثل تلك المعادلات الرياضية المعقدة و التي مهما حاولت أن افهمها فلن اصل ابدا…

  • BEN LEBSIR
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:51

    و الله خبرت به هده الايام ان الاحرار اكبر حزب °°°° وخادع و °°°° وصاحب مصالحه الخاصة وخبرت العدالة ان الاحرار استغلوا ضعف وثقة العدالة ويتربصون عليهم وخيانثهم والاطاحة بهم انا اثق في شباط لانه ثرثار ولا اثق في موار لانه مخادع وغدار العدالة عليها ان تستثمر في الشعب والمواطنين قبل ان ينهزموا اكبر انهزام عليهم العمل مع الشرفاء احسن ليس مع الفاسدين

  • منطق مغربي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:52

    خيانة العهود والجري وراء بارونات الفساد ضدا على ارادة الاصلاح التي عبر عنها الناخب الواعي لن تثني هذا الناخب عن اعطاء صوته وبكثافة في التشريعيات المقبلة لحزب المصباح و الكتاب

  • ayou mid
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:52

    nos amis du PJD naifs on cherment payer leur naivete لقر نسوا انا هناك تماسيح و عغاريت…….

  • الحــــــاج عبد الله
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:53

    هذه من مسؤولية الناخبين الذين بلقنوا الحياة السياسية المغربية.

    يــــــــــــــــــــــــــا مغاربة، كفاكم من التشرذم والانقسام حول عشرات الأحزاب المتشابهة ويجب أن تصوتوا في الانتخابات التشريعية المقبلة بكثافة على حزبين فقط ولا ثالث لهما.
    ففي النهاية هناك توجهين عامين في السياسة وهي : اليسار واليمين.

    اليسار فيه الراديكالي (النهج) والمعتدل (الاشتراكي الموحد) الليبرالي (الاتحاد الاشتراكي)

    واليمين فيه الوطني (الاستقلال) الديني المعتدل (حزب العدالة والتنمية) والمتطرف الذي تمثله طائفة ياسين °°°° .

    وعليه وجب التصويت بكثافة للحزبين الوسطيين لكي نفرز ثنائية حزبية والقضاء على هذه البلقنة التي يستفيد منها الفاسدين.

  • مراكشي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:53

    ليس مهما كم جهة كسبت المهم هو ان تخاف الله وتوصل التنمية للمنطة التي تحسب عليك انت تعمل الي عليك والباقي علی الله وكونو متأكدين اذا اشتغلتم وكسبتم ثقة الساكنة بالجهة فإن النجاح هو حليفكم والتصويت لصالحكم المرة القادمة ولكل مجتهد نصيب

  • badre
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:54

    tout ceci montre que la voie du citoyen n.est pas respectee

  • متتبع
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:54

    هكذا هي اللعبة إذن!!خيانة الحلفاء …حلفاء المصباح خانوا!! صوتوا للمعارضة..كائنات وكراكيز انتخابية لا شأن لها سوى بيع أصواتهم لمن يعطي أكثر غير مهتمة ولامكترثة بأصوات الناخبين ولا إصلاح البلاد ولا احترام المواثيق والعهود مع الاغلبية الحاكمة ..ذئاب وثعالب لن تدجن أبدا. .لاضماءر ولا اخلاق..

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:54

    بسم الله الرحمان الرحيم

    اللعبة كانت واضحة و معلومة مسبقا، لأن الباجدا يعرفون جيدا قيمة الجرار المدعم من مناصري الظل الذين أداروا ظهورهم لضوء اللامبا الخافت..

    تصدر الباجدا لرئاسة جهتين لم يكن متوقعا بهذه النتيجة بالنسبة لبعض قيادييها، ربما هذا سيكون – و الله أعلم – بداية الانشقاقات في حزب اللامبا..

    حزب الجرار له حتما الكلمة خلال الانتخابات التشريعية المقبلة، و هذا مخطط له سلفا..و لن يرضى بأقل من الرتبة الثانية..فهل يفعلها الجرار و يكتسح مجلس البرلمان و بالتالي قيادة الحكومة المقبلة؟؟ ربما قد نتوقّع قيادة الباكوري، أو خلفا له هو الآن في الظل و و قد يظهر حتما عما قريب، لقيادة الحكومة القبلة بعد الاستحقاقات التشريعية ل 2017 إن نجح البام..

    هل تصدق مقولة الباكوري Yes we PAM…؟؟؟

    حتى ذلكم الحين دمتم مع العبث السياسي بألف ألف خير..

    سعيد "من مقاطعي التصويت".

  • طاطوي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:55

    هذه النتيجة متوقعة وغير مفاجئة واكتساح البام للحهة لا يعني اكتساحها لانتخابات 2015 ويبقى حزب العدالة هو من اكتسحها بانفراده بتسير عمادات المدن الكبرى الدارالبيضاء الرباط طنجة فاس مراكش اكادير ووو اما في مايتعلق بانتخاب رؤساء الجهة فالنتيجة متوقعة نظرا للتاريخ المعروف عند الاحزاب المحسوبة على الادارة في بيع وتقسيم الكعكة بعيدا عن ميثاق الشرف والتحلفات وهي احزاب البام والاحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري فيتم استمالة الناخبين بشتى الوسائل من مال واغراءات ودعم ن الادارة وتصل بعض الاحيان الى حد التهديد وبذلك نقول بأن مدونة الانتخابات تنتهي باعلان النتائج النهائية لانتخابات الجماعية اما بعد ذلك فهناك مدونة لا يعلمها الا قيادات الاحزاب الادارية

  • abdelhak
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:55

    هده مهزلة و خيانة للمشهد السياسي و حق المواطن الدي خاطب به الملك نصره الله يجب أعادة النظر في القوانين النتخابية لأحزاب و الائتلاف الحكومي ، فهده خيانة لأصوات الناخبين و حقهم في اختيار رئيس جهتهم ففي الدار البيضاء و طنجة و مراكش مثلا فقد تبين على انه قد فرض عليهم هؤلاء الرؤساء في حين هم صوتوا على أخرون وضعوا ثقتهم فيهم فهاته ليست ديموقراطية…..

  • zahni
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:55

    كانقول لخالد اشيبان نعم بن كيران اكتسح المشهد السياسي بصوت الشعب هو الأول على مستوى الجهة بصوت الشعب هو الدي اكتسح مدن الكبرى بصوت الشعب. أما قضية لمن تأول المناصب من بعد الانتخابات في ظل هاد لعبة التحالفات فهنيئا لكم لأن الكل يعلم ما يدور في خبايا التحالفات و داكشي
    #فهامتيني_ولا_لا

  • لا منتمى لكنها الحقيقة
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:56

    اذا اردنا التقيم فالحزب الوحيد اللذي لديه الفرصة العمر هو حزب العدالة والتنمية بغض النظر عن الانتخابات المحلية والجهوية لماذا الجواب بالارقام فالانتخابات البرلمانية 2011 حصل حزب العدالة على 107 مقعدا من اصل 395 مقعدا وعدد المقاعد لتشكيل الحكومة 288 مقعد مما جعل الحزب يدخل للاتلاف فانظم اليه ثلاث احزاب التجمع الوطني للاحرار 54 والحركة الشعبية 33 مقعدا والتقدم الاشتراكية 20 مقعد فلو حصل حزب العدالة في الانتخابات القادمة البرلمانية 2016 على ضعف مقاعد السابقة 107 يصبح المجموع 214 مقعدا اقول مع السلامة للاحزاب التى ائتلافت معه ويصبح في غنى عنهم وينفرد في تسير الحكومة لوحده لمدة 5 سنوات….
    فرئاسة الحكومة بالاغلبية المطلقة في نظرى ستكون فرصة للعدالة والتنمية ان تراقب المنتخبون الجهات المملكة وردع كل متكاسل او متهاون بالاسلوب القانوني بعتماد على المحاسبة السريعة والفورية ومراقبة الصريمة لجميع الجهات المملكة فخطاب الملك واضح يااما ان تكون مواطن او خائن…
    نتمنى من الشعب المغربي ان يكمل ما بداه وان يصل بالعدالة الى اغلبية مريحة وسنحكم عليه يا اما ناجح او فاشل بدون نفاق….

  • FoXBoX
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:57

    المخزن و العارفون لن تنطلي عليهم خطب بن كيران: راجعنا مواقفنا!!! ولكن المبادئ هي هي! و كذلك المخزن و المناهضون ل المشروع العروبي الاسلامي, يراجعون مواقفهم حسب الضرورة و لكن المبادئ ثابتة.

  • مواكن
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:58

    أيها المواطن الصالح هده فرصة للتأكد من من هو الخائن والمفسد من غيره ، استعد إدن لعقابه في الفرصة القادمة في الانتخابات التشريعية المقبلة على بعد أقل من سنة وما الصبح ببعيد

  • from sweed jawad
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 16:59

    هل فهمتم الان ما كانت تحذر منه جماعة العدل و الاحسان?! انها حيل المخزن °°°° في الالتفاف على اختيارات المصوتين المصدقين لشعاراته. °°°°
    صراحة ارفع القبعة احتراما لتحاليل العدل و الاحسان.

  • المهم
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:01

    الناخبون في جهة و المسييرون من جهة أخري و لماذا الانتخابات ان لم تكن تعبر عن إرادة الناخبين؟

  • مغربي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:01

    يجب اعادة النظر في مثل هذه القوانين لانها لا تعتبر اصوات الشعب… بل لو اتبعنا النظام الامريكي لكان افضل.. حزبين فقط واحد فاءز و الاخر معارض

  • Mohamed zin
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:01

    أظن أن حزب مزوار يلعب بوجهين، فبالرغم من تواجده داخل الإئتلاف الحكومي، إلا أنه ينسق جيدا مع حزب الجرار. وعلى السيد بنكيران الإحتياط من مزوار، و ألا يدخل في مواجهة معه.
    أرجو من جميع المغاربة أن يصوتوا لصالح العدالة و التنمية في الإنتخابات البرلمانية القادمة، حتى لا يضطر للتحالف مع الماكرين الذي حكمو المغرب لسنوات.

  • ابو حسان
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:02

    الى القاءل ان حزب العدالة والتنمية يعمل بمنطق اما ان تكون معي او ضدي صحيح هده هية الحقيقة واتدكر خطاب لي جلالة الملك قال فيه اما ان تكون مغربيا حرا او خاءنا. لا ان تكون حرباء بي سبعة الوان. اقسم الان انا اشعر بنفس الاحساس اللدي شعرت بيه يوم خانت حلمنا البرازيل في منديال 1998. باعت الماتش لي النرويج كما باع مزوار المقاعد لي حزب مالين تراكتور يومها كان عمري 15 سنة لم افهم سبب الخيانة. الان انا افهم السبب كان الله في عونكم حزب المصباح .

  • الأحزاب المغربية لا شعبية لها؟
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:04

    والله أستغرب من بعض التعاليق للإخوة المنتمين لحزب العدالة والتنمية عندما يقولون ويدعون بأن الشعب بوأهم المرتبة الأولى مع العلم أن الغـــــــــالبية الساحقة من الشعب لا يشارك أصلا في الإنتخابات كما هو معروف؟؟
    أكثر من هذا فإنه حتى عدد المغاربة المسجلين الذين يقدرون تقريبا 15 مليون نـاخب، لم يستطع حزبكم أن يحصل منها حتى على 5 في المئة! نظرا لأنكم حصلت فقط على 1 مليون ونصف فقط في المغرب كله؟!!
    ومابلكم ياإخوان لو أضفنا إليهم 26 مليون مغربي مجموع عدد الناخبين الذين يتوفرون على حق التصويت؟؟؟؟
    أين مصداقية حزبكم وشعبيته من هذا المعطى؟

    إذن أين هي تلك الأغلبية التي تتشدقون بها دائما وحزبكم للأسف كما نرى جميعا من خلال هده الأرقام الموثقة التي حصلتم عليها في الإنتخابات الأخيرة والتي تبين بأن شعبيته هزيلة وضعيفة جدا.

  • Ahmed Hamdaoui
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:04

    La « Naïveté » des citoyens face au Machiavélisme des politiciens ! Ceux qui sont chassés par la porte reviennent par la fenêtre ! Vive la Démocratie à la Marocaine !

  • simo
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:07

    مادا تنتضر من سياسيين يقودون شعب مثل اللدي باع صوت من افراد اسرته ب2.5 ديال الكفتة و 20 خبزة و دلاحة على حد قول البببببائع

  • Moroccan
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:08

    تعبت من رؤية هده الكراكيز لك الله يا مغرب اهربو يا شباب من تلك البلاد فقد بيعت منذ سنين و لم يعد لنا حق فيها

  • لا يعقل
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:08

    وا سي اشيبان وا سي الباكور راه دوك لي صوتو عليكم من الاءتلاف الحكومي °°°° الفلوس. المغاربة عاقو بقواعد اللعبة. الى نجحتو و شديتو المناصب °°°° هاهي الانتخابات البرلمانية جاية غادي نشوفو °°°° واش غادي تنفعكم. اللهم ان هذا منكر

  • dahiya
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:08

    "البّيجيدي" للأسف لازلتم تفتقدون للخبرة ولرجل ذكي وقوي وذو رؤية بعيدة lلمدى
    تألمت ولكن لابأس
    داهية العرب …

  • abdou/canada
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:09

    شخصيا أعيش بالخارج وكنت دائما أتمنى أن يستقر مستقبل المغرب لكنه الآن يعيش أسوء كارتة وهي الرجوع إلى الخلف وترك حزب وليد يتحكم في رقاب الشعب المغربي. أطلب من الملك أن يتدخل ويأمر بتحقيق حقيقي حول كل مجرى ويقدم كل من تبت أنه تلاعب بأصوات الناخبين إلى المحاكمة وبالتالي السجن.
    الشباب المغربي سيفقد الثقة بالإنتخابات بشكل نهائي لأن التلاعب السخيف يحط من كرامة المواطنين. °°°°

  • Just an observer
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:09

    I'm absolutely certain that this election results are benefiting to PGD you will see it in 2016 whene they gonna have at least 70% of votes. The people started to realize the politics . and how they work. Mark my
    words

    Please publish this hespress.thank you

  • مصطفى ملو
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:10

    تجار الدين ماعمرهوم إكونو رجال,ماعمرهوم إتحملو المسؤولية,دائما و في كل القضايا يحملون المسؤولية للآخرين,إما التماسيح,إما العفاريت,إما الحلفاء إما شباط…

  • Kecem
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:12

    Sortez aux Urnes Publiques et vous vous verrez L'Illusion.

  • ali
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:13

    je n ai rien compris dans ces pjdistes. soi c est eux qui gagne et la c le top de la democratie . soi c est un autre parti qui gagne et la c est le systeme et la corruption et ……et se n est pas democratique pour eux . voila une mentalités de vrais dictateurs. mettez dans vos tete que plus de 80 % de marocain n on pas voté pjd messieurs.

  • MALIKA
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:14

    ماشي وحدكم PJD اللي تعرضتوا للخيانة الشعب كله تعرض لها ياك قلنا كلمتنا اللي حصل على الأغلبية فأي جهة يترأسها علاش هاد التحالفات الملغومة واللي كتنجح ناس ضد إرادتنا.
    الشعب كيف يقدر يوصل صوته مادام حتى التصويت كيتحكموا فيه رؤوس الفساد الللي كيتحالفوا بينهم من أجل مصالحهم فقط.

  • KATIB
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:16

    Vous rappelez vous de la fable corbeau et du renard?Maître corbeau sur un arbre perché….etc……

  • MOUATEN
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:18

    الشعب سرو اكترمن ذلك لانهباقي فرحان او كايشارك في م هزلة الانتخابات

  • علاء
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:19

    اظن ان العدالة و التنمية تعرض لخيانة من طرف المفسدين.كما ان ارادة الشعب الواعي لم تحترم.انا شخصيا لم اصوت لكنني اعترف بخطاي لانه لو صوتت مع الاف المواطنين على حزب بنكيران ربما كان سيمكن الحزب من تراس كل الجهات دون اللجوء الى التحالفات.

  • المواطن
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:21

    المشكل هو ان pjd كان مركز مع شباط ونسى باقي التماسيح حتى دارو ليه نود كان تيق في الاتلاف الحكومي. اذا اردت ان تكتسح لابد ان تملك صوت اغلبية الشعب باش تفوز براءسة دون تحالف مع التماسيح و العفاريت. هاد الدرس خاصو يفهمو بنكيران قبل ما يدبرو ليه نود من رءاسة الحكومة

  • يساري من بلادي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:23

    توزعت الأحزاب الفوز في ما بينها، كل حزب نال نصيبا من المقاعد المحلية والجهوية. لم يفز أي من هذه الأحزاب بأغلبيات مطلقة. وبالتالي فالتحالفات طبيعية، لكن تحالف الأعداء أو الخصوم ضد الأصدقاء، هذا هو المشكل، وهو ظاهرة تدل على أن الانتخابات صورية ومتحكّم فيها بآليات عديدة : المال، الضغوط، التسلط، تبادل المصالح، اختراق الأحزاب، الترشيحات المهزوزة، أحصنة طروادة، …. وهذا ما حدث في الحكومة نفسها، والعدالة والتنمية الذي يتباكى على مبدئية التحالفات أعطى أسوأ صورة في تشكيل الحكومة الثانية بعد انسحاب الاستقلال، فهو كان يعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار خصما، ويصنفه ضمن قوى الفساد، ويتهم رئيسه، كما أن حزب التجمع طان يشن حربا شرسة على حزب العدالة والتنمية، لكن بين عشية وضحاها صار حزب الأحرار وليا حميما، وصار في حكومة بنكيران، وصار مزوار زعيما للدبلوماسية المغربية وممثلا للبلاد في العلاقات الخارجية… فمن نصدق، أقوالا تافهة أم أفعالا دامغة على الأرض؟؟

  • العربي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:23

    العفاريت و التماسيح

    الان فهمت كلام السي بن كيران حينما كان في كل مرة يتحدث عن التماسيح والعفاريت:
    °°°° هم موالين ''التركثور'' عفاريت بصح.
    اما °°°° اليوم عرفناهم فهم اصحاب ''الحمامة''. ادعوا كافة المغاربة الغيورين على هذا الوطن ان يلقنونهم درسا في الانتخابات المقبلة نهاية السنة المقبلة ان شاء الله.

    ارجوا ان يفوز السي بنكران بولاية ثانية بتحالف مع حزب الاستقلال شرط ان يعين على وزارة الداخلية الاستاذ شباط والناطق باسم الحكومة الاستاذ الوافا. وراك الفراجة على العفاريت والتماسيح.

    قال ليه اشمتك ؛ قال ليه عرفتك . او لا االاستاذ مزوار.

  • Boussaidi
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:25

    la déception: soit c'est le PJD qui a trahit ces électeurs, soit c'est un mauvais sort qui frappe le Maroc, en qui devons nous faire confiance dans ce pays, ca ne va pas et ca n'ira pas, voir le PAM avec ces °°°° et °°°° prendre le volant, on prend vraiment le peuple pour des débiles,

  • اباس محمد
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:25

    ما وقع كان منتظرا الشعب يعرف ان اﻷصوات ستباع من اﻹتلاف الحكومي
    ولكن هدا ليس ضد العدالة والتنمية بل بالعكس
    المواطن يسمع بأن اﻷصاوت تباع بالمليار والمواطن ليس في جيبه حتى 1000 درهم وهنا تراودنا اﻹنتقام من °°°° إن شاء الله

  • fiiver
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:27

    Du n'importe quoi ces pseudo- Alliances
    les droits des citoyens sont bafoués …
    les lois sur les régions on été taillées sur mesure pour le PAM, encore une régression de la démocratie au MAroc
    shame on you ….

  • sousou
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:28

    المواطن ما بقى فاهم والو واخا كيقرى التحليل للعديد من الكتاب الباحتين .(كل واحد كيلغي بلغاه)وملي كيفهم شوية وتيكون صوتو ما بقاش فيدو المنتخبون كيشكلو الرءاسة لي بغاو الله يهدي الجميع

  • ayoub el hadad
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:28

    اسدل الستار عن عملية التحالفات ومبروك للفائزين برئاسة الجهات المهم هو خدمة المواطنين وتوفير فرص الشغل للشباب وحفظ الامن و الامانة

  • maroc utile
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:32

    le maroc utile est pour le pam,donc continuer la corruption ,ni vu ni connu

  • بوعرفوي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:32

    في نظري أن النظام الحالي لتشكيل الحكومة و المجالس ﻻ يعبر عن إرادة الشعب و يقود كل اﻹنجازات و اﻵمال و يفتح باب الرشوة على مصراعيه يجب ابتكار نظام آخر يتيح للحزب الفائز بأغلبية أصوات الشعب العمل بارتياح مادام الدستور يربط المسؤولية بالمحاسبة فلماذا مهزلة اﻷغلية و المعارضة.

  • المْعَلْمِينْ
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:32

    وا خليو ناس قادين بشغولهم
    إل ديناها علا شي فوهاما لبلاد مشات خلا

  • براك عبد الرحمان
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:34

    لا زربة على صلاح الي بغا إربح العام طويل. خاص إعادة النظر فالقانون التنظيمي لانتخاب رؤساء الجهات و البلديات لحماية أصوات الشعب. باراكا من التخربيق

  • amine
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:34

    يجب على بنكيران أن يفهم أن دوره في اللعبة محدد سلفا، و هو تمرير بعض القرارات الصعبة كي تحسب عليه، كالمقاصة و التقاعد و تجميد الاجور و الزيادة في الأسعار و الضرائب…و غيرها. و حين ستنتهي مهمته، سيطرد و حزبه لغير رجعة، و سيتخبط في مشهد مؤلم كما وقع للاتحاد الدستوري و الحزب الوطني الديمقراطي و الحركة الاجتماعية الديمقراطية و غيرها من الاحزاب المنتهية الصلاحية. ولا صوت يعلو على صوت مهندسي سياسة البلاد، ما دامت الامية تضرب أطنابها في شريحة واسعة من الشعب و الجشع هو العلامة التجارية للباقي.

  • احمدو
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:39

    الأصالة والمعاصرة اخترق كل الأحزاب المغربية وأصبح بقدرة قادر يتحكم فيها وفي قياداتها من الداخل بشكل جهنمي لكي يضمن سير تلك الأحزاب في المسارات المخطط لها مسبقا بالتالي تحولت باقي الأحزاب إلى أدوات تحقق هدف الجرار وهو السيطرة على الساحة السياسية المغربية وفرض رؤيته على الكل رغم انف الجميع في كل الجهات كانت السيطرة لهذا الحزب الهابط فجأة بالمظلة من الفضاء ليجثم على صدور الكل كل أعضاء الجهات تقريبا صوتوا لصالح رئاسة الجرار للجهات

  • المهاجر
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:40

    سيكون حسابك عسير يا سيد مزوار في الانتخابات التشريعية °°°° انت وحزبكا انت تبيع كل شيئ من اجل السلطة سابدئ من الان حملتي الانتخاببة ضضك انت °°°° نحن اابيضاويين ستدفع الثمن غالي على خيانتك

  • من شعب
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:40

    هذا لانقلاب على اختيارات شعب مغربي… °°°°

  • simo
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:44

    البجيدي باعنا لانه غير قادر على التسيير. شبع من الاستوزار وخلاها للمعارضة.

  • فاضح الوضع
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:53

    لم تتعرضوا للخيانة؛ولكن المال تحت الطاولات هو من يساهم في تغيير الأصوات من كفة إلى أخرى.
    إن الذين يوزعون المال في الحملات لا ينتظر منه التصويت الأجدر وإنما لمن يدفع أكثر. وهنا تظهر الامتيازات ….
    إن القانون التنظيمي للتصويت هو الفساد بعينه.
    الحل هو تصويت الشعب بالاقصاءيات…
    ديموقراطية الديكور والضحك على الذقون.
    لذلك انا لا اصوت،لأنني أعلم أن صوتي لن يغير شيءا اذا كانت التحالفات هو من يحدد الرئاسة وليس صوتي.

  • ابو سعد
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:55

    اري ان تفسير pjd للهزيمة بالخيانة؛يفتقد المنطق السليم ؛ وهو تمهيد لما يمكن ان نعتبره فشلا في ادارة الاغلبية الحالية ؛وقد يحدث دلك تفككا اوسع يؤدي الى ازمة حكومية ثم انتخابات سابقة لاوانها ان لم تستطع الاغلبية لملمة خلافاتها بعد كبوة الانتخابات الجهوية ./.

  • تطواني
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:55

    الشعب الشعب الشعب قتلتونا بهذه الكلمة، من صوت على الذين يتاجرون بالأصوات؟. الملائكة حشى ومعاد الله. الكل يتحمل المسؤولية الدي صوت ولم يحسن الاختيار الدي باع صوته والدي قاطع و و و…..

  • raen
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:57

    نتمنى التوفيق لحزب العدالة و التنمية في تسيير الجهات المخولة له . لأنه هو الأمل الأول و الأخير لشعب المغربي

  • marocain
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 17:58

    في الواقع بعد التفاؤل الذي طبع الأيام الأولى للإعلان عن نتائج استحقاقات 04 شتنبر أحس بإحباط كبير بعد ما أسفرت عنه نتائج انتخاب رؤساء الجهات و كأني بأصوات الناخبين راحت سدى و في الأخير و فجاة أصبح مصيرنا بين يدي من عاقبهم المواطنون من التماسيح…يا معشر المغاربة لقد تعرضنا لمؤامرة و عليه فموعدنا الانتخابات التشريعية لقطع الطريق على المفسدين و التخلص منهم بصفة نهائية إن شاء الله

  • مغربي يتفطر قلبه
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:00

    عندما يتحالف المال الحرام مع رجال القهر والاستبداد في المغرب فقل سلام على البلاد والعباد هذه هي حكاية اللعبة السياسية و علبة الغباء الله يستر هذه البلاد من °°°°

  • عمكم المهدي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:00

    لكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة يقال هذه غدرة فﻻن ابن فﻻن .هذا ليس ﻷن حزب العدالة والتنمية تعرض للخيانة من قبل بعض المرتزقة على حساب الشعب ولكن الشعب في الحقيقة هو من تعض للخيانة ﻷن جل الشعب استفاق من غفلته فاختار اﻹصﻻح ولكن كما ترون جنود الباطل ﻻ يغمض لها جفن حتى تنسج خيوطها للوقيعة بالحق

  • mocasa
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:03

    Evryone in here go do something better for yourself…..believe in whatever but just not moroccan elections…eat couscous brothers and go to bed…

  • حسن ock
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:05

    و مع ذلك لا زال البعض لم يعرف لماذا يعزف المغاربة عن المشاركة ، اصبتم الفكرفي مقتل ، وأدتم الايديولوجيا ، و اعدمتم السياسة
    تلاوة ياسين على ما تبقى من ثقة و مصداقية افضل من هذا العبث

  • محمد
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:13

    لستم الوحيدين من تعرض للخيانة فنحن الشعب تعرضنا للخيانة و تهدمت احلامنا في التغير من البيجيدي نفسه. الله يمهل و لايهمل فانتظر يابنكيران مصير كمصير مرسي. مرسي كان يعلم بوجود عفاريت و تماسيح و كانت له القدرة عليهم لكن للاسف تاخر كثيرا متلما تاخرت. ولن تعاقبك التماسيح و العفاريت بل الشعب سياكلك اكلا

  • najm
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:15

    السلام عليكم
    ايها المغاربة اذا أردتم ان تصلحوا وطنكم كما فعل الاتراك عليكم ان تصوتوا اكثر من خمسين في المائة على العدالة والتنمية لكي لايحتاج الى الخونة
    موعدنا 2016 والسلام.

  • ayyachi
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:16

    الــــواضح الآن أن المخــــزن عـــاد إلى عـــادته القـــديمة بعدمـــا اجتــــاز مــرحلة الـــربيع العـــربي…
    لكـــن الــربيع يتبعـــه الخـــريف، و خـــوفي على المغـــرب العـــزيــز أن تعصف به أيـــادي الشيـــاطين… لطفك يـــا رب…

  • adel
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:26

    بنكيران كذب على الشعب واليوم الثعلب شباط يكذب على بنكيران.بنكيران انانيته اوصلته الى ما وصل اليه.كيف صدق ان الرجل الذي اشبعه شتى انواع السباب والشتم يمكن ان ينسى بهذه السهولة ويكون بجانبه في يوم من الايام.بنكيران ليست له كفاءة سياسية ولا يملك تجربة الاحزاب المنافسة.بالاضافة الى تظاهره داءما بالرجل القوي.ووقع في حبال شباط.وكما يقول المثل من يدعي القوة يموت بالضعف.فهنيئا للاحزاب الفائزة.

  • حميد
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:26

    الى مزيد من علامات الناقص ايها الدراع الالكتروني لل pjd لنكن واقعيين ليس هناك لا خيانة ولا غدر الاغلبية حصلوا على 4 جهات من اصل 12 ثم تمكنوا من الحصول على 5 جهات في انتخابات روؤساء الجهات اما التحالفات بين احزاب المعارضة واحزاب من الاغلبية هو ضرورة لا خيانة لكي لا تعرقل هده التجربة السياسية الفريدة في وطننا الحبيب والتي احترم فيها منطق ما افرزته نتاءج الانتخابات الجماعية ل 2015 بل اكتر من هدا حصلت الاغلبية الحكومية على 5 جهات من اصل 4 جهات تصدروا عدد مقعاعدها في الاتخابات الجماعية وبكل روح رياضية كفى من البلبلة وخلق القلاقل بين المواطنين وست سنوات كافية لنقيم عمل المنتخبين في المجالس الجماعية والجهوية في ضل الدستور الجديد وعاش الملك والله يوفق الجميع لما فيه الخير للملكة الغالية

  • عبدو
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:34

    إن الذين يتحكمون في الاقتصاد المغربي وفي تدبيره السأن العام ، يريدون ان تبقى قوانين الانتخابات غير ديمقراطية ، مع زيادة في كثرة الأحزاب المشاركة، الشئ الذي ينتج عنه استحالة الحصول على الأغلبية المطلقة لأي حزب في أكثر ا . مما بسهل على ذوي النفوذ شراء الأصوات والدمم.

  • الياس
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:39

    و بهذا ستكون آخر مرة أصوت فيها … إنتهت الحكاية

  • مغربي حر
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:39

    هاد الناس سبحان الله دياوْل حزب العدمية والسلبية اعمرهم إكونو رجال واتحملو المسؤولية مثل باقي خلق الله!
    دائما يبكون ويشتكون في كل القضايا يحملون المسؤولية للآخرين، إما للشعب الدي يعاتبونه نظرا لأن معظمه لاينتخب عليهم لكي يعطيهم الأغلبية المريحة.. وتارة يحملون المسؤولية للعفاريت والتماسيح…. وإما الحلفاء….وإما لشباط….ولشكر ….والعماري…..ومزوار….وبن شماس واللائحة طويلة….

    النساء هما للي معروف عليهم كثرت البكاء والتشكي، والرجال معروف عليهم الخدمة والسكات؟؟؟

  • WOLF
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:39

    أجي آ الإخوان راكوم باين ليا مكتعرفوش جغرافية المغرب رئيس لجهة راه لاشئ لا معامل و لا مداخيل ضرائب منتيف ديال بصح الجهات يحكمها الولاة في المسائل الإدارية و الحكومة هي المكلفة ببنيتها تجهيز سدود طرق مياه و غابات إلخ المدن صحاح داهم لبجيدي تراكتور راه كيحلم

  • mohamed
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:45

    الحل الوحيد للشعب هو مقاطعة الإنتخابات حتى يتغير هذا النظام في الإنتخابات لا يمكن لحزب بن كيران أن ينافس عشرين حزب

  • abou yahya
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:54

    je pense qu'avec ces résultats, on ne va pas avancer, au contraire, 3 pas derrière, tout le monde est démotivé, c'est au contraire de la volonté du peuple, vraiment dommage

  • مغربي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 18:56

    أقول للسيد أشيبان و من معه. إن لم يستحيي فعل ما شئت و اشتري أصوات البسطاء و بعدها أصوات الكراكير. و بيننا الإنتخابات القادمة إن شاء الله.

  • belaid
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:07

    بن كيران عارف اشكيدير. سياسة هدي كيبان ليك غار العدالة عندها الأغلبية راه غا تجمع كو لشي الحسابات في الإنتخابات المقبلة.

  • الشعب يستاهل
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:13

    قلنا للشعب من قبل قاطعوا هذه المهزلة الأحزاب السياسية بالمغرب بدون استتناء لا تستحق ولو صوت واحد من أصوات الشعب. هؤلاء الذئاب لا يولون أي أهمية أو قيمة للإنسان باعتباره مواطن يستحق حقوقا وعيشا كريما وكرامة إنسانية بل يعتبرونه مجرد رقم انتخابي لا أقل ولا أكثر.أنظروا كيف يتبادلون الأدوار ويقتسمون الغنائم بينهم ما كاين لا أغلبية لا معارضة لا أصدقاء لا أعداء في السياسة كاين المصالح الحزبية والشخصية الدائمة.لا يعقل أن يختار المواطن حزبا معينا ليدير شؤونه وفي نهاية المطاف تمنح القيادة لحزب آخر لم يحظى بأي ثقة شعبية. إذن ما فائدة الانتخابات؟! وكان غير لغاوها و عطوا الملايير التي تصرف عليها للشعب لكان أفضل بمليون مرة.

  • عبدالرحيم
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:21

    ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوفا.
    ان السعب المغربي لن يرجع الى الوراء و لن يعاود الكرة في انتخابات 2016 ان ساء الله.
    المغاربة سيصوتون و بكتافة ال pjd و حينءيد لا يحتاج ان شاء الله للتحالفات المغامراتية.
    موعدنا ان ساؤ الله 2016.

  • TizinTichka
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:22

    هذه المرة صوتت للمصباح؛ فتحالف المصباح مع التراكتور؛ و حكم التراكتور.
    في المرة القادمة؛ سأصوت على التراكتور؛ ليتحالف المصباح مع التراكتور؛ و يحكم التراكتور.
    بحال بحال؛ التراكتور ديما حاكم.
    رحم الله من قال: التراكتور حصد الإنتخابات في القرى و البوادي؛ و درسها ليفرق ما بين الحبة و التبن في المدن. المحللون السياسيون إذن اخطؤوا في تفسير فوز البام بالقرى. هو فاز في الإثنين. و الخاسر الأكبر هم نحن و انت و هم الذين و ضعوا ثقتهم في الفقيه.

  • laila
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:36

    je voterai pjd encore et encore et encore.personne ne va me démotiver.

  • خليفة
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:43

    من صوت على الاصالة و المعاصرة ، كن صوت الشعب كولوا على pjd كن قطعتوا عليهم الطريق ، الشعب هو المسؤول

  • فاز حزب اصدقاء ...
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:49

    صراحة راه اسم على مسمى اللعبة الانتخابية

  • محمد
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:50

    التركتور يفعل يريد انت تريد وانا اريد والتركتور يفعل ما يريد ﻻ حول ولا قوة الا بالله

  • عادل من تلببضاء
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:51

    نتمنى و نتمنى أن نلمس التغيير والشفافية في الجهات والجماعات كما لمسناه في حكومة بنكيران

  • hiba
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:53

    للوقوف في وجه الاحزاب التي تشتري الدمم.يجب على المواطنين الشرفاء المشركة بكثافة في الانتخابات.وتمكين الحزب النزيه من الاغلبية المطلقة

  • عبد الله
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:54

    الشعب يقرر منح الأغلبية المطلقة للعدالة و التنمية في الانتخابات التشريعية المقبلة

  • kamal
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 19:59

    ما فهمت والو علاش الملاير تخسرت فهاد الانتخابات وفي الأخير طلعوا لي بغاو اش واقع فهاد البلاد تيقوليك صوت اشمن تصويت ديرو لي بغيتو من الأول ومدخلونلش فالتخربيق ديالكم مطلعاش مطلعاش

  • Abedo
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 20:11

    Revenant au 4 septembre car la plupart des électeurs ont voté sans savoir de quelle élection il s agit donc nous avons à faire à des électeurs dont la plupart sont des ignorants:ils ont voté pour voter ni plus ni moins. Pour les élus là c edt une autre histoire la plupart ne connaissent même pas en quoi consiste le travail communal donc ils se sont présentés pour autre chose: donc le résultat est là devant nous:INCROYABLE mais VRAI

  • محمد المراكشي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 20:11

    يجب على الشعب المغربي عدم السكوت على هذه التلاعبات,لان هؤلاء المحتالين مصاصي الدماء المنقلبين على رغبات الشعب لا يريدون الا مصالحهم.ماذا تنتظرون من هذه العصابات ان تقدم لبلدنا الحبيب.يجب الطعن في هذه التحالفات

  • afriwan
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 20:18

    le pjd est lui meme un parti makhzenien il a ete creepar le docteur alkhatib pour quil puisse jouer son role au moment convenable et voila quil commence son role par augmenter les prix et imposer une reforme de retraite diabolique .je ne vois pas les raisons pour defendre un parti tel pjd qui a imposerune politique antipopulairequidetruitlepouvoir dachat du peupleetqui appauvrit la classe moyenne.

  • NINI
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 20:19

    والله أكبر مصيبة ، بعد °°°° هو الشعب المغربي الذي مازال يصوت على مثل حزب الأحرار وحزب الجرار °°°° ، أقول للشعب المغربي وخاصة من ينتخب كونوا حذرين في الإنتخابات 2016 ولاتصوتوا على هذه الأحزاب التي تسعى إلى تخريب المغرب يجب أن تعاقبوا حزب الجرار وحزب الأحرار ، نحن الشعب عايقين بما يحدث نعلم جيدا أن هناك أيادي عليا و خفية هي من تلعب ولاتهمها أصوات الشعب وهي دولة المخزن و التي لاتريد أن تتعض بما يحدث في الدول الأخرى وخاصة سوريا، أنا لا أفهم هؤلاء أعني الدولة °°°° إلى أين تريد أن تصل بالمغرب كارثة

  • ان الله يمهل ولايهمل
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 20:31

    حزب العدالة والتنمية حصل على أعلى عدد في اغلب المدن المغربية
    وهذا بالضبط ماوقع في مدينة العرائش لكن الأحزاب الاخرى تحالفت مع بعض الأحرار والاشتراكي والاستقلال لتطيح بالعدالة رغم أن هده الاخيرة حصلت على 13 مقعد وحقيقة ماقلت واضحة في جريدة °°°° و °°°°
    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • MOGHTAREEB
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 20:45

    لعبة المصالح القذرة هي التى تحكم ارادة الشعوب

  • ابويوسف
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 20:48

    مرت الانتخابات وتركرت وراءها مشأكل بالجملة منها تكريس العداء والاختطافات. ووو وحصد الجرار حصيلة لابئس بها .وانطبق مثل بنكران عليه تعرفونه الصرصور والنملة. انقلب السحر على رلسا حر وبالمقابل خسر ثقة المواطن في الاقتراعات التشريعية. ولكم واسع النظر

  • 100% marocain
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 20:54

    PJD في الحكومة كهيئة تشريعية حصل على أقل مناصب لرئاسة الجهات (والتي تمتل هيئة تنفيدية) التي حصلت فيها المعارضة على الأغلبية مع العلم أن خصها تكون خارجة على هاتين الهيئتين. بعد هده النتائج PJD
    سيصبح في موقف معارضة ل رؤساء الجهات التي لم يفز بها …دبا فين الحكومة ديال بصح و فين المعارضة…؟ أفهم تسطى hhhhh

  • الديمقراطية
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 20:55

    الشعب المغربي مسكين لا راي له . وكلوا عليه من ينوب عنه باعتباره لم يبلغ سن الرشد . الديمقراطية الحقيقية كما في اوروبا وامريكا تكون على مرحلتين . في المرحلة التانية تكون المنافسة فقط بين الاول و التاني بالتصويت المباشر من طرف الشعب

  • hassan
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 21:03

    البجيدي رجالة . اﻻحرار غدارة ولكن غادي اخلصوا في 2016 الحركة بفضل البيجدي اخدت فاس مكناس بقاو فيا اﻻتحاد اﻻشتراكي خانتهم المعارضة في كلميم خﻻصة القول حزبين لوفيين لمبادئهما العدالة والتقدم و اﻻشتراكية

  • med med
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 21:04

    j ai jamais voté dans ma vie. mais la prochaine fois je vais voter pjd ou socialiste. il parait sue ce sont les seules qui ont des principes. les autres ne sont que des profiteur rantiers.

  • fadwa
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 21:05

    غابقاو تصدعوا راسكم هاديك كاميلة مصوبة شحال هادي

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 21:07

    أين هو صوتك أمانة وأين هي مقولة لا تشتكي إن لم تصوت الكل فاهم اللعبة السياسية وكفى من الاستهتار هؤلاء الفاسدين هم من أرادوهم ليكونوا على أعقاب الشعب لان العدالة والتنمية تريد الاصلاح وتضر بمصالح العفاريت والتماسيح ويضنونها تشكل خطر على ؟! هاهي الحقيقة بدأت بالظهور والوضوح وسيتبين لنا قتلة روح الانتخابات وقتلة الوزير و البرلماني.

  • mohamed
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 21:17

    أعرف شخص إشترى أربع أصوات حزب ليبقى في كرسي الجماعة ب 2.000.000.00 درهم
    سيرينا الله في الذين يشترون ويبيعون في أصوات الشعب الكادح بمئات
    الملايين أيام سوداء يكفي أن الأمراض تبقى حليفهم حتى يدخلوا قبورهم

  • الحسن
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 21:18

    اجود الكفاءات للعدالة و التنمية

  • Yahya
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 21:38

    Si vous voulez que ce ci ne se reproduise en 2016 , alors votez nonmbreux en faveur du pjd, le parti honnete dans ce pays pour decrocher une majorité absolue et ne s allier a quiconque.ok

  • مواطن
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 21:44

    احزاب الاحرار والحركة ليست لهة كلمة ويتقلبون كيفما يتقلب التمساح في الماء لما يقبض على ضحيته ، اينما تولي وجهك تجد هدين الحزبين ، دائما ينحزان الى الفئة التي يظنون انها الغالبة ، ولكن في الحقيقة سيبقون دائما الخاسرين بان الله على ابن كيران ان يطلب من جلالة الملك بانتخابات برلمانية سابقة واطلب من المغاربة اعطاء الاغلبية لحزب ما حتى يمكننا محاسبتة وادا اقتضى الامر يمكن للشعب ان يطلب الملك برحيل تلك الحكومة ، اما ادا بقينا على هدا الحال فاعلموا يا مغاربة ان لا شيئ سيتقدم في بلادنا ولا يمكن لاربعة احزاب تسيير دولة لكون كل واحد يلغي بلغاه

  • كريم مولاي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 21:45

    وهل تحالف العدالة والتنمية مع الاصاله والعصارة بالناضور
    ليست خيانه
    ام حرام عليكم وحلال علينا

  • ناخب المشموت
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 22:01

    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم اتشمتنا في هذه الأنتخابات واتشمتات رغبة المغاربة بهذه التحالفات التي اكدت ان أصحاب الشكارة يفعلون بالمغاربة ما يريدون وحتى الحمامة شمتات المغاربة والكل تكالب على حزب الشعب ورغبة المواطنين.
    إن شاء الله ليست حزب العدالة والتنمية من تم شمته في هذه الأنتخابات بل رغبة المواطن والناخب الذي اعتقد أنه قادر على هزم المال الحرام وهزم أصحاب الفيلات وأصحاب الشكارة.
    وغدا في الأنتخابات التشريعية سينتقم الشعب من هذا التكالب الجهوي والجماعي ضد رغبة الناخب وسوف ينتصر رغما عن انوف الخونة والغدارين وغدا وإن لناظره قريب سيعلم هذه الأحزاب أي منقلب سينقلبون
    ويتحمل كل مواطن مسؤوليته غن لم يهب للأنتخابات المقبلة ويصوت على الحزب الذي اجتمع الكل ضده ولن تنفعكم شكارتكم ف-ي شراء إرادة ورغبة جميع شباب المغاربة

  • فادي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 22:05

    الانتخابات محسومة سلفاا. فحزب صديق الملك ياخد الجهاة الاستراتيجية في البلاد. الجهة الشرقية حدود الجزاءر. جهة مراكش منطقة سياحية. جهة الدار البيضاء اقتصاد المغرب. جهة طنجة منطقة دولية و حساسة. يتعجب المتتبع لمدا هده المناطق ياخد رءاستها الجرار (صديق الملك). مع العلم ان الشعب لا يريد هدا الحزب الفاسد الدي يستعمل المكر و الخداع للايستولي على المناصب. هل نحتاج لخريف عربي حتى يتصدر الحق و العدل مرة اخرى. للاسف بلادنا الحبيبة سيستولي عليها اللصوص.

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 22:15

    العز ليكم يا القنيطريين صوتم لحزب العدالة والتنمية بأصواث كثيرة61000 صوت ومقاعد كثيرة 201 والله إلى رجال تحية لكم وللسيد الرباح نتمنى الازدهار للقنيطرة

  • Mohamed
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 22:35

    عرفنا ان الانتخابات في المغرب مبرمجة على صوت الأعضــاء ماشي على الشعب خيانة للشعب صوت على العدالة و التنمية و خرج ليه الأصالة والمعاصرة و الأحرار من جنب خطأ كاين إما في قانون الإنتخابات و إما في ديمقراطية المغرب

  • مواطنة وكارهة للوضع
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 22:37

    للشعب العربي عموما والمغربي خصوصا دور كبييير في ما يحدث،،،،
    ان اردنا التحرر من الديكتاتورية والعيش في رحاب الديهقراطية لابد من عزوف الشعب عن الانتخابات نهائياوالمكوث في بيوتهم يوم التصويت عامة
    حسبنا الله ونعم الوكيييل فيهم

  • said
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 22:42

    أسي أشيبان، لا داعي للمغالطات، انتخابات رؤساء الجهات تدخل فيها المصالح الشخصية والبيع والشراء بين "كبار الناخبين" ولا علاقة للشعب بها، وإلا فسر لي كيف يمكن للباكوري المتهزم في جماعته أن يصبح رئيسا لأغنى و أقوى الجهات؟
    لو كان الشعب يختار مباشرة رؤساء الجهات لما حصل البام على شيء، لكن التحالفات الهجينة لعدد من أصحاب المصالح الشخصية سهلت الالتفاف على إرادة الشعب ليصبح المنهزم منتصرا بقدرة قادر
    يا للعجب

  • نقطــــة نظــــــام.
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 22:53

    بالله عليكم؟ وكم هم أصلا عدد المغاربة الذين صوتوا عليكم مؤخرا؟؟؟؟
    سيلاحظ الكثير من قراء هسبريس الجهل المركب لمعظم عبيد بن اكيران وحزبه بحيث يتباكون في تعاليقهم على حزب العدمية والسلبية وكأن الشعب المغربي انتخب عليهم بالإجماع وأعطاهم الأغلبية المريحة التي تمنحهم الحرية في أن يترأسوا على كل الجهات في المغرب.
    أنتم اصلا لا أغلبية لكم نظرا لقلة الأصوات التي حصلتمون عليها والتي لم تصل حتى إلى 5 في المئة من مجموع عدد المغاربة المسجلين الذين يقدرون تقريبا 15 مليون نـاخب! وتريدون الإنفراد بالحكم؟
    ماهذا الغباء عندكم!!
    العملية الحسابية ظاهرة للعيان 1 مليون ونصف فقط هو مجموع ماحصتم عليه، في المغرب كله، أما إدا أضفنا لها 26 مليون مغربي مجموع عدد الناخبين الذين يتوفرون على حق التصويت فتلك مأساة أخرى بالنسبة لكم…

  • حر u
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 22:54

    السلام عليكم
    ما يحصل هو خيانة عظمى و الشعب كالهبل.
    لخاسر ولا رابح بالاحزاب خونة و سماسرة وقوة داخلية و خارجية.
    و لرابح ولا خاسر مهما أن شعب أراده وصوت له.
    الكعكة مقسمة مسبقا و الأحد يستطيع الكلام.
    لنا الله و رسوله و ملك يحب شعبه.
    ومع الأحزاب السياسية مكينش معامن, سينما.
    vive PDG….

  • سعيد
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 23:15

    احنا مخصنا لا في الانتخابات ولا في التحالفات خاصنا غير مصلحتنا فقط اما خيانة الاصوات ظاهرة غير من هذ المزايدات وشكون لديرها دوك ناس لصدعولينا راسنا في مدن البيضاء وبولقنادل وفاس ومدن اخرى

  • حازم البهلاوي
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 23:29

    الصورة تعبر
    مغاربة بني وي وي beni oui oui

  • adel
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 23:49

    ا لحقيقة في فشل العدالة والتنمية هي ان المواطن المغربي فقد الثقة في بنكيران وحزبه.بلا ما نكدبو على روسنا ونقولو الرشوة وشراء الاصوات.زعما حزب العدالة ما عطا حتى ريال لي يتحالف على الشعب مع العدو اللذوذ ديالو الاستقلال يقدر يعطي اي شئ من اجل الكرسي.العدالة فشل لانه ما عندوش كفاءة وتجربة سياية ونقطة نهاية.بلا مانبقاو نجيبو في الاعدار الخاوية.

  • جعفر
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 23:57

    الحقيقة ان المغرب في بدايته نحو الدمقراطية القديمة (الأيدي الخفية) حزب الجرار مدعوم وبقوة وهو من سيحكم في المستقبل كل مخطط له وستجري الرياح بما تشتهيه سفنهم فلا تتعبوا انفسكم جزاكم الله خير الدنيا والآخرة فصبروا إلى (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) ودمتم سالمين

  • houcine
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 00:00

    وجب حراك شعبي يحرق كل شيء.
    و يزيل كل شيء وكل الوجوه على جميع المستويات لصناعة مغرب جديد.

    لن تستطيعوا الكذب أكثر على المغاربة.

  • laila
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 00:20

    يا إخواني المسألة ليست مسألة خيانة وما إلى ذلك المشكل يكمن في قانون الإنتخابات الذي يعتمد على التحالفات هذا الأخير الذي حاول بيجيدي تغييره كمشروع قانون و الذي عارضه العديد من الاحزاب طبعا من اجل مصالحهم الشخصية ،لهذا اتمنى ان لا يقع اللوم على بيجيدي المهم انتخابات 2016 ستكون الحسم وانشاء الله اغلبية ساحقة ربما انذاك ستتغير قوانين عديدة من بينها قانون انتخابات الجهات و الجماعات ؛اظن الرسالة وصلت

  • Ali
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 00:20

    سؤال مهم لمادا تدعون الناس للانتخاب ما دام اصواتهم ليست لها قيمة و لن تغير من الواقع شيئا. الناس لم تكن تصوت لانها كانت تعلم بان تصويتها لن يأخد به، و ما يحدث اليوم يؤكد لنا ذلك. السؤال كيف ستقنعون الآن الناس بالتصويت في المستقبل، يبدوا لي اننا سنرجع لنسبة 34% في السنوات القادمة

  • حاءر
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 00:37

    الخاسر الاكبر في الانتخبات هو الشعب لم تحترم ارادته الانتخابات في المغرب بلد العجاءب ليست الا تحصيل حاصل فرئاسة الجهة يجب ان تؤول للمرشح الحاصل على اكبر نسبة الاصوات و هذه هي قمة الدمقراطية اما ما جرى فهو الضحك على الذقون

  • غا داوي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 00:57

    لقد وقعنا في الفخ لقد وقعنا في الفخ…

    هاعلاش المغاربة مكيبغيوش يصوتو…

  • fouad wzoun
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 01:15

    بالنظر إلى نتائج الإنتخابات الجهوية والجماعية أصبح تعديل قانون الإنتخابات ضرورة مؤكدة لا يعقل أن يفوز حزب ما بالمرتبة الاولى بأصوات الشعب وفي الأخير يصبح ثالثا بفوزه بــ رئاسة جهتين فقط بينما الحزب الذي حاز على المرتبة الثانية من أصوات الشعب وبنسبة تخلف تصل إلى ثلث الأصوات أي نصف مليون صوت يكتسح قرابة نصف الجهات ,,,,,؟؟؟؟؟؟

  • Rais
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 07:57

    Le tracteur va pousser le maroc vers le zero sous pretexte de devellopement

  • مغربي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 10:36

    الصناديق اختارت العدالة و التنمية و فساد السياسيين اختار الاصالة و المعاصرة دليل قاطع أن لا أحد يفكر في مصلحة الشعب الكل يلهث وراء المال و مصالحه و حماية فساده

  • Marocain
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 11:10

    إخواني أخواتي، هناك خونة لا يفكرون إلا فمصالحهم الشخصية و يتناسو أن المواطن هو الذي صوت لصالحهم. لنسد الطريق على مثل هذه التلاعبات فلنصوت بكثرة على حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات البرلمانية القادمة بالأغلبية المطلقة لكي لا يحتاج إلى تحالفات أخرى.

  • Fouad
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 11:22

    أول المغالطات فنتائج الانتخابات الجهوية هو خص تفرقو بين مجلس المدينة اللي يترأسه العمدة..وفيه دوائر كبيرة..
    المدن الكبيرة كطنجة وكازا والرباط وسلا واكادير..هاديك العمدة ديالها من البيجيدي حيث عندو الاغلبية فالمدينة..يقدر يحكم ساهلة..كل مدينة لها مجلس مدينة يرأسه عمدة!!
    لكن في الجهة لآ معندوش اغلبية..
    علاش؟
    لان الجهة فيها جماعات قروية كثيرة و مدن صغيرة..صحيح هو الاول في 5 جهات..لكن معندوش فيها الاغلبية..
    نعطيكم مثال ديال جهة الدار البيضاء السطات باش تفهمو..
    النتائج كانت كالتالي:
    حزب العدالة والتنمية30
    حزب الأصالة والمعاصرة19
    حزب الاستقلال12
    التجمع الوطني للأحرار6
    الاتحاد الدستوري4
    حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية3
    الحركة الشعبية1
    المجموع 75 مقعد في مجلس الجهة
    واش في نظركم بنكيران يقدر يحكم هاد الجهة؟
    لآ
    علاش ؟ لانه جا الاول لكن معندوش الاغلبية في الجهة ..
    خصو حلفاء..للاسف الحلفاء باعو صوتهم..وخانوو..
    فهمتو ولى مازال ؟
    الله يرضي عليكم فرقو بين مدينة كازا و بين جهة كازا السطات..
    مدينة كازا يحكمها البيجيدي..
    جهة كازا معندوش الاغلبية=انقلب عليه باقي الاحزاب و صوتو للبام..!!
    منقول

  • mostafa
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 13:09

    التصويت فهناك أشياء أخرى تتحكم في اسناد تسيير الجهات والجماعات لأشخاص وأحزاب بعينها ومنها:
    1- انزعاج عدة اطراف من اكتساح PJD لجميع المؤسسات المنتخبة ،تبعا للتهم الموجهة لهذا الحزب من طرف أحزاب الادارة ومعارضوا المصباح
    2- تحالف أغلب الاحزاب -معارضة وأغلبية – لقطع الطريق أمام حزب المصباح ومنعه من تلميع صورته لدى الرأي العام أملا في إضعافه في الانتخابات البرلمانية المقبلة عن طريق استصدار غضب المواطنين عليه ومعاقبته بالتصويت ضده
    3- تحقيق توازن وجودي بين جميع الاحزاب بالساحة السياسية حتى لا تظهر القوة الحقيقية لكل حزب وبالتالي تفادي قدوم الخطر على النظام الذي يروج له أعداء المصباح ظلما
    4- استمرار الفساد والريع بجميع انواعه عن طريق فوز أغلب رموز الأحزاب الفاسدة الضامنة لاستقرار النظام كما يحلوا لهم تصوير ذلك تدليسا للحقيقة
    5- ارضاء شركاء المغرب المندهشون من نجاح الاسلاميين أملا في استمرار استثماراتهم، رغم أن وجود مثل المصباح هو أكبر ضامن للاستقرار
    6 – جشع أغلب الأحزاب وتغليب المصالح الشخصية
    وموعدنا 2016
    (منقول)

  • مغربي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 15:27

    غريبة هذه الانتخابات في بلدنا ، وغريبة أذواق مرشحيها ومصوتيها ، وغريبة طريقة إدارتها والتحكم فيها ، حزب ( وهو العدالة والتنمية ) يحصل على 174 مقعدًا في جميع الجهات ويكون نصيبه فيما بعد جهتين فقط ، وحزب ( وهو الأصالة والمعاصرة ) يحل بعده ثانيًا بـ 132 مقعدًا ويكتسح خمس جهات . ولهذا ما دام كل شيء عندنا غريبا وعجيبا ، فإني سأفضل عدم التعليق ، لكن أقول لحزب العدالة والتنمية : الأفضل لك أن تبحث عن مخرج مشرف وهادئ ، وإلا راك غدي تخلص الثمن غالي جدا عاجلا أو آجلا ، فالسياسة كتبقا سياسة وباب الاحتمالات فيها واسع جدا ، ومفتوح على جميع المفاجآت ، حضيو راسكم واحتاطوا من الذياب والمنتفعين والفاسدين وخاصة لطردهم الشعب في الانتخابات الأخيرة .

  • Issam benhammou
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 20:30

    ‏‎ ‎مما أثار العجب بين المواطنين وتحسروا عليه هو عدم حصول حزب المصباح على ترأس جهات على الاقل خمس،بينما حصل عليها حزب الجرار،واظن هذا ساهمت فيه خيانة بعض الاحزاب المتحالفة مع الحزب المتزعم للرئاسة،نعم حزب المصباح كما هو مشهور به من أخلاق واستقامة هذه الاخلاق غابت عند المتحالفي معهم ،نعم انها صدمة وخيانة وبيع وشراء ،واترجى ان يكون رئيس الحكومة قويا وان يتخذ قرارات سيادية،فليس المهم الحصول على مقاعد كثييرة ولكن المهم خدمة الصالح العام ،فنحن متشوقين للنزاهة والشفافية ،متشوقين لاختفاء الفساد والخونة وظهور العدل ،ونقول بصلاح المواطنين تصلح الاوطان كما قال جلالة الملك رحمه الله الحسن الثاني

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات