التامك ينفي التعذيب بالسجون ويربط الاكتظاظ بالاعتقال الاحتياطي

التامك ينفي التعذيب بالسجون ويربط الاكتظاظ بالاعتقال الاحتياطي
الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:00

اعتبر محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن الإكراهات التي تسجل في السجون، ومنها الاكتظاظ، يتم طرحها سنويا أمام النواب، مبرزا أن “المغرب عرف، خلال الخمس سنوات الماضية، وللأسف، بناء 17 مؤسسة سجنية وإغلاق العدد نفسه من السجون القديمة والمتهالكة، رغم ارتفاع عدد السجناء بـ20 في المائة”.

جاءت هذه المعطيات اليوم الأربعاء بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، جوابا من “سجان المملكة” على ملاحظات النواب والتي سجلها تقرير المهمة الاستطلاعية لمجلس النواب، عقب الزيارات الميدانية إلى كل من السجن المركزي مول البركي بأسفي والسجن المحلي عين السبع المعروف بـ”عكاشة” بالدار البيضاء والسجن المحلي تولال بمكناس.

التامك وهو ينبه إلى أن ارتفاع الاعتقال الاحتياطي سبب هذا الاكتظاظ، شدد على أن تجاوز هذا الإشكال مرتبط بترشيد الاعتقال الاحتياطي وإعمال العقوبات البديلة، مؤكدا أن “جميع الشكايات والتي بلغت 692 شكاية مرتبطة ادعاءات التعرض لسوء المعاملة لم يتم الوقوف على صحة هذه الادعاءات”.

وأبدى التامك انزعاجه من نشر الصحافة لمضامين التقرير قبل عرضه على اللجنة، واعتبر أن النواب كان يفترض أن يعودوا إلى المندوبية قبل صياغته النهائية، مؤكدا أنه “سيتم العمل بالتوصيات والملاحظات التي جاءت في التقرير”.

وبخصوص استبدال القفة بالوجبات في السجون، أوضح التامك أن دراسة لتسعة سجون أكدت رضا 90 في المائة من النازلة السجنية عن الوجبات كما وكيفا مقارنة مع الوجبات السابقة، مشيرا إلى أن التغذية تخضع لترخيص وزارة الصحة.

ولاحظ النواب خلال زيارة السجن المركزي مول البركي بأسفي أن عددا من السجناء يعانون سوء المعاملة وبعض أشكال التعذيب من قبل أحد نواب رئيس المعقل، خاصة بالذكر “أثناء العرض على الإجراءات التأديبية والوضع في الزنزانة الفردية”.

وفي هذا الصدد، نبه التقرير إلى أنه سجل عدم ارتياح لدى العديد من السجناء وظهور علامات الخوف والقلق عند بعضهم من تبعات الحديث أثناء التواصل معهم من قبل النواب، منبها إلى أن عددا من أعوان الإدارة كانوا حريصين على تسجيل رقم اعتقال كل سجين تم التواصل معه.

أما بخصوص المركب السجني عين السبع المعروف بـ”عكاشة”، فيعد، حسب التقرير، من بين سجون المملكة الأكثر اكتظاظا، نظرا لطبيعة موقع المؤسسة السجنية، ووجودها بأكبر المدن المغربية، مبرزا أنها تضم أكبر عدد من المتعلقين الاحتياطيين؛ وهو ما يشكل عبئا على الإدارة، خاصة في ما يتعلق بتدبير تنفيذ هؤلاء النزلاء.

وحول المركب السجني عين السبع الخاص بالنساء، سجل التقرير انخراط جل السجينات في برامج التكوين المهني، بشعبه المتاحة، منبها إلى عدم قدرة المؤسسة على تلبية جميع الرغبات في ما يخص محاربة الأمية ومتابعة الدراسة، بسبب قلة الموارد البشرية.

التقرير حذر من عدم التفرقة بين السجينات الأحداث وباقي السجينات؛ وهو ما يطرح صعوبات لهذه الفئة، كاشفا غياب طبيبة أو أخصائية نفسية داخل المؤسسة، وما يطرحه ذلك من صعوبات بالغة في المتابعة النفسية لدى هذه الفئة.

وبخصوص سجن تولال 1 في مكناس، نبه التقرير إلى ضيق المساحات المخصصة للفسحة بالأحياء السجنية، التي لا تتعدى 150 مترا مربعا مخصصة لما يقارب 500 سجين، مسجلا غياب فضاء للصلاة بالنسبة للأطر وموظفي السجن.

وفي هذا الصدد، كشف التقرير وجود اكتظاظ كبير على مستوى الأحياء السجنية، ففي الأسرة الإسمنتية التي تضمها كل غرفة، والمحددة في 8 سجناء، تعرف سكن اثني عشر سجينا، منبها إلى مشكل النظافة والتهوية بالنسبة للأحياء والأجنحة التي تمت زيارتها.

التقرير نبه إلى أن قلة المواد البشرية بالسجن تدفع الإدارة إلى توزيع العشاء على النزلاء بداية من الثالثة والنصف بعد الزوال، مشيرا إلى أن الموارد البشرية القليلة تجعل المصحة غير قادرة على الاستجابة لكل احتياجات التطبيب داخل المؤسسة السجنية.

وبخصوص ما يثار حول العقوبات التأديبية المرتبطة بالزنزانة الانفرادية، سجلت توصيات التقرير البرلماني الحاجة إلى ضرورة مراجعة الحد الأقصى من هذا الإجراء التأديبي الذي تتم معاقبة النزلاء به في حالة وقوعهم في أخطاء تقتضي التأديب.

وأكد التقرير بهذا الخصوص اللجوء المبالغ فيه إلى هذه العقوبة أحيانا، حيث بلغ على سبيل المثال عدد قرارات الوضع بالزنزانة الانفرادية 1918 حالة بسجن عكاشة، مشددا على ضرورة تعديل القانون المنظم للتقليص من هذه العقوبة.

‫تعليقات الزوار

24
  • Le chat botté
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:13

    لماذا السجون مكتضة ،الا اننا نرى المجرمين الحقيقيين في الخارج يشرملون الناس كما ارادوا و يرهبونهم.
    اطلقوا سراح الأبرياء ،من صحافيين شرفاء لفقت لهم أبشع التهم ،لا بشيء الا لأنهم لا يغنون العام زين كالبقية ،و ستتوفر لكم المساحات

  • Guevara
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:21

    قال الأديب الفرنسي فيكتور هوجو «من يفتح باب مدرسة يغلق باب سجن»، في دلالة على دور المدرسة في الحد من انتشار الجريمة في المجتمعات.

    ما خفي أعظم

  • Me again
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:22

    كم نسبة عدد المغاربة الذين سجنوا او اعتقلوا احتياطيا؟ و نسبة كم من مرة سجن او اعتقل شخص واحد؟ و كم هم الذين سجنوا اكثر مرات و من هو الذي او هم الذين حطموا الرقم القياسي و عددهم؟ و كم عدد الذين يتم العفو عليهم كل سنة او كل عشرة سنوات؟ الجواب سيكون مخيفا جدا! إذن، ماذا سننتظر من مجتمع نسبة مهمة منه جربت السجن و الاعتقال ظلما او عدلا او خطأ؟ ام هل فقط نفس الزائرين الذين يدخلون و يخرجون السجون كيفما أرادوا؟! ثم لماذا الاكتضاض في السجون؟ و لماذا كثرة السجون؟ انه مشكل حقيقي يحكي الكثير عن مجتمع ما؟!

  • امازيغي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:25

    30 الف سجين في سنه بتهمه ممارسه الجنس دون زواج هههههه

  • said
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:30

    و هل يظن السيد التامك ان جميع ما يجري في السجون يصله بدون زيادة او نقصان ، اذا كان يريد حقا معرفة الحقيقة فما عليه الا القيام بزيارات مفاجئة للسجون لوحده و بدون اخبار اي من مساعديه ، و ان يذهب لحي العزلة و الكاشو ليطمئن قلبه ، و قبل كل هاذا يجب ان يستمع الى روايات المعتقلين المفرج عنهم اخيرا على اليوتوب . القضية ساهلة لا تكلف الا بعض الوقت و روح المسؤولية لا غير اما الكازوال راه مجاني على حساب الدولة ،،،،،

  • hassan
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:35

    النواب البرلمانيون لا يزورون الا المرافق المعدة خصيصا للزيارة و لا يقومون بواجبهم المهني اصلا
    فاذا كان الوزير الدي كان منتخبا لا يبلغ عن اجرائه لد الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي
    فكيف سيكون تدخله مجديا لصالح سجين !!!!!!

  • Abdo
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:48

    نريد عقوبات طويلة الامد للمشرملين وحملة السيوف والمغتصبين والنصابين وليس عقوبة شهرين واثلالة مشرمل يدخل السجن ويخرج بعد 3 اشهر اكثر تعطشا للدماء واكثر قوة من ذي قبل

  • المهاجر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:49

    عليكم بشيء من التفكير نحن في سنة 2020 هناك طرق كثيرة للعقاب حسب الجريمة و الشخص هنا السجن فقط حين تكون جريمة جناءية وخطيرة والمجرم خطير فاباقي الاحكام اما بالغرامة او العمل واجرة ذالك العمل تذهب الى الدولة او السجن في البيت

  • التعذيب... !
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:50

    ليس هناك تعذيب من طرف الحراس…بل هناك فعلا مناوشات بين المسجونين لأن بعضهم يظنون أن السجن لهم و لا يتقبلون الازدحام…فعلا يجب تشغيل المسجونين و نقلهم إلى السجون الفلاحية أو لأعمال اجتماعية…
    كما يجب المزيد من البنايات السجنية لأن السجن الاحتياطي ضروري أيضا حتى نقع في فوضى عارمة…
    و انتقادات و انتقامات و ما غير ذلك؟

  • مول اللحيه
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:56

    خلال الخمس سنوات الماضية، وللأسف، بناء 17 مؤسسة سجنية وإغلاق العدد نفسه من السجون القديمة والمتهالكة، رغم ارتفاع عدد السجناء بـ20 في المائة". هذا يبين فشل المغرب في جميع المجالات. الدول الاسكندنافيه ليس لديها سجناء و ان كان لديها فقليل العدد لان العدل يسود و التعليم يسود و الديموقراطيه تسود و كل الناس سعداء، لا لصوص و لا معذبين و لا مهربين و لا شلاهبيه و لا مفسدين و لا ديكتاتوريين و لا ضالمين.

  • عبد البر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:59

    خاص لدخل الحيس مايبقاش يفكر ارجع ليه . را خاص الاعمال الشاقة تستافد منهم الدولة وتربية للمجرمين

  • Me again
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:59

    اضافة… نسيت كذلك السؤال عن كم هو عدد الذين هم في سراح لكن يجب عليهم ان يكونوا في السجن؟! و كم من مسؤول فاسد يجب محاكمته و حبسه و هو طليق لان ملفه لم يصل الى المحكمة، بل لم يصل مركز الشرطة، بل لم يتم محاسبته و لا تحقيق معه؟!!! و الله ان الجواب سيكون مصيبة و كارثة!

  • طالب معاشو
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 22:00

    "…ويربط الاكتظاظ بالاعتقال الاحتياطي"
    اذا لم يكن التامك يعرف مسبقا ان الاعتقال الاحتياطي يولد اكتظاظا، فكيف تأهل ليكون المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج؟ أليس ذلك بديهي وكان يجب تفادي الاعتقال الاحتياطي في فترة وباء كورونا؟

  • RMICH Mohamed
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 22:02

    ألتمس من سياسيي هذا الوطن أن يستتمروا في التعليم العام بقوة و ألتمس الأرادة من المواطنيين ، إذ ذاك سننتصر على الجهل و الظلم و الإجرام و الفساد و الإفساد .
    و نصل إلى اليوتوبيا المرجوة وهي النقص الكبير في عدد السجناء

  • ملاحض
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 22:13

    يقول البرلماني انه لاحظ الارتباك و الخوف على بعض المستجوبيين و ان الحراس يأخدون رقم اعتقالهم ، لو كنت مكانه و بصفتي التشريعية و المهمة التي اقوم بها دستوريا ، لطلبت من السجين المرتبك الخائف ان يتكلم بكل حرية و لاعطيته رقم هاتفي و اخدت رقم عائلته و لوعدته امام الحراس و المدير اني سأعود قريبا لزيارته مع المنذوب السامي لادارة السجون ، و هاكذا سيتكلم الكل بدون خوف و تكون الزيارة ذات معنى و ليس مجرد فسحة و تعويضات المهمة و التنقل،،،

  • Farid
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 23:01

    كفى من المغالطات: الشعب المغربي كله في زنزانة واحدة. لا حقوق، لا عدل، لا مساوات، لا عمل، لا تمدرس، لا … لا…
    لا حياة لمن تنادي. أطلقوا سراحنا. لقد مللنا العيش معكم.

  • مغربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 23:54

    نقول ونكرر الأحكام الصادرة في حق الزعيم الورقي التفتافي كانت مخففة لو كان في دولة أخرى لحكم بالأعمال الشاقة وغرامات مالية كبيرة لما قام به.عاش المغرب ولا عاش من خانه

  • Mohamed
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 00:30

    كل من يسمع عن موظف السجون.ياتي في مخيلته ذلك الانسان الخائن والمرتشي و….الا ان غالبية الموظفين من خيرة ابناء الوطن وظروف عملهم يوميا مع اناس يتخوف المجتمع منهم عندما يكونون في الازقة..فما بال الموظف الذي يتعايشويسهر على اعادة ادماجهم وبمرتب 3700 درهم شهريا…بينما يتقاضى موظفون امنيون بنفس رتبهم مرتبات تتجاوز 5000 درهم….اعلم اخي المواطن ان نظرتك النمطية لموظف السجون…هي نفس نظرة الغرب للانسان العربي …انسان متخلف وغير واع ويعيش في فقر مدقع….مع ان الواقع اننا عرب ولنا خصال اسمى من ان تناقش…يا موظف السجن تعلم من انت ويا عربي انك ايضا تعرف مقدارك …القادم افضل مع مماثلة الاجور

  • زين العابدين
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 00:59

    كدب في كدب كل يعرف سجون المغرب بيوت عبارة عن علب سردين اكتضاض أمراض اوساخ خروقات رشاوى الخ……….

  • محمد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 02:35

    هل البرلمانيون مؤهلون للتدقيق مع إدارة السجون و هل يتم التدقيق وفق استمارة مكتوبة و بمرجعية قانونية؟ لابد من مختص محترف لتأطير علمية التدقيق.

  • احمد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 07:21

    ما كيحس بالمزودة غيرىلي مخبوط بها…..على البرلمانيين الذين زارو المؤسسات السجنية ان يشتغلوا في السجون المغربية او كل من يفتح فمه و يرد اللوم لموظفي السجون عليهم الاشتغال و لو يوما واحدا في السجون.و هنا سيتبين على ان هذه الفئة اي موظفي السجون يعيشون في محنة حقيقية…..اي قطاع قطلع يشتغل موظفوه 16 ساعة في اليوم بالله عليكم…..هل قطاع السجون قطاع غير امني في نظر الحكومة و البرلمانيين…..لماذا استثني مودفو ا السجون من الحق في الارقية و التعويضات في مرحلة الحجر رغم انهم ظلوا مرابطين و بعيدين عن اسرهم لمدة شهر و نصف في حين الامن الوطني و الدرك و ق م ..لم يخضعو للحجر و استفادو من هذه الامتيازات

  • مواطن
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 10:23

    كل من علق أو قال كلمة واحدة جارحة في حق حراس السجون الشرفاء فأنا أتمنى له أن يعمل على حراسة المعتقلين يوما واحدا وبعد ذلك فليحكم بما شاء

  • بائع القصص
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 11:28

    هل كان من الازم أن يخرج مدير مندوبية السجون لنفي وجود التعذيب لو كانت الادعاءات بوجودها افتراء؟
    من حق السيد التآمك ان ينفي ما يدعيه الكثير من المعتقلين حاليا والمعتقلين السابقين.
    لقد أكد السيد جطو في تقريره إلى وجود عدة اختراقات للقانون، الا ان البرلمان والحكومة تبدو غير معنية بشأن الوطن ووزير حقوق الإنسان السابق قد أعطى عبرتا يقتدى بها من الفساد عند عدم تسجيل كاتبته في الضمان الاجتماعي.
    لما يكون المسؤول في احترام القانون هو من يأتي بالكبائر فاعلم ان الكارثة اضعاف.

  • زهير
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 12:07

    أدعو الجميع لتجربة العمل في الوسط السجني لكي يعرفو قيمة موظفي السجون وما يقومون به من مجهودات جبارة…
    برلماني ناعس كينتقد فالموظف المغلوب على أمره رغم تضحياته التي لا تعد ولا تحصى..
    الحمد لله أغلب الموظفين شباب ذوو كفاءات علمية ومعرفية ولهم تكوينات في المستوى المطلوب..

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة