المؤرخ كنبيب يتولى قيادة "معهد تاريخ المغرب" تحت لواء "أكاديمية المملكة"

المؤرخ كنبيب يتولى قيادة "معهد تاريخ المغرب" تحت لواء "أكاديمية المملكة"
صورة: و.م.ع
الأربعاء 30 يونيو 2021 - 14:00

قيادة جديدة تتسلم مشعل تسيير المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، يديرها المؤرخ محمد كنبيب، بعد شهور من إلحاق المعهد بأكاديمية المملكة المغربية.

وأعلن تعيين كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، في المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس، الاثنين 28 يونيو الجاري، بعد اقتراحه من لدن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بمبادرة من عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة.

محمد كنبيب أستاذ مادة التاريخ المعاصر بجامعة محمد الخامس بالرباط، وكان أستاذا زائرا بجامعة باريس الأولى (بانثيون سوربون) الفرنسية وجامعة أوكسفورد البريطانية، وحاضر بمجموعة من الجامعات الأمريكية.

وتهتم مؤلفات محمد كنبيب بتاريخ العلاقات بين المغاربة المسلمين واليهود، وتاريخ اليهود المغاربة، والمغرب في زمن الاستعمار، وتاريخ المحميين خلاله، فضلا عن جوانب منهجية في كتابة تاريخ الزمن الراهن وصنعة المؤرخ.

وقد كان كنبيب، الذي خلف المؤرخ محمدا القبلي على رأس المعهد، حاضرا في مجموعة من الأنشطة العلمية لأكاديمية المملكة المغربية، كان أحدثها إصدار الأكاديمية كتابا جماعيا، نسق أعمال ندوته المنظمة برعاية ملكية، للدعوة إلى تأسيس “دار لتاريخ المغرب”، كما كان أحد مؤرخيّن تحدثا عن تاريخ العلاقات الدبلوماسية المغربية السويسرية في حفل احتفاء أكاديمية المملكة بمئويتها.

وسبق أن نظم المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب لقاءات علمية، ونشر مجموعة من المؤلفات، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كان لها صدى واسع في مجال البحث التاريخي، والمشهد الثقافي المغربي بشكل عام، على رأسها المؤلّف الجماعي “تاريخ المغرب: تحيين وتركيب”.

يأتي هذا التعيين بعد إعادة تنظيم المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، الذي صدر ظهير إحداثه سنة 2006، بأكاديمية المملكة المغربية، برسم قانونها الجديد رقم 74.19 المتعلق بإعادة تنظيمها.

ونص القانون الصادر في الجريدة الرسمية على أن المعهد “يظل (…) مؤسسة علمية” تناط بها “مهمة تفعيل عملية البحث في تاريخ المغرب، والارتقاء بالمعرفة المتصلة بماضي المغرب القريب والبعيد بهدف ترسيخ الهوية المغربية، وتأصيل الذاكرة الجماعية، مع التفتح على مختلف الأطراف المتفاعلة مع الذات والشخصية عبر العصور”.

ويعمل المعهد، وفق القانون المتعلق بإعادة تنظيم أكاديمية المملكة المغربية، على “تطوير ونشر المعرفة التاريخية والتعريف بتاريخ المغرب، وتنمية الدراسات المتعلقة بتاريخ المملكة المغربية، ودعم الأرشيف والرصيد الوثائقي الخاص بهذا المجال”.

كما ينص المصدر ذاته على أن من مهام المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب “السهر على إعداد وإنجاز مختلف البرامج والمشاريع والأنشطة العلمية المتعلقة بتاريخ المغرب وتراثه الحضاري، والعمل على نشر تلك التي قرر المجتمع الأكاديمي نشرها”، مع “إعداد منشورات موجهة للأطفال والشباب، ومؤلفات بمختلف اللغات تخصص للجالية المغربية المقيمة بالخارج”.

وينص هذا القانون على دور المعهد في “التعاون مع المعاهد والمؤسسات وهيئات البحث الوطنية والأجنبية من أجل تبادل الخبرات وإنجاز مشاريع علمية مشتركة”.

تجدر الإشارة إلى أن أكاديمية المملكة المغربية، وفق القانون المتعلق بإعادة تنظيمها، بعدما أحدِثت بموجب ظهير صادر سنة 1977، “مؤسسة وطنية علمية عليا” تضطلع بمهمة “الإسهام في تحقيق التقدم الفكري والعلمي والثقافي للمملكة. كما تعمل، في ضوء المرجعيات الدستورية والتوجهات العامة للدولة، على التعريف بمقومات الهوية الوطنية بكل مكوناتها وروافدها وعلى نشر القيم والمبادئ الكونية المرسخة للحوار بين الثقافات والحضارات”.

‫تعليقات الزوار

16
  • massinissa
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 14:15

    اتمنى له التوفيق ،كما اتمنى ان يعيد كتابة تاريخ المغرب بكل امانة و موضوعية ـفالمبني على الباطل يبقى Bاطل و هش

  • مواطن غيور على بلده
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 14:29

    يجب على المؤرخين المغاربة باقامة محاضرات ونشر كتب عن تاريخ وحضارة وتقافة المغرب القديم والحديت وبلغات اجنبية لان بعض الاعداء الدين ليس لهم حتى الهوية يزورون تاريخ المغرب وينسبونه لهم

  • طالب سابق
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 14:41

    الاستاذ كنبيب قامة علمية كبيرة ويتصف بكل المواصفات التي تؤهله لهذا المنصب لتجرده وحنكته وإخلاصه في عمله ، وهذه شهادة لله من طالب سابق له

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 14:49

    تهانينا لاستاد الكريم على الثقة التي وضعها فيه ملك البلاد جلالة الملك العظيم محمد السادس نصره الله موحد البلاد و ضامن و حدة الأمة المغربية بكل اطرافها و جعل الثقافة المغربية الأصيلة و المنحدرة من اعماق التاريخ القديم قبل الميلاد بالاف السنين.هي اساس تاريخنا المجيد و حضارتنا الإسلامية المتميزة في ذكر الاوطان .
    ان تاريخ المغرب ليس تاريخ الاندلس
    ولكن تاريخ الاندلس صنعه تاريخ المغرب
    و اياك الانجرار الى دعاة فرض تاريخ الاندلس على المغاربة.و سعيهم الى محو تاريخ مغربي
    عظيم .

  • بسام حريزي
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 14:56

    تاريخ المغرب لا يوجد بكل حقائقه وهو مركب حسب رأي المنتصر !!
    فليس هناك تاريخ المغرب يحكي كل ما وقع علًى ارض الواقع طيلة قرون فقط احداث مركبة وقصص غير مثبتة تخدم جهات محددة تاريخ المغرب هو مجرد بروباكندة لا يوجد بها ولو العشر صحيح !! وحتى في العصر الحديث اَي منذ بداية قرن العشرون ونهاية قرن التاسع عشر وهي اخطر مرحلة تم تزوير كل ما وقع فيها !!

  • نوفل
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 15:11

    وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ …بالتوفيق ان شاء الله لأن المهمة صعبة للغاية . للتدكير جميع المخطوطات الأصلية المهمة عبر للتاريخ لا اثر لها…وتبقى فقط نسخ لنسخ …تحلب …وبستنتج منها مايستنتج..ويعمل بها…ووو

  • Amir
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 15:19

    غادي تحماقوا مع ماريكان واش ما عندكم كرامة المغرب عندو جيش وخاصوا يجيب الحقوق ديالو بالدراع
    الخوف كا يجيب غي الذل

  • Houcine
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 15:33

    تحية لابن حينا وجارنا العزيز السي كنبيب الاستاذ العصامي والله لفخر لمدينتنا نازة ان تنجب هكذا عظماء كما هو الشأن لاخويه أستاذي اللغة الانجليزية بمدينة تازة

  • Mouna
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 17:49

    كان لي الشرف أن أكون من طالبات الأستاذ محمد كنبيب فعلا بحر من العلم والعطاء في مادة التاريخ، بالإضافة إلى الأستاذ جامع بيضا والأستاذ بناني والأستاذ البزاز …

  • ارحال
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:29

    اتمنى للاستاذ كنبيب التوفيق في المهام التي اسندت له لكن الملاحظ أن هناك دائما إشكالية مطروحة هو كون يجب على المؤرخ ان يشتغل على نظرية تاريخية تساهم في تطور المجتمع وليس إعادة كتابة تاريخ المغرب وترديد ما ورد عند ابن خلدون لان اغلب المؤرخين المغاربة يرددون ما قاله ابن خلدون وهذا يعتبر من اهم الماخد على تاريخ المغرب .الخ….

  • مواطن
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 19:12

    إدا استمر هو كدالك في ترديد الاسطوانة المشروخة ديال 12 قرن ونسب كل بناء كل مدن المغرب للاجانب، يعني ان التزوير لا زال سيد الموقف ،نتمى ان نقطع مع احتقار الدات والبداية تكون من التاريخ

  • Salim bougadouma
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 21:36

    الشيء الدي أود أن أعرفه عن تاريخ المغرب الحديث هو…

    -هل صحيح أن عبد الكريم الخطابي أنشأ دولة إنفصالية براية و عملة خاصة و نصب نفسه أمير و بدأ بمهاجمة مينة تازة مم دفع المغرب إلى التحالف مع إسبانيا من أجل كبح جماح الإنفصاليين في الشمال الدين كانوا تحت إمرة بريطانيا و الدولة العثمانية أنذاك؟

    -لماذا مؤرخونا في المغرب يتكلمون على الإنفصاليين و كأنهم أبطال ؟

    نريد أجوبة تاريخية علمية و ليس أجوبة عاطفية و سياسية!

  • عش الامازيغ
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 21:53

    موضوع تاريخ البمغرب وعلاقته مع اليهودية موضوع بسيط جدا ولايحتاج الى بخوث فالموضوع بسيط جدا كالتالي.
    1- اول من حكم دولة اطلنتيس من المحيط الى النيل هو الامازيفي المغربي اطلس وعليه سمية دولة اطلنتيس .
    2-اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام خلقه بامر من الله الملاءكة بوصيدون ملاءكة الماء كما خلق ايضا بامر من الله الحصان المجنح شقيق اطلس اي البراق الذي اسرى بالرسول الكريم
    3- اطلس كان له ابنان عنتي وهرقل المعروفون عند العرب بقابيل وهابيل حيث قتل هرقل عنتي لانه كان يحب زوجته نفس قصة قابيل وهابيل.
    4- وبعدها انجبو الامازيغي المغربي سيدنا شيث ومهلاءيل وادريس ونوح عليهم السلام اجمعين
    5-كان عند الامازيغي المغربي سيدنا نوح ثلاثة ابناء امازيغ مغاربة بعد الطوفات حيث ذهبو الى جبال الاوراس هم الامازيغي المغربي ح ام والامازيغي المغربي س ام والامازيغي المغربي “يوفيث” ومن هنا بداءت سلالة اليهود المغاربة ولا ننرضى لنا تاريخ مزور اخر
    المراجع:
    -كتاب الله القرءان الكريم وكتب الفقه
    -كتاب النبي الامازيغي المغربي تحوت الاطلنتي سيدنا ادريس عليه السلام.
    -نقوش طاسيلس

  • moha
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 21:55

    التاريخ بكل مراحله، أم الاكتفاء بإثنى عشر قرنا؟

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 22:17

    بادرة طيبة و نتمنى تعيين مدراء جدد لكل مؤسسة تهتم بثقافة المغرب عوض الاهتمام فقط بثقافة و تاريخ الاندلس كما عمل بعض عرب الاندلس مند الخمسينات من القرن الماضي و هم ما زالوا يحتفظون بمناصب تعوق دون اظهار الثقافة و الحضارة المغربية مند الاف السنين قبل الميلاد.
    .

  • رائد المعرفة
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:28

    إلى المدعو ماسينيسا
    المبني على باطل فهو باطل هذا تاريخ الجزائر المغشوش تاريخ لا تمتلكون فيه حتى ربع الربع من تاريخ المغرب تاريخ الجزائر كله خيانات وسرقات وسرقات رموز الغير وسرقة حتى ثقافات وعادات الآخرين عليكم ان تبنوا تاريخكم الذي يبدأ من الإستقلال بمشاريع ضخمة ومؤسسات ديمقراطية وتقسيم الثروات على المواطن الجزائري ويكون ذاك أجمل بداية لتاريخ اقتصادي مشرق ولأجيال قادمة ولكن الأسف وكل الأسف لبلدكم العسكر يصنع بروباغندا وهرطقات وتزييف اهتموا بشؤونكم الداخلية عوض الاهتمام بشؤون بدول اخرى التي تكبركم تاريخا و تساهم في تحديات مستقبلية

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش