التوتر والتصعيد يخيمان على علاقة الحركة النقابية بوزارة "التربية الوطنية"

التوتر والتصعيد يخيمان على علاقة الحركة النقابية بوزارة "التربية الوطنية"
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 8 مارس 2021 - 19:00

علاقة متوترة بين الحركة النقابية ووزارة “التربية الوطنية” تمضي باتجاه التصعيد الاحتجاجي في ظل غياب مقاربة وسطى بين المنظوريْن؛ إذ تتشبث المركزيات القطاعية بضرورة الجلوس إلى طاولة الحوار الثنائي، فيما تتفادى الوزارة ذلك.

ويشهد القطاع التربوي احتقانا متزايدا في الأسابيع الأخيرة، خاصة في صفوف “أساتذة التعاقد” و”حاملي الشهادات” والإدارة التربوية، نظرا إلى النقاط الخلافية بين الأطراف المتنازعة، غير أن ما زاد من حدة الاحتجاج هو “ضعف” تجاوب القطاع الوزاري مع مطلب الحوار.

وأعربت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن غضبها جراء “تجاهل” مطالب الحركة النقابية بالمغرب، من خلال “إغلاق” باب التفاوض لمدة طويلة، ما دفعها إلى مراسلة الوزارة من جديد للاحتجاج على “المماطلة” في إخراج المراسيم المتوافق حولها.

وقال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، إن “توقف الحوار الثنائي أجج الاحتقان الاجتماعي، ما يدل على أن ثقافة الحوار منعدمة لدى الوزارة الوصية على القطاع”، وأضاف: “يطلقون على الحركة النقابية مصطلح الشركاء الاجتماعيين، لكننا أبعد ما نكون عن ذلك في السياق الحالي”.

وأوضح الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوزارة قاربت الملفات التربوية بطريقة انفرادية، سواء المرتبطة بالجائحة أو المتراكمة منذ سنوات، حيث يوجد 23 ملفا تربويا، بينها ملفات كبرى وأخرى فئوية، لم يتم معالجتها إثر تغييب المقاربة التشاركية”.

وأبرز القيادي النقابي أن “المشاكل تتراكم خلال هذه السنة الاستثنائية التي تميزت باعتماد التعليم عن بعد، حيث يدرس التلاميذ 50 بالمائة من الزمن المدرسي فقط داخل الحجرات، بينما يُقال عن النسبة المتبقية بأنها تتم في إطار التعلم الذاتي”.

وأكد المتحدث أن “حصيلة التعليم عن بعد صفرية إلى حدود الساعة، ولا أدل على ذلك سوى استثناء الدروس المقدمة للتلاميذ في فترة التعليم الرقمي من الامتحانات الإشهادية خلال السنة الفارطة”، معتبرا أن “الإضرابات الكثيرة التي تشهدها المدرسة العمومية ستؤدي إلى هدر الزمن المدرسي بشكل فظيع هذه السنة”.

وختم الراقي تصريحه بالقول إن “التعليم الخصوصي هو المستفيد الأول من الواقع التعليمي الراهن، ذلك أن ظروف التدريس بالمؤسسات العمومية تدفع الأسر إلى تحويل أبنائها صوب المدارس الحرة، التي يرتادها 15 بالمائة من المغاربة، وهي نسبة مخيفة لا توجد حتى بأمريكا”.

‫تعليقات الزوار

33
  • Enseignant
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:15

    متى سيحل مشكل أساتذة الابتدائي و الاعدادي في الترقية خارج السلم ؟

  • مفتش
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:23

    لماذا يحتج المديرون ويريدون الترقي بالاقدمية إلى درجة نتصرف مجانا وبدون مباراة؟ كان عليهم أن يجتازوا الامتحان المهني ثم الخضوع إلى تكوين مدته ثلاث سنوات كسائر زملائهم .يجب القطع مع هدا النمط السلبي للترقي الدي أصبح متجاوزا الإدارة تتطلب التحديث

  • عثمان
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:24

    ينبغي على الوزارة الوصية أن تفرج عن دريهمات الترقيات المجمدة منذ سنة 2019 ، فلقد وصل السيل الزبى، الأستاذ أصبح عنوانا للمعاناة المادية في هذا البلد، ليبقى السؤال المطروح هو من يريد خلق الفتنة في هذا البلد؟! حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • basta
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:30

    إلا شفتي بزاف المغاربة تيحتجو افهم را ماشي تضامنا مع المعتقلين من صحافيين أو مناضلين أو ضد نهب المال العام أو الرشوة أو ضد تحويل حديقة إلى بناية،أغلب المغاربة تيحتجو بحثا عن شي حاجة شخصية لاحق لهم فيها

  • Houssa
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:41

    الوعود الكاذبة اججت الاحتجاجات. حيث طمأن وزير التربية الوطنية الإدارة التربوية بأن المرسومين قد تم إستصدارهما وان التسوية ستتم خلال الايام القليلة القادمة لينكشف الأمر في ما بعد بان الوعود إنما مجرد كلام لربح الوقت ليس إلا.

  • mbarak
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:42

    لا أقول إن ضاع التعليم ولكني أقول ضاع التعليم العمومي في المغرب والسبب هو سوء تدبير الحكومات المتعاقبة على القطاع ، أما أمزازي كشخص فما بيده شيء يعطيه للتربية والتعليم ما دام لم يتوصل بهمسة من الأعلى .

  • houlks218
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:43

    أما يزال الموظفون يثقون في النقابات ومسرحيتها بعد تجميد الزيادة في الاجور وتجميد التوظيف ونظام التعاقد وتمديد سن التقاعد ومعدل الثماني سنوات والزيادة في الاقتطاعات وهم تتضاعف لهم الهبات والدعم السنوي بدون محاسبة المسؤولين من طرف المجلس الأعلى للحسابات

  • هادي ماشفوهاس
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:44

    لماذا التعليم بالذات… اقتطاعات… تجميد الأجور… التعاقد… التقشف…. فرض تكاليف على الاطر التربوية من تعليم عن بعد دون وسائل او الربط بالإنترنت و تكاليف التوجيه “الاستاذ الرئيس”… وليس غريبا غدا ان نسمع بالاستاذ الصباغ و الاستاذ المنظف و الاستاذ النجار، والأستاذ البهلاوان…. انتم أردتم ان تبقى دار لقمان على حالها، الميزانيات تصرف بالملايير على الانتخابات و المال العام سايب لكن عندما يتعلق الأمر بصحة المواطن او تعليمه… نرمي اللوم على المعلم و الاستاذ السقرام الذي يدفع نصف أجرته ضرائب وربما اجر راقصة او بائععة الهوى في ساعة أو ليلة افضل من راتبه الشهري. …ماكدباتش الشيخة “طراكس”ملي قالت حتى انا افضل من طبيبة… لان الأمر في هذه البلاد السعيدة يقاس بما تمتلكه و ليس بما تعرفه… الله غالب

  • من وجدة
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:52

    لمادا يحرم اساتدة الابتدا؛ ي و الاعدادي من الترقية خارج السلم.. ما الفرق بينهم وبين اساتدة التعليم الثانوي

    العجب العجاب

  • محمد بن عبد المالك
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:52

    يريد قادة النقابات أن يضغطوا على الوزارة لابتزازها وليكون الحل من تحت الطاولة وذلك بترقية المحسوبين على النقابات

  • مدير تربوي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:59

    على الاكاديميات المشغلة للمتعاقدين أن تحسم في أمر المتقاعسين بإحالة رؤوس الفتنة على المحاكم وهو أمر بوجود عقد ملزم بالإضافة إلى الاقتطاعات ثم الاقتطاعات والتي ارغمت القطيع على العودة في ما مضى.

  • أستاذة
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:01

    فين كانو النقابات وقت طرح ملف التعاقد للمناقشة او لا حتى تطبق عاد بان ليكم ما مزيانش الاضرابات خرجات على ولاد الشعب واولادكم برا ك يقراو وخدامين زيد عليها مشكل كورونا

  • متضررة
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:02

    نحن المربيات في طنجة نعمل السنة الثانية على التوالي بدون أجرة وبدون تغطية صحية فهل من مجيب .
    نعم بدون أجرة وبدون تغطية صحية للسنة الثانية .
    نطالب بفتح تحقيق في الأمر.

  • دولة الحق واللاحق
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:03

    لماذا في الاقتطاع يتم بشكل مباشر ودون انتظار في حين يتم التماطل في تربية الأساتذة.
    يجب المطالبة بالتعويض في حالة تماطل الوزارة عن الترقية عن كل شهر تاخر. فهي تستثمر تلك الدريهمات يجب رفع دعوة عن كل يوم تاخير

  • أستاذ
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:15

    الوزير لا يريد التواصل مع أحد، أظنه قد ضاق ضرعا بمشاكل التعليم و ينتظر نهاية ولايته ليرمي هذه المسؤولية الثقيلة لشخص آخر (هذا هوالتفسير الوحيد).

  • حكيم وعلي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:19

    ما لم تتوفر الوحدة النضالية لجميع التنظيمات النقابية وجميع الفئات للشغيلة التعليمية والله ثم والله لن يتم حل اي ملف بل اكثر من ذلك سيتم الاجهاز على ما تبقى من مكتسبات والواقع المعاش مرير هناك من يناضل في الميدان رغم الاقتطاعات اللاقانونية وهناك من يأخذ صور مع وزير التربية الوطنية ومن فينة لأخرى يخرج ببيانات محتشمة الحقوق تسلب ولا تعطى يا ابن عمي

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:20

    ما ضاع حق وراء طالب ناضلوا من أجل الكرامة والحرية ولا للإستعباد تحيتي للمناضلين.

  • أستاذ
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:20

    كيفاش الوزير ما مسوقش للملفات والنقابات؟
    واش كيعتبر راسو فوق القانون؟ ولا تيوجد إغادر
    مع اقتراب الانتخابات وخلي القطاع مربج.
    كيف يعقل أن يقصي المديرين بالإسناد من الترقية؟
    اوكيفاش إحرم الأساتذة من الحقوق ديالهم؟
    أوكيفاش إخلي المدارس بلا حراس او بلا منظفين؟
    واش الأساتذة مكيعتابرهومش؟
    اللهم إن هذا منكر.اللهم اشهد على ظلم الحكومة

  • عبده
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:22

    في الحقيقة يجب التصرف بنوع من الصرامة ضد هذه المطالب الفارغة…خصوصا في هذه الفترة…بالنسبةلأساتذة ما يسمى بالتعاقد أعتقد أن تصرفهم غير منطقي لأنهم وقعوا يأنفسهم على هذه الشروط…أما حاملي الشهادات فهناك المبارة هي الحل…

  • جواب من أستاذ متعاقد على مدير تربوي (تعليق 11)
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:32

    إلى مدير تربوي: على الوزارة المشغلة لك أن تحسم في أمرك بإحالتك على التعاقد بعقد ملزم بدل الوظيفة بالإضافة إلى الاقتطاعات ثم الاقتطاعات في حالة عدم تواجدك في المؤسسة التعليمية أوقات العمل.

  • متتبع
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:47

    نطالب من الوزارة نحن حراس الامن الخاص بالمؤسسات العمومية للتعليم ادماجنا جهويا بالتعاقد مع الاكاديميات في مشروع الجهوية الموسعة

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:49

    النقابات مع الحكومة في اتفاق 26ابريل 2011 علي مرسوم احداث درجة جديدة .لما لايدرج هذا المرسوم حاليا ويراد نسيانه ؟.فالملف ناهز العشر سنوات الان .فهل من تحرك للجهات المعنية لتحريك الملف حتي يتمكن اساتذة الابتداءي والاعدادي من ولوج اطار خارج السلم خصوصا وان الكثير منهم قضي اكثر من15سنة في السلم 11.

  • محمد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:51

    انصفوا اطر التوجيه و التخطيط التربوي أين المرسوم الخاص بمركز التوجيه و التخطيط التربوي

  • Houssa
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:54

    إلى صاحب التعليق رقم اثنان (دون الإشارة إلى مهمته). اللهم ارحم الوزير الوافا الذي كان يريد القضاء على الإطار الذي تشغله علما منه رحمه الله أن دورك إنما يمكن إدخاله في خانة الموظف الشبح وانتهى الكلام.

  • وجدي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 21:01

    الشغيلة التعليمية كما يقول المصريون مش عايزين يجيبوها لبرا.يتحدون الوزارة والدولة والسلطات علانية وبشكل مستفز حدا.يعتمدون على تعدادهم القوي وتعدد النقابات المنضوون تحت لوائها.ويعتمدون كذلك على علمهم اليقين بأن الدولة لن تفعل لهم شيئا.فهم كل يوم يخترعون مطلبا جديدا .وكما أقول دائما في تعليقاتي أنه لو نفذت جميع طلبياتهم فلن يرضوا ولن يقنعوا ولن يطمئنوا.يريدون إعطاء الانطباع الدائم بعدم الرضى والمظلومية والتذمر.

  • في الاتحاد قوة
    الإثنين 8 مارس 2021 - 21:10

    اكثر الفئات تهميشا هم رجال ونساء التعليم واداريين ومفتشين…هل كل هذا التهميش مقصود؟
    افكر كيف سيكون حال الوزارة لو اتحد رجال ونساء التعليم واعلموا عن اضراب وطني شامل حتى تستجيب لكل مطالبهم كمتعاقدين، اداريين، ترقية، …
    والله لن تتوانى في الاستجابة لمطالبهم، لانهم لو كانوا مسؤولين في الوزارة أو الحكومة. لما اوصل الأمر الاحتقان وربما الى الانفجار، لان وصل السل الزبى.

  • ملاحظ
    الإثنين 8 مارس 2021 - 22:31

    اين هي الترقية خارج السلم كما تم الاتفاق على ذلك سابقا وكما اشرتم للحسم في هذا الأمر.

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 8 مارس 2021 - 22:34

    رجال التعليم المغاربة كثيرو الكلام والملاحظات والانتقادات .والمؤسف هو أنهم قليلو العمل والجد ومنعدمو الجودة .
    فكل همهم هو الاضراب للمطالبة بحقوق غير منطقية والتلاميذ هو اخر شغل لهم.
    لذلك على الوزارة أن تكون صارمة مع كل الفئات المضربة بداية بالمتعاقدين الذين يريدون كل شيء خارج القانون. مرورا بحاملي الشهادات الذين حصلوا على شهاداتهم بعد تدمير احلام تلامذتهم .وصولا إلى الإدارة التربوية الذين يرتاحون في مكاتبهم ويريدون المزيد والمزيد في اجورهم .
    ف99في 100 من المضربين هم على باطل .
    فلا حوار معهم
    ولا تلبية لمطالبهم
    ويجب اتخاذ تدابير زجرية ضد من يحطم المسيرة التعلمية للتلاميذ

  • إلى عتيق من صفرو
    الإثنين 8 مارس 2021 - 22:49

    لو بحثنا في هسبريس لوجدكناك يا “عتيق من صفرو” من أكبر المنتقدين للأساتذة. خليك ف حالك و إن كانت مواضيع الأساتذة لا تهمك فهي تهمنا نحن و اعلم أن في كل منزل مغربي أستاذ أو أكثر فدع عنك بيوت المغاربة و اشتغل بما ينفعك وينفعنا.

  • Mourad
    الإثنين 8 مارس 2021 - 23:37

    لماذا لم يتم الاحتفاء بالمرأة الأستاذة في وسائل الإعلام العمومي
    لماذا هذا النكران الجميل الاستاذات و بخس مجهوداتكم

  • مغربي يقول حقا
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 00:44

    يجب قول الحق
    وزارة التربية متساهلة جدا مع رجال التعليم.
    المعلمين والأساتذة المغاربة هم من أهم أسباب ضعف النظام التعليمي المغربي.رغم اجورهم المرتفعة ورغم الترقيات السريعة والمختلفة.
    يجب تطبيق القوانين بصرامة على كل المضربين.
    يجب على الشعب المغربي ان يوقف هذا الجشع الذي اصاب المعلمين والأساتذة وان لايساندهم في مطالبهم.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 00:44

    السيد سعيد أمزازي أول وزير تعليم ناجح و الدليل على نجاحه تجاهل رجال التعليم و تحاشي الرد عليهم بعد أن أدرك أنهم فقدوا البوصلة و يسير في الاصلاح غير عابئ بهم و لا بانتقاداتهم و هو يعلم تمام العلم أن مطالبهم مسلسل لا ينتهي أبد و بكاؤهم من صميم عملهم و المسكنة قدرهم.

  • عبد القادر
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:03

    أما أصحاب الشواهد فإنهم يعانون في صمت ، ولكن عندما يعلنون الإضرا ب ترتفع الأصوات المأجورة للدفاع عن التلميذ.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات