القوات الملكية الجوية تطلب طائرات "درون" جديدة لحماية الأجواء المغربية‎

القوات الملكية الجوية تطلب طائرات "درون" جديدة لحماية الأجواء المغربية‎
صورة: أرشيف
الأحد 18 أبريل 2021 - 09:00

تمضي القوات الملكية الجوية في تحديث منظومتها الدفاعية والهجومية، باقتنائها 12 طائرة بدون طيار أو ما يعرف بـ”الدرون” من طراز Bayraktar TB2 التركية؛ وذلك في ظل تزايد المخاطر والتهديدات الأمنية في منطقة الساحل والصحراء.

ووفقا لما نقله موقع “Manadefense” المتخصص في الصفقات العسكرية، فقد تقدمت القوات الملكية الجوية بطلب الحصول على 12 طائرة Bayraktar TB2 التركية، التي تعتبر واحدة من أكثر الطائرات الآلية تطورا.

وبات توجه المغرب أكثر صوب الطائرات القتالية بدون طيار، حيث تتوفر القوات المسلحة الملكية على أسطول من هذه الطائرات الهجومية. وقد حققت طائرة Bayraktar TB2 نجاحا لافتا خلال السنوات الأخيرة، حيث أشاد بها أنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروس بسبب مواجهتها لـ Pantsir S1 في سوريا وخاصة في ليبيا.

وتتمتع طائرات Bayraktar التركية بمجموعة من الخصائص الفنية والقتالية، أهمها قدرتها على تمديد الذخيرة. كما أنها توجد في منطقة رمادية بين قدرات أنظمة الدفاع المضادة للطائرات، مما يدفع إلى استخدام أنظمة متوسطة المدى أثقل وأقل مرونة وأكثر تكلفة في الاستخدام.

ولا يعرف ما إذا كان المغرب قد حصل على طائرات دون طيار أمريكية من نوع MQ-9 والملقبة بـ”حاصدة الأرواح”، وهي الطائرات التي استخدمتها واشنطن في الحرب على أفغانستان عام 2007 والعراق سنة 2008.

وكان حديث قد دار حول إمكانية حصول القوات الجوية على طائرات MQ-9 في إطار الصفقة التي تسلمت بموجبها القوات المسلحة المغربية 36 طائرة مروحية من طراز “AH-64E أباتشي.

وتعمل هذه الدرونات بموجب نظام Manned-Unmanned Teaming2 الذي حصل عليه المغرب ضمن صفقة AH-64E الأخيرة، والتي تتيح لطيار المروحية التحكم في الطائرات من دون طيار وتوجيهها ضمن مناطق العمليات لتعمل كعين استطلاعية للمروحيات.

وتعتمد جبهة “البوليساريو” في تكتيكاتها العسكرية على أساليب ومناورات غير محددة “الأهداف”، لأنها تروم من وراء تحركاتها السيطرة على الأرض والتحكم في المجال؛ بينما يمكن مواجهة هذا التكتيك من خلال تسخير طائرات “درون” حربية لتمشيط المنطقة وتحديد الأهداف العسكرية التي يجب استهدافها بدقة عالية.

وتعتبر طائرة MQ-9 إحدى أهم الوسائل التي يعتمد عليها الجيش الأمريكي في قصف الأهداف الدقيقة، بحيث يمكن تسليحها بصواريخ AGM-114 وذخائر الـGBU. كما أنها تستطيع تنفيذ كافة مهام القصف الأرضي الدقيق.

ويوصف نظام تشغيلها بالمفترس، لأنه يمكنها من القيام بأكثر من مهمة في آن واحد؛ بينها المراقبة والاستطلاع وتوزيع المعلومات ومهاجمة الأهداف، فضلا عن قدرة التحمل الكبيرة ويصل سعر الطائرة الواحدة منها 56 مليون دولار.

‫تعليقات الزوار

104
  • كريم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:06

    ابتلانا الله بمصيبة اسمها النظام الجزائري، لو كانت تونس اللي حدانا كون رانا هانيين. لو كانت حتى باكستان حدانا كون رانا هانيين.
    دايرين لينا ديك مخلّي دارو و مقابل جارو

  • اطلس
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:08

    يجب تسليح قواتنا المسلحة الملكية بأفضل الاسلحة وجعلها في مقدمات اهتمامنا نظرا للتضحيات الجسام المنوطة بها وهي تواجه عدو غدار حاقد متربص سماه شعبه( بالعصابة)ومن يقول غير هذا فهو إما جاهل أو منافق او ضد مصااح المغرب أي من الطابور الخامس .

  • مزيانة للكوكب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:12

    صفقة أكثر من رائعة، يجب تطوير التعاون مع الأشقاء الأتراك أكثر في المجال العسكري، وتعميمه ليشمل جميع المجالات..
    بالدارجة جيب لأوروبا أردوغان حدا نيفها، وهي غاديا تشد الأرض وتبوس الرجلين.

  • الكندوزي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:14

    هل تعلم سيدي الكاتب للطائرة الأمريكية حققث نجاحات باهرة في العراق؟لمادا؟لانها كانت موجه ضد المدنيين.

  • تحية للقوات المسلحة الملكية.
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:14

    في الوقت الذي تواجه فيه الدولة صراعات مصيرية في شأن قضية المغاربة الأولى أمام العصابة والتي جوعت شعبها وانفقت مئات الملايير من الدولارات من أجل تمزيق خريطتنا الترابية في هذا الوقت العصيب بطل علينا المتعاقدون المتقاعسون الفوضويون بالاضرابات ضد مصلحة التلاميذ رغم العقد الموقع والمصادق عليه. في غياب وزارة حازمة تحيل تنسيقياتهم على المحاكم .فالعقد شريعة المتعاقدين.

  • عثمان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:15

    حتى الطائرات الدرون خاصكم تستوردهوم هي مكين معنى وصافي الحاصول سعد الدين ديال تركيا كعد البلاد وتهلا في العباد وياربي ماتشوف من حالنا

  • عثماني مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:18

    اوا جاوبوا المجتهدون الذين يكرهون تركيا و يحبون ماماهم فرنسا

  • فكيكي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:22

    اللهم يسر الوضع الذي نعيشه مع أعداء الوحدة الترابية يتطلب هذا النوع المتطور من الطائرات والأسلحة الفتاكة وأكثر . لأن العدو من ورائه عدو آخر أشرس منه وهم جنرالات الجزائر لن يفهموا إلا للغة القوة و لغة الردع المتجلية في المضي في اقتناء كل أنواع الأسلحة الحديثة الموجودة في العالم لضحض وهزم العدو المتربص لسيادتنا الوطنية.

  • مغربية في قلوب جميع المغاربة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:26

    سؤال واحد
    من هو السبب في تسلح المنطقة و إهدار خيراتها في العناد السياسي و احتجاز مواطنين في مخيمات العار و رهن مستقبل شعوب المنطقة المغاربية لسبب أناني واحد هو القهوة الاقليمية
    عوض انفاق الأموال في التعليم و الصحة و الاقتصاد

  • Aissa
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:28

    لمذا هذا التسلح البوليزاري و الجزائر يكفي أن نضربهم بالطماطم و البطاطس و نغرقهم بالحليب

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:34

    المغرب ولله الحمد كلشي كيستوردوا من طعامه الى لباسه الى وسائل الترفيه الى وسائل الدفاع كلشي من برا مكاينش شي حاجة مغربية ويجي واحد ويقول راه المغرب بلد متقدم نعم هو متقدم في الغش و الرشوة والفساد والاستبداد هو متقدم في كل المساوء ومتخلف في كل المجالات

  • حبيب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:37

    لم تمنع الأزمات المتعدّدة التي تعيشها المغرب وحالة الركود الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ منتصف سنة 2020 نتيجة تراجع أسعار الفوسفاط و الكيف المعالج في الأسواق العالمية، من مواصلة سباق التسلح واقتناء مزيدًا من الأسلحة الثقيلة من أسواق عدّة. و منها الطائرات من دون طيار التركية
    و بهده الصفقات ترتفع ميزانية الجيش فوق كل الميزانيات و تتجه مؤشرات إعداد مشروع قانون الموازنة العامة للعام القادم في المغرب ، إلى احتفاظ الجيش الملكي بالحصة المعتادة من الموازنة العامة، رغم توجه الحكومة إلى فرض الإجراءات التقشفية، لمواجهة أعباء الأزمة الاقتصادية، وتقلص مداخيل الخزينة العمومية الناتجة عن تراجع موارد الدولة

  • فؤاد ش
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:44

    بسبب كابرانات الجزائر تنخرط المنطقة في سباق تسلح عبثي يتم فيها هدر ثروات البلدين في شراء و تكديس الاسلحة …
    الحزائر (اكبر مستورد للسلاح في افريقيا) تخصص ما معدله 10 مليارات دولار سنويا على التسليح و هو مبلغ كافي لتشغيل كل عاطيليها او بناء مستشفيات و مدارس و جامعات تكفي و تزيد عن حاجة شعبها الذي يعاني من الفقر و الضياع .. و المغرب يستنزف قدراته المالية (المحدودة اصلا ) في محاولة للحفاظ على التوازن .. و المستفيد هو روسيا فرنسا و هي دول لا ترغب في حسم النزاع سياسيا مادامت تستفيد منه ماديا فلم العجلة .! .
    المشكلة لن تحلها الا الشعوب (عندما تعي و تتعلم و تقرأ و يكون لها وعي جماعي).

  • اطير محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:45

    العصا والزرواطة للرعاوي ،والسخون والبارد في انتظارهم ،الدخان والبارود وشي العظام ،الدق والسكات ،والعصير بالزيادة حتى يتعلموا ان نونبر الاخرين لا يصلحوا لهم كمرجعية وان ما يسمى بكفاحهم المسلح لن ينتهي بهم لأي شيء ،لا يملكون الشجاعة، ولا استقلالية القرار للتعبير عن ما يخالف الأسياد في المرادية( مراد على وزن سنبل المخصي العثماني) ،وفي انتظار افلاس الجيران كما افلست جمهوريا ت العرب في الشرق،وفي انتظار بلوغ سن رشد الجبهة لتعبر عن كنه الصحراويين المغاربة بعيدا عن الظغط الجزائري ،المغرب يهيء للأعداء حفلات شي العظام في الهواء الطلق بدون تعدي ولا استعراض العضلات فقط كل من هب ودنا واقترب ودعا نفسه للحفلة سيتم إرساله على الفور الى حيث يريد هو ،أي نحقق أمانيه بدله ،للأسف خدمة بدون اجر

  • بنكبور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:51

    لماذا لا يتم تصنيعها في بلادنا ؟؟؟؟؟؟
    لماذا لا نهتم بالاذمغة المغربية و صقل مواهبها….. ؟؟؟
    هناك دول انطلقت مسيرتها التنموية الجادة بعد استقلالنا و هي الان مصنفة عالميا في المراتب الأولى في مجال التكنولوجيا؛ مثل كوريا الجنوبية و تركيا…..

  • Salam
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:52

    هكذا في السابق تم التطبيل على ان المغرب سيقتني طائرات تركية حربية و في الاخير ضغطة امريكا على المغرب و منعته من ابرام الصفقة نتمنى هذه المرة تحقيق ذلك لانها فعلا درونات بمميزات رائعة جدا و سعر رخيص مقارنة مع نضيرتها الأمريكية بحيث 1usa= 3turk او اكثر

  • هشام متسائل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:52

    اقتناء الطائرات له علاقة بالمناوشات الجارية في الصحراء
    اما منطقة الساحل فلا يحق للمغرب التدخل فيها ما دامت ماما فرنسا هناك

  • ايور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:52

    ومن يحمي الشعب المغربي من الفقر والتهميش وتعدي القيود والمقدمين على الإنسان المغربي البسيط؟

  • عزيز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:56

    ان تستثمروا في الشعب خير من الإستثمار في السلاح. الدول العربية تواجه العدو الخارجي ونسيت العدو الداخلي الذي تصنعه يوما بعد يوم بسبب الفقر والظلم

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:56

    واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ترهبون بها اعداء الله اعداء الوطن، التزود بهذا النوع من الاسلحة فرض وواجب وطني، عصابات المرتزقة المدعومين من دولة الاشرار اغبياء العالم، تتربص بنا ليل نهار منذ نصف قرن تقريبا، يجب ايقافهم عن حدهم ومنعهم من دخول المنطقة العازلة بشكل نهاءي.

  • فلوس لبن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:56

    56 مليون في 12 واش هاد الهبال ….. الشعب يموت و هوما كيتسلحو لا حول و لا قوت الا بالله اللهملا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا ……..

  • Covid-32
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:59

    العصى لمن عصى سواء كان بندير أو تعريجة او بيانو …..إلى غير ذلك من الآلات الموسيقية.
    الدق تم لكل لقيط اقترب من الاراضي المغربية

  • ولد الشعب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:02

    المبعوث الأممي الجديد هي هاذه الطائرة كابوس روسيا في كاراباخ جب علا المغرب أن يدخل عالم صناعة الأسلحة الحربية لتخفيض العبء على الميزانية

  • رفيق
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:02

    أظن ان المغرب سيحتاج طائرات الدرون.نهادوك لكيصليو التراويح في سطوحا هههه.السخط هو مكمول

  • طارق
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:05

    اتمنى الدولة تعطي فرصة للشباب المغربي المخترع في اختراع طائرات مغربية وهذا بوضع مسابقات في اختراع طائرات بدون طيار كلشي موجود خاص غير التشجيع و اعطاء فرصة للشباب لابراز الموهبة في الاختراع

  • أخوكم في الله
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:09

    قال تعالى:”أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في… مشيدة” صدق الله العظيم والفاهم يفهم الله ارحم الحسن الثاني رمضان كريم

  • بيرقدار المدمرة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:13

    هذا الطائرة هي التي تستحق لقب حاصدة الأرواح، أثبتت كفاءتها في الميدان و تنفذ مهامها بدقة عاليا في الميدان ولنا في حرب قرة باخ و ليبيا و سوريا و الآن في أوكرانيا خير مثال على مدى خطورتها، تركيا المسلمة ترفع رأسنا من جديد.

  • Badr
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:17

    لا يزال غباء بنو آدم مستمرا ، القتل الذي لا ينتهي ، نزاعات طفولية ، عوض تكنولوجيا مسخرة للاستثمار الفلاحي والطاقة النظيفة تصرف الملايير على اقتناء سلاح الموت ، اخ يتفنن في قتل اخيه ، دولة تكره اخرى ، ان ما يحدث الان في العالم خطير للغاية ، وبوادر حرب عالمية ثالثة تلوح في الأفق ، وهذه المرة ستاتي على الاخظر واليابس ، ..اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ….

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:20

    طائرات “درون” جديدة لحماية الأجواء المغربية‎ ليس التهديد يأتي من الاجواء بل من البر البر البرلمان فيه اعداء الوطن يباركون لاسيادهم ويملءون جيوبهم أين الثروة؟ هدا السؤال طرح مرة واحدة ربما بالخطأ العدو ينخر الوطن من الداخل

  • المستبصر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:20

    أخشى أن ينقلب نصرنا إلى هزيمة وتنقلب نعمتنا إلى مصيبة بسبب موالاتنا لبني صهيون وإغلاق بيوت الله في وجه المصلين في رمضان..

  • فالي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:24

    التكلفة ستكون غير متوازنة لان خردة البوليزاريو الهدف لا تساوي حتى ربع ثمن صاروخ واحد

  • مزيدا من التطور و الإزدهار لإخواننا الأتراك.
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:26

    الحمد لله أننا وجدنا دولة إسلامية تمدنا بالسلاح بدون شروط عوض الأمريكان و الأوروبيين الذفين يستفزون الدول العربية و الإسلامية عند كل صفقة سلاح. فمزيدا من التطور و الإزدهار لإخواننا الأتراك.

  • زهير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:26

    يا إلاهي 56 مليون دولار للطائرة الواحدة!!!!!! .ثمن 2800 شقة سكن اقتصادي.!!! اي أكثر من 10000نسمة. و ربما يسقطها العدو في رمشت عين…اظن استحالة انهاء الحروب بين الدول الفقيرة و النامية و منها مشكل صحرائنا مع العدو الجزائري.

  • خليد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:27

    القوات الملكية الجوية تطلب طائرات “درون” جديدة لمحاربة من يصلي العشاء و التراويح فوق الأسطح حرب ضد الإسلام بدأت في المغرب من طرف مسلمين

  • Mansour
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:28

    دليل قاطع بماكين على من تعول في هاد البلاد أقصد بنادم حيث المناصب في هاد البلاد غير بالرشاوي وباك صاحبي …. شوف مثلا الأساتذة مابغينش التعاقد باغين الترسيم حيث ما في طاقتهم مايعطوا قطاع الصحة كذلك كتشوف شي مسؤول فين ما جاتو غير نزلة ديال البرد يطير إلى الخارج للعلاج حيث عارف تمام المعرفة ماكين كفائة في قطاع الصحة حيث غير شري دبلوم بالفلوس وجي بدا تجزر في بنادم. الناس ذوي الكفائة في هاد البلاد تهمش حتى تتبخر أحلامها قليل هم من يغادروا البلاد بلارجعة. إذن الحل الوحيد هو الدرون و الربوتات , بنادم كيبقى غير شكلي و ديكور أو بروتوكول.

  • التجسس بالمجان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:30

    إذا كان العدو يعرف أنواع الأسلحة التي يقتنيها الجيش المغربي فإن الحروب والمعارك التي قد نخوضها في المستقبل ستكون خاسرة بامتياز. والغريب هو أن الكثير من المعلومات العسكرية أصبح من السهل الحصول عليها بالمجان دون الاعتماد على التجسس أو أجهزة الاستخبارات.

  • إسلام إسلام
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:31

    هده الصفقة الضخمة التي عقدتها قواتنا المسلحة الملكية العظيمة. ستصنع الفارق في ميزان القوة بين دول المنطقة بحيث سيصبح المغرب قوة ردع إقليمية. ودلك عن طريق تنويع مصادر التسلح. باعتباره شريك موثوق منه من طرف الدول الديمقراطية العظمى. عكس الأعداء الدين يدعون أنهم قهوة إقليمية. باسلحتهم المهترئة السوفياتية الصنع

  • المذغري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:31

    من تناقضات نظام وشعب بوخروبة تابع:
    الجزاءر تدعي أنها مع حق الشعوب في تقريري مصيرها وأن موقفها من الصحراء لا يخرج عن هذا الاءطار،بينما كل العالم شاهد كيف قامت روسيا بذبح الشعب الشيشاني المسلم من الوريد ءالى الوريد علما أن الشيشان جمهورية قاءمة بذاتها لا تحتاج لا ءاستفتاء ولا هم يحزنون،ومع ذلك الجزاءر لم تقول شيئا وتركته الشعب الشيشاني يذبح لاءرضاء حليفها الروسي ولو على حساب مصالح المسلمين،وما قيل على الشيشان يقال على البوسنة وكوسوفو حيث تم ذبحهما أمام أنظار قاطني قصر المرادية وذلك حتى لا يتم ءاغضاب الحليف الصربي الذي هو أيضا حليف روسي؟؟؟؟؟!!!!وبالتالي فالجزاءر تضحك على نفسها واعتقد أنها تستطيع الضحك على للمراركة كما يقولون؟؟؟؟!!!

  • سام
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:31

    هذا ما كتبه الله علينا من جار السوء فبدلا من تسخير أموال الشعب نحو التنمية و العمران و سد الحاجيات نسخرها لاقتناء الأسلحة الدفاعية نحن في غنى عنها لو أن جار السوء جنح إلى السلم و انكب هو الآخر في تنمية و ازدهار شعبه لكن مصدقا لقول الله تعالى ” انك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدى من يشاء ” صدق الله العظيم

  • الامبراطورية المغربية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:32

    يجب على المسؤولين العسكريين ايلاء اهمية خاصة بالتصنيع الحربي المحلي كما فعلت تركيا لان قوة كل دولة تنبع من صناعاتها المحلية

  • جاد ابركان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:32

    السيطرة على الأرض والتحكم في المجال،هكذا يرى كاتب المقال مليشيات البوليزاريو ،لست ادري من أين أتى بهذه المعلومات وعم اي مجال او اي ارض يتكلم ،وكل ما هنالك 1880من المرتزقة بعضهم يحرس المحتجزين من الفرار وبعضهم يصول ويجول في مسافة لا تقل عن عشر كلمترات عن الجدار الأمني والمرتزقة يستعملون أراضي موريتانية والجيش الملكى لا يتدخل الا اذا غادرو تراب موريتانيا ودخلو ما كان يسمى في الماضي وقبل ١٣نفمبر بالمنطقة العازلة والذي هو اليوم بالمنطقة الزائلة اي تزيل المليشيات من الحياة

  • من بلاد بني الأشقر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:35

    المغرب محاط بأعداء مددنا لهم يد المستعدة و حاربونا على كل الأصعدة. لهذا تسليح المغرب واجب وطني لحماية البلد من جيران السوء و كل الأعداء. في خضم دلك يجب على المغرب تقوية البيت الذاخلي بإطلاق سراح سجناء الرأي و الضرب على كل من يساهم بطريقة أو بأخرى في تخريب مصالح البلد المقدسة. نحن مطالبين أكثر من أي وقت مضى لبناء مغرب قوي. هذا زمان لامكان فيه للضعفاء.
    في الختام تحية حب كبير لكل الجنود المغاربة الذين يسهرون على حماية البلد.

  • العايق الفايق
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:40

    نحن بجوار دولة عدوة لا يمكن ان نغفل عنها ولو رمشة عين لان جارة السوء معروفة بالغدر والمكيدة واشعال الفتن حيث ان الحسد والضعينة قد افقداها صوابها ويمكن ان تقبل على اعمال غير محسوبة العواقب وعليه على القوات المسلحة الملكية ان تعمل كل شيء للتصدي لقوات شنكريحة المهزومة باذن الله .النصر والتمكين للمملكة الشريفة والذل والعار لجارة السوء

  • كمال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:43

    كل شئ من عند الله . ابشرو أن بعد العسر يسرا صدق الله العظيم . هده بشرى للمغاربة لنهاية الظالمين عما قريب . فهم في وقت يعيشون فيه الرعب بل انتم تروناهم في نعيم .

  • Habib
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:49

    المقارنة ان طائرة بدون طيار واحدة أمريكية تكلف 56 مليون دولار ، و 13 طائرة تركية بدون طيار فقط ب 63 مليون دولار ؟؟؟ حلل و ناقش هذا هو سر تقدم تركيا ، توقفت عن اقتناء اسلحتها الباهظة من الغرب وركزت على التصنيع يجب ان نسير في خطى تركيا لكي يكون عندنا اكتفاء ولما لا التصدير وهناك سوف تحترمنا كافة الدول وأولهم إسبانيا

  • العصملي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:55

    تتكلم عن الدرون و كأنه لعبة صغيرة. دول أغنى من المغرب و أكثر تقدما. لا تصنعه فكيف بالمغرب. و مأدراك بخفايا تكتيكات المغرب في المجال. أنظر للضربة القاصمة التي ضرب بها المرتزقة و أسيادهم في المنطقة العازلة

  • mohamef
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:08

    إذا اردت السلم، يجب ان تستعد للحرب.

  • Marroqui
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:17

    Au numéro 16
    Le Maroc est fort par son roi, son peuple et son armée
    Et cet armement c’est pour écraser les algériens au cas d’une guerre entre les deux pays
    Quant à votre organisation terrorise celle la il suffît juste de quelques drones pour les chasser et les éliminer un par un

  • bouthirit
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:27

    تعيا ما ضور ترجع لماكدور. لو اتبعتم خطة التحالف مع تركيا لما اصبحتم اليوم قوة ضاربة أفريقيا. عوض إرضاء فرنسا وأمريكا التي تبيع لنا الخردة مقابل الملايير ومقابل أموال تدفع سنويا من أجل الصيانة . على المغرب ان يوقع عقد لشراء أسلحة تركيا ادا لم تعترف فرنسا بمغربية الصحراء . وإدا قارنا سعر MK9 الأمريكية دون احتساب تمن الصيانة نجد أن تمنها يساوي تمن 10 طائرات بيرقدار التركية . ولهدا نقول المسؤولين كفاكم من التبعية للغرب المتغطرس الدي لا يرحم المسلمين.

  • Znassni
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:51

    تعياو ما تدورو و ترجعو عند السلطان العثماني الحاج الطيب أردوغان الواعر . هه
    تركيا التي يعتبر اقتصادها ضمن 15 عشر الأقوى في العالم و حيث متوسط دخل الفرد فيها ألف دولار أي مليون سنتيم على الأقل .
    أعود و اكرر أن اقتصاد المغرب و مصر في السبعينات كانا احسن من اقتصاد تركيا. انظروا اليوم الرتبة المهينة للمغرب 121 في التنمية البشرية . و شوفو مصر و شوفو تركيا فين وصلات . هذا سميتو الديموقراطية و الشعب مين كيتحرر يدير معجزات .

  • علال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:51

    الدرون التركية اثبتت فعاليتها6 مليون دولار للوحدة ..وهي رخيصة جدا من نظيرتا الامريكية او الإسرائيلية..56مليون للوحدة صفقة رابحة وحظ موفق

  • إلى المدعو عثمان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:51

    ليست الحكومة من تتعاقد على صفقات الاسلحة إنما القوات المسلحة.. حساباتك وميولك الشخصية أعمتك عن رؤية الحقيقة.. الجيش المغربي يستعمل كل الوسائل المتاحة من اجل حماية بلادنا.. والتصنيع المحلي نحتاجه أولا في المنتجات الغذائية (التي تصدرها ماما فرنسا) قبل التصنيع العسكري

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:10

    السلام عليكم

    الجيش الليبي قام بإسقاط العديد من هذه الطائرات التركية بسهوله خلال محاولة تقدم المليشيات الإرهابية السورية التي بعثت بها تركيا إلى ليبيا للسيطرة على الهلال الليبي النفطي، الطراز الصيني أفضل بكثير وحري بالمغرب أن يصنع طائرته الخاصه.

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:12

    ما هو الفرق بيننا وبين تركيا تركيا أضحت بلد يصنع الأسلحة و يبتكر فيها صنع بارجة بحرية وغواصة وطائرات قتالية وكل هدا بايدي تركية وواصبحت تركيا تبتعد عن التبعية لروسيا و امريكا بينما المغرب يعتمد بشكل كلي على الاستيراد مما يكلف خزينة الدولة الملايير

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:13

    على المغرب أخذ العبرة من الجزائر. القوات الملكية الجوية تطلب طائرات “درون” جديدة لحماية الأجواء المغربية. الجزائر تعد الأولى إفريقيا وعربيا وإقليميا في صناعة سميدة والكشير والمشروبات الغازية

  • االمحاميد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:15

    يجب على الامم المتحدة تعلم ان مايسمى البوليزاريو هي منظمة ارهابية كونها المقبور القدافي وبومدين في تلك المنطفة تندوف وسلحت ومولت واسكنت من طرف عصابة الجزاير اما الصحراوييون المغاربة موجودون في جميع التراب المغربي من طنجة الى لكويرة والجزاير تتلاعب با هاد الملف لمصلحتها المحيط الاطلسي لا يهمها الصحراوين ولهم يحزنون حكام الجزاير مبنيين على الغدر والخداع والنفاق من القديم

  • جزائري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:17

    ” وتعتمد جبهة “البوليساريو” في تكتيكاتها العسكرية على أساليب ومناورات غير محددة “الأهداف”، لأنها تروم من وراء تحركاتها السيطرة على الأرض والتحكم في المجال؛ بينما يمكن مواجهة هذا التكتيك من خلال تسخير طائرات “درون” حربية لتمشيط المنطقة وتحديد الأهداف العسكرية التي يجب استهدافها بدقة عالية. “!!!!
    ألم تقولوا أن البوليزاريو تكذب و ليس هناك حرب و ها أنتم تعترفون أن تحركاتها ليست للسيطرة على الأرضر فقط بل و التحكم في الأجواء و استعمال الدرون معناه أن الأرض المحررة محرمة عليكم و طئها و ان الدرون هو الوسيلة الجبانة الوحيدة
    يعلم الله المصايب التي يتستر النظام المغربي عليها والشعب ناعس في العسل

    أنشر

  • Hamid
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:18

    السلعة د تركيا بعدا رخيصة على ديال مريكان. حبة وحدة من تركيا ب 5 دالمليار اما ديال ميريكان كاتوصل 16 مليار.

  • ولد لبلاد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:24

    من حقنا شراء الأسلحة سواء الطائرات الهجومية او الطائرات المسيرة او الغواصات وكل انواع الأسلحة للدفاع عن بلادنا وشعبنا ومصالحنا ولسحق الأعداء ،تحية لقواتنا المسلحة الملكية و البحرية الملكية والقوات المساعدة والدرك الملكي و رجال الأمن الدين يسهرون على سلامة بلادنا وشعبنا ورمضان مبارك كريم للجميع

  • المايسترو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:45

    دبا هاد 40 مليون ديال البشر عايش فالمغرب مقدرش يصنعوطيارة غواصة قنبولة مدفع دبابة…أو كلشي تنشريوه حتى القمح ؟ياك حنا بلد فلاحي هههههه

  • كبور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:46

    40 مليون سكانوالمغرب ومزال نستورد السلاح والقمح فين المشكل؟هل لا توجدزعقول ام عدم وجود إرادة سياسية

  • ابراهيم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:48

    فيناهما دوك اللي تيسبو تركيا وتيقولو عليهم باجدة ديال تركية وحلو فمكم دبا

  • polychien
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:49

    على المغرب ان يزود صواريخه الموجهة للبولي كلب بطاحونة كفتة، لان تعابين الصحراء جوعى ومن حقهم التطعيم للمساهمة في دحض الموتزقة الخونة كقاطنين برمال البلاد..

  • صحراوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:56

    إلى صاحب التعليق رقم 11 و 12 و 14
    مجرد تساؤل.
    من أين أموال الاستيراد !!!؟؟؟
    المصيبة أن المغرب يستورد من أموال الصدقات أو من الديون التي بلغت 106 مليا دولار.
    وهكذا يكون قد رهن سيادته للمتصدقين والدائنين.

  • MORO
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:58

    donc vous commencez a dire la verite la guerre des saharaouis contre le maroc existe))))) en fin de compte hespress declare indirectement que la geurre existe et le maroc achete des drones pour faire face)))) je vous dis que les drones de fabrication algero sud africaine sont beaucoup plus mieux que les drones turques

  • نوض تشلل جا الما
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:07

    الحمد الله صادرات الصحراء المغربية وحدها بالملايير فهي تخلص نفسها بنفسها ولابد ايضا بتطوير السلاح النووي هؤلاء لا ينفع معهم لا مفاوضات ول حسن الجوار، القمر الاصطناعي،والدرونات،وجميع انواع الاسلحة المتطورة حتى يرفعون الراية المغربية هذا اذا بقي فيهم مرتزق.

  • الحرباء
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:14

    الخطاب بدء يتغير!!!والفاهم يفهم

  • عاشت ألمانيا العضيمة والجميلة وعاشت أمريكا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:24

    الأتراك ابدعوا وصنعوا وصدروا لدرجة أنها أصبحت من أقوى الدول في العالم وكل هذا الفضل الكبير والعضيم يعود للبطل العضيم الاتاتورك الذي أنقذ بلده من مرض إسمه (العربية) وجعل شعبه يتذكر أصله وهويته ويتقدم للامام بدون رجوع أو استسلام وها هي تركيا الآن تحولت إلى بلد عملاق ينتج يصنع ويبني والأكثر من ذلك أن شعبه وفي ويضحي بالغالي والنفيس لأجل بلده عكس الشعوب العربية المتخلفة الخائنة

  • غيووور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:34

    #الروبيني_دار_و_البيرقدار
    سنة 2004، أطلقت تركيا برنامجا وطنيا لصناعة طائرات بدون طيار بعد أن أذلتها أمريكا و (إسرائيل) عند طلب أنقرة طائرة او اثنتان. بعدها بسنة -2005- أطلق المغرب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

    سنة 2004 انطلق الأتراك يجمعون العقول و يوزعونها على جامعات ضاعفوا ميزانياتها عدة مرات، بينما وزع المغرب ” معيزا و عتاريس” على سكان الجبال باعتبارها أنشطة “مدرة للدخل”.

    اليوم، تصنع تركيا 70% من أسلحتها و تستعد لتزويد المغرب ب13 طائرة من أجود الدرون حول العالم: بيرقدار، بينما يستعد مسؤولو أجمل بلد في العالم للسهر على توزيع قفف رمضانية تحوي زيتا و سكرا و شايا على ملايين المواطنين الصائمين ليل نهار.

    سيقول المنافقون إنه عدمي خائن عميل يتقاضى بالليرة التركية و الريال القطري و الإسكرتل الأنتيكي…و لسان حالنا يقول: إن لم نستطع محاسبة مسؤولين عادوا بالوطن عشرات السنوات للوراء، فلنطرطق -على الأقل- مرارة من يطبل لهم، و لنجعل المطبلين يعدون أكبر أومليت من أصل بشري. موتوا بغيظكم!!

  • عزيز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:54

    حكام الجزائر هم من مخلفات الحرب الباردة لا يزالون يعيشون بنفس العقلية رغم سقوط الاتحاد السوفياتي (الذي يتبعونه) منذ 30 سنة. لايزالون يحلمون بقيادة المغرب العربي وإيجاد منفذ على المحيط.

  • libre
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:02

    لحماية الأجواء المغربية أم لمراقبة المواطنين …. ؟

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:11

    يامن تقرء طلبي هذا ارجوك كل الرجاء ان تدعو لي بالشفاء العاجل والزوجة الصالحه والذرية الصالحه يارب والرزق الحلال الطيب والسعادة اللهم امين جزاك الله خيرا

  • مهدي ميد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:18

    آلله أكبر تمن طائرة وحدة حوالي 54 مليار سنتيم مغربية إيه يا زمان 54 مليار شحال دير ليك من مشروع للشباب وتزوج الشباب أسلحة بالملايير مكدسة مند السبعينات لم تستعمل وحسب المختصين بأن صيانة السلاح قد تتجاوز تمنه أضعاف مضاعفة هذا ما يجعل أمريكا تختلق حروبا لاستهلاك السلاح وبيع أكبر قدر منه لأن بقاءه عندها قد يجعلها في أزمة حقيقية قد تضحي بنفسها من أجل استعمال السلاح كافتعال حرب تابعة مدمرة نعم

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:30

    الى صاحب رقم 57
    ليكن في علمك الجزائر دخلت في مجال الصناعة العسكرية منذ سنين ولا داعي لذكر صناعتها لانها تعلمنا نحن وليس انت أقول لك سوى الطائرات التي استرهم بلدك الجزائر تصنعها وهل هي تحلق في سماء الجزائر القارة كولا وعرضا والحمد الله لا نتوسل او نركع لشرائها بل تصنع باءيادي جزائرية بشراكة مع اصدقائنا جنوب إفريقيا نعم انها الحقيقة التي لا ترضى سماعها ربي يصبرك

  • amin
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:35

    تركيا دولة ناجحة و محظوظة لها رئيس كاردوغان
    المرجو تصحيح الثمن فليس 56 مليون دولار بل 56 مليون درهم إجمالي الصفة 70 مليون دولار ل 13 درون مع مستلزماتها

  • BOHI REZZOUK
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:46

    يجب رفع ميزانية الجيش المغربي من 4 مليارات الى عشر و خاصة في هذا الوقت بالذات و اقتناء منضومة الدفاع الجوي مثل S400 و S500 و غير ذالك
    ولما لا طاءرات المقاتلة الشبح F 35 ليصبح المغرب أقوى قوة عسكرية في المنطقة

  • Simou
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:18

    السؤال الكبير .متى سنصنع هذآ النوع من الطائرات علما بان اليمنيين يصنعونها في بلادهم ويهاجمون بها خارج بلادهم.

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:22

    الى صاحب رقم 78
    انت تقول لازم رفع الميزانية من 4 وانا أقول لك ليست 4 بل 3,4 وتريد رفعها الى 10 يعني لكي يكون في ميزانية الجزائر متساوية وانا أقول لك ميزانية جيش الوطني الشعبي حاليا 10,5 وان ارادت المغرب اللعب فالجزائر أكيد ترد وتصبح ميزانبت جيشها 21 مليون يعني الضعف اما صواريخ أس 400 او 500 كم تحلم أقول لك وااكد لك روسيا لن تبيع لكم حتى أس 125 لان حليفها لا يرضى وزد على هذا الجزائر كل اسلحتها تستريها en cache ولهذا دول المصنعة تحترمها كثيرا ومنها الصين والمانيا وروسيا اما اف 35 ااكد لك لا تحلم بيها فاءمريكا لا تبيع هذه الطائرة للجيوش الضعيفة وغير محترفة اما الجزائر وكم تعلم سوف تستلم قبل عام 2025 ثلاث اسراب من آخر طراز سوخوي 14 طائرة SU 34 و SU 35 وسيدة الجو SU 57 الشبحية المرعبة التي تدمر العدو في جحوره وبصمت رهيب وخير دليل او بواقي ومطار رقان جاهزين لاستقبالهم ويعد أكبر مطارات فالحوض المتوسط فما عليك الا ان تستمتع بالصور من عند عمك قوقل

  • Dark
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:25

    كاين ناس مفاهمينش المقال أولا 56 مليون دولار هو الدرون الأمريكي أ لي المغرب طلب 4 من هذا النوع ثانيا الدرون التركي رخيص حيث لا يتمتع بالخصائص أدرونات الأخر ين واش كل السيارات بنفس الثمن ؟ على أي ادرون التركي يصلح مع البوليزاريو الي معندهمش باش إتيحوه .. ولكن لا ينفع في الحروب الي فيها حرب تاحنة .

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:30

    لو كنا بلدا ديموقراطيا لكنا نحن من يصنعها كما يفعل الاتراك الان . الناس تتقدم و نحن نتقهقر. باقيين في قفة رمضان.

  • ساسنو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:46

    السلح امر ضروري للتغلب على العدو الجزائر برئاسة العجوز المنغمس في الفكر العسكري الديكتاروري الموروث عن عهود الاستعمار وما قبلها لان العقلية المتسخة هي التي تحركهم للاستمرار في العناد ولولا العناد والخبل الفكري لتخلو عن عن هذا الصراع المكلف للمغرب وللجزائر على حد سواء لان الحرب جد مكلفة المغرب يدافع عن ارضه اما الجزائر لماذا تقحم نفسها فالاولى للحكمام المستنزفين لبلادهم الاهتمام بمشاكلهم الداخلية حيث مازالت الجزائر تعيش في التخلف الاقتصادي على الاقل

  • sarah
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:55

    Tu fais pas la guerre comme tu veux avec les armes que tu achètes de l’extérieur.. Il y a des licences et surtout des conditions d’utilisation. Avoir une une grand industrie militaire, c’est cela l’indépendance.
    لا تشن حربا كما تريد بالأسلحة التي تشتريها من الخارج ، فهناك تراخيص وقبل كل شيء شروط الاستخدام. إن امتلاك صناعة عسكرية كبيرة هو الاستقلال

  • الأحد 18 أبريل 2021 - 16:06

    هذا ما تريده الجارة الشقية، ان يركز المغرب كل اهتمامه على شراء السلاح عوض الاهتمام بتنمية اقتصاد البلاد والعباد كما تفعل الجزاءر مع شعبها. هذا ما تريده بالضبط. اما حكاية البوليزاريو فلا تخيف المغاربة الاحرار. لدينا ما يكفي لسحقهم في اول اسبوع.

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:16

    إلى المسمي نفسه “marochien”
    نعم إنك كلب من سلالة الكلاب التي تعرف إلا النباح. لا شك أنك تحمل جينات من فصيلة algeChien المعروفة بالنباح والغدر. القوات المسلحة والشعب المغربي قاطبة لكم بالمرصاد ولكل من سولت له نفسه أن يتعدى حدوده.
    مزيدا من النباح.

  • زياد المغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:36

    شراء أسلحة من بلد لا ينتجها هو الغباء بعينه . تركيا لا تنتج حتى قطع الغيار الخاصة بهذه الطائرات و كندا قامت بحظر تصدير مكونات هذه الطائرات الى تركيا بسبب خلافات سياسية . الدول المصنعة للاسلحة معروفة في العالم و محاولة التقرب من نظام ديكتاتور تركيا لا تبشر بالخير . لا مكان للكراغلة و سنواجههم بكل الوسائل

  • sarah
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:42

    Le MQ-9B SeaGuardian pas vendu.
    لم يتم بيع MQ-9B SeaGuardian.

    Le Maroc prend ses distances avec l’Europe du fait du blocage sur la
    question du Sahara .
    المغرب ينأى بنفسه عن أوروبا بسبب الحصار المفروض على
    مسألة الصحراء .

  • من المغرب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:09

    وهكذا هو العلم يرفع اقواما ويضع آخرين وهاهي تركيا تجني ثمار الاستثمار في العلم والمعرفة وتحفيز الطاقات ودعمها عبر ميزانيات ضخمة… ففرضت كلمتها على الأمم وكل طواغيت العصر دان لقوتها تطورها… وما ذلك الا لنصرتها للعلم والمعرفة والابتكار… ونعود الى المغرب فنفتش عن اهتمام المغرب واولوياته فنتيه وسط الطموحات ونتعب من عد التقدم من كل الجهات… لا تجد رؤية تنفذ ولا لا… نسأل الله تعالى ان يرفع عنا البلاء والوباء

  • مهدي ميد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:20

    الي الرقم 80 جزائري قلت لو رفع المغرب ميزانية الدفاع الي 10 الجزائر سترفعها الي 20 مليار دولار طبعا أقول لك المغرب لن يرفع من مستوى ميزانيته العسكرية سيرفع من ميزانية اقتصاده ومشروعات ضخمة اجتماعية ورياضية وصناعية و ووو سأقول للأخ الجزائري هل تعلم كترة السلاح تحتاج لصيانة والصيانة تستهلك أموال طائلة لماذا تتسلح الجزائر هل لها أراضي مستعمرة لا اضن المغرب لزال له سبتة ومليلية وجزر حتي إن تسلح له سبب أنتم ما هو سبب تسلح بهذا الكم الهائل لا تقدر أن تجيب لأنك لا تعرف لكن هذه الأسلحة الكتيرة موجهة ضد الشعب الجزائري هههه لأن من يحكمكم هم العسكر وعقلية العسكر هو السلاح ولو علي حساب الإقتصاد والصناعة والزراعة ووو نسولك نهار نحاولو نرجعو سبتة ومليلية والجزر ربما الدولة العربية الوحيدة لي غادي توقف مع إسبانيا ضدنا هما نتوما

  • متتبعة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:22

    إلى fahla dz ما طفرتوه حتى في صناعة تركيب السيارات بقا لكم غير الصناعة الحربية ومع من؟؟؟ جنوب افريقيا الى شعبها يموت بجميع انواع الأوبئة والامراض … والله يعطينا وجوهكم المقزدرة.

  • . marroqui
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:38

    au numéro 80
    achetez plutôt du lait de la viande des fruits et légumes
    construisrz des routes et de l’infrastructure .
    aidez votre peuple qui souffre
    quant à votre armement n’y comptez pas dessus car il ne vaut rien et on cas de conflit armé avec le Maroc vous serez vite fefait
    quant à votre organisation terroriste ces membres sont devenus obèses a force de faire la guerre dans les stu9de la télévision algérienne

  • sarah
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:42

    Le Royaume-Uni envoie 2 navires de guerre en mer Noire. Les autorités britanniques ont notifié à la Turquie.
    المملكة المتحدة ترسل سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود. أبلغت السلطات البريطانية تركيا.

    Entre temps, la Russie envoie des milliers de chars vers l’Ukraine. Aujourd’hui:
    في غضون ذلك ، ترسل روسيا آلاف الدبابات إلى أوكرانيا. اليوم:

  • صحراوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:11

    مجرد تساؤل.
    هل اقتناء الدرون الصهيونية حشومة !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    اقتبس:” وتعتمد جبهة “البوليساريو” في تكتيكاتها العسكرية على أساليب ومناورات غير محددة “الأهداف”، لأنها تروم من وراء تحركاتها السيطرة على الأرض والتحكم في المجال.” انتهى الاقتباس.
    إذا كان الكاتب يتحدث عن تكتيك الجبهة خلال حرب 1975-1991 فهو ساذج أو إستحمار للمغاربة، وإذا كان يقصد تكتيك الجبهة بعد تمزيقها اتفاق إطلاق النار في نوفمبر 2020 فذلك اعتراف بأن هناك حرب متكتم عليها.
    أخيرا، لماذا المغرب يتمسك بوقف إطلاق النار ويعض عليه بنواجده، ويخشى مواجهة الجبهة ولا يعلن حتى الخسائر التي ألحقها بها !!!؟؟؟

  • مسلم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:42

    حيث أشاد بها أنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
    الضرب تحت الحزام لا يزال مستمرا

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:24

    الى صاحب رقم 90
    الجزائر تتسلم لامن قارة الجزائر التي حدودها تتجاوز 7000 كلم وتقريبا كلها مشتعلة وزد على هذا تاءمن 1400 كم سواحل بثماني غواصات ومنها الثقب الأسود التي ترعب الأعداء لان صواريخ كاليبر المجنحة التي تطلق من تحت المياه تصيب اهدافها على اليابسة وبدقة عالية وجربت هذه الصواريخ الجديدة 2019 واصابت اهدافها في عمق الصحراء نعم انها قارة الجزائر التي يحسدونها الأعداء والتسلح ضروري افضل التسليح لردع أي معتدي غاشم والله سوف يحرق حيا ندعو الله عز وجل ان يحمي أرض الشهداء رحمهم الله ويحمينا من مكائد الشياطين

  • عبدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:25

    علينا العمل للحصول على اسلحة الذمار الشامل ولم لا السلاح النووي لوضع حد لمناورات الاعداء

  • ابن الجزائر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:31

    الى 90
    سؤالي لك لمذا تزعجكم الجزائر عندما تتسلح كباقي دول العالم هههه فهمت تردون ان ترو جيش الجزائري ضعيف لكي تفتح لكم طرق للعبث باءرض الشهداء لا ثيقة فالذي يطعن فالضهر ويتقرب من بني صهيون القتلة نعم الجزائر تتسلم وكم يقول المثل الشعبي (((( دير كما دار جارك ولحول باب دارك )))

  • ابن الجزائر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:44

    الى رقم 24
    الجزائر تتسلح ولا تثق في احد هههه وزد على هذا اصبحو الصهاينة على الحدود اتمنى من كل قلبي ان اشتري الجزائر أربع غواصات من نوع ثقب الأسود واثنان حاملات المروحيات والمزيد من صواريخ أس 400 و صواريخ المجنحة كاليبر التي تنطلق من تحت المياه نعم ان ارادت الجزائر ان يحترمونها الاقوياء لازم ان تتسلح باءحدث اسلحة وكيف سنواجه من نخاف من الشياطين لازم ردعه هكذا لكي ياءخذ درسا قاسيا

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:21

    l’Aviation Légère drones et hélicoptères de combat apache (36) peuvent apporter une grande aide sans doute, à l’aviation de chasse. faut rajouter 4 sous – marin et 6 avion awacs et tout est bon pour la défense du Maroc

  • ابن الجزائر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:54

    الى رقم 100
    انت تطالب ب 6 غواصات واش حسبتها غادي تشري سيارة أركب نوض وامشي ههههه لكي تكسب خبرة الغوص لازم تتدرب لسنين لكي تكسب الخبرة كم فعلت البحرية الوطنية الجزائرية التي تحصلت على غواصة في نهاية السبعنيات وفي بداية ثماننيات تحصلت على الغواصة الثانية بعد كسبها بعض الخبرة وفي نهاية الثمننيات كانت لديها 3 غوصات والحمد الله الآن بعدما كسبت خبرة كبيرة وخاصتا مع اصدقائنا الروس هل هي لديها ثماني غوصات ومنها مرعبة الأعداء الثقب الأسود التي تطلق صواريخها المجنحة كالبر من تحت المياه وجربت سنة 2019 واصابت اهدافها في عمق الصحراء بكل دقة واحترافية

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:25

    الى رقم 100
    واش يا خو انت تريد 6 غوصات واش حسبتها سيارة اشري أركب نوض وامشي يودي أن اردت غواصات لازم على الأقل تكون عندك خبرة 20 سنة وليكن في علمك بحرية الوطنية الجزائرية لديها تقريب 45 سنة في العرض وبداءت بغواصة واحدة ومع مرور الزمن وكسبة الخبرة أصبح لها ثماني غوصات ومنها الاحدث الثقب الأسود التي تطلق صواريخها المجنحة كاليبر من تحت المياه وتصيب اهدافها بدقة عالية وجربت بنجاح عام 2019 واصابت اهدافها بدقة عالية في عمق الصحراء

  • ابن الجزائر
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:23

    الى رقم 97
    مسكين يريد شراء اسلحة نووية يودي متتباعش ان لم يكن لك مفاعل ننوي لن تقدر امتلاكها خذ حذرك تقول نطلبوها من اخوانكم الصهاينة ليكن في علمك الجزائر لديها مفاعلين نوويين وفهمها كم تريد ؟؟؟؟؟؟

  • Ali
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:25

    السلام عليكم لباس عليكم جميعا . شهر رمضان والكيرا (الحرب)نايضة بين المسلمين والجيران لكم اله واحد وقرآن واحد ورسول (صلعسم) واحد. يا الإسلام يا ودي.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال