الفتنة أشد من القتل .. حرب الدوال الفارغة

الفتنة أشد من القتل .. حرب الدوال الفارغة
الأحد 11 يونيو 2017 - 21:10

ما يقع في المغرب من تجاذب حول مفاهيم معينة ومن صراع حول قضايا تخص التدبير السياسي للموارد الاقتصادية والحقوق السياسية لا يترك لنا مجالا للتجاهل والصمت. قد نرى أو لا نرى ما يراه غيرنا، وقد نكون على صواب أو خطأ؛ لكن المساهمة في النقاش تبقى قيمة في حد ذاتها.

نبدأ من حيث ينتهي كل النقاش: الفتنة نائمة ولعن من أيقظها، أو الفتنة أشد من القتل. كلام يردده الكثير دون أن يكون المدلول واضحا في ذهن المتكلم، ولا مطابقا لما يروج في ذهن المتلقي. ما تعنيه الفتنة لمن يملك السلطة ويمارس الحكم هو مختلف تماما عما تعنيه الفتنة لمن يعارض الحكم أو من يرى أن السلطة فاسدة ويجب إصلاحها. قبل الخوض في تفاصيل هذه الاختلافات، سنلقي نظرة سريعة على معاني الفتنة كما ورثناها عبر النصوص والتاريخ.

للفتنة معان كثيرة، وهي من بين الدوال التي حازت على عدد كبير من المدلولات في القرآن الكريم؛ نذكر منها الابتلاء والامتحان، الشرك، اختلاف الناس بالآراء، الصد عن السبيل، اشتباه الحق بالباطل، الإضلال، القتل والأسر، اختلاف الناس وعدم اجتماع قلوبهم وحتى الجنون. قد تطول اللائحة قليلا إذا ما أضفنا المدلولات الأخرى التي اكتسبها هذا الدال خلال تدحرجه عبر التاريخ وشهادته على فتن المسلمين والعرب؛ لكن ما يؤكده لنا تاريخ هذا الدال وحضوره عبر النصوص هو أنه دال قادر على امتصاص واحتواء الكثير من المدلولات التي قد تختلف حسب مستعمليها وحسب السياق. كما أن المدلولات المختلفة تخضع لنظام من المعادلات ولتراتبية تعكس هيمنة على الدلالة، قد تكون سياسية، ثقافية، أو سياقية. فعندما تستعمل السلطة الحاكمة دال “الفتنة” فإن هذا الاستعمال يُخفي ويُظهر في الوقت نفسه منطقا من المعادلات يتم استعماله لاختيار المدلول الذي يتماشى والخطاب العام لهذه السلطة. ولعل المدلول المقصود يكمن في تطابق “الفتنة” مع معنى “التحدي للسلطة القائمة”، ويتم ترتيب المعاني الأخرى أو استبعادها لعدم تناسبها مع منطق خطاب السلطة. وما يمكن ملاحظته هو أنه بالرغم من أن هذا المدلول الأساس هو المهيمن ويتم التعرف عليه بسهولة من لدن المتتبع السياسي، فإنه يتم الترويج لمدلولات أخرى؛ وذلك بهدف إما التخويف أو شيطنة الآخر أو التنفير من الحراك أو حركة الاحتجاج الاجتماعي عموما. نذكر من بين هده المدلولات: الفتنة بمعنى الفوضى، الخروج عن الدين ومخالفة الممارسات الدينية الصحيحة، اختلاف الآراء والاستقطاب الذي قد يؤدي إلى حرب أهلية، وغيرها من المدلولات التي يتم ترويجها عن قصد وعن طريق الإعلام أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن الطرف الآخر أو الأطراف الأخرى تقوم بالعملية نفسها، حيث تفرغ الدال من المدلولات التي منحتها له السلطة، فتصبح الفتنة بالنسبة إلى الناشطين السياسيين بالريف مثلا هي “الحكرة”، “التهميش” و”الفساد”؛ لأنها هي التي أدت إلى الانقسام وتشتت الآراء وخروج الإمام عن الدين بدعمه للاستبداد. إعادة تحديد معنى هذا الدال هي نوع من التفكيك يقوم على ضرب المدلولات الرسمية ومساءلتها وتعويضها بما يتناسب مع مطالب المحتجين والفكر الذي يدعمها.

للإشارة، فإن هذا النوع من الدوال يسمى دوالا فارغة أو عائمة [ليفي ستراوس، لاكلو]، ليس لأنها فارغة من المعنى أو الدلالة؛ بل لأنه يمكن تحميلها بالمدلولات التي تتماشى مع توجهنا الإيديولوجي والسياسي، ويختلف معناها تبعا لذلك حسب المستعمل والسياق، حيث يتم اختيار مدلول مهيمن يدخل في علاقة معادلة مع مدلولات أخرى تدعمه وتثبته. من الأكيد أن كل سلطة مهيمنة وحاكمة [المخزن أو أي نظام آخر] يلجأ إلى تثبيت مدلولات مثل هذه الدوال الفارغة حتى يمرر إيديولوجيته- التي هي مجموع دلالة هذه الدوال الفارغة- على أنها هي المعنى الوحيد المحتمل والطبيعي. حسب تعبير ديريدا، فإن السلطة الحاكمة توقف لعب الدوال بخلق مركز للدلالة الذي يتشكل من إيديولوجيتها. وما التفكيك الذي يقوم به خطاب الاحتجاج الذي أشرنا ليه سابقا إلا زعزعة لهذا المركز الإيديولوجي الذي يُثبت المعاني خدمة لمصالحه ويوجه التأويل ليتطابق مع إيديولوجيته. إن لعب الدوال هذا هو الذي يميز المسار الديمقراطي للمجتمعات، ويجب أن لا يوقفه سوى التداول والتوافق الديمقراطي، وكل فرض بالعنف لمركز للدلالة هو شطط وعرقلة لهذا المسار الديمقراطي.

المثال الثاني الذي اخترته لهذه الدوال الفارغة هو مفهوم “الوطن”. الكل يتكلم عن الوطن؛ لكنهم لا يتكلمون عن الشيء ذاته، وقد يكون المعنى مبهما يعتريه الغموض عند البعض. من الواضح جدا أن الوطن في الخطاب الرسمي لا يحيل فقط على تلك الوحدة السياسية الترابية والمعنوية بل يرتبط بدوال أخرى كالنظام، ولا يمكن تخيل وطن بدون هذا الارتباط الأساسي الذي يقره الدستور وتدعمه مؤسسات الدولة سواء القمعية أو الإيديولوجية، حسب تعبير ألتوسير. يعتبر هذا الربط بين الوطن كأرض والنظام كحكم تثبيتا للمعنى يرقى إلى مستوى المقدسات، وارتبط هذا المعنى بمعان أخرى إضافية معادلة كالوحدة والاستقرار ومتنافرة كالانفصال والخيانة. وأصبحت لهذه الدلالة قوة سياسية حجاجية تضع الآخر في موقف محرج تصبح معه حتى عملية التفكيك صعبة، خصوصا أن المحتجين بالريف يحملون علما مخالفا للعلم الوطني، وبالرغم من ذلك هناك بعض الأصوات تدافع عن هذا العلم كإرث تاريخي وتؤكد على الوحدة. هذه الأصوات تفكك هذا الارتباط داخل مفهوم الوطن بين الوطن كأرض ومجتمع، وبين الوطن كوجود مرتبط باستمرار النظام.

إذا كان مفهوم الفتنة قد أربك الناس فإن مفهوم الوطن قد قسمهم. هذه الحرب الدائرة داخل هذه الدوال الفارغة هي جزء من صراع وحرب حقيقية بين الدولة وبين الفئات الاجتماعية المهمشة، تأخذ شكل الاحتجاج في الشارع والاصطدام والاعتقال. وبالموازاة تشتعل معارك حول المفاهيم والدوال على مواقع التواصل الاجتماعي، فتُهدم مسلمات وتُفكك مفاهيم كانت إلى وقت قريب تقوم بدورها الإيديولوجي بكل فعالية.

إن من بين نتائج هذه الحرب الدلالية هو تجاوز بعض الخطوط الحمراء والتي لن يعود لها احمرارها، وإزالة بعض الماكياج الإيديولوجي عن بعض مؤسسات الدولة، القمعية منها خصوصا، وذلك لتعذيبها المعتقلين، إن صحت الأخبار التي أصبحنا نسمعها يوميا. كما أكدت بما لا يدع مجالا للشك عن سلبية الأحزاب التي لم تعد قادرة على التأطير والوساطة السياسية، وأصبح بذلك النظام وجها لوجه مع الشعب. بالإضافة إلى ازدواجية المواقف السياسية لدى بعض التيارات، وإلى الانتقائية في النضال التي تميز البعض.

بالرغم من قوة الدولة المادية والإيديولوجية، فإن التفكيك اللغوي لهذه القوة على مواقع التواصل الاجتماعي وسهولة نشر وفضح المتناقضات سيخلخل مركزية الدولة في إنتاج المفاهيم التي تساعد على الهيمنة والتحكم، وسيساعد على تحقيق بعض التقدم على مستوى الانتقال الديمقراطي.

‫تعليقات الزوار

5
  • متسائل
    الأحد 11 يونيو 2017 - 21:39

    الكثير من المغاربة لم ينتبهوا إلى شيء مهم :
    الثورات التي وقعت في القرن الماضي في الدول العربية كانت بنفس الطريقة : جيش ينقلب على ملك كما وقع في العراق و ليبيا و مصر و غيرها باستثناء المغرب الذي فشل فيه الانقلاب مرتين ، أو جيش ينقلب على جيش و في جميع الحالات كان الشعب متفرجا ، يذهب حاكم و يأتي حاكم و تبقى الأمور كما كانت ، لكن في هذا القرن و عندما كان الشعب طرفا في الثورات و قائدا لها ماذا وقع ؟ :
    في ليبيا خراب في خراب ، في سوريا دمار شامل دون التمكن بالإطاحة حتى برئيس و ليس ملكا ، في مصر ذهب الرئيس و جاء الجيش ليحكم و أصبحت حالة المصريين أسوأ ، في تونس ذهب بنعلي و جاء حرسه القديم ليحكم و أصبحت تونس أسوأ حالا من ذي قبل . تساؤلي هو ، كيف سيكون حال المغرب إذا قام الشعب بثورة خاصة و أن عاملا لم يكن حاضرا في الثورات الربيع العربي و هوالعامل العرقي في المغرب : عرب و أمازيغ دون الحديث عن تربص الإسلاميين كما وقع في باقي البلدان.

  • الطالب الباحث .
    الإثنين 12 يونيو 2017 - 05:27

    تحية الكاتب وتحية لقلمه لاحر.. صراحة ومن باب المشاركة في تنوير الراي العام من ايتها زاوية او ايديولوجية طالما ان الهدف هو رفع اللبس والضبابية عن كل مايتساءل عنه المواطن المغربي البسيط صاحب الفكر المحدود .. لربما من واجب الطبقة المثقفة ان تمهد له الطريق وتشرح له الواقع بمدلول لين مفهوم بدون لف ولادوران لان مخاطبة العامة ليست كمحاضرة في ندوة اكاديمية لها جمهورها..
    اما فيما يخص مدلولات الدوال فيما يتعلق بدالة الفتنة من وجهات نظر متباينة فمدلولاتها متعلقة المدلول الذي يعشعش في فكر الدال وكل دال فهو مشكور وكل مراوغ ومناور فهو ضال .. كل حسب نواياه وكل حسب المصلحة .. وقد تتضارب المصالح لكن في الاخير تكون الفتنة على مر التاريخ ارتباطها ارتبط بالثيولوجيا الاسلامية اي ظهر بالاساس في القران .. اما فيما يتعلق بالحروب فهناك حرب واحدة وهي الحرب من اجل لقمة العيش من اجل العيش الكريم من اجل الكرامة من اجل التعليم للجميع هي في حقيقة الامر ليست حرب هي حقوق مشروعة لكل انسان كما انها كونية ..

  • Hassan
    الإثنين 12 يونيو 2017 - 22:48

    السي الطالب ملي ايعطسو الناس قل يرحمكم الله
    جيتي تكحلها عميتها

  • الطالب الباحث .
    الإثنين 12 يونيو 2017 - 23:54

    .. الكل يدلو بدلوه .. فردة الفعل مرتبطة بمدى وضوح مدلول الفعل .. ومابين الاسود والابيض .. هناك تدرجات في مستوى الرمادي .. وهذا من البديهيات التي تدل على اشياء كل حسب دلالتها .. هي مجرد وجهات نظر لاتزيد ولاتنقص من شيء من تيمة مضمون ودلالة المكتوب او المقروء او المسموع .. اما ان نقع في البديهيات واما ان نقع في الحالات الشادة او المتناقضات .. وكون ان لااحدلحد الان وعلى مر العصور لم يثبت وجود حقيقة مطلقة .. ونستدل هذا من قوله تعالى .. ولايحيطون بشيء من علمه الا بماشاء .. ومنه نستدل ان الكل يدلوا بدلوه وان الحقيقة الحقة التي لالبس فيها هي بيد الخالق اي الاله .. فالبيت القصيد من دلالة المخطوط .. ان الفتنة اذا مااسقطناها على الشق الاجتماعي او السياسي او الاقتصادي تتحول الى مايصطلح عليه بالقلاقل .. نقول القلاقل وليس الفتنة .. هي مجرد همهمات من حق الاخر ان ينتقض الفكر الذي نطق بها .. لكي نكون ديموقراطيين حتى فيما يتعلق بالفكر..

  • أستاذ الإجتماعيات
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 04:34

    مقال جميل و متين،
    أشكر الأستاذ مفضل عليه،
    لكنني للأسف لست متفقا معه في تفائله، فالعديد من المحللين ينظرون لحراك الريف كأنه فرصة تاريخية للتغيير نحو الأفضل، و هذا غير صحيح، و صاحب التعليق الأول 1 – متسائل، لخص كل شيء، جازاه الله خيرا.
    و أضيف، كيف يمكنني أن أكون متفائلا، و أن أرى نفسي أعيش في مجتمع نصفه من "الشمكارة" و "الهمجيين"، فئات لا تهمها لا مطالب إجتماعية أو إقتصادية أو غيرها، فئات تسوست عقولها بالجهل و الإدمان، فئات حاقدة على كل نموذج ناجح في المجتمع، فئات تكره السلطة و رموزها، رغم أنها تخافها، فئات تبحث عن الفوضى و الإنفلات الأمني لتعيث فسادا في البلاد و العباد، فئات تتحين أي فرصة للقضاء على الأخضر و اليابس.
    هذا النوع من الكائنات لا تلائمه الإصلاحات و لا الديمقراطية و لا حقوق الإنسان، هي كائنات همجية لا تستحق العيش إلا في أنظمة ديكتاتورية شمولية، و إن كان للأسف الشديد هو أن تلك الأنظمة هي التي تنتج هذا النوع من البشر عن طريق التفقير و التجهيل الممنهجين !!!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس