السيناريو الأسوأ في الانتخابات الأمريكية .. فوز ترامب قبل الخسارة

السيناريو الأسوأ في الانتخابات الأمريكية .. فوز ترامب قبل الخسارة
الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 01:00

انطلق موسم الانتخابات الرئاسية الأمريكية رسميا، في ظرفية غير مسبوقة، تطغى عليها جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية التي تضرب الولايات المتحدة. وشرع المرشحان الجمهوري والديمقراطي في تنظيم مهرجانات انتخابية، وزيارة مختلف الولايات.

وترجح مختلف استطلاعات الرأي التي أجريت خلال الأسابيع الأخيرة كفة المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الثالث من نوفمبر المقبل، على حساب الرئيس الحالي دونالد ترامب، الذي تواجه إدارته انتقادات لاذعة بشأن التعامل مع جائحة كورونا، بعد فقدان الملايين من الأمريكيين مناصب شغلهم.

ومع اقتراب موعد الانتخابات، وعدم نجاح الحكومة الأمريكية في احتواء انتشار كورونا، يتوقع أن يرتفع عدد الناخبين الذين يصوتون عبر البريد بدلا من الاقتراع المباشر في نوفمبر المقبل، ما يفتح الباب أمام سيناريو يوصف بـ”الكابوس”، في حال تحقق، كما تشير إلى ذلك عدد من مراكز الأبحاث.

يقوم هذا السيناريو على إظهار النتائج الأولية فوز الرئيس الحالي، دونالد ترامب، بالانتخابات الرئاسية ليلة تنظيم الانتخابات، بفارق كبير، وإلقاءه خطاب النصر في تلك الليلة، وبعد ذلك تظهر النتائج بعد فرز أصوات الناخبين عبر البريد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

هذا السيناريو حذرت منه شركة “Hawkfish”، وهي شركة لتحليل البيانات يمولها رجل الأعمال والمرشح الرئاسي السابق مايك بلومبرغ، كما أنها تشتغل لصالح الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقبلة.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي تصريحا للمدير العام لهذه الشركة، جوش مانديلسون، يقول فيه إن “بيانات الشركة حول سيناريوهات الانتخابات المقبلة تظهر إمكانية حدوث سيناريو يفوز خلاله ترامب بشكل كبير ليلة الانتخابات، وذلك بسبب التأخر في فرز أصوات الناخبين عبر البريد”.

وحذر مانديلسون من هذا السيناريو بالقول: “ندق ناقوس الخطر، ونقول إن هذا احتمال حقيقي جدا، إذ إن البيانات ستظهر ليلة الانتخابات انتصارا لا يصدق لدونالد ترامب، وبعد ذلك بأيام سيظهر أن ذلك لم يكن سوى سراب، وستظهر النتائج النهائية فوز جو بايدن”.

وينبني هذا السيناريو بالأساس على إمكانية إظهار نتائج استطلاعات للرأي أن فئة واسعة من الذين سيصوتون لصالح الحزب الديمقراطي خلال الانتخابات المقبلة سيقومون بذلك عبر البريد، وليس من خلال الاقتراع المباشر؛ وذلك بسبب المخاوف بشأن الاكتظاظ في مراكز الاقتراع، في وقت لم تستطع الولايات المتحدة السيطرة على انتشار فيروس كورونا.

ولا يصوت الأمريكيون بشكل مباشر على مرشحهم الرئاسي، وإنما على المجمع الانتخابي. ويحتاج أي مرشح في الانتخابات الرئاسية إلى الفوز بـ270 من أصوات هذا المجمع، الذي تختلف حصة كل ولاية فيه. وتعد ولاية كاليفورنيا صاحبة الحصة الأكبر بـ55 صوتا.

وتتوقع شركة “Hawkfish” فوز ترامب بـ 408 أصوات ليلة الانتخابات، بعد احتساب 15 في المائة من أصوات الناخبين عبر البريد، مقابل 130 لصالح بايدن.

لكن هذا السيناريو سرعان ما سينقلب ضد ترامب، إذ ستصل حصة جو بايدن في المجمع الانتخابي إلى 280 صوتا بعد فرز 75 في المائة من الأصوات، وسيزيد الفارق بين المرشحين بعد احتساب جميع الأصوات، إذ سيحصل المرشح الديمقراطي على 334 من أصوات المجمع، مقابل 204 لصالح ترامب.

وحصل سيناريو مشابه لذلك خلال الانتخابات النصفية سنة 2018، إذ أظهرت النتائج الأولية خسارة الحزب الديمقراطي لمجلس النواب، وذلك بعد النتائج النهائية التي أعطت الأغلبية للديمقراطيين.

سيناريو تعززه الاستطلاعات

حسب استطلاع أجري من قبل موقع “أكسيوس”، بتعاون مع “Hawkfish” خلال يوليو وغشت، فإن 19 في المائة فقط من داعمي ترامب أبدوا نيتهم التصويت عبر البريد، مقابل 69 في المائة من مناصري بايدن.

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي قامت به شبكة “سي ان ان” ما بين 12 و15 من غشت الماضي أن 87 في المائة من الذين أبدوا نيتهم التصويت لصالح ترامب سيقومون بذلك خلال الثالث من نونبر الماضي، بشكل مباشر، مقابل 47 في المائة فقط من الذين ينوون التصويت لبايدن.

ورسم الدبلوماسي الأمريكي السابق دان بير صورة مماثلة لهذا السيناريو، وأورد ضمن مقال نشر في موقع مركز “كارنيجي” للدراسات أنه “في حال خسارة ترامب فمن المحتمل أن يدعي أن الانتخابات تم تزويرها ضده، ويبذل قصارى جهده لتقويض ثقة الناخبين في العملية الانتخابية”، مضيفا: “قد يذهب ترامب بعيدا في هذا التشكيك، وسيقوم بالتعبئة ضد نتائج الانتخابات…”، وفق تعبيره.

ولعل مثل هذا السيناريو هو الذي دفع قادة في الحزب الديمقراطي إلى الدعوة لعدم الاعتراف بخسارة الانتخابات خلال الليلة الأولى، كما هو الحال بالنسبة لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، التي دعت بايدن إلى عدم الاعتراف بهذه النتائج خلال الثالث من نوفمبر المقبل، إلى حين احتساب كافة الأصوات والتأكد من صحة النتائج.

‫تعليقات الزوار

17
  • samir
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 01:18

    سواء نجح جو بايدن او دونالد ترامب . كلاهما اصدقاء المغرب , ونرشح الفوز للمرة الثانية لدونالد ترامب لانه رجل مناسب في مكان مناسب ,

  • يساري ديمقراطي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 01:31

    "أظهرت النتائج الأولية خسارة الحزب الديمقراطي لكن أظهرت النتائج النهائية فوز الحزب الديمقراطي بالأغلبية"؟!! طبعاً لهذا يصر الحزب "الديمقراطي" على التصويت بالبريد لأنهم متمرسين عليه و لأنها الوسيلة الوحيدة التي تمنحهم الفوز غير ذلك ستكون خسارتهم أقسى من 2016 . لا يعجبني وصف الحزب "الديمقراطي" في نسخته الحالية بالتقدمي و لا الحزب الجمهوري باليميني ، أتذكر أن أحد الأعضاء البارزين بذلك الحزب "الديمقراطي" تضع حجابا (التقدم بالمقلوب!!) و أتذكر جيداً كيف هاجمت ترامب بفظاظة ثم حين رد عليها اتهم بمعاداة الإسلام بل هي نفسها تم اعتبارها عبر تقنية ال Fake news ممثلة للمسلمين في الكونغرس ( لا للأمريكيين الذين صوتوا عليها!! ) . وبما أن سياسة المدعو أوباما كانت كارثية في الداخل و الخارج بشكل لا يصدق : ركود اقتصادي لا سابق له ، داعش ، دعم إيران بملايير الدولارات لتخريب الشرق ، تخريب ليبيا… فلا نتوقع شيئاً أفضل من أنصاره داخل ذلك الحزب

  • العراف
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 01:44

    الحرب بين الماسونية والصهيونية خرجت الى العلن. اثرامب المساند من اللوبي المسيحي المتطرف الداعم للصهيونية ضد بايدن المساند من المحفل الماسوني الداعم لحقوق الاقليات وعلى رأسهم المثليين.

  • la verite
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 01:47

    و خا يخسر ترامب ماهديش يبغي يخرج من البيت الابيض ماكرهش يبقا رئيس حتى يمشي لمقبرة.

  • متابع
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 02:00

    قد يعتقد البعض ان الانتخابات الرئاسية الامريكية شأن يخص الأمركيين لكن لا يمكن أن نغفل عن ما ترصده لنا السياسيات الخارجية من مؤشرات حول فوز ترامب بولاية ثانية، هناك شعور لدى الحكومات بفوز ترامب بولاية ثانية من أهم مؤشرات هو الاتفاق الامراتي الاسرائيلي لماذا الامارات ستجازف بهذه الخطوة إذا لم تكن متأكدة من فوز ترامب بالانتخابات، ما تعرفه الحكومات ليس هو ما يعرفه الشعوب.

  • من واشنطن
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 02:21

    من ارض الواقع، ليس هناك اية حاجة الى اللجوء للانتخاب عبر البريد.كيف يعقل اننا نجول كيفما نريد في بلاد العم سام بدون اي قيد او شرط و عندما يحل وقت الانتخاب ينبغى ان نقوم بذلك عبر البريد خوفا من كرونا. الديمقراطيون شبه متاكدين من الخسارة لضعف مرشحهم بايدن. على عكس الرىيس ترامب و حزبه الجمهوري المفعمين بالثقة بالفوز بولاية ثانية، كان واقع حالهم يقول "لننزل الى الميدان و نرى من يريده الشعب الامركي ان يحكمه، كفى تذرعا بكرونا". اصرار الديمقراطيين على التصويت عبر البريد يجعلك تحس بالشك و الريبة كيف لا وهم من ناشد المتظاهرين بالخروج الى الشارع عندما اغتيل floyd على يد الشرطة "البيضاء" فكما يردد لسان حال المواطن "الجمهوري : if you can protest in person you can vote in person. و السلام

  • محمد كارتي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 03:34

    هزيمة ترامب ستنزل الصاعقة على الدول المطبعة مع الصهاينة ، سيذهب ترامب و هؤلاء الخونة الجبناء الى مزبلة التاريخ و تبقى فلسطين عربية أبية و عصية الى ابد الابدين

  • الغشاش
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 05:04

    التصويت عن طريق البريد ماعند روسيا كيفاش دير تخرمز ,ترامب دارو ليه بحال صحاب الباكالوريا فكورونا, الامتحان فتيران دلباسكيط كولشي مفروش ماكينش الغش,,,عايقين به ؤحاضين معه.

  • old school
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 05:42

    هاد ترامب باش مصدعين الوقت ملي جيت لامريكا ف1975 كان غير طاشرون ؤباه كان من Mafia ديال العقار,,, ,,,احسن رئيس دوزت هو Bill Clinton.

  • Houa
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:49

    للذين يغردون لترمب،
    هذا اسواء رئيس عرفه تاريخ الولايات المتحدة ،لا يعرف السياسة بل التجارة فقط وإفقار دول أخرى.
    رجل متهور .انظروا ما ذا فعل في الخليج ،فرقة وفتن،وإعطاء أراض تملكها شعوب لدول لا حق لها فيها كأنها ملك له،نتمنى ان يخسر الانتخابات حتى يرتاح العالم من تهوره.

  • Omar
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:04

    السياسة العالمية المالية و الاقتصادية و كل المخططات وضعت حسب البرنامج 8سنوات ترامب .و لا اظن انهم سيغيرون الخكة الى شيء لا يعر فون اين يأدي الان الامور واضحة ز الانتخابات فقط لدر الرماد.
    كل شيء رتب على ان يحكم ترامب لمدة سنوات واي دولة تصع مخكك غير هدا في واهية على النغرب ان يبقى على نفي النهج

  • karim
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:50

    ليس في القنافذ أملس كلهم سواسية لكن ترامب و جورج بوش الإبن و هاري ترومان و ريتشارد نيكسون تعدو كل الخطوط الحمر و كانوا من أعدى أعداء العرب و المسلمين بل كانوا أكثر صهيونية من الصهاينة أنفسهم

  • المكناسي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:15

    سيخسر ترامب ان شاء الله وستدهب دول الخليج المتؤامرة على فلسطين إلى مزبلة التاريخ وسيفشل المشروع الصهيوني وسوف تتغير السياسات وسينطبق المثل الشعبي :لي حفر شي حفرة ميغرقش حيت يقدر يطيح فيها 'دويلات الخليج ذهبت بعيدا وراهنت علي رجل لايحبهم ولا يحب سوى المال والعنجهية والعنصرية فلن يوفقه الله أبدا

  • Omar
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:49

    من يقول ان ترامب لن يفوز فهو لا يفقه شيئا في السياية الامريكية الاقتصادية هدا ليس دفاعا مني على ترامب لكن العلبة السوداء العالمية تقول ان ترامب هو رئيس وما غاية 2025 وكل الاشارات تقول هدا حتى كورونا ولقاحها المفقود

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:39

    …بعد المغفلين يعتقدون ان فوز بايدن بالراسة الامريكية سيغير من واقع الحال في قضية فلسطين.مع العلم ان سياسة الحزبين المقراطي والجمهوري ثابثة في دعم اسرائيل.فبيضن ان وصل البيت البيضاوي سيكون مطوقا بلوبي اسرائلي سيجبره على اتمام ما فعله سلفه ترمب.اي المزيد من الدعم لاسرائيل والضغط على باقي الدول العربية للتطبيع مع اسرائيل.لا ننسى كذلك ان اتفاقية السلام بين مصر والاردن من جهة واسرائيل كانت في عهد كارتر الدمقراطي.اذن من يحلمون ان متغيرا ما سيقع على السياسة الامركية اتجاه اسراىيل واهمون.بالنسبة لي كمغربي اتمنى ان يفوز ترمب بولاية ثانية.فالجمهوريون اقرب الى المغرب في قضاياه العادلة من الدمقراطيين.وان لم نر لحد الان اي مجهود منهم لطي نهائيا قضية وحدتنا الترابية العادلة.ولكن هناك مؤشرات ان الولاية الثانية لترمب ستنحو في اتجاه الضغط على الجزائر لانهاء هذا النزاع المفتعل بتفعيل الحكم الذاتي في اقاليمن الجنوبية تحت الحكم الذاتي…

  • news
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:29

    si jamais trump tombe il va payer tout ce qu,il a fait.

  • The golden state
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:30

    فوز ترامب اكيد لولاية ثانية ليس لدى الديموقراطيين منافس قوي شئنا ام ابينا على الاقل هو صريح و ليست لديه منطقة رمادية و يعرف من اين تؤكل الكتف اللهم ياكلك سبع اما الضبع غادي غير يكرفسك

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش