الجم: أعمالي الرمضانية رُفضت .. والمسلسلات التركية أسرت التلفزيون

الجم: أعمالي الرمضانية رُفضت .. والمسلسلات التركية أسرت التلفزيون
الخميس 9 يونيو 2016 - 08:00

يعتبر القراءة من أهم طقوسه في رمضان، والجلوسُ مع العائلة هو أكثر ما يفضله، بالإضافة إلى المطالعة وقراءة القرآن، والإكثار من الصلاة من أجل التقرب إلى الله أكثر.. والمنتوج الرمضاني لقنوات القطب العمومي في رأيه يكون البعض منه ضعيفا وليس في مستوى تطلعات الجمهور المغربي، بسبب ظروف العمل التي يشتغل فيها الفنان المغربي…هكذا كانت بعض إجابات الفنان الكوميدي محمد الجم، في دردشة رمضانية مع هسبريس.

ما المُمَيز في يوم محمد الجم الرمضاني؟

بعد العمل، أعود إلى البيت من أجل قضاء بقية يومي مع العائلة، لأعيش ذلك الجو العائلي المميز مع أبنائي؛ وذلك لأن سني لم يعد يسمح لي بالقيام ببعض الأمور. شهر رمضان هو أيضا شهر القراءة بالنسبة لي، لهذا أحرص على المطالعة في هذا الشهر بشكل يومي، قبل الخروج لشراء ما يحتاجه المنزل، بالإضافة إلى قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء.

وما هي أهم التغييرات التي تصبح ملزما بها في رمضان؟

لا يتغير الكثير؛ فباستثناء نظامي الغذائي الذي يتغير في هذا الشهر، تكون باقي الأمور كباقي شهور السنة. وعاداتي الرمضانية لا أعتقد أنها لا تختلف عن جميع المغاربة، مثل الاهتمام أكثر بالجلوس مع العائلة، وصلاة التراويح في المجسد، وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم…كما أني أقضي بعض الوقت مع الأصدقاء، نتبادل أطراف الحديث.

هل تتوقع أن تخرج الأعمال الرمضانية هذه السنة عن النمطية التي ميزت القنوات المغربية في السنوات السابقة؛ نمطية بتفاصيلها السلبية من حيث نوعية المنتوج المقدم وضعفه واحتكار الوجوه نفسها للتلفزيون؟

لا يمكننا أن نحكم على الأعمال الرمضانية لهذا الموسم، لأننا في أول أيام الشهر، لكن الأعمال الرمضانية دائما ما تتعرض للعديد من الانتقادات، مع العلم أنها تلقى متابعة جماهيرية كبيرة، وتجد الجمهور المغربي يتابعها بشكل يومي. وأعتقد أن ضعف بعض الأعمال مرده إلى عدم وجود وقت كاف من أجل التصوير والعمل عليها جيدا، وهذا مشكل كبير نعاني منه في المغرب.

وما أريد أن ألفت إليه هو أن الأعمال المغربية الحقيقة باتت غائبة، إذ اكتسحت المسلسلات المدبلجة، وفي مقدمتها التركية، البيوت المغربية، فتجد العائلات تتسمر، في أوقات معينة، أمام شاشات التلفاز لمتابعة أبطالها وقصصها المفضلة، بينما الأعمال التي يمكن أن نقول إنها مغربية بحق تغيب عن شاشتنا.

هل لديك أعمال جديدة في رمضان؟

لا. هذه السنة سأكون غائبا عن الجمهور، بسبب رفض المشاريع التي تقدمت بها للمسؤولين عن انتقاء الأعمال التلفزية، لكن مع ذلك سأكون حاضرا من خلال أعمالي القديمة، إذ سيتم عرض العديد من المسرحيات التي اشتغلت فيها في نهاية كل أسبوع.

لكن الجمهور المغربي تعود على إطلالة الجم من خلال الأعمال الرمضانية؛ هل ما قلته هو السبب الحقيقي وراء غيابك عن الشاشة، أم أن هناك أمورا أنت غير راض عنها دفعتك إلى الغياب؟

قلت لك إن سبب غيابي هو رفض الأعمال التي تقدمت بها، ولا يمكن أن أحمل أي جهة المسؤولية. وأنا لست مع العمل في رمضان فقط، فالفنان المغربي يجب أن يشتغل طوال السنة، وليس في رمضان فقط.

هل لديك رغبة تود تحقيقها في هذا الشهر الكريم؟

بطبيعة الحال لكل إنسان أحلام ورغبات يريد أن تتحقق في يوم من الأيام، ومحمد الجم، بحكم السن التي وصل إليها، أصبح يريد العيش في سلام مع نفسه، وأن يعيش مرتاحا مع عائلته الصغيرة. كما أني أتمنى من كل قلبي أن يعم التسامح بيننا كعرب، وأن نقضي على العنف الذي نعاني منه.. ومن أمنياتي أيضا أن يعم السلام بالأراضي السورية والفلسطينية، وأن تعود راية العرب والإسلام خفاقة كما كانت.

‫تعليقات الزوار

73
  • يوسف مكناس
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:13

    ان المسلسلات التركية تكلف كثيرا، ومن يعمل على استيرادها فهو منافق لص ،وليس بمغربي لان كل المغاربة يرفضونها ،ولا تلاءم تهافتنا
    وإذا كان لزاما علينا ان نشاهد الرداءة فأنا أفضل الرداءة المغربية الف مرة
    والعيب ليس في الفنان المغربي ،لان مثلا حسن الفد أفضل فنان عربي ، لكنه في بلد لا يعطي القيمة الحقيقية للفنان ، ويحب الغير ويكرمه ويعطيه بسخاء

  • المهاجر خالد / فلندا
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:16

    تحية احترام و تقدير للفنان المغربي المحبوب

  • Aghilas
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:23

    الاتراك فرضوا انتاجاتهم على العالم لانها مميزة. لما لا يفرض المغاربة انفسهم حتى في بلدهم ؟ لان ببساطة انتاجاتهم حامضة. و نفس الوجوه تسيطر على كل شيء مع اقصاء تام للتنوعات.

  • 08 Ardennes
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:23

    يا أيوها مالكي القناة اتقوا الله فالشعب المغربي والمتفرج خاصة…واك واك دوختو الشعب بهاذ المسلسلات…التركية،ديروا شي حاجة ازوينة راه المهاجرين.ولاو بحشموا وشوفوا القنوات المغربية ،،ديرو انا المحلي مسلسلات وشكرا….

  • عدنان
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:30

    مشكلتنا في المغرب قلة القنوات الفضائية مما يخلق احتكارا لنوع معين من البرامج و المسلسلات لو كان عندنا مثل قنوات مصر لما بقي فنان مغربي واحد عاطل .

  • زائر غريب
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:35

    لهذه الأسباب رفض المغني نعمان لحلو أي حوار هكذا ماهي أعمالك الرمضانية . كيف تكون مائدتك في وقت الإفطار وبماذا تتسحر وكيف تنام وهل تذهب إلى المسجد باللباس التقليدي وما رأيك في البرامج الرمضانية … كفى من هذا العبث مثل هذه الأسئلة كانت أيام التلفزيون بالأبيض والأسود

  • الحم
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:37

    وان کانت المسلسلات الترکیه تسر التلیفزیون المغربی فهذا لآن الذین یتحکمون فی مثل هذا یتعاطفون مع الاتراک ویجحفون المغاربه…..واش فهمتی ولالا.

  • HAMRI MOHAMMED
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:37

    JE VOUDRAIS SALUER CE GRAND ACTEUR QUI NE NOUS PRESENTE QUE DE L ART NOBLE DONT NOUS AVONS BESOIN. ET CELUI PRESENTE PENDANT RAMADAN,VRAIMENT ON NOUS PREND POUR DES
    IMBECILES ON NOUS PRESENSANTANT CES SERIES

  • مغربي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:41

    اني اخجل من نفسي كمغربي….
    اخجل من تلك التلفزة التي تجلب العار…
    احب الثقافة المغربية كمغربي طبعا…
    احتقر تلك التلفزة التي احتقرتنا…
    ولقد استغنبت على اي قناة تبث سما تركيا….

  • المغتربة
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:48

    احسن كوميدي مغربي اشاهد سلسلته و ان كانت متكررة
    شاهدت و اعيد مشاهدة كل ما ينتجه هذا الفنان من مسرحيات الى
    سير حتى تجي
    سي مربوح
    سي كمال
    هذا الفنان لا يحتاج الى نص قوي بل هو كشخصية فنية قوية حتى و ان تحط في سلسلة بسيطة فهو الكفاية

  • هشام ريفي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:49

    تحية وإحترام للنجم والفنان المقتدر السيد محمد الجم

  • ملاحظة
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:57

    تحية إجلال للفنان المحبوب محمد الجم الذي لطالما أمتعنا بأعماله الساخرة والهادفة كمسرحياته وسيت كوم سير حتى تجي وغيرها،والله نحن للفن الجميل الذي افتقدناه هذه الأيام ونتمنى من السيد الجم أن يطالعنا قريبا بأعمال فنية حقيقية كما عهدناه ،رغم أنه لم يبين لنا سبب منع أعماله في رمضان!!!!

  • الاحسن
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:05

    ما يمكن القول. لاحول ولا قوة الا بالله. تحياتي لفنانين المغاربة الاحياء منهم. والرحمة لالاموات منهم.

  • ahmed
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:10

    انا اكره النسلسلات التركية .كيدخلولنا تقافة مجتمع غريب علينا لبلادنا.دوخو اكترية الناس .افضل الافلام المغربية علي الاقل نقدرو نتفرجو وحنا مرتاخين .منخافوش تخرج تخرج لقطة تحرجنا قدام العايلة .ان كان لديكم غير شوية من الضمير يا اصخاب القنوات متبقاوش تديعولنا افلام تركية.عطا الله برامج لتنفع مجتمع وتكسبو اجر.

  • yahya casa
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:12

    في الاول تحية احترام وتقدير للفنان الكبير الجم.وقت الافطار استمتع بمشاهدة صلاة التراويح من مكة المكرمة.الشهر شهر العبادة والقران والمسؤول عن هده البرمجة سامحه الله

  • سامي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:19

    المسألة وما فيها هي قضية عرض وطلب ،وللاسف جزء كبير من المغاربة هم منافقين ذوي وجهين عندما تتحدث معه وجها لوجه يعظك وينبهك لخطورة مسلسلات الاجانب خاصة الاتراك لكن عندما يختلي بنفسه بين جدران بيته تجده يتابع هذه المسلسلات اكثر مايتابع مسلسلات اهل الدار .
    صراحة اتوقع ان المسلسلات المدبلجة مستقبلا ستكون حاضرة وبقوة ،بل حتى القنوات المغربية (وان كانت ثلاثة نقول قنوات) التي لا تعرضها سوف تعرضها ،لانه يا اخوان إن اردنا يوما محاربة شئ فلا بد من الاتحاد والمقاطعة حتى يعرف مدراء قنواتنا اننا لسنا مجرد اضحوكة تضحك علنا بحموضتها التافهة

  • عبدالله منصور السالمي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:20

    محمد الجم انسان مثقف ومحترم ويقرا لكي يعطي.
    مشكلة الممثلين المغاربة تكمن في انهم ممثلون.ومستواهم الثقافي ضعيف ونكثهم ثقيلة.الا يخجلون من اعمالهم ؟؟ام ان المال والشحاتة هما الغاية؟؟

  • جلال
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:20

    أقسم بالله لن أشاهد شيء من طراهاتكم هذه السنة.

  • دايز
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:27

    تحية تقدير للفنان القدير محمد الجم وتبقى اعمالك هي المفضلة عندي .

  • HAMID
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:29

    assalam
    franchement quand on voit toute la pub avant LE RAMADAN, on se dit que les tv marocaines vont nous presenter quelque chose d'extraordinaire, mais le Ramadan est la , et que ce qu'on voit a la tv , que de la mediocrité, sans parler de la pub, du coup je ne regarde plus les tv marocaines
    (KAOUAR OU AATI LAAOUAR)
    ramadan karim

  • سفيان
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:31

    مرت سنوات على اخر مشاهدة لي للتلفزة المغربية

  • Amazigh
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:34

    أتمنى من كل قلبي أن يعم التسامح بيننا كعرب
    أتمنى من كل قلبي أن يعم التسامح بيننا كعرب
    أتمنى من كل قلبي أن يعم التسامح بيننا كعرب
    c'est la troncature de l'identité marocaine. et Imazighen they will go to hill?لاحول ولا قوة الا بالله

  • الصنهاجي السلماني / المانيا
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:38

    مدراء قنوات الصرف الصحي لا يحملون جينات مغربية ..من يفرض علي ثقافة لا تمت بصلة لهويتي وثقافتي الأصيلة الضاربة في أعماق التاريخ فهو خائن لبلده وتاريخ بلده. أين نصيب الثقافة الجبلية في قنوات الصرف الصحي؟ أين نصيب ثقافة المنطقة الشرقية؟ أين نصيب الثقافة الامازيغية؟ صرنا نحن لبرامج الستينيات والسبعينيات ! تفرضون علينا حموضتكم لأنكم اصلا لا تشاهدونها لأنكم في عالم آخر!

  • مول الطريق
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:42

    لكان الفنان الكبير محمد الجم متقبلش أعمال ديالو.أعمال من ليغتقبل. التلفزة مشات فمهب الريح.

  • سي محمد
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:46

    فعلا وجدوا في المسلسلات التركية الرخيصة والتي لايشاهدها الأتراك في بلدهم لرذاءة مستواها والموجهة خصيصا للطبقة التي لاتقرا ولاتكتب وكيف بها أن تميز بين العمل الجيد والضعيف والمنحط وجدوا أرضا خصبة لمشاريعهم الذنيئة وقبح الله الفقر والجهل.

  • معجب
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:51

    ا نا من اللذين يعتبر محمد الجم رقم 1 الذي يشدني الاءنتباه والتمتع بمنتوجه الجيد والذي يلبي طموح الفئات العريضة من الشعب المغربي…
    احيانا اعتقد ان وزارة الثقافة في المغرب تابعة لدولة ما او غائبة تمماما,واحيانا اعتقد ان الاءذاعة والتلفزة تابعة لوزارة السياحة (موازين+الافلام المدبلجة),لا اعرف والله السبب ,يمكن ان يكون المدير او المسؤول اجنبي او متزوج من اجنية ويراعي مصلحة ثقافة بلده,,غير انه لا تحركه قيد انملة من الغيرة على بلده!!!
    كفانا من الاءستيراد ;لان ذلك خطير على ابناءنا ومستقبل البلد..

  • karim min mohammedia
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:06

    تحية للأستاذ الفنان الجم ، عائلة سي مربوح كانت و ستبقى احسن سلسلة شاهدتها . فكل الممثلين فيها : أساتذة ذو
    كفاء ات عالية جدا : تحية لكم : أتقنتم دوركم :
    حسناء هابون
    حسن ميكيات
    مصطفى الداسوكين
    سعيدة باعدي
    عبد الصمد مفتاح الخير
    محمد الجم

    من هذا منبر أشكركم على الإبتسامة التي رسمتموها في وجوه المغاربة في زمن الفن الراقي

  • تاطير
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:07

    الكوميديا والفكاهة بالمغرب كسحابة صيف
    انها ثقافة غريبة عن وطننا
    وتبقى رهينة الثقافة الشفوية
    ونفس الشيء بالنسبة للأفلام السينمائية والموسيقى
    فربما كانت من المحذورات في الدين
    اد تندرج في خانة الهوى
    فربما يكون الفنان غير راض عن ممارسة هدا الفن في الكبر
    وربما يحس ببعض الدنب
    ربما كان من الافضل ان يستعد للقائه مع الله
    لانه طامع في الجنة والحور وانهار الخمر واللؤلؤ المرجان
    لكن شبابه كان يملي عليه اشياء اخرى يعني جنة في دنيا واي جنة
    فبدا يتيه في هدا الحقل
    لكن ادرك بعد انتهاء الشباب ان هناك شيء لم يحققه
    ان الفن وجب تأطيره من خلال مساطر ومدارس
    فالفرجة محكومة بعدم ايداء الغير والتلميح لعيوب الاخرين ولو دون معرفتهم
    غبر ان هدف الفنان في المغرب ليس الا اضحاك الاخرين بغض النظر عن الاخلاق
    فمثلا عندما نقول واحد حول كيشوف من الحاجة جوج
    راه حنا احرجنا مشاهدا
    وعندما نمثل المراة العجوز بعصا فربما نحرج امراة تمشي بالعصا منحناة وهي تشاهد المسرحية
    فعلى من الدور
    ربما كانت هده ايحاءات من ارتجالية الفكاهة والمسرح المغربي

  • متتبع للشاشة المغربية
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:07

    أمثال الفنان الكبير محمد الجم قل نظيرهم وما نشاهده على الشاشة يندى له الجبين. ما يقدم في الحلقة أفضل من المنتوج المقدم من طرف ممثلين لهم شواهد في التكوين.

  • ابوآدم القنيطري
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:10

    جل المغاربة غير راضين على ما تقدمه القنوات الدولة و انا واحد من الملايين..اذن الله يجعل البركة في البارابول و صافي.ملاحظة: اين تذهب الملايير من الاشهار في القنوات؟ مجرد سؤال!

  • ابو طارق
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:10

    تحية عطرة للفنان الكبير سي محمد الجم. اعمالك لا تدخل في الاستراتيجية المسطرة من قبل قنواتنا واللتي تهدف الى التكليخ والتنويم عكس اعمالك اللتي تمزج الفكاهة بالتوعية . وان لا تشارك في هده المهزلة يرفع من شانك ويجعل الجمهور يبقى داءما متعطشا لرؤيتك عكس بعض الوجوه اللتي مللناها ولم نعد نتحمل رؤيتها وبمجرد ما تظهر غلى الشاشة نتحول الى قنوات اجنبية علنا نجد ما يفيجنا.

  • ZAC
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:12

    je comprend pas comment on peut regarder cette serie dite samhini c est vraiment un manque de respet ver l inteligeance humaine apres le mexique et l inde la turque bientot les series africaines traduite .

  • فجيجي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:27

    احسن فنان كوميدي مغربي هو محمد الجم ، تحياتي

  • لبنى
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:29

    المسلسلات التركية بالنسبة لي هي مسلسلات محترمة. و ليس فيها أي خلاعة أو خدش للحياء. والدليل أنها تبث حتى في شهر رمضان. كما أن دينهم هو نفس ديننا الإسلام. هناك اختلاف بسيط في الثقافة و العا دات ، ولكن إجمالا هي تناقش مواضيع ومشاكل توجد في جميع بلدان العالم ومنها المغرب كمشاكل الزواج والطلاق و الإغتصاب…كما لا يجب أن ننسى أن هذه المسلسلات توفر فرصةعمل للمترجمين المغاربة . وهناك ملايين من المعجبين والمتتبعين لها لأنها فرضت نفسها بعنصر التشويق و التجديد المستمر للأحداث.

  • لطيف100
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:30

    كل شيئ في المغرب أصبح رديئا ومشوها الثقافة الفن الرياضة السياسة وضاعة الأخلاق الحرية مسلوبة ..الخ مند سنوات وبشكل ممنهج من طرف الحكام سواء السياسيين أو رجال الأعمال أي البزناسة الكبار وهذا يعمل على استعباد المواطن من خلال تكليخه وتدجينه اما المساجد فاكتسحت كل الأحياء والأزقة والمدن دون الجدوى المطلوب في السلوكات .

  • حميد
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:37

    رمضان مبارك وتحية كبيرة الى السيد الجم وباقي النجوم الذين ليس لهم مثيل ولن يكون حسب ماارى امثال (الداسوكين والزعري وعبد الخالق فهيد) الذين قدموا اعمالا راقية تحترم الجمهوروتقدم له الفرجة باساليب رائعة ولكن واحسرتاه على الماضي الجميل ويا ويلتاه على الحاضرالبئيس فبكل صراحة الاعمال الرمضانية المقبولة هذه السنة في نظري هي (مشيتي فيها وسلسلة كبورولحبيب) على قناة 2Mاما الباقي فلا يفهم منه شيء وفي اي خانة سيصنف وماهوالهدف منه؟احيانا اتمنى ان يتم بث اعمال مغربية قديمة تتضمن الوجوه السالفة الذكرعلى هذه الخزعبلات ولولم يتم بثها في رمضان لما كسبت حتى 20% من المشاهدين.

  • مواطنة مغربية
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:42

    نشاطرك الرأي الفنان المبدع محمد الجم الذي عودنا بخفة ظله في العديد من الاعمال التلفزية " ان تعود راية العرب والاسلام خفاقة كما كانت في سلم وامان " وان يكونوا العرب والمسلمون يدا واحدا في مواجهة التطرف والارهاب حتى يتمكنوا في العيش بسلام

  • HAKIM
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:45

    un grand artiste. Je vous saLue très fort. Moi et ma femme regardons en bouce toutes vos pieces de theatre et toujours avec e même paisi. Vos pieces de theatre nous manquent énormément. Que dieu vous protège et vous bénisse.

  • MAHMOUD
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:49

    تحية للفنان الكبير والمحبوب م، الجم ، للاسف القنوات المغربية في يد السماسرة والهمجيين ، اتذكر سنوات 90/80/70 كانت قناة واحد وكان انتاج اقوى من اليوم بدون مكياج ولا التعري ورواتب ضعيفة كان انتاجات في اروع ما يكون وفي كل اتجاهات مسرحيات +مسلسلات+افلام+سهرات+ اغاني ؟

  • nadia
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:51

    Respect pour Ssi Mohamed EL JAM

    Au moins les séries de Mohamed EL JAM étaient un succès, on les aimaient quand même…

    Maintenant, y'a n'importe quoi, surtout on en a marre avec "la dounya boutazout", chaque ramadan…

    Il n'ya pas qu'elle comme actrice au maroc, y'a plusieurs, faut un bon scénario!!

    Personnellement, je ne vois pas la série de 2M, car c'est manque du temps, et d'intelligence, rien de nouveau, mensonges f mensonges!!!!

    Z3ma un couple venu de France, et la femme appelle son mari "Hbiba"???? du jamais vu,

  • walid
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:54

    وا باراكا من النفاق شعب كامل تابع منار و مستوى نتاع تمثيل احسن من ديالنا بزاف و مسلسلات المغربية في رمضان حامضة

  • الوجدي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:54

    تحياتنا الى الفنان القدير الجم ونقول له بانه اصبح غير مرغوب فيه في زمن الرداءة وكور وعطي للعور ، وخيرا فعلوا حينما استبعدوا اعمالك لكي لا تختلط مع بعض العفن الذي يسمونه فنا والذي يقذفونه في وجوهنا بزز ، وقد اصبح عند بعض الرهط من اشباه الفنانين تجارة مربحة ،اليس هذا زمان الهف وهبل تربح وكور وعطي للاعور .

  • مول الكارطونة
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:57

    لم يستطع العثمانيون ان يستعمروا المغرب عبر جيوشهم في الماضي لكنهم تمكنوا منه حاليا من خلال الشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة .

  • amyne
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:57

    La qualité de l'art n'a rien à avoir avec son origine, je ne vais pas regarder un travail médiocre parce qu'il est Marocain. Au Maroc, le Ramadan est l'occasion de se répartir quelques marchés audiovisuels entre amis. Bref, avec la Boutazout à longueur du FTOUR.

  • Chokran
    الخميس 9 يونيو 2016 - 11:08

    نحن مع الفن المغربي الهادف ونحب الجم ونقول ﻻ للمسلسﻻت الخردة القادمة من تركيا والمكسيك و و و. بلاش من التلفزة المغربية.

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 11:09

    محمد الجم فنان مبدع رائع متجدد و فنه يحمل رسالة هادفة واضحة يمررها من خلال قالب كوميدي قل نظيره في المغرب وقد اعطى و مزال لديه الكثير ولكن لوبي الاخطبوطي المتحكم في وسائل الإعلام العمومية لا يحب الفن الحقيقي ولا يحب سوى سياسة قولو العام زين و يرفض أي فن هادف ولكن سا يبقى الفنان محمد الجم كبير في نظر الشعب المغربي و نطلب منه ان ينجز لنا مسرحيات جديدة حتى يلتقي مع جمهوره الواسع و يترك الصندوق التلفزي لمن يرفض اي فن هادف و نقول لهم لقد دمرتم المغرب بسياستكم باك صاحبي والشعب المغربي يعرفكم

  • عثمان
    الخميس 9 يونيو 2016 - 11:21

    نحن لسنا ضد الإنفتاح على الثقافات الأجنبية لكننا نريد الأعمال المغربية الهادفة و المثقفة على طول السنة و ليس فقط في رمضان….و تحية كبيرة للفنان القدير محمد الجم

  • مغربية
    الخميس 9 يونيو 2016 - 11:22

    هاذ التلفزيون المغربي كيسيروه على حسب هواهم كل ما جا شي شمكار يدخلوه لينا ويقولوا ليك ممثل أو فنان والفنانة ديال المعقول وللي عندهم ما يتقال كيأرشيفيوهم يخرجهم مرة مرة ينفضوا عليهم الغبرة ويرجعوهم بلاصتهم وواحد الحاجة ربما القائمين على التلفزيون المغربي ما كيعرفوهاش هو أن أغلب المسلسلات التركية هي مسروقة من الدراما الآسيوية وخصوصا الكورية ومنين بغاو يستوردوا الفن العالمي يجيبوه من الأصل ما النسخة

  • Tic tac
    الخميس 9 يونيو 2016 - 11:59

    حشومة نقولو اﻹنتاجات الرمضانية موجهة للجمهور كافة..بل معظمها تهريج في تهريج يحق لها ان تذاع في قناة اﻷطفال عاد الى رضاو بها اﻷطفال..كيضحكو علينا ماشي كيضحكونا..

  • علي حسن
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:06

    لماذا ترفض الدولة اعطاء تراخيص لمستثمرين ارادو فتح قنوات تلفزية وتعطي تراخيص لاذاعات تعرفون كيف تشتغل وماذا تقدم.

  • شكيب ع
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:09

    المسلسلات التركية لا تقدم لنا الا الوجه العلماني للدولة العثمانية سابقا ولنا في المسرح المغربي و أعمالنا الدرامية والفكاهية ما يغنينا عن هذه المسلسلات الدخيلة الهدامة التي لا تنبع من ثقافتنا ولا من هويتنا البثة اما في رمضان فلا يصلح لا هذا ولا ذاك على الاقل نصوم منها في هذا الشهر الكريم حتى لا يحدث لنا الملل منها وحتى نستفيد من فضائل هذا الشهر الذي قد لا يعود إلينا مرة اخرى

  • محمد
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:28

    تحية وإحترام للنجم والفنان المقتدر السيد محمد الجم , كبير في أعين الشعب المغربي………..المسرح هو التيران ديالك وفوق الركح يظهرالفنان..

  • ابو ملحاد المغربي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:43

    مبقيت فاهم والو
    واش المغاربة رجعوا كايتفرجوا في القنوات المغربية و ولاو كايعرفو حسن الفد و محمد الجم و عبد الله فركوس… و يدافعون عنهم….؟
    الم يدعي الكثير من المغاربة هنا على الهسبرس مقاطعتهم لدوزيم و الاولى و وصفها بقنوات الصرف الصحي بعدما غزتهم قنوات الصرف الصحي للشرق الاوسط و غزتهم قنوات الوهابية ……………
    كمغربي وطني تجري في دمائه روح تامغريبيت فقناة دوزيم و الاولى و ميدي1 و الآمازيغية و المغربية على قائمة القنوات التي اشاهدها، ما انتقده اكثر هو المسلسلات التركية التافهة افضل مسلسل او فيلم مغربي 1000 مرة على منتوج تركي تافه
    اعترف اننا لم نتوفر بعد على قناة اخبارية عالمية لذالك اشاهد اورونيوز و روسيا 24 و روسيا اليوم و CNN ، DW و ناشيونال جيوغرافيك..
    في مقاطعة تامة لقنوات الصرف الصحي الاخوانجية الوهابية القومجية المشرقية….
    بهذه المناسبة اوجه تحياتي لفناننا محبوب الجماهير محمد الجم

  • ben bouazza mohammed najib
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:48

    تحية كبيرة لهرم المسرح المغربي .

  • Ahmed
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:55

    الإنتاج التركي ممول لنشر العلمانية ….و إذاعته تذر إكراميات و سخاوات على المسؤولين.أما الإنتاج
    المحلي يختارون منه إلا الرخيص التافه …..عفا الله عنا و عنكم .

  • bnt lmaghrib
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:58

    M mjam est un vrai acteur,on aime bcp son travail,nous somme a dieu et a lui nous retournons fles tvs marocaines.

  • يحيى
    الخميس 9 يونيو 2016 - 13:24

    الحقيقة ان انتاجتك رفضت لانك حامض و الدراما التركية تفوقت عليك

  • مغربية من بروكسل
    الخميس 9 يونيو 2016 - 13:35

    فنان عزيز على قلوبنا الله يخليه لينا

  • والو
    الخميس 9 يونيو 2016 - 13:39

    إن الكم الكبير الدى يعمل في التلفزيون المغربي من صحفيين وكتاب سيناريو ومخرجين و أصحاب الفكرة ووووو ليسو في مستوى المغرب وتعدد مدنه وتعدد طقوسه وعاداته وجماله فنحن مغاربة ولا نعرف شيئا عن بلدنا إلا القليل منا من لديه الامكانيات للتجوال في المغرب فهناك فائض من التقافات والعادات والطقوس والتضاريس والمدن وأشياءلا تعد ولا تحصى لا نعرفها عن بلدنا حتى تاريخنا الاصلي من جدوره هناك من الشباب والاميين من لا يعرفه فهنا نقص في الربورتاجات التقافية الدينية وفي جميع المجالات أتساءل ما السبب لا أضنه مادي لان إرادات الاشهارت تكفيهم بأن يبدعو في التلفزيون المغربي أما عن الانتاج الفني فإنه ضعيف للاسف الشديد وهابط اامستوى عديم الرقى بمستوى المواطن المغربي الذكي عندنا فنانين فالمستوى ولكن للي يخرح منهم كل ما في جعبتهم لا يوجد عطني غير كاتب سينايو في مستوى أسامة انور عكاشة لا وجود له في المغرب علاش

  • 12ayachi morabet
    الخميس 9 يونيو 2016 - 14:18

    محمد الجم احسن ممثل مغربي انه ممثل رائع este señor el mejor lo que ay

  • لمعلم سامي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 14:34

    يقول الشاعر :"انما الامم التلفاز..ان ذهبت تلفزتهم ذهبوا " هههههههههههه
    اشمن تلفازة ولا تيليفون يا شاعر التلفازة هي لي عند الاغوبيين و لي اميغيكان اما "كحل الراس " فيكفيه المذياع و رسائل الحمام الزاجل

  • نقطــة نظــــــام.
    الخميس 9 يونيو 2016 - 14:45

    إلى الأخ يوسف مكناس رقم 1

    ياريت يأخي لو كان كل المغاربة يرفضون بالفعل المسلسلات التركية الأرذوغانية كما جاء في تعليقك؟ لكن الواقع والحقيقة للأسف الشديد غير ذلك بالمرة.. وأكيـــد أنك تعلم بنفسك هده الحقيقة..
    ملاييين وملايييين من الفتيات والنساء في المغرب يعشقن تلك المسلسلات حتى النخاع..
    يكفي أن مسلسل حريم السلطان لوحده جلب أكثر من 100 مشاهدة في الوطن العربي !!؟؟؟
    المسلسلات التركية والمكسيكية بالنسبة للنساء المغرب و الوطن العربي مثل كرة القدم بالنسبة للدكور…
    لو لم تكن لتلك المسلسلات إقبـال كبيــــر عند الجمهور بالطبع لما كانت كل القنوات التلفزيونات العربية تقريبا تتهافت على إدراجها في برامجها وتعطيها الأولية الكبرى…

  • لحو
    الخميس 9 يونيو 2016 - 14:55

    تحية و تقدير للفنان المقتدر محمد الجم و اطال الله في عمره فوالله انني اعتبره من احسن الفنانين الكوميديين في المغرب بدون منازع و لكن الزمن تغير و ولى كل شيء بالمقلوب

  • ياسين
    الخميس 9 يونيو 2016 - 15:12

    لاشئ اجمل من الصمت عندما تخييب الظنون

  • SALAMA MOHAMED
    الخميس 9 يونيو 2016 - 15:43

    هناك العديد …العديد من الفنانين لم تعطي لهم الفرصة ليقدموا للناس فنا راقيا كان يمكن ان يقلل من شهرتك ويحد من استحواد ك المفرط بالساحة الفنية لسنوات طويلة .الحاج الجم افرطت في الاكل اخذت حقك وحق الاخرين ..لاباس ان تستريح قليلا ليشتاق اليك الجمهور ويشتاق الي كل المحتكرين مثلك…ورمضان مبارك سعيد علي الجميع

  • أبوندى
    الخميس 9 يونيو 2016 - 15:54

    نحن نعرف جودة المنتوجات التي يقدمها الأستاذ الجم ومدى قيمتها الدرامية والفنية ونتمنى من القنوات المغربية أن تدرج الجديد والقديم منها طول السنة وليس في فترة رمضان فقط .نعترف أنه يتم تقديم مواد محترمة وذات جودة لكن بالمقابل لانعلم كيف توافق اللجن التي تختار المواد التلفزية خلال شهر رمضان على بعض الانتاجات التلفزية رغم كونها جد رديئة وماهي المعايير التي تعتمدها في هذا الاختيار. نسمع كل سنة أن ذلك تم في ظروف سريعة تهم كتابة السيناريوهات والتصوير واختيار الفنانين . ينبغي أن تكون هناك شفافية في اختيار المواد التلفزية من خلال لجن متعددة الاختصاصات ومن طرف اشخاص نزيهين وذوي مصداقية وأن تعمل اللجن بكامل الحرية بعيدا عن ضغوط السلطة التي مازالت تحضن المجال السمعي البصري اد في غياب حرية القرار للفنانين والمخرجين وللجن الاختيار ولمؤسسات الإنتاج لن يكون هناك ابداع جيد .وقد حان الوقت لتحرير المجال السمعي البصري باعطاء فرصة خلق قنوات فضائية حرة تساهم في خلق منافسة لتطوير القنوات العمومية حتى يتم رفع مستوى الإنتاج التلفزي الى ما يطمح له المغاربة بكل أطيافهم .

  • لوسيور
    الخميس 9 يونيو 2016 - 16:29

    المغرب يدعم الفلاح الامريكي مرغما ولا يدعم الفلاح المغربي..يمكن تجقيق الاكتفاء الذاتي في الخضر والفواكه ولا يسمح بتحقيقها في انتاج القمح لاننا مرغمون على دعم الفلاح الامريكي …اما سوريا النخوة فقد استخدمت امريكا سلاح القمح لتركيعها لكنها تحررت من مخالب الامبريالية..والان ندعم الانتاج السنيمائي التركي صاغرين راكعين مخافة ان تدعم تركيا الحركات الاسلامية..وطأطأنا الراس امام قطر وانبطحنا لشركاتها… كفى كفى …

  • Karim Yamani
    الخميس 9 يونيو 2016 - 16:43

    السلام عليكم جميعا !
    أولا و قبل كل شي ، تحية طيبة لفنانا العزيز السيد محمد الجم أطال الله عمرك وزاد الله في صحتك.
    التلفزيون المغربي هو القناة الأولى ، لأن القناة الثانية ليست بعبرة للمغاربة أينما كنا. الأفلام التركية و غير تربوية (واحد يحب أخت زوجتو و أخرى تحب حبا غير معقول و العشق الممنون ) …
    مسلسلات علمانية هذا هو الهدف …
    لنغير سلوكنا…
    لا حول ولا قوة الا بالله !

  • khalid mellab
    الخميس 9 يونيو 2016 - 18:29

    السي الجم أنت فنان قدير تلعب جيدا دور الفنان الساخر وتفضح الفساد الإداري في سلسلاتك التلفزونية ، لذلك سوف يرفضون أعمالك بكل بساطة

  • واحد السيد
    الخميس 9 يونيو 2016 - 20:56

    لواطلع واضعوا برامج القنوات المغربية على هاته التعليقات لقالوا ان هؤلاء المعلقين اغبياء ولايفهمون شيئا او يقول بعضهم انهم منتقدون وهم قلة…

  • عبد الرحيم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:06

    إنهم يحاربون الفن ويشجعون لعفن ومن يجيد لغة السوق وأما المسلسلات التركية فلا تسمع فيها سوى القتل ( سأقتل فلان سأقتل فلانه سأقتل فلان وفلانه سأقتلهم جميعا ) الله يحد الباس لم يكن الفن هكذا

  • رضى
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:08

    الفنان محمد الجم من أحب الفنانين المغاربة وأنا شخصيا اعتبره من انجح الممثلين خصوصا في المجال المسرحي٠ غير ان بعض أعماله التلفزية لم تكن في المستوى وخاصة المسلسل الدي سمي فيه كمال !

  • الله ياخد الحق
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 06:27

    نحن المغاربة الكل لايحب المسلسلات التركية او المكسيكية لان لكل بلد تقافته فتقافتنا بعيدة كل البعد عليهم ومن مخاطرها تشتت المجتمع وتفككه عن مبادئه واخلاقه و انعكست سلبا على شبابنا بتقليدهم الاعمى اما بنسبة لتلفزيون الرمظاني القديم رائع جدا ومسلي كنا ننتضر بفارغ صبر حلول رمضان لمشاهدة برامج الرمضانية وخصوصا الفكاهية

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي