السكنفل: تبرج النساء حرام .. والابتعاد عن خطاب "التهديد والوعيد" واجب

السكنفل: تبرج النساء حرام .. والابتعاد عن خطاب "التهديد والوعيد" واجب
صورة : هسبريس
الأحد 4 أبريل 2021 - 09:00

تفاعلا مع الجدل الذي أثارته ملصقات مجهولة المصدر بعدد من شوارع مدينة طنجة، تستنكر اختيارات نساء مغربيات في اللباس بالفضاءات العامة بالمغرب، يقول الفقيه لحسن بن إبراهيم السكنفل، رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة، إن الموضوع يحتاج توضيحا وبيانا.

ويتعلق الأمر بملصق هاجم من أسماهم “الآباء والأمهات عديمي الشرف والحياء والدين، إلا من رحم ربي، الذين جعلوا الشوارع تفوح بالإباحيات ومتعوا الكثير من الناس بمفاتن بناتهن”، وتحدث عن مختلف الفئات العمرية الأنثوية ابتداء من سن الـ13 عاما، اللائي يرتدين “البناطيل القصيرة، والضيقة”، واصفا إياهن بـ”السلع الرخيصة”، قبل أن يذكر في ختام النص المسمى “إهداء”: “لا عجب في عراء النساء وضيق ملابسهم (عوض ملابسهن) بل العجب أنهم خرجوا (عوض أنهن خرجن) من بيوت فيها رجال!”.

وتعليقا على هذا “النداء”، دعت تعبيرات مجتمعية إلى تناول الموضوع “بشكل أمني صرف؛ لأن مثل هذه التصرفات غير قابلة للنقاش في دولة القانون، ومحسوم فيها داخل المجتمعات الحديثة، حيث لا يُسمَح أبدا بممارسة الوصاية على أي شخص”.

واعتبرت تعبيرات مجتمعية هذا المنشور تعبيرا عن رأي ما دام لا يتضمن تحريضا على العنف؛ فيما احتفت به تعبيرات مجتمعية أخرى قائلة إن “هذه الكلمة، التي كتبها مواطن مغربي غيور على دينه، هي كلمة حق تعبر عن وجدان كل شاب مغربي يخرج إلى الشارع في نهار رمضان فيرى المناظر المستفزة”.

التبرج حرام

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، يسلط لحسن بن إبراهيم السكنفل الضوء على أربع نقط يثيرها الموضوع؛ فـ”التبرج حرام بنص القرآن الكريم”، و”توجيه المجتمع وإرشاد الناس مسؤولية العلماء والدعاة والمفكرين ورجال التربية ونسائها (…) ولا يمكن منع كل هؤلاء من قول الحق بدعوى الحرية”، و”مسؤولية الآباء في تربية أبنائهم على الفضيلة وعلى الالتزام بالإسلام عقيدة وشريعة وسلوكا وعلى احترام الآداب العامة مقررة شرعا وطبعا وخلقا”، و”الدولة وحدها بمؤسساتها القضائية والتنفيذية هي المسؤولة عن رفع المفاسد ودرء المنكرات بما لديها من سلطات خولها لها القانون”، ويجب “عدم الافتئات على العلماء المسؤولين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باللسان باعتبارهم نوابا عن أمير المؤمنين في القيام بهذا الواجب”.

وفي النقطة الأولى يقول الفقيه المغربي إن “التبرج حرام بنص القرآن الكريم”؛ فقد “قال تعالى مخاطبا زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهن القدوة للمؤمنات: (ولا تبرجن تبرج الْجاهلِية الأولى) [سورة الأحزاب آية 33]، وقال سبحانه مخاطبا المؤمنات: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن…) [سورة النور آية 31]”.

ويضيف السكنفل شارحا: “المقصود بقوله تعالى: (إلا ما ظهر منها) عند جمهور العلماء “الوجه والكفان” بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما لما دخلت عليه في غرفة أختها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وقد كانت تدخل عليه وهي صغيرة بثياب رقاق، فلما دخلت عليه وقد بلغت أشاح عنها بوجهه، وقال لها: “يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يصح أن يظهر منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى الوجه والكفين”، كما “قال سبحانه وتعالى موجها نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك وَنساء الْمؤمنين يدنِين عليهن مِن جلابِيبهن ذلك أدنى أن يُعْرَفْنَ فلا يُؤْذَيْنَ وكان اللَّه غفورا رحيما) [سورة الأحزاب آية 59]”.

إرشاد الناس

وفي النقطة الثانية يقول المتحدث ذاته إن “توجيه المجتمع وإرشاد الناس مسؤولية العلماء والدعاة والمفكرين ورجال التربية ونسائها؛ فالرسالة كبيرة والمسؤولية جسيمة، ولا يمكن منع كل هؤلاء من قول الحق بدعوى الحرية”، لأن “في منعهم مصادرة لحرية التعبير، ومصادمة لأبسط حقوقهم في البيان والبلاغ، إلا أن البلاغ يجب أن يبتعد عن أسلوب التهديد والوعيد، وإشاعة الفتنة، وبث الفرقة داخل المجتمع”.

ويستحضر السكنفل “منع النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين في مكة من الرد على إيذاء كفار قريش لهم ورفع السلاح في وجههم، درءا للفتنة وللحرب الأهلية بين مكونات المجتمع في مكة”، مضيفا: “بل دعاهم إلى الصبر والمصابرة حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا، (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة وإِن الله لسميع عليم) [سورة الأنفال آية 43]

وفي النقطة الثالثة يذكر رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة أن “مسؤولية الآباء في تربية أبنائهم على الفضيلة وعلى الالتزام بالإسلام عقيدة وشريعة وسلوكا وعلى احترام الآداب العامة مقررة شرعا وطبعا وخلقا”، ثم يزيد: “قال تعالى عن سيدنا لقمان عليه السلام: (وإِذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بِالله إِن الشرْك لظلم عظيم إن أنكر الأصوات لصوت الحمير) [سورة لقمان آية 12 – 18]”.

ويذكر الفَقيه المغربي أن “توجيه العلماء والدعاة ليس وصاية على أي أحد، فليسوا “إكليروس” ولا كهنة، بل هو واجب شرعي لا بد أن يقوموا به رعاية للأمانة الملقاة على عاتقهم؛ فقد قال تعالى: (ولتكن منكم أُمَّةٌ يدعون إِلى الخير ويأمرون بِالمعروف وينهون عن الْمنكر وأولـئك هم المفلحون) [سورة آل عمران آية 104]”.

مهام الدولة

وفي النقطة الرابعة يؤكد السكنفل على أنه “ليس من حق أي كان أن يقوم بمهمة الدولة، حتى العلماء والدعاة أنفسهم”؛ فـ”الدولة وحدها، بمؤسساتها القضائية والتنفيذية، هي المسؤولة عن رفع المفاسد ودرء المنكرات، بما لديها من سلطات خولها لها القانون الذي دلت عليه الآية كلها منعا للفتنة، والفتنة أشد من القتل، بدعوى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

ويضيف المتحدث ذاته: “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الركائز التي يقوم عليها المجتمع المسلم، فقد قال تعالى: (كنتم خير أُمة أخرجت للناس تأْمرون بالمعروف وتنهون عن الْمنكر وتؤمِنون بِاللّه) [سورة آل عمران آية 110]، و”قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لتأمرُنَّ بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عذابًا من عنده، ثم تدعونه فلا يستجيب لكم” (ورد في) سنن الترمذي”.

ويضبط السكنفل القيام بهذه المهمة قائلا إنها تستدعي “الالتزام بالضوابط الشرعية؛ وأهمها عدم الافتئات على العلماء المسؤولين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باللسان، باعتبارهم نوابا عن أمير المؤمنين في القيام بهذا الواجب، قولا للحق ودفعا للباطل بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة، بعيدا عن التفسيق والتبديع والتهديد والتكفير وبث الفرقة وإشاعة الفتنة”.

كما ينبه الفَقيه إلى ضرورة “عدم الافتئات على السلطات القضائية والتنفيذية التي من مسؤوليتها وحدها دفع المنكر بالقوة واستئصال الفساد، باعتبارها الحامية للمجتمع من كل ما يمكن أن يلحق به الضرر ماديا ومعنويا؛ فإن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن، كما قال سيدنا عثمان بن عفان”.

‫تعليقات الزوار

141
  • من القنيطرة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:07

    ماقاله السيد السكنفل هو عين الصواب… ” لا تزر وازرة ورز أخرى” صدق الله العظيم

  • Enough is enough
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:11

    Debat archaique
    Aller chercher un autre qui par exemple rendrait la souffrance des gens moins réelle
    Assez de ces faux problèmes qui ne mènent nulle part

  • عينك ميزانك
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:14

    دعات الحداثة يريدونها ماخور يموج بعضهم على بعض حرية شخصية جنسية حق الشواد في المجاهرة بالمعصية حق المرأة في التبرج و اظهار مفاتنها في الشارع العام و التضييق على من ينتقد كل دالك .

  • Html
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:14

    Docteur Sknfl représente l’État et autorité religieuse au Maroc et a dit klmat lhaq qui représente aussi l’idée religieuse de l’état sur ce sujet alors Messieurs les activistes des droit de l’homme dite que Docteur Sknfl est un terroriste da3ichiste.

    t

  • N’importe quoi
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:16

    ما هو التبرج؟
    هل يمكن اعتبار النساء اللواتي لا يرتدين البؤرية متبرجات؟
    هل فقط وجب تغطية الشعر كما قديما في صحاري الحجاز لان الرمال توسخه ويزداد وسخا لقلة الماء؟
    ام لباس السروال او الكيميائي او التبحر بلا وبركة.
    كل ما يقال عن التبرج انما هي مكيدة لتدجين النساء
    لا وجود لنص يثبت ان هذا حرام
    وعلى المسلمين ان يقوموا بثورة ثقافية للخروج من تقوقعهم والدخول في العالم الحاضر والمستقبل.
    فعلى الرجال ان تكون لهم عزيمة وارادة وايمان قوي لكي لا يتاثروا بمفاتن النساء.
    ولنفترض جدلا ان كل النساء منقبات انهن بزيهم ذاك سيكون داءما محط أنظار الرجل ( غادين ابانوا ليهم داءما فاتنات )

  • بوشعيب
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:16

    يا سكرنفل، لم يكلفك الله أن تتكلم باسمه. لا تفرض طريقة معتقدك على الجميع. النساء لهن حربة أن يلبسن ما يشئن و لهن حرية الإختيار. دستور المغرب يتكلم عن حقوق الإنسان كا هي متعارف عليها أمميا، لا كما يصوها لك صحيح البخاري الذي حط من صورة و كرامة المرأة للحضيض. أصحاب الديسلايك ….. طلعوا لي الطوندونس ف النيكَتيف

  • Marocain
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:18

    La mentalité des moyens ages.
    Personne n’a le droit de prétendre la tutelle sur tout un peuple !
    Et non ce n’est pas ton devoirs de forcer tes choix et tes idées personnelles sur les individus.
    Et quand tu dis que tu parle au nom de tout jeune marocain, tu pense que t’es qui vraiment ? Est-ce qu’ on a voté pour te donner ce privilège ?
    Du n’importe quoi !
    Et pire tu stipules que tu parles aussi au nom de sa Magesté le prince des croyants !
    Mais t’as pété un câble je crois.
    C’est le 21e siècle, ces propos sont dépassé, ce discours est mort.
    Il n’y a pas plus saint que la liberté, et si tu touches à ma liberté, tu touches à mon existence même.
    On est au Maroc, pays des hommes et femmes libres.
    Vive le Maroc libre, vive Sa Magesté et que Dieu glorifie notre Nation !

  • الهلالي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:18

    واقيلة هاذ اسكنفن ماعايش امعانا في البلاد .وراه الشباب كامل ارجع تابع لمذهب اجديد اسمو مذهب العميقين.ما كنتش عارف هاذ لعجب حتى ارجعت كنشوف التصرفات انتاع الأبناء انتاعي اتغيرات .فاش ابحت القيت باللي رجعوا ليا ماسونيين ونا ما شي في اخباري .كلشي من هذاك التعلم عن بعد انهار او ما طال او هما خاشيين او جههم افهاداك اشقف انتاع لبورطابل .جيل طالع جيل مكيامن لا بالله ولا بالوطن ولا حتا ابشي حاجة غير الله يستر.قالب اكبير هاذ كورونا ماغادي ايحسو بيه الأنظمة حتى يفلت ليهم الشباب من يديهم .

  • York
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:18

    التبرج حرام والفساد المالي ومعاناة المواطن اليومية ماذا تسميها ؟.

  • MOHAMMED
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:19

    امريكانيزم مغرب العيد 2011

    محمد بدر

    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 – 01:41

    رائع و ممتع الذوق الفني الماتع للرائدة الاديبة مايسة سلامة الناجي و هنيئا هنيئا لنا بك في عودتك بالحدس المعهود و الوهاج المتناغم من على ظهر اضطرابات الانزلاق و الانسياب تحابيا لهادم الجواري و السفن من عواتي العواصف و الامواج
    هي الحرية بعبق روح ترانيم النسيم نسموا بها فانعمي من خلال الزمن الدوار بنفحات عطر الليل و النهار و لن ينهار قرميد رصيف احلام ماذن الصدح و الانوار عشية او ضحاها تحت جاذبية حمرة الغروب فتعرج هاربة احلامنا من هول مرج الناس
    وسط السماء ترتقي سبحات درر كأنها الألماس و الياقوت و المرجان فتشوشت العقول واحتارت النفوس من فرط الانعتاق و الحرية مع التدفق الامحدود حتى انفرجت رياح العيد في صورة ماسحة لتجاعيد الوجود ففنجاني سيراميك و قلمي من حديد و يبرد بكل جديد و غير بعيد يحل مدير جديد للطقس العتيد فيتصفح علبة صادره من بريد الطافح بالاخاديد و الوعد بالوعيد و شذرات انخاب الزبرجد و اقداح عاشقة للنبيذ تهدي اكليل سطورالمراقص فلاشات تومض تطلب فلا تستوعب اعمدة ريح لفافات التماهي العاشقة لليالي الأعياد الهاربة من نظ

  • مقمح
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:22

    وماذا عن الحديث ادشريف ” من رأى منكم منكرا فلبغيره بيده فإن لم يستطع فلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان.” تغيير المنكر باليد واللسان مممنوعان على ذمة الدولة. الحمد لله الذي ابقى لنا خيار تغييره بالقلب حيث لا احد يمكنه منعه.

  • غيور
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:24

    أساس تربية وتكوين الأبناء هما الوالدين من جهة، والمدارس ودور العلم من جهة ثانية.

  • محسوم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:25

    الله أهدي الجميع الله أهدي الجميع الله أهدي الجميع

  • مغربي حر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:25

    لكل مسلم غيور عن دينه وشرف نسوة بلده حق النهي عن المنكر
    و الوعض والارشاد في غياب دور علماء الدين… بالله عليكم ماذا قدم علماء او وزارة الاوقاف لهذا الشعب؟
    المغرب دولة مسلمة وليست اوربية علينا أن نستوعب ذالك جيدا!
    تحياتي لكل من له غيرة عن وطنه وعرضه وعرض مجتمعه

  • كلمة حق
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:27

    الشيخ السكنفل قال كلمة حق لا منازع فيها. التبرج والعري شيئان لا يقبلهما الدين و لا العقل. أما الوعظ والإرشاد والنصح والنهي عن المنكر والأمر بالمعروف أشياء لا علاقة لها بالوعيد والتهديد وما شابه ذلك. وحتى في البلدان الغربية العلمانية نجد رجال الدين في محطات القطار والمترو والمحطات الطرقية والفضاءات العامة نجدهم يذكرون الناس بالموت ويوم القيامة و الالتزام بالوصايا العشرة والتعاليم الدينية.

  • Démocrate
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:27

    التبرج في العقول القروسطية فقط اما التبرج الحقيقي فهو في العقول قبل الاجساد فكم من منقبة فاسقة وكم من متبرجة شريفة .. وأهلا وسهلا والف مرحبا بالديسلايكات في زمن الانحطاط الحضاري والتدجين العقلي والعاطفي ..

  • Mohamed
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:29

    لا حول ولا قوة الا بالله و الله يهدي مخلق

  • اذا عرف السبب بطل العجب !
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:30

    من خلال مايشاهد على التواصل الاجتماعي وما يرى في الشوارع من عري وفاحشة وزنى بكل مقاييس الندالة…..هذا حرام ﻻ يناقش الكل يعرفه ..! لكن لم نرى عالما وﻻ فقيها وﻻ واعظا تكلم وانكر بكل جرأة بل مما يزيد الطينة بﻻ هناك المحسوبين على الدولة حتى داخل قبة البرلمان يدعون إلى الحرية الجنسية واللواط والعري والسحاق والعﻻقات الحميمية. ..!! الدولة لم تحرك ساكناً رغم المفسدة ورغم مسؤوليتها الكبيرة لحفظ اﻻعراض واﻻنفس والاموال.. !! مصيبة ما بعدها مصيبة دولة إسلامية واهلها ابعد من اﻻسﻻم !! ماذا تنتظر من هذه الدولة ؟! وبمجرد ان سمعوا بعض المنشورات ضد هذا الزيغ وهذا المنكر… أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ؟! ما يقوله اﻻستاذ حق لكن أريد به باطﻻ ..الولة هي سبب الفتنة ، الدولة كل ما يهمها هو التقارير الدولية… اما العلماء والدعاة فﻻ احد يقيم لهم وزنا .. اغرقوهم بمتاع الدنيا ومن جاه ومكانة …حتى نسوا أو تناسوا ، ان الساكت عن الحق شيطان اخرس ؟!

  • محمد الوطن
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:30

    الأمور واضحة شرعا وعقلا ،المرأة أوالفتاة التي ليست تعرت كليا أوبعضا وخرجت للشارع تعتبر متحرشة ومغرية للرجال ،ان الله خلق خصائص في النساء تجعل كرامتهن في التستر وليس الكامل من الثياب .(الله إهد ماخلق)

  • الخير
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:37

    اللهم إنا نسألك التباث في الدنيا والآخرة المرجوا ان شاء الله بحوله وقوته ان تعملو محاضرات تقافية عاجلة في الأصول والتربية الأمر مخيف مثلا الصين العظمي خرجت بتصاريح عن تربية الاولاد قلت الرجال في زمن الرجولة الله اجازيكم إعادة النضر في التربية قبل فوات الأوان باش نوصل إلى بر الأمان ولي لكم التوفيق والنجاح والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • احمد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:39

    خطاب سلطوي مغلف بالدين . التبرج لا يلاحظ الا في مجتمعات الكبث والمجاعة الجنسية. المشكل الحقيقي يمكن في التربية التي تكرس الدونية تجاه المرأة وتجعل الشيوخ يتحدثون مكانها.

  • لله الامر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:39

    وماذا تقول في اللحية جميع العلماء تقريبا لهم لحية إلا انت .
    اما التبرج بسببكم انتم يا رؤساء المجالس العلمية اين دوروكم في ….. انظروا ماتنتج التلفزة المدارس ووووو
    بالصراحة ليس لنا علماء إلا قليل اما خارج الوطن او ممنوعين

  • ادريس
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:42

    عوض أن يتحدث المنشور عن الفقر الذي يعاني منهم أغلبية المغاربة الذين يعيشون في المناطق المهمشة . لم يرى هذا الداعية الا المراة ليبرر بها جميع المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية . لماذا لم يتحدث عن السياسيين الذين يدعون الاسلام و يشجعون على الفساد و المحسوبية و الزبونية ام أنه لا يجرأ عليهم لانه واحد منهم و هذه الملصقات أن هي الا تسخينات انتخابية قبل الاوان

  • فؤاد ش
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:42

    مثل هؤلاء الفقهاء الدهماء هم سبب تخلف هذه الامة. لماذا لا تفتي ان كانت الدكتاتورية و التحكم حرام ام حلال؟ لا نسمعهم يفتون مثلا في سراق المال العام ؟ و انتخابات الشكارة و استغلال الدين في السياسة و الاسترزاق؟
    لمذا نرى ان المجتمعات الاسلامية التي ينتشر بها النقاب و الحجاب كمصر و افغانستان و السعودية هي اكثر الدول تحرشا بالنساء و اكثرها تصفحا للمواقع الاباحية؟
    على الدولة ان لا تتسامح مطلقا مع مثل هذه النداءات ، و ان تختار بحكمة و صرامة دولة الحرية بدل من نموذج افغانستان و مصر قبل ان يفوت الاوان و يندم الجميع. في عهد الحسن الثاني كان الحجاب نادرا و كانت النساء متبرجات باحترام و كان الامر عاديا جدا، فهل اكتشفنا الاسلام اليوم؟ اليوم امثر النساء يضعن حجابا فهل ادى ذلك الى عفة اكثر؟ لا .. فقط نفاق مظاهر ..
    اليوم تبرج المرأة حرام و غدا سيفتون بان خروجها من البيت حرام و تعلمها حرام و بعدها ينتقلون لملابس الرجل و لحيته الخ.. .. لا يجب التساهل ابدا مع هذه الاصوات فلا مجال لحسابات خاطئة.
    ملاحظة: هذا الشيخ الذي يفتي في لباس المراة لا يطيل لحيته و هي حسب نفس منطقه واجبة!

  • مسلم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:45

    قال الله تعالى : “ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ” … وقال تعالى: ” وقولو للناس حسنا” أي كلاما حسنا … فالمسلم الحقيقي هو الذي يبتعد عن خطاب الكراهية و العنف … ولنا أسوة حسنة في رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تعامل مع اليهودي الذي اختبر حلمه وجاء يطلب دينه قبل موعده ومع الأعرابي الذي بال في المسجد… أما النساء فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: استوصوا بالنساء خيرا… وقال : رفقا بالقوارير… ولندع مع بناتنا ونسائنا ونساء المسلمين لأن مقلب القلوب قادر على قلبها إلى طاعته… فالدعاء له أثر عجيب خاصة إذا خرج من قلب مهموم وصاف ورحيم… فالعيب ليس في هؤلاء المبتعدين لكن العيب فيمن لم يعرفوا كيف يقربوهم إلى ربهم تعالى .

  • الحجاج
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:45

    بعض البنات أو حتى النساء يتفنن في الملابس الضيقة التي تظهر تضاريس الجسم بكل دقة ، ومنهن من يعمدن إلى
    إبراز نصف صدورهن ………………………………
    اختيار اللباس مسألة دوق ويدخل ضمن الاختيارات الشخصية للفرد ……………………..
    من الناحية الدينية يحرم على المرأة أن تظهر مفاتنها………………………………………
    من الناحية الأخلاقية البنت أو السيدة التي
    نشأت في أسرة تسود فيها الحشمة والوقار سترتفع حتما عن عرض جسدها ،إن
    كانت بالفعل تعطي لنفسها قيمتها الحقيقية. …………………………………………….
    أما أولئك الذين ينصبون أنفسهم قييمين
    ومقومين واوصياء على الأخلاق العامة فعليهم البدء بأنفسهم وأسرهم أولا وان
    تكون الموعظة بالتي هي أحسن .

  • غيور على بلده
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:46

    حبدا لو تعطى الفرصة لعلماء آخرين ليقولو قولهم في مثل هذه المناسبات فلدينا والحمدلله علماء أكفاء كثيرون وليس الحسن السكنفل فقط الناس يحبون أن يسمعو كلمة قوية من عالم مشهود له بالجرئة والشجاعة وقول كلمة الحق

  • SAMIR
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:46

    وماذا عن “تبرج” الرجال السي سفنجل.
    اللباس الذي يلبسه رجال اليوم في المغرب هو لباس اروبي عصري.
    وهل استجمام الرجال في الشواطئ بالشورط . صدر كله عاري وافخاذ كذالك هو حرام او حلال.
    حرام عليهن وحلال علينا فكره غير جيده.
    الم يحن بعد الوقت لتغيير العقليه و نحن في القرن الواحد والعشرين.

  • فرح19
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:51

    مكاينش لي ضيع المرأة قد هاد الشيوخ الظلام..

  • Oussama
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:57

    ايها الآباء و ايتها الأمهات ، لاتتركوا بناتكم يخرجون الى الشارع متبرجات ، فذلك بداية فسادهن و فساد المجتمع
    من حق الرجال أن ينادوا على الشرطة اذا رؤوا متبرجة فذلك مساس بالحرية الدينية للمسلمين

  • رشيدة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:00

    سرقة المواطن ليس حراما و الغش في العمل ليس حراما و النفاق و الكذب حيث اصبح المسلمون مضرب المثل في الكذب لانهم يستندون على احاديث نبوية تبيح الكذب في الحرب و على الزوجة

  • citoyene
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:00

    Voici, le discours des opprimés semblait nous induire en erreur nous et les esprits faibles de l’humanité à l’ère de 2021, mais il y a ceux qui vivent dans l’année zéro. Leur idéologie alors que nous sommes dans un pays qui croit aux libertés avant l’arrivée de cette idéologie destructrice

  • elfared3
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:01

    لدى المغاربة الكثير من الأهتمامات التي يجب الألتفات اليها منها الوطنية المصيرية منها الأقتصادية منها الأجتماعية من تعليم وصحة وتثقيفية في مجالات الحياة المعاشة.
    كفى من التدخل في الشؤن الشخصية للمواطن،
    هل رأيتم أحدا يمشي عريان في الشوارع؟
    لماذا أثارة المواضع السخيفة؟هل كلما ظهر معتوه في وسائل التواصل التي أصبحت متاحة بسبب دمقرطة التكنولوجية الرقمية،،داعيا أو ناشرا لرأي فاسد يعشعش في نفسه الفاسدة، وربما هو يعني من عقد جنسية مزمنة شوهة رؤيته لدرجة أن مشاهدة ساق أ صدر ولو كان مغطا،يثير شهواته الجنسية،من ثم يخرج علينا بالمواعظ التافهة وينتحل دور الرسل والأنياء والمصلحون.
    كفى من الخبل كفى من الهبد كفى من استحمار المواطنين المغاربة باسم الدين الذي أنثم منه عارون.

  • مواطن
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:01

    أغلب ماجاء في المقال يعرض رأي السكنفل أين هو الرأي الٱخر بل ماذا يقول الدستور والقانون في الحريات الفردية ..موضوع لباس المرأة شأن فردي يخصها ومن يريد تحويلها بشأن مجتمعي فإنه يريد بث الفتنة ..الشارع ليس هو المسجد

  • إحذروا جيداً...
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:03

    هنا في أوروبا بدأت تنتشر أماكن عامة لكل من أراد خلع كل ملابسه والعيش بدون أي لباس يذكر على جسده سواء من النساء او الرجالا وحتى الأطفال، كل هذا تحت شعار قداسة حرية الفرد، نعم هذا ما تطمح للوصول إليه جمعيات دعاة الحرية الشخصية في بلادنا مع كل الأسف. احذروا جيداً، فالفساد الخلقي يأتي بالتدريج شيئاً فشيئاً حتى تعم الكارثة وينتشر الخراب…خراب كل المبادئ والأصول إلى غير رجعة…

  • سامي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:04

    عجبا لهؤلاء يرغدون ويزبدون كلما تعلق الأمر باللباس ولاينبسون ببنت شفة للحديث عن الظلم والقهر والمعاناة اليومية الناس…واحلين غي مع الشراوط

  • abdou.m
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:06

    تعليقي. أولا غض البصر على الجميع سواء من ذكر أو من أنتى إدا على الجميع أن يستر مفاتنه . هل حق الرجل أن يلبس ما يحلو له ؟ ألم تكن له هو كذلك مفاتن ؟ فكيف لذكر أن يلبس شورط فوق الركبة ؟ هل يحق له ؟ أليس هذا تبرج الرحل ؟ على العموم يلزمنا أن ننضبط مع الله و مع أنفسنا .أما هذه التخيلات من البعض فهي مرضية إن لم أقل كبت العقول. هوس البطن والفرح أصاب الكل . غضوا أبصاركم و كفوا الأذى عن بعضكم بعضا و من ٱبتلاه الله فليستتر و ٱستروا بعضكم بعضا. أما الإنحلال من كلا الطرفين موجود وكثير و هذا و افعنا ااأسف ونسأل الله أن لا يواخدنا بما فعل السفهاء منا ٱمين ٱمين. فقد خلق الله الخير و السر و الجنة و النار نسأل الله السلامة.

  • مواطنة 1
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:06

    الثورة يجب ان تكون على الأخلاق والتربية وليس عن التبرج ، والدليل على هذا أن هناك دول مسلمة ونساؤها متحجبات لكن مستوى الزنا والمثلية عندهم فاق كل الدول التي يقال عنها كافرة . فأنت تجد زنا المحارم داخل أسرة نساؤها متحجبات ورجالها متشددين في الدين . وقد تجد أسرة أخلاق أفرادها عالية وهم غير متحجبين أو متدينين .التحجب أو التبرج سيان مادامت الأخلاق في خبر كان.

  • مواطن من المغرب
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:06

    هذا الرجل هو موظف مخزني وليس فقيه دين. فليتكلم عن اباحة زراعة الكيف ان كان في صدره مثقال ذرة من شجاعة. بالأمس خرجت تتهم أبناء هذه المدينة ببدعة التكبير الجماعي والآن رجعت تحرض السلطات عليهم فقط لأنهم عملوا أبسط ركن من أركان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

  • Salim
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:07

    ليس لأي إنسان الحق في أن يحلل أو يحرم، فحتى الرسول لم يكن له الحق في ذلك و قد نبهه الله ”
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ۖ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ “. المحرمات كلها في كتاب الله و عددها 14 وغير ذلك فهو افتراء على الله و رسوله.

    1-الشرك بالله
    2-عقوق الوالدين
    3-قتل الأولاد من إملاق أو خشية إملاق
    4-اقتراب الفواحش وهي ستة :
    – الزنا وهو العلاقة العلنية (حتى لو بين زوجين)
    – نكاح المحارم
    – نكاح المتزوجة (المحصنات من النساء)
    – السفاح وهو الجنس الجماعي
    – الأخدان وهو المثلية الجنسية
    – نكاح زوجة الأب
    5- قتل النفس
    -أكل مال اليتيم
    7- الغش بالكيل والميزان
    8-شهادة الزور
    9-نقض العهد
    10-أكل الميتة والدم ولخم الخنزير والاستقسام بالأزلام
    11- الإثم والبغي بغير حق
    12-نكاح المحارم
    13- الربا
    14- التقول على الله.

  • رأي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:11

    ما نراه على شبابنا من لباس و أفكار ماسونية يدعو للقلق،هل نتبع السكنفل و نتركهم يغرقون في الفساد و الرذيلة ؟ التربية أهم شيء في المجتمع و من يعتبر أن الشواذ و اللباس الشفاف و الماسونية حرية شخصية فهو أكيد ناقص تربية

  • جمال بدر الدين.
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:13

    بعد نشر الملصق التوجيهي بمدينة طنجة والحديث عنه من خلال بعض وسائل الإعلام التي ضخمت فحواه واعتبرته تهديدا وتحرشا بالمجتمع المغربي وتهديدا للحريات يبدو أن خرجة السيد السيد السكنفل تدل على غياب المجالس العلمية أو تغييب دورها لأسباب معروفة تؤكد الانحدار المستمر في قيم المجتمع المغربي والأزمة الخلقية التي يعيشها بسبب التوجهات العلمانية التي أخذت تسيطر عليه والانحلال الخلقي الذي يسوده يوما بعد يوم، وأعتقد أن الملصق الطنجي يعاتب ويلوم الآباء والأمهات على تقصيرهم في تربية بناتهم طبقا لقيم المغاربة الذين يعتبرون الإسلام دينا رسميا لهم طبقا لما ينص عليه دستور المغرب، وأعتقد كذلك أن تذكير شيوخ المجالس العلمية بأحكام القرآن الكريم بكون هءا واجب وهذا حرام لايعني أن هناك عملا به وتطبيقا له، لأن المُلاحَظَ على أرض الواقع أنّ هناك تهجما كبيرا وغير مسبوق على كل المناسبات والشعائر الدينية التي أصبحت الحرب معلَنَة عليها وبلا هوادة، ولا أحدَ يستنكر ذلك أو يقول بأن هذا يخالف أو يخرق قيم المجتمع المغربي أو يطعن في دستور البلاد، بل إن المجالس العلمية نفسها لاتجيب على ذلك، فلماذا هذا السكوت؟؟؟

  • البهجة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:13

    معرفتش علاش كيعجبني هاد السكنفل ، معتدل وعقلاني وموضوعي .

  • Amazigh amkran
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:14

    Toujours ce bla bla bla, toute la vie est haram pour un salafiste arriéré. Laissez les gens porter ce qu’ils veulent. Qui êtes-vous pour conseiller ou interdire? Du respect s’il vous plait. Un arriéré n’est pas obligé de regarder une femme habillée en style moderne. Apparemment même les filles de 12 et 13 ans les exitent, est-ce que ces extrémistes sont pédophiles

  • Moh
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:15

    الفقهاء تاييان لهم النهي عن المنكر والامر بالمعروف غير فلباس الفتياة من بنات الفقراء …انا تانستغرب اش من علم تايهضرو عليه هادو ؟؟! ترهات متوارثة وتقاليد بالية سموها عنوة بالدين ويدافعون عنها امام الضعفاء بينما يلقمون حجرا امام السلاطين وذوي النفوذ…وكأن ما يعتبرونه منكرا هو لصيق فقط بالضعفاء…سيأتي زمن تكرهونه ذالك الزمان الذي سيستفيق فيه الجميع وينقلبون على وصايتكم ويومئذ عليكم سيكون عليكم لزاما تعلم مهنة حقيقية والتخلي عن تحارة سكوك الغفران

  • مغربية
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:27

    كل واحد يديها فراسو و يحترم الآخر كما هو. ماكاين حتى واحد وصي على الآخر. كل واحد يرى الامور من وجهة نظره الشخصية بناءا على وعيه و بيئته و عاداته… اذا كنتم ترون أن المرأة هي مجرد أعضاء تناسلية و فتنة للاعين و ان الرجل وصي عليها و انها مجرد شيء للمتعة لا غير… هذا دليل على الخلل الموجود في اللا وعي المغربي. كل واحد يمشي يعالج هذا المشكل اللي عندو بعيدا عن النصوص المتورثة و العادات المترسخة… وقال فلان عن فلان عن أبي فلان… خدمو شوية عقولكم المتكلسة و المتبلدة. قال ليك أولو الأمر منكم قال ….

  • Samir
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:31

    هل التبرج حلال في ماخور الجنة ام لا؟
    لا لوصاية خرفاء الدين على الاخرين
    ثم كيف أن المخزن لم يتوصل إلى الفاعلين؟
    مجرد اسءلة

  • ابو هاجوج الجاهلي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:33

    المغربي يبحث عن كرامته وعن عمل ومدخول شهري قار وله الحق في التعليم الجيد والصحة وبنية تحتية محترمة هذه اقل ما يتمتع به الفرد في الدول المتقدمة. اما الدين والتدين والوصاية وتسليط سيف الرقابة على اعناق المغاربة قرونا متعدد لا لشيء الا للتحكم فيهم وفي ارائهم ليس الا. العلماء هم علماء من يصنع لنا التلقيح كما صنعوا الانترنيت ليتفضل السي السفنكل عبرها ليذكرنا بنساء الرسول وحياتهن في صحاري مكة. العلماء ليسوا الفقهاء وكتبهم الصفراء الذين لم يصنعوا ولو إبرة. يا قوم لقد تركنا القطار ومنذ مدة طويلة فكيف ان نلتحق بالركب ونصنع ربما الصواريخ والطائرات لتهدا نفوس جيرلنننا في الشرق والشمال وكذلك الجنوب لنفتخر فعلا بعلمائنا الاجلاء.

  • الحرام حسرا لله
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:34

    الحرام قطعي حسرا لله و حدده في مصحفه المجتمع يمنع ينظم
    ماذا سيقول لله ؛ أضاف محرما ؟؟؟؟؟؟؟
    با ليته قال الحشمة و الوقار أساسي في المجنمع أو ما شابه هذا و لا يقول حرام

  • مهتم جدا
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:36

    السي السكنفل ، هل هناك جهة اليوم تنهى عن هذا المنكر والعري الذي اصبح علامة بارزة على المجتمع المغربي : فالسلطات القضائية لا تنفذ القوانين بل تجمدها ، والذين يفترض فيهم انهم علماء وهم ليسوا كذلك ( لاننا نعلم كيف تتم التعيينات في مناصب العلمية والعلماء ) لا يقومون بهذا الدور ، ولا نسمعهم يؤدونه الا قليلا ونادرا ، ومن سطع منهم قوله بالاستنكار والنهي ، يواجه بموجة عارمة من الجمعيات النسوية بالتشهير والتنديد والتهديد باللجوء الى القضاء … في صمت وزارة الاوقاف التي في نهاية الامر تفصل هذا الامام او ذاك من وظيفته لاخماد ضجيج النساء .. فهل هكذا يتم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . انا ارى ان على علماء الاجتماع ان يتطرقوا لتحليل هذا السلوك ( الكتابة على الجدران ) وغالبا ما سيجدون ذلك نتيجة انفجار داخلي ورفض لكل ما هو غير طبيعي ولا ينسجم مع الفطرة السليمة . فكفاكم من فلسفة الامور .وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

  • لعفو
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:39

    اللهم سترك اللهم هدينا وحفظ بناتنا يا رب لبد أن يعلم أنا الله أرحم رحمين

  • Lamya
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:45

    الدعوة و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر يكون بالتي هي احسن و بالكلمة الطيبة و الموعظة الحسنة من العلماء الاجلاء المتخصصين و ليس من مجهولين لا يفقهون في الدين شيئا, حيث انهم يستعملون لغة التكفير و التفجير و السب و القذف
    اضافة الى ان كلام الله بخصوص الحجاب موجه للمؤمنات و امهات المؤمنين و زوجات و بنات المؤمنين و ليس لعامة المسلمين لان الايمان درجات فهناك الاسلام و الايمان و الاحسان

  • Mido
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:48

    طالما هناك غياب تام لدور العلماء في المغرب اخذ الشعب على عاتقه مساله الامر بالمعروف و النهي عن المنكر .
    في مسالة تقنين الحشيش مثلا .هل رجعت الدوله لاخذ راي العلماء.
    تطبيع المغرب مع اسراءيل ،هل رجعت الدوله لاخذ راي العلماء.
    طرح تمرير اباحة العلاقات الرضاءية هل دخل العلماء في هاته المعمهة .
    مدونه الاسرة هل عؤض المشروع على العلماء.

  • أستاذة وطنية
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:53

    يا اخي تحرمون ما يليق بتفسيراتكم وتحللون ما يليق بشخصاتكم فسورة النور التي دعا فيها سبحانه وتعالى نساء المسلمات بأن يدلين من جلابيبهن قد بدأت ب (الزانية والزاني اجلدهما مئتا جلدة ) فاينكم من هذا النص لان لو طبقناه لحاربنا مجموعة من المفاسد الاجتماعية الزنا الخمر الكذب الخيانة ووو كلها مفاسد ربما لو عدلناها عُدِّلت الأخلاق وتسترت البنت دون إجبار من والدها اما ان نرى الفساد متجدر في مجتمعنا ونتهم الفتاة وحدها بالفساد فهذا حيف ( يا اخي العصا عواجت من الفوق)

  • كريم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:53

    ما كيبان ليكم التحليل و التحريم غير في النساء. نوضو نقادو البلاد يا مغاربة، بدل “كل الناس تحگرني وأنا نحگر عيشة ختي”.
    أين الديمقراطية ودين التسامح و اليسر و الاعتدال؟ أين فرص الشغل و البنيات التحتية و أكبر موانئ في افريقيا و قوة إقليمية؟ فالحين غير في الهضرة و التحليل و التحريم و التكفير.
    الله يرحم شرفاء هاد البلاد السعيدة.

  • اب مغربي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:55

    المطلوب من الاباء و المربين عموما هو الاهتمام بتكوين عقل المراة عوض التركيز على جسمها وجعلها ندا للرجل في طريقة تفكيرها قبل تصرفها فالعيب في التربية السلفية هو عزل البنات عن الصبيان في مقتبل العمر وفي الكبر يكتشف كل منهما الاخر وكانه كاءن غريب من عالم اخر والان مع التعليم المختلط يكبر الاطفال معا ةلايشعرون باختلافهم الجنسي

  • أحمد MA
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:57

    رجال الدين في الإسلام هم الوحيدون الذين ينعتون أنفسهم بالعلماء ولم يخترعوا أو يبتكروا شيئًا يفيد الإنسانية سوى تحقير المرأة والحط من كرامتها.

  • مجرد غيور عن الدين
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:00

    يتحدثون عن اهانة المرأة و الحط من كرامتها، و أن الدين رجعي و متقوقع ، اقول لكم يا معشر المفسدين الله ينصر من عباده من يشاء، كلها سنين ستبدو كلحظة و يأتيكم الوعيد، أمثالكم مجرد أشخاص ينحر الكبت أجسادهم كيف تربطون الثقافة و التفتح بالحجاب و الستر أيها الأوغاد، تتلاعبون بعقول الناس، اهناك اي علاقة بالباس و طينة العقل وتفكيره؟
    ماذا تقولون في النساء المسلمات الطبيباب والاستاذات و العالمات، ها هن يرتدين حجابهن منذ أن كن صغار، ما هو تفسيكم في الرجعية عند هاذا الأمر.
    يبدو ان دين الدولة أصبح مجرد إسم على مسمى، حيث ان دستورها يكفل الحق في الدين و دينها الاسلام الذي يدعوا الى النهي عن المعروف و النهي عن المنكر، فيأتي بعدها ذوي المناصب الخارجية والذباب المتسلط المتدخل في سياسات الول و الرامي إلى هدم الاسلام (أعداء الإسلام) بنشر تفاهات لا يقبلها العقل فيتحدثوا بحرية الشخص و الانحلال و حرية المرأة و العلاقات الرضائيةو و و …. كلها أمور جنسة تخاطب المتعة في الانسان ليغيبوا عقله ويضمروا الدين في قلبه

  • مهدي ميد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:04

    اش تتقول السكنفلي دابا يخرجو ليك صحاب منضمات حقوق الإنسان راه هما قاليك التبرج موضة وحداتة وتقدم حضارى الغرب صور ليهم التبرج هو الحضارة والتقدم والازدهار ونزيدكم حاجة واش تتعرفو بأن النصارى واليهود لا يتبرجون إلا في المناسبات ويقولون المتبرجات يوميا هم بائعات الهوى يفعلن ذالك لكي يتميزن عن باقي نساء لكون النصارى هم جميلات لا يحتاجن التبرج هههه ولذلك فعلي بائعة الهوى التبرج لكي يعرفها الرجال عن باقي نساء الآخرين بأنها بائعة الهوى وهذه هي الحقيقة اذهبن وسالن نساء الغرب ليس لهم وقت للتبرج عمل تم العمل حتي نحن أصبحنا نجد صالونات تجميل بعدد المقاهي التبرج حرام ومن لا تتحرك مشاعره من المتبرجات فليذهب للطبيب وليس أن يقولو عليه أنه سطايل وحضارى وسير شوف راسك قاليك سطايل

  • عبد الرحيم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:06

    أصبحنا نعاتب المسؤولين،العلماء،البرلمانيين،المحللين، رجال التعليم،الاطباء،القضاة،الأئمة،التجار،العلماء،الشيوخ،المقدمين،وتارة حتى الوالدين…….من نحن لنتجرأ على الجميع؟أصبحنا نتكلم في أي شيء دون دراية أو علم و أكثرنا جهلاء.نحن امام الله مسؤولين على انفسنا و على تربية ابنائنا والباقي مسؤولية الدولة وأهل الذكر.
    يقول الله جل جلاله : يا أيها الذين آمنوا قوا انفسكم وأهليكم نارا.

  • hassan
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:09

    تهديد الاخر و ترهيبه اكثر حراما من كل حرام . من يعرف و يميز الحرام من الحلال فعليه فقط يمنع نفسه من فعل داك و اتباع داك ، فهو غير مكلف بما يتبعه الاخر . ألم يعلم من يهدد الاخر أن هناك الجنة و هناك جهنم ، هل يريد أن تبقى جهنم بدون ضيوفها ،فقد خلق الله و اعد المقامين تأكيدا منه تعالى بوجود ضيوف كل منهما . المهم الترهيب و الوعيد و التهديد إجرامو حرررررام من اي كان .

  • الحرية هي المعروف،والإرهاب هو المنكر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:10

    المعروف و المنكر.إن هذين المفهومين الفقهيين متروكان لفهم العامة و تقدير الأفراد، رغم كل ما يخلفهما من اختلاف و خلاف و نزاع و فتنة.
    إن تعريف هذين المفهومين و تفصيل معانيهما بشكل واضح و منسجم مع العقل و خال من المغالطات، مفتاح رئيسي في الوقاية من افتئات الأفراد على المؤسسات و تجاوزها لفرض تصوراتهم الشخصية على المجتمع و الفضاء العام المشترك لجميع المواطنين بتنوع اختياراتهم و تفاوت قدراتهم الاستيعابية و اختلاف توجهاتهم الفكرية،
    وهو سبيل إلى فرض إحترام الاختصاصات و قطع الطريق على أسلوب شرع اليد الذي يمكن اعتباره محفزا رئيسيا لنشر السلوكيات الإرهابية المنكرة سواء المسلح منها او غير المسلح.

  • محمد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:10

    اللبس والتزيين والتطيب عادات من صميم ثقافة المجتمعات ومن صميم الحريات الفردية لا دخل الدين فيها ولا للسكنفل.
    وتحريم التبرج تأييد صريح لأصحاب المنشورات المشأومة.

  • الغزواني ه
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:11

    عندما تطلب من المرأة تغطية مفاتنهن بالمفهوم الفقهي الصرف. فاننا ننزل الرجل منزله الحيوان الدي لا يستطيع التحكم في غراءزه ونضع المرأة منزلة الآلة التي تستعمل للجنس عند الحاجة.
    وهدا في نضري قمة التخلف البشري
    وللاضافه فقط . ( مادا تعمل الغلمان في الجنة ) ؟؟؟ ؟؟؟

  • داخل سوق راسو
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:13

    كل واحد حر ف حياتو او لبس لي بغا واش نتوما لي كا تجيبو ليهم القفة او تكسيوهم؟ مشكل هادو لي ضد التبرج تلقاهم ف شي قنت آخر يبكيو او دافعو على النقاب ف اوروبا، يعني باغين كلشي على لقياس ديالهم، ماشي شغلهم ف الحريات الفردية او كاي تلونو بحال زرزومية.

  • مغربي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:13

    يجب إعفاء السكنفل من جميع مهامه في الخطابة والإمامة. السكنفل لا يختلف كثيرا عن الشيخ أبو “الجحيم”. يبدو أن السكنفل يحمل فكرا داعيشيا لذلك فوجوده في مؤسسة دينية رسمية يسيء كثيرا للدولة المغربية.

  • دخل و خرج
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:18

    السكنفل اختلط عليه الأمر، لو حدثنا عن حكم خلق اللحية عند الأئمة الأربعة و خصوصا الإمام مالك لعرفنا أنه آثم و فاسق و لا يؤخذ منه علم أولا، و ثانيا يقول من حق الدولة فقط أن تغير المنكر و تزيل الفساد بما لها من إمكانات يقصد الشرطة و الجيش، ألا تعلم أن الدولة هي من ترعى و تشجع المنكرات و الفساد، تستورد و تصنع و تبيع الخمور و ترخص للبارات و المراقص و شواطئ العري و غير ذلك، إذن جانبك الصواب من كل باب.

  • ابو اسماعيل
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:29

    ما قاله الفقيه هو عين العقل والصواب 100/100 فلنتضافر جميعا (كآباء وشيوخ ودولة)لاصلاح ممارسات ابنائنا وبدون عنف ولا تهديد حقا لقد زاغت اخلاق ابنائنا عن الصواب ،التبرج و الشذود والفديوهات الساقطة و….
    فنحن والحمد لله دولة اسلامية ببعض المعاصي ويمكن تفاديها والرجوع الى الله . فلا نتيح لاعداء بلادنا الشماتة بنا وفي هذه الظروف التي نمر بها

  • مواطن مغربي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:34

    الاخلاق عبارة عن قوانين تضمن التعايش المشترك وترتقي بالانسان من صفته الحيوانية البدائية إلى مرتبة أرقى ( إشباع الحاجات الأساسية + الحاجات المتعلقة بالأمن والانتماء والثقافة) . المحافظون يختزلون الاخلاق في ما تحت الحزام نظرا للكبث والهوس الجنسي الذي يؤثث هذه الثقافة الذكورية البدائية إضافة إلى حب الامتلاك والسيطرة على أي شئ بما في ذلك المرأة. ولكن المفارقة المؤلمة هي أن نسبة كبيرة من النساء تدافع باستماتة عن هذه المبادئ التي تحجم دورها في مجرد وعاء جنسي للانتاج.

  • Ibn Tumert
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:35

    الحرام هو أب ولاّ أم ملقاوش باش إعشّو ولادهم.
    فقهاء كيتخلصو كل شهر من ضرائب عرق جبين المغاربة باش فالتّالي ابقاو حاضيين لباس لعيالات…. طززز

  • إنها فقط ورقة لكن تأثيرها كان كبيرا
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:36

    إنها فقط ورقة لكن تأثيرها كان كبيرا على دعاة الحريات الفردية لأنهم يعلمون علم اليقين أنهم على باطل فلو كانوا على حق لما أثرت فيهم بهذا الشكل و لما رأيناهم يصرخون و يدينون و يستنكرون. و الله إن لكلمة الحق تأثيرا و لهذا أمرنا الله بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ليفيق أصحاب المنكر عن منكرهم و يزيف أهل امعروف في معروفهم. و السلام.

  • مواطن غيور
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:40

    التبرج مصيبة عظمى حلت في غياب الرجال أقول الرجال و ليس الدكور …… كم من اب و اخ و زوج خنزير يشجع على التبرج …….

  • flouka
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:42

    الله اعطيك الصحة السي السكنفل الدين الاسلامي واضح الله اهديهم و عيقوا بهاد الدنيا الفانية كون اعرفوا الحقيقة لبكو كثيرا ، (ولكن أكثرهم لا يعقلون ) ، لا عجب في قوم يحرم ويحلل حسب هواه لا إلا لهؤلاء ولا لئولائك ولا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله يهدينا ويهديهم

  • محمد جام
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:43

    اذن ليس منشور ارهابي كما ادعت الجمعيات و القنوات الخارجة عن الاسلام. و المخربة للمجتمع.

    فقط يجب النصح من قبل مختصين كالمجلس العلمي الاسلامي النائم

  • إلى مواطنة 1
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:50

    نعم صدقت الأخلاق هي كل شيئ، و لكن هل ارتداء سروال جينز لاصق يعد من الأخلاق ؟؟ نعم هناك محتجبات زانيات، هل يعني هذا أن غير المحتجبات شريفات ؟! ما يحاول البعض طرحه تعليقا على هذا الموضوع هو خلط الأوراق ليس إلا! حتى المتبرجة تعرف أنها تأتي حراما… و لكنها الموضة و الانجراف مع التيار، لا يسلم من هذا إلا المتمسكة بدينها و المقتنعة تماما أنها ليست في حاجة لانتباه الرجل، أما المحتجبة الزانية فغالبا تمارس التقية، تعطي انطباعا لأسرتها أنها محافظة و تمارس في الخفاء ما يوافق هواها.

  • محمود
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:02

    وإذا كانت الدولة لا تقوم بواجبها لدرء الفساد والفسوق ،فمن يقوم بذلك ؟

  • و ماذا عن الرجل
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:02

    نعم على المرأة أن تلبس لباس محتشم…..و لكن ماذا عن الرجل الذي يلبس السروال القصير (الشورط) و يفتح قميصه إلى نصف الصدر ليظهر عضلاته و يتزين بالأكسسوارات أما عن تسريحات شعره فحدث ولا حرج……..

  • HAHAMEDHA
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:08

    لا خير في أمة لم تأمر بالمعروف و لم تنهى عن المنكر. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة و مسوءولية كل فرد في المجتمع لكن على مستىويات محتلفة كما هو في مذكور في الحديث النبوي: من رأى منكم منكرا فاليغيره بيده (هذه مسؤولية الحاكم, أو بلسانه (وهذه مسؤولية العلماء و القائمين على أمن الدولة أو بقلبه وذلك أظعف الإيمان ( وهذه مسؤولية كل فرد في المجتمع. وهناك أحاديث كثيرة في هذا الشأن. أتساءل لماذا
    أصبح الإعلام المغربي الخبيت يتكالب على كل ما هو إسلامي؟ الإسلام يُهاجم من أبناء جلده, يهاجمون الحجاب و يتباهون بالتعري و الإنحراف. اللهم احفظنا منكم ومن أمثالكم

  • متابع
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:10

    لقد قال لنا أن التبرج حرام بنص القرآن لكنه لم يأت بالآية او الآيات التي تحرمه وتفسيرها إنما قال بشكل قاطع انها حرام وهذا استخفاف بعقل القارئ

  • محمد طنجة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:15

    الأدنى من ذلك قطعان الشواذ “المتجولين جنسيا” الذين يخرجون للعلن في الشوارع مطالبين بالاعتراف بهم وممارسة الشذوذ واللواط في العلن واخرون يطالبون بفتح المقاهي والمطاعم للافطار العلني!!!!

  • سليم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:15

    الكثير من البنات كيضنو في إظهار النفاتن يسرع في اصطياد زوج
    وفاش كيتزوجو كيقولو الموضة ليبغات هدشي يعني السبب هم الوالدين علمانيون بلباس اسلامي

  • Mathématiques
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:18

    و المشكل ان تلقى بولحية الاخوانجي الدي كتب هده المنشورات إدا جائته فرصة أن يدهب يعيش في أروبا حيت التبرج على أشده و االنساء االكاسيات االعاريات …يدير صدقة من الفرحة و يعارض على الطلبة …
    بنادم حاسب راسو من المبشرين بالجنة و همه الوحيد هو د إدخال الناس معه …
    هولاء مشارع دواعش ….ههه

  • الحزب الشيوعي المغربي-Марокканская коммунистическая партия
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:23

    مادام المغرب يعاني من قمع الحريات الجنسية ويعاني كذلك من المجاعة الجنسية فالسترة وعدم الكشف عن المفاتن واستفزاز الحياء العام واجب.

    وأما إذا كان المغرب يشرع الحرية الجنسية وقنن بيوت الدعارة ورفع القيود عن العلاقات الجنسية الرضائية فلتلبس المرأة ماتشاء الله يجعلها تلبس حتى دوبياس وصندالة الصبع ماغادي يتسوق ليها حتى شي واحد.

    من يطالبن بالتبرج في هذا الوضع المتوتر مثل
    ذاك الذي يريد تناول هامبرغر في الشارع العام
    في مقديشو.

    الرجال عليهم بالضغط على أنفسهم وكتم كبتهم والنساء عليهن بالسترة واحترام أنفسهن هنا إنتهى الكلام.

    وأما أن تقولوا أن الرجال يثيرون النساء فهذا لاأساس له من الصحة لأن مظهر الرجل لايوجد فيه أي شيء يثير الغريزة الجنسية.

  • جوزيف ستالين
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:33

    لقد قلنا لكم مرارا وتكرارا أن الرجل لايوجد فيه أي شيء مثير فهل قدم رجل مثيرة؟؟؟ وهل ذراع رجل مثيرة؟؟؟ وهل صدر وبطن الرجل مثير؟؟؟ وهل شعره مثير؟؟؟ وهل شفتيه مثيرتين؟؟؟ وهل شعره أو شاربه أو لحيته مثيرة؟؟؟ لايوجد شيء مثير في الرجل لامجال للمقارنة بين الرجل والمرأة لاتحاولوا بعثرة الأوراق لتظليل الرأي العام.

  • abderrahmane
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:36

    ان التبرج حرام في الدين ولا أفهم بعض النساء يردن خروج عاريات الصدور و متبرجات اكيد يفتن الرجال الله يهديهم

  • الزياني
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:40

    الحرية هي الاساس ، ولا أحد يملك الحق أن ينصب نفسه قاضيا للحكم على علاقة المخلوق بخالقه ، المؤسف لولا التقدم الذي حصل في العالم الغربي الذي استفادت منه الانسانيةجمعاء لكنا ضحية لهؤلاء المتربصين بالمرأة .

  • ابو خالد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:42

    جزاك الله خيرا يا استاذنا الغالي الفاضل عن بيانك الشافي الكافي الشامل
    كثر الله من امثالك وحفظك الله

  • الصنهاجي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:46

    الكلام شيء والواقع شيء آخر يصعب علينا فهمه كلكم راع وكل واحد مسؤول عن رعيته مرحبا

  • عبد الله
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:48

    ( وليضربن بخمورهن على جيوبهن… ) الصواب ( … وليضربن بخمرهن على جيوبهن… )

  • متقاعد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:49

    خير الكلام ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم(كلكم راعي و كل راعي مسؤول عن رعيته )

  • زايد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:50

    وقد ذهب بعض من وهل في قول الله تعالى: ( يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ ) ؛ إلى أنه إنما أمر الله تعالى بذلك ؛ لأن الفساق كانوا يتعرضون للنساء للفسق، فأمر الحرائر بأن يلبسن الجلابيب ليعرف الفساق أنهن حرائر فلا يتعرضوهن ” .
    ونحن نبرأ من هذا التفسير الفاسد ، الذي هو إما زلة عالم ، أو وهلة فاضل عاقل ، أو افتراء كاذب فاسق؛ لأن فيه أن الله تعالى أطلق الفساق على أعراض إماء المسلمين ، وهذه مصيبة الأبد، وما اختلف اثنان من أهل الإسلام في أن تحريم الزنا بالحرة كتحريمه بالأمة ، وأن الحد على الزاني بالحرة ، كالحد على الزاني بالأمة ، ولا فرق . وأن تعرض الحرة في التحريم ، كتعرض الأمة ولا فرق ، ولهذا وشبهه : وجب أن لا يقبل قول أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بأن يسنده إليه عليه السلام

  • علي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:59

    العقد الاجتماعي يلزم كل فرد في المجتمع باحترام الأعراف والتقاليد والمقدسات التي يندرج تحتها اللباس الذي يجب أن لايكون فاضحا ومخلا بالحياء…
    لباس بعض المحسوبات على المجتمع المغربي المسلم، فيه تحرش بالذكور وإيحاءات جنسية وبيدوفيليةلكونه لا تتوفر فيه أدنى معايير الحشمة والوقار الواجب الالتزام بها، مما يجعله لباسا مثيرا للغرائز الجنسية ومقللا من شرف المرأة أو الفتاة…لذا آن الأوان أن يضبط قانون الأحوال المدنية الحد المسموح به في التعري لكيلا تخرج الأمور عن السيطرة…فكلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته والله يزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن، ودولتنا دولة الحق والقانون والحرية الشخصية مقيدة بالمسؤولية. أما القول بأنه ليس لأحد الوصاية على لباس المرأة فهو قول يراد به باطل…نعم للحرية ولكن مع ضوابط لا بد من التلتزام بها حفاظا على إنسانية الانسان وكرامة المجتمع.

  • عابر سبيل 1
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:03

    ربما يجب معالجة هذه الظاهرة التي تنخر مجتمعنا المغربي عبر التوعية و منع الثقافة الرخيصة التي يأتي بها الإعلام من أفلام صينية هندية تركية وكل زبالة العالم نراها على شاشتنا التي تأخد من والضراءب التي يدفعها المواطن لأغراض إيجابية على مجتمعنا.

  • ghost
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:11

    الإجابة: قال صلى الله عليه وسلم: “صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: قوم معهم سياط وأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها”، وفي رواية عند أحمد: “العنوهن فإنهن ملعونات”، هذا حديث عظيم وجليل، وواقعنا شاهد عليه، وفي هذا الحديث إشارة إلى أن الظلم السياسي والفساد الخلقي قرينان، ووجهان لعملة واحدة، فمتى وجد الظلم السياسي يكون معه الفساد الخلقي، فإن الإنسان المغموس في حمأة الشهوة المشغول بالنظر لتبرج النساء فإنه لا يجرأ أن يقول للظالم إنك ظالم، ولا بد أن يعاقب بأقوام معهم سياط يجلدون الظهور، والإشارة في الحديث ظاهرة، وذكر هذين الصنفين في الحديث ليس من عبث إنهما وحي من الله عز وجل.

  • like dislike
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:16

    L intérêt de ce que dit. MR Skenfrel apparaît plus clairement dans les likes et les dislike : nos concitoyens sont partagés sur des valeurs en crise.la question est ce qu on peut arrêter une évolution sociale qui s accroche aux vestiges d un passé en ruines

  • مصطفى
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:30

    اللهم اتينا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقينا عذاب النار.اللهم اجعلنا من عبادك القليل.

  • بنعبدالسلام
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:33

    تبرج النساء حرام ، ولكن أظن أن الأكثر منه حراما هو “تبرج ” الرجال . نعم تبرج الرجال له أشكال مختلفة، منها التباهي بالسيارات الفارهة والفخمة ،والتفاخر ،حد الإسراف، بفيلات “الألف ليلة وليلة” والقصور “الكِسْرائية”( نسبة إلى كِسْرَى) ،وإقامة الحفلات والأعراس “الهارونية” ( نسبة لهارون الرشيد”. وما إلى ذلك من مظاهر التبذير والإسراف في بلد جل أهله يعيشون تحت عتبة الفقر. هذا هو الحرام بعينيه والذي يجب أن يتحدث عنه علماؤنا الأجلاء ،عوض أن يصرفوا جميع اهتمامهم، ومنذ الأزل، إلى مؤخرة المرأة وصدرها وشعرها. هذا تحدث عنه الجميع منذ قرون وبدون نتيجة تُذكَر . تحدثوا من فضلكم عما ينفع الناس ، أما الخزعبلات فقد سئمنا منها . ” مع احتراماتي”

  • الهواري حنان
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:36

    بما انه اتيحت لك فرصة التحدث والقول ان التبرج حرام . من جهتي كفتاة اقول ان وجودكم في المغرب للافتاء هو ايضا حرام ومشكلة للمجتمع ويجعلنا نناقش اشياء لا قيمة لها في العصر الحالي كلباس المراة وايضا نقاش نضيع فيه الوقت كثيرا وهو فارغ في الاساس .فبينما نجد دول ويوميا كيف ان المراة متبرجة وتقود بلدان وتدير شركات بدون ادنى اشكال . فالتبرج لا يمنعنا من التقدم ولا يعني ان من هي متبرجة هي عاهرة او انها ستجعل المجتمع لا اخلاقي وسفيه . المراة المتبرجة احسن بكثير من فقيه منافق ومن فتى يتعرض للمواطنين بالسيف ليل نهار . يا اختاه لا تنصتي لا الى الفقهاء ولا الى المتشددين .فقط انصتي الى عقلك والى ما تطمحين اليه ومن حقك ارتداء اللباس الذي تحبذينه وتختارينه وليس لاحد الحق في مصادرة هذه الحرية التي منحك اياه المجتمع الدولي والحقوقي وكفاح النساء عبر التاريخ .

  • Krimo
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:39

    االرجوع لله شي شوية، الدولة اعطت الحقوق للنساء بسخاء، و عطلت دور الرجل في الوعظ و توجيه الاسرة، ابانت التجربة في الواقع أن النساء لايستحققن هذا الكم من الحقوق، لأنه حاليا هناك نتائج عكسية جراء الاستعمال التعسفي لهذه الحقوق، كما يقول المثل، الله ينجيك من المشتاق اذا داق.. و الطامة الكبرى ان الرجال يجبرون على قبول الوضع بقوة القانون، و هذا يدفع إلى الديوثية الله يحفظ او عزوف الرجال عن مؤسسة الاسرة، و بالتالي تفشي الموبقات في الشارع. يجب إعادة النظر…..

  • الهربه لمن استطاع
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:50

    بصراحه مقارنه مع أفكار اصحاب اغلب التعاليق الواردة حول هذا الموضوع حتى الان. تبدو أفكار طالبان افغانستان اكثر اعتدالا.
    MAMA MIA.

  • الإسلام فوق الجميع
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:03

    من وجهة نظري شخصيا أرى بأن على الوالدين على الأقل أن يفرضون على بناتهم لباس متواضع ومحترم

  • ح
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:04

    يقولون ما لا يفعلون ويقولون ما يطلب منهم ولا يقدرون على تجاوز الخطوط الحمراء

  • wind city
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:08

    المشكل يكمن في إنعدام التربية الجنسية الشيء الذي جعلنا نعيش أمراض مجتمعية سببها المكبوتات التي تنخرنا يجب تشخيص الحالة حتى نجد المخرجات لأن المرأة نصف المجتمع لكن ماذا عن النصف الٱخر؟!!!

  • ان كنت ناسي افكرك
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:09

    غالبية المتبرجات,يعلمن علم يقين ان مايفلعنه حرام و لهن النية في لبس الحجاب مستقبلا,فهؤلاء ندعوا لهن بالهداية.
    لكن مايثير الاشمئزاز حقا,هو التبرج الفاضح للواتي,يغطين شعرهن,و يلبسن لباس مثيرا اكثر من المتبرجات انفسهن,عدا ان اغلب هؤلاء,يتسمن باخلاق دنيىة و قلة حياء,من رفع اصواتهن بالكلام و القهقهة,و التمايل و غير ذلك,
    فالحجاب شرع لحماية المراة المسلمة,من التعرض اليها,و من المفروض ان من تغطي شعرها,انها وصلت الى مرحلة من الحشمة و التقوى و مخافة الله تعالى,وليس تلك النماذج المقرفة التي نراها,ولو ان رجلا عاقلا خير بين ان يتزوج بمتبرجة او نصرانية على دماثة الخلق وبين تلك المحجبات لاختار الاولى.
    و التبرج لا يقتصر على تبرح النساء,بل يجب ان تشمل الدعوة و النصح,فئة كبيرة من الشباب و الرجال,او الذكور على الاصح,الذين يلبسون السروايل الممزقة و يفتحون ازرار قمصانهم,ويقومون بقصات شعر نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم,و يلبسون السلاسل و غير ذلك مما يخرم المروءة و صفات الرجل السوي.

  • سعيد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:10

    من مظاهر أعطاب المجتمع المغربي، مكانة الواجهة التي اصبح يحتلها الفقهاء والرياضيين مقابل تراجع مكانة المفكرين في المجالات العلمية.

  • يوسف
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:14

    سلام
    كلام في الصميم
    سلام
    …………………………..

  • طارق
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:25

    كل واحد يدخل سوق راسو الفساد تقلب شوية تلقاه صحاباتو بالنقاب و الحجاب ….و تلقاها لابسة عادية و تتبانليك متبرجة و تتنوض تصلي للفجر في الوقت….حنا معايشينش في
    دولة الخلاقة او داعش….لتصلح لراسو و لخسر لراسو…الناس طلعو للقمر شحال هدي و حنا تابعيين الخوا الخاوي…

  • أمير
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:33

    لتلبس المرأة ماتشاء فقط عليها تغطية أقدامها ولبس سبرديلة أو بوتيو بالتقاشر وشكرا.

  • إلى جوزيف الستايل
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:34

    إلى جوزيف الستايل تقول لا يوجد شيء مثير في الرجل ولكن يابني إن افترضنا أن الرجل ليس مثيرا كما جاء في تعليقك فأين احترام الدين الإسلامي.الم يأمر الدين الإسلامي الرجل كذلك بلبس لباس شرعي من قبيل تغطية الصدر حتى المنكبين مع سروال فضفاض حتى لا يظهر عضوه التناسلي منفوخا تحته أو يعجبك أن ترى أمك وأخواتك وبناتك جهاز الرجل منفوخ تحت سرواله وكل تضاريسه تظهر بكل وضوح تحته.تعليقك هذا يبين أن ليس الدين الإسلامي ما يهمك وإنما المرأة هي من تهمك لأن أصبح جل الرجال الآن لا يلبسون لباسهم الشرعي بل يلبسون سراويل ضيقة وسراويل متدلية من الوراء تظهر نصف مؤخرتهم عارية ووجدت هذا شيئا عاديا بل وتدافع عنه بالرغم من ذلك اللباس المتبرج اللذي يلبسه هو كذلك أنه ليس مثيرا.الا تعلم ياهذا أن معظم الرجال أصبحون ينتفون هم كذلك حواجبهم أكثر من المرأة وما عليك إلا الذهاب عند أقرب حلاق عصري لي تعلم ذلك أو المهم عندك ألا تنتفهم المرأة وإن نتفهم الرجل لا مشكل لديك

  • ينتظرون الصيحة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:48

    لم يعد التضايق من المتبرجات بل أصبح العكس
    اليوم الكلام الشنيع والتقزز والنفور اصبح من المحجبات
    اما المتبرجات والعاريات الا من خرقة لا تزيد عن كلينكس تكاد لا تخفي الا قيد انملة من العورة اصبح موضة العصر ومرتديها قمة في الحضارة والتقدم
    وكأن الانسان البدائي لم يكن يعرف كيف يتعرى الا الآن
    هؤلاء القوم ينتظرون ان تصيبهم قارعة مثل قارعة عاد وثمود

  • أحمد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:55

    إلى krimo رقم 95 وهل الذكور يستحقون الحقوق التي أخدوها بالقوة لأن الله لم يجعل الذكر وصيا على المرأة ولم يقل له أن يستعبدها بل قال النساء شقائق الرجال ولم يقل عبدات للرجال ولكن ما نراه من الذكور في زمننا هذا أنهم يريدون استعباد المرأة إلا من رحم ربي ثم ألم ترى طغيان الذكور عندما أعطيت لهم الحرية المطلقة قبل مدونة الأسرة.كانوا يستعبدون زوجاتهم ويعنفوهن والله يقل معاشرة بمعروف أو تسريح باحسان والمشكل حتى إن هربت الزوجة عند أهلها هربا من بطش زوجها ترجعها له الشرطة إلى بيت الطاعة كي يزيدها تكرفيسا على تكرفيس أو يخرب عنها ويتزوج بأخرى ويترك الاولى معلقة لا هي بمطلقة ولا بمتزوجة وأنا عندي الآن 60 سنة وانا أعي ما أقول وحتى الى يومنا هذا مازلت أرى عائلات يعنف فيها الزوج زوجته دون وجه حق والمشكل كون غير جات معاه.هو عال على الأسرة ديالوا ولا يريد حتى أن يشتغل رغم صحته الجيدة ومزال قاليك كايبين العظلات ديالوا عليها ولا ينكر هذا إلا كذاب ومنافق يكره المرأة ويتمنى لها السوء

  • يونس
    الأحد 4 أبريل 2021 - 15:18

    أخي رقم 8,
    تقول أن أبنائك وجيل اليوم أصبح ماسونيا لأنه لايومن بالله، أقول لك إبحث أكثر لأنه لايمكنك أن تصبح ماسونيا إن لم تكن تؤمن بالله.
    ربما مشكلة الجيل الجديد هو تأثره بالحضارة والنموذج الغربي، الشباب تجلد نفسها وتحارب تقافتها وحضارتها وينسبون أنفسهم للغرب فقط لأن الغرب هو المنتصر، علاقتهم بالغرب لاتتعدى أفلام هوليوود، فهم لاينتجون حتى ٱبرة وينسبون أنفسهم للغرب، كما يقول إبن خلدون المنهزمون يقلدون المنتصرين

  • الطعارجي حسن
    الأحد 4 أبريل 2021 - 15:25

    امثالك هم الذين يشجعون مثل هذه الكتابات على الجدران والتهجم على الفتيات والنساء اللواتي يخترن ثياب عصري وخفيف . لعلمك نحن مجتمع نعيش في القرن 21 وغالبية الناجحات في العالم هن عصريات ويرتدين اخر ما جادت به الموضة العالمية بينما المحجبات والمنقبات والمحكوم عليهن بالخضوع فلا اثر لهم لا في الاختراعات ولا في الفكر ولا في الشعر ولا في الفلسفة ولا في الموسيقى والفن والرياضة . ما ردك يا فقيه

  • شيوعي علماني
    الأحد 4 أبريل 2021 - 15:25

    لايوجد لباس شرعي خاص بالرجل المسلم إلا الشريعة التي حرمت على الرجل الصلاة بالقميص الداخلي الذي نسميه بتيشرت ديال السماطي وأما الشورت والتريكو نص كم فأجاز علماء المسلمين للرجل المسلم ارتداؤه في الشارع شريطة أن يكون كم التيشرت خفيفا وينزل إلى كوع الرجل ويكون مقياس الشورت 3أضعاف من مقياس الرجل للحيلولة دون ظهور جهاز الذكر.

    وأما عن لبس التشبه بغير المسلمين الذي هو التوكسيدو والكوستار والمونطو والترواكار وماشابههم فقد أجازه الإسلام لأنه لم يعد يقتصر على غير المسلمين وأصبح من لباس المسلمين.

    ولم يظل التحريم ساريا إلا على الحرير واللباس الشفاف أو المتشبه بالنساء.

    وأما فيمايخص الجهاز الذكري فهو لايظهر اعتباطا وإنما لايظهر إلا إذا افتتنت الأحاسيس برائحة نسوية فواحة فتانة أو افتتنت البصيرة بمتبرجة سافرة بماكياج فتان أو صدر ممشوق أو فخدين بارزتين أو قدمين غضتين بيضتين حريريتين ناعميتن والعياذ بالله أقانا الله وإياكم من فتنة المتبرجات.

    أسأل الله الهداية لبنات المسلمين وجعل متوانا ومتواكم الجنة وسامحونا على صراحتنا التي قد تزعج البعض ورمضانكم مبارك سعيد والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • يونس
    الأحد 4 أبريل 2021 - 15:42

    هذا لأنكم لا تقومون بالدور الموكل إليكم، و وزارتكم تجمع أموال الأوقاف لتعيد توزيعها على الأضرحة.
    فلا أنتم نهيتم عن المنكر و أمرتم بالمعروف و لا تركتم من يفعل ذلك، بل بالعكس، عندما يقوم مسلم غيور بفعل ذلك تخرجون ببياناتكم المنكرة له فكنتم كالفئةة من أصحاب الصبت الذين ينهون المتقين عن النصح و الأمر بالمعروف،
    قال تعالى : ” و قالت طائفة منهم لم تعظون قوما الله مهلكم أو معذبهم عذابا شديدا” يبدو لي أنكم أنتم هذا الطائفة… فكان جزاؤهم ” و أخذنا الذين ظلموا بعذاب بيس بما كانوا يفسقون”

  • متسائل
    الأحد 4 أبريل 2021 - 15:53

    الطعارجي حسن
    وماذا عن قولك عن محاربة النساء لخيرة الفنانين والمثقفين الرجال

  • عزيز
    الأحد 4 أبريل 2021 - 16:02

    يجب على دولتنا أن تبني جهاز شرطة خاص بمحاربة مظاهر العري والانحراف في الشارع العام بما يتماشى مع قيمنا الإسلامية من أجل مجتمع نظيف وطاهر.

  • يحيى
    الأحد 4 أبريل 2021 - 16:10

    بقدرة قادر لم يعد لدينا علماء دين أجلاء في هذا البلد سوى السكنفل الذي أصبح رئيس مجلس علمي وأصبح يحتكر الإذاعة والتلفزيون في كل خطابات الدين وأصبحنا لا نفهم موقعه لدى وزارة الأوقاف ومن أوصله لكل هذا في وقت وجيز جدا علامات استفهام تطرح بجدية على الألسن وتحير فيها العقول إذا ما تتبعنا مسار السكنفل فأصبح مفتي الديار المغربية.
    في حين علماء أجلاء وقدوة في أمور الدين والفتوى دفنوا أحياء من طرف وزارة الأوقاف.
    إنه العجب العجاب.

  • Krimo
    الأحد 4 أبريل 2021 - 16:25

    إلى السيد احمد تعليق. 111, حاليا الرجل هو اللي اصبح كيكل العصا، و اللي خداو الحقوق بالدراع هما الرجال قبل الاسلام، حالياً النساء خداو الحقوق بقوة القانون و بداو يتعسفو و يطغاو، فزمن المساواة و المناصفة، لا توجد معنى لشئ اسمه المتعة، و نفقة الأولاد تستخلص من مدخول الزوجين ، و ان كانت الام هي الحاضن يجب السماح للزوج بزيارة الأبناء على الاقل 3 ايام بالاسبوع، و حق المبيت لديه ليوم واحد بالاسبوع دون تكاليف المفوض الذي على الاقل يطلب 500. درهم على كل زيارة.

  • ادريس
    الأحد 4 أبريل 2021 - 16:52

    انا عن نفسي أفضل أن أعيش بجوار ملايين المتبرجات وأعتبرهن مثل الاخوات على أن أعيش بجوار ملتحي كذاب ومنافق يقول ما لا يفعل لأن ما يفعله الملتحي أبشع بكثير مما تقم به المتبرجة وما عليكم إلا البحت في هاتفه ستجدون أنه ملأه بمقاطع الافلام الاباحية وقد رأيت هذا بأم عيني والله على ما أقول شهيد.هناك ملتحي يصلي بالناس يسكن بالعمارة التي أسكن فيها وذات مرة صادفته يتفرج في الأفلام الإباحية وعندما عاتبته على ذلك وقلت له أنه رجل دين ولا يجوز أن يفعل ذلك قال لي أن هاتفه فيه عطب ولا يعلم لماذا تأتيه تلك المقاطع ويحاول إصلاحه.هل رأيتم تدليسا وكذبا أكثر من هذا لأن هاتفك لن يعطيك شيئا هكذا ما لم تقم بالبحث عنه والاشتراك فيه كي يأتيك منه كل جديد ينزل على الساحة والسيد وجدته يتفرج في الأفلام الإباحية بكل أريحية ويقول إن بهاتفه عطب طزز.يظن أني طفل صغير يستطيع ان يضحك علي بذلك الكلام

  • Krimo
    الأحد 4 أبريل 2021 - 17:11

    إلى احمد تعليق 111 بالنسبة لمسالة بيت الطاعة ما بقاتش عند البوليس، عند المفوض، قدام المفوض تقول انا راجعة تشبر المحضر و ضربها بسلتة و تقول لك سير دير دعوة اخرى ديال الرجوع بالمحامي ديالها المسطرة الخ، و النفقة محسوبة عليك حتى استصدار الحكم. و دون استفداتك من الواجبات الشرعية.
    و اذا اقدمت على الطلاق المتعة عليك حتى و ان لم تكن ببيت الزوجية …هدشي ما فيهش ظلم للرجل؟؟؟تصرف و تمتع وحدة هاربة من بيت الزوجية!!

  • المعلم "طريبيشة"
    الأحد 4 أبريل 2021 - 17:15

    لا يوجد اي تحريم في القران للمراة في ان ترتدي ما تحب . لان القران لم يذكر التبرج ضمن التحريمات التي الح عليها القران والذي الجميع يعرفها .ففي المنطقة العربية انذاك لم يكن مراحيض ولم تكن هناك شقق او منازل لكي تتمكن النساء من تغيير ملابسهن او الوضوء وكانت النسوة يقضين حاجاتهن الطبيعية في الخلاء .لذا نزلت تلك الايات نظرا للتلصص الذي كان يقع على النساء وايضا خوفا من وقوع نساء النبي في حرج من اعداء محمد . وكيفما كان الحال العصران مختلفان ولا يمكن ان تطلب من انسانة اكثر ثقافة وعلما وربما تكون رئيستك في الادارة او الشركة او رئيسة بلادك وتؤمن بالحرية الفردية بان تجبرها على ارتداء خمار او نقاب

  • أحمد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 17:16

    إلى krimo تقول نفقة الأولاد تستخلص من مدخول الزوجين وماذا تقول عن الله اللذي أمر الرجل بالانفاق على أسرته أو على أولاده.هل ستقل له هو أيضا عندما تقف أمامه أن النفقة يجب أن تستخلص من مدخول الزوجين أو تريد أن تملأها بكثرة الأولاد وترميهم إلى الشارع دون أن تنفق على اولادك وتذهب إلى أخرى وهكذا دواليك.كل ما تزوجت بواحدة وافترقت عنها ترميها إلى الشارع دون الإنفاق على الاولاد اللذين انجبتهم معها وعندما يكثر اطفال الشوارع بسبب تفكيرك الأرعن هذا ستقول أنهم ابناء الزنا وليسوا من زيجات شرعية وما رأيك في الرجال قوامون على النساء أو القوامة تريد أن تختزلها في استعباد المرأة فقط وليس في الانفاق عليها هي وأولادك.تعجبوننا عندما تقولون أنكم تدافعون عن الدين الاسلامي ولكن يتضح من خلال تعليقك أنك تدافع عن مصالحك وليس عن الدين ثم النساء لم يثوروا ضدنا إلا بعدما رأوا العذاب اللذي ذاقوه مننا طوال سنين مضت وتعليقك لخير دليل.تريد فقط أن تستمتع بالجماع والنكاح مع المرأة أما أن تنفق على ما خلفه ذلك النكاح من أطفال فلا تريد وبعدها تشتكون أن المرآة اخذت مناصب الشغل من الرجل طزز طرطلز

  • مواطن عادي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 17:21

    لا فرق بين ما قاله هذا الفقيه وما تقوله الجماعات والشيوخ الذين يريدون فرض وصايتهم على الناس. هل يتم معاقبة النساء على الامراض النفسية للذكور وعدم قدرتهم على ضبط النفس والتفاعل العاقل مع هرمون التستوستيرون؟؟؟؟
    ما هذا الذي نسمعه؟؟؟؟.
    الإثارة بإظهار المفاتن أو القيام بحركات معينة برمجة جينية في الانسان وفي الحيوان والطيور من أجل جلب الشريك والتوالد لاستمرار النوع. ومهما كثرت قيود الجهل فإن قواعد الحياة تخترقها

  • الكازاوي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 17:52

    الرجال الحقيقيون يخترعون ويصنعون ويصدرون الى العالم كل ما يصنعونه من ثلفزات وهواتف وسيارات وكلما نستعمله في حياتنا اليومية والرجال المكبوتين ماعندهمش مع الاختراعات.مقابلين غير المرأة اشنوا لبسات واشنوا مالبساتش.اوا حضيوا المرأة وخليوا سيادكم يوصلوا القمة وتلقاو ريوسكم رجعتوا الخيام وركوب البعير هذا إن بقي هناك بعير إن لم ينقرض هو الاخر

  • دنيا
    الأحد 4 أبريل 2021 - 18:12

    اغلب الرجال كيختار المتبرجة للزواج اما فتعليقات راهم يكذبو بوجه قاصح
    اغلب العوانيس دايرين لفولار خرجتو عليهم الله ياخد فيكم لحق

  • سفيان
    الأحد 4 أبريل 2021 - 18:28

    باختصار شديد.الذكور اللذين ضد المرأة يريدون الديمقراطية والحقوق والحرية لأنفسهم فقط والمرأة يريدون لها أن تبقى في العصور الوسطى يسجنونها في صندوق أسود غير متحرك وإن نطقت أو اشتكت يدفنوها وهي حية.هذا كل ما في الأمر وإن قال لكم احدهم أنه يدافع عن الدين الإسلامي فاعلموا أنه كذاب ومنافق لأن ما يفعله الذكور من منكرات يفوق بكثير ما تفعله المرأة.فقط إغتصاب الرضع والأطفال الصغار دون سن الست سنوات يفوق كل المنكرات التي تقم بها النساء ولكن الذكور لا يتكلمون عن هذا ولا يأبهون والدليل يظهرون فقط عندما يتحدت المقال عن المرأة ولا يظهرون عندما يتحدت المقال عن اجرام الذكر ومنكراته.هذا ما كان

  • fatima ennajar
    الأحد 4 أبريل 2021 - 18:31

    المرأة مواطنة وليست عورة او ملك يمين لقد حان الوقت لتجريم مثل هذا التحريض ضد مواطنات هذا البلد والتدخل في ملابس الناس وغرف نومهم والفتوى برضاع الكبيروقتل المختلف شيوخ النكاح لا هم لهم سوى اعضاء جسم المرأة لان عقولهم مهووسة بها قمة الوقاحة والتطفل والاجرام المغربيات يجب ان يتصدين للفكر الوهابي المريض وعدم تمرير مثل هذا لخطاب دون عواقب

  • bahaeddine
    الأحد 4 أبريل 2021 - 19:50

    تبرج النساء حرام ..إيوا علاش متتقولهاش في خطبة الجمعة؟؟

  • عبدالسلام
    الأحد 4 أبريل 2021 - 20:05

    أحيي كل أنثى هربت إلى بلدان الكفار كما يسمونهم حيت الحقوق الحقيقية موجودة بالفعل وأعزي كل أنثى بقيت في بلدان المسلمين حيت يستبيحون استعبادها إلا من رحم ربي والحط من كرامتها والنيل منها وهضم لي حقوقها بعد أن حررها الإسلام من بطشهم ولكن مازالوا مصرين على البطش بها لأن رغم مجيء الإسلام لم يغير شئ من الذكورية التي تبيع الانثى في سوق النخاسة ولولا أمريكا التي أنهت تلك الأسواق وأوقتها كون راه لازالت الأنثى تباع فيها ولكن أظن من خلال تفكير بعض المعلقين هنا يتضح أنهم مازالوا يحنون لتك الاسواق لذا يدعون على امريكا بالليل والنهار بالهلاك.انصح كل فتاة إن كان باستطاعتها أن تهرب الى الدول التي تحترم فيها المرأة بالفعل عوض إقبارها وسط المتخلفين اللذين لا يرون منها الا وعاء خلق لي ينفثوا فيه سمومهم وآلة لي تنفيذ وتطبيق الأوامر وأحيي كل رجل يعتبر المرأة انسانة بكيانها وخلقها الله هي أيضا مثلنا ولها نفس الحقوق مثل التي لنا وليس مجرد عورة تثير شهوته لأن من تثيره المرأة فالمشكل فيه هو وليس فيها هي لأن عقله لا يفكر إلا في الجنس ومن يفكر بجهازه التناسلي وليس بعقله فالبهيمة حاشاكم أحسن منه

  • الأحد 4 أبريل 2021 - 20:06

    العيب ليس هناك رجال في البيوت يحكمن بناتهم وإنما أصبح الرجال مغلوبين عن امرهم فالعين بصيرةواليد قصيرة عندما تجد الرجل إذ أرد أن يسير بيته علي الطريقة الصحيحة جرجرتة المرأة في المحاكم وخصوص في نفقة الأولاد والقنون كله في صف المرءة فهو يري المنكر ولا يستطيع أن يغيره خوفا من المحاكم حسب قانون مدونة الأسرة إذ تكلم عن الحق نهشت المدونة لحمه وعرقه في نقة الأولاد وتحمله الصاءر ولقد صدق رسوله صلى الله لما جاءه رجل يساءل رسول اين يجد أهل في آخر الزمان قال المصفي عليه السلام تجد اهل اما في القبور أو السجون وقال رسول لو امرتو أن يسجد احد لغير الله لا امرتو المراءة تسجد من شدة طاعة لزوجها ….. نحن وقع مكتوب حبر علي ورق مدمن هنا ك رؤس تريد الفساد والاستبداد انسجاما مع الانحلال الأخلاقي في مصلحتها وخترعت قنوت حقوق المراءة وغرست جمعية تدافع عن حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل

  • إلى المعلق 131 صاحب البريد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 20:51

    إلى المعلق 131 اللذي وضع البريد الالكتروني على إسمه.مسكين تريد ان تسجد لك المرأة.هل أنت الله لي تتمنى ذلك ثم هل سمعت رسول الله صلعم قالها بلسانه أو صدقت شيوخ الظلام القدماء اللذين ابتدعوا ذلك الحديت ولفقوه ظلما وعدوانا للرسول كي يعيدوا به المرأة إلى العبودية بعد أن رأوا الدين الإسلامي حررها منها ثم قلت الطاعة.الانثى هي من تلدنا وتريد أن تضعها تحت طاعتك وهذا فقط الله قال الجنة تحت أقدام الانثى وتريد ان تستعبدها أما لو قال تحت أقدام الذكر لدفنتها منذ زمان وهي حية.ثم لو افترضنا هذا الحديت صحيح رغم أنه مكذوب وأتت به فقط العقلية الذكورية لي تركع به المرأة.فهذا الحديت إن كان صحيحا فهو موجه للرجال المتقين الله وييتبعون سنة الرسول بحق ويعرفون كيف يتعاملون مع زوجاتهم إن أخطأن حسب ما يقوله لهم الدين ليس لواحد يخرق أوامر الرسول حين قال ولا تجلسوا في الطرقات وتجده اول من يجلس فيهم وكذلك طيلة النهار في الشارع يدخن أو يتكلم في الناس أو يكذب وينافق ويغش عوض الجلوس مع أولاده كي تنشأ بينهم الرحمة والمودة وفي الأخير يأتي لي يقل لك يجب ان تسجد لي المرأة كي تبين طاعتها.زوينة هادي

  • Krimo
    الأحد 4 أبريل 2021 - 20:53

    إلى السيد احمد ردا على التعليق 123, بخصوصي شخصيا، اخر امر افكر به هو الزواج بعد تجربة لمدة 8 أشهر الحمد لله دون اولاد معاها،، رغم انني تكبدت خسارة مالية كبيرة مقارنة مع المدة و السبب راجع لعقليتها التي تومن بالخرافات دون تفاصيل اخرى.
    السي احمد ربما دزتي فجيل آخر، لكن حاليا اذا أردت معرفة حقائق صادمة بعيدا عن النظري و ما يروج له اوصيك بزيارة محاكم الأسرة بين الفينة و الأخرى و اذا بان لك شي ولد الناس مكرفس استفسر منه.
    او ادخل على موقع الفيديوهات و استمع للقصص التي تروى من طرف جمعية الدفاع عن حقوق الرجال.
    تزيار الرجل بمجموعة من القوانين جاب نتيجة عكسية

  • hamid
    الأحد 4 أبريل 2021 - 21:01

    علماؤنا لا يحركون ساكنا إلا إذا كان هناك جدل في أمر ديني وهذا واجبهم قبل هذه الملصقات فعلى علماء المغرب تكثيف الدروس في المساجد وكذلك يجب إعطائهم حيزا من الوقت في الإعلام المغربي الشبه خالي من البرامج التوعوية حتى لا يتكلم أحد من عامة الشعب وفعلا نرى نساء شبه عاريات في شوارعنا ونطلب اللطف من الله أن ينجينا من الأوبئة مما نقترفه من معاصي

  • إلى المعلق 131 صاحب البريد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 21:27

    تتمة.حسنا مادمت تؤمن بالاحاديث هل لم ترى خطبة الوداع للرسول المشهورة أكثر من المتداولة الان حين قال أستوسيكم بالنساء خيرا ورفقا بالقوارير إلى أخر الخطبة من وصايا على المرأة أو أعجبك فقط الحديت اللذي ذكرته في تعليقك لأنه جاء مع ساديتك وتجبرك واستعبادك للمرأة أما خطبة الوداع لم تعجبك لأنها لم تتواتى مع الاستعباد اللذي تريده لذلك لم تذكر منها ولو مقتطفا واحدا وذكرت فقط الحديت اللذي أعجبك وفي الاصل هو مشكوك فيه لأن السجود لله وحده ومن قال غير ذلك فهو كافر وحاشا لي رسولنا الكريم المعروف بأخلاقه الحميدة وبأيمانه بالحرية من العبودية أن يقولها.ملاحظة تركتم القران اللذي سوى فيه الله البشر وأصبحتم تذكرون فقط ما قاله البخاري وابن تيمية وفلان بن علان لأن هذه الاسماء استعبدت لكم المرأة كما 6ردتم أما القرآن كرم فيه الله المرأة لذا هاجرتموه

  • مواطن2
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:02

    ملخص القول انه لا يحق لأي كان غير السلطة او من كلف بالشأن الديني في منع او اباحة سلوك من السلوكات المجتمعية….ولا يسمح لأي كان ان يكون وصيا على الغير.ولا يسمح لأي كان ان ينوب عن السلطة او من ولي امر المسلمين…الوعظ والارشاد له اهله. والدولة تحت امرة ملك البلاد وبعده الحكومة والمؤسسات المختصة . والفتوى لها اهلها . المجتمعات لا تخلو من انحرافات اخلاقية لكنها تبقى دائما خاضعة لضوابط دينية وقانونية الدولة مسؤولة عن معالجتها….وعلى المواطن ان ينضبط للقولنين الجاري بها العمل.ولا مكان للفوضى او الدعوة المعزولة لمنع سلوك معين.

  • زايد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:39

    يقول الله تعالى :
    إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْه
    “فمن قال للمتمسّكين بكتاب الله وسنة رسوله: رجعيون! قلنا له: بل أنت الرجعي حقيقة..
    لأن الله سمّى مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم انقلابًا على العقب”.
    تفسير سورة البقرة لابن عثيمين (ص119/م2 )

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 07:52

    ومن مذكرات المغفور له الحسن الثاني تغمده الله بواسع رحماته أنه قال “أفضل أن يبقى شعبي “قديما” خير من أن يفقد هويته الدينية والأخلاقية تحت مسمى الحداثة والتحرر ومواكبة العصر” الخطير في الأمر أننا فعلا نحن في طريق فقدان هويتنا الدينية والأخلاقية وهنا استحضر قولة الشاعر : #انما الامم الاخلاق ما بقيت ،فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا # بيت شعري وجيه إذا افتقدنا الأخلاق يعني سوف نفقد وجودنا ،ونحن الآن في طور فقدان الأخلاق والفضيلة باسم الحضارة الغربية أنها حضارتهم وليدة بيوتهم، لا يمكن بتاتا أخذها كوصفة جاهزة ،فرغم تلك الحضارة فالاقوام الغربية لهم دينهم كذلك ولا يسمح لأحد المس به ،لماذا نحن لا نغير على ديننا الإسلامي ونأخذ من حضارتهم إلا الصالح والاصلح عوض الأفكار والايديولوجيات الهدامة :كالعلاقات الرضاءية واباحية الإجهاض والحرية الفردية وبالمناسبة على ذكر الحرية الفردية ،ما هي حدود هذه الحرية؟إلا تظن أن الرجل أو الشاب أو الشابة أو المرأة إذا خرج عن المألوف في محيطه قد يؤذي بالآخرين الذين هم عامة وإذا كان الأمر غير ذلك فليذهب ويسكن البراري والصحاري الواسعة ويعبر عن نزواته الشيطانية

  • bouchra
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 11:14

    ليس تدينا هو مجرد مرض نفسي وأزمة نفسية حادة فعالجوهم……..

  • شفيع
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 21:34

    إلى من يطلبن آيات قرآنية تنهى عن التبرج :
    الآية الأولى : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

    الآية الثانية : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

    وتقلن بأن الله تعالى أمر الرجل بالإنفاق على بيته وأولاده(وزوجته)الله تعالى لم يعطي المسؤولية للرجل إلا وفقا لمبدأ القوامة التي تسمينها أنتن خضوع المرأة للرجل وثانيا المرأة تريد الحقوق بدون واجبات تريد أن تجلس في المنزل وكل شيء موجود وتحت تصرفها وتخنق الزوج بالأولاد بدون أن تعطيه حقوقه الشرعية أو تعطيها له بمزاجها الخاص.

    والطامة الكبرى أننا لانسمع أراء المتزوجات نسمع فقط أراء الأمهات العازبات اللواتي لم يذقن في حياتهن طعم الزواج ويفتين في أمور الزوجية.

  • سعيد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:55

    الم يقل ربنا عز وجل وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس