العودة الطوعية .. خطة ألمانية تبدد حلم "الفردوس الأوروبي"؟

العودة الطوعية .. خطة ألمانية تبدد حلم "الفردوس الأوروبي"؟
الأحد 1 أبريل 2018 - 00:15

اختارت الحكومة الألمانية نهج سياسة الترغيب لدفع من لم تُقبل طلباتهم باللجوء وكذلك المهاجرين غير النظاميين إلى العودة إلى بلدانهم الأصلية. فبعد برنامج أطلقته بداية 2017 تحت اسم StarthilfePlus يهدف إلى دعم العائدين بحوافز مالية بين 800 و3000 يورو، وقبله برامج سابقة بدأت منذ 1979، جاءت تصريحات وزير التنمية الألماني غيرد مولر هذا الأسبوع بتوسيع تمويل برامج العودة الطوعية بمبلغ 500 مليون يورو سنوياً، لأجل دعم مشاريع توّظف العائدين في بلدانهم أو تتيح لهم تداريب الاندماج المهني على يد شركات ألمانية عملاقة كسيمينس.

ألمانيا التي شهدت موجة تدفق كبيرة للاجئين منذ 2015، تحاول التقليل من أرقام من يعيشون فيها بشكل غير نظامي عبر إرجاع جزء منهم إلى بلدانهم بشكل طوعي تفادياً لمسطرة الترحيل المعقدة قانونياً والمكلفة مَادياً والمُثيرة للجدل حقوقياً.

لكن الأرقام التي تخصّ العائدين طوعياً تبقى دون مستوى طموحات حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، فعدد من تقدموا للحصول على منحة العودة، التي فُتحت آجال الاستفادة بين ديسمبر 2017 وفبراير 2018 لم تتجاوز 4552 شخصاً، أيّ حتى أقل من رقم الموسم الماضي الذي وصل إلى 8185 شخصاً، في وقت تؤكد فيه الدوائر المختصة أن عشرات الآلاف من المهاجرين غير النظاميين يعيشون في ألمانيا.

وليست ألمانيا وحدها من تعمل بالعودة الطوعية في أوروبا، فقد سبق لحكومات أوروبية أخرى أن جربت خططاً من هذا النوع قبل عقود، وفق ما يؤكده الخبير في قضايا الهجرة صبري الحو، لكن هذه الخطط لم تحقق المراد منها بتقليص عدد المهاجرين في البلدان المعنية، أو حث الشباب في بلدان جنوب المتوسط على عدم الهجرة، لا سيما وأن هؤلاء المهاجرين، حتى منهم من كانوا بشكل غير نظامي، استطاعوا تحقيق استقلالية مالية تمنعهم من العودة إلى بلدانهم، فضلاً عن أن منهم من حاولوا الهجرة مجدداً، بعد عودتهم طوعياً أو حتى ترحيلهم، إثر عجزهم عن تحقيق ذواتهم في بلدانهم، يقول الخبير المغربي في تصريحات لـDW عربية.

بدوره، يشير عبد الواحد أكمير، مدير مركز دراسات الأندلس وحوار الحضارات، أن تشجيع العودة الطوعية بدأ منذ 1973 عند وقوع أزمة البترول التي دفعت بعدة دول أوروبية إلى محاولة تقليص عدد المهاجرين، لا سيما وأنها كانت تنظر إليهم كعمال ضيوف سيعودون يوماً ما إلى بلدانهم، إلّا أن الخطة أدت إلى نتائج عكسية.

ويوضح أكمير في تصريحات لـDW عربية أن الكثير من المهاجرين تخوّفوا من إعادتهم فلجأوا إلى خيار لم الشمل لجلب أسرهم إلى بلدان الهجرة، حتى يصعب ترحيلهم، الأمر الذي أدى تحوّل جزء كبير منهم إلى مواطنين في هذه البلدان، وإلى بروز الجيل الثاني والثالث من المهاجرين في أوروبا. ويعتقد أكمير أن الخطوة الألمانية الجديدة تهدف إلى استمالة الرأي العام حول قضايا الهجرة، أكثر من بحث تحقيقها على أرض الواقع، لأن الحكومة الألمانية مدركة للصعوبات الكبيرة التي تواجه هذا المشروع.

كيف تنظر دول المصدر إلى “العودة الطوعية”؟

خلُص تقرير أصدرته منظمات فاعلة في الهجرة قبل أشهر قليلة إلى أن الدول المصدّرة للمهاجرين ليست لها مصلحة في استقبال من ترّحلهم الدول الأوروبية، لذلك لجأ الاتحاد الأوروبي إلى تحفيز هذه البلدان بمساعدات كبيرة ومشاريع اقتصادية لضمان تعاونها، حتى تقوم كذلك بتشديد المراقبة على من يحاولون الهجرة سراً. غير أن هذا التحفيز تحوّل إلى “ابتزاز” حسب التقرير، الذي يشير أنه لم يعد لأيّ بلد إفريقي الحق في المساعدات، إلّا إذا قبل بشروط الاتحاد في مجال الهجرة، وقد امتد هذا الشرط حتى إلى مساعدات عاجلة كصندوق مكافحة الفقر.

تعقد ألمانيا حالياً الكثير من الاتفاقيات في مجال الهجرة مع دول الجنوب، وتعمل بمنطق “الترغيب والترهيب” حسب تعبير عبد الواحد أكمير، فهي من جهة تؤكد مكانتها كمؤثر رئيسي في قرارات الاتحاد الأوروبي بدعم الدول المغاربية، لكنها في الوقت ذاته تلوّح بقطع هذه المساعدات، إذا لم يحدث التعاون في مجال الهجرة. ويتابع أكمير أن وعي الدول المغاربية بأهمية الدعم المالي القادم من ألمانيا يجعلها تقبل شروط الحدّ من الهجرة.

من جانبه يشير صبري الحو إلى عدم رضا بلدان الاستقبال عن عودة طالبي اللجوء والمهاجرين، لما يشكّلونه من تكلفة مادية عليها، خاصة وأن الحوافز المالية التي ترافق عودتهم ليست كبيرة، ممّا يعني الزيادة في عدد العاطلين. كما أن خوض العائدين للتجربة الأوروبية وتعرّفهم على مناخ من الحقوق والحريات قد يخلق فجوة حقوقية بين ماضيهم في أوروبا وواقعهم في بلدانهم، يقول الخبير، متحدثاً عن أن دول الجنوب مهتمة برفع عدد المهاجرين في الدول المتقدمة، بما أنهم يضمنون تحويلات مستمرة من العملة الصعبة ويساهمون في إعالة الكثير من الأسر.

لكن عبد الواحد أكمير يرّد أن بلدان الجنوب لا تعوّل كثيراً على المهاجرين غير النظاميين ليأتوها بأشياء كبيرة، فهي لن تغامر بانتظار فوائد مالية من مهاجرين لم يسوّوا بعد وضعهم، مشيراً إلى أن اهتمامها مُنصب على ملايين المهاجرين الذين قضوا سنوات طويلة في الخارج واستطاعوا الاندماج، وهم في الأغلب غير معنين بمشاريع العودة الطوعية.

هل سيتقبل المهاجرون هذه الخطوات؟

لا يُخف الكثير من المهاجرين واللاجئين الذين وصلوا حديثاً إلى ألمانيا، معاناتهم من صعوبة الاندماج لأسباب يعزونها إلى البيروقراطية وصعوبة اللغة ومشاكل السكن واشتداد المنافسة في سوق العمل وغلاء الحياة اليومية وتمدّد اليمين الشعبوي. تتضاعف هذه الأسباب لدى المهاجرين غير النظاميين الذين يعيشون في الظل خوفاً من الإجراءات الأمنية.

لكن هل تؤدي هذه الظروف الصعبة إلى التفكير في العودة، وبالتالي تسهيل مهمة الحكومة الألمانية؟ يجيب عبد الواحد أكمير بالقول إن المهاجرين غير النظاميين يفضّلون عموماً البقاء في أوروبا على العودة إلى بلدانهم، خاصة تلك التي تعاني الفقر الشديد، لأن مراكز الاحتجاز توّفر لهم على الأقل الضروريات اليومية، ومنهم من مرّ بخطر الموت أثناء العبور ولا تؤثر فيه مثل هذه الظروف.

بيدَ أن صبري الحو يبرز أن الواقع الصعب للمهاجرين واللاجئين الجدد في أوروبا خلال السنوات الأخيرة، بسبب الأزمة الاقتصادية وتعزيز الإجراءات الأمنية بعد الهجمات الإرهابية، يدفع الكثير منهم للتفكير في العودة، خاصة وأن فكرة “الفردوس على الأرض” بدأت تنجلي وأضحى المرّشحون للهجرة على علم بالصعوبات التي تنتظرهم في أوروبا. حديث صبري الحو يجد سنداً له في عدد المهاجرين غير النظاميين الذين سوّى المغرب أوضاعهم بعدما كانت غالبيتهم ترغب في الهجرة إلى أوروبا، إذ فضلوا البقاء في بلد ينتمي إلى الجنوب بدل المغامرة الأوروبية التي لم تعد مضمونة.

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية

‫تعليقات الزوار

44
  • للاسف
    الأحد 1 أبريل 2018 - 00:32

    العودة للمغرب من المانية كأن تكون في الجنة وتعود للجحيم خيبت امل كبيرة جدا وحصرة تقطع انفاس.
    أنصح لكل مهاجر في المانية ان يبحت عن العمل في اسرع وقت ممكن او يهرب لدول المجاورة كهولندا ونمسا ريتما تتحسن الضروف في المانية المتقدمة وديمقراطية.
    اما المغرب ليست فكرة جيدة العودة إليه.

  • Abdessamad
    الأحد 1 أبريل 2018 - 00:53

    الى للأسف ،أنا درست في ألمانيا واشتغلت هناك لمدة 7 سنوات ،كنت أتقاضى 3000€ في الشهر يعني 3 مليون مغربية …الضريبة تقطع لي منها 700€ في الشهر + الكراء 800€ في الشهر + مصاريف البيت و السيارة و الأنترنيت و الأكل والشرب و ضريبة النظافة الخ في آخر الشهر لا يتبقى شئ ألمانيا تشتغل و تدفع الضرائب فقط …عدت الى المغرب سنة 2013 اشتغل الآن براتب 1 مليون في الشهر و لدي السكن الحمد لله على نعمة المغرب اشتريت قبل شهر سيارة جديدة ب 250000 الف درهم !!!

  • KARIM FRANCE
    الأحد 1 أبريل 2018 - 00:59

    رداً على التعليق رقم 1
    وهل تعتقد أن ألمانيا هي الجنة وأوروبا بشكل عام هي الفردوس المفقود ؟
    يا ولدي يظهر من تعليقك ونصائحك أنك شاب في مُقتبل العمر ولم تُجرِّب الحياة ولا تعرف معاناة العيش في أوروبا الحالية دون أوراق إقامة. أوروبا يا ولدي أصبحت جهنم بكل المقاييس العنصرية والكراهية ونظرات الإشمئزاز والتهم الجاهزة تراها في كل العيون ، إذا كان المواطن المُجنَّس لا يجد عملاً فكيف سيجده من ليست له أوراق الإقامة ، كل فصل شتاء يموت مُهاجرون سريون من البرد في الشوارع وكل سنة تُرحَّل أعداد كبيرة من المهاجرين السريين ممن سقطوا في يد الشرطة أصبحت قوانين الترحيل صارمة ولها صبغة استعجالية
    كفى من أحلام اليقظة لا مُستقبل في أوروبا وهذه هي الحقيقة يا شباب .

  • Hina
    الأحد 1 أبريل 2018 - 01:18

    من هدا الأحمق الدي يود العودة مقابل مبلغ جد هزيل.خد ٣٠٠٠ اورو وأنظر ما تأتيك به في المغرب.هدا المبلغ لا يشتري لا مسكن ولا سيارة ولا بداية مشروع محترم. لا يغرك أحد اخي المهاجر.ان وسائل النقل الجماعي في المغرب وحدها كفيلة ان تبقيك في مأمن.الحافلة يا سيدي لا تأتي إلا بعد أن تزهق روحك من الانتظار.المستشفي والإدارة والمدرسة الخ كلها انت تعرف عجنتها لا تعرضوا انفسكم إلي الاكتئاب الدي نعيشه. ابقوا في بلد الاحترام والتقدم والمدارس العالية الجودة والتكنولوجيا والإنسانية والعلاج والمساعدات الاجتماعية و…و…و… كتيرة هي مناقبهم..

  • خالد
    الأحد 1 أبريل 2018 - 01:35

    عندما طالبت مهاجرة مغربية ماكرون بمساعدتها في العمل رد عليها
    ادهبي لبلدك للعمل هناك ما دام عندك دبلوم
    و تدكرت اغنية لناس الغيوان
    البراني عقوبتو لبلادو
    …….
    اروبا لن تصبح احسن في المستقبل بينما دول صاعدة مثل المغرب في تحسن و لو تدريجي

  • al3arandass
    الأحد 1 أبريل 2018 - 02:26

    حالما تخرجون أنتم من بلدانهم التي تحتلونها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة سيعود المهاجرون طوعا ودون أي سنت منكم

  • الى المعلق 1
    الأحد 1 أبريل 2018 - 04:42

    تتعليق 1,,,ماعرفتش منين كتفهمو واش بنادم ماعندوش الاوراق ؤكتكول ليه ضبر على خدمة,واش كتصحاب هولندا ؤلا النمسا فيهم السيبا…..اوروبا مابقاتش كتشم ريحة دعربان.ودبا بوراقيك ؤماتنقاش خدمة.

  • Rachid فيينا
    الأحد 1 أبريل 2018 - 06:52

    لديك الحق ولكن كيف يبحث عن عمل وبدون إقامة كما قلت انا اقطع في النمسا أن تشتغل بدون أوراق عمل مستحيل

  • تاجر
    الأحد 1 أبريل 2018 - 07:34

    ا لمغرب هي جنة اورربا…اذ استطعت المتابرة…التجارة….واهم مخرج..العقل…

  • م ع
    الأحد 1 أبريل 2018 - 07:44

    ألمانيا صعب و مستحيل يعيش فيها واحد بدون أوراق. لأنه لا يوجد عمل بدون أوراق و حتى العلاج ممنوع.
    فرنسا, إسبانيا و إيطاليا يمكن أن يتعالج و يعيش فيهم من ليس له أوراق.

  • سناء الادريسي
    الأحد 1 أبريل 2018 - 08:21

    على المانيا كانت ولدته احنا غير شركة واحدة من شركات جلالته وصلت 34مليار هذا ما ظهر منها وما خفي كان اعظم. احنا لازم نقلب على المستقبل الضاءع في بلادنا وبراكة من رمي مصاءبنا على غيرنا. الكثير من الناس يفتخر لانه مهاجر ولكنه في الحقيقة دخيل على مجتمع اقسم انكم تعيشون ولكن السعادة اخر كلمة يعرفها المهاجر في حين بلدنا مستغل من طرف مجموعات والباقي يرحمه الله.

  • وليد
    الأحد 1 أبريل 2018 - 09:06

    المانيا جنة والمغرب جحيم؟؟؟؟ ؟؟
    متى أصبح التسول عند الغير يمكن أن يوصف بالجنة؟
    اسأل الألمان ما هو رأيهم اتجهاكم لتعرف مدى مرارة الحقيقة ياسيدي.
    اقول الألمان لأن هنا الموضوع يتحدث عن ألمانيا. أما باقي الاروبيين لهم نفس الرأي اتجهاكم أيضا.

  • Elias
    الأحد 1 أبريل 2018 - 09:21

    قسما بالله ان المجرمة وليس المستشارة الالمانية انجيلا مركل ارتكبت كاااااااااارتة بسماحها للمرتزقة والهمج وعتالة الارهابيين والاستغلاليين بسم المضطهديين من الحروب بكل من سوريا واريتيريا وافغانستان وايران بذخول المانيا واوروبا باكبر مصيبة حلت على المهاجريين النظاميين خاصة دول شمال افريقيا اضف الى ذالك مصيبة المهاجريين من دول اوروبا الشرقية الجياع

  • مول الزبدة
    الأحد 1 أبريل 2018 - 09:32

    سلام عليكم !!! لكي تحصل في ألمانيا على الأوراق أمر صعب جدا مقارنة مع إسبانيا وإيطاليا. والنَّاس التي ليست لهم حرفة فالأفضل البقاء في المغرب. المجتمعات الأوروبية مجتمعات منتجة ولا مجال هنا للمتقاعسين

  • مهاجر
    الأحد 1 أبريل 2018 - 09:54

    اقسم لكم بالله لولا المرض لبقيت. هنا مغربي عايش في فرنسا فراق الام هو اصعب شيء لأننا لن نعيش الى الأبد لا تهمني النقود ولا السيارة ولا اَي شيء اخر الا العيش بجانب أمي

  • عزالدين
    الأحد 1 أبريل 2018 - 10:30

    إلى المعلق Elias : أنت تصف المستشارة ميركل بالمجرمة لأنها سمحت بدخول االاجئين السوريين. بل أنت هو المجرم الذي تسمح لنغسك بالعيش في بلد ليس ببلدك و ترفض أن يسمح لأناس خرجوا من بلادهم هربا من الحرب بأن يحتموا فيه كما احتميت انت فيه.
    قسما بالله إن ألمانيا أشد حاجة إلى هؤلاء الاجئين و ذلك لتراجع المهاجرين الجددد من تركيا بنسبة 97% كما جاء في آخر إحصاء. اللاجئون السورين هم ألف مرة أفضل من البلغار و الرومانيين الذين لا يعرفون إلا التسول و السرقة.
    بالإضافة إلى ذلك فأغلب السوريين هم مسلمون و منهم أناس مثقفون و ما ينقصهم إلا الوقت حتى يندمجوا و يبصموا بصمتهم التي ستكون إيجابية في ظل تنامي شعبية الاحزاب العنصرية.
    نسبة الولادات للألمان هي ضعيفة جدا و حتى للأمان ذووا الأصول الأجنبية و هذا يشكل خطر على الإقتصاد الألماني على المدى البعيد (ما بين 15 و 20 سنة ) و بالأخص على صندوق التقاعد.
    الإقتصاد الالماني الآن هو في ازدهار كبير بعدما جاء اللاجئون.

  • عزالدين
    الأحد 1 أبريل 2018 - 10:30

    أما بالنسبة للمهاجرين من المغرب فمن له عمل ذو دخل متوسط أو أنه ينحدر من الطبقة المتوسطة فلا أنصحه بالهجرة الغير الشرعية لأنه سوف يندم و لن يقدر على العودة إلى المغرب ثانية لصعوبات كثيرة جدا و أن الأجر لم يعد مرتفعا كما كان في السابق و كل شيء أصبح باهض الثمن هذا مع صعوبة إيجاد عمل بدون أوراق.
    أما الذين ينحدرون من الطبقة الفقيرة فبطبيعة الحال أنصحهم بالهجرة

  • تعليق 2 و 7
    الأحد 1 أبريل 2018 - 10:33

    لعلمكم انا اتيت لإسبانيا بدون اوراق "حارق" سنة 2015 خدمت فنوار ودبرت على كونترا CDI في شريكا رائدة في صناعة قطاع الغيار سيارات وطائرات اتقضى الأن 2700 اورو في شهر اعين والديا المتقدمان في السن والتي لا تعطهم دولة مغربية شيء سوا المعانات في المستشفيات.
    المغرب ديالكم اسي KARIM FRANCE كفس بزااف من اروبا ادي ستقر في المغرب عاد حكم.

  • نورا
    الأحد 1 أبريل 2018 - 10:43

    المغرب
    التصال بالاسعاف 2 سنتبن عاد تجي
    شهادة السكني 2 سنتين عاد تاخدها
    نصف العمر يدهب بين الادارات……………………………………..
    المانيا
    التصال بالاسعاف 2 دقيقة
    شهادة السكني 2 دقيققة
    و فهم
    وشكرا

  • Azro
    الأحد 1 أبريل 2018 - 10:47

    الى رقم 2 سأسألك هل شوارع ألمانيا كشوارع المغرب؟ هل أمن ألمانيا كامن المغرب ؟هل ادا مرضت مستشفيات المغرب كمستشفيات ألمانيا ؟ هل إدارة ألمانيا كإدارات المغرب؟ وهل وهل ..؟؟؟

  • Arifi
    الأحد 1 أبريل 2018 - 10:58

    يعني مقارنة عجيبة والله
    اش جاب المانيا لمغرب هنايا اتعش خدام ولا مخدامش والخدمة بلا متقلب انتا هما اللي غيقلبو ليك على حدمة انتا غي قول واش عجباتك ولا لا اهادشي كاين فالمغرب
    الصحة هنايا عندك ولا معندكش هاداك حقك انا درت عملية كبيرة كدير تقريبا 25 مليون خلصت عليها 1800 درهم اعماين وانا مريح فدار امخلص ماشي بحال اللي كنت كنربح منين كنت خدام ولكن نقصو حاجة قليلة واها هادشي كاين فالمغرب انا كنهدر اللي عندو الوراق ديالو قانوني
    يعني مقارنة عجيبة
    يعني مقارنة

  • مرحبا بكم في المغرب
    الأحد 1 أبريل 2018 - 11:06

    يا معشرة الجالية المغربية في اروبا ادعوكم لأن تتحلو بالشجاعة والعودة للمغرب نهائيا لأنكم لا تدرون الجنة التي تعيشون فيها.
    تعملون ب 3000 ارو في الشهر تسددون الضرائب وفواتر والسكن وتأكلون وتشربون ونعلم جيدا انه لايبقى في أخر شهر شيء من الراتب يا معشرة الجالية إنكم في الجنة فوق الأرض.
    أدخلو للمغرب نهائيا إن كنتم فعلا تتحلو بشجاعة إلا لقيتو شي خدمة اجو عكرو ليا انا 5 سنوات وانا ابحت عن عمل ولم اجده

  • من اوسلو
    الأحد 1 أبريل 2018 - 11:30

    أ هاذوك المغاربة اللي عايشين فأوربا وشبعتوا فيها بعد ماهاجرتوا لها فقوارب الموت او بطرق أخرى، وكاطلعو لنا مرة مرة وتقولوا ماكاين ماحسن من المغرب. الى كنتوا نيت رجال وعلى قد كلمتكم، تنازلوا على الجنسية الأوربية ديالكم وهزوا قلوعكم ورجعوا لبلدكم الحبيب المغرب.
    وهاديك الساعة منين تمرض سير طلع ونزل فالمستعجلات واخرج شري الابرة تالدواء وجيب معاك التدويرة، أما الى كنتي في حاجة الى عملية جراحية لاقدر الله، سير دور على الجيران والأقارب والأصدقاء وتوسل وزاوك باش تجمع ثمن العملية الجراحية.
    هادشي غير فمجال الصحة، أما الحقوق والعدل والمساواة وسلوك المواطنين والادارة فحدث ولا حرج.
    بلا ماتفلاو وتكظبوا على عباد الله، اللهم مئة ألف غربة وغربة فأوربا ولا الحكرة والتعنيف والفوضى والكلخ ديال المغرب وباقي دول العالم الثالث.
    أنا كانعيش فالنرويج وأحمد الله على هذه النعمة.
    ولن أفكر في الرجوع إلى المغرب إلا اذا كان عندي ملايين الدراهم .

    المغرب يصلح للأغنياء وكروش الحرام وفقط.

  • امين
    الأحد 1 أبريل 2018 - 11:42

    اوربا لاصحابها الاوربيون والمغرب للمخزن ونحن ان نولي وجوهنا

  • Karim france
    الأحد 1 أبريل 2018 - 11:44

    نتا أخويا محساد … أنا كندوي معاك من خلال التجربة ديالي … الجالية المغربية أخيب جالية عرفتي تكون كتموت كدامهوم و الله ميعتقوك .. كون كنا كنتعاونو بناتنا فأوربا كون كولشي ضبر على راسو… شوفو أخوتي جي لأوربا راه كينا فرصة .. أ الأرزاق بيد الله الحمد لله مشي بيد شيواحد .. يا تريكت الجوع يا المحسادا يا صحاب أوربا مبقا ميدار

  • من المانيا
    الأحد 1 أبريل 2018 - 12:02

    الاخ لي قال سيارة الاسعاف في المانيا 2 دقائق اقول له هذا ليس صحيح بل تصل بعد 20 او 30 دقيقة حسب الحالة.
    صحيح ان شهادة السكنى تحصل عليها في دقائق لكن الحصول على شقة للكراء يتطلب منك سنين اعرف اشخاص يبحثون عن شقة لمدة تصل الى عشر سنوات رغم انهم يتوفرون على مدخول جي، ابحث عن ازمة السكن في المانيا
    المانيا جيدة لمن يريد العيش كالكلب يعني تاكل تشرب تنام و رعاية صحية من سيدك لكن في المقابل يجب عليك ان تكون مطيعا له، اما من يبحث عن حياة مرحة و مغامرات و حرية فالمانيا لا تصلح له.

  • So far from home
    الأحد 1 أبريل 2018 - 12:39

    ردا على رقم واحد على ما اظن عندك الخيال واسع . المانيا او أوربا بصفة عامة تعيش مشاكل اقتصادية و العنصرية انا في المانيا و درست فيها و نعرفها مزيان المانيا تم اجتياحها من طرف أوربا الشرقية و اللاجئين و لم تعد المانيا الغربية الفردوس راه مكاين غير الضرائب على كل شيئ تجيب الشهر لاسق . اما بالنسبة للناس بدون اوراق يعيشون جحيم الدنيا بما تعنيه الكلمة …..

  • KARIM FRANCE
    الأحد 1 أبريل 2018 - 13:02

    رداً على التعاليق 18 و25
    والله أن شر البلية مايُضحك صاحب التعليق 18 طالق علينا السلوقية ههههه قال ليك خدام ب 2700 أورو في الشهر وجاء حارك سنة 2015 ….
    وصاحب التعليق 25 ينعتني بالمحساد هههههه أقول للأول اإتقِ الله وكفى من الكذب الكل يعرف مشاكل إسبانيا و فُرص العمل بها .جاليتنا تُعاني بهذا البلد مند سنين وأنت وصلت بدون أوراق وتتقاضى 2700 أورو شهرياً حشم شوية .
    أما صاحب التعليق 25 أنا يا إبني لا أحسد أحداً أعيش في فرنسا مند 29 سنة مُجنس وأبنائي لهم نفس سنك يدرسون بالجامعة .و بالعربية تاعرابت هاد أوروبا لي كتحلمو بها أنا طلعات ليا فراسي كنتسنى غير التقاعد ديالي وندخل لبلآدي كنعاود نأكد للجميع راه أوروبا ما بقى فيها ما إدار وكنهضر من مُنطلق تجربة ماشي داوي خاوي وفيقوا يا أصحاب أحلام اليقظة.

  • كولونيا
    الأحد 1 أبريل 2018 - 13:22

    بالنسبة الى تعليق رقم 2 ساقول لك اداكنت تتقاض 3000 وورو كما تدعي ويكون اقتطاع 700 وورو فانت كادب لان الاقتطاعات اكبر سوى تقاعد والتامين الصحي حوالي 600 وورو. اين هي ضريبه تضامنيه وتامين على شغل ووووو حت لو كنت متزوج ولك اطفال العامل العادي وغير متزوج يتقاض 3000 وورو بعد الاقتطاعات تضل 1600 أورو كيف انك تدعي انك تتقاض في المغرب 10000 درهم يعني انك أكاديمي وكنت تتقاض 3000 وورو في المانيا كدبة ابريل هههه.
    على العموم ساقول للاخوة يجب ان يكون لكم يقين ان العيش في المانيا احسن من العيش في المغرب. لان يمكن اي شخص ان يبني مستقبله من 0 عكس المغرب يجب سوى الاجتهاد اما الارزاق فالله سبحانه وتعالى هو المسوول عنها هناك المهاجر فقير وهناك الغني رغم انهم قدمو الى المانيا لايملكون شيئ الغني اجتهد ولم يضيع الفرص والفقير لم يكن محضوض او انه كان كسول او مكانش رزقو عيا مايدير هووالو الحيات حضوض فقط.

  • سفيان
    الأحد 1 أبريل 2018 - 13:32

    السلام عليكم. لكل بلد إجابياته وسلبياته.رأيي للمغرب سلبيات أكثر من الإجابيات. فهذا عندما تقارن الأشياء ببعضها البعض وفي نفس الظروف "مثلا بوثائق إقامة أو جنسية كلا البلدين". اللذين يقولون أن ليس للمسلمين مكان في ألمانيا قد يكونونن على صواب ولكن سوف لا  يعود للإسلام مكان في بلاد المسلمين" مثلا يمنع الإعتكاف في المساجد في رمضان بالمغرب، المساوات في الإرث بين الذكر والأنتى،الإغتصاب.الذين ينعتون أنفسهم بالمدافعين على الإسلام ألا تقولون لقد أصبحنا في المغرب كدولة أوروبية عري جور وفساد فلماذا لا تدافعوا عن الإسلام في بلدكم المغرب وتشيرون بالسوء للغربيين على أنهم لا يحبون الإسلام وإن كان الأمر كذلك.أتحدى. من كان في المغرب أن يخرج يوما ويقول مثلا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تضطهدالإسلام بإباحة الرذيلة والفجور ليلا ونهارا وإن قالها فهو يعرف مصيره. إذن من المضطهد؟ الهجرة في الأرض فهي من سنن الله الكونية ولا أحد يمكنه التحكم فيها. يقول الله:"إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروافيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا"

  • BOUHALI
    الأحد 1 أبريل 2018 - 13:38

    un peu exagéré le salaire de 2700,je suis prof à l'université et je ne le touche pas.

  • كولونيا
    الأحد 1 أبريل 2018 - 13:52

    بالنسبة الى تعليق رقم 2 ساقول لك اداكنت تتقاض 3000 وورو كما تدعي ويكون اقتطاع 700 وورو فانت كادب لان الاقتطاعات اكبر سوى تقاعد والتامين الصحي حوالي 600 وورو. اين هي ضريبه تضامنيه وتامين على شغل ووووو حت لو كنت متزوج ولك اطفال العامل العادي وغير متزوج يتقاض 3000 وورو بعد الاقتطاعات تضل 1600 أورو كيف انك تدعي انك تتقاض في المغرب 10000 درهم يعني انك أكاديمي وكنت تتقاض 3000 وورو في المانيا كدبة ابريل هههه.
    على العموم ساقول للاخوة يجب ان يكون لكم يقين ان العيش في المانيا احسن من العيش في المغرب. لان يمكن اي شخص ان يبني مستقبله من 0 عكس المغرب يجب سوى الاجتهاد اما الارزاق فالله سبحانه وتعالى هو المسوول عنها هناك المهاجر فقير وهناك الغني رغم انهم قدمو الى المانيا لايملكون شيئ الغني اجتهد ولم يضيع الفرص والفقير لم يكن محضوض او انه كان كسول او مكانش رزقو عيا مايدير هووالو الحيات حضوض فقط.

  • محمد
    الأحد 1 أبريل 2018 - 15:39

    كل من يظن اوربا جنة فهو غافل, انا ايضا كنت احلم بالهجرة الى اوربا بسبب الفقر والبطالة وحاولت الهجرة مرتين ووصلت اولها الى الميريا في اسبانيا وتم ترحيلي والمرة التانية امسكوا بي في عرض البحر وكنت ساحاول المرة التالتة ايضا لكن فكرت جيدا ووجدت انه ما الهدف, ما الهدف من المخاطرة بحياتك وترك والديك من اجل بلد مساوؤها اكتر من حسناتها, عنصرية وكراهية بطالة ذل…, ومن كان يظن انه سيجد في اوربا طريق مفروشة بالورود فهو جد مخطئ, حتى احد اعمامي الذي عاش في اوربا ازيد من 30 سنة هاهو يعود اليوم ويفضل ان يعيش بالمغرب بعد ان اصبحت فرنسا واروبا لا تطاق, خلاصة القول احمد الله انني بقيت في المغرب ها انا حاليا اشتغل فقط في الانترنت وفقط من المنزل واجني ما يجنيه طبيب في خمسة سنوات في عام واحد, ومن يظن انه المغرب به بطالة فانت لا تستحق العمل اصلا لانك تترك مجال الانترنت الذي ستجني به الذهب وتطمع في وظيفة لا تسمن ولا تغني من جوع.

    وبالمناسبة اوربا التي كنت احلم بالذهاب اليه زرتها السنة الماضية كاملة سياحة معزز مكرم وعدت الى بيتي بجوار والدي

    نصيحة ذهبية خدوها او اتركوها

  • Elias
    الأحد 1 أبريل 2018 - 15:45

    من يريد معرفة الاجرة هنا بهولاندا انا رهن الاشارة للمعلومة فقط انا واعود بالله من قول انا اعمل بمجال الكهرباء وقنوات التهوئة اجرتي بالساعة تعادل 320 درهم مغربية مع الضرائب يعني بالدارجة الخوت كتبقالي 2800 اورو الى 3000 اورو صافية في الشهر للعلم فقط انا هنا من حوالي 3 سنين فقط من يريد ان يجادلني بخصوص الدخل والاجرة فليتفضل اما بالمانيا فالدخل اكتر ارتفاع من هولاندا

  • مهاجر سابق
    الأحد 1 أبريل 2018 - 16:36

    أروبا عارفه غير لعاش فيه ،ان عشت بألمانيا 15 سنة ،الطبقة المتوسطة في المغرب عايشين حسن من هادوا لفألمانيا لعندوا السكن في المغرب (متخلصش الكراء) و عندوا راتب شهري توصل ل 10000 درهم في الشهر اعيش مزيان …هناي فألمانيا عايشين غير بالمساعدة الإجتماعية لتتقدمه الدولة اخلصوا ليك السكن و عطيوك مصروف الاكل و الشرب تتعيش مدلول والحد فالقد و كاع لخدامين تتلقاهم مساكن خدامين من اجل الدولة او باش اخلصوا الضرائب و الكراء او زيد او زيد …الصراحة الحياة صعابت فأروبا ..هناي كاينين. متقاعدين فالمانيا تجمعوا القراعي تاعي الخواي و بيعوهم باش اعيشوا حيت تياخدوا 1000€ في الشهر بعني 1 مليون مغربية غير الكراء بوحدوا 800€ و لا 900€ في الشهر ..الطبقة المتوسطة في المغرب منصحكمش بالهجرة

  • marocain libre
    الأحد 1 أبريل 2018 - 18:04

    اللي ماكنفهمش هو المغاربة اللي فأوروبا وكيقولوا للناس ماتجيوش ماكاينش مايدار.. هههه والله حتى حرام عليكم الحسد على والو… فعلا ألمانيا بلا أوراق صعيب تخدم فيها أو يتخلصوا ليك دروس اللغة مع العلم كاينين ناس متطوعين كينظموا دروس للناس اللي خارقين أو مازال كيتسناو الاعتراف باللجوء. وكاينة إدارة كتخلص واحد البركة لهاد الناس اللي مازال ماعندهمش الحق في الشوماج ولكن بصح قليل داك الشي داك شي علاش بنادم كيعذب شوية حتى ياخد الاوراق ولكن رآه هاد الناس مستحيل يرجعوا المغرب حيت هنا ذاقوا الحرية والحق وعدم الظلم وحتى واحد ماياكل حقك ولا يتعدى عليك وحتى البنات ما كاين اللي يتعدا عليهم ويبغي يحيد ليهم حوايجهم فالزنقة ونهار تلقى بحال هاد الحادثة كون على يقين باللي المرتكب ولد بلادنا أو باقي الدول المتخلفة. المهم الناس اللي ماعندهاش الوراق كتقول اللهم العمش ولا العمى. اللهم العذاب ديال المانيا ولا ديال المغرب

  • عزالدين
    الأحد 1 أبريل 2018 - 19:57

    معلومات عن الحياة في ألمانيا:
    عامل ليس حاصل على تكوين يتقاضى الحد الادنى و هو 8،80€ للساعة أي 1550€ للشهر و مع الاقتطاعات يكون دخلك ما بين 1230€ إذا كنت متزوج و 1140€ إذا كنت عازب.
    عامل حاصل على تكوين مهني فهو يحصل على أجر 11،50€ و قد يصل إلى 20€ للساعة على حسب نوعية التكوين و هذا دخل شهري صافي للشخص المتزوج مابين 1580 و 2470 و للشخص العازب مابين 1390 و 2190
    خريج جامعة يحصل على أجر مابين 18€ و 35€ للساعة أي ما يعادل دخل شهري للمتزوج مابين 2250 و 3980 وللعازب ما بين 1980 و 3440.
    كراء شقة ابتداءا من 450€. شقتين €700 . ثلاثة شقق €950. الكهرباء ابتداءا من 60€ إلى 200€. النقل من 50€ إلى 300€. المأكل ابتداءا من 200€ بالنسبة للشخص الأعزب المقتصد و الشخص المتزوج المقتصد من 350€.

  • طالب
    الأحد 1 أبريل 2018 - 21:43

    الى عزالدين فين كاين هاد الشقة فألمانيا ب 450 € تقصد غرفة ..أنا كطالب كاري غرفة صغيرة ب 350€ في الشهر ….واقيل رآك عايش فشي بلاد اخرى من غير ألمانيا و لا كلشي تتخلصوا ليك الدولة الإعانة Hartz 4 .

  • ????
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 03:08

    29,كولونيا,,اصاحبي نتوما حكارة واش كتصحابو المغاربة كلهم واكلين العصا اتحداك عندي اخ pilote فلارام فمرتبة commandant,كيربح 70.000 درهم فشهر مع الاقدمية ماتكولش لي نتا عايش حسن منو فالمانيا من100,000 مستحيل.راه غير مهنة حلاق تعيشك فالمغرب.

  • (•_•)
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 03:35

    إلى للأسف :
    من خلال تعليقك يظهر على أن مستواك الدراسي جد ضعيف من كثرة الأخطاء ! هذا أولا . ثانيا إذا كان أمثالك لم يفلحوا في بلدانهم فكيف لهم أن يفلحوا في بلدان الغير !! مشكلتك أنك تريد من الدولة أن توفر لم سيارة رباعية الدفع و فيلا ومرتب شهري بالملايين و سفر في الصيف إلى جزر هاواي وأنت لا مستوى دراسي لديك ولا حتى صنعة شريفة !!

  • أبو رانيا
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 05:09

    أحسن حاجة غادين نجيبو معانا فالآخر من الغربة هي صندوق من المطار الى المقبرة نفكروا فالموت قبل الحياة وبقا تابع الأورو…

  • عزالدين
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:09

    إلى طالب. كنت أقصد غرفة و ليس شقة و هذا واضح من كتابتي رغم الخطأ. فما معنى أن أكتب ثمن شقتين و ثلاث فهذا ليس له معنى فالفاهم سيفهم أنني كنت أريد كتابة ثمن غرفة و غرفتين و ثلاث.
    أما فيما يخص الإعانات من الدولة فأنا منذ مجيئي لألمانيا منذ 12 سنة لم آخذ أية إعانات و ذلك أنني جئت كما أنت للدراسة و الحمد لله أكملت دراستي و أشتغل و زوجتي حتى هي أكملت دراستها و تشتغل.
    أنا لما كنت طالبا كنت أدفع 200€ مع الكهرباء و التدفئة فقط لغرفة كبيرة و سط المدينة حتى سنة 2013. و عندما أردت الخروج منها رفعوا ثمن الكراء إلى 350€ أما الآن فلن تحلم بهذا الثمن. بالاضافة إلى أن غلاء المعيشة تضاعف من 2011 إلى الآن. كنت أشتغل أسبوعا واحدا ب 7€ للساعة يكفيني لشهر كامل لأن الطالب لا يؤدي أي اقتطاعات. اليوم يجب على الطالب العمل أسبوعا كاملا لتأدية ثمن الكراء فقط و أسبوعا آخر لمصاريف الأكل.

  • نصيحة لكم
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 16:39

    ألمانيا إنتهت
    لأن :

    ثمن الكراء إرتفع
    أثمنة المواد الغذائية إرتفعت
    أثمنة النقل إرتفعت

    الأجور إنخفضت إلى أدنى مستوى

    من أجل العيش تحتاج إلى على الأقل 2000 أورو نيتو

    كثرة طالبي اللجوء
    كثرة المهاجرين الفقراء من أوروبة الشرقية و أوروبة الجنوبية
    يبحثون عن حياة أفضل
    لكن هذه الحياة أفضل غير موجودة

    هذه السنوات الأخيرة
    أصبح أغنياء ألمانيا و أصحاب الكفاآت العليا يغادرون البلد
    كل سنة تقريبا مليون شخص ألماني يغادر ألمانيا

    لا يريد دفع الضرائب من أجل تمويل طالبي اللجوء و فقراء أوروبة الشرقية و الجنوبية

    أصحاب التقاعد يهاجرون لأن التقاعد لا يكفيهم

    مرفوضي اللجوء عليهم بالرحيل
    لا حل لهم

    أيها المغاربة مرفوضي اللجوء تضيعين وقتكم في ألمانيا لا مستقبل لكم
    عليكم بالرجوع إلى أوطانكم من أجل تعليم مهنة والعيش بها

    نصيحة لكم
    تضيعون الوقت في ألمانيا فقط
    هم أصحاب الإقامة الدائمة والجنسية يغادرون البلد
    وأنثم؟؟؟

  • الى الاخ karim france
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:06

    كتقول أوربا طلعت ليك في راسك علاش جالس تماك يمكن ليك تنزل انت و اولادك اذا كنت جدي الى المغرب وفرنسا ستعطيك تقاعدك عندما تصل الى السن القانوني راه يمكن ليك تمشى للقنصلية وتطلبو تماك ويصردوه ليك للمغرب. وداك الساعة تحس بها الشعب اللي كيعاني اذا كانت عندك الجرأة زعم. وشكرا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب