التحقيق في صفقات مشبوهة يربك حسابات منتخبين

التحقيق في صفقات مشبوهة يربك حسابات منتخبين
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 2 أبريل 2021 - 08:09

وضع كبار المنتخبين على مستوى جهة مراكش آسفي أيديهم على قلوبهم، خوفا من فتح تحقيقات في غضون الأسابيع المقبلة، تتعلق بمجموعة من الصفقات المبرمة من طرفهم، والتي تحوم حولها شبهات فساد.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن منتخبين بارزين على مستوى جهة مراكش آسفي باتوا يتخوفون من استدعائهم من لدن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، للتحقيق معهم حول صفقات أبرمت في عهدهم.

وبدأت الصالونات السياسية بعاصمة النخيل، هذه الأيام، تتحدث عن قرب التحقيق مع أسماء بارزة على مستوى مجلس جهة مراكش آسفي، بخصوص بعض الصفقات المبرمة من لدنهم.

وتحدثت العديد من الوجوه السياسية بمدينة مراكش، في الأيام الماضية، عن وجود اختلالات شابت بعض الصفقات التي تم إبرامها من لدن أسماء بارزة بمجلس جهة مراكش آسفي، وهو ما قد يتم بموجبه فتح تحقيق في هذه الملفات.

ودعت أصوات حقوقية بجهة مراكش آسفي المجلس الأعلى للحسابات، في شخص رئيسته الجديدة زينب العدوي، وكذا النيابة العامة، إلى فتح تحقيق في بعض الصفقات المبرمة من لدن مجلس جهة مراكش آسفي، إلى جانب مجالس جماعية أخرى؛ وذلك من أجل تخليق الحياة العامة، وتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

ويعول منتخبون في الجهة على عودة حميد نرجس للترشح باسم الأصالة والمعاصرة، لإعادة ترتيب الأوراق وتغيير مجموعة من الأسماء التي صار الشارع المراكشي يرفض تواجدها في تسيير الجهة السياحية.

وحسب مصادر الجريدة فإن العودة القوية للرئيس السابق حميد نرجس أربكت حسابات عدد من المنتخبين الذين كانوا يطمحون إلى الاستمرار على مستوى الجهة وبعض المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم، ما يؤكد حدوث تغيير على مستوى الخارطة السياسية بالجهة.

وطالبت فعاليات مدنية بمدينة مراكش الأحزاب السياسية بترشيح وجوه جديدة تتميز بالكفاءة ونظافة اليد، وذلك من أجل الدفع بالتنمية بهذه الجهة، خصوصا في ظل ما طالها من تداعيات الجائحة العالمية، والقطع مع الوجوه التي تحوم حولها شبهات الفساد.

‫تعليقات الزوار

17
  • ﻻ حياة لمن تنادي !
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 08:24

    انتم تبحثون عن الكفاءة المهنية ونظافة اليد في بﻻد عشعش فيه الفساد وفرخ … واﻻنتخابات بمثابة مزاد علني للمرتشبن وللانتهازيين وسماسرة الغش والتدليس. . ..اما المراقبة بﻻ محاسبة وﻻ عقاب ..فهو ضياع للوقت والمال ..والفاسدون معروفون ..لكن محميون بقوة القانون…لكن قانون الغابة..القوي يأكل الضعيف. ..

  • كمال .
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 08:33

    كما يقول المصريون ، حطوا في بطونكم بتيخة صيفي ، لا ايديكم على قلوبكم ، لا تخافوا فلا محاسبة فعلية عندنا بعد اي تحقيق ، سحابة مارة غير ممطرة كي ديما .

  • galenstraat
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 08:48

    مثل هؤلاء المفسدين كيف ما كان خطر على استقرار وأمن رئيس الدولة وحكمه

  • مواطن2
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 08:49

    المواطن لا يسمع الا ” الفساد ” المنتشر في الجماعات المحلية سواء في المدن او البوادي والحقيقة ان هذا المجال اصبح مجالا خصبا للفساد . قلت دائما بان الصفقات العمومية تاتي على راس الفساد وهي سبب التخلف الذي تعيشه البلاد..مشاريع بالملايير على الاوراق وهزالة في التنزيل….كل من دخل هذا الميدان اصبح ثريا في غياب المراقبة والمحاسبة والمتابعة القضائية.تقارير تنجز …وتستقر في ” قبو ” المهملات. السيد جطو – الرئيس السابق – للمجلس الاعلى للحسابات صرح عدة مرات بان تقاريره تبقى جامدة وبدون اية متابعة. الكل ينتظر ما ستؤول اليه الامور بعد تعيين السيدة الجديدة على راس هذا الجهاز. محاربة الفساد تتطلب الكثير من الاجراءات على مدى عقود بدءا بالتخلص من الوجوه الممارسة للفساد والمدافعة عن الفساد. والمسيطرة على مراكز القرار.

  • mouad
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 09:06

    مذا عن من منع من السفر مصطفى الباكوري لوجود اختلالات في مشروع الطاقات المتجددة ?? . شتكم ضربتو الطم أم أنه ليس من البجدي . وإن أبان هذا الحزب عن ضعف كبير في مجموع من الوضعيات السياسية إلا أنه لم تتبث الدولة عليه أي فساد مالي .

  • ولد لبلاد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 09:26

    يجب فتح تحقيق مع جميع رؤساء المجالس البلدية والقروية في عموم المغرب وفتح جميع ملفات الفساد ولو القديمة منها واسترجاع كل المسروقات من مال عام وأراضي إلى آخره ومحاكمتهم ويجب كدالك سحب منح السفقات من ايدي رؤساء المجالس البلدية والقروية و اسنادها إلى وزارة الداخلية والمالية و وزارة السكنى والتعمير تحت مراقبة مجلس الحسابات لكي يؤشر على تلك الميزانيات، ادن المجالس البلدية والقروية تقترح المشاريع فقط وهاكدا نضع حدا لعملية الاختلاس وهاكدا لن يتقدم احد وخاصة اللصوص سوى من يريد ان يشتغل على المصلحة العامة

  • علال
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 09:39

    لماذا جهة مراكش ولم تقولوا جهة الشرق

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 09:55

    لم يشهد تاريخ المغرب في عهد الحكومات السابقة اختلالات واختلاسات للاموال مثلما شهدتها هذه السنوات الاخيرة وبالذات في عهد حزب إسلامي يا حسرتاه وكأن المنتخبون حلوا على السياسة لأجل هذا الغرض ( الاغتناء السياسي من أموال الشعب) حزب إسلامي أين لنا من عهد على بن أبى طالب الذي كان قيما على بيت المال واستعارت ابنته عقدا من الحاجب تتزين به في العيد وترده ولما علم الاب ذلك قرر قطع يدها لولم تاخذ العقد عارية مردودة كما قالت ( يعني استعارته وسترده)

  • صياد السنافر
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 10:54

    عندما فضح السيد محمد المديمي لوبي الفساد بمراكش لفقتم له تهم خيالية وغبية مراكش اصبحت مرتعا للفساد قضائها فاسد كيف يعقل ان يتم الزج بالابرياء في السجون ظلما وعدوانا لمجردفضحهم الفسادوخير دليل على دلك الفخ اللدي تم نصبه بخبث لاحدى ضحايا حمزة مون بيبي فبعدما كانت مطالبة بالحق المدني اصبحت متهمة بتصوير جلسة محاكمة المغنية وصاحبةالخبز المتورطة حرة قريبا ستصبح المغنية حاكمة لمراكش

  • abdou
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 11:04

    مهما يكن فحال البلاد و العباد كما هي وربما تزداد سوءا. أما أن نقول الكفاءات ونظافة اليد و مسميات كثيرة لا طاءلة منها. إن لم تتحرك النيابة العامة بشكل جدي في متابعة الفساد و المفسدين وكذلك تطبيق المحاسبة على الفاسدين في إدخالهم السجون و إرجاع الأموال المنهوبة ان يتحقق أي شيء فيما نصبو إليه من تخليق الحياة العامة و التنمية و تكافؤ الفرص.

  • محمد بلحسن
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 11:16

    أود الرد على أستاذة وطنية صاحبة التعليق رقم 8: فعلا يا سيدتي، كل كلامك صحيح لا مجال للشك والبراهين توجد عن المشتكين اللذين همشت شكاياتهم وأجهضت طموحاتهم وإنتضاراتهم المشروعة.
    في 21 يوليو 2013, صرح نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المرحوم عبد الله باها، أمام أعضاءجمعية الأطباء البيجيديين، 17 شهرا تقريبا قبل وفاته في 7 دجنبر 2014, صرح قائلا، حسب ما نشرته الجديدة الالكترونية “لكم”، أن “كل من يساند الملكية ينغمس في الفساد” !!. مع مرور الوقت فهمت أن تقلد منصب المسؤولية في الصفقات العمومية بقرارات وزارية يكون مشروط بالقدرة على مساندة الملكية قولا فقط وبالانغماس في نهب المال العام خفية وممارسة.

  • Omar
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:11

    ليست مراكش وحدها التي تعرف الخروقات والصفقات المشبوهة بل اغلب مدن المملكة وهذا راجع إلى عديموا التربية والأخلاق والغيرة على الوطن ممن صوَّت لهم عديموا الضمائر

  • هشام
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:41

    أي أجنبي أو أي دولة تريد تعاون وإستتمار في المغرب ستنصحب بسرعة بدون توضيح عند رؤية مثل هاد كاريكاتير
    ستعرف بأنها بلاد شفارة .

  • جماعة مولاي رشيد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:25

    نحن سكان مولاي رشيد بالدار البيضاء نطلب بإجراء بحث ومحاسبة الجماعة الحضرية و المنتخبين في هده الجماعة بسبب عدد كبير من الاشغال الثي تمت وتم تزوير الفاتورات او انجازات لم تتم و بنيات كالمكتبة في وسط حديقة بورنازيل عبارة عن غرفة مقفولة تم بناؤها بخمسة الف درهم اما في الفاتورة فقد وصلت الى 20 مليون بقدرة قادر والفساد المنتشر في هده الجماعة

  • Hassan
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:53

    المحاسبة يجب أن تشمل جميع المسؤولين في القطاعات العمومية وشره عمومية من كتاب عامين ومديرين ورؤساء الأقسام ورؤساء المصالح والمدراء الجهويين والعمال والولاة وليس الاقتصار على الناخبين فقط

  • تايكة غرماد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:00

    في ظل غياب دولة الحق والقانون وانعدام وجود منظومة عدالة مستقلة لا يمكن الكلام على محاربة الفساد خصوصا مع غياب ارادة سياسية لاصلاح وتكريس الريع لكسب الولاء وتثبيت اللا عقاب والامسائلة وهي قاعدة اساسية للحكم والتحكم !!
    مجرد كلام في كلام وايهام الناس بان هناك قانون يطبق في هذا البلد على كبار القوم والنافذين والحقيقة هي فوضى وتسيب وسرقات في واضحة النهار وتواطء لنهب ثروات البلد !!
    القرارات الجريئة من اجل محاربة الفساد تصدر عن اطراف لها شرعية ديمقراطية

  • سوسو
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 19:14

    يتضح للبادي والعادي في مراكش اغتناء بعض المنتخبين في مجلس جهة مراكش في ظرف وجيز مما يطرح تساؤلات عدة :من اين لهم هذا؟
    من هذا المنطلق تدعو ساكنة مراكش الى السيدة زينب العدوي لفتح تحقيق شفاف في طريقة ابرام الصفقات العمومية في مجلس جهة مراكش

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب