الرميد: احترام حقوق الإنسان من أولويات الحكومة المغربية

الرميد: احترام حقوق الإنسان من أولويات الحكومة المغربية
الثلاثاء 22 ماي 2012 - 16:33

الصورة: أرشيف

قال وزير العدل والحريات مصطفى الرميد خلال كلمة ألقاها أمام رئيسة مجلس حقوق الإنسان والمفوضة السامية لحقوق الإنسان يومه الثلاثاء بجنيف، إن الحكومة المغربية جعلت من بين أولويات برنامجها، تعزيز احترام حقوق الإنسان وحمايتها والنهوض بها، وذلك من خلال اعتماد سياسة عمومية مندمجة لترسيخ الحقوق والحريات والمسؤوليات والمواطنة الفاعلة، وتكريس المساواة بين الجنسين والمناصفة، ومكافحة كافة أشكال التمييز، وضمان ممارسة الحريات العامة، وتوسيع نطاق المشاركة، وملاءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، إضافة إلى مواصلة نشر ثقافة حقوق الإنسان والتربية والتكوين عليها.

وأضاف وزير العدل والحريات بمناسبـة تقديـمه التقرير الوطني برسم الاستعراض الدوري الشامل في جولته الثانية، أن المملكة المغربية واصلت تحديث وملاءمة منظومتها التشريعية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، خاصة ما يتعلق بالمنظومة الجنائية والتشريعات الرامية إلى توسيع فضاء المشاركة السياسية، وتطوير العمليات الانتخابية، ودعم دور الأحزاب السياسية، وتكريس مشاركة النساء والشباب في الحياة السياسية، ودعم الحقوق الفئوية وتعزيز آليات الحماية لفئات معينة وفي مجالات خاصة أخرى كالحقوق النقابية، والصحة والسلامة في الشغل، وحماية المستهلك، والتكفل بالأشخاص في وضعية هشاشة، ومكافحة الفساد، وحماية الحياة الخاصة.

وأكد الرميد أنه من أجل تمكين المغرب من منظومة حقوقية وطنية متناسقة حديثة وناجعة تم الرقي بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان إلى مجلس وطني لحقوق الإنسان، مع تقوية اختصاصاته كآلية انصاف حقيقية، والعمل على تعزيز مجالات اشتغاله في القرب من خلال آليات جهوية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، وإحداث مؤسسة الوسيط التي حلت محل مؤسسة ديوان المظالم بصلاحيات موسعة في الحماية، واقتراح تطوير أداء الإدارة والمرفق العمومي، ودسترة الهيئات المعنية بالنزاهة ومحاربة الرشوة، وبالمناصفة ومحاربة جميع أشكال التمييز، وبالأسرة والطفولة، إضافة إلى المؤسسات المكلفة بالاتصال السمعي البصري، وبالمنافسة، وبالجالية المغربية بالخارج، وبالتربية والتعليم، وبالشباب والعمل الجمعوي، وباللغات والثقافة المغربية. إضافة إلى إنشاء اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، وإحداث المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان كاختيار وطني في مجال التنسيق بين مختلف الفاعلين، وفيما يخص تكريس المقاربة الحقوقية في السياسيات العمومية والنهوض بتفاعل المملكة مع الأنظمة الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان.

وأضاف الوزير أنه تم تنصيب هيئة عليا لتنظيم حوار وطني حول الإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة خلال الشهر الجاري، تشارك في كل الأطراف المعنية من أجل بلورة واعتماد ميثاق وطني للعدالة.

وأوضح الرميد أن المملكة المغربية اتخذت العديد من التدابير فيما يتعلق بالنهوض بالمساواة بين الجنسين، من خلال محاربة العنف على أساس النوع الاجتماعي، وفي مجال مراعاة النوع الاجتماعي في الميزانية العمومية، وفي الولوج إلى الخدمات والمرافق العمومية، والمشاركة في تدبير الشأن العام. إضافة إلى عدة إجراءات لكفالة حقوق الأشخاص المعاقين والأطفال والمهاجرين واللاجئين.

وأكد وزير العدل والحريات في كلمته، على أن المملكة المغربية عملت دائما على مواصلة وفائها بالتزاماتها المترتبة عن تفعيل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، ولاسيما تكثيف جهودها الرامية إلى دعم القدرة الشرائية وخلق فرص الشغل، وتعميم الاستفادة من الخدمات والتجهيزات الأساسية وخاصة الماء والكهرباء والطرق، وتشجيع الاقتصاد التضامني والاجتماعي، وتيسير الولوج إلى الخدمات الصحية وتحسين الخدمات الطبية، وتوفير السكن اللائق، فضلا عن تعميم التعليم الأساسي، ومكافحة الفقر والتهميش والإقصاء الاجتماعي، إضافة إلى الرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال عدة مبادرات ومخططات وطنية تهم السياحة، والفلاحة والصيد البحري، والبيئة، والتنمية البشرية المستدامة، والتنمية الترابية.

‫تعليقات الزوار

42
  • Lghayour
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 17:44

    Monsieur RAMID, est ce que le prefet de police de Rabat a aussi des droits ?
    Est ce qu'il peut bénéficier au moins de ses droits de citoyen si ce n'est des droits que lui procure son metier, surtout en exercice de ses fonctions? Il se fait tabasser par deux malfrats, deux fils à papa gatés et la justice ne peut rien pour lui.
    Faites quelques chose, si vous avez des c….. faites ester en justice les deux minables qui se sont attaqué à lui

  • hind
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 17:53

    إضافة إلى عدة إجراءات لكفالة حقوق الأشخاص المعاقين والأطفال والمهاجرين واللاجئين
    J'espère que vous parlez des immigrés légaux car pour les immigrés illégaux c'est une vraie menace de plus en plus palpable pour notre pays:De plus en plus d'individus étrangers sans identité squattent illégalement nos rues où ils vendent de la contre bande transitant par nos frontières du sud.Le nombre ne cessent d'augmenter.Ils travaillent pendant la journée et les femmes se prostituent la nuit.Il y'en a de plus en plus dans toutes les villes du royaume,de laayoune à tanger et d'oujda à Rabat.Sans oublier bien sûr,ce qui font la manchette (medicité à longeur de journée).Droit de l'homme c'est bien,mais la sécurité des marocains dans leur pays est primordiale!Nos lois sur l'immigration et l'asile doivent absolument être respectée comme ce fut la cas aux Etas Unis,en europe,et au pays du golf et partout dans le monde.Une lacheté dans ce dossier est un appel d'air qui va nous emporter tous (deliquance….

  • Chouaib
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 17:53

    سيبقى الحكم على "الحاقد" عنوانا جديدا لغياب العدالة، ومؤشرا آخر لمن مازال في حاجة إلى مؤشرات ليدرك بأن لاشئ تغير…فامتياز نجل شباط وحصانة الفراع وسراح قاضي طنجة ونفوذ الشابين المعتديين على والي أمن الرباط…كلها أدلة حية، لمن مازال يحتاج إلى أدلة على استمرار سياسة الإفلات من العقاب وعدالة الامتيازات وقضاء الكيل بمكيالين… أما من لا ظهر لهم يحميهم، ولا رب للبيت يحصنهم، أبناء الشعب "الحاقدين" على أوضاعهم، الكاظمين الغيض على ظلمهم ، المغلوبين على أمرهم، فسيستمر اعتقالهم واختطافهم وتعذيبهم وإدانتهم في محاكمات بلا عدالة والزج بهم في سجون بلا حقوق

  • عبدو
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 17:57

    الى حد كتابة هذه السطور لازال الظلم قائم ولا زالت كرامة المواطن تساوي صفر عند الجهات المختصة والمسؤولة علينا

  • لطفي
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 18:04

    والسجون المغربية الراقية خير دليل على إحترام حقوق الإنسان في هذا البلد السعيد

  • Adrar
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 18:12

    Le Maroc se distingue par une période sombre de son histoire sur le plan des droits de l'homme ;injustice sociale ; des générations sacrifiées ; 44 prisons secrètes Années de Plomb – sous- traitance de torture- Hélas à voir le visage d'une femme tabassée par les suer-man autorités et menacée de VIOL à Erfoud pour le crime d'avoir réclamé de l'EAU prouve le contraire de vos intentions

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 18:26

    الحشومة كتبان على وجه الطراح الله يعطينا وجهكوم احزب الباجدة

  • كمال
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 18:34

    كلها تمنيات. وما نيل المطالب بالتمني ….
    ماذا بإمكانك أن تفعل؟ كلام في كلام.

  • دولة الحكرة والإحتقار
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 18:34

    والي أمن الرباط يتعرض للضرب والمعتديان يطلق سراحهما…::
    لم يكن والي أمن الرباط، مصطفى مفيد، يعتقد أن منصبه وسلطته لن تحمياه من اعتداء شابين نزقين، وأن يحرم حتى من حقه في متابعتهما بتهمة إهانة وضرب موظف أثناء آداء واجبه. ففي مساء يوم الجمعة الماضي، وبينما كان الفنان الأمريكي "بيت بول" يحيي سهرة له بمهرجان "موازين"، رمى احد الشباب كان يجلس بمنصة الضيوف الكبار عقب سيجارته فسقط على السجاد أمام المنصة الشرفية التي كان يوجد بها ولي العهد الأمير مولاي الحسن، مما استدعى تدخل والي الأمن لتعقب مصدر عقب السيجارة.

    وحسب مصدر أمني، فقد وجد مصطفى مفيد نفسه أمام شابين رفضا الانصياع لأوامره، وفي لحظة نزق من أحدهما ضربه بقوة حتى سقط والي الأمن أرضا وانهالا عليه بالضرب والشتم حتى تدخلت عناصر الامن الموجودة في المكان لإنقاذه واعتقال الشابين. لكن صدمة والي الأمن، ستكبر عندما سيأتيه الأمر بإطلاق سراحهما فورا، والضغط عليه للتنازل عن متابعتهما، فانهار باكيا أمام أقرب مساعديه بسبب الإهانة التي لحقت به وبمنصبه من قبل شابين من أسر نافذة تحمل لقب .

  • واد نون
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 18:46

    لقد تناسيتم أن محاربة الفساد و الإستبداد أهم حق من حقوق الإنسان

  • عمرو
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 19:37

    بالله اين هي حقوق الانسان بالمغرب
    _قمع المظاهرات المطلبية(المعطلين )
    _اعتقال الصحافيين الشرفاء (نيني)
    _اعتقال الفنانين المعارضين (الحاقد)
    _تجويع الشعب
    _نشر الامية
    _ سرقة الاموال العمومية
    _نهب الثروات البحرية والبرية
    _تهجير الشباب المغربي للخارج قسرا
    اين هي حقوق الانسان يا عمي الرماد

  • mehdi lazrak
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 19:40

    السيد الرميد يتكلم عن ان حقوق الانسان من اولوية الحكومة عن اي حقوق يتكلم السيد الرميد؟ عن الانتهاكات الخطيرة للحرمات والمنازل في كل من بني بوعياش وتازة ووووو ام عن القمع المفرط الدي يواجه به الوقفات السلمية ام عن التعديب في السجون الدي يمارس على معتقلي الاضرابات الم يسمع السيد الوزير عن تعديب الطالب عز الدين الروسي بتازة ام كدلك لم يسمع عن تعديب الطالب طارق حماني الطالب المعتقل بسجن تازة ام لم يسمع ويرى ما تعرض له جميع معتقلي احداث تازة وبني بوعياش….. الخ وكدلك العنف الممارس على جمعيات المعطلين وامام البرلمان
    ان القمع اصبح هو القاعدة في حكومة بن كيران اما حقوق الانسان فهي الاستتناء فهي واجهة المنتديات بالخارج لتلميع صورة المغرب الحالكة في مجال ممارسة حقوق الانسان وتراجعت مع حكومة بن كيران وافتضحت شعاراتها وبرامجها الانتخابية في جميع الميادين

  • أتبير أمليل
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 19:47

    سيدي الوزير المحترم.
    القانون في المغرب في واد ونحن في واد ، انني مواطن مغربي أتعرض يوميا للتهديد من طرف انسان يدعي أنه من منظمة حقوقية أجنبية ويقر أنه لا يمكن حتى محاكمته في المغرب ، دخل بلدتنا منتحلا صفة ابن الدوار ليتبين لنا فيما بعد أنه لا تربطه بالدوار أية علاقة وبدأ يستغل السداج من السكان و يصور أفلاما يستغلها في جمع الأموال بالخارج وكل من سولت له نفسه مناقشة الموضوع ،يلفق له تهمة ليقدم أمام السيد وكيل الملك بتارودانت . ورفع علما أجنبيا وسط الدوار بدل العلم الوطني والغريب في الأمر أن السلطات المحلية لم تحرك ساكنا ضده وفي نفس السياق يحارب تأسيس الجمعيات ويعتدي على الشباب بالتهديد والوعيد مستغلا نفوده وعلاقاته ويتدخل في الانتخابات ويوجه أصوات المنتخبين ضد ارادتهم ويحرم كل من يقف ضده من أبسط الحقوق ويقطع الماء والكهرباء عن الضعفاء ويثير الفتنة بين السكان ويسعى الى تفرقتهم شيعا كل هدا سيدي الوزير يجري في ظل الدستور الجديد . اننا يأسنا ممن عهد اليهم أمرنا وحمايتنا . الله ياتي بالفرج . سيدي الوزير سكان دوار تلعينت جماعة المنيزلة قيادة أحمر تارودانت يستنجدون بكم فلا يخيبوا أملهم فيكم

  • جواد مهاجر مقيم بإيطاليا
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 19:53

    واش من حقوق الانسان تتكلم آسي رميد أجي الفقيه بن صالح أتشوف الظلم والفساد الذي ينخر الادرات الرشوة أينم حطيت قدمك إهانة في حق المواطنيين هناك مسؤولين سواء في جهاز الأمن والعدل عمروا طويلا حتى أصبحوا : راك عارف ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, لايفرقوا بين الصالحين والمجرمين الرشوة والزبونية أملاك عباد الله والخواص تنهب

  • حكومة أصفار
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 20:32

    أستغرب لحكومة النفاق لا شيء سوى الثرثرة تعبنا من كلامكم رضختم وركعتم للوبيات الفساد حكومة أصفار 000000
    لنا معكم ميعاد أمام رب العباد وذلك يوم ثقيل
    نقص البطالة=000000+كلام+نقض للإلتزامات+إزدياد أعداد الموظفين الأشباح+00000إنجازات
    تحسين المعيشة=00000+كلام+إثقال كاهل المواطنين+حالة المستشفيات في الهاوية ومازلت أمهاتنا تلدن على أرصفة المستشفيات+تنمية مداخيل المفسدين والأغنياء والفنانين
    محاربة الريع=00000+كلام+تفقير الشعب+تطوير الريع و مساندة أصحابه
    العدل=0000000000+كلام +قمع الشعب+إنتشار الظلم+محاسبة الضعفاء+والتهاون مع المفسدين وعدم محاسبتهم
    حكومة هاوية كلها كلام وتراجعات

  • محمدين
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 20:33

    نسمـــــــــــــــع جعجعة و لا نرى طحـــــــــــــــــــــــنا

  • حسن اشمها
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 20:34

    كل هذا ليس الا حبر على ورق لاندري لماذا هل لقلة الامكانيات ام لضعف مستوى المهنية السياسية ام لقلة التربية …والصحيح لكل هذه الاسباب يا عباد الله والدليل الاغتصابات التي تقع في البلاد لابناء الضعفاء ولم يتحرك اي واحد من المسؤولين لكي يزور احد العائلات المتضررة !!!ففي الا يام الماضية عندما وقعت حادتة سير للسياح البرتغاليين راينا استنفار امني وراينا الملك بدوره قد زار هؤلاء السياح في المستشفى لاكن الان ابناء الشعب العزال يغتصبون ولم نرى هذا الا ستنفار ولا نرى مؤانسة المتضررين فاين حقوق الانسان يا رميد?
    اصيكم ان لا تكذبوا فان الكذب مرض يضر بصاحبه قبل غيره .

  • adil
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 21:31

    المواطن المغربي يحس بغربة وسط بلاده . اكره هذه البلاد اكثر مما اكره اسرائيل … كيف ستحب هذه البلاد و انت تعاين ما يحدث في المستشفيات من اهمال و سوء معاملة والدليل مستشفى الحسن الثاني باكادير . ما يحدث في المؤسسات السجنية . ملفات تناقش في الكواليس في المحاكم و المباريات …

  • حسن بروام
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 21:46

    تحية لكل مناضلي الحركات الاحتجاجية ,والخزي لكل الجلادين

    ليس للحكومة الملتحية ما تقدمه للمجتمع سوى تشهير الاغلال في وجه الحركات الاحتجاجية .
    انها بدلك لا تنفد الا القمع المخزني الدي يتجاوز صلاحباتها.
    اوليس دورها ينحصر في تنفيد سياسة المخزن .؟ ان حكومة الضل فوق الجميع. وبالتالي فلا غرابة في مواجهة اي حركة احتجاجية بالعنف

  • مناضل حر
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 22:02

    يا سلام على مهزلة العدالة في زمن العدالة و التنمية، هي ذي إدن تيمات العهد الجديد و معالم التغيير و مغرب الدستور الجديد الذي طبل له المخزن و أذياله حتى صمت آذاننا، أية حركة بهلوانية سيقوم بها الآن بنكيران في دالك السيرك المدعو زورا بالبرلمان، بمادا سيتحفنا الآن وزير العدل الرميد في ذي النازلة بعد أن عير القضاة المحتجين بعمال البلدية ؟ قلناها بالأمس و سنعيدها اليوم، أن جوهر النظام باق كما كان، وأن الديمقراطية التي يعوي بها البعض لم تربو عن الواجهة، وأن الدستور الجديد ليس سوى مسرحية، وأن رموز الفساد و الذل و الاستبداد لم يراوحوا مكانهم. وسيرينا التاريخ ما خفي وما ووري عنا

  • Adel
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 22:03

    groupe d'yprocrites et de menteurs!!!!!!!!!!!!!!!!vous avez utilisez notre religion pour arriver a vos fins personnelles et sales au depis du pauvre peuple marocain.Si vous allez continuer comme ca, vous serez les plus grands traites dans l'histoire du Maroc moderne.Le peuple marocain a raté son printemps democratique a cause de vous.Si vous echouez.on vous pardonnera jamais jamais.
    A Hespress de publier.Merci .

  • حكومة التراجعات
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 22:24

    و تتواصل سلسلة التراجعات لحكومة وضع الشعب ثقته فيها، الخلفي يتراجع عن تفعيل مشروع دفتر التحملات، رباح يتراجع عن كشف أسماء المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار، بنكيران يتراجع عن تفعيل محضر 20 يوليوز، بسيمة الحقاوي تتراجع عن إنتقاداتها لمهرجان موازين، الرميد يتراجع عن محاكمة المتورطين في قضية اللقاحات، و ما خفي كان أعظم! في إنتظار أن يتعلم السيد عبد الإله بنكيران ربط "الكرافتة" لن نستغرب إذا ما تراجعت الحكومة عن مشروعها المالي لسنة .2012
    حكومة التراجعات

  • samira
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 23:14

    اولويات الحكومه هي الاختطاف وهدم المنازل على الدعفاء وتشريدهم ,والاعتقالات وقمع المضاهرات هي اولويه الحكومه لاجل اسكات المواطن عن مطالبته بحقوقه, لكن اولويه الشعب هي تغيير كل من لا يريد التغيير عاش الاحرار

  • elhassani
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 23:40

    هدا البلد فات مستوى السكتة القلبية الى السكتة الدماغية و ما اكثر من دلك…حكومة هدا البلد تريده ان يبقى دائما يستنجد من الاجرام و قلة الامن و اغتصاب الاطفال لكن الحماية تبقى حكرا عليهم فقط اما الشعب فله الغابة

  • انا حر
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 23:40

    اين هي هذه الحقوق و المعطلين ينكل به صباح مساء في شوارع الرباط بدعوى تطلبيق القانون مع العلم انهم لا يقومون بقطع الطريق و يضربون حتى في الساحات العمومية/ هذه التدخلات لا يسلم منها حتى المارة ، اذ يضربون او يصفعون و يتم سبهم بكلمات نابية امام ابناءهم و زوجاتهم . و ما يزيد الطين بلة هو عندما يطل علينا بنكيران في تصريحه امام البرلمان و يقول امام الملأ انا من اعطيت الاوامر لضرب و سحل المعطلين . و يجامل وزيره في الداخلية و يقول له الشرطة ضاربا بغرض الحائط كل الاتقاقات الدولية في هذا المجال .ما فعلته الحكومة الملتحية لم تفعله الحكومات السابقة و تحت ذريعة ارجاع الهيبة للدولة .

  • Omar2
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 23:43

    من عباس إلى بنكيران … واقـع الـحـال يـقـول أن لا شـيـئ قـد تـغـيـر

  • RACHID BONE
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 23:46

    المغرب لم يتغير ولن يتغير إلا بثورة حقيقية إما تأتي على الأخضر واليابس أو تنتهي بما وقع للديكتاتوريات العربية الأخرى في كل منتونس ومصر وليبيا… صراحة لو أن الرميد تجرأ وكانت فيه ذرة من الحياء لإستقال هو وحزبه من هذه الحكومة الحاجبة للوجه البشع للمغرب وانضم للشارع لإرجاع الحق لأهله واستئصال الفساد والمفسدين عوض تكريمهم والركوع لهم.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 23:51

    أعتقد أن هذا التخبط والتناقض بين الأقوال والأفعال في أداء الحزب "الحاكم" ليس شيئا مفاجئا بالنظر للسرعة الفائقة التي ميزتتوجهه نحو كراسي السلطة . إذ جعل من القفز على الحراك من أجل الوصول وفي أسرع وقت ممكن هدفا وأفقا . ذلك أن القبول بكل الاختلالات والتجاوزات التي طبعت الإعداد لهذه النسخة الرديئة من التناوب ، لا يمكن إلا أن يؤدي لهذا المشهد السياسي البئيس . وإلا كيف يمكن تفسير ما تورط فيه وزراء العدالة والتنمية من مواقف محرجة من قبيل التهديد بالاستقالة جراء الهجوم الشرس الذي تعرضو له كلما حاولوا تجريب إمكانية من الإمكانات المخولة لهم تم التراجع عن ذلك بدعوى التعامل المرن مع الإكراهات .بمعنى التطبيع التدريجي مع الفساد . ألا يقام اليوم مهرجان موازين تحت غطاء حزب "حاكم"إقتنع مؤخرا بأن اللاحق ينسخ السابق أي جواز إقامة مثل هذه المهرجانات وفق ما يقول به الإسلام المعتدل؟ أليس الاعتراف بالخطأ فضيلة؟ وبناء عليه فالمطلوب اليوم من أجل فهم مواقف الحزب هوإحلال شعار "اللامعقول" محل شعار " المعقول" الذي رفعه بالأمس القريب قبل أن يصبح حزبا "حاكما"

  • وحقوقية
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 00:41

    والسي الوزير تعالى الى مدن الجنوبية باش تشوف عقوق الانسان ماشي حقوق الانسان مثلا عندنا في مدينة العيون الزروطة خدامة صبحا ومساءا في عبادالله من طرف الامن كل من تكلم عن حقه الشرعي كيشبعوه الزروطة ويرموه داخل السجن سواءا امراة اورجل شيبا وشبابا عن اي حقوق الانسان تتكلم ا طلبوا السماح منا امام ربي العالمين لن نسامح اي منكم ان شاء الله

  • غيور على بلده
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:10

    الرميد: احتراق حقوق الإنسان من أولويات الحكومة المغربية

    هذه هي الجملة الصحيحة ما شفن والو ا سي الرميد غير الشفوي

  • محارب قديم
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:42

    سيدي الوزير الحترم اين هي حقوق الانسان في المغرب
    وانتم تضربون الطلبة في شوارع الرباط وضربتم القدماء المحاربين
    وضربتم كل من يخرج لشارع يطلب حق ضاع منه. فانكم لم تعطوا حتى الان
    اي حق لاي مواطن . القدماء المحاربون والعسكريون القدامى حرموا من الزيادة لتي استفاد من كل موظفوا المغرب. وتقولون ان اولويات الحكومة حقوف الانسان . انا لا اصدق هدا لقد قضيت 29 سنة في الجيش ولا املك سكن لائق ولا اولادي يعمولون مند ان خرجت من الجيش في 1/06/2004
    واجرتي تنقص ولا تزيد هدا هو جزاء من سهر على حماية الوطن العزيز هل هده هي حقوق الانسان في المغرب

  • محمدالشوبي
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 02:42

    ياربي نتيقوك ونتيقو حكومتك لي هي مجرد سانديك ديال عمارة ماشي حكومة ديال بلاد هدا دخل سكران هادي دخلات راجل هدا ما خلص الكونسييرج وللعلم أن الحارس دالعمارة ديال البيجيدي هو السيد باها انشروا يا هسبريس

  • مروكي
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 10:34

    السيدالوزير يتكلم عن حقوق الانسان في سويسرا (اسيدي باز )

  • مغربي حر
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 11:26

    لم نرى هده الأولوية إلا في موازين أما:
    -محاكمة الحاقد.
    -الحكم الجائر على الصحافي رشيد نيني.
    -تشميع بيت الأستاد محمد العبادي.

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسف سيدي الوزير نفس الشعارات.

  • محمد النصري
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 11:43

    تغيير التصاميم والتحيال لحرمان أطفال مديونة من التمدرس فقد قام كل من التيجاني رئيس التعمير والتصاميم ومهتدي عبد الله رئيس المجلس البلدي والكاتب العام للممجلس الذي يمضي على كل اصلاح بناية أو تغيير تصميمها هؤلاء الثلاتة مجرمون .تغيير تصميم قطعة أرضية من 2 هكتارات مخصصة لوزارة التربية الوطنية .تم الاتفاق بين الأعضاء : بوشعيب هامان .والسرحاني .وكوكا .ولشهب .وعبد الحق بوخويمة .من قبض رشوة 5 مليون للوافقة على التغيير .كما تم الاتفاق مع صاحب تجزئة قرب المنطقة الصناعية الحاج عبد الرحيم نصر الله على أن يستحود ها الاخير على بعض قطع أرضية وانضمامها الى أرضه واخد رئيس البلدية مهتدي ما يفوق 200 مليون يكون للأعضاء المدكوريم 20 مليون للواحد

  • KARIM ELMES
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:05

    هناك من يحمد الله على نعمة الذل والعبودية والهوان اقول لهؤلاء الحمقى ومتى كان الله تعالى يرضى بالذل والهوان يا عبيد المخزن

  • hasan
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 16:55

    نعم دولة الحق والقانون على الورق اما في ارض الواقع الله اجيب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • SAMSAM
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 17:05

    ارخص شيء في المغرب هي قيمة الانسان

  • ali
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 18:01

    سيدي الوزير اين هي حقوقالانسان انتم ظربتم قدماءالمحا ربين والعسكرين امام الشعب لان ن يطاب حقهم العسكريون المتقا عدين هم من حرروا الصحراء المغربية اين حقهم لان الزيادة التي اعلان عليها صاحب الجلالة اما لك محمد السا دس نصراه الله لم يستفيد منها الذين خرجوا سنة2OOO حتئئ 2ÖO4 لان يتقا ظو في اجرهم لا 18OOدهم اغلبهم بدون سكن اين حقهم نطاب من لجلالة الاولاده المتقا عيدين ليس لهم الاالله والمك عاش الملك انشري يا هسبريس وشكرنا

  • Bent Lamdina
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 19:47

    CHER EXCELLENCE, VOUS PARLEZ DE DROITS DE L'HOMME SANS SAVOIR CE QUI SE PASSE DANS VOTRE MINISTERE? DROTS DE L'HOMME , C'EST CAPITAL (E). QUAND UN CITOYEN EST LE VICTIME D'UN VOL PAR DES FONCTIONNAIRES DE 'ETAT, DES AVOCATS ECT…. LE GOUVERNEMENT NE FAIT RIEN DU TOUT. OU SONT MES DROITS COMME CITOYENNE? APRES ONPARLE DE DROITS DE L'HOMME.

  • abbastai
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:14

    c'est un discours longtemps consommé , qu'appelle t'on le massacre des protesteurs par les forces dede l'ordre
    assez de ce double discours , il n'ya pas de droit d'hommes au Maroc il n'ya que la zarouta hatta tatouta

  • insana
    الخميس 24 ماي 2012 - 12:01

    أين هي حقوق الانسان في منطقة بويا عمر { نواحي مراكش} عنوان الظلم و القمع و الاستبداد و اللا انسانية. كيمشيو عند الواحد فين ما كان واخا حتى للداخلة و كيديوه بالسلاسل مكبل بحال العبد في الجاهلية، يكفي اتصال و بعث قدر من المال ولا عليك, أين هي حقوق الانسان يا سعادة الوزير
    كفانا ظلما تعبنا و طفح الكيل، يلزمنا ثورة حقيقية يا مغاربة

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات