"التغيير الديمقراطي" يكمل الهيكلة قبل الانتخابات

"التغيير الديمقراطي" يكمل الهيكلة قبل الانتخابات
صورة: أرشيف
الإثنين 4 يناير 2021 - 09:09

يواصل مشروع حزب التجمع من أجل التغيير الديمقراطي ديناميكيته التنظيمية الرامية إلى إضفاء نَفَسٍ جديدٍ على المشهد السياسي الوطني، من خلال استكمال هيكلة الفروع الإقليمية والجهوية عبر ربوع التراب الوطني، والاستمرار في استقطاب الفعاليات المؤمنة بمشروع الحزب.

ويغطي التنظيم حالياً عشر جهات من أصل اثنتي عشرة جهة، بعدما عقد أزيد من عشرين اجتماعاً ولقاءً مباشرا بـ18 إقليميا على امتداد الأشهر الخمسة المنصرمة، على الرغم من التداعيات الصحية الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا” المستجد، في انتظار وضع الملف القانوني لدى وزارة الداخلية.

ويراهن الحزب، وفق مؤسسيه، على المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، سعياً منه إلى إحقاق “التغيير” الذي يرفعه في الشعارات الميدانية، خاصة أن هذه المحطة السياسية قد تعرف عزوفاً من لدن الشباب، الداعي إلى تشبيب المشهد الحزبي الوطني.

وتعليقا على ذلك، قال عمر إسرى، الناطق الرسمي باسم مشروع حزب التجمع من أجل التغيير الديمقراطي، إن “الحزب ينتظر فقط الوقت المناسب لجمع الملفات ووضعها لدى وزارة الداخلية، التي نلتمس منها تسهيل منح وثيقة أساسية ضمن ملف المؤسسين الثلاثمائة”.

وأضاف إسرى، في حديث مع هسبريس، أن الأمر يتعلق بـ”شهادة التسجيل في اللوائح الانتخابية التي يتم الحصول عليها من خلال التقدم بطلب لقائد كل مقاطعة أو جماعة، حتى نربح الوقت وننخرط في الإعداد للمؤتمر التأسيسي، الذي نقترح عقده خلال شهر أبريل إذا تمت عملية منح شواهد التسجيل في اللوائح الانتخابية بسلاسة”.

وأوضح منسق المبادرة أن “المنخرطين يسارعون الزمن حتى نؤسس الحزب قريبا في أفق المشاركة في انتخابات السنة الجارية؛ فالمسألة مهمة بالنسبة لنا ولكل المنخرطين في الدينامية، إذ لدينا عدد من الفاعلين الذين يستعدون لخوض غمار الانتخابات خلال هذه السنة، ومن الصعب إقناعهم بالانتظار خمس سنوات إضافية”.

وتابع المصرح عينه بالقول: “نراهن على المشاركة في هذه الاستحقاقات، وتحقيق نتائج إيجابية؛ وهو أمر ممكن بالنظر إلى حجم الإقبال على مشروعنا حتى قبل تأسيسه”، مبرزا أن “مشروع حزب التجمع من أجل التغيير الديمقراطي يغطي 10 من أصل 12 جهة إلى حد الآن. كما عقد 20 اجتماعا ولقاء مباشرا بـ18 إقليما على مدى خمسة أشهر، وعدد المنخرطين فعليا في الدينامية يتجاوز اليوم بكثير العدد القانوني المطلوب من المؤسسين والمؤتمرين”.

وبخصوص توجهات المشروع الحزبي، أفاد محدثنا بأنه “مشروع حزب سياسي شبابي حداثي، يسعى إلى المساهمة في التغيير الديمقراطي الهادئ في ظل الاستقرار، حيث ينطلق من قيم “تامغربيت” المتجسدة في التسامح والتعايش والانفتاح؛ لكن مع إعطاء الأولوية دوما للقضايا المصيرية الوطنية والمصالح العليا للدولة والشعب”.

ويمتح المشروع، حسب إفادة إسرى، من “الديمقراطية الاجتماعية” من خلال دعم الاستثمار الخاص لخلق الثروة، وصولا إلى توزيعها بشكل عادل طبقيا ومجاليا، ودعم القطاع الخاص وتشجيعه تحت مراقبة الدولة تماشيا مع التزاماتها الاجتماعية، مع تركيز المجهودات على العمل من أجل تعليم وصحة مجانيين وبجودة عالية لجميع المواطنين، بتعبيره.

وفيما يتعلق بالمنخرطين في الديناميكية التنظيمية، أشار الناطق الرسمي باسم مشروع حزب التجمع من أجل التغيير الديمقراطي إلى “وجود مئات المناضلين من أبناء الحركة الأمازيغية وعدد من الفعاليات اليسارية والنقابية والحقوقية والنسائية، وكذا عدد أكبر من المستقلين، كلهم يشتغلون جنبا إلى جنب لإخراج مشروعنا السياسي إلى الوجود وتفعيل تفاصيله من داخل المؤسسات، حسب الإمكانيات والصلاحيات المتاحة في أفق المساهمة في توسيعها”.

وأورد منسق المبادرة أن “المشروع لا يدعي الكمال أو إمكانية تحقيق التغيير الديمقراطي لوحده، بل بالتنسيق مع كل الديمقراطيين والقوى الحداثية، من خلال تجويد الممارسة والسلوك السياسيين أولا، وكذا عبر برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي وبيئي طموح ومتكامل ثانيا، يستجيب لتطلعات المواطنين عامة والشباب خاصة، وهذا المشروع يشتغل على استكمال تفاصيله عدد من الخبراء والكفاءات من داخل لجنة خاصة تم تشكيلها قبل ثلاثة أشهر”.

“معظم المنخرطين في الدينامية هم شباب لم يسبق لهم المشاركة في العمل السياسي، والكثير منهم لم يشاركوا حتى بأصواتهم يوما في انتخابات سابقة”، وفق الناطق الرسمي باسم مشروع حزب التجمع من أجل التغيير الديمقراطي، والذي أكد أنهم “قاموا بنقد ذاتي وموضوعي أفضى إلى قرار تجاوز مقاربة “المقعد الشاغر”، وخوض غمار العملية السياسية بشكلها المباشر”.

وختم الفاعل السياسي تصريحه بالثناء على “القرارات التي اتخذها المغرب في ملف تحيين العلاقات مع إسرائيل، مع البقاء وفيا لالتزاماته تجاه فلسطين، وهي قرارات مهمة تصب في مصلحة بلدنا، وتتماشى مع قناعاتنا كمشروع ينهل من قيم “تامغربيت”، على عكس بعض القوى المرتبطة بتنظيمات خارجية وأفكار مستوردة”.

وخلص إسرى إلى أن تلك “القوى يعيش أعضاؤها جسدا هنا وروحا في قارة أخرى؛ فنحن مشروع نبت في هذه الأرض بخصوصياتها الثقافية، حيث نعتبر شمال إفريقيا والمجال المتوسطي والقارة الإفريقية الامتداد الحضاري الطبيعي لوطننا، ولا يمكن أن نعطي أولوية لأية قضية على حساب مصالح دولتنا العليا وقضايا شعبنا الملحة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • علي محمد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:51

    برافو، حزب شبابي ينطلق من تامغربيت!!!
    هذا ما ننتظره في ظل فقدان الثقة في كل الدكاكين السياسية، الكلمة الآن للشباب، سنرى إن كانت الدولة فعلا تريد مشاركة الشباب في السياسة، أم أن الأمر يتعلق بشعارات فقط…
    بالتوفيق

  • مواطن
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:47

    على بركة الله، هده هي الأحزاب التي يحتاجها بلدنا، اتمنى لكم النجاح والتبات على هده التوابت الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية

  • ماسينيسا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:32

    حزب “تامغربيت” لا شك أنه يؤمن بالقضية الأمازيغية والدليل تواجد مئات من أبناء الحركة داخله، ليس مثل جبهة الفعل السياسي المباشر التي يقودها أرحموش، فيها أقل من 60 شخصا وتريد بيع إيمازيغن لأخنوش والعنصر، والكل يعرف أن هذين الحزبين يتحركان بالتيليكوموند…
    أتمنى كل التوفيق لحزب التغيير الديموقراطي الحداثي في مسيرته…

  • الفاسي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:42

    كان بالامكان تسمية المولود الجديد بحزب التغيير الديمقراطي لم يعداستتاغ الاسماء الطويلة والمملة.لاشيء يذكر سوى انشاء بسيط في تصريح المسؤؤل،لن يقدم او يأخر في حيات الناس ،

  • أحمد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:58

    إذا كنتم تريدون تجديد ممارسة السياسة بالفعل، يجب عليكم أن تعبروا عن رفض الريع والفساد الحزبي وكوطا البرلمان و تبتعدوا عن الإثنية.
    أنا من بن جرير أتابع هذه التجربة على صفتها بالفيسبوك، وكلنا أمل أن يأتي من ينقذ السياسة من البركة الآسنة… الثقة مشات فالسياسة، ولكن انتوما كملو والله معكم الى بغيتو الخير لهاد البلاد…

  • Sifaw
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:19

    ما أحوج الوطن الى هكذا احزاب تؤمن بالتعدد و الاختلاف و تنهل من القيم الانسانية الحضارية و هي القيم التي تشبع بها المغاربة عبر الزمن بعيدا عن كل من يريد تطويقه داخل اديولوجيات غريبة عن ارضه ومحيطه الاقليمي و القاري.. عاشت تامغربيت.
    بالتوفيق في مساركم النضالي.

  • عبد الله
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:27

    ها المعقوووول!!
    الشباب هم المستقبل، نتمنى من الله أن يسمح للحزب بالتأسيس لإزاحة أحزاب المرقة والتخلويض والشراف…
    هادي بمثابة تجاوب مع جلالة الملك اللي قال الشباب خاصو يدخل للسياسة!
    برافو، ولكن كونو على بال لا تفرخو لينا شي نسخة من هادوك اللي قتلونا وعلى رأسهم البنكيرانيون!
    خدمو مزيان وغتشوفو الآلاف يدعموكم من ضروك!

  • Leila
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:59

    ليلى من الناظور
    الى قدرتو تجمعو الشلوح و العروبية و صحراوة فهاد الحزب و تصلحو التعليم و تقادو السبيطارات و تهنيونا من هاد وجوه السخط غاتكونو أحسن حزب فالتاريخ ….
    احنا معاكم ✌

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:32

    ما أكثر الأحزاب حين تعدهم لكنهم في الناءبات قليل …….عفوا ثم أقول عفوا ما أكثر الإخوان حين تعدهم لكنهم في الناءبات قليل. وهل جميع الأحزاب سواء كلاسيكية أو حداثية لم تستطع أن تحقق طموحات المغاربة والوطن ،كم من حزب باسم على مسمى إلا أنه لم يستطع أن ينجز ولو برامجه التي كان ينادي بها في حملاته الانتخابية.ويكفي أن تسمي حزب باسم الظلم وتعدل وترقى بالوطن والمغاربة فإنك عادل وغيور على مغربنا ببره وجوه وبحره.

  • علي تامازغا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:39

    أتمنى أن تدافعوا عن الأمازيغية وتامازغا. يبدو مشروعكم متقدما في هذا الإطار حسب ما تنشرونه على صفحتكم، ثم إنكم شباب، هذا أمل.
    واصلوا. دوايات غر دات.

  • مواطن
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 05:44

    مبادرة جيدة لكن للأسف لن تنجح مع شعب كيصوت بزرقة والمرقة العملية الإنتخابية في المغرب جد معقدة مزال كيتحكمو فيها صحاب الشكارة ومزال ما عندنا الوعي السياسي الكافي لتأسيس أحزاب جديدة

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل