الحبيب المالكي يروي تجربته في "ديمقراطية التوافق"

الحبيب المالكي يروي تجربته في "ديمقراطية التوافق"
صورة: هسبريس
الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:04

يرتقب أن يصدر قريبا لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، كتاب-شهادة يحكي فيه عن سنوات رئاسته لمجلس النواب في المغرب.

ويقول الحبيب المالكي في هذا الإصدار الجديد، إن “حقلنا السياسي الوطني، على العموم، ازداد نضجا وعقلانية وأصبح التوافق ظاهرة بل علامة من أبرز العلامات المميزة للزمن السياسي المغربي”.

ويرى المالكي من خلال تجربته أن “عملنا البرلماني، التشريعي والرقابي، لم يعد ممكنا القيام به فقط بالاستناد إلى البناء القانوني، سواء بإعمال مقتضيات الدستور أو تفعيل النظام الداخلي، وإنما كذلك بعقلنة تدبيرنا السياسي”.

ويفسر رئيس مجلس النواب ذلك بكون “القانون وحده لا يكفي اليوم لتحصين الديمقراطية التمثيلية ودعم أسسها وتعبيراتها، فلا بد من إرادة وطنية تأخذ بالاعتبار كافة العناصر ذات الصلة بالسياسة والثقافة والتاريخ والمجتمع”.

‫تعليقات الزوار

16
  • miloud Madrid
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:10

    سبحان الله العظيم الذي يعلم مافي قلوب العالمين

  • hkm.maana
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:17

    آخر من عليه أن يتحدث عن الديمقراطية.. المجلس الوطني للشبيبة والمستقبل.. مجلس المستشارين.. الاتحاد الإشتراكي.. يا أخي حل عنا كما يقول اللبنانيون..

  • محمد
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:18

    كاين بزاف ديال المصطلحات دخيلة على الديمقراطية بحال هاد المفهوم ديال التوافق وهاد التسمية ديال الملكية الدستورية وزيد وزيد التوافف هو الاتفاق بين الاحزاب ضدا على إرادة الناخبين و كيجي كيسميها ديمقراطية كاليك ديمقراطية التوافق

  • شريد الليل
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:22

    عليه أن يحكي ما قدمه هو وحزبه والبرلمان الدي يرأسه للمواطن المغربي.ونحن نعرف أن كل من شارك في الانتخابات وحصل على مقعد في البرلمان إنما يسعى لمصلحته الشخصية.وان أي جدال بين الأحزاب في البرلمان إنما لدر الرماد في اعين الشعب وقليل من يتابع أشغاله لأن كل ما يراه مسرحية ليس إلى.

  • تايكة غرماد
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:27

    سئمنا هذه الوجوه وهرمنا في انتظار ذهابها لتقاعد مريح !! لكن تظل جامدة على صدور الشعب منذ عقود !!عيب وعار من يتكلم عن اية نوع من الديمقراطية قد تم تطبيقها في هذا البلد في وقت ما !! ومن يدعي ذلك يستهزئ ذكاء المواطنين و يحتقرهم !! ويكذب على نفسه !! لان الجميع يعرف ان اي شكل من اشكال الديمقراطية لم يطبق ابدا في اية فترة مضت لان البلد يفتقد لاركان اساسية لتطبيق الديمقراطية وهي دولة المؤسسات والحق والقانون واستقلال القضاء !!

  • محايد
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:28

    لغة عدم الانحياز

    لغة الانحياز لا تكل ولا تتعب ولا تهن، هي دائما وأبدا تعمل طالما أن وراءها متكلم يعيش الحيرة والانفعال الأبدييْن، ليس في عصر العلم وحسب، بل حتى في عصر الأسطورة أيضا.
    اليوم في العربية نحن نذكّر البحرَ، لكن لغاتٍ أخرى كالفرنسية تؤنثة. أن يذكّر البحر في لغة ويؤنث في أخرى ففي ذلك انحيازٌ مقولي إلى أحد مقولتي الجنس، وليس الانحياز واقعا خارج خلفية ثقافية يمكن أن تغطيها الأسطورة. البحر في الأسطورة اليونانية القديمة ذكر وأنثى فهو في بعض رواياتها الإله الذكر بونتوس، وهو في رواياتها الأخرى الآلهة الأنثى تالاسا.

    توفيق قريرة

  • دايز
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:28

    اكبر موقف اتخذه هو حين قال : انا نعطيك تلاتين

  • laaraichi
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:35

    نريد شبابا في الحكومة و البرلمان. الشباب اكثر حيوية و اكثر حماس و اكثر نشاط لا يمكنكم و لا يمكن لاحد ان يثبت العكس . فمشاكل كبار السن كثيرة، كالقوة و الصحة البدنية والعقلية. و المثل في ذلك في وزارة المغرب في الخارجية الرجل على ما يبدو لا يشعر بالتعب او الكلل و هو مشاكس بارع، هيا اعانكم الله جميعا لما فيه خير للمملكة المغربية،، وليكن شعاركم المغرب و المغربي اولا.

  • النقد الذاتي
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:38

    ماذا سيكون في هذا الكتاب. هل سيفضح اسرارا لم يكن يعرفها الشعب.. فقط سيكون ذاك الكتاب مثل يوميات المواطن العادي. التاريخ الفلاني زارنا الوفد الفلاني وزرنا الدولة الفلانية واستقبلتا الرئيس الفلاني وصوتنا على القانون الفلاني

  • benha
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 10:56

    ما هو دور البرلمان يا ترى ؟ انه غير واضح لدينا ، اليس دوره هو التشريع و مراقبة الحكومة ؟ نعم هذا هو دوره الاساسي ، ولكن لا يقوم به على الوجه المطلوب ، انه يمر بجانبه ولا يغوص فيه ، لماذا ؟ هذا هو السؤال الجوهري ، ماهي الموانع التي تمنعه من اداء دوره كاملا ؟ ربما هناك قوة قاهرة تمنعه من ذلك ، والا لماذا لا يباشر البرلمان دوره في التشريع لما هو في صالح الوطن والمواطنين ؟ هل هو ضعف في البرلمانيين ؟ لماذا ينتظرون الحكومة ان تشرع ؟ ومن المعروف ان الحكومة هي جهاز منفذ وليس مشرع ، والمشرع هو البرلمان ، ثم ان الرقابة على الحكومة ما هي الا صورية على شكل اسءلة في البرلمان واجوبة من الحكومة لا تسمن ولا تغني من جوع ، وتبقى الحالة على ما هي عليه ، بل تسوء احيانا ،ان عدم تمكن ممثلي الامة من اداء ادوارهم المطلوبة ، لاسباب ما ، هو الذي يدفعهم الى اداء ادوار اخرى تخدم مصالحهم الشخصية وليست مصالح عامة . ان من شان البرلمان ان يغير وجه البلاد الى الافضل في زمن وجيز لو تم تفعيل بالكيفية المطلوبة ، ولكن ربما ليست هناك ارادة التغيير ، بل ارادة الحفاظ على الوضع كما هو . والا هل استعصى الامر الى هذا الحد ؟

  • القصراوي
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:27

    الحكم على أي تجربة سياسية يجب أن ينبني على مدى تحقيق الأهداف و النتائج التى يمكن تلخيصها في خدمة صحية عمومية جيدة و تعليم جيد و إدارة و قضاء جيدين و وفرة فرص الشغل للشباب المغربي. و مع الأسف نتيجة ديمقراطية التوافق و النضج التى يتكلم عليهما المالكي هي صفر كبير على مستوى جميع الخدمات العمومية المقدمة للمواطنين و بالتالي لا تهمنا معرفة هاته التجربة الفاشلة بقدر ما تهمنا معرفة التجارب الناجحة كالتجربة الكورية و الألمانية و السنغافورية مثلا

  • عباس
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 12:44

    المالكي ابان عن كعبه في ملف ليبيا وبالله التوفيق

  • UN GOUFFRE FINANCIER
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 14:31

    QUE VA-T-IL NOUS RACONTER DANS CE LIVRE ..DES HISTOIRES À NOUS DORMIR DEBOUT…IL VA TOUT PUBLIER TOUT SAUF SES RELEVÉS BANCAIRES QUI SONT CERTAINEMENT TRÈS BIEN GARNIS…DE LA HONTE..

  • فاتكم القطار .
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 15:07

    المغاربة في حاجة إلى (المعقول) اما التلاعب بالمصطلحات ( التوافق.و وو) سءىمنا من لغة الخشب .سنين و انت تشغل مراكز حساسة و لم نلمس اي تطور فيها. لان الرجل الغير المناسب ليس في المكان المناسب.تتكلمزن كثيرا ولا تقولون شيءا.فاتكم القطار السريع.ع

  • ع ديز
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 15:34

    تمن البيع 100 درهم اش كيقول كاع فهاد الكتاب وما فائدة منو

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 23:49

    الشعب المغربي لم يلمس لادمقراطية ولا توافق تفائلنا خيرا بالدستور الجديد لكن خيبة الأمل هي السائدة بعد فشل تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص إلى ارض الواقع.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة