"المجلس الاقتصادي" يقترح ستة حلول لأعطاب واختلالات السياحة المغربية

"المجلس الاقتصادي" يقترح ستة حلول لأعطاب واختلالات السياحة المغربية
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 31 مارس 2021 - 03:55

قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إن قطاع السياحة بالمغرب يُعاني من اختلالات هيكلية تستدعي إرساء إستراتيجية جديدة كفيلة بالنهوض بسياحة مستدامة مدمجة للساكنة وقادرة للصمود أمام التقلبات.

جاء ذلك في ندوة صحافية افتراضية نظمها المجلس، اليوم الثلاثاء، لتقديم الرأي الذي أعده بهذا الخصوص بعنوان: “السياحة، رافعة للتنمية المستدامة والإدماج: من أجل إستراتيجية وطنية جديدة للسياحة”.

وجاء ضمن الرأي أن قطاع السياحة يُعاني من إكراهات تنظيمية تتعلق على وجه الخصوص بتداخل الأدوار والاختصاصات بين الفاعلين المعنيين في القطاعين العام والخاص، وصعوبات الحصول على التمويل ونقص في الموارد البشرية المؤهلة ومحدودية العروض المقدمة في مجالي الترفيه والتنشيط السياحي.

كما تتجلى الاختلالات أيضاً في مواجهة الإستراتيجيات المعتمدة صعوبات في سبيل تحقيق أهدافها المرسومة، ناهيك عن إشكالية التركيز الثلاثي على مستوى المدن والجهات، وتوزيع الوافدين والمبيتات حسب بلد القدوم، وحسب المواسم.

ورصد المجلس الاقتصادي، وهو مؤسسة دستورية مستقلة ذات مهام استشارية، قصوراً على مستوى آلية القيادة، واعتماد آلية ترويج وتسويق لا تواكب التحولات؛ ناهيك عن غياب خريطة التشغيل السياحي وأدوات واضحة ومحددة للقيادة.

وقال أحمد رضى الشامي، رئيس المجلس، في تقديمه لهذا الرأي، إن المغرب نجح في تحسين أداء قطاع السياحة بشكل ملموس، إذ أصبح أول وجهة سياحة في إفريقيا؛ لكنه أشار إلى أنه “رغم ما تم إنجازه فإن الإمكانيات التي تزخر بها بلادنا في هذا المجال مازالت غير مستغلة بالقدر الكافي”.

وأكد الشامي أن “الصناعة السياحية واجهت من قبل عدة صعوبات مرتبطة بتطورات الظرفية الوطنية والدولية، غير أن جائحة كورونا ساهمت في تفاقم هذه الصعوبات بشكل كبير، وخلفت آثاراً اقتصادية واجتماعية قوية على دينامية هذا القطاع”.

وذكر المتحدث أن السياحة تعتبر من أكثر القطاعات المتضررة بسبب القيود المفروضة على الأنشطة المرتبطة بها، على غرار النقل البحري والجوي والفنادق والمتاجر والمطاعم والصناعة التقليدية، وهو ما كشفته الأرقام الرسمية من خلال تسجيل القطاع تراجعا بحوالي 67 في المائة على مستوى المداخيل ما بين يناير 2020 ويناير 2021.

ستة حلول للقطاع

وبناءً على الخلاصات المستمدة من تشخيص واقعِ حال قطاع السياحة وترصيد المبادرات الناجحة على الصعيد الوطني، والاستفادة من الدروس المستخلصة من التجارب الدولية، اقترح المجلس الاقتصادي جملة من التوصيات تتمحور حول 6 محاور رئيسية.

ويوصي المجلس في ما يخص المحور الأول المتعلق بالحكامة بوضع قانون إطار للسياحة وبإرساء تخطيط إستراتيجي مندمج، يضمن التقائية الوسائل والموارد، ويمكن من تتبع وتقييم مجموع سلسلة القيمة.

وبخصوص المحور الثاني، الذي يتناول السياحة المستدامة والمسؤولة، دعا المجلس إلى تفعيل الميثاق المغربي للسياحة المستدامة، والمساهمة من خلال النظام الجبائي في النهوضِ بالاستثمارات المستدامة والمُنتجة والمحدثة لفُرص الشغل والمُحفزة لخلق القيمة في المجالات الترابية التي تحتضن هذه الاستثمارات واعتماد مقاربة “سياحة 365 يوماً”.

أما في المحور الثالث، المتعلق بالرّقمنة، فيقترح المجلس اعتماد منظومة مغربية للحجز والأداء لتجنب خروج العملات الصعبة وتلقي العمولات من لدن فاعلين خارج المغرب، وكذا تطوير آلية التواصل الرقمي الرسمية بتسليط الضوء على حفز انتظارات الزبون.

وفي ما يتعلق بالمحور الرابع، الذي يتناول السياحة الداخلية، فيرى المجلس أنه من الأهمية بمكان اقتراح منتجات خاصة بالسياحة الوطنية بمختلف فروعها، على أن تتلاءم هذه المنتجات مع القدرة الشرائية للسائح المغربي.

كما يتعين، وفق رؤية المجلس، تشجيع السياحة الاجتماعية والتضامنية وتطوير المآوي الموجهة للشباب وابتكار عرض مناسب للمغاربة المقيمين بالخارج، مع الأخذ بعين الاعتبار أسلوبهم في العيش وأنماط استهلاكهم في مجال الأنشطة الترفيهية والرياضية.

وبالنسبة للمحور الخامس، فيتعلق بالرأسمال البشري، إذ شدد المجلس على أهمية إعادة النظر في مسالك التكوين المهني والجامعي ذات الصلة، من خلال تحيين خريطة التشغيل في القطاع السياحي والعمل على إبرام اتفاقية قطاعية جماعية في مجال التكوين وتعزيز الكفاءات.

أما المحور السادس فيهم التوطين الترابي، إذ قال المجلس إن الجهوية المتقدمة وميثاق اللاتمركز يشكلان فرصة لتحقيق التوازن في تنمية السياحة بين المجالات الترابية والوجهات السياحية، وهو ما يستدعي إرساء الالتقائية بين الإستراتيجيات الوطنية المتعلقة بقطاعات السياحة والثقافة والصناعة التقليدية والشباب والرياضة والتنمية المستدامة وغيرها، والحرص على توطينها على المستوى الترابي.

كما اقترح المجلس دعم تنفيذ الإستراتيجيات الجهويّة للسياحة المستدامة، من خلال مواكبة المجالس الجهوية في إعداد ووضع مشاريع في هذا المجال ضمن برامج التنمية الجهوية، وتقديم عرض متنوع يتمحور حول مسارات سياحية تعبر عدة مجالات ترابية ذات توجه سياحي مشترك.

‫تعليقات الزوار

13
  • Maker usa
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 05:01

    مادا قدمتم لهده السياحة شباب مشرمل . جيل يفتخ الجوانات صباح مساء . شرطة تقمع المهاجرين . الجمارك التي تنهبنا. أمام الإحرام فحدث و لاحرج . الكل يشتكي من قلة الأمن نحن أصبحنا لا نثق في الأمن المغربي . و الادارة و الفاسدة . حكومة لا تصلح إلى لتهريح و الثمتيل . الحمد لله في أمريكا كل شيء متوفر لنا .

  • jawad.douairi
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 06:00

    السياحة تعرف…غش..نهب…التعامل مع السائق كأنه ضحية…ومقفل
    زيادات في التمن بشكل عجيب..والخدمات الرديءة….
    النهب يبدأ من المطار………..حتى يوم رجوعه اليه…وهو يحمل معه سيناريو. انه كان ضحية نصب غش.وتدليس…..للنشر هذا في صفحته. تويتر والفايسبوك ليحكي لأصدقاء. عن السخافات…. والاحتيالات…
    ولو نراها بسيطة بعين المغربي….الا انها في واقع الاوروبي. شيء .كبير….واحد سيحكي قصته لالا المتعاطفين وهكذا تضرب السياحة ..ويقعدون البرتغال اسبانيا..امن من كل ناحية وجودة.
    اما التشرميل…… انعدام المراحيض. في الفضاء العمومية….او السياحة الجبلية ……شرطة السياحة …شبه منعدمة….اسعافات في مواقع سياحية مفقودة…..

    .

  • احمد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 06:15

    ياسيدي قبال كل شيء لازم ان تتكلم عن النظافة وتوفير المراحيض النقية والائقة في كل مكان
    النظافة والجودة عن طريق المراقبة وتشديد العقوبات على المخالفين
    محاربة الغش والتضييق على السياح بالشوارع سواء مغربي عربي او أوروبي
    محاربة التسول والإجرام الذي يشوه سمعة البلد
    ولما تتوفر هذه المائل ممكن ان تتكلم عن الاحترافية والجهوية وووووو

  • louballahcen
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 06:44

    شعارات وكلام فقط .رجاء أخبروني ماذا استفاد العاملون العاطلون عن العمل أقصد الفندقيين من هذا الكلام .
    حلول عقيمة وكلام غير مفهوم
    الله المستعان

  • مغربي حر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 07:00

    الخيال لا يصنع المعجزات كل ما في الامر هو الامر بتبسيط المساطر ان الادارة هي المسؤولة عن كل المؤثرات السلبية وخاصة الادارة المركزية

  • امكسا
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 07:03

    حل مشاكل السياحة:
    1. وضع قوانين صارمة للحد من شجع التاكسيات والبائعين المختلفين الذين يستنزفون جيوب السياح. بالنسبة للتاكسيات يجب ان يكون هناك نظام أداء اتوماتيكي يمكن مراقبته. وبالنسبة للبائعين، يجب عرض الاثمنة على المنتجات.
    2. المغرب يزخر بالعديد من المؤهلات خاصة على مستوى الجبال والصحراء. يجب تشييد الطرق واعادة استكشاف وتوفير دلائل على شكل كتب ومواقع الكترونية لهذه الاماكن، مع تشجيع الاستثمار هناك.
    3. استقلالية القضاء… لان اي اصلاح لا يمكن ان يتم بدون اصلاح قضائي ومحاربة الفساد.

  • Mohajer
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 07:58

    نحن على مقربة من عطل عيد الفصح،رغم مشاكل كفيد، فالسياحة يمكن القيام بها في نفس الإقليم، مثلا في كتالونيا يمكن السفر إلى مدينة برشلونة، ثمن فندق في وسط المدينة قرابة ساحة كتالونيا هو 60 يورو لشخصين وطفل دون 14 سنة، أول شيء يفكر فيه 80% من السياح هو التمن مقابل الجودة. يمكن للمغرب أن يحسن كما شاء لكن إن بقية الأثمنة مرتفعة فلن ينافس إسبانيا،البرتغال،تركيا…

  • مغربي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 10:02

    السياحة قتلاتها حالة الطوارئ (رخصة التنقل)

  • Abdool
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 11:21

    مشكل السياحة 30 سنة ونفس السيناريو مناظرات موائد مستديرة حوارات ندوات وتبقى دار لقمان على حالها، نهب أثمنة خيالية لا توازي الجودة في الغالب هضم حقوق العمال الذي ينعكس عن راحة الزبون، الغلاء فلا يعقل أن تمنع السائح من جلب قنينة ماء معدني وتفرض عليه أن يقتنيها من الفندق بما يزيد عن 40 درهم يعني السائح يصبح ملزم بتخصيص مايزيد عن 150 درهم في اليوم للماء.. وهلم جرا.

  • morad
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:33

    العقلية التي تقوم بمنع التجول و السير بشاطئ البحر لا تنتظر منها حلولا للسياحة . يقومون باغلاق الشاطئ على المتجولين بالدار البيضاء مثالا.

  • محمد الصحراوي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:36

    ان المملكة الشريفة كارض وحضارة يمكن ان تتربع في الصفوف الامامية العالمية كوجهة سياحية، لكن للاسف انانية بعض المغاربة الذين لايهمهم سوى الربح السريع يضرون بالمصلحة الكبرى للبلاد و يعطون صورة سوداء لبلدنا الحبيب و اخص بالذكر سائقي الاجرة في مدينة مراكش. في اول خطوة للسائح على ارض المملكة يجد امامه سايق اجرة همهم الاول والاخير سرقته ويعرض علية كيف يشتري مخدرات كيف يحصل على كراء شقة و كيف يحصل على بايعة هوى والهدف الاول والاخير هو السرقة و خيانة الامانة و للاسف كل هدا امام اعين رجال الامن بالمطار، بجامع الفناء و حديقة ماجوريل وماالى ذلك، جزر الخالدات المستعمرة لوحدها يزورها 14 مليون سنويا، امام بلدنا الحبيب فلا يتزاوج 12 مليون نطلب من الدولة ان تضرب من يد من حديد كل من لايحترم ضيوف المغرب واخص بالذكر سايقي سيارات الاجرة وبعض البائعين في المدينة القديمة فلو احسن الصائفة لزوارنا سنكون في العشر الاوائل عالميين وبدون منازع

  • AMAL
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 15:13

    de quel secteur vous parler, secteur mort avec le covid ainsi que le personnel
    aucune reconnaissance des années précédentes
    malgré les chiffres d’affaire marqués dans les années précédentes depuis le début de
    . aucune valeur dédié au personnel
    .vous parler d’un tourisme sur papier la vérité est catastrophique la pandémie le personnel en crise comme si n”était jamais actif

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:09

    اظن تشجيع السياحة الداخلية بأسعار مناسبة للداخل والخارج تحسين جودة الخدمات هذا ماعند الاتراك الانسان الاروبي يبحث علي الجودة والاثمنة هذا هو الاشهار للسياحة المغربية والرأية البعيدة المدا لا للربح السريع

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج