الجشع وضعف التسويق يسهلان تصدير "نجوم البطولة" نحو الخليج

الجشع وضعف التسويق يسهلان تصدير "نجوم البطولة" نحو الخليج
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الخميس 4 فبراير 2021 - 07:00

ما إن يسطع نجم لاعب في الدوري المغربي حتى يتم ربط اسمه بالأندية الخليجية، في صفقات محتملة، يسخر لها وكيل الأعمال والمسير كل المجهودات لتتم بنجاح لدوافع مالية، مع استثناءات قليلة (الفتح الرياضي مثالا)، لينشط تصدير “نجوم” البطولة نحو أندية الإمارات وقطر والسعودية، بعدما كان الجيل السابق نشيطا في دوريات أوروبا وسفيرا للاعب المحلي في القارة العجوز.

الهاجس المادي يطغى على الرياضي

اعتبر حسن ناضر، الدولي المغربي السابق والهداف السابق للدوري البرتغالي، أن الهاجس المادي يظل أبرز عامل يدفع اللاعب لتحجيم طموحه رياضياً، ليصبح هدفه الأساسي هو ضمان الانتقال إلى الدوريات الخليجية، لتأمين وضعه المالي والاجتماعي.

وأوضح ناضر، في تصريح لـ”هسبريس”، أن المسيرين المغاربة، بدورهم، يتهافتون على العروض الخليجية لضمان مداخيل مالية مهمة، عوض الاشتغال على تطوير التكوين وتسويق اللاعبين أوروبيا، نظرا لارتفاع القيمة المالية للعروض في دوريات الخليج مقارنةً بالأندية الأوروبية.

دوريات أوروبا تخيف اللاعب المغربي

يرى حسن ناضر أن اللاعب نفسه، في ظروفه الحالية من الناحية الاحترافية، يتحفظ عن التفكير في خوض تجارب في الدوريات الأوروبية، مردفا “بعض اللاعبين وإن كانوا يتمتعون بموهبة كبيرة، لكنهم يدركون أنهم لن يستطيعوا مسايرة الإيقاع الأوروبي، خصوصا من ناحية العقلية الاحترافية..”.

وأضاف ناضر “هذه الحالات تحيلنا في البداية والنهاية إلى مسألة التكوين في واقعنا الكروي، فالموهبة دون تكوين نفسي ورياضي لا يمكن أن تتأقلم مع التطور الذي تعرفه الكرة عبر العالم.. باستثناء الفتح الرياضي الرباطي وأكاديمية محمد السادس، فالتكوين نقطة مقصر في حقها من طرف الأندية الوطنية”.

النصيري وبونو.. زئير “أسدين” عابر للقارات

على قلتهم، لا يقدم اللاعبون المغاربة الذين انتقلوا من المغرب صوب الأندية الأوروبية، عروضا مبهرة، باستثناء الثنائي ياسين بونو، خريج مدرسة الوداد الرياضي، ثم يوسف النصيري، خريج أكديمية محمد السادس، اللذين عانيا الأمرين قبل أن يصدح زئيرهما مع نادي إشبيلية الإسباني.

وأشار ناضر، الذي فاز بلقب الهداف التاريخي لنادي “فارينس” البرتغالي في التسعينيات، والحائز على الميدالية على ذهبية للاستحقاق الرياضي من مدينة فارو البرتغالية، إلى أنه باستثناء النصيري وبونو، ثم جواد الياميق ونايف أكرد، يظل مستوى اللاعب المغربي المُصدَّر إلى “القارة العجوز” متواضعا وغير مشجع للأندية الأوروبية من أجل ولوج السوق المغربية، عكس ما كان عليه الأمر في الثمانينيات والتسعينيات.

وزاد موضحا: “آنذاك كان بادو الزاكي، وعزيز بودربالة، ونور الدين النيبت، وأنا وغيرنا من اللاعبين الذين انطلقوا من البطولة الوطنية وتألقوا في الأندية الأوروبية التي انتقلوا إليها، فكنا بمثابة سفراء للاعبين المغاربة في ملاعب أوروبا، إلى درجة أن بعض المسيرين كانوا يلجؤون إلينا لاقتراح لاعبين مغاربة للتعاقد معهم”.

‫تعليقات الزوار

10
  • خديجة
    الخميس 4 فبراير 2021 - 07:28

    الجشع خرج على البلاد كاملة، جشع المسؤول وأمنه من المحاسبة ، الجشع حرم الكفاءات من الوصول للمناصب وحرمها من تدبير الشأن العام …الجشع قضى على الجميع وقضى على مستقبل الأجيال القادمة …أما لاعب كرة القدم فلا ينفع سوى نفسه

  • جلال
    الخميس 4 فبراير 2021 - 07:53

    لن تعود كرة المغربية والمنتخب الوطني الى قوته والامجاده مرة الاخرى بعد اعتماد منح الفرصة لاعبي البطولة الوطنية اعطاهم التقة في التقة في النفس الانظمام المنتخب الوطني عدم قتل طموحهم كيف لاعب يلعب في الدرجة الثالتة في المانيا يستدعى المنتخب يصبح المهاجم اول يشارك في كاس افرقيا وحتى كاس العالم مكان الهداف البطولة يلعب في الوداد الرجاء الجيش بركان او الحسنية شاهدوا الان الابداع المنتخب المحلي في الكاميرون وصل النهاءي بسهولة وامتاع لم يثاتر لم نسمع شكاوي حول الاجواء الرطوبة الحرارة والتحكيم بقيادة مدرب الوطني المحنك حسين عموتة لماذا التالق المنتخب المحلي لاعبون مجربين متعودين لعب في البطولات الافريقية مع فرقهم لهذا لم يجدوا اي صعوبة في التاقلم هذا ماكان يحصل في الماضي لماذا المنتخب مصر كان يتالق يفوز في كؤوس افريقيا بي سهولة معظم لاعبين كانوا من الاهلي الزمالك يضاف لهم فقط بضعة محترفين مع الخارج يكونوا محترفين العالميين منل محمد صلاح ليس الاشباه المحترفين الاستدعاء كل من هب دب حمل القميص الوطني منتخب 76 والمنتخب 86 حتى منتخب هنري ميشال 98 مشكل لاعبي البطولة

  • Hassan
    الخميس 4 فبراير 2021 - 08:01

    لو بقي جميع اللاعبين الجيدين ذاخل البطولة الوطنية لثم تكوين فرق قوية قادرة على مجارات عمالقة القارة كالاهلي و الترجي و بالتالي الحصول على الالقاب . نزيف اللاعبين يضعف البطولة الوطنية. لكنه بالمقابل يفتح المجال للاعبين اخرين للعب.

  • بلورة
    الخميس 4 فبراير 2021 - 08:24

    يخليو غي هاد المنتخب ديال الشان و يزيدو عليه : بونو، النصيري، زياش، حكيمي، اليميق، منير المحمدي، سايس : الكان مربوح 10000000%

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 4 فبراير 2021 - 08:48

    السلام عليكم

    أهيب بالرياضة المغربية إصدار قرار بمنع الإحتراف في الأندية الخليجيه.

    فلا الدوري الخليج أبرز نجومية اللاعب المغربي ولا اللاعب المغربي أغنى الرياضة الخليجيه فنيا.

  • هشام
    الخميس 4 فبراير 2021 - 10:10

    وقس على هذا… الكثير ممن لم يجدوا مكانا لهم في بلدهم الذي دفعهم إلى مغادرته قهرا لا طوعا…

  • u2 one
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:03

    لا أحد يرغم اللاعب المغربي على الاحتراف بالخليج . ويجبره على ذلك بالقوة. البطولات الاوروبية لا تهتم باللاعب المغربي . ان لم يحترف اللاعب المغربي بالخليج او مصر سينهي مشواره الكروي بالمغرب وبمردود مالي ضعيف . سهام الانتقاد موجهة دائما لبطولة الخليج في حين لا احد يتكلم وينتقد بطولة الصين وبطولة الولايات المتحدة الامريكية .

  • القبو، الرز،الاحتراف،المشاتل والمشاكل ــــ عن لافونطين الكروي اللا خليجي 1
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:33

    الرسم يجسد العلاقة بين كرة القدم و “الرز” الاحترافي الخليجي!لاعب يداعب الكرة على عتبة قبو يتضح أنه مظلم!بقميص يذكر بفريق ديبورتيفو لاكورنيا المخطط عموديا بالأبيض,الأزرق،اللاعب اليافع يدير ظهره للملعب، الجماهير والعشاق و يأخد الفرجة الكروية إلى غياهب الاحتراف المالي الخليجي! علامة تشوير تشير للوجهة الغياهبية، التغيبية، التغييبية، التغبيرية التغبرية، من لغبير أ لغبرة الدولاية الحلال! ماشي الغبرة الأخرى!توضيح ضروري باش ما يغضبوش الوكلاء و اللاعبين! الكسب الحلال مشروع! و لكن نحرموا الملاعب من الفرجة والنجوم! علامة التشوير تنبت من القبو كشاهد قبر! الاحتراف الخليجي الروزاوي الرزي إقبار، تقبير وتقبر للمواهب! حياة، إحياء مالي،مادي؛ قتل،موت، انتحار موهبي كروي!واش البطولة فيها النجوم؟النجوم و الهدافين الهادفين كلهم كايجيو من جنوب الصحراء مع الهجرة والمهاجرين!الناس يهاجرون عندنا و نحن نساهم في تهجير مواهبنا،نقتل بطولتنا!الفريق الوطني نواته الصلبة من أبناء المهاجرين!الهجرة الثلاثية مثل الرواج الثلاثي في الأزمنة الغابرة!المال وسيلة؛ المال غاية!المال يبرر المال!أين المشاتل و المدارس في الأندية؟
    يتبع

  • القبو، الرز،الاحتراف،المشاتل والمشاكل ــــ عن لافونطين الكروي اللا خليجي2
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:42

    الفريق الوطني نواته الصلبة من أبناء المهاجرين!الهجرة الثلاثية مثل الرواج الثلاثي في الأزمنة الغابرة!المال وسيلة؛ المال غاية!المال يبرر المال!أين المشاتل و المدارس في الأندية؟أين مدرسة الرجاء؟ الرجاء لم يعد رجاء! أصبح خيبة مع كل المشهد الكروي و الرياضي! أين مكسويكو 86؟ تحية لأبطال ملعب 3 مارس في وادي الحجارة!خيري كان يقذف بالنار و الحجارة؟ الزاكي عندو صدة أمام رومينغي بألف صدة! لا توازيها إلا صدة بانكس أمام بيليه في 1970 و صدة بوفون أمام رأسية، ليس نطحية، زيدان في نهائي 2006! لا أحد يصل لدقة تمريرات المرحوم ع. الضلمي!المشاتل أعباد الله لإنقاذ الشباب من الضياع، المخدرات و اليأس؛ لتغذية اقتصاد الرياضة والفرجة، لتغذية الفرق الوطنية؛ لدفع رقم معاملات الهجرة الكروية إلى الأمام!! كخمس ترشيحات لكأس العلم و كأس إفريقيا واحة يتيمة مع نهاية بدون تتويج! التتويج فقط للفاسدين بالملايين!الملاعب و المركبات مسدودة في وجه الشباب! خايفين على الكازون؟ديرو ملاعب التكوين قرب المركبات الرياضية! مدارس كروية مشتلية في كل جهة مع ملعب دولي ب 45 ألف مقعد!ديك الساعة الفيفا تجري مورانا ماشي حنا اللي نجريو موراها

  • محمد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 22:13

    شكرا يا مغرب على هدية بدر بانون فان دايك العرب. يا ترى هيلعب للمنتخب؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز