الصويرة تحتفي باعتراف اليُونسكو بـ "ليلات كناوية"

الصويرة تحتفي باعتراف اليُونسكو بـ "ليلات كناوية"
صور: هسبريس
الأحد 21 نونبر 2021 - 11:49

تذكرة سفر امتزجت فيها أصوات “المعلمين” الصادحة بالحنين إلى الأرض بدقات الطبول و”القراقب”، مع إيقاعات “الرش” و”الكنبري”، لتُسافر في ثنايا الفن الگناوي بأحاسيس ملؤها الفرح والانصهار في أناشيد روحانية؛ وذلك ضمن أمسية تحتفي بإدراج كناوة ضمن قائمة “اليونسكو” للتراث الثقافي غير المادي.

وعلى امتداد ساعتين، أخذ “لمْعلمون” الحضور الذي حجّ إلى ساحة المنزه بالمدينة العتيقة للصويرة في رحلة صوفية في شكل “ليلة گناوية” تقليدية، بمختلف طقوسها المكونة من “العدة، ولاد بامبارا، ونقشة، والفتوح”.

وتندرج هذه الأمسية الاحتفالية، المُنظمة من طرف جمعية “يرمى كناوة” والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون (SNRT)، بعد سنتين من إدراج هذا الفن العريق تراثاً عالمياً ومكوناً رئيسياً للثقافة المغربية.

“لمعلم” عبد السلام عليكان، رئيس جمعية “يرمى كناوة”، والمدير الفني للأمسية الاحتفالية، قال في حديث لهسبريس: “إنّ إدراج ثقافة كناوة، التّي طالما تعرضت للتهميش، على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لمنظمة اليونسكو تتويج للعمل الدؤوب والجريء الذي تم القيام به منذ عام 1998، مع ولادة مهرجان كناوة وموسيقى العالم، من أجل الترويج لهذا الفن العريق، وحمايته والمساهمة في إشعاعه”، وأضاف: “هذا الحدث كنا نرغب في الاحتفال به مباشرة بعد إدراجه، لكن أزمة كوفيد 19 حالت دون ذلك”.

واعتبر “لمْعلم الكناوي” أنّ “الاعتراف بالفن الكناوي تراثاً عالمياً تشريف وتكليف، لأنّه لا يجب التوقف عند هذا التتويج، بل الاشتغال على أنفسنا، وهي فرصة لتوجيه نداء إلى المسؤولين عن القطاع للاهتمام بهذا المكون الثقافي”.

من جهته، أبرز عمر رامي، المدير المركزي للإنتاج والبث في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، أنّ “هذا الحفل التراثي يندرج في إطار دور المؤسسة الإعلامية، كخدمة عمومية، في تعزيز وحماية التراث الثقافي، ومواكبة الثقافة المغربية بمختلف تجلياتها”.

وأورد رامي أنّ “حفل تگناويت يعد تجربة أولى في المسيرة الإنتاجية للمؤسسة الإعلامية، وانطلاقة لحفلات أخرى تحتفي بالثقافة والذاكرة وعطاءات الفن المغربي”، مشيراً إلى أن “ليلة كناوة عرفت مشاركة أزيد من مائة فنان من معلمين ومقدمات، وأصحاب القراقب، وحاملي المبيخرات”.

وامتدت هذه الرحلة الصوفية إلى ما بعد منتصف ليلة السبت، من خلال إقامة “ليلات كناوية” للذكرى والعرفان داخل “زوايا” العاصمة الروحية للكناويين.

واحتضنت كل من زاوية سيدنا بلال والزاوية العيساوية ودار الصويري ثلاث ليلات، لتكريم ثمانية “معلمين” كبار مازالوا على قيد الحياة؛ “ليلة رباطية” تكريما لـ”المعلمين” محجوب القوشي، ومحمد شوقي، ولحسن الطويل، و”ليلة شمالية” تكريما لـ”المعلمين” عبد الله الكرد، وعبد الواحد ستيتو، وعبد الله الجامعي؛ وأخيراً “ليلة مرساوية” تكريماً لـ”المعلمين” علال السوداني وسعيد البركي.

وتكريماً لـ”معلمين” آخرين وافتهم المنية، تم تخصيص ثلاثة ليلات لـ”المعلم” محجوب خلموس (مراكش) في زاوية سيدنا بلال، و”المعلم” عبد اللطيف مخزومي (مراكش) في زاوية عيساوة، و”المعلم” سعيد أوغسال (الدار البيضاء) في دار الصويري.

‫تعليقات الزوار

7
  • Sadik YEMLAH
    الأحد 21 نونبر 2021 - 13:04

    يجب التعامل مع هذه الليالي بحذر لأن التأثير الطاقي على الشاكرات قد يكون سلبيا عند البعض.
    و لا يجب الربط بينها و بين الصوفية الربانية كتطهير للقلب و للسلوك.

  • دسائس اليونيسكو
    الأحد 21 نونبر 2021 - 13:24

    تشجيع التفاهات والترهات والخزعبلات من طرف اليونيسكو ليس بالشيء الجديد. والحمد لله أصبح الكل يعرف الأيادي الخفية التي تحرك هذه الدمى المتحركة والعرائس والكراكيز.

  • kamal
    الأحد 21 نونبر 2021 - 13:36

    سبحان الله وفجاة اصبحت التجمعات متاحة. الكمامات غير اجباريى
    ولا غير ولاد الشعب

  • ضد الجواز التلقيح
    الأحد 21 نونبر 2021 - 14:13

    لاحول ولاقوة الابالله العلى العظيم واش اعباد الله ل مهرجنات ديال التفهات والفسق والفجور ما فيهم لا كورونة لا تباعد واش غير جوامع ل فيهم هد شي تباعد ممنوع المصاحف ممنوع الاوضوء افقو اعباد الله احيدو ديك تباعد ل ف جوامع ارجعو لمصاحف ل رفوف المساجد

  • مزيانة وقبيحة
    الأحد 21 نونبر 2021 - 14:51

    الموسيقى الكناوية او الجناوية التي كان الراقص فيها يضع سكاكين تحت حزامه ويتقلب بحراكات رياضية دون ان يؤدى بالسكاكين هذه كلها مقبولة ولكن الكلمات المغتى بها اغلبها شرك برب العالمين وهذه مذمومة

  • Najib
    الأحد 21 نونبر 2021 - 20:45

    Alors que l’Unesco reconnait un des arts traditionnels du pays comme Patrimoine Mondiale, nous avons des nihilistes qui ne voient le mal, que dans les festivals et toutes les expressions artistique. Faut croire que leurs cœurs n’est que haine pour la beauté et les choses qui font la joie des humains.

  • الشيخ والرياح والبحر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:40

    مدينة الصويرة بحاجة الى معامل ومصانع و جامعات لاخراج شبابها من حياة البؤس والشقاء والجهل اما كثرة السهرات البئبسة والطقوس البالية والشعودة فلن تفيد شبابها في شيئ . شباب مدينة الصويرة وسكانها على العموم ، اعيتهم وعود و اماني ومتمنيات مجالسها البلدبة والقروبة من نعليم جيد وشغل وترفيه التي ارهقتهم منذ الاستقلال ولم تعد تجدي نفعا . المهرجانات ومواسيم الزوايا من درقاوة وحمادشة وكناوة و عيساوى وركراكا والطرب الاندلسي وغيرهم من الليالي التي لايستفيد من غنائمها وتنظيماتها سوى أولايك الساهرون عليها . كفى من تقرقيب الجوالق ومن الحركات الهجبنة التي تبعث عن التفيئ لانهما لن يملئا بطونا ولن يحفزا عقولا ولن يرضيا نفوسا وجيوبا .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين