العثماني ينفرد بقرار عدم لقاء أخنوش بعد مشاورات داخلية "محدودة"

العثماني ينفرد بقرار عدم لقاء أخنوش بعد مشاورات داخلية "محدودة"
مواقع التواصل الإجتماعي
الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:00

كشفت مصادر هسبريس أن قرار حزب العدالة والتنمية عدم تلبية دعوة رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش للتداول في “التحالف الحكومي” المقبل، اتخذه الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني بعد استشارة بعض المقربين منه القلائل ممن يثق في “سداد رأيهم”.

وأضافت المصادر ذاتها أن الأمانة العامة المستقيلة لـ”البيجيدي” ستناقش هذا الموضوع في اجتماعها مساء اليوم، مشيرة إلى أن الاجتماع سيشمل نقاطا عديدة أخرى، من بينها التحضير لأشغال المجلس الوطني المرتقب.

وقال عبد الله بوانو، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، إن الحيثيات ما تزال غائبة عن باقي أعضاء الأمانة العامة، موردا أنه “خلال الاجتماع ستتداول الأمانة كافة المعطيات المتعلقة بالنتائج” المتعلقة بالانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية لانتخابات الثامن من شتنبر الجاري.

وأضاف بوانو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن قرار التخلف عن الجلسات التشاورية التي يعقدها رئيس الحكومة المكلف، “اتخذ على مستوى الأمين العام والنيابة، وستتداول فيه الأمانة العامة هذا المساء”.

من جهته، قال عبد العزيز أفتاتي لهسبريس إن الأمانة العامة ترفض لقاء أخنوش، منتقدا ما أسماه “التزوير واستعمال المال الذي طال الانتخابات الماضية”.

وأورد أفتاتي أن “الجميع يدين الأجواء التي جرت فيها الانتخابات الماضية”، مؤكدا أن “الحزب على قلب واحد في هذا الموضوع، ومن يختلف، عليه أن يتوجه إلى أخنوش لتداول الموضوع”، وفق تعبيره.

وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد قررت تقديم استقالة جميع أعضائها، وفي مقدمتهم الأمين العام سعد الدين العثماني، مع استمرارها في تدبير شؤون الحزب.

وجاء في بلاغ رسمي للأمانة العامة لـ”البيجيدي” أنه “تقرر الدعوة لعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب يوم السبت 18 شتنبر الجاري، من أجل تقييم شامل للاستحقاقات الانتخابية واتخاذ القرارات المناسبة”، كما تقرر “الدعوة للتعجيل بعقد مؤتمر وطني استثنائي في أقرب وقت ممكن”.

واعتبر “البيجيدي” أن النتائج المعلن عنها في انتخابات 8 شتنبر “غير مفهومة وغير منطقية”، “ولا تعكس حقيقة الخريطة السياسية ولا موقع الحزب ومكانته في المشهد السياسي وحصيلته في تدبير الشأن العام المحلي والحكومي”.

‫تعليقات الزوار

108
  • وماتكونش طّفَلْ
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:04

    العثماني خاصو يبقى فقط في المعارضة لأنه لايستطيع ان يواجه اخنوش.

  • رشيد المازوني
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:07

    كالو زمان العداوة تابثة والصواب يكون من الأدب والأخلاق السياسية والروح الديمقراطية الاستجابة وإعطاء الرأي الوطن فوق كل شيء وتشكيل الحكومة لبداية العمل قمة المواطنة

  • * وجهة نظر : فقط !
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:07

    *** سيكون المغزى من رفض اللقاء بالسيد رىيس الحكومة المعين ، عز الدين اخنوش ،وفي شان التشاور لتشكيل حكومة قوية ، كهروب سياسي غير مسؤول ، وغير مقبول ، بمعنى حين ينجح حزب المصباح ، الانتخابات نزيهة ، وحين نفشل بشكل واضح للجميع ، لم تمر الانتخابات في اجواء ديمقراطية ، ان هدا السلوك سيعني شيى واحد ،وهو إزدواجية التفكير و التصور عند حزب المصباح فقط !!!

  • Mounir
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:08

    واش باقيليه شيوجه باش يتلقى بالفائز

  • محمد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:09

    النتائج كانت متوقعة و منطقية و عادية .لا احد في المغرب يحبكم .خزيكم انتهى الى الابد و احسن لكم تحلوه

  • tahtah
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:09

    لوفزتم لكانت ديمقراطية وشفافي لكن عندما اندحرتم بدأتم تشككون في العملية الانتخابية وكأن المواطنين الذين صوتوا عقابا لكم وگأنهم قاصرين.
    من اللباقة أن تهنؤوا الحزب الفائز لتلبية دعوته ،لقد أبنتم عن عدم رشدكم السياسي .أذكرك بكلام الداودي في البرلمان الذي كان يتبجح لنتائج الانتخابات السابقة.
    ٱن الشعب الذي وضعكم في المرتبة الأولى هو الذي وضعكم هذه المرة في المرتبة الثامنة ولولا القاسم الانتخابي الجديد لخرجتم بصفر مقعد

  • Hassan
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:10

    يقول العرب :
    – الصيف ضيعت اللبن
    -يداك اوكتا وفوك نفخ
    يجب على هذا الحزب ان يعترف بالهزيمة بكل روح رياضية ، ويعود لكي يصلح الثغرات التي جعلته ينهزم امام العالم هزيمة شنعاء.
    وكما يقال : الضربة التي لا تقتلك تقويك.
    اذا فما عليكم الا العمل من جديد والتعلم من الاخطاء ، فما وقع لكم تستحقونه من المغاربة الاحرار.
    والله يمهل ولا يهمل.
    فوالله لو كان فيكم خير لمصلحة الوطن لما تخلى عنكم ابنا هذا الوطن العزيز.

  • كريم
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:10

    علا الباجدة باقي عندهم شي وجه علاش يبانو من الاحسن يبقا مخبي اكفس حكومة في تاريخ المغرب

  • مغربي حر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:10

    من قال ان السيد عزيز اخنوش يربد رؤية وجوهكم الفاشلة ؟

  • hassan
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:10

    هذا الحزب لا يستحق الفوز مرة أخرى والشعب المغربي قال كلمته وانتهى الكلام

  • jamit
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:10

    هكذا كانت ستكون النتائج الانتخابية كون ما دارو القاسم الإنتخابي

    الأحرار : 205
    البام : 60
    الاستقلال 38
    الاتحاد الإشتراكي 08
    الحركة الشعبية 04
    الاتحاد الدستوري :02
    التقدم والاشتراكية : 01
    العدالة والتنمية :00
    القاسم الانتخابي كان له الفضل على أحزاب كانت ضده

  • فيلالي قح
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:10

    مسموم هاد العثماني سير على الاقل بارك ليه الثقة الملكية ولا مارضيتش ايوا شرب البحر الحمدلله لي تخلصنا منكم

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:11

    وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد قررت تقديم استقالة جميع أعضائها، وفي مقدمتهم الأمين العام سعد الدين العثماني، مع استمرارها في تدبير شؤون الحزب.
    لم استوعب هذه الوضعية السكيزوفرينية، والفصامية. استقالة مع استمرار في التدبير…!!!

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:11

    انسوا الماضي واهتموا بالحاضر.. ركزوا الكاميرا على الذين سيشكلون الحكومة. و الوجوه الجديدة القديمة التي ستظهر معكم طيلة 5 سنين

  • حلومة
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:11

    و طلعتي مسيميم اعمي العثماني … هي في الحقيقة كان تزوير و استعمال المال بشكل مفرط في الحملة الانتخابية و الدليل ما وقع في كلميم و سبت كزولة و لكن ما فبها باس أجب من دعاك واخة يعطيك غير براح ديال الحكومة و لا دابرين فيها النزاهة و شفافية و داك الشي… الحاصول ليس بين القنافد املس

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:12

    الجميع يدين…..كيف ذلك هل قمتم باستفتاء مكونات الشعب المغربي….لسان حالكم يقول إذا لم نقز فإن الأمور غير منطقية وغير مفهومة….. ما هذا الهراء….. ملاحظة لاحظتها وهي حينما يكون تعليق في غير صالح حزبكم فإن “الديسلايكات” تكون بالجملة…على أي خسرتم تقبلوا الخسارة وكفاكم نواحا لأنكم أنتم من ساهمتم في تراجع شعبيتكم ….. أداؤكم كان كارثيا وضد مصالح الطبقات الشعبية فلا تأتوا اليوم لتلعبوا على موال المظلومية والمال والسلطة.

  • متتبع
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:12

    لم بعد لديه مايقول، و حزب العدالة يعرف الان تشتت و استقالات ستعصف بكل مقوماته…. نتمنى من السيد اخنوش أن يلغي الساعة الاضافية و يرسم الساعة القانونية غرينيتش كأول قرار يفرح به جميع المغاربة

  • bon citoyen
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:12

    C est une décision sage de la part du PJD, on a pas besoin d’avis d’ un parti qui a raté sa mission a deux reprises! Donc les consulter ne mènera a rien . On espère un nouveau gouvernement sans la moindre trace du PJD,

  • العيادي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:12

    اعترفوا أن الشعب لا يريدكم أن تستمروا لأنكم دبرتم شؤونكم وتناسيتم شؤون المواطن الذي أوصلكم إلى السلطة. الآن عندما أسقطم المواطن في اقتراع حر ونزيه تتكلمون عن التزوير، كلامكم هذا باطل وبشهادة مراقبين محليين ودوليين. وأخيرا أقول لكم ما بني على باطل فهو باطل لأن حجتكم على أنه كان هناك تزوير باطلة.

  • حكم الشرط
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:13

    لماذا كل هذا التحامل على هاد الحزب بالذات. ماذا قدم الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي للمغرب ليحصلا على مراتب أحسن من العدالة و التنمية؟!
    دائما ما كان الناخب المغربي يصوت لفائدة الأشخاص لكن هذه المرة أرى أن الناخبين صوتوا ضد العدالة و التنمية و لا يهم لفائدة من

  • مواطن مغربي ( شاهد )
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:15

    ليس هناك لا مال ولاتزوير للانتخابات ولا بكاء لكي تتعاطف معكم الالناس الكل يعلم بان هادا تصويط عيقابي طرف المواطن المغربي . وهاده الهزيمة النكراء اتت من صلب الشعب المغربي لا دخل فيها لاخنوش او اي فرد اخر .
    والكل على دراية بهاده النتاءج سواءا داخل الوطن او خارجه .
    ادعينكم لله

  • kada
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:19

    واش حنا صوتنا على البام والتجمع باش يدخلو العدالة للحكومة …هذا الحزب يجب ان يتم تفكيكه واعادت اعضائه الى المساجد لان الحكم يجب ان يكون عند اناس يتميزون بشخصية قوية

  • النجار
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:20

    شيءا من التواضع فعندما انتخبك الشعب في 2011 و اعاد الكره في 2016 لم يكون تزوير بل كنتم تتبجحون بان صناديق الاقتراع من اتت بكم. وهاهي اليوم نفس الصنايق تلفظكم. ماساتكم انكم اتيحت لكم فرصۃ جيدۃ لتظلوا في الحكم لان المغاربۃ سءموا من الاحزاب الاخری ولكنكم بجهلكم وهذا مابدا واضحا خلال تحملكم مسءوليۃ الشءن العام حيث اظهرهم عن عجز كبير وعن نقص كبير في التكوين السياسي والفكري دليل امناءكم العامون بنكيران والعثماني. ايو جد امين عام لا يتدث حتی الفرنسيۃ كاضعف ايمان لن اتحدت عن الفضاءح الاخلاقيۃ اتي كان ابطالها اعضاء من خزب ذا مرجعيۃ دينيۃ اجتمعوا او لا تجتمعوا او قاطعوا او لا تقاطعوا فلن يلتفت لكم احدا.وقولوا لامينكم السابق او الحالي لا تلعلبوا علی ورقۃ الاستقرار السياسي وكفانا استخفف بعقول المغاربۃ في مواقع التواصل الاجتماعي

  • Too little too late
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:20

    تخراج العنين وقسوحية الراس جات متاخرة. اين كنتم لما كان الملياردير المنتخب اليوم كان يضع العصا في الرويضة في اوائل الحكومة السابقة. الم تعلموا انه كان ذالك مخططا جهنميا للاطاحة بوحش التواصل ع . الاله بنكيران ووضع الدمية ذ. العثماني؟ في نظري ديموقراطيتنا ديموقراطية الواجهة مبطنة بالمصالح الشخصية، الاسلاميون لا كفاءة فكرية لديهم لتسيير حكومة لانهم غالبا يبطلون العقل لصالح النص الديني، اما صاحب الغاز والماء والهواء ماينبغي له ان يجمع بين السياسة والاعمال. على صاحب السلطة الحقيقية في البلاد ان يهتم بالبشر قبل الحجر والا سيعود بنا الزمن الى نقطة الانطلاقة. نموت ويحيى الوطن

  • قوم عجاب.
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:22

    شفتوا أخلاق إخوان المسلمين… حتى تلبية الدعوة مرفوضة !! ربما انقطعوا عن أداء حتى الصلوات الخمس … هادوا هما من يعبد الله على حرف..

  • بلانكو
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:22

    طلعتو بصناديق الاقتراع ونزلتو بصناديق الاقتراع حللوها وناقشوها

  • TILI
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:23

    رغم ما يقال عن هذا الجزب ،فلا يضاهيه أي حزب مغربي في نظافة اليد والديمقراطية الداخلية، أما الاخطاء في التسيير فهذا طبيعي…لنكن منصفين مع الجميع.

  • هو راه لفوق
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:23

    العتماني واضع حجر اساس السفارة الامريكية الجديدة وا فين بقيتو راه من الاباء المؤسسين زمان كانو تاياخدو التمكين من عند كابلان راني ندوي على الدنيا صعيب عليكوم هو و هي مشات قدمات رسها الدولة اسلامية

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:25

    مابقاش ليهم وجه باش يبانو
    10سنين جاف مكاين غي تكا على المسكين وتفقير الطبقة المتوسطة صمام الامان

  • حسن القنيطري
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:25

    واعتبر “البيجيدي” أن النتائج المعلن عنها في انتخابات 8 شتنبر “غير مفهومة وغير منطقية”، “ولا تعكس حقيقة الخريطة السياسية ولا موقع الحزب ومكانته في المشهد السياسي وحصيلته في تدبير الشأن العام المحلي والحكومي”.على النقيضِ تمامًا..لقد كانت نتيجةً منطقيةً لأن التدبيرَ للشأن العامِّ كان مناقِضاً لانتظارات الشعب المغربي..هل كان بنكيران والعثماني في مستوى تسييرِ رِجالِ دولةٍ ماذا تُنْكِرون من هذه النتائج ؟يخرج بنكيران ب (هاهاهاهاهاها؟) ضف الى ذلك مصائب صندوق المقاصة وإفساد التقاعد وعفا الله عما سلف وور.ماذا استفدنا من حكم الباجدة ؟ الاستفادة من الريع السياسي..تقولونها بصراحة البيليكي والديب شخي؟؟هذا هو الحزب المتأسلم؟ ركب الدينَ للسطو على مُقدّرات الأمةِ ..اغتال هذا الحزب أحلامَ العديد من أفراد الشعب.سنُقاضيكُم عند الله على ظلمكم ومكركم الذي مكرتموه بنا..حسبنا الله ونعم الوكيل..والحمد للّهِ الذي أذهب عنّا غُمّتكم .جثَمتُم طويلًا على أنفسنا

  • Vive le Maroc
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:25

    Les rencontres de Akhanouch avec les autres parties politiques ne veut certainement pas dire qu’ils sont invites a joindre son nouveau gouvernement

  • عبده
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:26

    على أفتاتي أن يعلم…وهو على دراية بذلك أن الشعب هو من رفضكم…ولو أعيدت الإنتخابات 10مرات ستكون نفس النتيجة….لقد فشلتم فشلا كبيرا ومنذ 2011 في تسيير الشأن العام….وكان هدفكم هو البحث عن مصالحكم الشخصية…لقد رفضكم الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة…وجميع المغاربة كانوا متأكدين من كبوتكم….ولا داعي لتلطيخ سمعة وطننا ظلما والقول أن الإنتخابات كانت مزورة …لأن هذه التبريرات تبريرات الفاشلين..وكان عليكم تهنئة الحزب الفائز بروح رياضية…كما فعلت جل الأحزاب الوطنية…

  • noureddine
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:26

    افتاتي مكان لا مال لا دراهم هذا عقاب من الرب وانتقام من الشعب.

  • MOHAMMED ALI
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:26

    C’est tout à fait normal que M. OTHMANI ne se présente pas aux négociations avec M. AKHENOUCH étant donné qu’il a démissionné du secrétariat de son parti. Il n’y a pas de quoi faire une ou des histoires.

  • كون استاجب
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:28

    كون استاجب كون راكم شادين فيه ولاش بغيناك وياك العدالة مابغاهاش الشعب وديك الهضرة الخاوية ديال سياسيي المقاهي.

  • ماء الوجه
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:30

    تعمد ذلك حفاظا على ماء وجهه بالخصوص حيث تم التضحية به من طرف قياديي الحزب لو كان بنكيران لا يزال على رأس الحزب لاقامت الدنيا بسبب كثرة كلامه لكن شخصية العثماني هادئة وسيبقا رجل سياسي من أسرة متجدرة ومحترمة وعالمة في نظرنا ومحترم هو أيضا كونه قاد الحكومة في مرحلة صعبة شهدها العالم وسيكتب له ذلك في ادهاننا

  • نعمان فاس
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:31

    هل مازال السيد أفتاتي يتكلم بهذه االهجة. وابااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااز

  • Bahja molay abdlaziz marakche
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:32

    حرام عليك السي حزب لبجدي واش مبغتوس تحشمو وتغيرو من مكر ومره والحقد المعشش في عقولقم وقلوبكم من نهار شفناكم مسفن رباح في هد بلاد سعيده 3اضعاف مغاربه كرهوكم وكرهو سياسه وكرهو نهار لي فتحو ليكم طريق بالعزرف حت وصلتو منابع لسترزاق تغنيتو شبعتو بدلتو موتورات وبيكلات بافخم سيارات مجانيات محروقات تقسيم غنيمه كل نهاية شهر في الاخير بنكران 9مليون مرديس 100مليون لوزرا لبجدا 72مليون مرسيدس 120مليون

  • ناخب
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:32

    يجب انتخاب أفتاتي على رأس الحزب ليعيد للحزب قليلا من بريقه

  • apk97ou
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:32

    انتهى الكلام. . انتهى الكلام انتهى الكلام

  • يونس
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:32

    باغي حتا هوا يدير بلوكاج….ههههه

  • مواطن حر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:33

    حزب ابعدالة والتنمية مني بهزيمة نكراء لم يتوقعها احد.وربما في طريقه للانقراض ونتمنى دلك في اقرب وقت.لان دور الاحزاب هو الدفاع عن المواطن ومعيشته وتطور البلد. وليس افقار المواطن واغراق البلاد في الهشاشة والفقر وكثرة الديون الخارجية ورهن حياة الاجيال بسبب هاته المديونية الخيالية.هدا بالاضافة ان حزب العدالة والتنمية كان يجب حله مند زمان لانه حزب مشبوه

  • رامي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:33

    البكاء مور الميت خسارة يقول المثل العربي يداك أوكتا وفوك نفخ. لمن نفخ قربة بفمه وربطها بيده ليسبح بها في البحر وبعد غرقه يتحمل مسؤوليته كاملة لأنه هو من فعل بنفسه ذلك. لا أحتاج ان أذكر البواجدة بما اتخذوه من قرارات جريئة اثناء تسييرهم للحكومة وكلها كانت ضد إرادة الشعب وطبيعي ان تنتهي المسرحية بهذا الشكل الدرامي. ونختم بقولة مشهورة… لودامت لغيركم لما وصلت إليكم بمعنى الدنيا دوارة.

  • علي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:35

    انا كا مواطن صالح نصوت على ليهودي منصوتش على العادلة و التنمية. يهودي فيه الخير حسن منكم و يخدم ب النية خير منكم

  • الفاكتور
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:36

    خيرا فعلت لأن الدعوة مجرد فرصة للتشفي و الإهانة على العموم تذكروا أن كل الأحزاب فاسدة و أرحمها بكم هو العدالة و التنمية و ستتذكرون ولو بعد حين

  • Ali
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:36

    باقي عندهم تشكيك في الانتخابات بعما تم تعيين رئيس الحكومة . يريدون سيناريو ٢٠١٦ .لن يكون ليس لهم النصاب القانوني لمعارضة الحكومة .سواء قبلوا التشاور ام لا لا يفيد في شيء . ولا يمكنهم القبول نظرا لأنهم قبيل الانتخابات كانوا ينتقدون اخنوش ولم يكن في خسبانهم أن حزبه سيتصدر الانتخابات وان الناخبين ملوا من حزبهم.

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:37

    وا سيرو تكمشو اولا استعمال المال هو الذي اوصلكم في العقدة الثانية تذكروا ايام العيد إن نسيتم رفي المحمدية والحسنية بالذات الحي الشعبي المليء بالفقراء المهمشين ثانيا عزوف الناس عن الانتخابات اوصلكم للحكم اما هذه المرة حسب وسائل الاتصال التي لعبت دورا كبيرا في سقوطكم لان الناس تداولوا عدم نجاحكم في تدبير شؤون المغاربة لا في الصحة ولا التعليم ولا المشاكل الاجتماعية ولا ولا فكان التوبيخ الانتخابية خير وسيلة لرد الصاع صاعين

  • فاطمة الزهراء سطات
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:41

    وما تكونوش مكلخين راه عادي العدالة والتنمية متنجحش سالات عشر سنوات بما يسمى بالتناوب يعني حزب آخر اشد الحكم. او كان من البديهي الاحرار انجحو. الموشكيل ماشي في شكون نجح. حنا خايفين غير انتاقم منا سي اخنوش على داكشي لي دوزنا عليه.يعني المقاطعة غير الله احفظ

  • عمر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:42

    لقد انتهت الانتخابات بما لها و ما عليها، و في جميع الأحوال جميع الوزراء و البرلمانيين قدموا خدمات لهذا الوطن منها الحسن ومنها السيء، بالمقابل استفادوا من امتيازات كثيرة،
    الان و في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة ، على الأجهزة المختصة القيام بكل شفافية بافتحاص مالية هؤلاء المسؤولين من خلال تصريحاتهم بالممتلكات و اتخاد الإجراءات المناسبة في حقهم

  • abdouabdou
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:43

    أعضاء هذا الحزب فاشلون…إما نكون أو لا أحد،هذه هي عقيدتهم.الحمد لله ملء السموات والأرض على أن استراحت من شرهم البلاد والعباد .هكذا يكون حال من يحب المناصب والكراسي بإسم الدين.

  • ABDEL
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:44

    شى عادي الا يحضر اللقاء التشاوري .
    حزب فاشل بكل المقاييس

  • Harbas
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:45

    يتضح ان الحزب العدالة بهذا التصرف انه حزب يبتعد عن السياسة لا علاقة له بها . يجب أن يتقبل السقطة يوم علي ويوم عليك وبروح الرياضي .

  • Bobo
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:45

    C’était trop grillé les résultats de 8 septembre. En sachant qu’il faut faire un choix. Soit un roi de tous les marocaines, soit nous passons à autre chose. L’histoire enregistre tous. Le mariage du pouvoir et l’argent n’est pas favorable à notre pays

  • السمار السمار
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:46

    كونوا تحشموا لا مجال للمناورة . الشعب يطلب من السدة العالية بالله محاسبتكم يا تجار اللادين على 10سنوات من النهب والكذب والبهتان وكذا على ما راكمتم من ثروات . الله ياخذ فيكم الحق . الله ولينا ولا مسامحة لا في الدنيا ولا في الآخرة

  • هشام
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:47

    هده مكانتكم في المشهد السياسي حين حصلتم على 125 مقعد لم يكن المال موجودا ؟.قليل من الواقعية يا افتاتي .لقد رفضكم الشعب ولم تعودوا تمتلونه. وكان عليكم أن تتموقعوا مع الاتحاد الاشتراكي34مقعد. والتقدم والاشتراكية 22مقعد أن كنتم على حق لامبرر لكم للسقطة الغير منتضرة حتى من خصومكم السياسيين

  • mousmous
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:50

    من جهته، قال عبد العزيز أفتاتي لهسبريس إن الأمانة العامة ترفض لقاء أخنوش، منتقدا ما أسماه “التزوير واستعمال المال الذي طال الانتخابات الماضية”.عذر اقبح من دنب ..الحقد والحسد انا مافهمتش هاد العدالة كاع الاحزاب مكونة غير هما لي مفرعنيين

  • نسيم
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:51

    حزب الباجدة حزب دكتاتوري :اما انا أو الطوفان ، هذه هي لغة الدكتاتوريين لا يتقبلون الهزيمة و لا يعترفون بنتائج الصندوق. ارتحنا منهم و لم يعد لهم مكان في المشهد السياسي المغربي، لقد قزمهم الشعب المغربي و رماهم في مزبلة التاريخ.
    حتى في المعارضة لن يعلو صوتهم فوق صوت باقي الأحزاب الأخرى.

  • ميمون
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:53

    الحقيقة هي ان انتخابات 8 سبتمبر عرفة تجاوزات بالجملة،واستعمل المال بشكل فضيع.فلولا المال لما تحصل حزب الاحرار و الجرار على تلك النسبة من الاصوات.

  • الصامت
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:53

    فعلا، انتهى الكلام.
    شركة أفرقيا المملوكة لأخنوش اعتبرت أكبر مستفيد من رفع بن كيران للدعم عن المحروقات. رغم ذالك فالمغاربة يتوسمون خيرا في شخص عزيز أخنوش الذي وعدهم بتقديم دعم مالي مباشر للفقراء منهم، كمايقال وعد الحر دين عليه.

  • مغربي فقط لا غير
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 17:57

    أفتاتي يقول أن الانتخابات مزورة، لدي سؤالين بسيطين، الأول: لماذا لم يدعي أحد في الانتخابات السابقة والتي قبلها أنها مزورة رغم فوز العدالة والتنمية بها؟ الثاني: ألم تلحظوا في العالم الحقيقي والافتراضي مدى نقمة المغاربة عليكم؟ “لي ميشوفش من الغربال أعمى”

  • محمد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:04

    بعض التعليقات تذل على المستوى الذي وصل اليه المغرب ان فشلت العدالة والتنمية في انتظارات الشعب المغربي فهي لم تنهب المال العام وراجعوا التاريخ ستعرفون من هم اللصوص

  • abdou
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:08

    لنكن موضوعيين فيما نقول . هل يستحق هذا الحزب ما ٱل إليه ؟ هل عمل بشفافية في تدبيره للحمومة ؟ هل كان الفرق بينه تدبيره وبين تدبير الأحزاب السابقة ؟ أقول فعلا من عمل كل هذه الأسئلة يستحق عقابه من الشعب . عنده ما يكفي للعمل بجد لصالح الشعب .إلا أنه ٱصطف ضده . ألا ستخق للشعب منه أن يحد من ٱمتيازات هذه اللوبيات والساسة وأصحاب الريع . للأسف لم يفوا بوعودهم . على الأقل أن ينزلوا الدستور على ما هو عليه . لكن أفرغوه من محتواه . ويقول قاءل نظافة اليد. أقول عملوا أوسخ من الوسخ.. للأسف ضيعوا عن البلاد عقدين في الصراعات الجانبية والمصارعة الإنتخابية و البحت عن مواليهم لتتبيتهم في المناصب العليا لكسب الإدارات لصالحهم وخيب الله ظنهم . والحمد لله.

  • Imadه
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:15

    على رئيس الحكومة عزيز اخنوش ان يربط مسؤولية بي المحاسبة وان يحاسبو تجار دين على 10سنواة من الحكم وغراق المغرب بديون .تبدير المال العام هذا ما ينتضره شعب ليكونو عبرة لجميع المسؤولين

  • ياسين
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:18

    غريب امر ك يا أخنوش دبا باغي التشاور مع العثماني لتشكيل الحكومة علاه منين كنت انت و هو في الحكومة مالك ما درتيش ادك في ديه خدمت البلاد ولااعرفت الدير غي العراقيل.و لكن كنت غي كتنفد الاوامر العليا.

  • nour
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:21

    حزب البيجيدي غير راض بهزيمته المذلة والتي سيسجلها التاريخ.فمن المفروض كامين عام للحزب ورئيس حكومة سابق ان يلبي دعوة الحضور ولو لتقديم التهنئة ،اما المشاركة ،فالشعب لم ولن يريد ان يرى وجوه هذا الحزب في دواليب المسؤولية.

  • Marocaine
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:24

    Le travail du parti PJD était remarquable pendant 10 ans de gestion. Les routes les hôpitaux, les écoles supérieures, les aéroports, le smic de 3000 dhs, la caisse de la compensation, nos enfants finissent leur programme à l’école, l’aide des femmes en situation défavorable, les investissements ont évolué, la gestion de Covid 19 , l’énergie renouvelable…. .
    Les personnes qui ont programmé la défaite de PJD ne veulent pas du bien à notre pays.

  • مهتم جدا
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:27

    الصدمة كانت قوية .. كانت قوية .. كاااانت قوية .. هذه نتيجة العجرفة والثقة الزائدة عن النفس مع صعف المردود وهزالة الحصيلة ..
    هذه هي الحقيفة التي لايزال البيجيديون يغفلون عنها ولا يصدقون انهم في الدرك الاسفل .
    والحقيقة الامر ان البيجيديين كانوا دائما في الدرك الاسفل ولم يكن لهم ابدا حظوة ليصلوا الى دفة الحكم لولا احداث الربيع العربي الذي قادهم الى الحكم بفضل ما حققته الحركات الاسلامية في المشرق ،فكان الشعب يتوق الى منقذ من الافلاس الذي ساد العالم العربي ككل ، فأعطيت الفرصة للبيجيديين بعدما لم يبق غيرهم بعد تجربة التناوب التي قادها الانخاد الاشتراكي . لكن الشعب صدم وصحح بعد عشر سنوات .. البيجيديون خارج التاريخ وفي مزبلته

  • zemmour
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:33

    نتمنى أن تشمل نقاط اللقاء أيضا،الفشل في تدبير وتسيير شؤون الدولة لمدة 10 سنوات،السبب الذي أدى بالبيحيدي إلى اتخاذ قرارات مجحفة في حق الشعب،عدم الوفاء بالوعود الانتخابية،تعويضات وتقاعد بنكيران،اغتناء العديد ممن وزعت عليهم كعكة الاستوزار رغم أنهم لا يستحقون وليست لديهم الكفاءة اللازمة لتدبير أي قطاع.ما الفائدة من الخطاب الإسلاموي الأخلاقوي الذي يتبناه أعضاء الpjd لدغدغة مشاعر المواطنين لتحقيق أهداف شخصية ضيقة…..وفي الأخير: 13/125…حظ موفق للحاضرين

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:33

    اصلا سي اخنوش غير من أخلاقيات السياسية غادي استقبلو. اما هو وجود العدالة من عدمها لا يسمن لايعني من جوع. لن يشارك في الحكومة ولن تكون لهم معارضة قوية. البيجيدي باي باي اشيري باي باي

  • التعاقد و التقاعد و المقاصة
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:34

    3ملفات هوت بالعدالة و التنمية اولها التعاقد و ثانيها التقاعد عندما تم رفع سن اىتقاعدل63سنةو ثالثها رفع اادعم عن المحروقات و هي ملفات اصابت الطبقة المتوسطة و ادت لتدني القدرة الشرائية فما كان سوى العمل على ازاحة هذا الحزب الذي لم ير اع مشاعر الفقراء و الموظفبن و الأساتذة …

  • RACHID
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:34

    خدلتم شعب بأكمله، كنا ننتظر محاربة الفساد فإذا يكم تباركونه وتدشنون لفساد أقوى، حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، مررتم قوانين ليست لصالح الشعب، دفنتم الضعيف وهو حي، تفشت فيكم اللأخلاقيات، زدتم علينا في سن التقاعد، الحلايقي ديالكم تجرأ ورفع الدعم عن المحروقات، بلادنا تدهورت في عهدكم والمواطن سحق في عهدكم وراجعة كل الحقوق وسادت الفوضى في جميع القطاعات، وأنتم مشغولين في جمع المال وتشغيل المقربين والباقي كلشي معطلين، همشتم التعليم، القضاء أما قطاع الصحة أصبح يلفظ أنفاسه ومن أراد التداوي يذهب إلى الخاص ويودع شيك قبل أن يدخل ولو كان بين الحياة والموت فسحقا لحزب ضحك علينا عاين باين حرااااااااام

  • بكل اختصار
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:36

    أحسن شيء في هذه الانتخابات هو أن حزب السماسرة طاح، و جاء مول المال والأخمال بنفسه ونصه ليتصدر الخصومة السياسية مع الشعب مباشرة ومن ورائه من أرادوا له أن ينوب عنهم في الدفاع عن مصالح التحكم. الوضوح في الصراع هو أساس التقدم.

  • rachida
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:37

    السلام عليكم. لو ربح حزب العدالة والتنمية الانتخابات وتصدر النتائج لأصبحت الانتخابات بقدرة قادر نزيهة وشفافة ولكن بما انه خسر فالانتخابات مزورة.لا يريدون أن يفهموا ان الشعب نفسه هو اللذي لم يعد يريدهم وهو اللذي صوت ضدهم بغظ النظر ان استعمل المال في الانتخابات أو لا

  • حفيظ
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:42

    بن كيران ورباعتو والعثماني ورباعتو وكاع المشاركين ف الحكومة لابد أن يختفوا من الحزب إن أراد الآخرون رجوعه أو ينشقوا منه ويؤسسوا حزبا جديدا وفي نظري هذا هو الحل الأمثل ، سلم الحزب لمجموعة انتهازيين قضاو لغرض وهما لي دمروه ، ما بدأه بن كيران أنهاه العثماني ليحصل الدمار الكامل ، والحزب في حاجة لسنوات طويلة حتى يسمى حزبا سياسيا من جديد ، أغبى قيادات حزبية لن تكون أسوأ من بن كيران والعثماني

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 18:50

    الباجدة و عشيرتهم الحزبية لم يهضموا بعد بل لم يبلعوا هزيمتهم الساحقة و المدوية في أصقاع الأرض كما لم تهضم شرائح الطيف الشعبي المغربي منطقهم الريعي الانتفاعي المزدوج، فلو كانت الأوضاع عكسية و كانت المقاعد١٠٢ التي حصل عليها التجمع من نصيبهم لكان الوضع مختلفا و يهللون لديمقراطيتهم و لتبوأهم هاته النتائج أما و أن الوضع مختلف بعدما لقنهم المغاربة الدرس القاسي و رموا بهم إلى خارج المشهد السياسي المغربي نهائيا فهم سينتقدون هاته الانتخابات و لن يقبلوا نتائجها و سيعملون على شيطنة الجميع و أن الكل متحالف و متحامل ضدهم لأنهم لم يدركوا بعد أخطائهم التدبيرية الكارثية في تدبير الشأن العام و سياساتهم اللاشعبية المخزنية التراجعية القهرية ضد عموم شرائح المجتمع المغربي الذي منحهم عقدا كاملا لم يراكموا فيه غير الخيبات و الإخفاقات تلو الأخرى مقابل رفولهم الغير المستحق في المال العام و مغانمه و امتيازاته البيليكية.

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:11

    نلتمس من السيد العثماني ومن باقي الوزراء المغادرين تحويل تعويضات نهاية المهام إلى الصندوق الخاص بالتضامن الاجتماعي أو الصندوق المحدث الخاص بكورونا على غرار ما قام به الراحل اليوسفي.

  • Abdou
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:18

    ليس في مصلحة الأحرار أن يتحالفوا مع حزب عاقبه الشعب.
    حزب الباجدة يجب أن يزول من الوجود.

  • Salim El Mansouri
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:26

    Peu importe le nouveau chef du gouvernement, le travail entamé par Mr El Othmani doit se poursuivre

  • Toto
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:27

    واش نتوما باقين شدين فالعثماني ، الوزير الأول الوحيد فالعالم مكانش متيق أنه وزير أول،بعدما غضب علا بن كيران والإنقلاب الأبيض عليه…ومن اللخر فبلادنا سيعيده البرلمان مافيه معارضه..قانون تجي من فوق كلشي تصوت بنعم..حكومه تنفيديه مافيدها حتا نصف قرار….و لحمد الله علا هاد مسرحيه

  • ولد القرية -سلا-
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:32

    رقم 20 حكم الشرط. ما قدمه الاتحاد الاشتراكي خلال تسيير الراحل عبد الرحمان اليوسفي لم يقدم منه ولا صفر في المائة حزب الفاشلين والفاسدين. حكموا البلاد لعشر سنوات بدستور جديد فيه صلاحيات واسعة لرئيس الحكومة بما فيها التعيين في المناصب العليا وهذا الدستور لم يحلم ولو بجزء قليل منه أي حكومة او وزير اول سابق. مقابل ذلك تركوا مذيونية قياسية وتاريخية وغلاء فضيع والغوا صندوق المقاصة وجمدوا الأجور منذ توليهم أمور المغرب وجعلوا التوظيف بالكونترا ناهيك عن الفوضى التي عمت البلاد من شغب واحتلال عمومي فادح وتشرميل ومنح الكريمات لمن هب وصب وتوزيع المال الكثير على الجمعيات التابعة لهم. أما الاتحاد الاشتراكي فبدستور قديم قلص آنذاك من مديونية المغرب ورفع أجور المدرسين وعرف المغرب لأول مرة الطرق السيارة وتمت كهربة خمسة وسبعين في المائة من العالم القروي ووووو

  • محمد امين
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:36

    اطلب من عزيز أخنوش إلغاء الساعة لا قانونية للمملكة هدا هو مطلب 90 في الميءة من الشعب

  • ادريس
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:47

    الحزب لازال قويا وسيعيد مكانته السياسية رغم الكم من الحاقدين ورغم الاعلام ورغم ماهو غير مفهوم فالحزب سيعود ومن اوسع الابواب لان ليس هناك بديل عنه في النزاهة

  • مواطن2
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:07

    اذا سلمنا باستعمال المال في الانتخابات كيف يفسر هذا الحزب فوزه لولايتين متتاليتين ؟ علما بان نفس الوجوه ترشحت خلال تلك الانتخابات ونفس الاحزاب …. الحقيقة المرة ان حزب العدالة والتنمية تجاهل فئة عريضة من المواطنين….ولما اتيحت لهم الفرصة لجأوا الى التصويت العقابي ….لا اقل ولا اكثر.

  • Mostafa
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:16

    واتا باراكا اصاحبي.
    واش 15عام ديال النحس ماقداتكمش.
    صافي الله إيماننا ويعاونكم.
    سيرو اخويا عطيونا التيساع.
    خليو الراجل يخدم لبلاد على طريقتو عطيوه التيساع.
    الله ايحد الباس.
    تهليتو غافي روسكم والمغاربة قهرتوهم هالمقاصة هالتقاعد هالتقاعد. باش تعرفو روسكم كوامب فرطتو فالشريحة الواسعة التي صوتت عليكم رجال التعليم فرشختوهم اوفقرتوهم وفي الأخير اسقطوكم.

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:28

    الآن فهمت لماذا قال زعماء العدالة والتنمية نتائج الانتخابات غير مفهومة لأنهم تفاجؤوا بحصولهم على 13 مقعد حيث كان يظنون أنهم سيخرجون خاويي الوفاض….. لولا القاسم الانتخابي الذي حاربتموه لما حصلتم حتى على مقعد واحد …… أرجوكم ابتعدوا عن شماعة المال والسلطة ونظرية المؤامرة….. أسأتم لمن وكلكم ولايتين مارستم فيها وعرابكم الكبير شتى أنواع التنكيل لهذا الشعب مقابل الاسباب بكرسي السلطة…… فراق الكرسي كمثل الفطام وهذا ما يحدث لكم…. كان على الأقل من باب اللياقة أن تباركوا للسيد حصوله على رئاسة الحكومة الذي يجب عليه العمل الجاد لصالح هذا الوطن وله فيكم عبرة إن تخاذل في ذلك.

  • عبدالرحمن
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:34

    فعلها رئيس اقوى دولة في العالم ترامت ولا احد عاب عليه او انتقده الا عندنا نمسك في الشكليات ونترك الاساسيات :المديونية الاجور الخيالية في القطاع كيف سيتم تنزيل 25 اجراء التقاعد السمين للوزراءوووووووووووو.اما استقبل تشاور ناقش بم سيفيد المواطن .

  • مجرد راي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:35

    اساتم إلى بعضكم البعض وإلى الشعب وإلى الوطن فعليكم الانسحاب من المشهد السياسي والتفرغ إلى الاستغفار لما اقترفتموه من ذنوب..

  • ماجد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:41

    الكل يريد ان يحكم اين المعارضة على الدولة ايجاد المعارضة والا سيصبح الشارع هو المعارضة

  • سيسي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:47

    ها الحسد بدا تيبان اوا كنعرفو ليخسر فالنتخابات يشجع الاحرار تنهما العدالة التنمية معمركوم غادي تنجح في الانتخابات الشعب فقد فيكم التقة مشيتو واحد 90 سنة يجي جيل اخر عاد تقدرو عاوتني يمكن تنجحو هههه

  • غير معروف
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:49

    هل المنطق يقبل ما تداول من تزوير وخروقات في الانتخابات؟سؤال الى رئيس الحكومة المنتهية ولايته من كان المسؤول الاول على تسيير الانتخابات؟اليس انتم رئيسا للحكومة اذا كان هناك انتقادات على سوء التسير او تدبير الانتخابات فالمسؤول الاول هو الشخص الذي كان رئيسا للحكومة وهو الذي يعطي التعليمات.

  • الى مزبلة التاريخ
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:54

    مصيبتنا هي عدم محاسبة الحكومة عند انقضاء ولايتها كأنه قانون الغاب !

  • عبدالله القنيطري
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:07

    معليش تكبرو وتنساو هاذ الطيحة الخايبة ولكن على الأقل ماتهربوش من المسؤولية تلاقاو مع رئيس الحكومة المنتخب ومن بعد ديروا اللي بغيتوا ماشي تهربوا تقدموا استقالتكم الجماعية باش تخاليوا الناس يكولوا حكى راه الحزب معندوش دابا الأمين ديالوا فركتوه بطريقة نظيفة يلى بغيتوا تعبر وا على هزيمتكم فعلا .

  • سليماني فاطيما
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:08

    العثماني قضى على الحزب…..من داخل…….وكان على علم بما يعمل……..هو ليس إسلامي وانما أمازيغي متعصب…….سلم المقاليد لاخنوش…..انتقم من حزب العدالة……..وسوف يشهد له تاريخ بدالك…..

  • محمد الأزمي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:27

    بعد استشارة بعض المقربين منه القلائل ممن يثق في “سداد رأيهم.
    هل هذا هو مفهوم الديمقراطية لديكم. وهذا اعتراف بأن لديهم قلائل ممن لهم سداد الرأي.
    قالو راه طاح قالو من الخيمة اخرج مايل.

  • key West
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:45

    ton fait pas assi al othmani tu vas sortir toi aussi avec une retraite bien garnit comme l,ours blanc

  • وجدي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 22:10

    أفتاتي بعدما شيد في وجدة فيلتين كبيرتين يفصل بينهما حائط به باب يتسلل منه مخصصتان لزوجتيه، وبعدما ضحك على سكان وجدة ولم يقدم لهم أي شيء سوى الكلام الفارغ الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، بحيث لا يتوانى دائما في ترديد 3 جمل وهي كل ما يملكه في قاموسه السياسي البئيس ويتعلق الأمر ب: 1- جيوب المقاومة، 2- الدولة العميقة، 3- مقاومة الاستبداد، بعد كل هذا أصبح يدعو لقيام الثورة في المغرب!!!!! إنها المهزلة إنها عقلية الأرض المحروقة، إما أن نسيطر على الحكم وإما أن تحرق البلد، غير تهنا مع راسك أسي أفتاتي فلم يعد يثق بك ولا بحزبك البئيس أحد وخطاب العواطف والتجييش واستغلال الدين قد انتهى إلى الأبد، وحزبك البئيس أقيمت له صلاة الجنازة يوم 8 شتنبر

  • مار من هنا
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 22:11

    ليس بين القنافد املس ولكن نفضل تجار الاصوات على تجار الدين . لان تجار الدين يضيع معهم الدين وكذلك السياسه

  • ملال
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 22:33

    البروتوكول السياسي وآداب السياسة لمن قارعها يحتم عليك كفاعل في الميدان استجابة لنداء الآخر ولو تعارضت المذاهب والأحزاب والاراء ولو كان عدوا فقارعه وحذث بحجج وبراهين منبثقة من الاقتناع بالحوار السياسي ولو اختلفتم …أما الهروب للامام فليس لباقة …نعم كانت لكم ولايتين اشتغلتم خلالها والان وقع ما وقع وتغير ما تغير ..عادي هذا في السياسة دون تعليق الأسباب على مشاجب الآخرين ..أقبلوا بالنتائج وعبروا من خلال المعارضة أو الائتلاف أو ما شءتم …ديك سوف…سوف…سوف ..هي لي خرجات عليكم

  • Anas
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 22:48

    صراحة ندمت لاني صوتت للعدالة و التنمية في 2011و 2016 ، لم تحترمو من صوت لكم، و ظننتم انها دائمة، و الحمد الله على المؤسسة الملكية اذ لولاها لعدنا 20 سنة الى الوراء، صوتت هذه المرة لحزب الاستقلال و ااكد ان الانتخابات نزيهة لان كل من اعرفه صوت فقط لكي لا ترجع pjd بغض النظر عن من سيخلفها.
    على الاقل احترمو الشعب المغربي و باركة من المظلومية و زرع الفتنة و الشك.
    حرام تكونو في الدولة و تهموها في نفس الوقت

  • Ramdani
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 23:20

    Au final, le RNI d’Akhenouch ne pourra pas former le gouvernement, seul sa majesté sait le faire

  • فاتك القطار
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 23:39

    كان على العثماني أن يفعل ذلك عندما أستدعي لرئاسة محكومته بعد لبلوكاج الحكومي المصطنع وإنقلاب على بنكيران الذي أهان نفسه بعد ذلك من حلال حصوله على 70 ألف درهم في الشهر.

  • يوسف
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 00:43

    مابقى عندكم لا موقع ولا مكانة فالمشهد السياسي. انت ما تجار الدين حتى واحد ما يقدر يفهم اللصقة اللي رأيكم دايرين واخا المغاربة لاحوكوم للمزبلة ف8 شتنبر

  • الحقيقة
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 01:02

    الداخلية تفعل ما تشاء في نتائج الإنتخابات من زمان. الإسلاميين كلاب إسرائيل إلى مزبلة التاريخ.

  • Adil
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 01:06

    مع الاسف . مازال الحزب يعيش في عالم آخر . لم يقدر على تقبل الواقع و هذا امر محزن . الصدمة كانت قوية .
    على حزب العطالة و التعمية أن يتيق ان دورهم انتهى

  • سيمو
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 01:52

    الله يرحم اليوسفي كان رجلا يحترم بشخصيته و موافقه اما العثماني وأتباعه لا حضور ولا شخصية ولا مواقف تحترم تناقض تام بين الاقوال والاعمال دائما احس انه هو شخصيا لا يفهم ما يقول و موقفه الان إزاء الحكومة هو امر طبيعي بالنسبة لشخص مثله وكما يقال بالعامية (لي تصحر مع دراري يصبح فاطر ،)

  • المغرب الجديد
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 06:45

    عاق بيكم الشعب المغاربة والعين والمغاربة هما لي طلعو سيدكم عزيز أخنوش لأنه بشرى لهدا الوطن وغادي تشفو بعينكم المغرب الجديد إنشاء الله وإلا فيكم شوية ديال النفس غبرو وجوهكم ألخونة مكتحشموش درتو لاباس تعلمتو تلبسو الكوستيمات والكرفطات ركبتو السيارات الفخمة عواض فياط127 مرضيتوش بالضربة القاسية لي عطاكوم الشعب المغربي مزال تشوفو إنشاء الله الضربة لي غتجيكوم من عند الله خرجتو علينا وخرتو هدا الوطن لي العالم كلو كيغير منو. محال واش تقدروا تبانو في البرلمان

  • محمد امزيان
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 09:12

    كل المراقبين خرجوا بخلاصة واحدة هو أن الانتخابات مرت في ظروف جيدة ،نزيهية ولم يلاحظ أن أي خرق والتوزيع المال .كانت النتائج منطقية المرتبة الأولى آلت لحزب الحمامة والمرتبة الثامنة لحزب لامبا وهنا ثارت ثائرة العثماني لدرجة جعلته يمتنع للمثول أما م أخنوش ،.اين هي الروح الرياضية ؟ عندما اكتسحتم الانتخابات السابقة كانت نزيهة وعندما اندحر حزبكم اصبحت الانتخابات غير نزيهة .

  • Mustafa
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 10:19

    انتم لا كلام لكم و13المقاعد الانتخابات المقبلة صفر مقعد وانسحاب الحزب بصفة عامة انتم كلكم كنتم تضحكون على الشعب وكنتم ضد المواطنين الدين ثاقوا فيكم وخنتم بهم وكل المواطنين قالوا بانكم لصوص فمن الواجب على الحكومة الجديدة أن تحاسبكم واحد واحد وادا وجدوا مخالفات فالقضاء له الكلمة لأننا كلنا مواطنين ولنا حب الوطن لا حب المصلحة وعلى الإعلام أن ينساكم ايها المنافقين لتكلمتم بكلام قبيح على الممثلين والنكافات وغيرهم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال