الدريسي يُطالب بإيقاف برامج "الكاميرا الخفية" "

الدريسي يُطالب بإيقاف برامج "الكاميرا الخفية"  "
الإثنين 6 غشت 2012 - 02:00

علق إدريس الدريسي المسؤول السابق عن قسم الدراما في القناة الأولى، على الطريقة التي تدار بها برامج الكاميرا الخفية في المغرب، بالقول: إن “الكثير من حلقات الكاميرا الخفية مفبركة ومتفق عليها بين المشاركين فيها، وبين شركات الإنتاج التي تنفذها، والتي لا يهمها سوى البحث عن الربح المادي”.

واسترسل الدريسي في تصريح خص به “هسبريس” قائلا “إن كل شخص يملك ولو القليل من الذكاء بإمكانه أن يكشف أن ما يحصل هو لعبة لا أكثر، فمثلا عند ملاحظ التقنيات التي يتم استعمالها في الكاميرا الخفية كتقنية الصوت فمن غير المعقول أن يكون شخص وسط ساحة كبيرة والكامرة بعيدة عنه، ومع ذلك يسمع صوته بشكل واضح، مع أن لا مايكروفون يضعه..” مضيفا أنه “شخصيا شاهد إحدى حلقات الكاميرا الخفية تصور عندما كان بمهرجان مراكش وكانت تصور داخل مرأب، ولا علاقة لها بأحداث حقيقية”.

وقال المسؤول السابق عن قسم الدراما في القناة الأولى “إن ظاهرة فبركة الكاميرا الخفية تنتشر منذ 12 سنة، ولست أنا من اكتشف هذا، بل هناك الكثيرون من الجمهور والنقاد والصحافيين يعرفون أنه لا توجد كاميرا خفية، وكل ما في الأمر أنه هناك اتفاق مسبق بين مجموعة من الناس الذين يتقاضون مبالغ من المال من أجل تصوير حلقات تحت مسمى الكاميرا الخفية، مضيفا أن الشيء الذي يحز في النفس هو أن ينخرط هؤلاء في عملية غش وتدليس يعاقب عليها القانون الجنائي”.

وطالب الدريسي بإيقاف مثل هذه البرامج، وفتح تحقيق مع شركات الإنتاج التي تنتج برامج الكاميرا الخفية منذ ما يزيد عن 15 سنة.

‫تعليقات الزوار

69
  • Abruti par la TV Marocaine
    الإثنين 6 غشت 2012 - 03:21

    Pas besoin de s'étonner au Maroc.Tout est possible,sauf l'honnêteté

  • سياسي على الحال
    الإثنين 6 غشت 2012 - 03:37

    و قلتها مع راسي لكن جاء التوضيح

  • عزوز
    الإثنين 6 غشت 2012 - 03:37

    ….لا أعتقد أنها مفبركة..وهي بمستواها الحالي تؤكد قفزة نوعية بالنسبة للكاميرا الخفية في المغرب فمزيدا من التألق والعمل.
    ….أما عن تصريحات الأخ (( الدريسي)) فقد قال أجدادنا : خوك فالحرفة اعدوك؟

  • جمال احسيسن
    الإثنين 6 غشت 2012 - 03:50

    سبحان الله ، الحقيقة تظهر بعد سحب البساط من أرجل بعض المسؤولين رغم أن هؤلاء في زمن تحملهم هذه المسؤولية كانوا يباركون هذه العمليات.
    إنها لغة المال و المصالح.

  • abdoullah najib
    الإثنين 6 غشت 2012 - 03:53

    فعلا
    الكاميرا الخفية المغربية "باسلة" و ثقيلة و تثير القرف

    يجب ايقاف هذه الترهات

  • ملاحظ
    الإثنين 6 غشت 2012 - 04:18

    ما فهمتش شنو الغريب في ذلك ، تاريخ المغرب مفبرك منذ 300 سنة و حتى واحد ما هضر ، الحكومة مفبركة منذ 55 سنة و حتى واحد ما تحرك ، زعما ما بقات ليكم غير الكاميرا الخفية

  • الكاميرا العفنة
    الإثنين 6 غشت 2012 - 04:20

    كاميرا حقيرة المراد منها هو الاستهزاء بالمغاربة الدين لم يستفيقوا حتى الان من سباتهم.لا ادري من اين ياتون بافكار كل حلقة من الكاميرا الحقيرة فهي لا تصلح الا لاصابة المغاربة بداء السكري.كل عام و بالضبط كل شهر رمضان يزيدون من جرعة برامجهم و مسلسلاتهم التكليخية لتحويل المغاربة الى قطيع من الاغنام تسهل السيطرة عليه و ادخاله الى الحظيرة متى ارادوا دلك.الحمد لله ان هناك قنوات فضائية اخرى تبث برامجا و اشرطة وثائقية لتوعية و تثقيف مواطنيها عكس ما يحدث في اجمل بلد في العالم و في النظام الشمسي باكمله.

  • oufff
    الإثنين 6 غشت 2012 - 04:24

    و هذا سبب اخر من اسباب هجرة المغاربة للقنوات الوطنية السخيفة و التافهة والرديئة المستوى .

  • aziz
    الإثنين 6 غشت 2012 - 04:27

    puisque l’objectif de la caméra cachée est le rire, je ne vois pas de mal à ce qu'il y ait un accord avec les sois disant victimes.

  • عبد الرحيم امام
    الإثنين 6 غشت 2012 - 04:32

    محمد عاطر في جار و مجرور فبركة واضحة عيب و حشومة عياقة الئ اقصى حد

  • NADAL
    الإثنين 6 غشت 2012 - 04:35

    Si nous sommes dans un pays de droit, il faut que cette chaine soit poursuivie de ce que elle nous a prit: du temps perdu, de son influence sur les petits enfants et les analphabètes, des taxes que nous avons payés depuis sa création….. ou qu'elle cesse de fonctionner. La caméra cachée ou n'importe quoi, j'ai éliminé cette chaine de ma liste de TV et j'espère que les citoyens feront la même chose..

  • 03121977
    الإثنين 6 غشت 2012 - 05:18

    برامج مملة تجعلنا عن نبحث عن الفرجة في قنوات اخرى
    صعب جدا ان تضحك المواطن المغربي المكتوى بنارالبطالة والمشاكل اليومية

  • karim82
    الإثنين 6 غشت 2012 - 05:29

    Effectivement , si on a un minimum de raisonnement on voit bien que les dites "piégés"maîtrisent bien leur position devant les cameras et maîtrisent bien leur gestuels comme si on est sur un plateau de théâtre, bien sure sauf si les moyens techniques disponibles pour le réalisateur sont intelligents eux aussi peut être des cameras et des micros dernière crie; ceux ci d une part ; d autre part quelques situations sont vraies sans tricheries mais ce n est plus le principe de la camera cachée mais on se moque des gens contre toute éthiques du TV reality et je me demande pourquoi ces pauvres gens acceptent la diffusion de ces seines ah peut être pour faire rire le téléspectateur peu importe la manière .

  • haj khafa
    الإثنين 6 غشت 2012 - 05:42

    والدليل في حلقة الصورة المقلوبة لي كان فيها سعيد مسكر هل يعقل أن واحد داري الجنريك تاع البرنامج وتاهوا دارو ليه الكامرا الحفية كيديرا هادي

  • soussi pas de souçis
    الإثنين 6 غشت 2012 - 05:43

    si seulement ces deux chaines n'avait jamais existé, ils nous auront épargné des années et des années de persécution mentale, chaque ramadan on a du mal à digérer la soupe à cause d'une caméra caché et des série tv qui donnent la nausée .

  • Samawi
    الإثنين 6 غشت 2012 - 05:57

    On a tout fixe il nous reste plus que la camera cache
    Vas trouver quoi faire
    Vraiment n importe quoi ce monsieur a un compte avec quelqu un et il veut le regler avec cet declaration fracassante
    Wow qu on lui donne une medaille

  • صالح
    الإثنين 6 غشت 2012 - 06:03

    الكاميرا الخفية عند الغرب ، مشاهد قصيرة جدا ، عفوية، دون مقدمات وتفاصيل مملة ، يفهم المشاهد فكرتها الرئيسية بعرض حركي يمر في ثوان قليلة دون تعليق ، وغالباما تكون غير مكلفة ، وفي النهاية تحقق هدفها بجعل المشاهد يستمتع بها ويشعر بشيء من السعادة .
    اما عندنا فـ : خليها على الله اوصافي

  • البدوي
    الإثنين 6 غشت 2012 - 06:41

    نحمد الله على نعمة التكنلوجيا التي أفرزت القنوات الفضائية و الأنترنيت و لولاها لما زلنا نشاهد فقط القنوات الوطنية التي تكرس النظرة الأحادية للدولة من تسلط و قهر سمعي بصري

  • سيمو
    الإثنين 6 غشت 2012 - 06:50

    يا سيدي ليس هدا هو السبب الجوهري لايقافها،الكاميرا الحقيقية الغير مفبركة يجب ان تتوقف لهده الاسباب:
    1سبب قانوني:لا يحق لشخص تصوير شخص دون علمه و دون رغبته،لا يجوز تعريض شخص لخطر،لا يجوز اهانة شخص بدريعة الضحك او تشويه سمعته.
    2 سبب فني جمالي:الكاميرا الخفية تدخل في اطار كوميديا الموقف،اي انك تضع شخصا في موقف كوميدي ثم تصور رد فعله دون حوار،اما ما يصنعون عندنا فمشاحنات كلامية تفقد الضحية اعصابه و توتره.
    3 لعب مقالب على النجوم لم يعد ساريا الا عندنا،و المشكا انهم نفس النجوم يتكررون كل عام،و منضمو الكاميرا يتعمدون اهانتهم،كما فعلوا بجواد السايح بازالة حداءه في الشارع متلا.

  • mohammed
    الإثنين 6 غشت 2012 - 06:59

    علق إدريس الدريسي المسؤول السابق عن قسم الدراما في القناة الأولى، السابق السابق السابق السابق السابق السابق السابق السابق السابق

  • Abouabir Ahfir
    الإثنين 6 غشت 2012 - 06:59

    peut importe si on rit pour oublier ou pardonner Dar Labrihi

  • سي الادريسي الله يهديك
    الإثنين 6 غشت 2012 - 07:29

    لن أعلق كثيرا كل ما أود قوله هو أن الحجج التي سقتها ضعيــفة جدا… كلام كثيــر لكن محتواه فارغ .. قبل أن تنتقد ينبغي عليك الوقوف على أرضية صلبة.

  • yassin
    الإثنين 6 غشت 2012 - 08:18

    أفضل أن أسميها أفلام الأكشن وليس كاميرا خفية..

  • محمد
    الإثنين 6 غشت 2012 - 09:45

    اكون غير درتو طوم اجير بلاسط ديك الكاميرا الخافية احسن

  • ciscoman
    الإثنين 6 غشت 2012 - 09:49

    بعد اكبر كسكس اكبر اوملط ها نحن الوم امام اكبر واطول كامرة خفة…صبر جميل و بالله المستعان.

  • katib
    الإثنين 6 غشت 2012 - 10:08

    و الله العظيم عندي شعور و إحساس بأن كل شيء في الكميرا خفية مفبرك و متفق عليه منذ البداية والطامة الكبرى أن كل أبطال الكميرا الخفية هم ممثلين مغاربة مللنا مشاهدة وجوههم في حين أن من المفترض أن يكو بطل الكميرا خفية مواطن عادي بعيدا عن ميدان التمثيل و السينما ماشي كل حلقة يجيبو فيها زمرة من الممثلين حتى أن الكثيرمنهم (حتى لم يكن الأمر مفبرك ) عندهم هاجس أنهم في كل حين سيصبحون أبطال الكميرا الخفية

  • مصطفى
    الإثنين 6 غشت 2012 - 10:26

    الغريب هو انه عندم كنتم في قسم الدراما ومسؤولين عن هذه الامور لم تكن مفبركة ام ماذا والان اصبحت كذلك نتمنى ان تخرجونا من تلك الحسابات الضيقة بينكم وبين اي مسؤولين وكفى من الضحك علينا فانت بدورك عملت الكمايرا الخفية علينا.

  • wa 3ako
    الإثنين 6 غشت 2012 - 10:51

    walah avais des doutes que c est monte les cameras cachés ils prennent les marocains pour des idiots

  • prof adil
    الإثنين 6 غشت 2012 - 10:56

    تصريحاتك واضحة جدا فانت تريد الانتقام لزملائك السابقين و كدا للتلفزة المغربية بعد ان تركتها او….حرام و عيب ان تتكلم هكدا و تصرح و تتهم بدون دليل…اتمنى ان يفتح تحقيق قضائي معك لتكن مسؤولا عن تهاماتك……….

  • HASSAN
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:11

    دابا حنا هاد البرامج عندنا يا مفبركة يا حامضة المهم ماكاين ماتشوف او صافي
    ان بقا في الحال غير على هادوك المصريين لي جابوهم حتي هوما اضحكوا علينا في ديك السلسلسة ياك حنا جيران

  • احمد
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:12

    انا متفق مع كلام السيد الدريسي فقد كان ابناء حينا شاهدين على حلقة جار و مجرور التي متل فيها البخاري حيت اتفقوا معه على مبلغ 10 الاف درهم و اطلعوه على انه سيصور معهم مقلب سيمتل انه هو ضحيته وتم دلك في ملعب للكرة بسيدي معروف فكفاكم ضحكا على المغاربة

  • محمد
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:20

    جار و مجرور ديال الصنهاجي بينت الحقيقة حينت ماكايعرفش يمثل
    ماتفاجاش حيث قالوليه الكاميرا الخفية.

  • عادل
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:21

    حقيقة هي مفبركة و أغلب ضيوفها هم ممثلون

  • ali
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:24

    ramadan karim ba idrissi
    enfin tu as avoué après des années
    pourquoi tu n a pas dit ca lorsque tu as été responsable de programation. pourquoi tu n as pas reclamé le temps ou tu as été un des dirigéants de la RTM. vous etes tous comme ca,dans le temps est trop tard.
    desolé pour tes reclamations

  • ELMANSSOUFI HASSAN
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:38

    je vous donne un exemple : la personne qui dirigait la mariage dans l'episode de tahor et meme dans l'episode du chanteur zbadi et meme au salon de coiffure c'est une personne qui apparait sur la publicité d'un jus d'orange valencia….

  • ali
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:46

    زد على ذلك أنها فارغة المحتوى و هزيلة وأننا سئمنا مشاهدة الجارين والمجرورين على التلفاز . كأن هذا البلاد لا مواهب فيه. كفى من الضحك و احتقار الجمهور.

  • rizk
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:49

    سؤال
    أليس نفس لوبي شركات الإنتاج المنتفع من الريع الإعلامي الذي تحرك ضد دفاتر تحملات الوزير الخلفي كي تستمر المهزلة؟

  • تمغربيت
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:50

    إدريس الدريسي المسؤول السابق عن قسم الدراما في القناة الأولى، قال المسؤول السابق عن قسم الدراما في القناة الأولى "إن ظاهرة فبركة الكاميرا الخفية تنتشر منذ 12 سنة، وقال إن "الكثير من حلقات الكاميرا الخفية مفبركة ومتفق عليها بين المشاركين فيها،

  • واحد البنت
    الإثنين 6 غشت 2012 - 11:52

    الله اخلي لينا national geographique abudhabi ..

  • read from morocco
    الإثنين 6 غشت 2012 - 12:06

    علاش كلشي عدنا فيه التخرويد ,مزال مبغنا نصفو حياتنا ولا الا مكدبناش امتركرناش امخروضناش منعيشوش فهذ لبلاد زعما ……….
    وتقدمنا بكري ……….
    مغربي قصح ولا كداب

  • حمزة
    الإثنين 6 غشت 2012 - 12:24

    الدلبل على فبركتها انهم لا يقومون بها الا مع الفنانين وليس مع العامة

  • سعيد
    الإثنين 6 غشت 2012 - 12:52

    الأمر واضح في الكثير من الأحيان وحتى لو كان الفنان (ضحية الكاميرا الخفية) بليدا فانه سيفطن للأمر لسببين :
    – أولا التصرفات الوقحة والغريبة لمنشطي الكاميرا الخفية والتي تبتعد عن أدبيات الحوار والعمل الاعلاميين حيث يضهرون كأشخاص سوقيين وأمببن لا علاقة لهم بالاعلام
    – تكرار عمليات وبرامج الكاميرا الخفية بالطريقة المغربية والتي من شأنها أن تجعل الضحية يفطن لها مند الوهلة الأولى.

    ادن لا يعقل أن تنطلي مقالب ما يسمى ''بالكامرا الخفية'' عن فنان أو شخص على بال.

    اعتقد أن الأمر يتعلق بحالتين :
    – ألأولى أن الضحية يقطن للأمر عند محاولة اسقاطه في الفخ تم يحدث الاتفاق بين هذا الضحية وأصحاب الكاميرا فتتحول المسألة الى عمية تمثيل.
    – الحالة الثانية أن الأمر ينعلق باتفاق مسبق ومند البداية بين ''الفتان'' ''الضحية'' وأصحاب الكاميرا مقابل مبلغ محدد سلفا.

    نرجو من المسؤولين فتح تحقيق في الأمر.

    كما أناشد جمعيات حماية المستهلك التحرك لانقاد المشاهد من البرامج التافهة التي تبتها القنوات المغربية خاصة بمناسبة رمضان الكريم.

  • مواطنة
    الإثنين 6 غشت 2012 - 13:07

    بالنسبة لي ليست كاميرا خفية فهي طريقة من الطرق لاهدار المال العام وسرقته يحضرون ممثلين ومغنيين ليظهروا او يبانوا علينا وبالطبع لا يضحكوننا الحلقة يصرفون عليها أموالا فمثلا كالحلقة التي ظهر فيها البناني واخرى الذي ظهر هو ولا ادري لماذا وواخر قال صديقه هو كذلك مغني في عرس احضروا فيه النكافة والقاعة كانه عرس 5 نجوم اومضحكوناش بل بالعكس عندما ترى اموال الشعب تهدر هكذا فانهم يفقصوننا.
    كاميرا الخفية في البلدان الاوروبية لا تحتوي لا على كلام وفي دقيقة ولا ينفق عليها كعندنا يدخلوا سوق راسهم ما بغينا نضحكو..

  • AZAYI
    الإثنين 6 غشت 2012 - 13:48

    a monsieur aziz 9 .est ce que tu est un bébé de rire de cette manière ?

  • محمد
    الإثنين 6 غشت 2012 - 13:54

    يجب خوصصتها تحويل ميزانية التسيير والتجهيز ديالها لشي حاجة مفيدة

  • Ali
    الإثنين 6 غشت 2012 - 14:39

    Vous avez parlé de tous, vous avez résolu tous problèmes économiques, sociaux, politiques, ça ne reste que la camera cachée

  • مغربية
    الإثنين 6 غشت 2012 - 14:41

    نحن بعيدين عن الفن وعرفنا بان الكاميرا الخفية مفبركة و تافهة

  • jaff
    الإثنين 6 غشت 2012 - 15:30

    je pense qu' il a tout raison ceux qui produisent ce type de camera cachée ont comme premier objectif d'augmenter leur recettes financieres au detriment des telespectateurs en prenant le peuple marocain pour naif , ils veulent imiter l'inimitable(occident) mais il n'arriveront jamais

  • hicham
    الإثنين 6 غشت 2012 - 16:03

    أولا شكرا للمسؤول السابق عن الدراما بعد سكوته 15 سنة عن مهزلة مايسمى بالكاميرا الخفية أو الصورة المقلوبة التي لا تريد إلا قلب المغربي .لا فن ولا هدف ولا أي شيء .رغم التطور الذي عرفه المغاربة يبدو أن أمثال هؤلاء ما زالوا يستخفون بالعقل المغربي .على المغاربة مقاطعة هذه البرامج التخلفية التي يمثلها مرتزقة .فأنت يا مشاهد مشارك أيضا في هذه الجريمة الإعلامية .وأطلب من هسبريس المحترمة عدم تقديم أي حلقة من هذه البرامج و تقديم إعلان لذلك .

  • hasnae
    الإثنين 6 غشت 2012 - 16:09

    on sait que tout est faux on se moque de nous les o series telivisées turques mexicaines bresiliennes.

  • MOHA
    الإثنين 6 غشت 2012 - 16:40

    فعلا هناك شكوك حول هدا الفعل الدنيء’ لمادا الكاميرا فقط للفنانين اين عامة الشعب او الدي لم يشارك في المسلسل ياخد حقه من الترمضينة ,كفا من هده الترهات الفرغة نريد برامج هادفة دينية صحية حرروا الاعلام من قبضة الفاسدين اما انا صراحة قاطعت هده القنوات التافهة

  • Lecteur
    الإثنين 6 غشت 2012 - 17:02

    dieux merci pour cette coïncidence des jeux olympiques avec le Ramadan. C 1000 fois mieux que ces caméras cachées et ces demi-heurs de suites de pages publicitaires au moment du Ftour.

  • حمان الخربيقي
    الإثنين 6 غشت 2012 - 17:14

    اسي الادريسي انك مخرج فلايعقل ان تجهل مثل هذه الاشياء ، وسبق ان قدمت برنامجا يسمى كواليس الشاشة وكنت من المدافعين الشرسين عن البرامج التلفزية في مامضى …ثم ساناقش معك موضوع الصوت والتصوير من الناحية التقنية بالنسبة للميكروفنات لان بعض الحلقات يتناول الموضوع تصوير فيلم مثلا حلقة عاطر ، بالنسبة للحلقات التي تدور في صالونات مغلقة فهناك امكانية وضع ميروفونات متطورة تلتقط الصوت جيدا وهي في متناول المخرجين ، ثم ان بعض المشاركين في الحلقات يضعون مكروفون ويقتربون من الضحية وكدلك بالنسبة للسيارة فتوضع فيها كاميرات صغيرة وتلتقط الضوت بطريقة جيدة ، بالنسبة للحلقة البصطاوي فممكن ان نأخد صوته من هاتف زوجته ..لهذا انا متيقن وقد حضرت تصوير بعضها فليس هناك تواطء بالمرة ، نرجوكم لاتغلطوا الجمهور قبل ان تتيقنوا

  • zakriti
    الإثنين 6 غشت 2012 - 17:45

    hidden camera of arab or eastern is generally dull and low which is old style stand by bla bla and scaring people instead get fun as we see in western …

  • rachid
    الإثنين 6 غشت 2012 - 18:30

    pas besoin de supprimer camera cache par ce que personne ne l a suit

  • ولد الشماعية
    الإثنين 6 غشت 2012 - 18:31

    وفعلا الكاميرا خفية التي كان ضيفها رشيد الوالي واضح للكانبو فبركتها أو على القل ان السيد المايسترو على علم مسبق بما سيجري اكيمتل علينا كعادتو ادير فيه عايق والشعب المغربي لكيتفرج عليه بوجادي ابالفعل بوجادي حتاش كيرجع اسطولا كبار

  • Mus
    الإثنين 6 غشت 2012 - 19:02

    Il vaut mieux regarder les chaines des "animaux" ,elles sont plus instructives ,que de regarder nos deux pauvres et incultes chaines nationales

  • ابو رضا
    الإثنين 6 غشت 2012 - 19:12

    انها الكاميرا البسلة وليس غير الكاميرا الخفية بل جميع البرامج التى تقد للمتفرج
    فاحيانا نرى فى الكاميرا الخفية يستمرون فى نرفزة ضيف الحلقة وفى الاخير يقولون له او لها شاركتى معنا فى الكاميرا الخفية رغم ان الحلقة مفبركة

    وفى الاخير تقول 2m انها صرفت 5 ملايير على برامج رمضان
    فلدينا تلفزة الاشهار لا غير

    اقترح على 2m والاولى ان تكون عطلتهم السنوية فى شهر رمضان لان نسبة 90 فى المائة من المشاهدين يشاهدون اداعات اخرى

  • هشام المغربي
    الإثنين 6 غشت 2012 - 19:18

    الاستعانة ببعض الممثلين في الكاميرا الخفية دليل واضح على انها مفبركة وسبق ان قلتها في احدى التعليقات صوت وصورة حيث ان هناك اتفاق مبرم بين صاحب برنامج الكاميرا الخفية والممثل بطبيعة الحال مقابل اجر الدي يتقن الدور هلى انه انخدع والضحية هنا هو المشاهد المغربي الدي يبتسم في سداجة ويردد الله الا داروها بيه بينما في الواقع هو باش داروها …

  • youssef
    الإثنين 6 غشت 2012 - 19:29

    quelque soit ses intention ce monsieur n a dit que la verite.
    camera cachee minable
    ils l ont fabrique et ils arrivent pas a a nous faire rire
    moi personnelement quand j ai envie de m enerver je regarde les chaines marocaine c est tres efficace je vous le jure

  • جعواني جواد
    الإثنين 6 غشت 2012 - 20:02

    و شهد شاهد من أهلها . يجب إيقاف هدا العبت و هدا الإستخفاف بدكاء و عقول المشاهدين … أين هي الهاكا من كل هدا ….؟؟؟

  • ياسيير
    الإثنين 6 غشت 2012 - 20:05

    ولمن يريد التاكد فليشاهد حلقة جار ومجرور لنعيمة الياس انظرو للكاميرا تتحرك امام اعينها وامام اعيننا نحن المشاهدين

  • مارية
    الإثنين 6 غشت 2012 - 20:22

    الكاميرا الخفية في القنوات المغربية لاتشعرنا بالضحك بل بالشفقة على انفسنا، الى متى ستستمر هذه المهزلة،ومتى سيتحسن أداء القنوات المغربية.
    نحن نريد برامج تثقيفية تنشر الوعي بين الناس وتساهم في تقدم الفكر،وتعلم أطفالنا ماهو مفيد.
    متى التغيير؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Khalidgermany
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 00:39

    ce ne sont que les idiots qui devinent par répétition

  • fatiha
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 13:38

    حنا مابقيناش مكلخين و شوفو ف الكاميرا الخفية ( الصورة المقلوبة ) موسيقى الجنريك لسعيد موسكير و حتى هو دارت بيه لاااااااا يعقل

  • haji
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 16:38

    vous n'avez pas besoin de nous le dire on le sait bien déja depuis x temps . c'est vraiment chiantes ces deux chaines de merde.

  • khalid
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 18:10

    la tv marocaine ne cesse de se dégrader malheureusement au file du temps!!..la civilisation marocaine n'est reflétée que très peu et folkloriquement, il n'y a pas d'idée, aucun sérieux, mais il y a des futilités bsurdes, des choses superficielle et fades. les marocains sont très mécontents de la progrommation des tv: le niveau est vraiment médiocre

  • boubker
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 19:15

    كيف يمكن أن نعرف البرامج الرمضانية ؟ فهل يكفي أن ندرج إنتاجا تلفزيا طيلة الشهر المبارك ليصير رمضانيا؟ فهل الكميرا الخفية والسيتكوم مواد حقيقة رمضانية هي التي تقترح طيلة السنة؟ بهذا التدقيق لا وجود لبرامج خاصة. وهنا تطرح بحدة اشكالية عدم القدرة على خلق مضامين مرتبطة بشهرالصيام.

    وإن طرحت اشكالية البرمجة الرمضانية قلة الإبداع والإحترافية في تلفزتنا، إلا أن تعميق اعادة االنظر في تبولجيا المشاه الهدف في المغرب تفرض نفسها علينا. ولعل تصدر إذاعة محمد السادس الذي فاجئ الكثير من المهتمين أكبر دليل عن بعد التصنيف الحالي من الواقع وأن صورة المشاهد أو المستمع المغربي مختلقة و خاطئة
    .
    فالمغربي انسان متطلع يحب الجودة والإبتكار، فضولي يشاهد كل القنوات العربية والدولية ليقارن باستمرار. انه مستمع و مشاهد يستحق أن يحترم ذكائه وينتظر الأحسن لأنه أهل للأحسن. إنه متابع مستقل قادر على التمييز لأنه يريد أن نعتبره مشاهدا مواطنا لا مشاهدا قاصرا أو مستملكا زبونا يباع للمستشهرين

  • غيورة على المغرب
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:37

    فين كنت شحال هادي يا مسؤول على الدراما ولا حتى زولوا لك صلاحياتك او سكتوك ب مسلسل في طور الإنجاز حاليا او تحملت فيه مسؤولية الإخراج . دابا يخرج هاد المسلسل للوجود أو نشوفوا التخريجة لي كورتي فيه هاد العمل و اربحتي فيه أموال خيالية بلا فايدة . و ادا كنت تطالب بفتح تحقيق مع شركات الإنتاج التي تنتج برامج الكاميرا الخفية منذ ما يزيد عن 15 سنة فأنا كغيورة على هاد البلاد أطالب بفتح تحقيق مع هاده الشركات المكلفة بتنفيد الإنتاجات الخاوية و التي تربح أموال الشعب الطائلة ؛ تحقيق بخصوص الآليات ( le materiel
    لي كتدي هاد الشركات باش تخدم بها خارج مؤسسة الشركة الوطنية للإداعة والتلفزة أو ماكاتردهاش لدرجة كيوقع خلل في السير العادي بمصالح معينة بالتلفزة أو حتى إلى رداتها كتردها ناقصة و يتم إتلافها هاد الشي كامل بدون حسيب ولا رقيب بدعوى هاده الشركات ديال لعرايشي و اصحابو. نتمنى من السيد الخلفي المحترم أن يلتفت الى هاده المهزلة لأننا نرى فيها استغلال النفود و فساد و إهدار للآليات و للميزانيات الضخمة التي يتم بها اقتناء هادة الآليات من المال العام . شكرا لهسبريس على النشر و الله احفض بلادنا الحبيبة

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات