الفنادق تستعين بعروض شهر رمضان الفضيل لاستقطاب السياح المغاربة

الفنادق تستعين بعروض شهر رمضان الفضيل لاستقطاب السياح المغاربة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:00

شرعت الفنادق والمنتجعات السياحية المغربية في الترويج لعروض مخصصة لشهر رمضان، أملا في استقطاب أكبر عدد من السياح المغاربة وتقليص الآثار السلبية الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا” التي أدخلت القطاع في أزمة غير مسبوقة.

وتسببت جائحة “كوفيد ـ 19” في توقف ما يزيد عن 70 في المائة من الوحدات السياحية، وفق تأكيدات فوزي الزمراني، نائب رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، الذي قال لهسبريس إن القطاع يمر من أزمة خانقة نتيجة التبعات السلبية لتفشي فيروس “كورونا”.

وتواجه الفنادق إكراهات الإغلاق، لما بعد الساعة الثامنة مساء؛ وهو القرار الذي يطال جميع المرافق الفندقية داخل المنتجعات والمركبات السياحية.

وأوضح نائب رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، في التصريح ذاته، أن العروض الحالية التي أعلنت عنها مجموعة من الوحدات الفندقية تهدف إلى توفير عروض جذابة للأسر المغربية، الراغبة في قضاء عطلها في المدن السياحية.

وأضاف الزمراني: “القطاع يعاني من الأزمة، والخروج منها مرتبط بتحسن الحالة الوبائية للمغرب وباقي دول العالم، ونعتقد أن تسريع وتيرة اللقاح ضد فيروس “كورونا” يمكن أن يساهم في إخراج القطاع السياحي المغربي من عنق الزجاجة”.

ويؤكد مسؤولو الكونفدرالية الوطنية للسياحة أن إنعاش القطاع يتطلب تضافر جهود الجميع، من مهنيين ومسؤولين ومواطنين، ويشددون في الوقت نفسه على أن الانتعاش خلال العام الجاري يظل مرتبطا بمدى انحسار تفشي السلالة البريطانية لهذا الفيروس سريع الانتشار، إلى جانب استفادة أكبر عدد من المواطنين من اللقاح.

‫تعليقات الزوار

34
  • مر من هنا
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:18

    هذه العروض وهذه المعاناة … نقرأها فقط في المواقع الإخبارية، ولكن عندما تذهب للموقع الخاص بالفنادق تجد الأثمان كما كانت قبل كورونا ! عجيب.

  • حداد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:18

    دولة بحكومة ( رئيسها العثماني) لن تتقدم إلى الامام ابدا. إن لله وإن إليه راجعون في أقتصاد المغرب. حداد!

  • محمد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:22

    اشمن عروض ؟ واش تضحكو علينا ؟ الله يجازي لي كان سبب من حرماننا من أجواء رمضان. كاع الدول سمحت بممارسة بعض الشعائر إلا المغرب..

  • دكالي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:29

    الفنادق تستقطب السياح و المساجد تغلق بدريعة نشر كورونا الله يرحم الوالدين ش تفسير يدخل للدماغ

  • New jersey
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:32

    يجب أخد الدرس لكي تعرفو قيمة مغارب العالم . في اليوم اللدي كنتم تنصبون عليهم بأثمنة خيالية . و تسرقون أموالهم . المهم إن آلله يمهل و لا يهمل

  • ms9664163
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:38

    المساجد إيتسدو فوجه المصلين والفنادق تفتح في وجه العموم . لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل . اللهم لا تحسبنا بيما فعله السفهاء منا . فليس بدينا حيلة أو قوة .

  • Abdool
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:44

    هذه العروض التي تتكلمون عليها هي تساوي إقامة جبرية فقط أما غير ذلك فلا سياحة ولا قضاء عطلة.

  • عروبي داخل الفندق
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:54

    ولكن كيخصهم يطلبوا عقد النكاح لكل راجل مدخل معاه ش مرا وقارنوه مع بطاقة التعريف الوطنية ماشي غير ابينو من التساع وغبروا رآه المناكر كتوقع فالفنادق.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:03

    عيطو علي حكومة العثماني ولجنة اليقظة إستافدو مم خاد العروض أما الشعب راه ممنوع إخرج من دارو مورا المغرب

  • مواطن
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:14

    لاتوجد عروض في القطاع السياحي .الطرق مغلقة التنقل بواسطة الرخصة وكالات الاسفار مغلقة .ليست هناك سياحة .بل الترويج الوهم .ليست هناك سياحة داخلية أو خارجية .الناس تقتات الفتات والكل يعاني في صمت ويموت ببطء

  • الهواري حنان
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:14

    ومع ذلك نجد الفنادق والمطاعم تشتكي وتتباكي رغم ان هناك حلول عدة ويمكن تطبيقها كما فعلت فنادق ومطاعم اسبانيا خلال الازمة التي ضربت اسبانيا منذ 14 سنة حيث فتحت الفنادق الراقية وخمسة واربعة نجوم حتى اجنحة وحدائق ومسابح الفندق للعامة اي حتى لمن لا يحجز بالفندق وايضا جعلت يوما في الاسبوع “الاحد” غذاء مفتوح فيه اكل متنوع جدا وايضا هناك فنادق فتحت بداخل الفندق امكنة بقرب المسابح للعامة ايضا لاحتساء شاي او قهوة او جعة وباثمنة جد مناسبة . المهم الفندق لا يتوقف . انا اتكلم عن ما بعد رمضان وخصوصا ان الازمة ستستمر بالنسبة لقطاع السياحة وحتى الداخلية نظرا للتدابير الوقائية ولضعف القدرة الشرائية حتى بالنسبة للطبقة المتوسطة التي تم وادها وتدميرها خلال العشر سنوات الاخيرة من تسيير البيجيدي

  • المعقول
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:16

    من يستثمر أمواله في السياحة في دوله إسلامية فهو كمن يسكب الماء في الرمل، بل انصحه أن يتكفل بأيتام أو مشاريع خيرية على الأقل سوف يستثمر في آخرته ، هذا ليس إنتقاد بل نصيحة مبنية على تحليل منطقي ، فكيف للعائلات المغربية أن تدهب للفنادق في شهر رمضان الكريم ، لأن أجواء رمضان تكون عالية وخاصة وليس هكذا في الفنادق ، أنا لا أتكلم عن أقلية لا تصوم أصلا ولكن صاحب الإستثمار لن يسترجع أمواله بناءا على بضع العشرات من هاته الأقلية لأن حتى الغربيون لا يأتون في رمضان إذن من الأفضل سد تلك الفنادق التي لا تصلح لشيء ، السياحة ليس لها مكان في دولة إسلامية تحليل منطقي ، من يقارن المغرب بتركيا أقول له تركيا انها ككل بلدان أوروبا مع أن غالبيتها مسلمين وإذا لم تصدقني إدهب و لاحض بنفسك

  • حماد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:25

    لكن تناول الفطور سيكون بطريقة مستعجلة و متوثرة لإحترام التوقيت و هدا مضر للصحة

  • عمر
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:31

    اش هاد التخربيق ياك ممنوع التنقل هههههههههههه لحماق هذا

  • هاجر
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:33

    لكان كانوا باغيين ايشجعوا السياحة بالصح لكان طلقوا الجالية المغربية تدخل اتشوف احبابها .واش افرانسا ما سادات الاجواء انتاعها امع لبرازيل اللي قاليك فيها اخطر متحور واحنا سادين امع جل الدول الأوروبية اوحالين ثرعة قداش امع موريتانيا كيدخل منها جميع الأجناس او جميع الفيروسات الافريقية .

  • محمد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:35

    الاتمنة المطبقة في الفنادق المغربية عالية جدا يجب خفضعا الى الربع اد ارادوا ان يجلبوا المغاربة

  • مراقب مروكي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:44

    هاته الحكومة لا تهمنا الترويج للسياحة الداخلية ولا اقتصاد الغير المهيكل ولا التفكير في المواطنين الذين لهم دخل غير محدود او ضعيف او كما تدعي تطبيق حالة الطوارئ الصحية فمنوع في أماكن معينة وحرام في أماكن معينة كمثل صلاة التراويح فما الفرق بين أوقات أخرى الصلاة وصلاة العشاء والفجر علما أن يوم الجمعة مسموح فيه للصلاة إذن هاته الحكومة بعيدة كل البعد عن الواقع الذي نعيشه سوى أنها همها الحفاض على مناصب مهمة لها وكفى

  • ص
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:54

    كيف السياحة والسفر والمدن مغلقة. و تلزمك الرخصة. سير واجي والرشوة.ناهيك عن الكلفة المرتفعة. ودابا رمضان والاغلاق .ضربة قاضية للفنادق.

  • الحسين
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:03

    المغاربة كعادتهم لا يسافرون ولا يتحولون في شهر الفضيل . المغاربة يقضون أوقاتهم مع اولادهم وعائلاتهم في بيوتهم.
    وايضا من يريد أن يسافر .من مدينة الى اخرى.فلابد له من رخصة التنقل . هذا قرار أصدرته وزارة الداخلية. قبل يومين.

  • المعلم "طريبيشة"
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:17

    رقم 12 يعيش في الاوهام . هل تعلم ان القطاع السياحي يشغل ملايين من المواطنين بالمغرب وان مدن كبيرة لولا السياحة لانقرضت ولهرب منها السكان . ويجب ان تفهم ان السياحة ليست فقط اناس ياتون من الخارج . هي مطاعم وفنادق وطائرات وامكنة لحجز التذاكر هي عملة صعبة لكي تشتري بها كل ما تحتاجه من ادوية والات وصناعة من الخارج . فهناك دول بترولية وغنية وفي السنين الاخيرة اصبحت تستثمر في السياحة لان مداخيلها لا تنضب وتشغل الملايين واذكر الامارات والسعودية والجزائر . واما تركيا فيكفي تخلي السياح من الدخول اليها حتى تنخفض الليرة الى اذنى مستوياتها . لا تنس ان السياحة كل دول العالم تهتم بها فرنسا هي الدولة الوحيدة التي ومنذ اكثر من اربعين سنة وهي تتربع على عرش اول دولة في العالم التي يزورها السياح ووصل تعداد من زاروها سنة 2019 الى 92 مليون سنة وتليها اسبانيا وايطاليا وامريكا ووووو. لذا يجب منذ الان في التفكير في تطوير وتحسين سياحتنا لما بعد كورونا . فهي المنقذ وخصوصا اننا دولة على قد الحال

  • ياك المدن السياحية بالرخصة
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:22

    عن أي عروض تتكلمون, المدن السياحية المغربية تتطلب رخصة للتنقل, شكون لعزيز عليه التكرفيص باش يشد رخصة التنقل من أجل قضاء ويكاند في مدينة سياحية, أكادير بالرخصة, مراكش بالرخصة, ومدن أخرى هما و كانتهم مرة يكولو بالرخصة و مرة بلا رخصة, ولماذا لم تحدد الداخلية لائحة للمدن التي تتطلب رخصة للتنقل؟؟؟.

  • منير
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:24

    مني كفطرو ناس وكخرجو من صلاة تراويح عاد كيكون لجوى تاع رمصان كامل مكمول وناس كتبدى تبيع وتشري وطاكسيات كخدمو وابوب الرزق كتفتح ودرويش كعيش مع درويش . اما تسدو علينا مساجد وتزيدو تكملوها تحبسو علينا لخروج من بعد 8 راه مغديش حنا نترزقو الله مع ناس من بعد لفطور وكيفاش تكمل فرحتي وانا مولف نفطر مع وليديا وغدي نولي نفطر بوحدي حيت ممنوع خروج مع 8 وكيفاش غدي نترزق الله وانا خدام شيفور طاكسي كنخدم من بعد لفطور مع درويش لي جاين من لفطور مع وليديهم بحالي. وكيفاس نبيع ونشري مع مصلين من بعد صلاة تارويح من بعد ما تغلقو مساجد عليهم وعلينا كاملين انا دويت بلسان مسكين لي بحالي ( الله بشوف من حال مسكين )

  • SAMAH ouazzane
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:27

    افضل جواب على الحجر الرمضاني هو مقاطعة شراء اضحية العيد لان المسؤولين يهمهم فقط بيع الاضاحي عوض حياتنا العادية
    وبالتالي علينا تربية من يريدون ان يربونى

  • مواطن2
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:30

    هنا لا عيب في استحضار المثل المغربي الذي يقول ” اللي بغا يصاحب الكراب عليه بالليالي – اي بما معناه مصاحبة الكراب يجب ان تتم في فصل الشتاء ..والليالي هي عبارة تطلق على الايام المعروفة الباردة . وهي جزء من السنة الفلاحية…الاستغاثة بالسياحة الداخلية اثناء الجائحة ليست حلا…وكان على الفنادق ان تقوم بهاته العروض قبل حلول الوباء ام ان تلجأ اليها في خضم محاربة الوباء فهو اجراء لن يحل المشاكل التي تتخبط فيها . ولو كانت تهتم بالمواطنين المقيمين فعلا في ايام الرخاء لما عرفت الازمة الخانقة في ايام الشدة…الاسعار والخدمات التي تقدمها الفنادق المصنفة ليست في متناول المواطن المتوسط.اما الضعيف فذلك حلم لن يتحقق مطلقا. هناك من المواطنين المغاربة الاثرياء اصحاب الدخل المرتفع من يتردد على الفنادق الفخمة طيلة السنة بالوباء او بدونه. وهناك من يستفيد من تلك الخدمات دون ان يدفع شيئا بحكم وظيفته او مهامه….والمواطنون اشكال واصناف….وما اكثر اصحاب المال..

  • Paroles...Paroles...Paroles
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:45

    Lorsqu’il s’agit de réunions,de décorations à la presse où de communiqués,les belles phrases et les belles déclarations fleurissent et se répandent. Mais au niveau pratique,lorsque les touristes marocains (de l’intérieur ) se présentent chez les différents fournisseurs des prestations touristiques,ils ont toujours la mauvaise surprise de constater que rien de ce qui était annoncé à tambour battant n’est vrai. Les prix affichés (et pratiqués ) sont toujours les mêmes et aucune adaptation de l’offre aux besoins spécifiques des familles marocaines n’a été effectué. Cessez de prendre le tourisme intérieur comme une pièce de rechange au moment des crises. Et arretez de lancer des paroles en l’air tout en sachant qu’elles ne seront jamais mises en pratique.

  • سعيد موحا
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:46

    هذه الفنادق لا تعني دوي الدخل المحدود و الموظفين دوي الراتب الهزيل بقدرما تهم فءة معينة من الميسورين و السياح الأجانب، بحيث تبلغ تكلفة المبيت لليلة الواحدة ما يزيد على 3000 درهم شهرية أي راتب شهر كامل لبعض الأشخاص، و آلله إنني سبق لي أن زرت إحدى هذه الفنادق بمدينة مراكش قبل أزمة كورونا رفقة زوجتي و سألت المسؤول في الإستقبال عن سعر المبيت لليلة الواحدة و لما أجابني كدت أن يغمى علي هناك و للاشارة هذا الفندق كان مليء بالسياح الأجانب، خرجت منه و أنا في حيرة من أمري حينها عرفت بل علمت بأن هناك اماكن سياحية محرمة على أمثالي لكن الحمد لله هناك شقق مفروشة باتمنة شيءا ما مناسبة بالنسبة للأسر دات الدخل المحدود قصدتها و حلت المشكل.

  • hichem Alger
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:02

    الحمد لله اول مرة المغربة لا يتكلمون عن الجزائر، من الأفضل معالجة مشكل الجوع و الفقر في المملكة

  • شكري
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:31

    الفنادق تعلن عن تخفيضات و تروج للسياحة الداخلية و السي العتماني يطلب من المغاربة عدم السفر الا للضرورة و وزارة الداخلية لاتوضح للمغاربة المدن المسموح لهم بدخولها دون رخصة و الشرطة و الدرك في مداخل المدن و على الطريق السيار يطلبون تقديم رخصة التنقل ؟؟؟؟؟؟ عن اي سياحة داخلية تتحدثون .على وزارة الداخلية تحديد المدن المسموح لنا بدخولها دون رخصة لكي لا نتعرض للابتزاز

  • محمد عالم
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:47

    لماذا تفكرون في المواطنين المغاربة (بالضبط الذين يقطنون داخل التراب المغربي) لإنعاش السياحة المغربية فقط عندما تكون هناك أزمة ؟؟
    كان واجبا على وزارة السياحة تشجيع السياحة الداخلية على طول السنة ورغم الازمات الإقتصادية وبدون تمييز ؟!

  • المعقول
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:52

    إلى المعلم طريبيشة : أعد قراءة تعليقي وركز على “دولة إسلامية”. أنا أعي جيدا مداخيل السياحة من عملة صعبة، هل تعلم من يدخل المغرب ويدخل العملة الصعبة ؟ انهم مغاربة الخارج، ماشي ديك السياح الفرنسيين تايجيو لمراكش حيت خط باريس مراكش كيسوا 40 اورو.لكي تجلب الناس من كل بقاع العالم يجب أن تكون لك دولة في مستوى الدول التي ذكرتها يعني توفر لزبائنك نفس مستوى وسائل الترفيه، أما سائح جا وشاف ساحة الفنا هذ العام لاش غايجي العام الجاي اش غيشوف ! هل ممكن لدولة إسلامية أن توفر متاحف من عيار ما يوجد في الدول الغير إسلامية ؟ هل توجد لديك ملاهي في نفس العيار ؟ هل توجد لديك كازينوهات ؟ هل لديك مركبات سياحية مثل ما يجد عند جارتك إسبانية ؟ هل عندك فقط حدائق وسط المدن? هل سيقبل الشعب المسلم تواجد الغربيين على شواطئه بدن ملابس ؟ ناهيك عن البوسان. هل عندك مركبات الإستجمام والإسترخاء ؟ هل عندك مركبات الرياضة، ابحث فقط عن من يتصدر قائمة السياحة في العالم ولن تجد ولو دولة إسلامية واحده. إذا أن اردنا أن نربح من السياحة يجب أن نتخلى عن ديننا ، إذن لذلك أقول السياحة لا نفع لنا فيها لكوننا دوله سلامية والسلام.

  • u2 one
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 12:54

    الصوم والسياحة لا يلتقيان .هما متضادان . السياحة هي التخلص من اعباء العمل طوال 11 شهرا .وهي التخلص من الضوابط والالتزامات .
    الصوم قيود وضوابط والسياحة حرية وشرب كأس شاي متى شئت واين شئت ومتى كانت الرغبة في ذلك.
    قبل كورونا لو كانت اوروبا مسلمة لما رأينا سائح اوروبي واحد في المغرب خلال شهر رمضان.

  • الطيبي حسن
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 14:32

    رقم 30 المعقول . انا اتفق معك كليا ان البلدان الاسلامية وخصوصا تلك التي يجد السائح صعوبة حتى في شرب جعة او كاس نبيذ في الشارع العام وقلة الحانات المفتوحة على الشارع العام وعلى الحدائق والانهار والشواطئ وايضا لا يجد متعته في سماع موسيقى في الشوارع ومتاحف في كل مدينة . فالمشكل في قيادات الدول الاسلامية التي تجعل الدين وتعاليمه فوق كل اعتبار مما يسقطها في اخطاء منها جيل بعيد عن المعرفة والابداع وايضا قلة السياح وبحثهم عن بلدان اخرى يجد فيها حريته وضالته واين يجد اناس البلد فرحين ويرقصون هم ايضا في الشوارع ولا يكثرون من “التحنزيز” ومحاولة التربص والنصب على السائح . فالمسؤولية على الحكومات التي تقيد حريات المواطنين والسائحين بالدين

  • المعقول
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:55

    أشكرك فلقد فهمت كليا تعليقي فأنا فقط عملت مقارنة عملية وليس عاطفية ! الناس تكون حيث هناك الحرية والجمال والإستمتاع ليس حيث هناك النصب والتسول والأزبال ، أما المسؤولين ليس همهم أن تنمو السياحه لأنهم هم مدخلين الصرف بسياحة أو بدونها ، وألدين هو أداتهم في الاتخابات والسياسة إذن لن يتركوا جانبا أداة تجعل منهم ملوك والآخرين عبيد ، أرجو أن يفهم قصدي مرة اخرى المعلم “طريبيشة” الي من نيتو بدا يشرحليا مداخيل السياحه وكأنني جاهل هههه وأنا سافرت نصف الكرة الأرضية

  • adil
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:58

    ياك السفر ممنوع الا لضرورة ملحة والسياحة ليست ضرورة ملحة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز