العثماني: المضاربة ومحدودية الإنتاج العالمي تؤخران التلقيح ضد "كورونا"

العثماني: المضاربة ومحدودية الإنتاج العالمي تؤخران التلقيح ضد "كورونا"
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:00

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء، أن عملية التلقيح ضد وباء كورونا تحظى بعناية من الملك محمد السادس الذي ترأس جلسة عمل لهذه الغاية، مشيرا إلى أنه “تنفيذا لهذه التعليمات، اتخذت الحكومة تدابير استباقية لضمان التزود باللقاح لتمكين المملكة من الكميات الكافية”.

العثماني الذي كان يتحدث في جلسة عمومية بمجلس المستشارين حول الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا، وضمن مبررات تأخر اللقاح، قال إن “القدرة الإنتاجية للقاح في العالم محدودة، مقابل حجم الطلب الكبير”، مضيفا: “رغم تطوير اللقاحات في وقت قياسي، فالشركات المصنعة تسارع الزمن لتلبية الطلب العالمي الذي يصل إلى 10 مليارات جرعة”.

وشدد العثماني على أنه “من الطبيعي أن تقوم الدول المطورة للقاحات باقتناء أولى الجرعات المنتجة لنفسها”، موردا “أن البعض لجأ إلى المضاربة من أجل شراء اللقاحات بأثمنة تتجاوز ضعفها بخمس مرات، أو أكثر، وهذه ظروف ندرة عالمية تشكو منها جل الدول”.

وتبع رئيس الحكومة بأن “التلقيح لا يمكن الاعتماد عليه وحيدا لأنه ليس معزولا أو مستقلا، وليس نهاية المطاف لمحاربة الجائحة”، معتبرا أنه “حلقة ضمن سلسلة مستمرة للتعاطي مع الوباء ضمن الإجراءات التي اعتمدها المغرب، سواء القانونية أو الصحية أو غيرها”.

وواصل قائلا إن “التلقيح يعد من حلقات مكافحة هذا الوباء، وهي لن تكون الحلقة الأخيرة، كما يتعين أن تواكبها وتعقبها إجراءات أخرى من أجل تحصين المكاسب وتفادي الانتكاسة”، مشيرا إلى وجود تصور متكامل للبرنامج الوطني للتلقيح ضد وباء كورونا، بدءا من عملية اقتناء اللقاح، مرورا بتخزينه ونقله وتوزيعه بطريقة آمنة في مختلف أرجاء الوطن، وانتهاء بإجراء عملية التلقيح وتتبع الحالات، بما يمكن من وتوفير كافة شروط إنجاح هذا الورش الوطني الكبير وتحقيق الأهداف المرجوة منه.

وجوابا على تساؤلات حول موعد الشروع في عملية التلقيح، قال العثماني: “هناك من يتحدث عن تأخر في انطلاق هذه العملية، كما تناسلت الكثير من الشكوك والشائعات حول هذه الأمر”، نافيا وجود أي خلاف بين أعضاء اللجنة العلمية ووزير الصحة حول خيارات التلقيح، مؤكدا أنه “خبر زائف ولا خلاف بينهم”.

رئيس الحكمة أكد فعالية اللقاح وخلوه من الآثار الجانبية، لأن المهم أولا هو صحة المواطنين ونجاح عملية التلقيح وتحقيق أهدافها، موضحا أن المغرب عمل على إبرام اتفاقيات خاصة باللقاح مبكرا، كما وضعت الحكومة برنامجا محكما للتلقيح، غير أن الشروع في هذه العملية الوطنية يبقى رهينا بالوضعية العالمية لتصنيع اللقاحات وتسليمها.

وأعلن رئيس الحكومة أن “المغرب على أتم الاستعداد لإنجاح هذه العملية، وستُعطى الانطلاقة الرسمية للحملة بمجرد توصلنا باللقاحات، والجهات المختصة تتابع يوميا الموضوع مع المزودين”، مبرزا أن “ظهور سلالات جديدة للفيروس في العالم، كما هو الشأن بالنسبة للطفرة التي وقعت في بريطانيا، لن يكون له تأثير على فعالية اللقاح وإجرائه بشكل طبيعي”.

‫تعليقات الزوار

76
  • سكفاندري
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:06

    السؤال لي كيطرحوا المواطن المغربي : فيناهوا اللقاح المنتظر ؟ جواب سي العثماني: حنا موجودين (فلوس موجودة و الاطر موجودة الاستراتيجية موجودة كلشي موجود) !!! و اضاف أيضا العالم كامل كيبحث عن الفيروس هههه عفوا عن اللقاح و هناك سباق (الماراثون) للحصول عليه (المركز الأخير كالعادة للمغرب ذو النفس القصير)، وأشار سي العثماني أن سلسة تبريد ديال لقاح فيزر فيها عدة مشاكل هههه و مبغينهاش وقول اسي رئيس الحكومة المرتبك معندناش فاش نجيبوه و مانعرفوش ليه …for God’s sake … الفلسطينيون سوف يحصلون على شحنة من لقاح روسي قريبا ههه بطبيعة الحال عن طريق و استئذان دولة إسرائيل. سي العثماني دولة السيشل الأفريقية راه بدات التلقيح بسينوفارم.

  • شاب عاطل
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:12

    تأخير اللقاح الدولة لمعطلة فركب التنمية راه غاتكون معطلة حتى فبداية تطعيم مسبقين الفرحة بالليلة. ال

  • الشريف
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:13

    المضاربة ومحدودية الانتاج العالمي لوبيا هوا او فرينة .هذاك راه لقاح غادي ايضربو ابنادم باش الى جاه المرض ما ايموتش يعني اسي رىيس الحكومة الى افشلتي في التوصل باللقاح فراه اي روح غادي اتموت جراء هاد الفيروس راها محسوبة اعليك واعلى الحكومة انتاعك لانك ما اسطاتعتيش اتوفر ليها اللقاح .طيبتونا بمضيغ الهضرة إلى عندك شي جديد قولو لينا.

  • Mouha
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:15

    Monsieur le premier ministre
    Vos justifications sont fausses

  • قدور
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:15

    سير أصاحبي غير واحد شويا خلينا نحتارمو داك الشيب اللي فراسك.

  • Samira
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:16

    لا يوجد لقاح فعال لحد الساعة..مجرد تجارب على البشرية في ظل تطور الفيروس و اكماله للسنة الاولى فقط..دول العالم الثالث الذكية لا تبالي بهاته اللقاحات فانتظار السنة القادمة على الاقل حتى تتضح الرؤية اكثر..اما اللقاح الامريكي pfizer arm المعتمد حاليا فالغرب فهو لم يتبت نجاعته بعد و اتاره الجانبية مجهولة+ المنظومة الصحية المغربية غير قادرة على جلبه في ظل انعدام ادوات التبريد المتبعة فالدول المتقدمة..

  • سعيد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:16

    لاكن النضام وابواق النضام المخزني كانو يروجون ان المغرب سيكون من اول الدول التي ستلقح شعبها وان العاالم يتهافت او يتسابق لارضاء المغرب والتقرب اليه وان المغرب دول عضمى وليس دول مفقرة من دول العالم المتخلف لاتعترف الدول العضمى الحقيقية بوجوده اصلا

  • ملاحظ مهتم متتبع
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:18

    كان من الأجدر علي اللجنة العلمية أن تتحلى بالمصداقية في التعامل مع اللقاحات

    كيف يعقل أن اللقاح الصيني لم يكثمل التجارب السريرية وتقولون انه فعال ويستجيب للمعايير ؟؟؟

    How can you validate a vaccine and you didn’t even see final trials results

    الحكم علي اللقاح يكون بعض دراسة المعطيات data analysis resultat في المراحل الأخيرة وليس منذ الوهلة الأولى
    ِ
    كل ما في الأمر أنكم اشتريتم السمك وهو مازال في قاع البحر

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:18

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم. خلاصة القول

  • مواطن غاضب
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:20

    تستمر الضبابية حول حقيقة تأخر إنطلاق عملية التلقيح،
    الحكومة في شخص رئيسها أبانت عن ضعفها و عدم تحمل مسؤليتها، حيث تجهل كليا متى يمكن أن يبدأ التلقيح 2021، 2022 …..
    من يعول على هؤلاء يحصد السراب.

  • dina
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:21

    اظن ان قصة الكمامة ستعيد نفسها.
    رىيس وزراء دائما تائه في ملكوت الله

  • يوسف
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:22

    C est pas le gouvernement qui est à blamer ce sont les medias qui en assument la responsabilité en diffusant de fausses infos sur le vaccin dans notre pays. Sauf s ils sont payés pour ça.

  • مهاجرة
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:22

    قتلتونا بالشفاوي نحن اشثتناء نحن نحن برعاية و حنكة و استباق و بلا بلا.مال الاردن و مال افقر الدول بداو الى نتوما
    كون كان موازيين كون شطيح بدا

  • medmod
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:23

    والله هاذ شي كيذوخ العقل . كيف يعقل شفنا الخافلات من الحجم الكبير برفقتها الحراسة الامنية سيارات ودراجين درك وامن داخلين المستودعات التبريد . والاخبار المرافقة تقول وصول اللقاح . ورءيس الحكومة يقول كلام مبهم لم نفعم منه شيء . دخول وخروج في الكلام . ما كنظنش انكم غتكونوا غير متفقين معي .

  • Sanran
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:23

    عندما تقول ” الجهات المختصة” فانما تعترف ضمنيا انه ليس لك قرار في الموضوع.

  • marocain
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:24

    يا سيدي العالم كله يحتاج إلى اللقاح فلا يمكن لأحد ان يعطينا لقاحا يحتاجه هو اصلا، لدلك وجب علينا التصنيع المحلي تماما كما فعلنا مع الكمامات

  • خالد المانيا
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:27

    والله العظيم كتفقسو تسناو الصين تصنع ليكم اللقاح .ونوضو جمعو راسكم صلحو النظام التعليمي راكم شوهتو بزاف عيقتو
    التلميذ في الباك مايعرف يركب جملة مفيدة
    البحث العلمي شبه منعدم.
    آن الأوان لإصلاح التعليم الى كانت فيكم النفس
    رجعو المنهاج العلمي ديال السبعينات
    البرلمان جمعو فيه غير الفلاحة كون واحد مقابل الضيعة ديالو الله ينعل اللي ما يحشم

  • omar
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:28

    الشعب يطالبكم بالثلقيح المضاد للفقر

  • فيها خير
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:28

    فيها خير

    اذا كان فيه خير، الله يسهل فيه

    اذا ما كانش فيه خير، الله يبعدو علينا

  • أحمد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:28

    و عباد الله فلسطين بدأت حملة التلقيح بلا ما نهدرو على الإمارات الأردن مصر السعودية و دول أفريقية أخرى و حنا عاد خرج لينا العثماني بهاد التصريح ديال لغة الخشب.

  • med
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:29

    لو كان الشعب سيؤدي ثمن التلقيح لكان في المغرب منذ الاعلان عليه بداية شهر دجنبر 2020 من السنة الفائتة حيث فابور مجاني هذا هو السبب كلشي يؤدى عنه حثى في الصحة العمومية والله يهدي ماخلق

  • اومالولو
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:30

    الدول المنتجة للقاح تلقح مواطنيها أولا ثم تبيعه للدول الصديقة ثم الدول الأخرى. ولنقل أن التلقيح جبتوه بكميات كافية فين اتخزنوه؟ فين الثلاجات والمخابر المجهزة والمناسبة لتخزينه بشكل جيد؟ الصين فيها مليار و300 مليون وكلشي اياخذ اللقاح، أما انتم فالقوادس ماعارفين كيف تلقاو لهم حل!

  • حسن
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:30

    اسي الوزير طيبتينا بالكذوب كاين شي معقول قولوها ماكاين والوا قولوها

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:31

    إذن ما فائدة الاتفاقية الاستراتيجية مع الصين و تجربة اللقاح الصيني على مئات المغاربة ؟
    حكومة فاشلة و كاذبة
    اكذب و اكذب حتى يصدقك الجميع. و كلما كانت الكذبة كبيرة كلنا صدقها أكبر عدد من الناس.

  • عبد العالي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:33

    اذا مابقاش المغرب غايزود افريقيا باللقاح..كماقلتم سابقا صافي ولى واحل غير مع راسو يارب القا اللقاحوال راسو..علاه الدولة لي كاتخسر الملايير على مهرجانات موازين وتيميتار وووو..اشغاتنظر منها وميزانية الصحة ماتجاوز الميزانية ديالها 2.5..بالماىة من مزانية الدولة..والباحثين في مجال الطب..لاتعطيهم اي اهمية .والعلماء والعلم كذالك لاتبالي به ..طبعا غاتبقى صغيرة ومذلولة امام الدول الصناعية والعلمية .ورغما عنها تسنى تايشيط اللقاح ال دول العلمية والصناعية عاد تحصل عليه هي

  • غريب
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:34

    ياك كنتو قلتوا لينا انه حصلنا على 20 مليون جرعة !!

  • Mouatene
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:35

    العثماني: المضاربة ومحدودية الإنتاج العالمي تؤخران التلقيح ضد “كورونا”

    ونت بقا حابس الرزق على عباد الله ,حيت الصالير دايز دايز لي بغا ينتاحر ولي بغا يسعا عندk هاااااااانية

  • متى كان الغراب حمامة
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:35

    العقول الجامدة هي التي تؤخر اللقاح الذين يعتبرون بشر بدأوا في التلقيح وأصحاب الشفوي لا زالوا جالسين على قنينة وينتظرون رحمة الصين
    نحن لا يجب لنا أن نعيش وسط التكنولوجيات التي أوصلت اصحاب الضمائر الى ما وصلوا إليه والله أستحيي من نفسي عندما أقارن وزراءنا بوزراء الدول الغربية
    هنا في هولندا أخطأت الحكومة في حق الشعب مرة واحدة وقدمت استقالتها من صغيرها الى كبيرها انتم ترأسكم للحكومة كان ولا زال ظلما للشعب حلل وناقش

  • mansour
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:35

    عي تسنى دابا يجي فاش الناس كانو كايهتمو بالبحث العلمي كان عاندنا موازين ومهرجان السينما والملايير طارت مشات فالخوى الخاوي

  • kamal
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:35

    تعرضنا لخدعة فنحن لسنا دولة عضما حتى يتم تزويدنا مع الاواءل ، وادا لم يعجبنا الحال نشربو لبحر هدا هو منطق المنتجين الكبار مع الدول الصغرى ، تانيا هده الوضعية سببها نضامنا الراسمالي الربحي الدي يطحن الفقير ، فاصحاب رؤوس الاموال يستتمرون في المشاريع مضمونة الربح كالعقار ، وبالتالي فالدولة هي من يجب ان تستتمر في القطاعات الحساسة والضرورية للحياة متل تكرير البترول صناعة الادوية واللقاحات وغيرها لا يجب انتضار ان ياسس احدهم شركة في هده المجالات ، الحمد لله كورونا ليس فتاكا معظل قتله اقل من 1%، ومع دللك اللقاحات ستحصل عليها الدولةالعضنى والغنية , لو قدر الله لنا انتشار فيروس اكتر فتكا متل الابولا التي يقتل بنسبة 80%, لقضي علينا بالفيروس ا و سيقضى علينا بالحجر لانه سنموت جوعا لان مع معدل فتك كبير سيتم غلق كل شيء و لن تعطيك الدول العضمى اي لقاح حتى تلقح جميع شعبها فحيات شعبها اهم من حياة الاخرين وهدا حقهم لهادا يجب تاسيس شركة تابعة للدولة لانتاج الللقاحات على الاقل تكفي لشعب المغربي اما التصدير فلاحقا

  • حداوي مغربي مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:41

    غريب امرنا…professeur Raoul Didier الفرنسي الشهير له فريق عمل مخبري يتكون من عدة جنسيات بما فيها مغاربة…دون ان ننسى الاستاذ العظيم ااسلاوي ……زد على هذا أطر عليا عندنا هنا في البلاد…..لماذا لا تقم وزارة الصحة بتكليف فريق مغربي للبحث عن لقاح مضاد للكوفبد19 كما فعلت الهند عوض انتظار الآخرين
    .
    …..
    .

  • عباش
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:45

    صراحة مبقيتش حامل نشوف وجهو
    مبقيتش حامل نشوف وجهو.

  • hasan
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:45

    وعلاش اسي العثماني كتحل فمك و تعطي للشعب موعد على لقاح في الاصل ماكينش وبغيت نفهم حاجة من ملك البلاد لي صرح للشعب على لقاح كاين في الخيال علاش ماحسب لا سي العثماني لا وزير الصحة ولا الملك ولا بحال الشعب كيسمع الاخبار من التلفزة ولكن حنا عارفين بلي ارخص حاجة فهاد البلاد هو بنادم

  • عابر
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:52

    المضاربة ومحدودية الانتاج. نسيتي تزيد ا السي الدكتور فشلكم في التخطيط والتدبير، ومحدودية فهامتكم وقرايتكم، وسطحية تحليلاتكم للظرفية واستنتاجاتكم الطفولية التي تطلقون عليها زورا وبهتانا “علمية”. ولا ننسى استبدادكم باتخاذ القرارات دون الاخد بعين الاعتبار عامة الشعب المستضعفين والمقهور.

  • محمد مداني
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:55

    كنا نسمع اللقاح موجود والمغرب دائما سباق، ولكن حكومة الشكوك والتسويف.
    ظهر فيروس آخر وما التدابير التي أخدت لتطوير الجاءحة الجديدة ولا نريد خطابات وأين هو ايت الطالب أو الله غالب، شعب محاصر وممنوع السفر إلى مدن أخرى اللقاح المضاد مصيره يعلمه الله،

  • Youssef
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:57

    Les pays pauvre avec aucun poids scientifique ou technologique international n auront rien, les pays pauvre arrières ils n auront que l aumône vaccinal de l occident, . Maintenant vous allez faire la vraie différence entre les vraie savants et les savants de la haine

  • abdelhadisaadaoui
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:02

    كذب وبهتان من رئيس الحكومة الذي تعوذ على هذه الخرجات،وأن يكذب على اكثر من اربعين مليون مغربي،فلحدود هذه الساعة لا توجد أجوبة فيما يخص نجاعة اللقاح من عدمه فيما يخص السلالة الجديدة.

  • امين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:05

    لم يقل شئ جديد قل الحقيقة و كفا مراوغة الحقيقة ان اللقاح في خبر كان الى ان يتبت العكس جل الجرعات لهذه السنة بيعت و كما يقال مول المليح باع و راح

  • سعيد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:07

    فين مشات اسي الوزير ديك الامتيازات لي كنتو قلتو غادي تحصلو عليها ولا ديك الاتفاقية لي قلتو مع الصين بأنه غادي نكون من الدول الأولى لي غادي تستافد من هاد اللقاح مقابل المتطوعين لتجربة اللقاح.
    تطبلون وتزمرون على الخاوي 40 مليون جرعة.
    بيع الوهم للمواطن هذا ما تجتهدون فيه

  • عين نزاغ
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:11

    السي العشواءي. من اعطاك هدا العداد متع 10 مليار اللقاح…واش حلمتيه. ولا زلة. لسان. اسكت سد فمك.. وادهب الى الدار البيضاء. .واخطب عاى شريكة. ليديك. ههههههههن اسكت. واقرم

  • مصطفى رهين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:20

    نهار كاع يجي هاد اللقاح غادي يلقا فروس جديد ….
    بحال داك اللي كالت ليه مراتو جيب معاك الخبز ..ومنين جابو لقاها بدلات البلان ودارت كسكسو ….

  • مغترب
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:20

    كما العادة، منذ عدة أشهر والدولة تبيع الوهم للمغاربة، كل نشرات اخباركم خصصت التطبيل و التهليل للاستراتجية الملكية و التعليمات الملكية ووو… في الاخير والووو. سخرت منكم الصين و الهند يا أمة ضحكت من جهلها الامم. هم استعانوا بعلمائهم و انتم استعينوا بفنانيكم وراقصاتكم و تعليمات جلالة ملككم.

  • ز.عثمان
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:23

    اصبح التكهن بسباق الخيل و القمار اقرب من التكهن باستراتيجية حكومة العدالة .كيف لا و هو لا يعرف ولا يفرق بين اليوم و الغد.اظن انه تنطبق عليه بالحرف صورة القرد الذي لا يسمع و لا يرى و لا يتكلم.

  • القول الفصل
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:25

    لن تصل الجرعات الأولى للقاح للمغرب إلا بحلول شهر أبريل، هذا وفق دراسة غربية نشرت في أرقى المجلات العلمية المتخصصة منذ شهر أكتوبر الماضي، هذا إذا سارت الأمور وفق هذه الدراسة العلمية التي حصلت كل الدول التي أدرحتها في المقدمة بالفعل على اللقاحات مثل دول الخليج و أروبا و أمريكا في نفس الوقت الذي تنبأت به الدراسة، أخشى ما أخشاه هو أن يصدق قول العثماني بوجود مضاربة و تهافت و احتكار و بهذه الحالة فعلينا أن ننتظر كثيرا.

  • عبدالإلاه
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:28

    المغزى من هادشي كامل ،هو أن المسؤولين المغربة و خارج إطار الهردقة و الطبل و صحافة السماء صافية أن يعلموا الموقع الحقيقي لدولة عالم ثالث ،الدول لا تتقدم بالهدرة الخاوية و لغة الخشب ،الناس ساكتين و داروا التلقيح الأول و الثاني و غادين ،و حنا هاد البيادق قتلونا آبالبلابلا و صفر في النتائج ،تعلموا تكالماو و تكمشو و تخدموا و تنقصوا من الشفرة و الفساد…

  • عبد الصادق
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:34

    المغربا كانو كباي ديال شينوا

  • محمد اليوسفي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:37

    كان الرهان ان يلعب المغرب دورا محوريا في انتاج وتسويق اللقاح على المستوى الافريقي فكان النفخ في أعداد الاصابات والوفيات بما يتماشى وهذه الاستراتيجية. فلما تبين له انه همش في هذه العملية لجأ إلى تقليص الأرقام وتخفيف الحضر كي يكسب موقعا في المفاوضات من أجل تسويق اللقاح. اللقاح الصيني اثبت عدم فعاليته واللقاحات الاخرى لن يكون المغرب صاحب الأولوية لا في الاستعمال الوطني ولا في التسويق.

  • مواطن
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:39

    آ المغاربة …راه الحكومة غي كتكذب عليكم…اللقاح كاين ولكن حتى يلقحوا الدول القوية عاد نلقحوا حنا…لا تعييو راسكم بالهدرة الخاوية…لان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اصدر بيان كيوصف فيه هاد الحيف وقال ماشي معقول تبقى الدول المتخلفة بحالنا بلا تلقيح حتى تكمل الدول المتقدمة والقوية…

  • Adam b
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:43

    صحة المواطن لا تهمكم من بعيد ولا من قريب بل ما يهمكم هو تلقيح المغاربة لأن الوضعية الصحية الكارتية في المستشفيات الحكومية تلخص كل شيء ونحن نموت بالجوع ولا أحد يهتم ولا يبالي

  • abdou
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:45

    أسيدي رءيس الحكومة المغاربة أن بطالبوكم باللقاخ اليوم ولا الغد ولا حتى الشهر المقبل
    ما يطالبون به أن تحترمون ذكاءه وتتعاملون معه بشفافية ومصداقية مهما كان الحال سواء سلبي أو إيجابي.
    السيد الرئيس المحترم جاء البرلمان يشخص لنا الوضع عن الوباء في العالم وتطوره حتى الأطفال يعرفون هذا يا سيدي . نريد الأرقام والطرق والمسطرة التي تتبعتم وأين وصلت .
    أما السيد الوزير واللجنة العلمية حذث ولا حرج.
    للأسف فاقد الشيء لا يعطيه وهذا هو حالنا مع المسؤولين أين تعليمات صاحب الجلالة من الكفاءات هو في جهة وهم في جهة
    نسأل الله السلامة .

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:57

    لماذا كلما تكلمت عن عطب في حكومتك حشرت صاحب الجلالة وكانه هو من عطل اقتناءكم للقاح….نعم فعملية التلقيح تحضى بعناية كبيرة من جلالة الملك نصره الله..وقد تراس جلسة عمل لهءه الغاية…وزاد نصره الله فاعطاكم الاوامر لمجانية التلقيح لانه يعرف كيف تساومون المغاربة .فصاحب ااجلالة اعطى اوامره.فوجب عليك انت رءيس الحكومة ان تكون وفيا ومجيبا لاوامر جلالته كباقي رؤساء الحكومات في دول اخرى التى لم تطبل ولم تزمر للقاح ومراكز اللقاح وانتظار اللقاح مثلكم بل تجندوا بانفسهم لطلب اللقاح..ولم يكذبوا علو شعوبهم كما فعلتم انتم ووزير صحتكم منذ البداية . ولم يقفوا مكتوفي الايدي ومكممين كما تامرونا ان نفعل..فانتم مع وزير الصحة من كان السبب في جعل المغاربة ينامون على جنب الراحة في انتظار الصين التي جعلت منا فئرانا للتجارب..وغرتنا..وقلتم .انجلترا فغرتنا ..ثم الهند..وفي الختام اصبح التلاعب بالكلمات اكثر من المعقول..فكيف تريدون منا نحن المغاربة ان نثق فيكم ..ابدا..فبدانا ننتظر وقت الانتخابات للانتقام منكم اكثر من التلقيح..طالما كرهتمونا في الاحزاب دكاكين السياسة..والسياسة والسياسيين اجمعين.

  • هشام
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:01

    دولة وحيدة التي لم تأخد نصيبها من لقاح ….حتى فلسطين بدأة في تلقيح شعبها أصحبي. يا عيب شوم
    يخرب بيتك مرمتي وجهنا في تراب هههه

  • faris
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:05

    انا اعتقد والله اعلم ان المغرب ينتظر هبة من احدى الدول ويستخدم اسلوب التخدير ليشغل الشعب ، وها احنا كنتسنى حتى يحن الله ويحن لي غادي يدبر علينا

  • غيفارا النائم
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:24

    انا أتساءل لماذا لم تقم النيابة العامة كممثلة لمصالح المواطنين باستدعاء واستجواب المسؤولين و الامرين بإغلاق المحلات التجارية والمقاهي والفنادق وغيرها من مصادر قوت الشعب المغلوب على أمره
    أراهن أن النيابة العامة ضعيفة أمام المخابرات والقرارات الفوقية وبالتالي يجب أن يخرج الشعب ويرفع شعار إرحل في وجه الفاسدين الذين يظنون انهم يتحكمون في رقاب الناس يتبع..

  • Tiers-Monde
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:31

    Il faut s’attendre à avoir les doses du vaccin dans des mois ou une année Les occidentaux ou les pays riches se servent les premiers. S’il reste des doses, ça sera pour les Tiers-Monde.

  • بكادلي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:40

    تدخل العثماني كان واضحا اليوم. اللقاح ليس اخر المطاف. معناه كفانا أسئلة عن وقت وصول اللقاح وبدء عملية التلقيح. مبتغانا الاول في الخالق. وثانيا عندما تكتفي الدول المنتجة. بعدها ربما تعطف علينا.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:50

    المكسي بديال الناس عريان السي العثماني عليك الاعتناء بالتعليم والصحة والفلاحة لبناء دولة على أسس ومعايير متينة ومضبوطة .كفى من المهرجانات التي لاتجدي نفعا . وخاصة موازين .المهرجان الدي يكلف الملايير دون فايدة تذكر والمطلوب أيضا أعادت النظر حول ميزانية وزارة الشباب والرياضة لأن الفرق الوطنية تصرف عليها الملايير دون نتيجة .ولكم واسع النظر شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له

  • محمد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:56

    و الزهو و النشاط و الشيخات و المهراجانات هادوك كاتعرفوا تنظموهم و توفروهم و تخصصوا ليهم ميزانيات كبار ؟ الحاصول اللخر يطفي الضو

  • 7بدالله
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:57

    الذي لا يعجبني في حكومتنا هو الكلام دون فعل كل شيء جاهز سنشتري اللقاح قريبا وسنبدا اللقاح في الايام القليلة ولا شيء من هذا يجب على الحكومة أن تقول شيء حتى تكون متأكدة منه 100/100 والا سنفقد الثقة فيها.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:57

    نحن نعلم جيدا ان الدولة تبيع الاوهام للمغاربة منذ مدة وليس الان فقط..حكومة فاشلة ومتحكم فيها ولانعلم من يحكم البلاد…تجار الدين ام تجار الذل والعيش على ماسي الشعوب المقهورة..ظلمة وخونة.

  • azouz
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:15

    على ما اتذكر اني رأيت سرب من الشاحنات تحمل التلقيح و اني سمعت ان المغرب اقتنى 65 مليون جرعة… اين هي؟ما ادني كنت احلم

  • جلال - آسفي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:21

    واقولها بكل صراحة. ما دامت الدولة تجاهلتني في الدعم و انا الذي كان يواظب على دفع مستحقاتي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ( أزيد من 1500 درهم شهريا). انا بدوري ساتجاهل تلقيحكم!

  • عزيز
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:42

    هنيئا لنا بسبقنا و استرتيجيتنا وقاليكم بعض البرلمانيين وارئيس حكومتكم ان عليكم الافتخار لانكمً تحكمتم في الوباء بفضل الاحراءات الاستباقية و بفضل صناعتكم الجبارة ، وبالخصوص بتصنيعكم للكمامات ،
    والله اسيدي هد الناس متيحشموش والسيشل توصلت بلقاحها بدونً انً تكونً سباقة اما الاردن فانها تتلقح بلقاحين بما فيه لقاح امريكا و قد تلقح ملكها وولي عهدها بددوا ان تكونً سباقة
    ايوا سيدي اذا كانت حالتنا هذه سبق غير الله يعطينا التاخر
    اما العثماني فلا ينتظر منه خير انه في انتظار تقاعد مريح منً جيوبكمً كمن سبقوه

  • زهري يوسف
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:44

    الحكومة ابانت عن عجزها
    الحكومة ابانت عن عجزها في تحقيق الأمن الصحي للمواطن المغربي لذا من هذا المنبر اطالب باستقالة الحكومة المغربية

  • صحراوي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:53

    مجرد تساؤل.
    ما الفائدة من التعليمات والتدابير !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “تنفيذا لهذه التعليمات، اتخذت الحكومة تدابير استباقية لضمان التزود باللقاح لتمكين المملكة من الكميات الكافية”.
    كل التعليمات والتدابير أصبحت في علم الغيب.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:01

    يجب التريث قبل شراء هذا اللقاح في انتظار ظهور نتيجته و فعاليته من عدمها على المواطنين في الدول المنتجة للمصل و الامر قد يتطلب سنة كاملة قبل اختيار اللقاح الاكثر فعالية و بدون اعراض خطيرة فلا يمكن للدولة المغربية ان تغامر بمصير شعبها في الوقت الذي مازالت الدول الاخرى مترددة في تعميم اللقاح على المرضى و الاصحاء باستثناء بعض التجارب على بعض الافراد هذا وباء خطير يمكن القضاء عليه او التخفيف من انتشاره بالاحتياط و ارتداء الكمامات و التباعد و التعقيم المستمر في انتظار المعجزة الربانية هناك تنافس تجاري و على الزعامة و الانفراد بالمنتوج بين الدول المتقدمة و قد تكون الشعوب النامية و المتخلفة ضحية لحرب اللقاحات و حقول للتجارب لو كان الامر بالسهولة و البساطة التي يتصورها البعض لما انتظر العالم 14 شهرا كاملا في البحث المضني للوصول الى لقاح ضد كوفيد19 دون تحقيق نتائج حاسمة في الوقت الذي تطور فيه العلم و الطب بشكل مذهل و صاروخي في عصرنا الحالي هناك عجز و فشل عالمي في ايجاد لقاح فعال و حاسم و اقالة العالم المغربي السيد منصف السلاوي باوامر من جو بايدن تؤكد العجز و الفشل الذي ذكرته رغم عظمة امريكا و تط

  • elmjadlyah
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:04

    السلام عليكم..مابقيناش عارفين شكون كيقول الصح واش الناس لي معارضين اللقاح اهادو ماشي ناس عاديين تيدويو بدراسة ومعايير علمية اول الحكومة لي تدوي باسم اللجنة العلمية المكلفة من طرف وزارة الصحة .الله اجازيكم بخير رسيونا على بر

  • Khalid
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:19

    واش مازال تتيقوا فالخوانجية لقد الفوا الكذب على ذقون المغاربة

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:20

    مهمتكم صنع الكمامات فقط واما التلقيح فهو للدول التي استثمرت منذ زمن بعيد في التعليم والعلم وعلى المغاربة إذا كانت فيهم الشجاعة ان لا يسألوا عن التلقيح .

  • Abdelhak
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:28

    Mr. Otmani est ce que tu n’a pas honte d’attendre Tes Leaders De te faire ressusciter de cette pandémie, où sont tes savants,c ‘est de la honte d’attendre la bouée de sauvetage , moi à ta place je me dissipe de la vie politique

  • منير
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:30

    المغرب ميبداش التلقيح حتى تعطيه فرنسا الضوء الأخضر بلا ميبقاو طالقينها على شعب فرنسا مزال حاكمة لبلاد شي حاجة اخرى غير اشاعة

  • Karim
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:21

    Ha ha. Cette histoire me rappelle Talsint et le gaz/petrol . On a trouve du gas au maroc, oh non, c’est une erreur.

    Qu’attendons nous des khwanjiya, les loups barbus.

  • حكومة القصر
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:02

    واسي العثماني ،باز على وجه عندكم ،واش %90 ديال المغاربة أشمن 90 و قول %99 مابغينش إتلقحوا و أنت كاتقول راه حنا دايرين مجهودنا باش نجيبو اللقاح ،نتوما علامن كاتضحكو راه الناس كاع عايقة بهاد القوالب ديالكم ،واش المغاربة معارفينش أشنو واقع فالعالم ،راه المغاربة عايققين بالضغوطات لكاتجي من الخارج هي اللي مبززا عليكم هاد السيناريو ،الله إنصر سيدنا جلالة الملك أوصافي ،

    جدير بالذكر المرجو الوعي و الحذر من الذباب الإلكتروني،و شكرا

  • sissomos
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 08:11

    كغاكم كذبا على الشعب.. اكدتم لنا بأنكم حكومة ضعيفة في جميع المجالات. أصبحت حياة المواطنين في ذيل أولوياتكم

  • التنغيري
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 09:38

    اوا فرعتونا روسنا بلكدوب ديالكم كل نهار والهضرا ديالو وشي ماكين وبرزطونا بطل اوا فينك اوزير الصحة ورينا حنت يديك شحال فيك ديال البروتوكول قسما بالله إما فيدك واااالو

  • tchafer
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 12:39

    الاردن ليست من الدول المصنعة للقاح وليست من الدول الكبرى ورغم دالك حصلت على 2 مليون في الدفعة الاولى من لقاح الصيني والامارتي ولقاح فايزة الامريكي واليكم الفديو على يوتيب يبن بوضوح عملية التلقيح فاين نحن من هدا كله ام اننا نتكلم كثيرا ولا نفعل شيء
    ادخل الى يوتيب وكتب : الاردن تبدأ عملية تلقيح مليون مواطنين .
    وسترى ما قلته في الاعلى

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز