المجلس الأعلى يناقش متابعات تأديبية لـ4 قضاة

المجلس الأعلى يناقش متابعات تأديبية لـ4 قضاة
صورة: أرشيف
الأربعاء 5 ماي 2021 - 18:35

أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأنه عقد اجتماعه العادي، الثلاثاء، وناقش خلاله قضايا عديدة تتعلق بالوضعيات المهنية الفردية للقضاة؛ من بينها متابعات تأديبية تهم أربعة قضاة، أحدهم من أجل الإخلال بالتزامات مهنية، والباقون من أجل عدم الالتزام بواجب التحفظ والأخلاقيات القضائية.

ووفق بلاغ للمجلس، فقد تمت مناقشة هذه القضايا، كالعادة، “في احترام تام للمساطر والضمانات القانونية، وباستحضار المقاربة التأطيرية والتوجيهية التي أعلن عنها المجلس في بلاغاته السابقة، بالإضافة إلى حرص المجلس على تمتيع القضاة بحقهم في حرية التعبير عن آرائهم دون الإخلال بواجب التحفظ والالتزام بالمبادئ الناظمة للمهنة، وفي مقدمتها استقلال القضاء والحياد والتجرد والتمسك بالنزاهة، وكذلك احترام أخلاقيات المهنة وأعرافها وتقاليدها، كما هي منصوص عليها في الدستور والنظام الأساسي للقضاة ومدونة الأخلاقيات، وكما تحددها الأعراف والتقاليد القضائية في مسايرتها للتطور الطبيعي داخل المجتمع”.

وأضاف البلاغ أن المجلس واصل مناقشة المحاور الأساسية لإستراتيجية عمله على الأمدين القريب والمتوسط، “والتي تستهدف تحقيق أكبر قدر من النجاعة والمصداقية في الأداء المؤسساتي وخلق دينامية على مستوى التنسيق والتعاون مع باقي الأطراف المعنية بتنفيذ برامج تطوير وإصلاح منظومة العدالة، وكذلك تحقيق مزيد من التواصل بين المجلس والقضاة من جهة، أو مع المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني من جهة أخرى”.

كما سجل المجلس الأعلى للسلطة القضائية بارتياح التقدم الحاصل في هذا الورش “الذي سيشكل مخطط عمله خلال الفترة المقبلة، وقرر مواصلة الاشتغال عليه خلال الأسابيع المقبلة”، وفق المصدر ذاته.

‫تعليقات الزوار

13
  • جنوب المغرب
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 18:43

    حبدا لو تفتح عدة ملفات في جهة سوس خصوصا بتارودانت والإطلاع على هول فساد اداري وقضاءي يندا له الجبين فالناس لا تخاف الله. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • والتمسك بالنزاهة???
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 18:50

    والتمسك بالنزاهة Reste hélas un vœu pieux. Je dirais plutôt ATAMASOUK BENZAHA. Les brebis galeuses sont trop nombreuse dans cette institution et cela porte préjudice au citoyen et à la réputation du Maroc.

  • مغترب
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 19:07

    اذا اصلح القضاء اصلحت الامة.الحق يعلى ولا يعل عليه.بشعار الله الوطن الملك.

  • casa blanca
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 19:31

    هههه معروفين أصحاب اليد مع المحاميين دايرين مابغاو
    أو جالسين على عباد الله اقسمو بالله أن أقول الحق مزال مشفتوش الحق حتى طلعو عند مول الحق غدي اوريه ليكم

  • عبدالله
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 19:39

    أخلاقيات المهنة والإنضباط والحياد… تلاعب بالكلمات. يكفي ان تقولوا بسبب الرشوة إذا كانت هناك رشوة، أو لا يراد بالمقال أن لا يربط الرشوة بهم.

  • السلاوي
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 19:46

    مافيا استراد الطحين مافيا بيع رمال شواطئنا مافيا الاحزاب السياسية مافيا استراد الخمور مافيا العقارات مافيا استراد المواد الغدائية مافيا الاعلام مافيا مربي الدجاج مافيا المحامات مافيا الفنادق لكن لكن اخطر مافيا هي مافيا القضاة بدون عدالة لا تجد دولة الحق والقانون الفوضى تعم

  • مرباح
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:24

    الناس لا تخاف الله في مدينة اليوسفية، نتمنى من المجلس الأعلى للقضاء موفقا باذن الله ان يقف في وجه الفساد القضائي اينما كان ، لان من مقومات الدولة العدل، نتمنى التوفيق لهذا المجلس

  • الصنهاجي السلماني
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:03

    قال صلى الله عليه وسلم: القضاة ثلاثة:
    اثنان في النار وواحد في الجنة.
    رجل عرف الحق فقضى به فهو في الجنة.
    ورجل عرف الحق فلم يقض به وجار في الحكم فهو في النار.
    ورجل لم يعرف الحق فقضى للناس على جهل فهو في النار.
    فلينظر قضاتنا من اي صنف هم. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

  • محمد مداني
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:25

    هذه التاديبات يجب أن اتطال حتى بعض النقباء والمحامين الذين يسحبون أنهم محميون من المتابعة القضائية وليسوا كباقي المواطنين.

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:26

    أتمنى أن تتطرق، مستقبلا، بلاغات المجلس الأعلى للسلطة القضائية لأسباب تعطيل المحاكم في إصدار أحكام حول قضايا تطرقت لها الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي بكثافة أي أنها تشغل بال الرأي العام الوطني. الهدف هو الشعور بأن الإصلاحات متواصلة على جميع الأصعدة وأن العدل أساس الملك.

  • غزال بني ملال
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:28

    هاد مجلس الأعلى خاصو اناقش دوك ناس لي كيمشيو ادوزو في سبيطار تاع مخزن كيعوطك رونديفو فيه 4 شهر 6 شهر عام …. حتى كي فوت الفوت في السيد أو السيدة….. هذه هي زكاة حقيقية

  • عابد
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:35

    عن إبن تيمية رحمة الله عليه قال : إن الله يقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة ولو كانت مؤمنة . هذه المقولة كافية لنراعي حالنا وإلى ما وصلنا اليه من حضيض من بين الدول . القضاء عماد الدول المتقدمة ، إن صلح تقدمت وإن فسد انهارت وتشتتت

  • دو رأي
    الخميس 6 ماي 2021 - 07:31

    حينما يحارب ويفقر دو اخلاق ومبدء في بعض الوضاءف الحساسة بمعنى صادق ونزيه وغير منافق ستجد المجتمع كله يجري في الاتجاه المعاكس بمعنى الكبد والنفاق والرشوة والسرقة يعني مجتمع فوضوي وفاسد وهمجي وبلطجي بكل المقاييس.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش