السلطات تشدد المراقبة لمحاصرة ترويج المنتجات الغذائية المزورة والفاسدة

السلطات تشدد المراقبة لمحاصرة ترويج المنتجات الغذائية المزورة والفاسدة
صورة: أرشيف
السبت 3 أبريل 2021 - 06:15

كثفت السلطات المحلية والأمنية من حملات مراقبة محالّ تسويق المنتجات الغذائية بالمدن الكبرى، على بعد أقل من 10 أيام على حلول شهر رمضان.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن تكثيف عمليات المراقبة من طرف مصالح الأمن وباقي الإدارات المختصة يشكل خطوة إيجابية نحو مزيد من حماية المواطنين من استهلاك المنتجات منتهية الصلاحية والمزورة.

وأورد الخراطي في تصريح لهسبريس: “نحن مع تشديد المراقبة والعقوبات، خاصة في ظل استمرار جائحة كورونا واقتراب شهر رمضان. ونعتقد أنه يجب على كل المواطنين التبليغ عن أي مخالفة يرصدونها، أو أي منتجات غذائية مزورة”.

وأوضح رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في التصريح ذاته، أن شبكات تزوير العلامات التجارية للمنتجات الغذائية تنشط بشكل كبير في فاس ومكناس، وتساهم في الإضرار بالنسيج الاقتصادي الوطني وبالصحة العامة للمواطنين، مشيرا إلى أن هاتين المدينتين تشكلان مصدرا لكميات كبيرة من المواد الغذائية المزورة التي تسوق في كبريات المدن المغربية، ومن ضمنها الدار البيضاء.

واعتبر المتحدث ذاته أن عملية توقيف عناصر شبكة متخصصة في تزييف علامات تجارية واستعمالها في تعليب المواد الغذائية ومواد التنظيف منتهية الصلاحية وتخزينها في ظروف من شأنها المساس بالصحة العامة، التي تمت بتنسيق مشترك بين الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ومصالح ولايتي أمن مكناس وفاس، ومصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تشكل ضربة قوية لمثل هذه الشبكات التي لا يهمها سوى الربح المادي على حساب صحة المواطنين.

وأضاف الخراطي: “لقد كشفت هذه العملية وجود 11 مستودعا في مدن فاس ومكناس وصفرو ومولاي يعقوب، حيث تم اكتشاف كميات كبيرة من المنتجات الغذائية والسلع الاستهلاكية ومواد التنظيف مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، التي تم تعليبها بتواريخ صلاحية جديدة من خلال استغلال علامات تجارية مزيفة، وذلك قبل تخزينها في ظروف تنعدم فيها شروط الصحة والسلامة المفروضة في هذا النوع من المنتجات”.

‫تعليقات الزوار

8
  • تمري علي
    السبت 3 أبريل 2021 - 07:09

    السلطات تشدد المراقبة لمحاصرة ترويج المنتجات الغذائية المزورة والفاسدة
    كلام جميل لكن مع الاسف الواقع هناك اشياء رهيبة وخطيرة تقع في ظروف السيبة بعد تفشي الفساد وانهيار دور الدولة في المراقبة والزجر وسيطرة اللوبيات المختلفة وتواطء من بيدهم الامر مما نتج عنه فوضى وتسيب وتسميم ممنهج للمواطنين دون ادنى مراقبة او ردع المهم الرشوة والمحسوبية تفسد كل شيء فقط بعد الحملات الفلكلورية الموسمية لأخذ الصور والبهرجة الاعلامية باستهزاء من ذكاء المواطنين !!!

  • متتبع لهسبريس
    السبت 3 أبريل 2021 - 07:11

    مجهودات السلطات وكل الدوائر الحكومية ان لم تتوج بمساعد المواطن الذي هو محور القضية لا تعطي اكلها لابد من ان تسود ثقافة التبليغ عن الجريمة والمخالفة وكل فساد وهذا الامر لايحتاج الى هاتف او اتصال مباشر لان الامر يحتاج الى مواقع من خلالها التبليغ عن الجرائم والمخالفات ولو باسماء مستعارة المهم ان يتم التعامل مع التبليغ بالسرعة المطلوبة فالمغاربة الا ما نذر هم الذين لهم الجرأة والشحاعة على التبليغ بالشكل المباشر ومع هذا يؤدون الثمن اذا ما تم تسريب الامر فالمخالفات والجرائمة والفساد من هذا القبيل دوما يكاد بك منظم اي عصابات متخصصة وم يجرأ ان يبلغ عنهما وربما تك بعض الاجهزة مخترقة من الفاسدين وهذا موجود في كل العالم دهناك الوطني الحر المبدئي وفي المقابل هناك الفاسد وهذا في كل الميادين.نهايك ان لازال مترسخ في عقلية الطبقة الشعبية عبارة شكام بياع وبرگاگ كاننا نتعامل مع الاستعمار . اذا لابد ان تعكف كل الاجهزة على فتح مواقع خاصة بها للتبليغ بالارهاب والرشوة وكل مخالفة او جريمة كيف ما كان نوعها ولو مجرد شكوك وعلى الاجهزة ان تقوم بالازم مع المرونة مع المبلغ ورصد مكافات ان لازم الامر

  • مراقبة علف البهائم !
    السبت 3 أبريل 2021 - 08:27

    استغرب عند سماع السلطات تشدد المراقبة على المواد الغذائية الفاسدة…! وأسواق ومتاجر كثيرة تغرق بمنتجات اجنبية ومحلية فاسدة … اما مانشاهده ونسمع عنه ضحك على العباد ، الفساد ينخر في المجتمع الرشوة تعمي ابصار وافئدة المسؤولين …درهم في الحيب خير من مﻻيين في خزينة الدولة. .هذا هو شعارهم ..وكل من نطق بالحق ودافع عن العباد يعتبر كﻻمه خطير جدا ومس باستقرار البﻻد !! ما عليكم ان يفعل شعب يتغذى ويتعشى بخبر ﻻ يصلح حتى علفا البهائم. .

  • jazdour parsi75000
    السبت 3 أبريل 2021 - 09:14

    داكشي لكيتحرق بين قليل مقارنة بالمواد الفاسدة التي تباع في بلدنا الحبيب

  • عابر سبيل مغربى
    السبت 3 أبريل 2021 - 10:17

    لو كانت المراقبة مشددة وجدية فى عملها لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه من سموم تسمم بها المواطن فى كل المنتجات الغذائية إبتداءا من علف البهائم المتمثل فى الدقيق الذى يخبز فنأكله … الفساد عم كل صغيرة وكبيرة فى مغربنا الحبيب ولا من محاسب ولا من مراقب …

  • يوسف
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:16

    اذهبوا الى اسواق بيع الاسماك في المدن الصغيرة وراقبوا المنتجات التي يستهلكها المواطن. تأكدوا بأن 70في المائة من المنتجات فاسدة أخص بالذكر هنا المدن البعيدة عن السواحل. ثم البيع في سيارات مثل Citroën c15 او فال207 في غياب ابسط شروط النضافة. اين هي المراقبة التي تتحدثون عنها.كما يقول المغاربة دائما ربي الحافض سبحانو اما بنادم حدث ولا حرج

  • med99
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:42

    بالرغم من المجهودات المبذولة للحد من هذه الظاهرة…هناك ” تصرفات ” بعض الأعوان تستاهل مع محترفي الغش … بالمقابل طبعا …؟؟؟

  • مواطن2
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:43

    السنة تعد ب 12 شهرا…او 365 يوما….ولا يكثر الحديث عن المواد الفاسدة الا عن اقتراب رمضان….وكان الناس لا يستهلكون المواد الفاسدة الا في رمضان….الغش والتدليس والرداءة والاحتكار والمتاجرة في المواد الفاسدة لا ينقطع خلال السنة كلها. يظهر جزء من ذلك اثناء جولات السلطة للمراقبة….انها ثقافة …الكثير من التجار الفوا هاته الامور حتى اصبحت عادية لديهم….الخبز على سبيل المثال لا زلت اتذكر وانا في البادية كان يطبخ في افران من تراب خارج المنزل وكانت رائحته تشم على بعد امتار. حتى الديقيق كانت له رائحته قبل عجنه….حاليا لا اثر لتلك الرائحة لا في الطحين ولا في الخبز ولا اثناء طبخه وكاننا نستعمل مادة لا علاقة لها بالقمح او الشعير…هذا الاسبوع بالضبط اشتريت دقيقا بلديا وحاولت ان اشمه فلم اجد له رائحة….المبيدات قضت على كل شيء.واصبحنا ناكل شيئا ” اسمه الخبز ” وهو في الحقيقة ليس خبزا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة