الحكومة تؤجل المصادقة على مشروع قانون "الاستعمالات المشروعة للكيف"

الحكومة تؤجل المصادقة على مشروع قانون "الاستعمالات المشروعة للكيف"
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:00

أجل مجلس الحكومة، اليوم الخميس، المصادقة على مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وأوضح بلاغ صادر عن المجلس الحكومي عقب نهاية أشغاله أن المجلس شرع في دراسة مشروع القانون المتعلق بالقنب الهندي الذي قدمه وزير الداخلية، على أن يتم استكمالها والمصادقة عليه في المجلس الحكومي القادم.

ويرجح أن يكون تأجيل المصادقة على مشروع القانون المثير للجدل بسبب خلافات بين أعضاء الحكومة حول مضمونه، خصوصا أن هناك قيادات في حزب العدالة والتنمية تعارض تقنين “الكيف” في المغرب وتخشى استغلاله لأغراض سياسية في الانتخابات المقبلة.

ويقود عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، حملة لمعارضة تقنين القنب الهندي في المغرب؛ إذ أعادت صفحته الرسمية على “فيسبوك” أمس الأربعاء نشر شريط فيديو يتحدث فيه عن رفضه لتقنين “العشبة”.

وأشار بنكيران في شريط الفيديو، الذي اعتبر بمثابة توجيه لأعضاء الحزب لرفض المشروع الذي جاءت به حكومة العثماني، إلى أن تقنين القنب الهندي هو بمثابة “شرعنة للمخدرات”.

وعنونت صفحة بنكيران شريط الفيديو بـ”دعاوى تقنين زراعة الكيف شرعنة للمخدرات”، وذلك قبل ساعات من طرح مشروع القانون على أنظار المجلس الحكومي اليوم الخميس.

ويأتي هذا التأجيل في وقت تتعالى فيه أصوات داخل حزب العدالة والتنمية وتضغط على الأمين العام سعد الدين العثماني من أجل عدم المصادقة على مشروع القانون في هذه السنة الانتخابية.

وعبر أكثر من مصدر داخل حزب العدالة والتنمية عن تخوفه من أن تستغل بعض الأحزاب السياسية المنافسة له، خصوصا حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، هذا الملف من أجل استمالة أصوات الناخبين في المناطق المعروفة بزراعة “الكيف”.

وخلافا لما يعتقد البعض، فإن مشروع القانون أكد أنه لا يمكن تسويق وتصدير القنب الهندي ومنتجاته التي وقع تحويلها وتصنيعها، واستيرادها، إلا لأغراض طبية وصيدلية وصناعية، أي إن المشروع لا يتعلق بالاستعمال الترفيهي للقنب الهندي الذي سيظل ممنوعا.

ويهدف المشروع إلى وضع إطار قانوني يسمح بتطوير أنشطة الاستعمال الطبي للقنب الهندي إلى جانب الاستعمالات التجميلية والصناعية، بما يتلاءم مع الالتزامات الدولية للمغرب، وإلى الاستغلال السريع للفرص التي يتيحها سوق القنب الهندي وجذب الفاعلين الدوليين في هذا المجال.

ويسعى المشروع إلى وضع نظام فعال للمراقبة والرصد بهدف منع أي تغيير لمسار القنب الهندي ومشتقاته نحو السوق غير المشروعة، وإلى تحول الزراعات غير المشروعة والمضرة بالبيئة إلى أنشطة مشروعة ومستدامة ومذرة للدخل وموفرة للشغل.

‫تعليقات الزوار

40
  • benaissa
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:12

    السي بن كيران ماعندوش مع المعجون

  • جبلي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:13

    فلاح القنب الهندي أشرف من سارق المال العام .. فلاح القنب الهندي ليس لديه تقاعد تسعة ملايين مدى الحياة بدون مقابل .

  • الشرعنة
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:14

    تخافون من شرعنة المخدرات لماذا؟ هل هي حرام؟ طيب لماذا تسكتون عن شرعنة استيراد و بيع الخمور و تحصيل ضرائب للخزينة منها و أكل أموالها و لماذا تسكتون عن شرعنة القمار و الرهان بأنواعه و تحصيل الجبايات منه لرواتبكم السمينة، حياتكم كلها حرام في حرام و تدعون الفضيلة و الشرف، هل عندكم وجوه أصلا لتخجلوا كما الناس.

  • المهنة عشاب.
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:14

    مشروع ناقص، بأي حق حصر القانون استعمالات نبتة القنب المغربي في المجال الصناعي؟

    يجب تعميم الإستفادة من هذه الثروة الى القطاعات الأخرى كالسياحة والثرفيه. وإلا مامصوتينش.

  • فيصل
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:15

    حكومة فاقدة للشرعية يمكن تسميتها بحكومة تصريف الأعمال.

  • ماشي معقول
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:17

    رجاء احترموا الرجل الثاني في الدولة، لأنكم بذلك تحترمون مؤسسات الدولة.

  • ملاحظة سريعة
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:18

    بنكيران عندو غي مع القنب التقاعدي وداكشي ديال المحروقات

  • شمال افريقيا ⴰⵎⵓⵔⵏⵡⴰⴽⵓⵛ
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:19

    مشاكييل مع هاد الحكومة الاخونجية، مامعاهوم لا عدالة ولا تنمية، شادين فالكراسا مابغاوش اطلقو منهوم ولكن تنمية البلاد مبغاوهاش، واشوف دابا كاع داكشي اللي باش طلعو فالانتخابات دارو ضدو، القضية الفلسطينية او داكشي، نتوما ماصالحينش لهاد الزمان حيت باقي عايشين بالماضي او عقولكوم ماشي فالمغرب

  • caprice
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:19

    جوابا على الكريكاتير ان شخصيا اساند المشروع ليس حبا في الكيف اولاني افكر في استعماله لكن التقنين يفيد المزارعين و ان خصص للعلاج و التصدير ستستفيد الدولة من ضرائب جديدة

  • hay
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:30

    احسن حاجة لانه الى ماكنش الاستعمال الترفيهي راه غي الشركات الأدوية الكبرى التي ستستفيد على حساب الفلاح

  • فاس مكناس
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:30

    ها فاش كتدوز الخمس السنوات ديال البرلمان ، فالخاوي ، والمواضيع المهمة كيتجنبوها . افاش كيبغو شي مشروع يدوزوه بحال الساعة ، والمحروقات وغيرها ، فالحين وبعض المرات في دقاءق ، عند فرض الكمامة، وتعليق التنقل في ازمة كوفيد.

  • الصويري
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:35

    المشكل ان قطار الحداثة المغربي منطلق بسرعة لكن مقطورة القوانين والتشريعات والعقليات الرجعية تريد ان تطلعه.

  • Nouri
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:44

    كمغربي لست ضد زراعة الكيف . ويجب ترك الأمور على ماهي عليه.. الكيف هناك الألف العائلات تعيش من وراءه خارج المغرب و داخله ..بعكس فهو لا يجعلك ترتكب جرائم . بعكس الخمر …او قرقوبي ..وكدلك فهو مصدر الأول للعملة الصعبة ..ام ترى جارة الشر .طيلة السنوات وهي تحسد المغرب عليه..لم تنام لأنه يدخل أموال اكتر من البترول والغاز.. فلهدا ..خليو امور على ماهي وعين ميكا… رآه عدنا اعداء شمالا وشرقا

  • مبوق
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:44

    حنا بغينا غير تبوق طيح رخيصة هكذا اللهم الكيف والحشيش ولا القرقوبي فلاح يربح والبجناس يربح والمبوق يزيد يتبوق

  • csaoui
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:47

    أعجبني تعليق 2 مسرحية القنب الهندي فوق الخشبة الفوائد الصحية العديدة، التي يتم على أساسها الترويج لنبات القنب الهندي، لم يتم إثباتها علميا حتى الآن.أين هي محكومة العثماني و الدكاكين السياسية من حقوق المواطنين من التعليم و..و…و العالم قاطبة يعرف من يتحكم في مسرحية القنب الهندي.

  • من بلاد بتي الأشقر
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:47

    الجهل و المصلحة الحزبية تطغى على مصلحة البلد. هل سألتم أنفسكم لماذا ألمانيا و النمسا و دول اسكندنافية و أمريكا رخصت للاستعمال الطبي للكيف و أنتم ترفضونه؟؟
    أوروبا رخصت له بعد استطاع العلماء عزل المادة المخدرة في نبتة الكيف THC من النبتة الغير مخدرة و هي CBD. هذه الأخيرة لها مزايا صحية لا تعد و لا تحصى ضد الاكتئاب و الخوف و الصرع ووو . كما أن هنا في ألمانيا يستخرجون زيت للأكل من حبوب النبتة الكيف وهي غنية بالأوميكا 3 إلى أخره.

  • غير دايز
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:52

    واش هذ بن كيران مزال مبغاش يدرق زلفتو علنا صدعتينا بالهدرة الخاوية ديال الحلقة ولا غير انت كتربح ريع 9 مليون ومبرع بغتي كلشي يبق مقهور غي انت لي تعيش بحدك هذا هو الايمان لعطك الله ،وزيدون مند القدم لاوجود للعدالة والتنمية بهذه المناطق يعني مبرر الاستغلال السياسي لا معنى له

  • هشام ل
    الخميس 25 فبراير 2021 - 17:01

    من هنا يتضح النفاق بامتياز وأن هَمّ العدالة والتنمية لا حلال ولا حرام ولا يحزنون وإنما همهم الوحيد الكراسي الوثيرة والتقاعدات السمينة والامتيازات المتعددة … إذ كيف نمنع تقنين الكيف بداعي أنه في خانة المحرمات وفي نفس الوقت نشرعن تصنيع استيراد الخمور بمختلف أنواعها ونتقاضى ضرائبها !؟ أهي حلال !؟ هذا هو النفاق بعينه ، تجار الدين يتلاعبون بعقول الأميين وهم يشكلون 40 في المائة من المجتمع المغربي لجلب أصواتهم… إنها الشعبوية والضحك على الذقون… شكرا هيسبريس.

  • hassan
    الخميس 25 فبراير 2021 - 17:04

    أوروبا – القنب قانوني في هذه البلدان

    تتعامل الدول الأوروبية مع العقاقير الترويحية بشكل مختلف تمامًا.

    إسبانيا: في كاتالونيا ، تم إلغاء تجريم الاستهلاك فيما يسمى “نوادي القنب الاجتماعية” ، على سبيل المثال في برشلونة. يُسمح لك باستخدام القنب بشكل خاص ، ويحظر التداول.
    جمهورية التشيك ليبرالية تمامًا مع جميع أنواع المخدرات. كقاعدة عامة ، تعتبر الحيازة مجرد جريمة إدارية. هذا لا ينطبق فقط على الماريجوانا ، ولكن أيضًا على الكوكايين والهيروين وحبوب الإكستاسي و LSD والأمفيتامينات. يمكن تقديم الحشيش وشراؤه للأغراض الطبية بوصفة طبية. تعتبر زراعة خمسة من نبتات القنب لكل شخص غير مجرمة.
    على الرغم من أن هولندا تعتبر مكة القنب الأوروبي ، إلا أنه غير قانوني هناك – استهلاك – ولكن ليس جريمة جنائية. منذ عام 1976 ، لا يُسمح بالعقاقير الخفيفة إلا في هولندا.
    ينطبق هذا أيضًا على العديد من المقاهي التي تبيع منتجات الماريجوانا والقنب. هناك قواعد واضحة: يمنع الإعلان والبيع للقصر. اعتبارًا من عام 2021 ، سيتم بيع الماريجوانا فقط من المرافق المرخصة والمراقبة رسميًا في المقاهي في عشر مدن.

  • hassan
    الخميس 25 فبراير 2021 - 17:09

    تدخين الحشيش غير قانوني في سويسرا. ومع ذلك ، تعتبر مخالفة إدارية إذا كان لديك أقل من عشرة جرامات من الماريجوانا. إذا كان محتوى THC للنباتات أقل من واحد بالمائة ، يُسمح بالمبيعات.
    روسيا: تعتبر روسيا أيضًا حيازة الماريجوانا جريمة إدارية. الحد الأقصى الذي يجب أن تتوقع تغريمه هو ستة غرامات ، لكن حيازة واستهلاك الماريجوانا محظور رسميًا – وهذا ينطبق حتى على الحشيش الطبي.
    ألمانيا: في ألمانيا ، يتوفر القنب بشكل قانوني فقط بوصفة طبية وفقط للمرضى المصابين بأمراض خطيرة. إذا تم القبض عليك بمبالغ صغيرة ، فلن تتم مقاضاتك – لكن لا يوجد ضمان. يختلف الوضع القانوني باختلاف الدولة الفيدرالية.

  • عبدو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 17:30

    لماذا لا يحرم حمل السكين لكونه يقتل …حينما الكيف أصبح لدى السلطات الأممية محترما . فلكم الإختيار من جعله قانونيا وإما تركه للأشرار . اما الآن ، وقد أدخلنا السياسة والحسابات المالية الشخصية عوض التشغيل المريح والعائد الضريبي لخزانة الدولة… فانتظروا !؟

  • ثورة الجياع
    الخميس 25 فبراير 2021 - 17:43

    نندد برسم رئيس حكومتنا على شكل شمكار ونطالب بمحاكمة قناة الشروق

  • سميرامير
    الخميس 25 فبراير 2021 - 17:44

    المغرب يشرع على حساب هواء فرنسا
    الحكومة المحكومة فرنسيا ليس لها رجولة لتحمي البلد من اراء المستعمر وتدخل المستعمر دائما في شؤون الشعب.
    بالله عليكم الماركيز التي تدافع مثلا ضد الاعدام ، هل حقا مسلمون ، انهم غربيون بجلاليب وطربوش مغربية.
    الجريمة التي ذهب ضحيتها ابرياء غير مسلحين من درك ومخازنية من طرف العصابة التي بعتثها الجزائر في اكديم ازيد. حكم علي المجرمين بالمؤبد هل هذا حكم شرعي ؟ الحكومة المحكومة تتبع فرنسا وهي ضد الحق .

  • نور الهدى
    الخميس 25 فبراير 2021 - 17:47

    لست أدري لماذا هذه الإزدواجية في التفكير؟
    عبد الإله بن بنكيران يعتبر تقنين القنب الهندي هو بمثابة “شرعنة للمخدرات” في خين لا يعتبر العلاقات الجنسية الرضائية “شرعية للزنى” بل يفتي بأن الإسلام لم يحرم هاته العلاقات الرضائية.

  • أزغوذ
    الخميس 25 فبراير 2021 - 18:12

    مسيو بنكيران كيضراب الحساب لا يهمه الشعب هو فقط ضد الأحزاب الأخرى خصوصا الإستقلال و الأصالة .
    قد يجن جنونه إذا فازوا عليه الأحزاب الأخرى ،لكن بعون الاه و قوته و نخوة المواطن المغربي ستكون هذه المرة الضربة القاضية لحزب المنافقين الذين استعملوا اللحية و الدين لسرقة عقول الناس و عندما تمكنوا انقلبوا و كرطوا اللحية .

  • مهتم جدا
    الخميس 25 فبراير 2021 - 18:14

    الحاجة الي فيها لحرام كلها الحكومة كتأجل البت فيها حيت يديها تمة والرزق كثير
    ولكن حينما يتعلق الامر بمسجد او مدرسة او قاعة رياضة .. بسرعة البرق تطبخ القرارات وتصدر ليلا لتطبق مع طلوع الفجر

  • القنب الهندي و القنب الريعي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 18:33

    الباجدة و تجار الدين المنافقين و حوارييهم و طائفتهم و عشيرتهم الحزبية عندهم غير مع القنب الريعي الانتفاعي الفاسد و مكاسبه و امتيازاته و منافعه التي يتحصلون عليها جراء عمليات النصب و الاحتيال و السماوي السياسي التي يمارسونها باسم الدين و المشترك الاسلامي لدى عموم المغاربة ضد جماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم في كل موسم انتخابي و التي تبقى أخبث من عائدات القنب الهندي و ومشتقاته…

  • الحسين
    الخميس 25 فبراير 2021 - 18:49

    ردا على تعليق شرعنة اقول لك ياأخي أن 99 بالمائة من القوانين المغربية لا علاقة لها بالحلال والحرام ولا بالشريعة . وانما لها علاقة بالقوانين المستعمر الفرنسي.

  • محمد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 18:52

    سيهوي ثمنه الى اسفل سافلين وتصبح زراعته غير ذات جدوى ..

  • عدمي وراسي عالي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 19:12

    بن كيران مازال يكن الحقد الدفين لاهل الشمال فبعدما اخمد ثورة الشموع خدمة لماما فرنسا واتهامه المتظاهرين بخدمة اجندات خارجية ها هو يحاول حرمان ليس فقط سكان الشمال بل المغاربة من نبتة طبية ادا كانت عندك الجراة ياسي بن زيدان طالب بمنع دخول المهلوسات والقرقوبي من الجزائر ولا عندك فوبيا العفاريت والتماسيح

  • جزائري
    الخميس 25 فبراير 2021 - 19:26

    انا شفت بشر مبلي و لكن في حياتي ما شفتش بلاد مبلية !لا يوجد حاجة نهى عنها الخالق إلا و استزدتم منها و جعلتموها هي الاصل فمن بيدوفيليا لتقنين الزنى لتقنيق المخدرات لتقنين و التعاطف مع الشواذ و لربما ستقننون جماع الدواب و البهائم في القريب العاجل ! الله يعفو عنكم و صافي يا المملكة الشريفة و يكعل بيننا و بينكم ردم ذي القرنيين !

  • رضى
    الخميس 25 فبراير 2021 - 19:58

    آسي بنكيران! يا كما بغيتي الزيادة فالتقاعد? واش ما قنعاتكم 9 ديال المليون من مال الفقراء! راه وقتك سلى شحال هدي! واش فهمتي ولا لا.?سير التركن و كول فلوس الفقراء ! راه ما بقا يسمعليك حد. تقنين بيع الخمر حلال و تقنين القنب الهندي حرام! هادي نكتة!

  • أحمد MA
    الخميس 25 فبراير 2021 - 20:09

    واش هذا بن كيران كيخشي قنوفتو في كلي شي وأنا أتسائل بأي صفة يعارض واك واك الحق مابغاش يعطينا التيساع واش مقداهش 7 ديال المليون على خمس سنوات اطحن فيها الطبقة الفقيرة في المغرب

  • abde
    الخميس 25 فبراير 2021 - 20:33

    قرار صائب في منتهى الوائعية انا اعيش في وسط هذه النبة المسمى بالقنب لذالك سأتكلم بلسان الفلاح المقهور ان تقنين وشروع استخدام القنب في المجال الطبي والتجميل هو الحل الانسب والحل الذي يبحث عنه الفلاح في هاته السنوات الاخرة لأن نبتت الكيف ابحرت في عالم التضخم فالانتاج ارتفع بشكل عشوائي وصل الى 1000‎%‎ فالتقنين يبقى الوسيلة الوحدة لحفظ ماء وجه النبة وإن بقية الحال كمى هو عليه لنبتة الكيف ستنقرض لوحدها .تذهب الحكومة واعضائها الى الى الهاوية

  • ساعي البريد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 20:49

    المحاكم بتطزان تماطل في بعض الملفات المدرجة لديها ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • القاءد زوريل
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:54

    جات الراسطامع العتماني هي كون يديرها بصح لكن مع الاسف عندو فصل الخريف فراسو

  • abdelah
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:39

    لا بد من حل لانى المناطق الجبلية تعيش ازمة حقيقية مع العلم ان الكيف اصبحت صيدا سهلا للدولة اينما حلت ورتحلت محاصرة من جميع الجهات هنا الفلاح مسكين هو الضحية يجب النظر في القظية

  • رامي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:29

    القنب الهندي ثروة فلاحية ستدر على المغرب اموالا من العملة الصعبة تستغل في ايجاد فرص الشغل الشباب خصوصا إذا استخدم في منتجات التجميل والشعر والتطبيب والبيطرة ففيف فوئد جمة طبية مثله مثل العنب يستخدم خلا شفائيا ويستخدم خمرا مضرا.

  • ياسين المغربي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:33

    أتعجب ممن يدافع عمن يزرع القنب الهندي، ويدعو أنه شريف …. رغم أنه سبب مباشر في فساد آلاف الشباب وتدمير مئات الأسر …..
    العاهرة التي تزني وتكسب المال بفرجها أشرف ممن يكسب المال ببيع السم للشباب مُفسدا عليهم حياتهم وجاعلا إياهم معطّلين العقول، مثل كراكيز يُتلاعب بهم أو أقلّ من ذلك ……….

  • mohasimo
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 04:55

    ما هو رأي الأطباء والصيادلة في القنب الهندي؟, وهل يمكن صناعة أدوية طبية من القنب الهندي؟.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس