الريسوني يوضح بشأن "الزحف نحو تندوف"

الريسوني يوضح بشأن "الزحف نحو تندوف"
صورة: أرشيف
الأربعاء 17 غشت 2022 - 11:58

قال أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن “استقلال موريتانيا اعترض عليه المغرب لعدة سنين، لأسباب تاريخية، ثم اعترف به، وأصبحت موريتانيا إحدى الدول الخمس المكونة لاتحاد المغرب العربي”.

وأضاف الريسوني، في توضيح نشره بموقعه الرسمي على الإنترنيت، أن “هذا هو الواقع المعترف به عالميا ومن دول المنطقة. وأما أشواق الوحدة القديمة، وتطلعاتها المتجددة، فلا سبيل إليها اليوم إلا ضمن سياسة وحدوية متدرجة، إرادية متبادلة، وأفضل صيغها المتاحة اليوم هي إحياء “اتحاد المغرب العربي” وتحريك قطاره”.

وأردف: “مما لا يحتاج إلى تأكيد، ولكني لا أملُّ من تكراره والاعتزاز به، أنني لا تفريق عندي ولا مفاضلة بين مغربي وجزائري، أو مغربي وموريتاني، أو مغربي وتونسي، أو مغربي وليبي؛ بل المسلمون كلهم إخوتي وأحبتي، وللقرابة والجيرة زيادة حق”.

وتابع: “أومن، مثل كافة أبناء المنطقة، أن بلدان المغرب العربي الخمسة في أمس الحاجة إلى تجاوز هذه المشكلة، التي تعرقل وتعطل جهود الوحدة والتنمية وتهدد السلم والاستقرار بالمنطقة. وأدعو إخواننا المسؤولين الجزائريين إلى أن يتركوا للمغرب معالجة النزاع باعتباره قضية داخلية”.

واستطرد شارحا: “أومن، مثل كافة العقلاء، أن الحرب لن تأتي بحل أبدا؛ ولكنها تأتي بالدمار والخراب والاستنزاف للجميع، وتأتي بمزيد من التمزقات الداخلية والتدخلات الأجنبية”.

وواصل الريسوني بالقول: “غير خاف أن دول المنطقة المغاربية كلها تعاني من تداعيات مشكلة الصحراء المغربية، التي يسميها البعض “الصحراء الغربية”، والتي وصفتُها في الحوار بكونها “صناعة استعمارية”. ويوجد على حدود المغرب مع الجزائر تنظيم مسلح يسمى جبهة البوليساريو”.

وذكر بأنه “سبق لهذا التنظيم أن أعلن عن إقامته لما سماه “الجمهورية العربية الصحراوية”. ومعلوم أن هذه المنظمة محضونة ومدعومة بالكامل من الدولة الجزائرية، وتتخذ من مدينة تندوف الجزائرية عاصمة فعلية لها، وفيها قاموا بتجميع الآلاف من أبناء صحراء (الساقية الحمراء ووادي الذهب)، يعيشون في المخيمات – في أوضاع مزرية – منذ عشرات السنين”.

“لأجل ذلك دعوت إلى السماح للعلماء والدعاة المغاربة، ولعموم المغاربة، بالعبور إلى مدينة تندوف ومخيماتها، للتواصل والتحاور والتفاهم مع إخوانهم المغاربة الصحراويين المحجوزين هناك، حول الوحدة والأخوة التي تجمعنا، وحول عبثية المشروع الانفصالي الذي تقاتل لأجله جبهة البوليساريو، مسنودة وموجهة من الجيش الجزائري”، وفق المصدر عينه.

‫تعليقات الزوار

64
  • oki boss
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:03

    صافي الخو قضيتي الغرض دير قتاة فاليوتيب تسترزق

  • مغربي حر
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:07

    لا حاجة للتعليل، العدو لا يعلل عندما يتفوه بما يريد وما تم ذكره ليس الا القليل من رد الصاع،
    ولن ننسى ابدا تحريض الكولونيل الجزائري المتقاعد على الارهاب داخل المدن المغربية، ولم يخرج احد منهم باعتذار او نفي لما قاله.
    لا تعتذر ولا تعلل، وفين ما بغات توصل ،نحن لها

  • ابواق العصابة
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:07

    عسكر جارة السوء وابواقهم لم تتوقف مند نصف قرن فقط للضرر ببلادنا ولا تفبل بالحقيقة وعلى المغرب والمغاربة الاحرار ان يتحملو مسؤؤليتهم لا سترجاع كل شبر من اراضيهم الدي سرقه الاستعمار واهداه لدول الجوار وحاصة دولة العصابة

  • اوضح موقفك للاخوة بموريتانيا
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:10

    جميل انك تتحدث الان بوضوح و تزيل اللبس عما قلت امس. انا سعيد بموقفك الان لانك هكذا تقطع الطريق على غلاة عسكر الجزاير و تسحب منهم عظمة كان يمكن استغلالها لدي شعب شنقيط لترسيخ الوقيعة بيننا و بينهم.
    الاستعمار فرض للاسف واقعا الى كل شعوب المنطقة و تركها تتعارك بينها في حين هو يستغل هذا لصالحه
    للاخوة في مورتانيا ان يدركوا ان خيار الاصطفاف مع المغرب هو الافضل استراتيجيا اجتماعيا اقتصاديا و على كل الصعد و لن يمسكم ابدا بسوء.
    الجزائر للاسف بحكامها منذ استقلالها مهما ضحيت من اجل جنرالاتها هم ناكروا الجميل و في أي لحظة يمكن ان ينسوا كل شيء و يعضوا على اليد التي تطعمهم
    عليكم ان تقرأوا هذا بتعقل و تختاروا الجانب اللامن

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:12

    السلام عليكم
    مع أن ما قاله الريسوني صحيح، إلا إن تصريحه جاء في الوقت الضائع وقد يضر بمصالح المملكة.
    موريتانيا الآن دولة بشعب ورئيس وأرض، وتقليب المواجع الآن يخلق فتنة بين الشعوب نحن في غنى عنها.

  • عائد من ألمانيا
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:13

    للأسف في التعليم ليس هناك تركيز على الأخوة الإسلامية و لو عرفنا جميعا أننا مسلمون لانتهى هذا المشكل

  • ولا تفرقوا !!!
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:13

    فعلاً هدا هو أمل كل الجماهير العربية والإسلامية عامة وأبناء المغرب العربي خاصة8 أن تتحدث فيما بينها عوض التشرذم والانقسام والدي لن يستفيد منه إلا أعداء الإسلام والمسلمين ، أتمنى صادقا أن يصل صوت هذا المسلم الدي يحمل هموم المسلمين إلى إخواننا الجزائريين وغيرهم عبر العالم الإسلامي .

  • مهتم
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:15

    كلام في الصميم
    جزاكم الله خيرا

  • الفيافي
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:16

    كلام منطقي لا يجادل فيه الا عديم الاصل ,لكن ايها الاستاد المحترم لا تنسى ان الاصل يبقى دائما متأصلا رغم التزوير والتحريف الممنهج مند 1000 عام ,
    فالباز باز ولو قطعت اجنحته والتتمة يعرفها دووا التبصر والعقل ,

  • KITAB
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:16

    التاريخ واضح ولا غبار عليه، ولا داعي لتحريفه والوثائق موجودة منذ حقبة سلالة ملوك المرابطين الذين حكموا الأندلس واجزاء واسعة من افريقيا بما فيها شنقيط ووادي الذهب ، بل امتد سلطانهم إلى ليبيا ، وهل تذكير المراجفين والعملة بالتاريخ الحقيقي للمنطقة يعد تهجما على سيادة هذه الدولة أو تلك ؟ ،سلمات

  • مواطن
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:19

    العسكر الجزاءري والصحافة الجزاءرية استغل تصريح العالم الريسوني،لاشعال الفتنة بين اخواننا المورتانيين، المشكل بالمغرب العربي،ليس موريتانيا بل العسكر الجزاءري الذي،يريد تقسيم المغرب استولى على تندوف وبشار و..وخان المغرب عند الاستقلال ونكص على عقبيه وعهده .ان الشعب المغربي، 40 مليون مستعد للاستشهاذ من اجل الصحراء،المغربية وحبة رمل مع اننا لا نريد الحرب مع اخواننا لكن الدفاع عن أرضك واجب ديني و اسلامي ووطني. ندعو الحكومة المورتانيين الاعتراف جهرا وقول الحق الصحراء مغربية وقطع العلاقات مع البليساريو

  • kadiri
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:19

    كلام معقول و مفهوم ولايرفضه إلا معتوه ، لكن أقول للشيخ الريسوني لماذا تلح وتكرر وصف المغرب الكبير بالعربي ، أليس بإمكانك تجاوز هذا الوصف حتى تترك للإخوان الامازيغ حق الانتماء ؟؟ اليس بإمكانك استعمال بلدان المغرب أو المغرب الكبير تجاوزا لذلك الجدل السلبي !!؟؟

  • observer
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:21

    Raissouni doit ‘s’occuper de la religion ,l’histoire c’est pour les historiens .si on croit. le théologue ,on doit revenir aux cavernes y vivre

  • مرشيد
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:23

    منطق العلامة مختلف تماما عن منطق الجيران لا وحدة ولا هم يحزنون .
    الوحدة هي وحدة الشعب المغربي العيش الكريم الكرامة التعليم الصحة

  • jwalleabdek
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:23

    لنكن واقعيين كلام الريسوني يدعو الى الفتنة لنعد الى التاريخ ان اول دولية اسلامية نساتت في منطقتنا هي الدولة المرابطية. انطلقت من موريتانيا…..حتى ان الفريق الوطني لموريتانيا يسمى بالمرابطين

  • مددنا يد المحبة والسلم .. والان.......
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:24

    الاخوة والحب والجوار .. كانوا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عملنا بها ولكن لا نحصد الا الخيبة وسوء النية .. نحترمك الاستاذ الريسوني .. لكن مددنا الحليب والثمر وغصن الزيتون لكل شمال افريقيا .. وما علينا الان الا التسلح .. اما البوليزاريو فاختاروا الجزائر فلهم ذلك ونحترم خيارهم فقط ان يرحلوا للجزائر العاصمة لان تندوف مغربية

  • khorotto
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:25

    علاش تزيدهم يا رجل هما في ورطه ووجدوا شماعه للفت الأنظار نحو المروك الم ترى نار الحيره والخوف في اعلامهم صافي صابو السبه عطيتهم المجال باش يلهيو الشعب المروك عاود ثاني حكرنا لم استوعب هذه التصريحات رغم انها واقعيه وحقيقيهعلاش ف هذ الوقت اعطيتهم الفرصه

  • نصيحة 2
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:27

    الريسوني كغيرها من العاءلات الاشراف المغاربة ادارسة علويين سملاليين امازبغ عرب اندلسيين بالملايين لم ينطقوا سوى بالحقيقة التاريخية و الوازع الدين و موقفة المغاربة كدولة امة. اما من ناحية الواقع و العلاقات الدولية فكل شيء بوقته و كل ات قريب و الامور ستحسم لصاحب الحق كما وعد الله سبحانه و تعالى.

  • حال واحوال
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:28

    مع احترامي للأستاذ الفاضل ، لكن ماذا وقع ليغير خطابه، الله يهدي الجميع

  • محمدين
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:33

    الخطوة التي أقدم عليها شيخنا الريسوني لم يتجرأ عليها كثير من السياسيون في بلادنا .. تحية لهذا الرجل الذي ذكر المغاربة أن ما زال وحدتنا الترابية لم تكتمل بعد إلا بتحرير منطقة غالية على بلادنا وتشهد الوثائق التاريخية ببيعة سكانها الدائمة لملوك المغرب

  • المغرب العربي
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:59

    التاريخ هو امتداد للحاضر ونهج للمستقبل وعرفان للملوك والمقاومين الذي وقفوا في وجه المستعمر ونحن كمغاربة مؤمنين بإعادة الوحدة المغاربية وجمع شمل الشعوب الطواقة للإزدهار والإعتماد على طاقتنا وقدراتنا. ونزيل الحدود الموروثة عن الإستعمار. لنا ثروات طبيعية وطاقة شبابية تهدر هباءا .كفى من النعوت القدحية وإذكاء الفتنة بيننا والدم يسري بين شعوبنا.عين العقل هو السلم والسلام .

  • مغربي
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:00

    اسمها تندوف المغربية السليبة المستولى عليها غدرا من طرف ورثة فرنسا وخدامها في الجزائر المنكوبة.فهذه هي الحقيقة يا شيخ،فيجب تسمية الاشياء بمسمياتها فتندوف حتى بداية الستينات كانت تابعة لقضاء اكادير والتاريخ لا يمكن ان يغيره احد.

  • جواد جواد
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:04

    هذا رد الدكتور الريسوني ،نعم ونعم الرد الجميل في مستوى التفسير والواقعي عن الوحدة الترابية المغربية ،

  • محند
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:05

    استرجاع الصحراء الشرفية المغربية أمر محسوم وتندوف مغربية، لن يهدأ لنا بال إلا و جميع المناطق المغربية المنهوبة حرة.

  • Mosi
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:09

    بارك الله فيك.
    لا نعرف عنك إلا قوالا للحق..ولو كره المنافقون و الجاهلون و انصار الفتنة و العشرين و تمزيق الارحام.

    و انا هنا اريد ان أسأل بعض الصحراويين المغرر بهم هنا و هناك:
    أ ليست لكم عقول تبصر كيف تمزقت ارحام اهل المغرب و اهل شنقيط و هي موريتانيا اليوم…و اهل المغرب و اهل الجزائر…؟؟
    هل تريدون تمزيق ارحام اهل الصحراء اكثر مما هي ممزقة اليوم..
    بئس ما تدعون إليه و بئس ما تفعلون..
    ا لا تتلون كتاب الله تعالى و سنة نبيه ماذا قال عن قاطع الرحم…؟؟
    لا حول و لا قوة إلا بالله منكم لا حول ولاقوة إلا بالله.
    و الله هو المستعان عليكم انتم و من يدفعكم الى الإنفصال من شياطين الانس هنا و هناك.
    كلمة أخيرة لاهل موريتانيا..
    تذكروا أننا نشترك في الدم و الجينات معكم..شئتم ام ابيتم..انتم منا و نحن منكم و لا يفرق بيننا و بينكم إلا جاحد بحدود الله.

  • عبد الهادي عشاب
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:10

    تحية عالية لعالمنا الجليل،أما أنا فأدعو إلى الزحف على تندوف و بشار وتلمسان بالسلاح والرجال و المال،وتحيا جمهورية القبايل،إلى الأمام

  • Isamine
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:15

    السيد الريسوني ذكر حقبة من التاريخ و لا يطلب بانضمام موريطانيا إلى المغرب أبدا.

    لو كان قصده كما يزعم بعض حكام الجزائر لطلب بانضمام تلمسان، إشبيلية، طليطلة أو حتى السنغال.
    هذه حقيقة التاريخ .

    لم يكن طلبه إلا عودة الصحراء الشرقية إلى أحضان الوطن. و هذه حقيقة مرة لا يتجرعها حكام الجزائر الذين يحاولون إشعال الفتيل بين المغرب و موريطانيا.
    الصحراء الشرقية مغربية الحسن الثاني إرتكب خطأ لما أمر الجنود المغاربة في ١٩٦٣ بوقف النار و الرجوع إلى الحدود الوهمية.

    العالم السيد الريسوني ما قاله إلا حقيقة التاريخ. لو قال أن الجزائر كانت مستعمرة تركية لكان تصريحه حقا . أين هو المشكل ؟

  • خ F
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:15

    الشروق الجزائرية خصصت عنوانين لهذا الموضوع،( تصريحات الريسوني دعوة صريحة للإرهاب ) و ( دولة فقيرة بأطماع توسعية )، ألهذه الدرجة تحبنا هذه الصحيفة التي قالت بأن تصريحات السيد الريسوني لا تمثل الدولة المغربية بحكم أنه لا يشغل أي منصب رسمي. في المقابل فإن هذه الصحيفة هي من تدعوا إلى الإرهاب والقتل وتحرض على التفرقة وتزرع الفتنة بين بلدبن شفيقين من خلال الترويج لعصابة تستوطن تندوف المحتلة وتحلم بقبام دولة على أرض مغربية، أم أن ما يحل للشروق يحرم على غيرها.

  • immmmmad
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:20

    تحية اجلال وتقدير للدكتور الريسوني نحن بحاجة لهذه الاصوات التي تتحدث بموضوعية وتذكرنا بتاريخنا المجيد ….كفى من مجاملة الأعداء وهم يسبوننا ويجلدوننا في كل دقيقة وثانية!!!!

  • كفي
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:25

    الريسوني كان واقعي و كلامه صحيح رغم كل ما قيل ضده كلنا كمغاربة نحن الى الماضي الى الامراطورية المغربية عاش المغرب و عاش اهل المغرب المخلصين للوطن

  • Hasan
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:35

    للأسف،هناك مسؤولون مغاربة لم يفهموا بعد مضمون الخطاب الملكي الأخير. يطلقون تصريحات تتسبب في تعقيد الأمور. ساعدوا الملك بالصمت.

  • حسن
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:36

    ‎كلما لاحت بوادر إصلاح علاقة المغرب مع الشقيقة موريتانيا ، وكلما ازدادت اواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين، كلما خرجت علينا أصوات كالنعيق تصيح لتكدر صفو سماء البلدين ، بتكرار أسطوانة أصبحت من كثرة تكرارها تمج أذان السامعين سواء بالمغرب أو بموريتانيا . فالمغرب لم يطالب يوما بموريتانيا ولم تكن له حاجة في ضم اراضيها ، وموقفف المملكة المغربية كان في عمقه استجابة لدعوات النخب الموريتانية الوحدوية والتي كانت ترى في انضمامها للمغرب خير وسيلة للخروج ربقة الإستعمار الفرنسي. ولذلك اتجهت انظارها إلى ملك المغرب المحرر للبلاد جلالة المغفور له محمد الخامس ليسقيل الأمير فال ول عمير وحرمة ول بابانة والدي ول سيدي يابا وغيرهم من اهل الحل والعقد من رجالات هذا البلد ومن هاماته العلمية والعسكرية ، فانزلهم أكرم منزل وامدهم بالمال والرجال ، فسالت الدماء المغربية الموريتانية الطاهرة فداء لهذا الوطن وعزته واستقلاله. وبعد أن اقتنع المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني بمسألة استحالة المشروع الوحدوي الموريتاني ، اعترف لموريتانيا باستقلالها ، ليظل بعد ذلك باب المملكة مفتوحا على مصراعيه لاستقبال الإخوة الموريتانيين ط

  • مفكر مسلم
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:39

    للأسف عندما نصل ما وصلنا اليه من علماء الناتو بما يسمى الرابطة الاسلامية للعلماء نجد ان كلام هذا الشيخ كلام سياسي ومدسوس من طرف جهة ما لخدمة اجندات صهيونية بحت في المنطقة المغاربية، يجب على هذا المهرج وغيره ان نقول لهم الشعوب واعية جدًا بما يدور حول العالم ؟؟

  • mansour
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:40

    اولا نتقدم بالشكر الجزيل لسيد الريسوني ونحييه عاليا على الروح والغيرة الوطنية المغربية والمغاربية، بوضعه النقط على الحروف. واكاد اجزم ،بانه الوحيد لحد الآن تصريحه هاذا هز العروش، وحرك به المياه الراكدة. وبدون لف ودوران، اما التعاون والإيخاء والوحدة المغاربية، والإحترام المتبادل والوضوح ،والنقاش البناء وبقنوات رسمية ودعوة للحوار ولا مجال للمزايدات وهاذا هدف المملكة المغربية من زمان ، واما الامور سيختلط فيها الحابل بالنابل، وهاذا مالا نتمناه ابداً وخير الكلام ما قل ودل.

  • ان كنت ناسي افكرك
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:41

    لقد اضاع المغرب عقود من الزمن في التخبط الاقتصادي و التنموي،و الصراعات السياسية الداخلية و انكار التخلف و الازمات الاجتماعية،خاصة في فترة الستينات،حيث كانت امام دول العالم التالث،فرصة تاريخية للتقدم و التطور،و بناء دولة نموذجية،وهو ما افلحت فيه الصين و سنغافورة و ماليزيا و اسبانيا ايضا،رغم ان المغرب يملك ثروات طبيعية ضخمة،وترك كل هذا و انشغل في الصراع مع حكام الجزائر و جبهة البوليساريو الوهمية والتي لاوجود لها في ارض المغرب،
    لو كان المغرب ركز جل اهتمامه على تطوير البلاد و رخاء مواطنيه،لما كان اليوم وجود للجمهورية الوهمية،و لكان الجزائريون اليوم،يطالبون بالانظمام للمغرب،بدل الشتائم و السب،الذي يكيلونه للمغرب و المغاربة

  • جليل
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:43

    ما قاله الربسوني حقيقة ثابتة لا ينكرها إلا جاهل أو منافق : الم تكن موريتانيا جزء من المغرب ، الم تكن تندوف ارض مغربية ، الم تخلق كبرنات الجزائر وليبيا عصابة البوليزاريو وقاموا بتسليحهم وعطلوا بدلك إتحاد المغرب العربي. لمادا النفاق المفضوح.

  • عمر
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:49

    كلنا مع الشيخ والدكتور والعلامة احمد الريسوني ولاغالب الا الله

  • نصيحة
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 14:03

    الى رقم 22
    حتى ان بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي نشروا صورة تعود للخمسينات من القرن الماضي ليافطة عليها اسم الشركة النقل المغربية (اريد الاشهار هنا لكن مضطر) اضافة الى صور طوابع بريدية و رسالات عليها المغرب. و سينال بوخروبة الغدار الماركسي اللينيني هو و اتباعه العقاب بعد محاولة تغيير لديموغرافية الصحراء الشرقية الذي يتشبت سكانها بالمملكة الشريفة. و رغم ذلك ستجد سكانها ينطقون الدارجة المغربية و سكان الجزاءر ينطقون دارجتهم نصفها فرنسية. لا يمكن الكذب على الله لحو الحق.

  • محمد الشرقاوي
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 14:08

    مرحبا لان بن كران في عطلة و انت من يسطع اخد زمان الامور في محله

  • حكمة الريسوني
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 14:15

    يختم الريسوني : “لأجل ذلك دعوت إلى السماح للعلماء والدعاة المغاربة، ولعموم المغاربة، بالعبور إلى مدينة تندوف ومخيماتها، للتواصل والتحاور والتفاهم مع إخوانهم المغاربة الصحراويين المحجوزين هناك، حول الوحدة والأخوة التي تجمعنا، وحول عبثية المشروع الانفصالي الذي تقاتل لأجله جبهة البوليساريو، مسنودة وموجهة من الجيش الجزائري”، وفق المصدر عينه.

  • عبدو
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 14:53

    ونتا اشنو دخلك في هاد الشي. الذي يصدر القرارات هو الملك والملك مد اياديه الجزائر كما مدها الحين الثاني لموريتانيا وذلك لوءد الفتنة. نتا عاد درتي في نظام الجزائر خير كبير بعدما الملك قتلهم بالفن. يا تجار الدين خرجتو على سوريا وباغين تكملو على الباقي. والله ما علماء ما والو الكلاخ والجلابة.

  • ولد السالمية
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 14:54

    كلام في الصميم، ونعم الرأي، عالم يعلم ما بينه وبين ربه، لم يقل إلا حقا. ولابد لليل ان يجلي . الدين واللغة والتاريخ والموقع الجغرافي يفرض علينا الوحدة والتازر، وضعاف العقول لا بد من يوم ان ينمحوا من واقعنا واقع أبناءنا. هذا هو القصص الحق وما من الاه الا الله.

  • Omar
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 14:55

    المغرب لم ولن يكون عربيا الشيخ يؤمن بالخلافة مثل هؤلاء لا يؤمنون بالوطن

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 15:01

    سوف نضم الجزائر بأكملها للمملكة المغربية الشريفة مسألة وقت فقط لينعم الشعب الجزائري المغلوب على أمره بالحياة ، لأن العصابة التبونية الصهيونية تجوع وتغتصب وتهجر وتقتل الشعب الجزائري خدمة لأسيادها الفرنسيين والأوروبيين أجمعين

  • مواطن2
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 15:10

    هناك مثل يقول لما يتناول اي شخص موضوعا لا يستطيع الخروج منه بسهولة. كالفقيه الدي فرأ سورة اما اثناء الصلاة او في قراءة فردية بمناسبة وليمة ولم يستطع اتمامها لأنه لا يحفظها يقال بأنها سورة =الم يكن = فيقول انا ذورت على ” الم يكن “.هي مقارنة بسيطة لكن اوردتها فقط كمثال على الشخص البعيد عن المشاكل السياسية – ولو انه يدرك الكثير منها – وهو اصلا ينتمي الى عالم الفقهاء الدينيين
    ويتناولها .ولا احد يشك في ثقافته وعلمه. لكن ما صرح به لا يليق بمكانته العالمية . وقد ادخل نفسه في مسلسل سيجر عليه الكثير من الانتقادات..وكمثال بسيط .غير بعيد لم يكن اي وجود لاسرائيل ..والآن اصبحت دولة في قلب دولة عربية عريقة في التاريخ..من سيقدر على نفي دولة اسرائيل. مع كل التقدير للسيد الريسوني اتمنى ان يبحث له عن مخرج من هذا التصريح حتى ولو كان على صواب.

  • بنموسى
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 15:34

    يا سيدي الكريم؛
    الكلام عن الأخوة الإسلامية تجاوزه الزمان.
    ألم يعمل محمد الخامس رحمه الله بمبدإ الأخوة عندما رفض مناقشة الحدود مع فرنسا مقابل تنازله عن دعم الجزائريين؟ النتيجة: مباشرة بعد إستقلالهم تنكروا للجميل وأعلنوا الحرب على المغرب، بل وصل بهم الخبث أن الجزائريين الذين إزدادوا في المغرب بمجرد رجوعهم إلى الجزائر غيروا مكان إزديادهم في كناش حالة المدنية حتى لا يذكر “المغرب”.
    إذن علينا أن نتعامل مع الناس حسب أخلاقهم. من يحترمني ويعاملني معاملة حسنة هو أخ لي في الإنسانية بغض النظر عن دينه.
    السيد الريسوني ذكر أن كل سكان شمال إفريقيا إخوة له في الدين، وماذا عن الآخرين كاليهود مثلا؟ يعني كلام عنصري تجاوزه الزمان.
    مسألة أخرى، حبذا ولو السيد الريسوني لم يذكر موريتانيا وإكتفى بالحديث عن الأراضي التي ورثتها الجزائر عن الإستعمار.الكلام عن موريتانيا في هذا الوقت يدمر إنجازات الدبلوماسية المغربية.
    وأخيرا أقول للسيد الريسوني شخصيا لا أريد فتح الحدود مع الجزائر ولا إقامة أي علاقة معها في المستقبل طالما لم يقم الجزائريون بتنضيف عقولهم من الإرث البوخروبي الذي تغوط في عقولهم وأفسد طريقة تفكيرهم وأصب

  • الرازي
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 15:35

    لا يوجد هناك مغرب عربي كما أنها لا توجد أمريكا شمالية إنجليزية و لا أمريكا لاتينية إسبانية. استعمال لغة لا يغير جينات من يستعملها.

  • latif
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 16:00

    صدقت يا استاذ …كلامك عين العقل….نزحف الى تندوف وناخذ ارضنا سلميا

  • مواطن
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 16:10

    الرصاصة عندما تخرج من البندقية لا يمكن إعادتها الى مكانها كما انه قبل الكلام يجب تدوير اللسان سبع مرات في الفم المهم ما دخلك في السياسة وأنت تعلم جيدا ان المغرب محاط بالأعداء على جميع المستويات

  • Abdou
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 16:15

    الريسوني لم يقل إلا الحقيقة والتاريخ شاهد على ذلك. لوحده زعزع كيان دويلة الجزائر التي أنشأتها فرنسا سنة 1962 بعد تقرير مصيرها وبمرسوم سنة1962 وباستفتاء الشعب الفرنسي.الكراغلة يعلمون أنهم لا تاريخ لهم ولا هوية يزورون ويسرقون ويتعنترون ويتعجرفون كأحدادهم القراصنة

  • ابو وليد
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 16:20

    اش دخل رجل الدين في السياسة. لحساب من يعمل هذا الرجل. لماذا تحرك هذا الوقت بالذات ليملي علينا نظرياته. من يمول حملته هاته. عدة اسئلة تنتظر اجوبة. حفظك الله يا وطني

  • فأس
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 16:22

    الريسوني تراجع عن أقواله مدركا حجم زلته أكيد تحت صغوطات ، على كل حال لم يتشبت بتصريحاته ، وهذه قلة شجاعة منه.
    تصريحات الريسوني كانت واضحة لا تقبل التأويل ، اما حكاية لم أكن أقصد أو تم فهم أقوالي خطأ فهذا استهزاء وعدم تقدير وأحترام للعقول.

  • محمد الفنجري
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 16:45

    يا شيخ انت في ورطة كبرى لان كل ما قدمته من توضيح لم يقنع احدا وانت الان مجبر على الاعتذار كلامك كان واضحا للغاية ولا يقبل اي تأويل اخر لقد دعوت الى الجهاد في تندوف وتصريحك كان بصفتك كرئيس للاحاد العالمي هكذا راينا الشريط يحمل اسمك وتحته رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ولذا فالمسألة اخذت بعدا سياسيا ودينيا كبيراففي الوقت الذي شن فيه الاعلام الموريتاني والجزائري وجميع النخب في البلدين حملة واسعة وقوية ضدك لم تتحرك النخب المغربية لمساندتك بل البعض تبرأ منك اللهم الا من بعض البسطاء على مواقع التواصل قائلين …لم يقل الا الحق لا اكثر ولا اقل

  • Yanis
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 17:04

    انا متفق معك
    لكن ما لا تعرفه عن أهمية الدين في صد العدو .ساعطيك مثلا من اوقف زحف اليهود على لبنان أليس رجال الدين المثل في حزب الله

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 17:10

    الغريب في الأمر أننا نحن في المغرب ،كبيرنا وصغيرنا، رجالنا ونساؤنا، نتعرض يوميا،شعبا وحكومة ،أرضا وبحرا وجوا، لهجومات ونعوثات وتهديدات من الجزائريين ،حكومة وشعبا وجيشا وشنقريحا وبُلَّانا ولعمامرا، وتبونا ،ومع ذلك يبقون تابثين في مواقفهم وأقوالهم ولا أحد يطلب منهم ،لا داخليا ولا خارجيا، أي توضيح أو تأويل أو استفسار أو شبه اعتذار عن ذلك.هل ما يقولونه ، هم، ضدنا حقيقة ولا تقبل أي توضيح أو اعتذار بينما ما تفوه به فرد من أفراد شعبنا ،لا يمثل أية جهة رسمية، يستوجب منا طلب الصفح والمغفرة و”الرحمة” من الجهة التي تشتمنا وتسبنا صباح مساء. أَوَصَلَ بنا الضعف والهوان الى هذه الدرجة ونحن لا نشعر؟ “الحزارة” يا سادة لا تعطي قيمةََ لِأحد.

  • الصحراوي الجزائري الموريتاني شنقيطي المرابطون الإسباني
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 17:34

    كلام العالم والفقيه والشريف كلام حكيم وجميل جدا ينم عن العقل والحكمه وحسن الجوار والدين السمحة والمحبه بين الإخوه في المملكه التي تحب جوارها وإخوتها وتحميهم من أي شي مكروه والمغرب ارض العلماء والإشراف
    اين ما وجوت المغارب. وجدت الدين والصلاة ونساء المغرب المتحجبات المتدينات سأترات
    وفي المقابل
    الصحراوين يغلقون الحدود امام المغرب وحرب بينهم من اجل ستراجع الأراضي التي حتي الان لم تسترجع والصحراوين عتادهم ضعيف جدا
    الجزائر يغلقون الحدود والحرب بينهم من اجل استرجاع تندوف وبئر لحلو والحرب ستكون الله اعلم من يبهرهم
    الإسبان يغلقون الحدود والحرب ستكون بينهم من اجل استرجاع سبت وامليلي والغلب ستكون لمن
    موريتانيا تغلق الحدود والحرب بينهم من اجل استرجاع موريتانيا او بلاد شنقيط او المورابطون
    المرابطون حكمو الأندلس وكانت عاصمتهم مراكش
    هل يعلم الإخوه المغارب ان درجه الحرار في مناطق موريتانيا تصل 52درجه وان المواطن الموريتاني يتحمل الجوع والعطش والحوار والعواصف الرملية

  • بنموسى
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 17:49

    إلى 54 Yanis
    ذكرت أن رجال الدين هم من يقفون ضد الغزو.
    وهل الذين لا دين لهم يسمحون للأجنبي بالإستلاء على أوطانهم؟

  • gamal
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 19:36

    لازم تعتذر على ما قلت اا سسي لفقيه و ما هذا الكلام الا كلام ترقيعي لا يسمن و لا يغني من جوع فانت احرجت المغرب بشعبه و لا اقصد شعب المواقع و لكن الشعب المغربي في الواقع و كذلك احرجت و خالفت ملك المغرب الذي دعا في خطابه الاخير الى نبذ كل ما يادي الى التفرقة و عدم الخوض فيما يدعو الى الشقاق فانت دعوت بالزحف بالمال و السلاح على دولة ذات سيادة معترفة بها دوليا نفس الامر فيما يتعلق مورييتانيا التي عبرت عنها بكلمة ~غلطة~ و تقول الان ان المغرب اعترف بموريتانيا الذي أصبحت إحدى الدول المكونة لاتحاد المغرب العربي و اخيرا غلطة الشاطر بالف يا فقيه فاعتذر للبلدين و الشعبين

  • سعدالله
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 21:18

    التاريخ لا يكدب واين هي هيئة علماء موريتانيا من تقسيم وتقزيم المغرب ؟ هل كانت هناك دولة اسمها الجمهورية الصحراوية العربية الافريقية الشبوعية…؟ لماذا لا يجهرون بالحق امام الظلمة ويقفون مع المظلوم وضد المعتدي. موريتانيا فعلا هي بلاد شنقيط واسم موريتانيا اسم كان يطلق على المغرب بلاد المور، والمرابطون صناعة مغربية ونشاة مغربية على يد الشيخ عبد الله ياسين الجزولي المغربي الامازيغي وهو من اسي دولة المرابطين وبعده قبايل لمتونة التي كانت امتدادا للقبايل الامازيغية الصحراوية. والاكثر من هذا المورابطون انطلقوا من المغرب ومن عاصمتهم مراكش ومن مراكش حكموا الاندلس الى نهر السنغال وليس من نواكشوط او دكار. نرى اليوم الكل يقرصن ويحاول سرقة التاريخ المغربي الموري وكل يطلق الكلام على عواهنه ، فالموريتانيون ينسبون المرابطون اليهم والكراغلة ينسبون الموحدين اليهم وكذا دواليك ، رغم انهم كلهم كانوا ولايات تابعين لعواصم مراكش وفاس ومكناس والرباط. هذا تاريخنا ىاا احد يمنعنا من التذكير بتاريخنا والاعتزاز به. صحيح المغرب اعترف بموريتانيا على مضض وتحت ضغط فرنسي ولمصلحة فلسطين ولكن هذا لا ينقص من الحق

  • Younes tahiri
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 21:31

    كلمة حق وتحليل صائب ورؤية سديدة للاستاذ الريسوني. ولا مجال لردود افعال متسرعة حتى لا اقول متحاملة ومجانية..فالحق يعلو ولا يعلى عليه…

  • دين \ سياسة
    الخميس 18 غشت 2022 - 08:17

    سي الريسوني، ها العار اهتم بالشأن الديني و قيل عليك السياسة، راه أساءتو للدين بمايكفي !

  • saad
    الخميس 18 غشت 2022 - 09:41

    لا تتكلم حتى تخمم و لا تتهجم حتى تصمم….. يا شيخ لا تتراجع عن تصريحاتك امام عدو لا يرحم لان كلامك كان مجرد تذكير بتاريخنا المجيد و ليس فيه اي لبس او افتراء او سب او شتم كما يفعلون في الجهة المقابلة .
    تندوف كانت مغربية و ستعود و موريتانيا كانت مغربية و انفصلت و اعترف بها المغرب.هذا يعرفه العالم و هذا ما قلته يا شيخ فلا ترتبك و لا تتردد .

  • Simo
    السبت 20 غشت 2022 - 04:25

    Bravo bravo tutto chiaro ,siamo tutti fratelli ,la guerra distrugge tutto per nulla

  • جلــــــول
    السبت 20 غشت 2022 - 07:57

    الجزائر لا تقبل بالمساومة، فالحدود رسمناها بالدماء، والداعية الريسوني كان يحق له أن يذهب بمطالبة إسبانيا بسبتة ومليلية، في الحقيقة نحن شعب واحد ننتمي إلى دين واحد ولغة واحدة، ولي أصدقاء مغاربة أكن لهم كل الإحترام، فمنهم الكثير من هو ضد غزو المغرب للصحراء، أما بالنسبة للتطبيع فكلهم ضد هذا. تحياتي للإخوة في البلدين.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة