العيادي يعرض" لمسات" بمدينة تطوان

العيادي يعرض" لمسات" بمدينة تطوان
صور: هسبريس
السبت 14 ماي 2022 - 04:14

بحضور وازن لمسؤولي الشأن الثقافي وثلة من الفنانين والمثقفين والمهتمين بالحقل التشكيلي وطلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة، انطلقت بمدينة تطوان فعاليات معرض “لمسات” للفنان التشكيلي ورسام الكاريكاتير عبد اللطيف العيادي.

ويحتضن رواق المركز السوسيوثقافي لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية بالحمامة البيضاء هذه التظاهرة الفنية، التي اختير لها عنوان “لمسات” والتي من المرتقب أن تستمر إلى غاية الثاني من شهر يونيو المقبل.

ويتضمن هذا المعرض التشكيلي الفردي أعمالا فنية خاصة بالفنان العيادي أنجزها، ما بين 2018 و2022 بالصباغة المائية “الأكواريل” فقط، وهي مادة فريدة ومتفردة من حيث تقنية الاشتغال بها على اعتبار أنها تترك تأثيرات لونية وشفافية جميلة على سطح الورق على خلاف الصباغة الزيتية أو الأكريليك غير الشفافة.

وتدور المواضيع التي اشتغل الفنان العيادي حول العديد من الأماكن والفضاءات والمدن العتيقة التي زارها، أو مر بها أو التي استقر بها فنجد مناظر مستوحاة من بياض تطوان وأزقتها الأندلسية وأسطح من طنجة تنعكس عليها أشعة الشمس وقوارب قديمة مستلهمة من الصويرة لإضفاء حركية على الأماكن والفضاءات.

ويأتي تنظيم هذا المعرض في إطار برنامج المعارض الفنية لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية عقب استئناف أنشطة الحياة الثقافية، بعد توقف استمر لسنتين بفعل تداعيات وظروف الجائحة.

وعن سبب اختيار مدينة تطوان لاحتضان معرض “لمسات”، أوضح العيادي أن ذلك راجع إلى أنها “المدينة التي درست بها الفنون التشكيلية بالمعهد الوطني للفنون الجميلة، وإلى أنها مدينة ثقافية وفنية، إضافة إلى توفرها على رواق المركز السوسيوثقافي لمؤسسة محمد السادس الذي يستجيب لكافة الشروط ويواكب الفنانين بدءا من التحضيرات الأولية للمعرض إلى تصميم الملصق الدعائي وغير ذلك”.

وأضاف الفنان ذاته، في تصريح لـ هسبريس، أن معارض الفن التشكيلي تعتبر فضاء لعرض جديد إبداعات الفنانين التشكيليين وتقاسمها بشكل مباشر مع الجمهور والتعريف بتجاربهم واتجاهاتهم المختلفة والأساليب والتقنيات والمواد التي وظفها الفنان في إبداع عمله الفني.

وشدد العيادي على أن الفن التشكيلي يلعب دورا مهما في تنمية الملكة الحسية والجمالية، وتهذيب الذوق لدى الفرد والمجتمع؛ وبالتالي فهو يساهم في النهوض بالشأن التربوي والثقافي، على حد سواء.

‫تعليقات الزوار

1
  • بلي محمد من أرض المملكة المغربية
    السبت 14 ماي 2022 - 12:30

    هل يسمح لنا المنبر المتميز برسم لوحة من الكلمات شكرا لازال وسيظل التشكيل يفاجئ العشاق ومن يسبح في فضاءه الواسع باالجديد الشيء الدي لم يكن في الماضي البعيد فاالتشكيل عالمه لاحدود ولايمكن وبين قوسين وليس خروجا عن الموضوع التشكيل لايقتصر على لالواح والجدار ولاوراق بل يتعدى هد ا كله نجده على ظهر الزرابي بشكل واضح ولايعجب القارئ من هد ا الدي قلته ويزداد فخرا وعتزازا حضوره في البيوت الفاخرة وكدالك بعض الصور السينمائية القديمة والحديثة ومن حكمة التشكيل أنه لايلتفت لمن ينتقده مستمر في التعريف بجديده بعد تجميله وأن دل هد ا التكريم على شيء فايدل على أن البلد لازال يولي وسيظل أهتماما بالغا بهد ا الفن القديم جد ا جد ا جد ا والحديث كدالك كررت كلمة جد ا فهو ليس وليد عصرنا هد ا له يد طويلة وبعمق في التاريخ بدأ من اليوم الدي نزل لانسان على ظهر هده لارض

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب