الجزائر تشنُّ "حرب التبويقة" على المغرب بأقراص "الثوار"

الجزائر تشنُّ "حرب التبويقة" على المغرب بأقراص "الثوار"
الإثنين 12 غشت 2013 - 13:40

في الدار البيضاء، المدينة التي تعتبر مثالا صارخا عما يجري في المغرب لكونها المركز الرئيسي لأقراص الهلوسة في خريطة المملكة، أيضا تحتضن المؤسسات التعليمية قسطا وفيرا من المدمنين: 20 في المائة من التلاميذ الذكور يتعاطون الحبوب المهلوسة، وكذلك 15 في المائة من نظرائهم الإناث.

إن الأمر لا يتعلق بظاهرة إدمان عادية، بل بـ”حرب باردة” تشنها دولة على المغرب قصد إخضاع شبابه لـ”سلطان” “القرقوبي”.

حرب الإخوة الأعداء

لأن من جاور الشقي لا يسعد، فعلاقة الجوار بين المغرب والجزائر تعدت القواسم المشتركة، لتغدو مكهربة وهي تختزن تفاصيل “حرب باردة” بصيغة مغاربية، أعلنتها الجارة الشرقية ضد المملكة.

فالجزائر ترى بأن المغرب مصدر للقلق والحشيش الذي يتغلغل بين شبابها ما وراء معبر “زوج بغال”، وهو ما استوجب الرد على كل هذا القلق و”الشيرا” بـ”القرقوبي”.

“إن الأمر يتعلق بحرب باردة من ضمن أسلحتها الأقراص المهلوسة” كما أفاد لـ”هسبريس” الدكتور عبد الرحمان مكاوي، الخبير في الدراسات العسكرية والإستراتيجية.

المتحدث، قال إنه فضلا عن الحرب الإلكترونية والإعلامية والحقوقية التي تشنها الجزائر على المغرب، يأتي دور الأقراص المهلوسة كسلاح فعال لا تأل “مافيا” جزائرية جهدا لإدخاله إلى المغرب بإيعاز من المخابرات هناك.

الدكتور مكاوي، المتتبع للعلاقات الجزائرية المغربية بمختلف تمظهراتها وتمفصلاتها، أحال على أن حربا إعلامية بين البلدين قوامها تبادل الاتهامات حول من يستهدف الآخر بأسلحة يملكها في حرب “التبويقة”.

وكانت الجزائر قد اتهمت المغرب غير ما مرة بدعم تهريب مخدرات “الشيرا” نحو أراضيها، كما جاء على لسان فارق قسنطيني، رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الإنسان في الجزائر.

وقد نقل عن جريدة “النهار” الجزائرية أن فاروق قسنطيني‮ اعتبر، عدم مشاركة المغرب في‮ ‬دعم عملية حراسة الحدود الغربية من تسلل عصابات تهريب المخدرات،‮ ‬بمثابة شن حرب على الجزائر‮ ‬ينبغي‮ ‬الرد عليها بالمثل من الطرف الجزائري.

غير أن الدكتور مكاوي، أفاد بأن مافيا المخدرات في الجارة الشرقية أصبحت تستعيض عن مخدرات المغرب بإنتاجها القنب الهندي هناك، حيث تنتصب جبال جيجل والقبائل والشاوية في شمال الجارة الشرقية، والتي تشبه تضاريسها منطقة الريف وكتامة هنا في المغرب.

ما يؤكد هذا الأمر وفق الدكتور مكاوي، هو أن السلطات الفرنسية أخيرا ضبطت قنطارا من مخدر الشيرا بميناء مارسيليا، كان قادما من الجزائر، وبينما جرى إخضاع عينات منه للتحاليل، ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الجزائر لم تعد مستهلكة فقط للحشيش وإنما منتجة له، إذ نسبت المخدرات المحجوزة إلى نتاج جبال “جيجل” الجزائرية.

المكاوي، أضاف بأن المافيا الجزائرية وبتعاون مع نظيرتها المغربية، وسعت من نشاطاتها وأصبحت تعمل على تهريب آلاف الأقراص المهلوسة إلى داخل المغرب، مثل حبة “الثوار” القادمة من ليبيا عبر تونس ثم الجزائر، والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى معارضي نظام العقيد، فضلا عن “الحمامة” والتي “تدلع” بـ”الحميمة” والقادمة من الجارة الجزائر.

من جهته، أفاد مصطفى ضعوف، المنسق الإعلامي لجمعية كفاح لمحاربة القرقوبي ودعم ضحايا المخدرات، بأن أقراص “الحميمة” أصبحت الآن تباع لدى “البزناسة” بـ100 درهم لكل قرص واحد، وأنها يتم تهريبها من الجزائر نحو المغرب، مرورا عبر تندوف معقل الانفصاليين ثم موريتانيا، ليتم إدخالها إلى أراضي المملكة عبر الصحراء الفاصلة بينها والجارة الجنوبية، أما أقراص “الثوار” فتباع بـ30 درهما ومصدرها ليبيا، كما أنها تسلك نفس مسلك “الحميمة” حتى تصل إلى المغرب.

ضعوف، قال لـ”هسبريس” إن بعض مضاعفات “تبويقة” “الثوار” والحميمة” تجلت في الأحداث العنيفة التي لونت بالأسود يوم الخميس (11 أبريل 2013)، والذي كان موعدا لمباراة فريقي الرجاء البيضاوي والجيش الملكي بمركب محمد الخامس في الدار البيضاء، وقد أشار ببنان الاتهام إلى هذه الأنواع الجديدة من “القرقوبي” التي جعلت مشجعين يعيثون خرابا في العاصمة الاقتصادية دون وجل من أي شيء.

“القرقوبي” مخدر العصر

في عالم مشوب بالخدر والتهيؤات، يبدو أن “القرقوبي” استطاع سحب البساط من تحت أقدام مخدر “الكيف” الشعبي، وحتى “الحشيش” (الشيرا) الذي لم يعد سوى أداة تساعد على التهييج لدى متعاطي أقراص الهلوسة.

وأصبح لأقراص الهلوسة مضاعفات جمة يصعب التخلص منها، إذ أن أرقاما حصلت عليها “هسبريس” من “مركز الدراسات والأبحاث التابع لقافلة لا “للقرقوبي” لا للمخدرات” تفيد بخصوص الدار البيضاء وحدها كمثال عن باقي مدن المملكة، بأن نحو 40 و45 في المائة من شباب المدينة تعاطوا “القرقوبي”، كما أن 80 في المائة من سجناء السجن المحلي عكاشة في المدينة أودت بهم هذه الأقراص إلى ذلك المآل، على أنه واستنادا إلى إحصائيات منجزة خلال عام 203 الجاري، هناك 20 في المائة من التلاميذ الذكور يتعاطون الأقراص المهلوسة، وكذلك 15 في المائة من نظرائهم الإناث.

ووفق عبد الصمد التحفي، المنسق الوطني لقافلة لا “للقرقوبي” لا للمخدرات، فإن ما يلفت الانتباه هو ارتفاع نسبة تعاطي الفتيات للمهلوسات مقارنة مع الأعوام السابقة، مشيرا إلى أن “القرقوبي” أصبح يفرض نفسه بقوة وسط مخدرات أخرى مثل “الكالا” والمعجون المحضر بمحلول “الهالدوك”.

وعدد المتحدث إلى “هسبريس”، نيابة عن الجمعية التي تقوم بدراسات ميدانية، وتشكل خط دفاع مدني ضد المخدرات، خمسة مناطق سوداء في الدار البيضاء هي درب السلطان ومولاي رشيد والبرنوصي والحي الحسني والمدينة القديمة، على أن أعلى نسبة تعاطي مسجلة في منطقة درب السلطان، استنادا إلى الأبحاث التي قامت بها “قافلة لا “للقرقوبي” لا للمخدرات”.

وقال التحفي، إن تعاطي “القرقوبي” هو السبب وراء ما بات يعرف لدى المهتمين بـ”الحاجة الاقتصادية” التي تتولد لدى المدمنين من أجل الحصول على أموال يستطيعون بها اقتناء أقراص الهلوسة، وهو ما يرفع من نسبة جرائم “قتل الأصول واغتصاب الفروع”.

وفي السياق نفسه، أكد الدكتور خالد أوقزا، وهو طبيب مختص في معالجة الإدمان، أن مرتكبي الجرائم تحت مفعول الأقراص المهلوسة، لا يعفون من المسؤولية الجنائية، وبالتالي تكون الأقراص جنت عليهم وجنوا على أنفسهم بتعاطيها، إذ بعد الاستفاقة من مفعولها يجد هؤلاء أنفسهم في واقع حقيقي لا تشوبه التهيؤات والتخيلات، التي كانت تراودهم وهم تحت تأثير الأقراص المهلوسة.

لكن، هناك مدمنون يسعون للإقلاع لكن لا يستطيعون، فكيف هي سياسة معالجة الإدمان في المغرب؟

الجواب على لسان الدكتور خالد أوقزا، قائلا لـ”هسبريس” إن “المغرب يفتقر إلى العدد الكافي من المراكز الخاصة بمعالجة الإدمان، إذ هناك فقط خمسة مراكز بكل من مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة ووجدة ثم مراكش، فضلا عن أن محاربة الإدمان لا تدخل ضمن العلاجات المجانية كما الشأن بالنسبة للأمراض العقلية.

وقد أحال أوقزا، الذي يشغل أيضا كاتبا عاما في جمعية النسيم للأطباء معالجي الإدمان، على أن مدعاة عدم مسايرة مجانية العلاج من الإدمان، يدخل ضمن باب “سد الذرائع”، تجنبا لحدوث تداخل بين ما هو طبي وقضائي في حال ارتكاب الجرائم تحت تأثير مفعول الأقراص المهلوسة.

المغرب وحكاية “القرقوبي”

وكما “للقرقوبي” مضاعفات خطيرة، فإن تاريخه يعتبر قصيرا هنا في المغرب، وفق ما جاء على ألسن مدمنين ومتتبعين لهذه الآفة في الدار البيضاء.

ويبتدئ تاريخ “القرقوبي” في المغرب منذ سبعينيات القرن الماضي، فحينها خبر بعض المدمنين التعاطي لأقراص “أوبتاليدون HOPTALIDON” وهي وردية اللون، كانت تباع حينذاك بـدرهمين لكل ثمانية أقراص، وكانت تباع في نقط محددة في مدينة كالدار البيضاء، على أن أشهر بائع لها كان ينعت بـ”الدكتور كاو” وكان يتاجر بها في منطقة سيدي عثمان، إلا أن سيادة “أوبتاليدون” لم تعمر طويلا، فقد حلت مكانها أقراص “الريبلوم” في أواخر السبعينيات، ثم جاءت بعدها “التريبل” التي كانت تحل بالمغرب قادمة من إيطاليا، وتشبه في شكلها حبة العدس، مما جعلها توصف بـ”العدسة” في ترميز لها حين الحديث عنها بين المدمنين، أو أثناء علاقاتهم مع المروجين، الذين كانوا يبيعونها بـ10 دراهم.

وفي أوساط الثمانينيات جاء الدور على أقراص “العود الأبيض” التي كانت تعرض بـ5 دراهم، ثم (الروش1 والروش 2) وبعدها(أورتينال) و(ليكسوميل)، وبينما خبر المدمنون المغاربة مثل هذه الأقراص، فإنها لم تعد تشفي غليلهم ليتم اللجوء بعدها إلى أقراص يصفها الأطباء لمرضى الصرع مثل “كاردينال 0,5 و0,10، وبعدها أقراص “كانالوبين” التي تداولها المدمنون و”البزناسة” بمسمى “غوادالوبي” كناية على بطلة الفيلم المكسيكي الذي مهد لموجة الأفلام المدبلجة في المغرب، منتصف تسعينيات القرن الفائت.

وما حاز شهرة منقطعة النظير في المغرب عقب “غوادالوبي” هي أقراص “الدو بوان” (DEUX POINTS) التي تنعت بـ”البولا الحمرا”، والتي أصبحت تطلق حاليا على أقراص الـ”ريفوتريل” (RIVOTRIL)، وهي نوعان وفق ما استقته “هسبريس” من عالم “التبويقة” إذ هناك “خريشيشة” وهي الأقراص التي انقضى تاريخ صلاحيتها و”السخونة” التي مازالت سارية المفعول، وتتلازم هذه الأقراص في السوق بأقراص (أرطان) الخاصة بالمختلين عقليا.

وبينما يوصف “القرقوبي” بأقراص الهلوسة الخاصة بالفقراء، فإن لأبناء الميسورين موضتهم الخاصة في الإدمان، إذ يدمن هؤلاء على “الإكستازي” التي تعرف بـ”آخر نوبات الجنون”، وهي الأقراص التي جرى تحضيرها من بقايا “الهيروين” (الغبرة الموسخة) في أمريكا اللاتينية خلال ثمانينيات القرن الماضي.

وتتنوع أقراص “الإكستازي” إلى خمسة أصناف هي “الروكان بلو” (REQUIN BLEU)، التي تحمل صورة سمكة كبيرة ثم “ميتسوبيشي” التي تحمل صورة وردة ثلاثية الأوراق، ثم “بن لادن” بصورة لرجل ملتح و”مولان روج” التي تحمل صورة لطاحونة هوائية، وأخيرا “مولان فياغرا” وهي الأقراص التي تعتبر مهيجة جنسيا.

وغالبا ما تباع “الإكستازي”، التي تستوجب الموسيقى الصاخبة والضوء الخافت، بأسعار تتراوح بين 400 و500 درهم في حال غلائها، فيما تصبح في المتناول بـ150 أو 100 درهم في حال وفرته، بشكل يفوق الطلب عليها في السوق المغربية.

ما تمنحه هذه الأقراص من سفر في عوالم الهلوسة، إذ تسافر بشبابنا بعيدا عن أي حلم يمكن أن ينقل أجيال الإنترنت و”الاكستازي” من الجهل وبراثن الجريمة والانتحار، إلى ما نسميه خطأ تنمية مستدامة، تعددت الأسباب والتخلف واحد.

مخدر “كروكوديل” المرعب

مخدر “كروكوديل” يعتبر الأخطر بين أمثاله في العالم، وهو “اختراع” روسي محض، وهو خليط بين مجموعة أدوية وحمض الكبريت مع سموم الخردل مضاف عليها البنزين.

من أعراض هذه الأقراص أنها تفقد متعاطيها الوزن سريعا، وبشكل تراجيدي”، يشرع جسمه في التعفن والجفاف والتحول إلى اللون الأخضر فيما يشبه جلد التمساح، وفي هذه الأثناء تشرع الأعضاء الداخلية للمدمن في التيبس، على أنه في أحسن الأحوال يموت متعاطيه بعد عامين على أول جرعة له.

وبينما تعتبر روسيا البلد الأكثر استهلاكا للمخدرات فإن “كروكوديل” ظهر بديلا رخيصا عن الهيروين، لأنه خليط من الاأدوية تدخل في خانة مسكنات الألم.

والغريب أن مافيا “روسيا” قامت بنشر لائحة بالأدوية التي تدخل ضمن تركيبة مخدر “التمساح”، كما سبق ونشرت طريقة تحضيره، مما جعل العديد من المدن هناك تصير مدنا يقطنها أشباح بسبب تنامي درجات الإدمان على “الكروكوديل”، وسط شبان تتراوح أعمارهم بين 14 و20 سنة.

‫تعليقات الزوار

100
  • yusra
    الإثنين 12 غشت 2013 - 13:51

    مقابليل الجزائر حتى سديتو كل ابوابها فش كتكرهو شواحد كتشوهوه ان المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم

  • ayoub chaabi
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:01

    هده الظاهرة الخطيرة منتشرة في المغرب بكامله والدولة لا تبدل اي مجهود لمحاربتها بل هي تساهم في انتشارها وهدا شيئ مؤسف للغاية والاعلام لا يعمل اي حملات توعية يعرفون فقط المسلسلات التركية والمكسيكية

  • دزيري
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:05

    انا جزائري و قسما عظما لم ار في حياتي مخدرات بالعين المجردة و لم تدخل قطرة خمر حلقي ………… مدرسة ….. اكمالية ………..ثانوية ………… جامعة………… عمل …………… زواج……………. انجاب اولاد……….. تربيتهم …. كنت في الصغر لو تاخرت الى ما بعد المغرب "تاكلني" البلغة من عند المرحومة امي فما بالك لو سمع الاب اطال الله في عمره سيقيم لي "محكمة تفتيش و استنطاق" في عتبة الباب … يا ناس ابعدوا اولادكم عن مخالطة "تالفين الراي" فقط .. ستنجون و تنجون اولادكم ……..

  • كلمة حق
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:07

    الــــمــــــغــــــــــرب = الـــــــجزائـــــــــــر
    الحشيش = القرقوبي
    شي كيقتل فشي.

  • ايت اعزة تارودانت
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:08

    للاسف لا يجب علينا ان نعلق مشاكلنا الداخلية على دولة ضعيفة و فقيرة مثل الجزائر التي لا يملك شعبها 1 كيلو خيزو …

    المشكل الحقيقي هو المسؤولين و الحكومة المغربية هم من يروج هده الاقراص حتى لا يستفيق الشباب المغربي و يجد بلية يبى علها طول حياته حتى ينحكموا كما يريدون في اجمل بلد في العالم؟؟؟

    تبا لكم

    المرجوا النشر

    المر

  • wald benidrar
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:13

    هاد الحرب الإعلامية ديالكم هي لي خرجت علينا الأغلبية ديال الجهة الشرقية يخدم التهريب دابا هي تبلعت لسانس وصل 600 درهم ل 26 لتر نتوما راكم تبحثو على شي ثورة

  • abdo
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:17

    واش زعما هاد الدولة ما فخبارهاش فين ومنين كيتباع وشكون اللي كيبيع
    اسيدي هاد الدولة ادا كانت لا تعرف
    فلتضع ارقام الهواتف نحن نريها اين يباع ومن يبيع
    اش بغيتو كتر من هكدا

  • karim
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:19

    20% de garçons et 15% de filles qui consomme l9ar9oubi dans les lycées marocaines? si c'est vrai c'est la honte, ils sont ou les services secret, police national, gendarmerie royal et meme l'armé ou garde frontière? pour démonté les réseaux qui ramene ça chez nous? .réveillez vous avant que ça se soit trop tard

  • ابراهيم بوتشيش
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:24

    الشعب الجزائري في عمومه طيب مسالم يحب المغرب والمغاربة ،ولو استفتي الشعب الجزائري بخصوص فتح الحدود لقال نعم نعم نعم ، لكن العصابة الحاكمة في الجزائر تسبح عكس تيار شعبها وفقا لمصالحها الشخصية .تختلق مشاكل لتبقى الحدود مغلقة فلا يصل المغرب إلا من سموم القرقوبي وبعض المواد الدوائية والغذائية المنتهية الصلاحية .

  • EL GRINGO
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:29

    Nos jeunes sont en train de se faire tailler en pièces par ces organisations criminel je me demande parfois pourquoi les marocains consomment ce genre de drogue la première raison qui me vient à l'esprit c'est le désespoir et le manque de perspective dans un pays ou le taux de chômage réel devrait avoisiner les 30 pour cent

  • احمد العنبرى
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:29

    لا استهين بما تقوم به الاجهزة المعنية لمحاربة المخدرات…ولكن هل الدولة بجلال قدرها و كل امكنياتها المادية و المعنوية عاجزة على محاربة هذه الافة الخطيرة او على الاقل التقليل من خطورتها…كيف مثلا التساهل مع شارب الخمر ( الخمر يباع علانية للعموم) والتشديد على مستعملى المخدرات…اليس كل مسكر حرام.اين ممثلى الشعب.هل ندرك مدى خسائر المجتمع و عدد القتلى بالطرقات…بسبب تعاطى الخمر ..والمخدرات…ما راى المجلس الاعلى للعلماء.. والعلماء ورثة الانبياء..(علماء امتى كانبياء بنى اسرائيل) الحديث.(فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم) صدق الله العظيم…ما راى الحكومة الموقرة…

  • ahmed15
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:31

    انا انصح بتغيير الخريطة وابعاد البلدين عن بعضهما يعني كل بلد في قارة

  • Magrebin
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:35

    إلى متى هذا التعنت والحقد من كلا الطرفين
    اين هي لغة التسامح و الوداد. الشعوب تمضي قدما إلى الازدهار والرقي وحنا مقابلين بعضيتنا كي ضرات.
    الله يهدي الجميع

  • Dlimi
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:38

    إنها أدوية لا تصنع في الجزائر(عكس الزطلة المغربية) بل تستورد و تباع في كل صيدليات العالم. المشكل الحقيقي هو أن الطلب على هذه الأدوية في المغرب في تزايد مستمر. حلل وناقش…..

  • abdo
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:40

    هنا تظهر سوء النية استطاعوا حجم تهريب الوقود واعطوا الضوء الاخضر لتهريب ما يضر بالشعب المغربي اين الاسلام من هذا. لدا علينا الرد بالمثل لجار السوء ولا مها دنة معهم .لانهم لا يفهمون لغة السلام والمجاملة وحسن الجوار.

  • طارق
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:41

    السلام عليكم
    للجزائر يد خفية في العديد من الأشياء المعادية للوحدة الترابية المغربية، لكن عصابات المخدرات لا علاقة لها بالأنظمة.

    عصابات المخدرات الجزائرية و المغربية على حد سواء تشتغل لحسابها الخاص قصد الظفر بأكبر قدر من الربح و المدمنين.

    الله يهدي الحكام المغاربة و الجزائريين على شعوبهم.

    الدم الجزائري و الدم المغربي هو واحد.

  • rachid zora
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:42

    تحيه للإخوان الجزائريين….اللي خاصنا نتفاهمو عليه جميعا هو أن هناك مافيات كتقتل فولادنا من كلا الشعبين …وزياده على أنها كتدمر مستقبل الشباب المغربي والجزائري..وحتى العربي فإنها تصر على التفريق بين الشعبين حتى لا يتم التعاون الكافي بين الطرفين للقضاء على هاته الآفه … وللإشاره فقط فليس الحشيش والقرقوبي وحده من يدمر أبنائنا بل هناك أيضا أفلام الجنس…والتي بسببها كثرة دور الدعاره..وهادشي كامل إلى زدنا عيه الفقر ..فكتصبح عندنا قنبله موقوته قابلة للإنفجار فأي لحظه…خاصنا ما نحقدوش على بعضنا..أنا كنعرف عائلات جزائريه فلمغرب الله يعمر ليها الدار والعكس صحيح..فمن الجهة المستفيده من آضطراب الأوضاع بين الشعبين..أرجو النشر وشكرا

  • إسلام
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:49

    لا حول ولا قوة إلا بالله, بدلا ان تبحثوا عن كرامتكم وعن بلادكم وعن ثأر اولادكم ها انتم الان تحرفون البوصلة مثل ماجرت عليه العادة للجزائر لالهاء الناس عن عدوهم الحقيقي, بالله عليكم اليس منكم واحد فقط رشيد يعلم ان مشكلة الجزائر في المغرب من سببها من اليوم الاول, الم تسالوا انفسكم يوما لماذا هاجم المغرب بلد عربي ومسلم بعد ستة اشهر فقط من استقلاله, لماذا دائما المغرب هو الذي له مشاكل ترابية مع كل جيرانه, المغاربه كا يقولوا انو بلادنا لنهر السنغال طيب انتم واش عملتوا بارضكم الان هاكم عايشين في الذل والاغتصاب والمخذرات والزني والعفو تاع سيدكم و تحبوا تاخذوا تراب الناس والناس للذل الي انتم فيه, حقيقة ان لم تستحي ففعل ماشئت, يا مغاربه بالله عليكم افهموا اقسم بالله ماعندنا مشاكل معاكم مشكلنا مع من غدرنا بعد استقلالنا وحب يخدعنا والان هاهو يخدع فيكم انتم ويكذبوا عليكم انها الجزائر عدو للشعب المغربي, فيقو لرواحكم الله يرحم والديكم راهو الان بدات في الجزائر اصوات لبناء جدار على كل الحدود مع المغرب نتيجة ما نعانيه من التهريب والمخذرات, الله يرحم والديكم فيقو على رواحكم وعيشوا في بلاكم مرفوعي الراس.

  • محمد من وجدة
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:49

    السلام عليكم
    لماذا المغاربة لديهم الحق في -تصدير- الحشيش الى الجزائر والجزائريون ليس لديهم الحق في -تصدير- القرقوبي الى المغرب!هذا المشكل بهو نتيجة اتفاقيات بين اباطرة المخدرات في المغرب والجزائر,يقايضونهالحشيش بالأقراص ,فالشرطة الجزائرية والمغربية يقتسمان-القهوة- التي يمنحها لهم الأباطرة من كل جانب,نالإضافة الى خمسين درهما يدفعها كل شخص عادي اذا اراد العبور الى احدى الضفتين.فالجزائريون يدخلون في كل يوم المغرب بدون تاشيرة,والمغاربة كذلك يدخلون الى الجزائر كل يوم,,ويقون لكم بان الحدو د مغلوقة من طرف الجانبين في التلفزة .

  • karim
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:51

    كم غريب امركم عوض ان نربي اولادنا على عدم استهلاك المخدرات وتربية اسلاميه ,نتهم بعضنا بعض
    ام الغرض م هدا المقال الرد عليهم فقط

  • Hung-Chung
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:52

    سلام
    المروجون لهذه السموم المقرفة يمكنهم ان يمارسو نشاطهم بكل جرية على ان تصنف جريمتهم ضمن صيغ الخيانة العضمى اي الاعدام الفعلي بعد محاكمة سريعة

  • rachad
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:54

    الجزائر تغرق المغرب بالقرقوبي, لكن المغاربة هم من يبيعونه لمن يريد ,ادن الارجح محاربة هده الظاهرة فالداخل… فان لم يكن هناك طلب لن يكون هناك سوق لمثل هده الاشياء, فليس المشكل من اين ياتي القرقوبي, بل لمدا يتم استهلاكه.

  • فضيحة العرب والمسلمين
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:54

    إلى عقلاء البلدين وحكمائهما وشرفائهما
    قفوا صفا واحدا لإيقاف هذه الحرب القذرة التي دمرت الشباب عماد الأمة وثروتها ومستقبلها وقتلت فيه رجولته ونخوته وعزته وكبريائه
    وحطمت طاقاتهم وخربت عقولهم
    وجعلتهم عالة على مجتمعهم
    أليس في البلدين رجل رشيد؟

  • El bekkay
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:02

    Comme dit l'autre on va pa tous remettre sur le dos des autres on a une douane une armée ils ont qu'a bien faire leur boulot o lieu de brasse de la tune

  • محمد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:06

    مشكلة الابناء ( المغاربة والجزائريين ) هي في والديهم الام والاب ! ببساطة هولاء الابويين بدون ايمان او خوف من الله ولا يعرفون عن الاسلام شي وليست لديهم اخلاق ويحاولون تشويه صورة كل منها في عيون الابناء بالكذب والاحتيال ولا يهمهم الا انفسهم ويستغلون الاطفال في مشاجراتهم فاقول للابناء ان لا تتقوا في والديكم ولا تكبروا لتصبحوا مثلهم بل اتخدوا اجدادكم قدوة والسلام

  • شيئ غريب و رهيب
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:07

    أستغرب حقا عندما أقرأ خبرا أن سلطات في أي بلد كان عجزت و ما زالت عاجزة عن محاربة تهريب المخدرات
    مثلا الولايات المتحدة دركي العالم قادرة على محاربة الإرهاب في كل أصقاع الدنيا و قادرة على إختراق منظمات تعمل بدرجة العالية من السرية و كما تتوفر على على أجهزة و برامج متطورة تمكنها من أن ترصد جميع المكالمات الوطنية و الدولية زائد الأقمرة الإسصطناعية ترصد بشكل مباشر صورا حية من أي نقطة يريدونها و لكن تبقى عاجزة عن محاربة تهريب الأسلحة بشتى أنوعها الخفيفة و الثقيلة المتوافدة على المكسيك من المعبر الحدودي "تيخوانة" أم إنها تجارة مربحة للوبي المسيطر على تجارة الأسلحة ؟
    هنا تتبادر إلى ذهنك أسئلة كثيرة تجعلك تصدق ما ورد في وثائق سرية نشرها موقع ويكيلكس مفادها أن المخابرات المركزية سي أي إي كانت تشرف على تهريب مادة الأفيون طيلة مدة إحتلالها لأفغانستان

    مافيا بزي رسمي

  • maghribi
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:07

    المافيا التي تقوم بترويج (القرقوبي) هل صعب عليا ان تقوم بصناعتها بالدار البيضاء وهي تدر ارباح طائلة من تجارتها ياعباد الله اتقوا الله في الامة هناك مصالح متبادة والاتهامات نحن في غنى عنها او الناس لي موضفنها فهاد المجال مدايراش خدمتها ………..هنونا هنونا هنونا الشعب راه عيا

  • Jamal
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:15

    الجهة الشرقية تتعامل مع الجزائر فأغلبية لوجادة يشترون زيت و لسانس الجزائر الشقيقة أما الأن فكيف سيعيش لوجادة مع العلم أن مدينة وجدة ليس لديها سياح و لا مشاريع إقتصادية أغلب سكانها يعتمدون على المهاجرين و يشترون البضائع المهربة؟

  • فــــــــــرق تـــــســـــد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:23

    احذروا الطرف الثالث الذي له جنوده في كلا البلدين والذي يسعى بكل ما أوتي من قوة لزرع الشقاق والفرقة وغرس الأحقاد الدفينة بين البلدين وإشغالهما بتوافه الأمور وسفاسفها عن مصالحهما العليا السامية
    فأمسكوا بالقواسم المشتركة بينكم وغلبوا المصالح العليا ولا تسيروا خلف الفخاخات والشراكات التي ينصبها لكم عدوكم لتقعوا فيها.
    حكموا عقولكم. لقد طال أمد الصراعات التافهة بينكم.

  • ابنادم
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:26

    اولا كما نقول لعشرة في عقل عنما يتم الحديث عن المخدرات انتم من يتجه اليها نفس الشيئ نقوله لمن يتعاطى للقرقوبي من يتعاطاه ليس بارغام قاطني المرادية رغم انهم من يغرقون السوق ويجدون من الاجرام في دمه له\ا على الكل ان يربي ابناءه ونشكر هسبريس التي تحدثت عن المناطق التي يزرع فيها الحشيش بالجهة التي ابتلينا بها
    للمهووس او المقرقب ال\ي يتحدث عن البادئ في حرب الرمال بما ان صعب ان نخرج من ا\هانكم كلام صحفييكم ونظامكم الحركي فقط سؤال بسيط لما لم ترسموا الحدود بعد خروج فرنسا افهم هاته ستسهل عليك فهم حرب الرمال واسبابها ومن البادئ

  • مواطن
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:33

    الجزائر تصدر الحبوب المهلوسة و المغرب يصدر الحشيش للجزائر لكن البترول الجزائري المتواجد بالمغرب الشرقي ارتفع ارتفاعا صاروخيا و مضخات المغرب لا تزود المدن الكبرى إلا بقليل حيث تجد طابور طويل امام مزود البترول المغربي ولا تسمح لك إلا بتزويد 10 لترات فقط فالمغرب الشرقي و الغرب الجزائري يعيش على صفيح ساخن. المرجو إيجاد حل للمشكلة والإبتعاد عن السلع الغير قانونية كالحشيش أو القرقوبي على السواء يجب ترويج السلع القانونية كالدقيق الخضر المحروقات الملابس وغيرها باعتبارها تجارة الحدود وليست تجارة التهريب.

  • moha
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:34

    تخيلوا لو كانت تونس هي جارة الشرقية يعني لا بوليزاريو لا عدواة وتعاون اقتصادي

  • bnini 55
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:40

    من الاسف ان نرى بلاد تمزغا فيخا ضاهرة خطيرة بينهما
    ولاسف نرهما يتهما بعضهم البعض دون ان يتحدون بينهما لمحاربة هده الضاهر الخطيرة بينهما

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:41

    كفانا ضحكا على الدقون واستخفافا بعقول المغاربة البسطاء الدولة ادا ارادت منع شيء ما منعته كالارهاب شمرت الدولة عن ساعدها بكل ما اوتيت من قوة والنتيجة امامكم اليست المخدرات ارهابا من نوع اخر ايها الناس نعم ارهاب لعقول المواطنين وتديرهم فكريا وشلهم حركيا هدا ما تريده الانظمة المستبدة لضمان استمرارها واجهاض اي تقدم القرقوبي في صالحهم والتشتت الاسري في صالحهم وكل ما يضر بهدا الشعب الفقير بالغصب هو كدلك في صالحهم فما عسانا نفعل ادن

  • شهد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:59

    اكبر مافيا عالميه تتجار في كل شيء هي الموجوده في المغرب

  • algérienne
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:59

    بصراحة دائما اسمع خبر حبوب الهلوسة و لكني لا اراها ابدا منتشرة عندنا و اعتقد ان السوق الجزايري واعد حتى في هده التجارة فان كانت منتجة محليا صدقوني لن يحتاج منتجوها للتصدير للمروك الشقيق , عموما اللهم احمي بلادنا و اهلنا في الجزائر و المروك و ابعد عنهم الخبائث

  • عماد الدين
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:59

    بالاختصار انا زرت المغرب وزرت الجزائر و الغريب في الامر توجد بعض المقاهي في المغرب على سبيل المثال مدينة طنجة تعاطي المخدرات و انواعها داخل مقهى شعبي ودخان كثيف امام المارة و من قرب مقاهي فاخرة للعائلات وامام الامن الدي يعمل قرب المقهى ولا احد يتحرك عكس الجزائر رائحة مشبوهة و حركة بسيطة للمخدرات كا لبرق تجد نفسك في السجن لان الجزائر وامنها القوي تحارب كل انواع المخدرات و الارهاب و و و و على المغرب محاربة المخدرات فورا ولا ننسى العائق الاكبر لفتح الحدود هي المخدرات لا غير
    ارجو من هيسبريس نشر هده الحقيقة لي نرى الردود

  • amazigh
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:02

    الى الاحزاب التي تتسارع الى وضع قانون تجريم التطبيع مع اسرائيل الا تفكرون في تغيير الصيغة وتضعون التطبيع مع الجزائر جريمةاما اسرائيل فان لم تنفعنا على الاقل لا تضرنا فالضرر كل الضرر من الجزائر فلا تنتظروا منها الا الشر الى ان يرث الله الارض و من عليها
    و احسنوا الى من احسن اليكم ايتها الاحزاب المدعية للديموقراطية ولا تتنكروا للجميل وانتم تعلمون والدل لمن يتدلل للجزائريين و الفلسطينيين الا تتدكرون استقبال عرفات للمراكشي في الحزائر؟ كلهم اعداء وحدتنا الترابية فلا تاخدكم رحمة بهم ان كان في نفوسكم قليل من الغيرة على الوطن

  • الحائر حسن
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:11

    عالم المخدرات هو عبارة عن حرب نووية بامتياز تستهدف اي عدو تاريخي، لتنخره من الداخل ليسهل اختراقه عسكريا في حال وصول اي نضام ايديولوجي الى الانهيار التلم كنا هو حاصل في النضام الراسمالي الذي يدخل مرحلة الاختناق،فقبل الفشل الدريع والسقوط المدوي سيلجا الى الا ستعمار المباشر لتكون الارضية سهلة المراس ويكون الدخول سهلا مهلا،فالعرب الاشرار مع بعضهم وباسهم بينهم شديد،يطحنومن بعضهم البعض من اجل تحقيق المخطط الجميل الدي يؤمنون به،الجيش السوري يدمر ،المصري مقبل على حرب اهلية،المغرب والجزائر يطحنون بعضهم البعض ولا حول ولا قوة الا بالله،عن طريق بث الكراهية والحقد الاعمى في شعبي الدولتين من اجل التخريب،،،،لكل ما فيه حياة تسري اللهم امتنى لكي لا ارى ما سيصلون له من مصائب عضام..انشري يا هسبريس.

  • مقرقب
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:15

    المخدرات تشكل خطرا على الشباب المغربي والجزائري على حد سواء، لأن الحشيش يهرب من المغرب والقرقوبي من الجزائر والضحية هم الشباب.
    المخابرات تسهر على ترويج هذه المخدرات بالبلدين وعلى صلة بالمتاجرين فيها وهي من تأمرهم بمواصلة تصديرها الى الطرف الآخر.
    المغاربة اذا أرادوا القضاء على القرقوبي فلن يغلبهم ذلك حتى ولو عملت المخابرات الجزائرية كل ما في وسعها من دهاء لاستعمال مافيات التهريب.
    ولكن المصالح الأمنية ليس لها الأمر بالقيام بحملات مكثفة لانقاذ الشباب الذي نراه يضيع يوما عن يوم أما أعيننا.
    شباب في عمر الزهور انقطعوا عن الدراسة ويشكلون عبئا الآن على عائلاتهم، يعنفونهم ويسرقون كل ما يجدونه بالمنزل ويبيعونه بأبخس الأثمان من أجحل حبوب مهلوسة..
    هل هؤلاء الشباب هم من ستعتمد عليهم الدولة ؟
    كيف يرتاح الحكام ويأكلون ويضحكون ويمرحون ويسعدون وهم يرون عشرات الآلاف من الشباب يموت تدريجيا؟؟؟ يمكن حتى هما كيتقرقبوا…

  • salim
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:24

    ا لى التعليق 19
    لو هاجم المغرب الجزائر كما تقول لو وصل الى مدينة عنابة . المغرب صد هجوم جزائري مما دفع الجنود المغاربة الى التوغل 180 كلم داخل الجزائر لولا توسل الرئيس الجزائري الى المرحوم الحسن 2 عبر جمهورية مصر لاصبحتم في استعمار تاني. ومند ذالك الوقت اصبح للجزائر عقدة اسمها المغرب وهده العقدة انتجت بوليزاريو , القرقوبي , اغلاق الحدود, هجوم اسني,………….

  • ايـــــن نــحـن مـــن الاسلام
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:25

    الى صاحب التعليق رقم 19 اسلام كان اولا بك ان تعطي عنوان غير الاسلام ,
    لكن كل ما اريد ان اقول لك انك لست سليم التفكير وان تقافتك هي تقافة التلفاز والاعلام الجزائري فقط , فلا تعرف عن التاريخ وعن المغرب الا ما يقولوا الجنرالات الجزائرييين والاعلام الجزائري فأنصحك ان تغير القناة بقنوات غربية او خليجية ربما يوما تصادف ربورتاجات عن المغرب واهله اناس يبكون حب للمغرب ولجماله وجمال ازقته واهله و اناقته ومستوى عيشه فما تحدت عنه مجموعة تجد نظيرتها حتى في قلب أعضم الدول ,مع تحياتي للشعب الجزائري الحر الذي يعرف حقيقة الشعب المغربي وحبه له

  • alal l9alda
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:26

    و دبا غدي نبقاو نضيعو الوقت في اتهامات بعضنا البعض المغاربة والحزائريين شعب واجد نفس العادات والتقاليد وخارج الوطن لا ننسجم ونرتاج الا مع بعضنا البعض القرقوبي او الحشيش مند زمان وامهربين يتاجرون فيه ولا يمكن ا يقاف التهريب حتى لؤ تعاونو امنيا بينهم اصلا حراس الحدود هم المهربين والعسكري المغربي او الجزائري يعطي الرشؤة للحصول على عمل في الحدود لازم محاربة الافة من طرف الاباء لابنائهم وتشديد عقوبة السجن

  • vrai citoyen
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:27

    personnellement, je considère que le "karkoubi" est le "public enemy " numéro 1, pire que le crime organisé. c'est une arme de destruction massive de la société. il faut le combattre coûte que coûte.

  • Abdel
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:50

    يجب أن نترك هذه الحرب الإعلامية بين البلدين التي أصبحت معتادةً لدينا وأصبحت مملة للشعبين .ما يجب فعله هو بناء بلدينا وإلا فالربيع العربي لن يستثني أي احد وهذه هي الرسالة لحكام البلدين لان شعوب الحاضر أصبحت تتوفر علي كل شيء في عالم العولمةً الذي لا يخفي فيه أي شيء كما كان الحال عليه سنوات مضت .اما المخدرات بكل أنواعها فيجب القضاء عليها من طرف الأجهزة الأمنية لكل بلد علي حدة أو بالتعاون الثنائي الذي سيكون ضرورة حتمية في هذا الشأن .

  • AMINE
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:54

    الاثنين 12 غشت 2013 – 15:15
    المخدرات تشكل خطرا على الشباب المغربي والجزائري على حد سواء، لأن الحشيش يهرب من المغرب والقرقوبي من الجزائر والضحية هم الشباب.
    المخابرات تسهر على ترويج هذه المخدرات بالبلدين وعلى صلة بالمتاجرين فيها وهي من تأمرهم بمواصلة تصديرها الى الطرف الآخر.
    المغاربة اذا أرادوا القضاء على القرقوبي فلن يغلبهم ذلك حتى ولو عملت المخابرات الجزائرية كل ما في وسعها من دهاء لاستعمال مافيات التهريب.
    ولكن المصالح الأمنية ليس لها الأمر بالقيام بحملات مكثفة لانقاذ الشباب الذي نراه يضيع يوما عن يوم أما أعيننا.
    شباب في عمر الزهور انقطعوا عن الدراسة ويشكلون عبئا الآن على عائلاتهم، يعنفونهم ويسرقون كل ما يجدونه بالمنزل ويبيعونه بأبخس الأثمان من أجحل حبوب مهلوسة..
    هل هؤلاء الشباب هم من ستعتمد عليهم الدولة ؟
    كيف يرتاح الحكام ويأكلون ويضحكون ويمرحون ويسعدون وهم يرون عشرات الآلاف من الشباب يموت تدريجيا؟؟؟ يمكن حتى هما كيتقرقبوا.

  • singapore
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:59

    اقترح ان ينشئ المغرب نهرا كبيرا نبع من البحر المتوسط على طول الحدود مع الجزائر مرورا بالصحراء الى ان يصب في المحيط الاطلنتي….وهكذا لن تعبره اي سيارة تهريب….يجب الاعتماد على الجيش والسجناء لانشائه فهو لايفعلون شيئا ……

  • سندباد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:07

    حرب المخذرات ماهي الا حلقة من مسلسل يعلم الله نهايته , ما نعلمه هو بداية الحقد مباشرة بعد حرب الرمال 1963 والتي لايزال كل الجزائريين يعتبرونها هجوما ضذهم وبهذا قرؤوا الاية "وبل للمصلين"و توقفوا ولا يحبون الكلام عن الحدود الشرقية التي يعتبرونها ارثا عن امهم فرنسا و زادوا في التوغل في اقليم فجيج و نهبوا البلاد والنخيل والقطعان… و من هذا التاريخ و مخططات الجهاز العسكري الجزائري تصب في اتجاه النيل والاطاحة بالمغرب . و يوم دخل المغرب في مفاوضات مع اسبانيا لاسترجاع الاقاليم الجنوبية وجد الجار الحاقد المادة الخام و احتضن الانفصاليين بمباركة النظام الليبي و كوبا و اعلنوها حربا مباشرة بدخول ازيد من 2000جندي جزائري و احتجازهم بمنطقة Amgala و لما لم يحققوا اهدافهم عسكريا ,انتقلوا الى حرب الانحلال الخلقي بترويج الاقراص المهلوسة و هذا مخطط صهيوني حين يضرب المجتمع في شبابه و ينحل خلقيا و تنتشر الجريمة بجميع انواعها و بذلك تشل حركة نهضة الشعب . و ما نراه الان لايبشر بالخير.

  • مغربي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:13

    والله إلى أنا مغربي وتيبقا فيا الحال ملي تنسمع '' مشا عليا طوبيس! ضربني موس! طاح لبورطابل! تسد لباب!….إلخ …. واش زعما حنا ملاءكة؟ متنغلطوش؟ أي مشكلة تتجي من دزاير،فرانسة…. سبحان لله و الله إهدينا.

  • Mohamed
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:27

    علاش أي شيحجة ترات في البلاد كنسبيوها في الآخرين أمريكا إسرائيل والآن الجزائر معمرنا نصلحو نفوسنا

  • إسلام
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:39

    الى التعليق 41

    بالله عليك اخي الكريم عن اي صد قام به المغرب؟
    ثانيا هل الجزائر حينها وبعد 132 سنة استعمار وبعد ستة اشهر فقط من استقلالها تهاجم المغرب وهي التي لا تملك لا جيش ولا دولة, انما هي ميليشيات جبهة التحرير المتمرسة على حرب العصابات, بالله عليك بالله عليك واستحلفك بالله ان تبحث عن اسباب الهجوم المغربي على الجزائر.
    وانا من ناحيتي ساقول لك انه الطمع في بلد عربي ومسلم انه الطمع في اراضيه والتحجج بانها كانت مغربية وما الى ذالك من هذا القول, يا اخي انه التاريخ فلا احد يستطيع تزييفه.

  • Che
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:41

    To be honest this is very stupid propagando and has nothing to do with cold war. As same as our neighbor algerian politicians pretend that we are responsible to spread cannabis in their society, this article seems to follow the same stupidity. The roots of social issues have to be fixed somwhere else then just ping ping propaganda.

  • مروان
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:47

    للقضاء على القرقوبي يجب اعدام المهربون الكبار وننتهي من حكاية القرقوبي

  • mohamed bentaleb
    الإثنين 12 غشت 2013 - 18:27

    الجزاءر لم ولن تسستطيع ذخول في مواجها مباشرة مع المغرب فسوف تكون في مشكلة حقيقيه فلهدا بداة تواجه شبابنا بهدا سم عاش المملك

  • ابنادم
    الإثنين 12 غشت 2013 - 18:32

    الى 51
    لازلت عند غيك كيف تقول انه الطمع من الذي طمع حكام وجدوا الحكم مهدى لهم من طرف الاستعمار بدعوى انهم حاربوا الاستعمار وابدا لم يحملوا سلاحا واعطتهم فرنسا اراض فهم من طمع والا كانوا ناقشوا ترسيم الحدود عندما رفض المغرب مناقشة ذلك مع فرنسا الى ان انيستقيل صديق الكفاح والجار واتوا اليه باسلحة ليبني جيشه و31 سيارة مرسيديس لكل وزير سيارة في حكومة الخداع التي ابتلينا بهم بدل ان يقوم بترسيم الحدود يطمع في الجنوب المغربي ولم لم نوقفه لتوغل الى المحيط الاطلسي حتى وان خرج الموتى ليشهدوا بهذا فلن تصدقوه لان تركيبتكم مغلفة وبها اكنة يصعب معها ان تعترف باخطاء من فقروكم وارهبوكم وربما له\ا تدافعون عنهم رغم ان الحقيقة واضحة فقط البوليساريو من سلح طلبة وبدو لك الاجابة

  • abdou9999
    الإثنين 12 غشت 2013 - 18:49

    الوقاية خير من العلاج وللوقاية من هده الافة يجب اعدام مروجيها وتشديد العقوبة على كل من يستعملها كما هوالحال في دولة الامارات العربية المتحدة .اما المغرب فمنعدموا الضمير كثر همهم الوحيد هوالتربح حتى لو كان على حساب ارواح الناس اما المدافعون عن الاعدام لايهمهم الشعب اكثر ماثهمهم المنظمات الحقوقية الغربية التي خربت اوطناننا ؛فحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الزعبولة و الناصر
    الإثنين 12 غشت 2013 - 18:53

    السلام على من إتبع الهدى
    الحكومة هي المسؤولة الوحيدة عن كل هدى ، والدليل هو الإفراج
    عن البيدوفيل و الإطاحة بكر امتنا أمام العالم……

  • mahboul
    الإثنين 12 غشت 2013 - 19:01

    Arrêtez de comparer l'incomparable, la chira fait rire les pilules font pleurer…

    Les Algeriens pensent donc que "tu m'envoies chira, je t'envoie lkarkoubi". Aflane, rah l'effet n'est pas le même.

  • صانع النهضة
    الإثنين 12 غشت 2013 - 19:01

    نظرا لِحِدَّة الوضع و تفاقمه بشكل سريع و مخيف ، نظرا للأرقام المشار إليها في المقال ، فإنه يجب إيجاد حل لا يبقى فقط حبرا على ورق ، بل حل يطبق و يفعّل . حسب رأيي أظن أنه يوجد عدة اقتراحات لمحاربة ظاهرة تهريب المخدرات و تعطيها ، و على رأسها:
    – الضرب على أيدي المهربين و الإكثار من النقاط العسكرية على طول الشريط الحدودي و خاصة الحدود الشرقية التي تعتبر أهم الأماكن نشاطا لمهربي الوقود و السلع و المخدرات …
    كما يمكننا الحد من الادمان من خلال إنشاء مراكز جديدة لمحاربته و استقطاب المدمنين و توفير لهم الدعم النفسي و المعنوي لتخطي هذه المرحلة البائسة التي يعيشون على وقعها.. و ذلك في كل المدن المغربية .

  • ouchan
    الإثنين 12 غشت 2013 - 19:10

    بسم الله الرحمن الرحيم . عندما يتغير اسم نقطة العبور ( الحدودية ) بين المغرب والجزائر من ( زوج ابغال إلى زوج ارجال ) فربما تتغير الأمور إن شاء الله
    الله يصلح أحوالنا جميعا
    الله الوطن الملك

  • rachid
    الإثنين 12 غشت 2013 - 19:59

    الى صاحب التعليق 51 ّّ"
    لا تنجر وراء جينرالات المصالح ، نحن نعلم أن البوليزاريو شيئ مسطنع ،وضع في تيندوف من أجل استفزاز المغرب ،مع العلم أن المغرب هي دولـــــة اسلامية
    لم يسبق في حياتي أن سمعت أن مسلما استعمر مسلما أخر…………

    الاستعمار الحقيقي هو الموجود في فلسطين الحبيبة ..يجب ان تدافعوو على تلك الأرض الطيبة..وكفاكم محاربة البلدان الاسلامية ..

  • ANP
    الإثنين 12 غشت 2013 - 20:06

    الى 54 تقول الجزاءر لم ولن تسستطيع ذخول في مواجها مباشرة مع المغرب

    الجواب : اقسم بالله العلي العضيم 24 ساعة تكون قواتنا الصاعقة في قصر مولاكم
    فحذاري انه ANP رقم 7 عالميا

  • جزائري وقلبه على الأطلسي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 20:13

    شكرا يا سنغفور رقم 47 على الابداع : اقترح ان ينشئ المغرب نهرا كبيرا نبع من البحر المتوسط على طول الحدود مع الجزائر مرورا بالصحراء الى ان يصب في المحيط الاطلنتي.. اقتراح رائع، سيسمح لنا على الأقل نحن الجزائريين من الوصول الى شواطئ المحيط الأطلسي الذي حرمتمونا منه بكل سهولة وأمان، حيث مراكب الصيد ستفي بالغرض. شكرا على الابداع واقترح أن تشارك الجزائر والمغرب في تمويل المشروع. دمت ودامت أفكارك

  • Chnigri Ayyad
    الإثنين 12 غشت 2013 - 20:26

    المقال في حد داته متهم بنشر العدوى لما يحمله من الأسماء المتداولة لهذه السموم القاتلة للحس الآدمي…و كما يعلم الجميع أن الفئة التي تتعاطى لهذه النقمة أغلبهم شباب على أبواب اكتشاف المعارف و التجارب لما يروج في مخيلاتهم الطرية اللا واعية بالمخاطر مما يجعلهم يغامرون بحياتهم و مستقبلهم بتهور مدعم من الفاسدين الناقمين على المجتمع الذي ولد فيهم الحقد جراء التهميش المؤدي للبطالة المنتشرة في ربوع وطننا العربي خصوصا و الدول الفقيرة عموما.اللهم انتقم من الظالمين

  • يوسف
    الإثنين 12 غشت 2013 - 20:31

    في هذه القضية دائرة المسؤولية تتفاوت واهمها في تقديري دائرة السلطة.لو قامت بوجبها كاملا غير منقوص وانزلت العقوبات الرادعة بالشبكات والمتواطئين ما تغول تجار التقسيط.في حي شعبي كالقرية بسلا يعرف الناس بائعو القرقوبي والسلسيون وتعرفهم السلطة ومع ذلك مستمرون في تجارةالموت. اقترح على الغيورين فضح كل متوطئ او متستر بكل الوسائل المتاحة كي نضيق عليهم الخناق وندفعهم للتصالح مع ضمائرهم او المغادرة الاجبارية اذليلة المهادنة لهؤلاء لا تعني ضياع الشباب فقط. بل تعني القضاء على هيبة الدولة التدريجي وقدرتها على الفعل وهذا هدف خصوم المغرب فهل تصحو الضمائر قبل فوات الاوان

  • yahya abm
    الإثنين 12 غشت 2013 - 21:17

    الشعبان الجزائري والمغربي إخوة وجيران،الحكومات من تتحمل المسؤولية في كل شيء….
    نحن في شرق المملكة نعاني هذا الأسبوع معاناة إقتصادية شاملة بسبب النقص الحاد في البنزين سواء الجزائري أو المغربي حيث ارتفعت أسعار المواد الإستهلاكية ….
    هاالعار خليو الخاوة خاوة ولاَّ تقع كارثة .

  • الحسن من السعيدية
    الإثنين 12 غشت 2013 - 22:06

    يا اخواني اليوم وقفت ساعات امام محطات البنزين فيب طوابير بالكلمتر ولم اجد لتر ليسانس انتم تستفزون الجزائريين وهم يضيقو علينا معيشتنا ونحن من يدفع الثمن فكونا منكم الله يرحم الوالدين ليس لدينا مصانع لاو شركات في المنطقة الشرقية حسدتمونا على ما تجيده علينا الحدود و الان نحن نعاني الامرين كل شيئ اشتعل و المنطقة على حافة الانهيار و اضرابات بالجملة لانه بدء الغضب يشتد في جانبي الحدود.
    للاشارة حتى الحشيش المغربي المضاف اليه مواد غريبة يغرق الاسواق الجزائرية لهدا فحل مشكلة المخدرات ليس بسوط الاتهامات بل يجب عمل مقاربة شاملة بتعاون بين البلدين

  • salim
    الإثنين 12 غشت 2013 - 22:27

    الى 63
    كيف حرمناكم من المحيط الاطلسي??? ارى انك الجزائري الوحيد الدي يعترف باطماعع الجزائر علىى ارض المغرب بكل صراحة . كل انسان له الحق في الحلم استمرو في حلمكم لاعيب في دالك ربما ريوديجانيرو جزائرية

  • نبيل الجزائرى
    الإثنين 12 غشت 2013 - 22:43

    على كل حال جل التعليقات معقولة عكس ما كانت عليه فى السابق. لكن معلومة اريد ايضاحها القرقوبى الذى تتكلمون عنه لا نسمع به اصلا ربما هاذه الادوية تباع كباقى الادوية لكن هناك من يستغلها لاهداف اخرى كما ان التقرير يقول انها تاتى من ليبيا اى ان الجزائر مركزعبور لكن الحقيقة تقال المغرب معروف دوليا انه اول مصدر للحشيش.على كل حال سواءا فى الجزائر او فى المغرب تبقى مصدرا لالهاء الشعوب عن قضاياها الحقيقية فحكامنا لهم كل العلم بما يحدث ولكن هى فرصة لهم للبقاء فى الحكم وترك الشعب امى جاهل يتخبط فى مشاكله اليومية وحتى مشكلة المغرب والجزائر هم من يحاولون ابقاءها لا لشىء الا لايجاد سبب قوى ومخدر لكلا الشعبين فالضحية هم الفقراء بكلا البلدين .اكيد اننا نتخاصم بالكلام عبر النات لكن نستطيع ان نتعايش مع بعضنا البعض بكل حرية فالكثير من المغاربة هنا بالمنطقة التى اعيش بها يعملون بكل حرية وكانهم ببلد هم والعكس صجيج ربما. فالحل الاكيد لحكامنا هو خصامنا نحن الشعوب المغاربية كما ان الشىء المؤكد ان حكامنا يمشون تحت املاءات فرنسية.

  • issam
    الإثنين 12 غشت 2013 - 22:44

    ا ذا ارادت الدولة منع جميع الخدرات والقضاء عليها لفعلت لانها تعلم مكان تواجدها ومن يروجها بالدارجة بغات الشعب يبقا مكلوب باش يديرو مبغاو

  • المغربي الحر
    الإثنين 12 غشت 2013 - 22:48

    كل ما تم ذكره في هذا المقال هو شيئ معروف و نراه امام اعيننا . إن ما نحتاج إليه هو العلاج لهذه الافة و محاربتها بكل ما أوقينا من قوة و من امكانيات . اما ان نكتب مشكلة مراها كلنا في الشروارع فهذا لن يفيدنا في شيء .
    اين الحكومة من كل هذا و اين حماة التراب الوطني و اين الامن الوطني و اين وطني اصلا من كل هذا . ألا لعنة الله على المفسدين .
    المخدرات + احكام تافهة على الموروجين و المتعاطين اذا اجتمعة هاته الكلمات في وطن فمذا ستتوقعون .
    نسأل الله العفو و العافية
    اينكم يا حزب الاصالة و المعاصرة و حزب الاستغلال يا من تدعون حرصكم على مصلحة الوطن .
    حرب المخدرات ليست الجزائر لوحدها هي من تشنها على ابناءنا رغم انها المصدر الممول و الرأس الخيث المدبر و لكن هذه الحرب يشارك فيها كل واحد تهاون او تقاعس او غض الطرف سواء من الحكومة او الشعب . لانها تحولت من حرب الجارة الى حرب اهلية يعتدي فيها المغربي على اخاه المغربي .

  • amazigh imouzzer
    الإثنين 12 غشت 2013 - 23:23

    sans conteste dire que l'algérie est derriere le fléau qui touche nos jeunes est du pure mensonge.ce sont messieurs qui ne cessent de nous prendre pour des irraisonables des mafias organisées stucturées qui font vehiculer toute sorte de drogue.nos services sont dépassés pour tendre des filets.

  • salim
    الإثنين 12 غشت 2013 - 23:36

    الى 62
    على ماذا تقسم ? هاجمتم مباشرة سنة 63 وهزمتم وهاجمتم عن طريق بوليزاريو لمدة 30 سنة وهزمتم . اين تعيش ? اما مولان فهو من البيت الشريف ليس جنرال جاسم على قلوبنا .

  • casafree
    الإثنين 12 غشت 2013 - 23:39

    Je pense que le Maroc avance vers la guerre civile, bientot on sera le nouvel Iraq: aucune communication entre le gouvernement et le peuple, pas de confiance. Le maroc tire sa stability de la zarwata du makhzen qui ne durera pas et de la relgion genre sber la vie dans laudela sera meilleur, sauf que les islamistes ne pourront utiliser l'islam comme un opium et ils doivent trouver des ennemis . Bref on est a l'aube d'une guerre civile. Hespress publie ce que je dis car il faut dire les quatres verite sur l'avenir du Maroc

  • Yahya ElAmilk. Oujda
    الإثنين 12 غشت 2013 - 23:49

    رد على التعليق 67
    أمتالك بأحسن لا يسوقون حتى الحمير ، أنا من مدينة السعيدية وكل يومين أو تلاة ، أدهب إلى المحطة ولا أرى ما تراه إلا يوم السبت أو الأحد ولم يكن هدى من قبل !!! أنت تعلم أن الآلاف من إخواننا المقيمين في الخارج يزورون بلدهم العزيز زيادة على إخواننا من المدن المغربية يقبلون على السعيدية للاستحمام رغم أنها مدينة معفنة و قدرة في نضري (سكنت فيها و ندمت ) ، وأنت على دراية أنه لايوجد فيها الا محطتان للبنزين ! أنت تبكي من أجل السعر لا لشيئ آخر ، وإن لم يعجبك هدا فادهب إلى بلدك الأم الجزائرية فأمتالك هم من باعوا مغربنا الحبيب ( يأكلوا في الغلة و يسبوا في الملة ) نحن لا بترول لا غاز لا دهب ولا نفاق ، لكن رحمة الله في قلوبنا …..الله الوطن الملك .

  • العربي الدكالي إيطاليا
    الإثنين 12 غشت 2013 - 23:57

    كمغربي أشعر بالفخر عند قراءة هذه التعاليق التي تعكس المستوى الراقي جدا والمحبة للقراء المغاربة مقارنة بتعاليق قراء جريدة الشروق الجزائرية بحيث تلمس فيها مستوى آخر لا أريد أن أصنفه بأنه مختلف تماما ، ولكن اذهبو إلى محرك البحث وابحثو عن (المخدرات لتسميم الجزائريين والبنزين لإنعاش الإقتصاد المغربي) واحكموا بأنفسكم. فنحن لم نتربى إلا على المحبة رغم كرههم لنا باستثناء بعض الشرفاء منهم.
    وأفتخر أيضا عندما أرى معلقين جزائريين بجرائدنا يمثلون الطرف الآخر باستماتة وقد نُشرت تعاليقهم ولم تُحدف ، وقد شاركت دوما بجريدة الشروق بتعاليق ذات مضمون يحترم شروط النشر، ولم يتم نشر ولو تعليق واحد منهم ، لأنهم لا يريدون التعاليق التي تحمل ولو جزء بسيط من الحقيقة .

  • BELHARK
    الإثنين 12 غشت 2013 - 23:58

    الله إهدى المسلمين لمفيه الصالح العام للبلدين الشقيقين والسلام‎ ‎

  • لشعل
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 00:19

    الاخ اسلام عليك بدراسة التاريخ كي تعرف تاريخ المغرب العميق بدل ان تتطاول عليه لأنك كغيرك من بني وطنك حبيسو ما روجت و تروج له جبهة التحرير التي استعمرتكم و جهلت منكم الكثير وهي التي لاقت الدعم الكبير من المغرب إبان حرب التحرير و اتق الله في لسانك قد يكون سبب هلاكك

  • skander.algerien
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 00:35

    االى رقم 76 قد نختلف في بعض الأمور و لكنني أوافقك الرأي أنا جزائري و لم أرى في حياتي جريدة أسخف من جريدة الشروق

  • allal jaro
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 01:55

    واش زعما هاد الدولة ما فخبارهاش فين ومنين كيتباع وشكون اللي كيبيع
    اسيدي هاد الدولة ادا كانت لا تعرف
    فلتضع ارقام الهواتف نحن نريها اين يباع ومن يبيع
    اش بغيتو كتر من هكدا

  • Anas
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 02:00

    اودي خطير هو القرقوبي أو الحشيش بل كل ما هو مخدر أو كيماوي ، شعوب بأكملها تموت بسبب هده البليات ، الحكومة يجب ان تتدخل للحد من القرقوبي فهو يؤدي بصاحبه سوا إلى السجن أو الموت أو الجنون ، فغالبا الناس الذين يتعاطون إلى القرقوبي هم أشخاص ضعاف الشخصية ، يسيطر الخوف عليهم ، لذا يتجهون إلى القرقوبي لانه كيعطي قوة وهمية ، وفي الغد يستفيق المقرقب فيصطدم بواقعه ( الضعف و الفقر و المشاكل) ليلتجء الى القرقوبي مرة أخرى ، cercle vicieu
    خاص الحكومة تتحرك شويا ، و تخصص اماكن لمعالجة الإدمان خصوصا القرقوبي ، و مراقبة الحدود ، و أيضاً الحكم بصرامة على مروجي هدا المخدر

  • ايت الراصد
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 03:45

    انه لشيء يسعد القلب ان نجد جل التعليقات بين الاخوة الجزائريين والمغاربة تدل على وعي مشترك بخصوص مصادر المخذرات والتي مصدرها في المغرب المافيا المخزنية ولقد سبق لي ان قمت ببحث على مستوى القنيطرة فخلصت إلى نتيجة أساسية هي: ان بعض مافيا الأمن يتعاونون مع عصابات تابعة لهم بسيدي الطيبي حيث ان الأمن يعرف من يقوم بتدمير عقول الشباب أما اتهام الجزائر من طرف المغرب أو العكس فان ذلك يدخل في مخطط ماسوني متطرف له عملاؤه خاصة في النظام المخزني وهو يستهدف تفرقة الأشقاء العرب والبرابرة وزرع الأحقاد والكراهية بينهم فعلى الشعبين الشقيقين ان يعملا بكل جدية من خلال جمعيات المجتمع المدني لفتح الحدود ولا قامة أنشطة ثقافية تزرع السلام والمودة بين الشعبين… " وجعلناكم شعوبا وقباءىل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتفاقكم"

  • مغناوى
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 05:18

    العلاقات بين المغرب والجزائر لا يعلمها الا ساكنة مغنية ووجدة اما الاخرون فلا حق لهم ف الخوض ف هدا الامر. نقطة ورجع للسطر

  • FROM USA
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 08:04

    THE GOVEMENT MUST LEGALISE HACHICHE AND KIF LIKE HOLAND THIS WAY LESS HARM THEN KARKOUBI ,AND BETTER PEOPLE PURCHASE HACHICH THEN KARKUBI AND I IDONT BELEIVE THAT ALGERIA SEND THOSE KARKOUBI TO MOROCCO THE GOVERMENT HAS HANDS ON ALL THIS STORY I GREE WITH NUMBER 34 AND OTHER GUY ALSO IST NOT IN THE INTERST OF THE GOVERMENT TO STOP KARKOUBI THEY WANT IGNORANT PEOLE THAT THEY CAN CONTROL LIKE AKBACHE
    THE KING IF HE LOVE HIS COUNTY MUST DO SOME THING ABOUT THAT SOON AS POSSIBLE
    THANKYOU.

  • maghribi
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 09:14

    صافي داز سيدنا رمضان بدات الحرب قالت الجزائر قال المغرب انا اتعجب من هؤولاء الناس او بالاحرى هاذو جوج بغال اذا عرفت الداء ستعرف الدواء المغرب والجزائر مافيتان تطبقان المقولة ياقوم ناموا ولا تستيقظوا مافاز الا النوموا الشعبان نائمان بالقرقوبي والزطلة وهم يتنعمون بخيرات البلدين لا من يحاسبهم ولا من يتكلم معهم اتعجب من بعض المعلقين خاصة رقم 14الذي يقول القرقوبي ليس من صنع جزائري اسي لكن يباع في ا سواقها للشعب الفقير وتسممه كما تصدره لابناء المغرب اما الزطلة فهي ارحم بكثير من هذه السموم لانها نبات وبالرغم من هذا تبقى ايضا مخذر لماذا الدولتين لا تكثف من حراستهما على الحدود الجنود عطا الله غير هما ام هم حاموها حراميها ويضحكون على الذقون ???

  • مغربي
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 10:00

    أقول فقط لكاتب المقال إن كان بإمكانه كتابة مقال عن الرواج المهول للقنب الهندي والهيروين وما يوجد بهدا البلد العزيز من مخدرات قاتلة و من يسهل ترويجها و لا تغط الشمس بالغربال و تنسب كل شيء إلى إخوانك و جيرانك المسلمين

  • Mowaaatén
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 10:26

    ان كانت دولتنا صادقة وفعلا تريد علاجا لهذه المعظلة فالبداية هي الا عدام لكل
    مروج لهذه السموم ولا شئ غير الاعدام.(احراق المروج مع سلعته و على الهواء
    مباشرة)…هذا حلم ..لان اغلب المروجين من اخوات كان..و القضية فيها ان.

  • Simo simo
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 10:46

    هذا عمل تخريبي لشباب المسلمين في المغرب و الجزاءر..اللهم اجز من خرب و اضاع شبابنا و عمل علا تفريق الاخوة في كلا البلدين شرا و عذابا شديدا في الدنيا و الاخرة..و شكرا

  • KHALID CHAMI
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 11:52

    اناشد عقلاء الجزائر والمغرب لردع هولاء المجرمين الدين ينشرون الموت والسموم وسط الشباب اضعف الايمان معاقبتهم بالاعدام لانها جريمة اكتر من الارهاب

  • Moha le Marocain
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 12:26

    A "Ould Beni Drar" n° 6: Pourquoi tu mens , toi ? 26 litres d'essence à 600 dhs?. C-à-d 23dh/l, au lieu de 12,40 à la pompe. Il faut être bête pour te croire. Tous les marocains le payent à ce prix et le supportent bien, parce qu'ils travaillent dur. Toi, tu te la coules douce à l'ombre, à Béni Drar, et tu gueules. Rien ne vaut que d'être sérieux mon frère!!…………………….l

  • مغربي نفس
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 13:16

    الى صاحب التعليق رقم 18 (اسلام),مناقشة المواضيع ليس بالسب والشتم وتشويه اعراض الناس ,من خلال كلامك يتبين انك لا تعرف شيئا عن المغرب وتقافتك عنه ومعلوماتك عن التاريخ ضحلة وضعيفة جدا .انصحك بالقراءة عن التاريخ وبدروس الدعم في هذا المجال بل وحتى دروس في التربية لانك تجاوزت الحدود .وهنا احب ان ازودك بمعلومة تاريخية مهمة وهي ان الجزائر هي من كانت السباقة الى الهجوم على الاراضي المغربية مما حدا بالقوات المغربية الى الرد .والقول بان المغرب طعن الجزائر بالهجوم عليها حيت كانت انداك حديتة عهد بالاستقلال فهي في نظري اسطوانة مشروخة كلكم ترددونها حتى ساستكم
    ومسؤوليكم .اخي فعلا ان ارض المغرب كانت تصل الى نهر السنغال وشنقيط ,الم تسمع بالمرابطين والموحدين والسعديين .اكيد انك لم تسمع بهم.
    واقول لك اذا كان المغرب يعرف فسادا اخلاقيا فلماذا تتلهفون على زيارته
    انى اعرف العديد من المسؤولين الجزائريين قد اشتروا اقامات ببعض المدن المغربية . واضيف ايها الاخ ان المغاربة لن يموتوا جوعا اذا بنيتم جدارا على الحدود كالجدار الذي بنته اسرائيل .هذه هي تعاليم الاسلام والاخوة العربية والمصير المشترك.

  • mhamed
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 13:40

    مبروك عليكم الكروكوديل من يحمي الحدود هو المسؤول الأول ثم رجال الأمن لم لا تكون كاميرات مراقبة لكل الأماكن المشبوهة؟ كما دخل القرقوبي سيدخل السلاح وغيره ولن يستتب الأمن وسيكتر القتل والإغتصاب واللصوص والجرائم الكبرى وحوادت السير ولا سياحة في المغرب إلى أين نحن ماضون ؟!!!!!

  • Amine
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 13:45

    الموضوع ليس موضوع حدود وانما مستقبل شباب البلدين. واجابة على سؤالك اقول لك اننا لم نرسم الحدود ضنا منا اننا نجاور اخا شقيقا لا فرق بين ولا حدود بينهما ولكن سرعان ما تحول الاخ الى ….. تعرف البقية.

  • وحدوي
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 14:17

    المخدرات موجودة في جميع البلدان وهي موجودة بشمال الجزائر و يبدوا أن صاحب المقال لم يذكر أنها تزرع بالجنوب وبالضبط بادرار و بكميات جد موفورة تكاثرت زراعتها عندما كانت المقاومة تحارب تبغ المستعمر…اينكم أيها المجاهدون رفقاء الجهاد و التحرير…يبدوا أن النفط و الغاز قد أبكمكم وا استسلمتم لإغراء وحيل الحركي لخطف و طمس ما قدتموه و ما قد تقدموه في سبيل الله…العالم كله يحارب المخدرات و المغرب كذلك وبمساعدة الغرب الذي يتفهم انه لا بد من تشجيعه و مؤازرته للقضاء على هذه الآفة…لكن مع الأسف يلاحظ العكس من جهة الجزائر و الجميع يدرك أنها تتستر عن إنتاجها لكميات هائلة من أنواع المخدرات الطبيعية و الصناعية…و ترمي و إعلامها حربا قذرة على جارها المغرب العدوى من هذه الآفة…الشعب المغربي فقد الثقة من حكام الجزائر الذين أعماهم النفط و الغاز وتنكروا للكفاح ألمغاربي المشترك…علينا كشعوب دون الأنظمة التفكير وبشتى الوسائل كيف يمكن محاربة هذا الوباء وحماية أبناؤنا و وطننا الكبير…كذلك الآلات الإعلامية المغرضة…التي لا تساهم الفعالية…

  • errehhab ahmed
    الأربعاء 14 غشت 2013 - 23:19

    au numero 62 de grace ne parle pas d armee ou d anp revise tes cours d histoire qui a mis le pied en andalousie les marocains bien sur durant la deuxieme guerre mondiale et la guerre d indochine les marocains etaient cites en heros sait tu que le seul pays arabe qui n a pas ete envahi par la turquie c est le maroc nous ne sommes pas les autres pays car nous avons une histoire et les pays qui ont une histoire au monde sont rares nous avons une dynastie qui dpuis 4 siecles revises tes lecons d histoire meme si tu as les armes les plus sophistiques eh bien pour un marocain moyen comme ces armes ne valent rien aussi je te conseille de chercher le moyen le efficace pour reconciler nos deux peuples car tout de meme si les francais et les allemands qui ne parlent pas la meme langue n ont pas les memes origines et qui se sont battus 3 fois se sont reconcilies pour le bien etre de leur peuple je ne vois pas pourquoi nous marocains et algeriens qui avons tout en commun on est ennemis

  • البوسعادي الجزائري
    الخميس 15 غشت 2013 - 19:46

    منذ سنتين تابعت حصة على قناتكم 2زام حيث صرحت مسؤولة في القطاع الصحي المغربي ان كميات كبيرة من القرقوبي او مذام كوراج كما يسميها مدمنوها عندنا في الجزائر قالت بانها تدخل ايضا من اسبانيا يهربوها المغاربة لماذا لا تتحدثون عنها
    عفانا الله واياكم من هذه السموم اللهم اصلح شباب بلدينا

  • ’’’’جزائر=المغرب’’’’’’
    الخميس 15 غشت 2013 - 23:05

    نتوما يالمغاربا نسيتو راسكم واقيلا كتخدمو الحشيش وكاتحصلو في الجزائر المربي من عند ربي القرقوبي ولا غيرها كلها مخدرات واليوم كلشي واعي وعارف الخطورة ديالها راه حنا الشباب ماشي مكلخين ولا متهورين لي بغا يعمى كيعمى بوحديتو ماخصناش لي عاد يورينا ولا يشجعنا على المخدرات وحاجة اخرى راه حتا الدولة ديالنا كتخدم لحشيش وهادشي بينتوه فدوزيم نيت تهار نهار ونتوما حاضيين الحدود الجهة الشرقية كتعاني الازمة ديال ليسونس فخباركم راه الدولة ماموفراش بنفسها الكمية الكافية لوجدة حيتاش عارفة ليكاين

  • oujdi
    الجمعة 16 غشت 2013 - 20:35

    المخابرات هي التي تسهر على ترويج هذه المخدرات بالبلدين وعلى صلة بالمتاجرين فيها .واش زعما هاد الدولة ما فخبارهاش فين ومنين كيتباع وشكون اللي كيبيع…اللهم انتقم من الظالمين

  • Marocain mais pas fier
    الخميس 22 غشت 2013 - 12:48

    الجزائر كبش فداء من مخابراتنا المتفننة في التلاعب على عقل المواطن المغربي.كل شر وبلاء يعيشه المواطن المغربي يأتي من مسؤولينا ساسة كانوا أو من أجهزة الأمن الداخلي.بالله عليكم أتركوا الجزائر وحالها فلها مشاكلها …

  • Marocain de coeur
    السبت 31 غشت 2013 - 12:50

    pourquoi toujours acuser les autres, bien sur personne ne nie que le régime politique algérien considère le Maroc comme son premier ennemi mais ce n'est pas le cas pour le peuple algérien frère qui n'a rien contre le Maroc. je suis sur aussi que les services de rensignements et d'espionnage des deux pays font tout leur possible pour nuire à nos deux pays. mais ou sont nos responsables et nos dérigeants qu'est-ce qu'ils font pour protéger nos jeunes. quand il s'agit du terrorisme, du trafic d'armes ou de l'opposition du régime ils sont très vigilents(ba9 mayzha9) mais lorsqu'il s'agit des enfants du peuple c'est de(bouzebal) laissent les mourir, l'un tue l'autre. L'Etat est capable de mettre fin à ce phénomène si il le veut parce que tout est claire, les trafiquants et vendeurs sont connus par tous meme par la police. mais malheuresement nos dérigeants n'ont pas cette volonté et ne s'interessent pas aux problèmes du peuple et continuent à acuser l'Algérie au lieu de réagir.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب