السكرِي و"الدياليزْ" يستأثران بالتغطية الصحية في المغرب

السكرِي و"الدياليزْ"  يستأثران بالتغطية الصحية في المغرب
الجمعة 10 يوليوز 2015 - 03:45

كشفت دراسةٌ أعدَّها الصندُوق الوطنِي لمنظمَّات الاحتياط الاجتماعِي، حول الجوانب التي تصرف فيها أموالُ التأمين الإجبارِي على المرض، مؤشراتٍ عن أكثر المتاعب الصحية التي صارتْ تصيبُ المواطنين المغاربة، مع تقدمهم في السن، وما يتكبدُونه من مصاريف جرَّاء ذلك.

الدراسة التي تمَّ إعدادها في الفترة ما بينَ 2008 وَ2014 أظهرت أنَّ المصابين بمرض السكرِي يحلُّون في مرتبة أولى، بين المصابِين بأمراض مزمنة، ذلك أنَّ عددهم ارتفع بشكلٍ صاروخِي لينتقل منْ 22 ألفًا وَ114 سنة 2008، ليصلَ أزيد من 55 ألفًا، العام الماضِي.

وتبعًا للأرقام التي خلصت إليها الدراسة، فإنَّ عدد المصابِين بالسكري المصرح بهم لدَى الصندوق ارتفعَ بـ149 في المائة، بما يعادلُ زهاء ستةُ آلاف حالة يجرِي التصريحُ بها كلَّ سنة، أغلبها مصابة بمرض السكرِي من النوع الثاني. أمَّا فاتورة التكفل بعلاج المرضى بالداء فارتفعَت إلى 430 مليُون درهم. حتى أنَّ المرض صار يستأثرُ بـ11 في المائة من ميزانيَّة الصندُوق.

في غضُون ذلك، تنالُ أمراض أخرى مزمنة نسبًا متفاوتة من أموال الصندُوق، حيثُ تؤُول 8 بالمائة من الأموال مثلًا إلى تصفية الدم “الدياليزْ”، في الوقت الذي تذهبُ 14 في المائة إلى خدمات التطبيب، و4 بالمائة فقط إلى الاستشارات الطبيَّة لدى المغاربة المستفيدين من “الكنوبسْ”.

أمَّا بشأن الصيغ التي يجرِي بها التعويض للمستفيدِين، فكشفت الدراسة أنَّ 92 بالمائة من المصاريف الصيدليَّة المستردَّة غير ثابتة، فيما وصلتْ نسبة من جرى التكفل لهم مسبقًا بالثلث من المصاريف إلى ثمانية بالمائة. بينما لا زال المنخرطُون يطالبُون بمرُونة أكبر تتقلصُ معها مدَّة الانتظَار.

الأرقام ذاتها تظهرُ تساويًا بين النساء والرجال في الاستفادة من التأمين الإجباري على المرض لدى الصندُوق، علمًا أنَّ 95 بالمائة من المرضى الذِين يقبلُون على الصندُوق، وفق ما تمَّ إحصاؤهُ سنة 2014، يتشكلُون ممن تجاوزتْ أعمارهم أربعِين سنةً، بالنظر إلى التقدم في السن وما يستتبعهُ من متاعب صحيَّة. إضافة إلى توسيع قاعدَة المستفيدِين من التغطيَة، الذِين أصبحُوا يتخطون 55 ألفًا، في الوقت الراهن.

ويطرحُ ارتفاع الفاتورة الدوائيَّة لدى الصندوق مصاعب ماليَّة، بدأت تلوح في الأفق منذُ فترة، بسبب اتساع دائرة العلاجات والإنفاق عليها، دُون ارتفاع مساهمات المنخرطِين عن سقف 400 درهم، بحسب ما يقُول الصندُوق. ما يظهرُ أنَّ قرار وزارة الصحة في المغرب القاضِي بخفض أسعار زهاء ألفيْ دواء، كان ذَا تبعاتٍ محدودَة.

‫تعليقات الزوار

8
  • متابع
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 04:07

    بعد أشهر سنسمع خبر رفع التعويض عن المرضين لدعم الميزانية . اللّهُم اشفِي جَميع مَرضى المُسلِمِين .

  • عبد الرحمن
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 04:38

    القضية ليست في ارتفاع عدد المصابين بالسكري . الحقيقة أن المغاربة وعوا في الظرفية الأخيرة بضرورة الكشف عن السكري وأصبح الكشف عنه سهلا في الصيدليات وعند الطبيب العام فظهرت الأرقام التي كانت مخفية . ما يعني أن الأرقام المدلى بها حاليا ليست حقيقية وأقل بكثير مما هي عليه.

  • مغربية وافتخر
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 04:55

    على ذكر الصحة وخا هاد التعليق بعيد شوية على الموضوع..مشيت اليوم للمستشفى العسكري بمدينتي وبقيت مصدومة من المواعيد اللي كيعطيو للمرضى اللي باغي يدير سكانير او ليريم او حتى عمليات والله القسم الى كاين حالات عاطينهوم حتى لشهر 11 و 12 يموت بنادم وعاد توصلو النوبة..وصدمت اكثر فاش قالتلي واحد المسنة انها عامين وهي غادا جيا على قبل عملية وكل مرة تغيير فالمواعيد…واش هاد الناس عندهوم شي ضمير ولا لا؟؟! فاش سولت فالموضوع لقيت تقريبن كل المستشفيات الحكومية والعسكرية نفس الوضع اللي عندو شي معرفة راه ياخد موعد قريب واللي معندوش يمشي يموت.سمحولي طولت وممكن تقولو عليا هادي معيشاش فالمغرب لكن اول مرة نعرف هادشي اوالله مصدومة

  • أين الأسباب
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 09:10

    اعطيتنا احصائيات عن المرض واسفحاله في المغاربة كنتيجة لدراسة مند2008الى2014 وعلاقتها بالصندوق ( المال) .
    اين الجزء الثاني من البحث وهو البحث عن الاسباب والمسببات؟ ثم توعية المغاربة عبر الاعلام !!!؟
    لاتهمكم صحتنا بقدر ما يهمكم الحفاض على الصناديق ممتلئة.
    اعلامنا لا يفيدنا في ماهو مهم يخدم الشطيح والغناء والمسلسلات ؛اما التوعية والتتقيف نتركها للاشهار لاشياء هي سبب مرضنا .
    متى نتغير الى الاحسن عندما نعتبر الشعب كنز يجب الحفاظ عليه ؛ وليس بقرة حلوب نشرب حليبها ونبيع لحمها وجلدها للشركات ONEو IAM … .
    حسبنا الله ونعم الوكيل من هؤﻻء المسؤولين …… .

  • Digrari
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 09:54

    ماذا ننتظر؟
    إقترحت عليكم غير ما مرة منهاج لعلاج داء السكري بالقرآن لكن لم ألق أي رد ولو سلبي
    وضعت المنهاج على النت مجانا
    أنتم تعرفون وأنتم مسؤولون أمام الله
    أربعة أشهر إستماع يومي من ساعة ونصف وتنهون هذا الوباء.
    المانع لا أراه سوى في وهمي ونحقق سبقا دوليا لكن…… وداكشي وداك الشي.

  • باب علال
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 10:05

    متي ننتهي مع البلي ابلي وكترة التحليلات علي المقص والدراسات تحت الطلب من هذا وذاك المسوءول في قطاع حيوي وفي خدمة الوطن والمواطن ،الا ان هذا لا يتماشي مع الدستور 2011 : تطبيق المحاسبة مع المسوءلية لهاءلاء المسوءلين الذين لا يتعاملون بكل شفافية خوفا من معرفة الحقيقة في مستشفياتنا والتهاون في العمل دون مسءولية : المواعيد علي 8-9 اشهر للاريم او الراديو ….هذه مواعد مع الموت المحقق للمًاطن الدي لا يتوفر علي المعرفة وباك صحبي .

  • citoyenne
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 11:52

    salam moi je ss diabétique mes dossiers sont traités come les dossiers normaux et malgré que j'ai un ticket modérateur cad le je bénéficier presque de 92 pour cent mais ç des mensongesils retranchent le montant sils veulent et aussi pour les gens quinnont pas fait attention au mois de janvier il ont augmenté la cotisation .vous pouvez vérifier votre bulletin de Pau merci hespress

  • said
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 16:17

    المشكل دول العالم الثالت التنمية الشاملة مشكل قديم ومتراكم المغرب مؤشراته جد متقدمة على جميع القطاعات والخدمات بالنسبة للدول الاخرى لكن لم يصل بعد للمستوى المامول يحاول بجد تحسين الحدمات العامة منها الصحة والصحة كخدمة مقدمة للمواطنين فالوزارة تعمل بخطة واستراتيجية التي تبحت عن المشاكل باخد اراء المواطنين باستطلاع راي بوسائل الاعلام وضع المعايير فمؤشرات لقياس مستوى التحسن لكن المشكل هنا الية التنفيد والاشخاص المناسبين يجب اختيار هم وفق المهام المنوط بهم متقيدون باوامر الاستراتجية المتخدة هده هي ادارة الجودة الشاملة **التحسين المستمر بالمؤشرات والمعايير** والغاء مبدا المراقبة الية متبعة لتحسين الاداء وهي الية فرنكفونية قديمة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة