الراحل إدريس الخوري .. قصة حياة من هامش المجتمع إلى تطويع القلم

الراحل إدريس الخوري .. قصة حياة من هامش المجتمع إلى تطويع القلم
صورة: أرشيف
الأربعاء 16 فبراير 2022 - 06:00

قلم بارز، قصّة وصحافة، ودعه المغاربة في آخر ساعات الاثنين، كانَه إدريس الخوري، الاسم الذي لا تُتصّور الغفلة عنه في الحديث عن الأدب بالمغرب.

هذا الكاتب الذي “نبت من عدم ومن هامش المجتمع”، كما قال عن نفسه، أبدع في نميمته المقصوصة، التي سقى عربيَّتَها دارجةً مغربية، قبل أن يستبدل جلسات القصّ وتطويع القلم والقهقهات المتواجدة، برفقة الكاتبين الراحلين اللذين ارتبط اسمه بهما، المحمّدين زفزاف وشكري.

إدريس الخوري الذي عبر عما يختلجه، أحيانا، من أحاسيس “بلا جدوى الكتابة في مغرب لا يقرأ من جهة، ومغرب لا يعطي أي أهمية للكاتب ولا الاعتبار الذي يستحقه”، نفثت عوالم الجائحة المأساوية الروح في قلمه، ليخاطبها متسائلا باستنكار: “يا كورونا، أيها الضيف الثقيل أيها الفيروس الخبيث، أما تعبت من نهش أجسادنا المريضة أصلا بالوقت الصعب والأيام المتشابهة؟”.

ومن الشعر فَالقصة القصيرة، ومحاولات إتمام السيرة، إلى تتبع الشأن الثقافي والفني والسياسي صِحافيا، خاصة في إعلام اليسار الاتحادي زمن المعارضة، مرورا بالمناوشات الثقافية وسلاح السخرية، طبع الخوري، أو الكصّ في نَسَبه الأصلي، شخصية متفردة في المشهد الإبداعي.

من الهامش إلى التألق الثقافي العصريّ

محمد الأشعري، روائي شاعر وزير الثقافة سابقا، رأى في رحيل “المرحوم الصديق العزيز إدريس الخوري” فقدانا لـ”أحد العلامات البارزة في ثقافتنا الحديثة بالمغرب”، المعبرة “بشكل دقيق عن مكانة المثقف الحديث في مجتمع حديث العهد بالإبداع والكتابة العصريّين”.

وأضاف الأشعري في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “لقد كان الخوري علامة من علامات التحول الحداثي في المغرب، كونه شخصا نبع من الهامش ووسط فقير، ولم تكن له حظوظ في تعليم متقدم، لكنه استطاع أن يبني بعصامية لا مثيل لها وجودا ثقافيا”.

وزاد: “اطلع مبكرا على نصوص أساسية، خاصة في مجال القصة القصيرة والرواية، وكان له من الفضول والشغف الثقافي ما يدفعه للبحث عن كل ما يترجم لكبار الكُتّاب الأجانب (…) واستطاع بعمل دؤوب أن يطور نفسه على مستويين: مستوى الاستيعاب الثقافي لقضايا حديثة في مجال التعبير الأدبي، ومستوى الكتابة أو الإنجاز داخل الكتابة”.

ومنذ مجموعته الأولى القصصية “حزن في الرأس والقلب”، سجل الأشعري أن إدريس الخوري قد “اختطّ لنفسه مسارا خاصا في القصة بناء ولغة وشكلا”، وقال: “كان يكتب مقتنعا بأهمية رصيده من الثقافة الشعبية” مع “انفتاح على الأشكال الجديدة للكتابة الأدبية”، ويكتب بـ”رصيد مهم من الانفتاح على الأشكال التعبيرية الأخرى”.

وحول التجربة الإعلامية للصحافي الأديب الراحل، ذكر الأشعري أنه كان “رائدا في الكتابة الصحافية المتابعة لمختلف الأشكال التعبيرية في المغرب، من الفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح والسينما، وربما كان من الصحافيين الأوائل في المغرب ممن نذروا أنفسهم لمتابعة كل الأشكال التعبيرية في مواظبة استثنائية، ومشاهداتُه في هذا المجال، سواء في السينما أو المسرح، كانت استثنائية بكل المقاييس”.

وظل الخوري، وفق الشاهد على مسيرته، “وفيا لجذوره بدرب غلّف (الدار البيضاء)، وظل وفيا لجذوره الثقافية؛ حيث نهل من الإنتاج الثقافي العربي الحديث الذي كان يصدر من دور نشر القاهرة وبيروت وبغداد، وظل وفيا لأسلوبه وعلاقته الاجتماعية، وفوق ذلك كان من الناحية الإنسانية، شخصا استثنائيا بكل ما حمله من إقبال على الحياة واحتفاء بها”.

وفي ختام تصريحه حول تجربة ومسار صديقه إدريس الخوري، تحدث محمد الأشعري عن اقتناع الفقيد بأن “الفن والأدب ليسا شيئا ثانويا في الحياة، بل هما الحياة نفسها”.

“بصمة مغربية صِرفة”

رأى الناقد نجيب العوفي في رحيل القاصّ إدريس الخوري فقدانا لـ”اسم من عيار خاص وثقيل”، كان “كاتبا وصحافيا كبيرا، توالت وانتظمت كتاباته وإسهاماته الأدبية على امتداد نصف قرن ونيّف من الزمان، كاتبا ومبدعا متميزا للقصة القصيرة، ذا أسلوب وطريقة خاصّتين في الكتابة، وكان نسيج وحده في مضمار الكتابة القصصية”.

وأضاف العوفي أن الخوري “كان كاتبا مبدعا للمقالات والأعمدة الصحافية التي تَمَيّز فيها بأسلوبه الأدبي والنقدي الساخر والرشيق”، قبل أن يزيد شارحا: “كانت الكتابة الأدبية والصحافية لفقيدنا العزيز تنضح بنكهة أدبية خاصة هي مزيج من السخرية والنقد اللاذع، مستبطنا مختلف الآفات والأعطاب الاجتماعية والسياسية والثقافية”.

وسجل الناقد ذاته أن “الذاكرة الأدبية المغربية ستحتفظ باسم الخوري كأحد الرموز الحداثية الواقعية للقصة القصيرة المغربية منذ أواخر الستينات وطلائع السبعينات من القرن الفارط، وله في هذا المضمار أعمال قصصية رائدة ومقروءة في مشهدنا الأدبي بشكل عام، والقصصي بنحو خاص”.

وذكر نجيب العوفي أن “المنجز الأدبي القصصي لإدريس الخوري يمتح محليا من الآبار المغربية الاجتماعية، وقصصه كلها تعزف على وتر مغربي صرف، ولهذا بقيت شهرته تقريبا منحصرة في المشهد الثقافي المغربي”.

هذا لا يمنع، وفق الناقد العوفي، “وجود قُراء للخوري في الساحة العربية؛ لكنه يبقى ذا بصمة مغربية صرفة، وهو مقروء على الصعيد المغربي، لأن قصصه، بالدرجة الأولى، تدور في فلك الهموم والمشاكل والأعطاب المغربية منذ الاستقلال إلى الآن”.

“متفرد في الكتابة والحياة”

تحدث الكاتب والصحافي عبد الرحيم التوراني عن إدريس الخوري “المتفرد في الكتابة والحياة، الذي لا يشبه الآخرين”.

وفي خضم حديثه عن تفرد الخوري، تذكر التوراني تحلق أصدقائه حول حكاياته وضحكاته، وشهرته، كما تذكر صراحة الفقيد، القاسية أحيانا.

واستحضر التوراني عصامية إدريس الخوري، وبناء مكانته الأدبية ومكانته في الصحافة الثقافية، إلى جانب محمد شكري ومحمد زفزاف، عبر قراءاته النهمة للكتب القديمة المعروضة بدرب غلّف في الدار البيضاء، ولو أن دراسته لم تتعدَّ الشهادة الابتدائية.

وفي البدء كان الشعر؛ حيث قال التوراني إن الخوري بدأ الكتابة بتجريب نظم الشعر، وله ديوان غير منشور، بعدما نشر في مجلة “الأديب” اللبنانية عددا من قصائده.

تلت هذه المرحلة، حسب الشاهد الذي كان صديقا وزميلا للخوري في العمل الصحافي والحياة، انطلاق كتابة الخوري الروبورتاجات والتحقيقات حول درب غلّف بالدار البيضاء، وهو ما رافقه بعد ذلك، في الستينات، كتابة القصة القصيرة، ونشرها.

وهكذا بنى إدريس الخوري مجده؛ فبعد عمله مدققا لغويا مع جريدة “العلم”، التابعة لحزب الاستقلال (المحافظ رؤية وسياسة)، انتقل إلى الصحافة اليسارية، وبعدما توالى نشر نصوصه في الجرائد، نشر أولى مجموعاته القصصية مطلع السبعينات، ليرسم مع توالي المجموعات والسنين “تَفَرُّدَهُ في الكتابة والحياة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • محمد البسيط
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 07:26

    رحم الله الفقيد بواسع رحمته و أسكنه فسيح جناته

  • مغربي من باريس
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 07:46

    رحم الله من كان يردد “على حسب، على حسبة، على حسب وداد”.
    وهي عبارة كان قد نقلها عن صديق مشترك ami commun، وباعتراف المرحوم نفسه ، حيث أشار إلى ذلك في إحدى مقالاته الصحفية..

  • omar
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:20

    لقد مر المغرب بفترة زمنية شهد فيها ميلاد جيل نبغ فيه الكثير من المبدعين في الفكر و الفن و العلم و الاقتصاد. هذا الجيل وصل إلى نهاية العمر و يختفي رجاله عنا الواحد بعد الآخر بسرعة كبيرة. يموتون كالأشجار و الأشجار تموت واقفة

  • كاد الفقر ...
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:27

    بكل آسف شديد جل المغاربة لا يقرؤون وكذلك لا يكتبون وهذه الظاهرة أعتقد في رأيي انها ترجع أساسا أولا وقبل كل شيء إلى الضعف المادي والقدرة الشرائية للمواطنين حيث يعتبرون القراءة من الكماليات في الوقت الذي يكون سراعهم الأساسي واليومي هو البحث عن لقمة العيش يسدون بها رمقهم ورق عيالهم عكس المجتمعات الأخرى خاصة المجتمع الفرنسي الدي يتميز أفراده بالكتابة والإصدارات الهائلة في شتى المجالات المختلفة حيث لا تقتصر الكتابة على فئة معينة من المجتمع بل الكل يكتب ويصدر وينشر كتاباته سواء كان يتعلق الأمر بالسياسيين أو الباحثين أو الروائيين أو غيرهم من باقي أفراد المجتمع.

  • وعدودي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:50

    للأسف الشديد، المغرب يعيش موت الثقافة بفعل فاعل. كيف، أصبح اليوم من هب ودب يشتغل بالصحافة. انظروا لهم لا يستطيعون إكمال جملة واحدة دون اقحام كلمة بلغة فرنسية ركيكة. بل حتى وزراؤنا لا يستطيعون التحدث بلغة عربية. كيف يسمح لمثل هؤلاء بتحمل مسؤولية في بلد تعيش فيه أجسادهم فقط. البلد للهاوية في كل مناحي الحياة.

  • وعزيز
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:41

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له
    مات الخوري وقد شهد في حياته احتضار الكتاب باحتضار القراءة ، أما من منظومة تنعش الفكر وتحيي حب الكتاب ليتبوأ مكانته من جديد ؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة