المرزوقي يدعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء

المرزوقي يدعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 6 فبراير 2021 - 07:33

قال منصف المرزوقي، الرئيس التونسي الأسبق، إن حقوق الإنسان “هي حقوق كل إنسان”، متسائلا: “كيف لي أن أستثني منها حقوق الصحراويين، خاصة أنني مثلهم ابن الصحراء؟”.

وأضاف المرزوقي، في منشور له في صفحته الرسمية على “فيسبوك”، وجهه إلى “إخوانه المغاربيين عامة والصحراويين خاصة”، أنه رجل “قضى عمره يحلم وينظر ويعمل ويناضل من أجل فضاء مغاربي ثم عربي بلا حدود بين البشر والأفكار والسلع”، قبل أن يتساءل: “كيف ينتظر مني أن أدعم مزيدا من الحدود، أي مزيدا من تجزئة المجزأ وتفكيك المفكك؟”.

وزاد الرئيس التونسي الأسبق في منشوره: “لا حل اليوم أمام المغاربيين جميعا إلا مصالحة حقيقية بين النظامين الجزائري والمغربي، لا لشيء إلا لتوجه اعتمادات التسلح المتزايدة للتعليم والصحة وإنقاذ ملايين الشباب من البطالة، ثم إعادة الدفء والحياة لجثة اسمها الاتحاد المغاربي، لعلنا نستدرك كل هذه العقود الضائعة”.

واعتبر المرزوقي أنه “لا حل واقعيا للإخوة الصحراويين يحفظ حقوقهم ويحفظ حقوقنا في اتحاد هو أملنا الوحيد للخروج من التبعية والفقر إلا ممارسة كامل هذه الحقوق داخل وطن له ثلاث دوائر: وطن الحكم الذاتي، الوطن المغربي، والوطن المغاربي”.

وختم السياسي التونسي منشوره بجملة: “ما عدا هذا….اللهم إني بلّغت. ولا بد لليل أن ينجلي”.

‫تعليقات الزوار

96
  • rakhawi
    السبت 6 فبراير 2021 - 07:40

    لماذا لم تقل هذا الكلام ايها السيد المرزوقي عندما كنت رئيسا لتونس

  • رامي
    السبت 6 فبراير 2021 - 07:56

    هدا الرئيس أنتهت عهدته و هو يغرد خارج السراب. يود أن يعود إلى الواجهة. ولكن فاته القطار الصحراء لها رجال يتكلمون عنها و يدافعون عنها. والفرج قريب إن شاء الله

  • القاسمي
    السبت 6 فبراير 2021 - 07:57

    اودي اسي المرزوقي معندي منقولك الله يرضي عليك خروجتي ليها مباشر مع هاد الزمرا من العساكر الجينرلات ديال اخر الزمان لقد ضيعو علينا وحدة الصف والمغرب الكبير سنين واعوام من المعنات مع هؤلاء العجزا .لكن حسابهم اقترب والنهانية بدت واضح وبدا يضيق علهم المكان انهم الى الزوال في القريب المنضور .

  • retraité
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:06

    bravo Prof c la réalité des faits on ne peut imaginer le grand Maghreb sans union. les sahraouis sont les bienvenus dans leur pays le Maroc. avec l autonomie ils sont les gouverneurs. que cherchent ils ?

  • علي 003
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:13

    كل الاحترام و التقدير للرجل المثقف و السياسي المحنك الذي إستطاع أن يقول كلمة الحق. كفانا من التجزييئ و التخريب.

  • شرف 58
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:13

    ظهر الحق وزهق الباطل.راه المغاربيين ،يعني التوانسا والليبيين والمورتانيين عارفين الحقيقة.ولكن اليد قصيرة.هاذ النوع د الجيران لي هو الجزاءر كايرعبهم.لانه في جميع بلدان العالم اللتي يحكمها العسكر لا تقة في الحكام.فهم لايعرفون الا القوة.فهذا هو السبب الرءيسي اللذي جعل جيراننا لايستطيعون قول الحقيقة.ولكن في هذه الشهور الاخيرة يظهر لي ان السيل بلغ الزبا عند اصدقاؤنا التونسيون.وعجباتني بزاف الجملة الاخيرة: # اللهم اني قد بلغت#.وهذا يعني الكثير.

  • Jerusalem
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:23

    Monsieur El Marzouki est un grand penseur issu d’une nation Tunisienne cultivée, civilisé et raffinée, pas comme nos voisins apaches

  • عممار الدجبلي
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:25

    كلام العقلاء ذوي النظرة البعيدة الامل . المرزوقي تونسي بخلفية مغربية . ترعرع في المغرب (مراكش) ودرس ثم استقر في فرنسا. تربطه بالمغرب علاقات عائلية وطيدة. رجل امين لم ينكر بلده الثاني (المغرب) كما فعل بوتفليقة وبن بلة واخرون.

  • م المصطفى
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:26

    لحد الساعة ما هو إلا اتحاد مغاربي على الأوراق لا غير ، ولربما من وحي الخيال فقط. الدول المغاربية قوة عظمى، وهبها الله من الخيرات ما يغطي حاجيات مواطنيها ، وما يجعلهم معززين مكرمين في بلدانهم بعيدين عن الهجرة وعن الفقر والحاجة والبطالة.
    إلا أن الدولة الوحيدة التي تعرقل مسار هذا الاتحاد الوهمي لحد الساعة هي الجزائر، بنظامها العسكري الذي لا يعيش حاضره، والمتشبث بعقلية ديكتاتورية ، لا مجال فيها لكلمة الشعب، ولا أمل فيها للبلد لكي ينعم برئاسة يختارها الشعب بنفسه، وليست متسلطة عليه.
    فمادام العسكر يحكم الجزائر من طرف جينيرالات باضوا وفرخوا في الحكم، فلا ينتظر أي انفراج في العلاقات بين المغرب والجزائر التي تحلم بدويلة وهمية تريد من خلالها خنق بلادنا، ولا باتحاد مغاربي.

  • غير دايز
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:28

    رجل مبادئ ومعدن قل نظيره في زمن تكالبت فيه المصالح الضيقة . ففي السبعينات من القرن الماضي ونحن ندرس اقتصاد المغرب العربي عند تطرقنا للجزائر قال الاستاذ جزاه الله خيرا« إن الجزائر تسعى جاهدة للوصول إلى المحيط الأطلسي نظرا لتكلفة نقل المحروقات من جنوبها إلى البحر الأبيض المتوسط، لا يهمها الوطن الكبير»

  • ولد لبلاد
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:29

    لمادا لم المرزوقي كل هاده الخرجات او على الاقل ان يعترف بمغربية اقاليمنا الجنوبية او هو يحاول كما يفعل العديد مع الأسف اخد حقه من الكعكة؟

  • نعم الرجل
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:31

    المرزوقي نعم الرجل.انسان مثقف وسياسي محنك.ولكن لمن تحكي زابورك يا داوود…نحن مع قوم اضطهدوا شعبهم فما بالك للاجئين عزل جعلوا منهم وسيلة لجني الثروات

  • chatouanirachid
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:34

    اصبح من يقول الحقيقة غير مرغوب فيه من طرف العصابة والانتهازيين االسيد المرزوقي رجل حقوقي ويريد الخير لهده المنطقة واصبحوا يعادونه حتى من داخل وطنه تونس نسأل الله ان يحفظه ويطيب في عمره وان نراه على رأس الدولة التونسية مرة اخرى

  • مستفيد
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:37

    علاش مقالش هذا الكلام عندما كان رائس على البلاد في تونس
    الله ينعل الي ما يحشم
    حتى أصبح مثل العبد لا قيمة إليه عاد عترف بمغربية الصحراء

  • صحراوي
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:38

    لم يبق لكم الا المرزوقي تتسولون اقواله كدليل على حقكم في الصحراء ،
    وقد رفضه الشعب التونسي ولم يعطه الا نسبة 2في المئة من الأصوات
    واليوم يتقاضى راتبه من قطر ، و كما سمعنا أن الإمارت هددت بسحب
    قنصليتها من الصحراء او هي على وشك سحبها ابتزازا ، وقبلها فعلتها برندي
    وامس لم يوافق الإتحاد الإفريقي على مقترحين لكم في البنية التحتية،
    والقادم اسوأ ، وحين يعاد فتح ملف القضية الصحراوية في مجلس الأمن
    ستعرفون موقف امريكا من تغريدة ترامب ، وأما مصير الصحراء سيقرره
    الصحراويون في الحرب الدائر ة رحاها حاليا في الصحراء، عليكم الدفع اكثر
    ولن تفلحوا …..أفل النجم ، وغربت الشمس وانتهى اللعب اين المفر كما
    قال طارق بن زياد

  • نوري
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:39

    و أعلن كذالك تضامنه مع المعطي منجب و طالب باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في المغرب.

  • صحراوي
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:40

    مجرد تساؤل.
    ماذا بلغت !!!؟؟؟
    السيد المرزوقي أعتبر الصحراويين ” إخوة ” لكنه هضم حقوقهم وظلم المغرب بعونه له بفرض وجهة نظره على “إخوته” الصحراويين.
    المرزوقي المدافع عن حقوق الإنسان بما فيها حقوق الصحراويين ينصب نفسه ناطقا رسميا باسمهم بدل من ممثلهم الشرعي والوحيد جبهة البوليزاريو المعترف بها دوليا ومن منظمة الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة ليسلبهم حقهم في تقرير مصيرهم الغير قابل للتقادم ولا للتفاوض.
    والغريب في ما جاء في منشور السيد المرزوقي أنه سمى الصحراويين بالصحراويين وليس المغاربة أو الانفصاليين كما جاء في المقال:
    1- إن حقوق الإنسان “هي حقوق كل إنسان”، متسائلا: “كيف لي أن أستثني منها حقوق الصحراويين، خاصة أنني مثلهم ابن الصحراء؟”.
    2- وأضاف المرزوقي، في منشور له في صفحته الرسمية على “فيسبوك”، وجهه إلى “إخوانه المغاربيين عامة والصحراويين خاصة….”
    3- واعتبر المرزوقي أنه “لا حل واقعيا للإخوة الصحراويين يحفظ حقوقهم ويحفظ…”

    فأنت والإمارات والبحرين ومن حذا حذوكما من إخوة يوسف. فنصيحتك إن كنت تعتبرها كذلك، فهي كنصيحة إخوة يوسف لأب يوسف عليهما السلام، ظاهرها الخير وباطنها المكر والخديع

  • عباس
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:40

    تحية عالية جدا جدا لهادا الرجل الشجاع الدي ناضل ايام حكمه في تونس من أجل المغرب العربي ولكن العسكر الجزاءري له عقيدة استعمارية ورتها عن ماماه فرنسا

  • نورالدين المعتدل
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:51

    الحكم الذاتي في الصحراء المغربية كان في السابق كحل موضوعي ومنطقي اقترحه المغرب ،أما الآن فقد تجاوزناه ،الصحراء مغربية سواء بالحرب أو المسلم لاسيما بعد اعتراف اول قوة في العالم بحقنا المشروع والتاريخي والقانوني ،أما عن دولة الذل والعار الجرأة الشرقية فليس لديها أدنى مقومات ولا ثقافة دولة .

  • الطيبي
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:53

    كلام الحكمة والعقل
    المغرب مد يده غير ما مرة الجارة الشرقية ولا زال، لعلها تفيق من سباتها الذي يفرضه عليها قصرا حكام شاخ سنهم وبقيت عقليتهم نحن للحروب والتفرقة.
    كلام في الصميم.

  • هواري
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:57

    أتذكر بعض النقاط لما اسمع اسم المرزوقي
    ٢. كان رئيس معين( اتت به النهضة التونسية و بمباركة من فرنسا ).
    ٢ قال له امير قطر السابق في زيارة له إلى تونس ( سأعلمك كيف تستقبل الرؤساء و الملوك. فتبين ضاحكا متىقلت حياته و من كلام سيده ).
    ٣.كان يكتب للجزيرة و هو رئيس لتونس ( لم يخرج من قوقعته ).
    ٤.تحصل على أربعة في المئة كن اصوات الناخبين . ليست له أي شعبية و تركه كل أصدقائه بسبب مواقفه الغريبة و شعبيته المتدنية.

  • رشيد
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:57

    كذلك لن أنسى 20 نومبر 2020.
    المنصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق : “لا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي في حين إن هؤلاء يجدون أنفسهم معززين ومكرمين داخل اتحاد مغاربي وضمن الحكم الذاتي في الدولة المغربية. نحن نريد توحيد الدول ولا نريد إعادة التقسيم. إن قبلنا بذلك فما الذي سيمنع غداً من المطالبة بتقسيم الجزائر أو تونس؟

    كانت لدي رؤية للوحدة المغاربية وهي: الحريات الخمس، أي حرية التنقل والإقامة والعمل والتملك والمشاركة في الانتخابات البلدية لكل مواطني الدول الخمس، ولكن الحسابات الخاطئة والأحقاد القديمة للقيادة الجزائرية غلبت للأسف”.

  • سناء
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:58

    سلم فوك. هل منكم رجل رشيد يا اخواننا الجزائريون ؟؟؟

  • مرباح
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:08

    كلام منطقي يفرضه الواقع، و هذا ما يتمناه كل سكان منطقة المغرب العربي، والصحرواويين المحتجزين بانفسهم لاكن رياح سفن نظام العصابات العسكري الجزائري الفاسد الطاغي تجري عكس كل هذه الطموحات، طموح توجيه نفقات التسليح في صالح الصحة و التعليم و البنية التحتية للدول، وبتعنت جنرالات العصابة تبقى الصحراء مغربية ،

  • قرب الأطلس
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:09

    كلام عين العقل والحكمة رغم أني أراه متأخرا شيئا ما من السي المرزوقي لو أدلى به عندما كان رئيسا سوف يكون لو وقع آخر .والله أعلم

  • مغربي امازيغي صحراوي
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:12

    لا يعارض مغربية الصحراء في هذا العالم الا جاهل لتاريخ المنطقة ومكوناتها البشرية والسوسيولوجية والأثرية أو انتهازي منافق كذاب يرغب في زرع الفتن والتفرقة بين الشعوب.. الصحراويين المغاربة هم فوق ترابهم مند الفترة الإستعمارية الإسبانية للمنطقة على كامل التراب الوطني من سيدي قاسم والغرب الى دكالة وقلعة السراغنة ومراكش وتيزنيت وأسا وسيدي افني وطنطان وطرفاية ومم هم في العيون والداخلة والسمارة وبوجدور وكامل التراب الوطني… وليجبني خبير من الخبراء هل كانت هناك مراقبة لتنقل الرحل في الصحراء كلها شرقها و غربها حتى تعرف الآن من هم من الصحراء الشرقية أو الغربية أو الموريتانية..؟ فلكل بلد صحراؤه وصحراوييه وما هذه المحاولات لتجزيىء المجزا أصلا إلا مخلفات الإستعمار الغربي وعملائهم توحدوا ويريدون اضعاف العرب والمسلمين بزرع الفتن والنزعات القلبية بينهم….

  • الصحراء تتكلم عن نفسها
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:16

    ..أطلق سراحي…فأنا صحراء مغربية..
    بتقاليدي وحظارتي الوطنية….
    برمالي الذهبية…..
    إسأل أهل المجد…
    إسأل أهل المعرفة…
    إسأل أبناء ترابي..
    فﻻ سؤالك يهمني
    وﻻ طغيانك يردعني
    فقط…لﻷنني مغربية..
    سأجاهد وأكافح….
    سأقاتل وأناظل…في
    سبيل وحدتنا الترابية
    لا يهمني ما يقال…
    إشاعات …إفتراءات
    أرادت تكذيبي وقمعي…
    لن أتنازل…سأبرهن وأتبث
    جذوري بمملكتي….
    فأنا مغربية…..
    عاش إخواني من طنجة لكويرة…
    عاش ملكي محمد السادس…
    فأنا صحراء مغربية.
    “نبيل العلالي”

  • عبد الرحمان(١)
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:21

    رجل حكيم ضايعة فيه تونس
    ويريت كل التونسيين مثله بهذه الافكار النيرة
    وكأنه يقرؤ افكارك انت كمغاربي
    لكن المصالحة مع نظام شن عقد ريحة لا يريد هذه الاشياء والا لكان جنح لها من زمان
    النظام الجزائري يجب اسقاطه اولا وبعدها يرجى لم شمل المغاربيين في مغرب واحد من الزنتان الى مازاغان
    سي المرزوقي كادر من كوادر المغرب العربي طاقة كبيرة لا تستفيد منها المنظومة المغاربية
    بالدارجة ديالنا هذ الرجل ضايعة فيه لبلاد

  • لحسن
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:23

    هنا هد العصى لدايرة لنا الجزائر ان شاء غتكرد عليها ان طال زمن او قصر

  • البهاء
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:28

    السلام عليكم، ولماذا لم تطرح هذا المقترح لما كنت رئيسا لتونس، كفى خرافات، رآه الشعوب كاعية هذاك الشي ديال السياسيين، ومايمكنش تفرض شي حل على الصحراوة، كانهربوا من الواقيع، وكانحاولوا نلقاو شي حلول اللي الغرب ماباغيهاش، الغرب كايلعب على الوترين، مابقى لا المغريب لا الدزاير،خص نفهموا راهي اللوبيات والجيوستراتيجات في منطقتنا واحنا ناعسين، السلامة

  • عماد
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:41

    كلام كله لغط.قل الصحراء مغربية ولا عطينا التيساع.اشمن صحراوي كاين غير مغربي.

  • اليعقوبي
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:41

    الدكتور المرزوقي من الزعماء المخلصين المؤمنين بالوطن المغاربي الكبير وحمل هموم شعوبها ولهاذا يحاربونه

  • ABDEL
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:45

    Was dreht sich in den Köpfen dieses Menschen in Tinduf die seit Jahren unter dem Existenzminimum leben.

    Wie kommen die Tindouf Bewohnern zurecht ohne Nahrung, Kleidung und gesundheitliche Versorgung und wollen trotzdem so weiterleben, Wie oft hat der König das Angebot verbreitet, dass die Heimat verzeihend und barmherzig ist, das wurde ebenfalls oft ignoriert, denn die wissen nicht was ein menschenwürdiges Leben ausmacht.

    Was kann den Charakter einen Menschen verderben?

  • فكيكي
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:52

    تحليل في منتهى الواقع لا حل الا في إطار ثلاث كيانات المغرب والحكم الذاتي و المغرب العربي . فمن لم يفهم هذا الواقع كما قال المفكر والرئيس المرزوقي فالينتظر لابد لليل ان ينجلي.

  • هواري
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:52

    أتذكر بعض النقاط لما اسمع اسم المرزوقي
    ٢. كان رئيس معين( اتت به النهضة التونسية و بمباركة من فرنسا ).
    ٢ قال له امير قطر السابق في زيارة له إلى تونس ( سأعلمك كيف تستقبل الرؤساء و الملوك. فتبين ضاحكا متىقلت حياته و من كلام سيده ).
    ٣.كان يكتب للجزيرة و هو رئيس لتونس ( لم يخرج من قوقعته ).
    ٤.تحصل على أربعة في المئة كن اصوات الناخبين . ليست له أي شعبية و تركه كل أصدقائه بسبب مواقفه الغريبة و شعبيته المتدنية

  • RADI
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:01

    تحية نضالية وأخوية لفخامة الرئيس السابق لجمهورية تونس الشقيقة.احسنت كلاما وجزاك الله خيرا على جميع تدخلاتك .السيد المرزوقي وانت خير العارفين بالسياسة العدوانية لعسكر قصر المرادية ولا اقول رئيس الجمهورية الشعبية الجزائرية الشقيقة والكل يعلم ان الرئيس ما هو إلا واجهة يختبئ ورائها العسكر.المغرب منذ القدم وهو يمد يده لأشقائه العرب والأفارقة لكن المغرب ابتلاه الله بجار خسييس همه الوحيد هو تدمير المغرب الحبيب.اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.

  • بيضاوي
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:03

    الأستاذ المرزوقي رجل أصيل ابن أصيل رجل سياسي محنك وقائد ابن قائد…. تحية وإحتراما لك سيدي الفاضل…

  • الحسين
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:05

    ممكن احد الاخوة ان يوضح لي ما هو حكم الداتي.؟
    هل معناه ان.وزارة الداخلية ستنسحب من الأقاليم الجنوبية ولن
    يكون لها دور كباقي.العمالات واقاليم ام ماذا ؟
    هل الصحراويين هم الذين سيسيرون شؤونهم المحلية بمفردهم. ؟ ام ان الدولة المغربية ما زالت هي صاحبة القرار حتى في ضل الحكم الداتي ؟

  • rado
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:08

    الدي أتعجب له هو أن جميع دول العالم من عرب، مسلمين، يهود ومسيحيين هم مع وحدة الأراضي المغربية الا الجزائر ؟؟، بل إن برلمانها مؤخرا وبأوامر من شنقريحة يتوسل لأمريكا وبكل الطرق أن تلغي قرارها ، نضام عسكري متخلف أجرم في حق شعبه وفي حق الشعوب المغاربية، ونضام كداااااب يدعي أمام العالم أنه ليس طرفا في النزاع وحاله يقول العكس تماااااما. والله العضيم إن ما قاله منصف المرزوقي ووزير خارجيته الأسبق لهو عين الصوااااب، بلد يأيد الإعتراف بالحدود الاستعمارية إن كانت في صالحه، ويكون ضدها إن لم تكن لصاحه، هدا والله لا يستحق كلمة نضام بل يستحق مليون مرة عصابة كما أكد دلك الشعب الجزائري نفسه. والقبائل على الخصوص.

  • Adam b
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:27

    صدق من قال انه عندما توجع الكلب فإنه يكتر النباح وهدا ما يفسر ما قامت به قناة الشوروق على يوتيوب بنشرها فيديوهات ساخرة تسخر من بورقيبة بانه تلقى رشوة من المخزن وهدا يلخص كل شيء وأقول لك يا بورقيبة لدينا جار جائر ولاغالب إلا الله كما قال سلطاننا الموحدي رحمه الله.

  • تحية حارة صادقة ...
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:34

    … لهذا الرجل العظيم الشجاع المثقف الصريح المتبصر و المناضل الحقوقي الذي اقصته عن قيادة تونس ظلما صناديق الاقتراع العمياء بسبب جهالة الدهماء.
    لو صرح كل المثقفين المغاربيين والعرب والمسلمين بمثل هذا الراي الموافق لتعاليم القران الكريم الذي امر بمحاربة الطوائف الباغية الى أن تفيء الى امر الله, لتم فض النزاع الذي افتعله بوخروبة منذ البداية.
    اليس الانفصال والانقسام والتشرذم والخروج عن الجماعة بغيا؟.
    اطروحة (الشعب الصحراوي) اكذوبة يدحضها التاريخ الذي وحد الشعوب و القبائل المغاربية من واحة سوة بمصر الى المحيط.
    القبائل الحسانية المنحدرة من معقل الزاحفة من المشرق و التي ادمجها الموحدون ،واحدة من القبائل المغاربية المتعددة.

  • ع ع عو
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:41

    الى المسمى الصحراوي تقول بان بروندي اغلقت قنصليتها عندما فتحتها الم تقولو انها ليست بدولة عظمى ومارأيك في قنصلية امريكا ؟والله انكم تحلمون انتم ومحتضنتكم المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ابد الابدين

  • عبداللطيف
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:41

    عين العقل. التجربة الحياتية هي التي أملت هذا الموقف الصائب والشجاع لهذا الرجل.

  • ABDEL
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:56

    Kommentar Nummer 33 von ABDEL

    Wieso werden meinen Kommentaren mit Fehlern umgeschrieben?

    Es hat gar keinen Sinn mehr Kommentare bei Hespress zu schreiben

  • ندى
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:57

    إلى الأخ الصحراوي اتق الله يا أخي الصحراء مغربية أبا عن جد عبر التاريخ قبل ما تكون حتى الجزائر. راه الصحراء مغربية . واش كانت شي دولة قبل الاستعمار الإسباني في الصحراء واسميتها البوليزاريو واحتلها المغرب اتقوا الله في أنفسكم. وارجعواالى بلدكم معززين مكرمين. ..في التلاحم قوة وفي التجزيء ضعف ..اتقوا الله..

  • م.ح
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:02

    ردا على كل من شكك في ما يقوله الرجل السيد المرزوقي على الصحراء المغربية إنه كان دائما في تدخلاته وفي جميع حوارات التي أجراها وذكر فيها هذا الموضوع إلا كان صريحا . السيد المرزوقي الحقوقي والسياسي والكاتب الكبير يعرفه البعيد قبل القريب يناصر المظلومين وعبر العالم في كل أقواله وكتاباته أثناء حكمه كان غير مرغوب فيه من جنرالات الجزائر وكانت عهدته وقع فيها الإرهاب على تونس وأول المداعمين له وللشعب التونسي كان هو جلالة الملك محمد السادس ملك المغرب أنداك قظى ما يقارب عشرة أيام في تونس وكان يتجول في شوارعها دون حراصة ويلتقط الصور مع أبناء ذلك الشعب في الوقت التي لم يستطيع حتى برلمان تونسي الخروج للشارع للتبضع إدن أظن أن جميع أبناء وبنات تونس لن ينسوا هذا الموقف والدعم من ملك المغرب لتونس ولشعب تونس وسياحة تونس .

  • fezmidina
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:02

    صدق الرجل فقال الحق هو يحلم ويؤمن للاتحاد قوة إقتصادية وسياسية ،وله نظرة صحيحة لمستقبل تونس والمغرب العربي

  • ABDEL
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:05

    Was dreht sich in den Köpfen dieses Menschen in Tinduf die seit Jahren unter dem Existenzminimum leben.

    Wie kommen die Tondorf Bewohnern zurecht ohne Nahrung, Kleidung und gesundheitliche Versorgung und wollen trotzdem so weiterleben, Wie oft hat der König das Angebot verbreitet, dass die Heimat verzeihend und barmherzig ist, das wurde ebenfalls oft ignoriert, denn die wissen nicht was ein Menschenwürdiges Leben ausmacht, sich pauschal nicht antworten lässt.

    Was kann den Charakter einen Menschen verderben?

  • الى المتساءل عن ...
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:06

    … معنى الحكم الذاتي.
    الحكم الذاتي اخي الفاضل هو السماح بإحصاء نزلاء مخيمات تندوف وفرز المغاربة منهم لترحيلهم الى وطنهم وادماجهم مع إخوانهم في الأقاليم الجنوبية للمملكة.
    وهكذا يتم نزع سلاح البوليزاريو وتفكيك قيادته و تنظيمه . فمن اراد العودة الى المغرب فان الوطن غفور رحيم ومن اراد ان يطلب الجنسبة الجزائرية او الموريتانية او الإسبانية فله ذلك.
    و هكذا يسقط آخر كيان تابع للمعسكر السوفياتي بعد سقوط جدار برلين وانهيار المنظومة الماركسية وتفكك الاتحاد السوفياتي.

  • جليل
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:07

    ادا اردت تعلم السباحة ومعرفة خبايا البحر واهواله فلا تكتفي بالنظري في معاهد وكليات البحار وانما ركوب البواخر ومعايشة البحارة ثم تعلم السباحة فبل الارتماء وسط الامواج العاتية التي لا ترحم ولا تحن، اقول هدا للمدفوعين من طرف عسكر الجزائر ومن امثالهم المرزوقي تونسي سياسي حقوقي مارس السياسة لمدة كناشط ومارسها رئيس لبلده ثم عاد ليمارسها كحقوقي فهو ادرى بها وبسياسيي المنطقة من مغاربيين وعرب وافارقة واروببين فحين يتكلم الرجل وهو صادق لا يمكن لاحد رد كلامه الا الدين لا يعلمون او الدين لا يريدون خيرا للمنطفة .فمن مثل هدا الرجل نتعلم ومن امثاله ناخد العبر لا من العسكر .

  • متابعة
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:09

    اللي بغا يعترف بعترف واللي مابغاش يشرب البحر الا لقاه احنا اصلا في صحراءنا منذ عقود كثيرة وحياتنا تتطور للافضل ..خليهم اعيشوا في الاوهام

  • MOSTAFA
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:14

    الحسن الثاني رحمه الله”لا ننتظر من العالم أن يعترف بسيادة المغرب على صحرائه، بل ننتظر منه أن يعرف مع من حشرنا الله في الجوار” يبيتون على كذبة بخصوص المغرب ويستفيقون وقد صدقوها… الوضع بات مدعاة للسخرية أكثر من أي شيء آخر. ”
    0:06 / 0:25
    ·
    Notifications
    30 Pages ont publié de nouvelles vidéos

  • غيور مغاربي
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:19

    انا مواطن مغاربي مغربي اعتدنا فيك الروح النضالية والاخوة العربية والحس الانساني حينما كنت رئيسا وكنت افتخر بك كنموذج رئيس صالح وها انت الان ما زلت على الدرب سائر توضح كل العقبات التي تقف امام تكتل مغاربي تخرج البلاد والعباد من الفقر والبطالة وتشير بيدك الجريئة الى جنرلات الجزائر مكمن الخلل الذين لا زالوا يعيشون في زمن الحرب الباردة ويسخرون ثروة شعبهم في شراء الاسلحة والذمم

  • حق الرد من فضلكم
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:23

    على صحراوي 15 و 17 ؛ الجواب على اسءلتك اعطوه لك المغاربة مرارا على صفحات هذا المنبر الحر ومن بينهم جوابي رقم 26… و إدا لم نرقك الأجوبة أو لا تريد أن تفهمها فاضرب رأسك مع أقرب جدار فلادي تجده جنبك والعالي في خيل قبيلتك وعند من يحرضوك اركبها…

  • مصطفى
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:26

    السيد منصف المرزوقي الرئيس السابق لجمهورية نتونس الشقيقة زار المغرب سنة2O12 وعبر بوضوح عن مساندته للمغرب في الدفاع قضيته الاولى و اعتبر المغرب بلده الثاني

    هدا التعليق موجه الى الدين يقولون علاش مقالش مقالش هد ا الكلام عندما كان رئيس
    هدا الرجل يستحق الاحترام و التقدير

  • سياسي حكيم
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:54

    هذا الرئيس احترمه كثيرا لان عنده بعد النضر ولكن يد واحدة لا تصفق

  • عادل العيوني
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:05

    و لا جريدة عسكرية واحدة أو حتى غير عسكرية جزائرية تسمح للقراء بإضافة تعليق..

  • خالد الداخلة
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:14

    الجزائر صنفت كنظام استبدادي حسب مؤشر الديمقراطية الذي نشر مؤخرا لكنها ستظل تبيع الوهم و الشعارات الرنانة للصحراويين المحتجزين في تندوف.
    الصحراء تمتد من شواطئ البحر الأحمر إلى شواطئ موريتانيا و كل من يسكن هذه المناطق هم صحراويين.

  • إلى صحراوي
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:16

    والله العظيم لاقرروا صحاب القشاشب الزرقاء المصير والله العظيم إلى الصحراء مغربية ومكاين شي حاجة اسمها الصحراء الغربية رها هكذا غادي تبقا ماعروسة ماممطلقة جات غير فيكوم بقاو عايشين في الخيام النزوقا مشاو هربوا لسويسرا وفرنسا وإسبانيا وكيبلبلو في القنوات وانتم شادين العسا على الخاوي فيقو من النعاس رآه ماكاين غير المغرب الحكم الذاتي ولا والو…….

  • البومباردي
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:27

    انطلقت اليوم السبت، قافلة تضامنية، محملة بالمساعدات الطبية، إلى تونس، تزامنا مع الذكرى الـ 63 لأحداث ساقية سيدي يوسف .
    وأشرف على انطلاق القافلة الأمين العام لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الحق سايحي .

    وتعكس هذه المساعدات الطبية مدى أهمية التعاون بين الشعبين الجزائري والتونسي .

  • المكناسي
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:29

    انتظرو الرد العاجل الجزائري في جبال الشعابني بين حدودهم ثم سيمسحونها في الإرهاب

  • The time is now
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:45

    Le temps est venu pour annuler le passport marocain des rats du Polisario qui vivent parmi nous et qui travaillent dans nos mairies, universités, télévisions et aussi ceux qui vonts à nos universités
    Il faut les envoyer tous à l’algerie, c’est absolument non acceptable que ces rats profitent de nous au même moment qu’ils nous poignardent au dos, soyons courageux et au moins expulser tous ces rats de leurs boulots et des universités, laissez aller trouver de l’argent en Algérie et continuer leurs études là-bas
    Il aussi annuler leurs comptes bancaires, le moment est maintenant, nous sommes en guerre ouverte contre l’Algérie et ils sont leurs agent dans le Maroc

  • محلل
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:48

    السيد المرزوقي ابن أصول من جذور المغرب الكبير. تلك التي عرفت بالحكمة و التبصر. له الحق أن يتكلم لانه وضعت حواجز بين تونس و المغرب بحدود مغلقة… حافلات و شاحنات كانت تنطلق من طرابلس نحو مراكش… الكركرات أظهرت للعالم أهداف النظام الجزائري. محاربة أي تكثل اقتصادي بين المغرب و الشمال و الشرق و الجنوب… خصال النازية معروفة… رؤوسهم متحجرة ليس لهم ذرة تفكير في مصالح شعوب المغرب الكبير… المصلحة هي التي ينظر إليها جنيرالات الجزائر و الباقي أي الشعوب لا تعرف مصالحها… جنيرالات الجزائر لا ينظرون الا إلى ثدي صوناطراك – حتى بهبوط البراميل لهم جماعاتهم بالساحل و الصحراء للشراكة في الكوكايين و الممنوعات حتى تعلوا البراميل… ما دام الشعب الجزائري نائم فهؤلاء الجنيرالات لا يقبلون النصح و يستبقون التهم ضد الأيادي الخارجية و ضد أي دولة مغاربية تتحداهم لتصنع لشعبها اقتصادا قد يحرك الشعب الجزائري ضدهم… هذه عقيدتهم، التسلط، الطغيان و الفساد…..

  • مهاجر
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:48

    إلى المسمان صحراوي و هواري لماذا تنتقدون كل من يعارضكم، تعيشون على احلام لن تتحقق ابذا، و تأتون بأخبار لا أساس لها من الصحة، الصحراء مغربية اعترفت أمريكا ام لم تعترف، يجب عليكم ان تعرفوا ان قضية الصحراء قضية أربعين مليون مغربي، الكل مستعد للدفاع عنها بشتى الوسائل، اصلا انتم مرهونون باعتراف الجزائر لكم، لا يمكنكم فعل أي شيء بدون موافقتها، تتكلمون كثيرا لا مصداقية لكم مجموعة من المتسولين يعيشون على هبات دول أخرى و حكامكم يعيشون في الترف و الغنى في الجزائر و أوربا،هناك ضحايا محتجزون في مخيمات الدل و العار لا يعرفون حقيقة ما يقع، هناك الكثير منه هرب إلى المغرب، و أظن أن هناك الكثير مستعدون للهروب ادا اتيحت لهم الفرصة

  • فكيكي
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:49

    اقول للمتدخل الصحراوي كن من كنت انت ومن يسير في زمرتك والله ثم والله لن تطأ قدمك الصحراء وإن وطئتها في يوم من الأيام إلا تحت الراية الحمراء تتوسطها نجمة خضراء. واما عن تهديدك باستعمال السلاح اقول لك جربي يا حليمة انت ومن يساندك.

  • الصحراوي
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:50

    تحياتنا للسيد الرئيس المرزوقي.

  • Massinissa
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:03

    لأ إتحاد مغربي و لا عربي كل واحد يتحد مع بلده و شعبه أما أنت يا مرزوقي تغرد خارج السرب

  • الطاهري
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:07

    في نظري انت اول رئيس شرفي للمغرب العربي الكبير

  • touhali
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:09

    Le professeur Almarzoki n’a dit que la vérité connue de tout le monde les séparatistes sont victimes de régime algérien .A eux de librer Tindouf et y rester.
    L’auteur du Front des Sahraouis et ses membres feront une erreur après que tout soit transparent devant leurs yeux et leurs oreilles. L’aide directe du système algérien à vous n’est pas gratuite. Vous êtes piétiné par un régime dangereux qui ne connaît ni pactes ni contrats. Si vous continuez avec ce système, vous serez la victime. Vous avez actuellement des options. Retour au Maroc avec ou sans autonomie. Ou rester à Tindouf sans abri ni assistance. Pendant des siècles, le Sahara est et sera toujours marocain.

  • زهير
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:11

    قضية الصحراء ستنتهي قريبا مع سقوط نظام الجزائر الذي بدأ يعيش اخر ايامه ، فكارثة اقتصادية بدأت فعليا ، و بدأت تكسر ظهر المجتمع الجزائري ، الذي خرج في ثورة الزيت و السكر ، و البلد تعرف بحبوحة مالية في 2010 ، اما الان فاغلب المواد مفقودة و انهيار العملة ، و ارتفاع الاثمنة ، كارثة حقيقية بدأت و ستتعمق في غياب رئيس ، و لا احد يعلم من يحكم و من بيده ما تبقى من اموال ، بلد في فوضى حقيقية ، اعتقد هذا النظام اذا لم تنزل عليه معجزة مالية من السماء ، سينهار كليا في ظرف سنتين ، و هذا سيناريو متوقع منذ انهيار اسعار النفط ، الجزائر تحتاج لمعجزة حقيقية ، و لاول مرة احتياط العملة الصعبة بالمغرب يفوق نظيرته بالجزائر ، بعدما كانت تسبح في الملايير قبل سنيين قليلة . الفوضى قادمة لا محالة و هي مسألة اشهر لا غير . نتمنى فقط الخير للجزائريين كشعب ، اما هذه العصابة فننتظر محاكمتها على جرائم التسعينات قبل اي شيء اخر .

  • الواقعي
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:12

    بعض الغوغاء ممن لا يفقهون في السياسة أي شيء ينتقدونه لانه لم يقل هذا حينما كان رئيسا. لا أفهم صراحة كيف تفكروون. السيد ملي كان رئيس دولة راه كيمثل دولة و موقف دولة بشخصياتها و مؤسساتها و ما يمكنش ينحاز لطرف ضد طرف حتى و ان كان يريد ذلك شخصيا . هو اليوم يعبر عن رأيه كشخص عادي حر .انما كرئيس فمواقفه محسوبة .ثانيا هو يقول هذا اليوم لدعم وحدة المغرب العربي. لو قاله و هو رئيس كان سيفقد العلاقة مع الجزائر و بالتالي سيصبح التشردم اكبر مما هو عليه اليوم.فكرو بعقولكم و ليس ب…

  • سعيد موحا
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:32

    ونعم المتقف هو و نعم رجاحة العقل فكل من له شيء من الذكاء و الفطنة يقول ما قاله السيد المرزوقي لأنه كلام منطقي و يتماشى مع الوضعية و مع الموقع الاستراتيجي للمغرب فالحكم الذاتي الدي تقدم به المغرب هو آخر تنازل يمكن للمغرب أن يقدمه لأنه يعلم جيدا الأيادي القدرة التي صنعت الكيان الوهمي لغرض محاصرة المغرب من الشرق و من الجنوب حتى يصبح المغرب البلد دا تاريخ مجيد، دولة داخل دولة الجزائر بعد اجتتاته من عمقه الإفريقي و بالطبع لن و لن نقبل بهذا مهما كلفنا من ثمن.

  • abdo casa
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:33

    ابن المغرب ونعم الرجال رجل متواضع ويحب المغرب

  • كافور
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:40

    اظن ان الحكام الجزاءريون رفع عنهم القلم باعتبار ان جميع القوى والعقلاء والاحرار يعترفون بمغربية الصحراء وهم يترنحون في مكانهم ويخيطون للحراك ما لا يخيطه الشيطان للانسان ورحم الله الشهداء اللذين اذا عايشوا هذا الزمن لنحروا هؤلاء الخونة.

  • مهاجر
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:47

    ضربة أخرى تلقاها الانفصاليون، سحب فنزويلا اعترافها بالكيان الوهمي التي كانت بالأمس أكبر مناصري البوليزاريو، لن يبق لكم الا جيران السوء الجزائر

  • الشجاع
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:00

    هذه هي الحقيقة التي يجب أن يعرفها حكام وعسكر الجزائر و البوليزاريو. لأن الوقت يمر يوما بعد يوم والخاسر الأكبر هي دولنا المغاربية اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا. خاصة لدينا من الإمكانيات المادية و المعنوية و الطبيعية ما يؤهلنا لكي ننافس المجتمعات المتقدمة. لهذا يجب أن نفعل الوحدة المغاربية ونجمع شملنا وأن نستفيد من الماضي الضائع وأن نبتعد عن أعداء وحدة الدول المغاربية و مصالح شعوبها وأهلها. خاصة وأن جميع الظروف ملائمة حاليا خاصة من الجانب المغربي الذي يتميز باليد الممدودة للجميع في الخير و جمع الشمل.

  • miloudi
    السبت 6 فبراير 2021 - 15:20

    لانريد اي رئيس او وزير او شخصية كيف ماكانت في المغرب العربي ان يتكلم في قضية الصحراء المغربية كل هؤلاء الذين يتكلون او يعلقون يعتبرون منافقون 45 عام مضت ولا احد يحرك ساكنا الصحراء مغربية والمغرب في صحرائه نعرف كل شيء عن هرلاء الخونة والحقودين للمملكة المغرببة وانته الكلام.

  • Samir
    السبت 6 فبراير 2021 - 15:26

    Pour le 17 et le 15 marionnette algérienne qui ce cache toujours derrière Sahraoui et qui passe les jours et les nuits et les mois et les années dernière son téléphone pour commenter et raconter des mensonges et vendre son àme pour le régime dictateur Harki qu’il ‘étouffe et il ne bouge pas je me demande de qu’elle espère etes vous mais je vous comprends la cause c’est la maladie incurable du Maroc

  • Hakim mankour
    السبت 6 فبراير 2021 - 16:25

    عاشت الصحراء الغربية مستقلة تحيا الجزائر بلاد الأحرار و الحرية

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    السبت 6 فبراير 2021 - 16:49

    جزى الله خيرا الأخ المرزوقي التقي النقي عن قول الحق. وهو يؤجر عليه من الله عز وجل الذي قال واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله.

  • صحراوي
    السبت 6 فبراير 2021 - 17:06

    38 – الحسين
    =========
    الحكم الذاتي الموسع معناه الصحراويون هم من يُسيّر كل شيئ على ارضهم
    وللمملكة المغربية سلطة رمزية فقط ، لها علمهم ، و لهم جنسيتهم ، وجيشهم
    وشرطتهم ، ومحاكمهم ،ومدارسهم ،ومستشفياتهم ، ومصانعهم ….ولهم
    حكومتهم بوزرائها أي يتولون شؤونهم بأنفسهم ، وللمملكة الإشراف الرمزي
    على حُكْمهم ، هل فهمت ياسي الحسين ، هذا هو الحكم الذاتي الموسع،
    ولهذا يُسمى الموسع .ويسمى بالذاتي اي الخاص بهم او الداخلي لا يشاركهم
    فيه بقية المواطنين المغاربة ، بمعنى الفيدرالي بينهم وبين المملكة ، والموسع
    هو الأقرب الى الكنفدرالية منه الى الفدرالية ، لذا سُمي الموسع أي اكثر في
    الصلحيات

  • maadmostafa898
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:17

    اتقوا الله في الرجل الرئيس الأسبق لدولة تونس العزيزة على قلوبنا.!!! لقد تولى رئاسة تونس وبمجرد توايه المنصب قام بزيارة إلى الجزائر .كانت زيارة مجاملة التقى بها مع الرئيس الأسبق بوتفليقة وتحادثا في مشكل الصحراء المغربية لكن الرئيس الجزائري كان عبارة عن دمية لم يقدر على تحقيق شيء الا بيد الحاكمين الفعليين الجنرالات ….. القلوب المتحجرة التي لا تريد المغرب ان يتفوق عليها في كل شيء….. رجع الرئيس التونسي خاوي الوفاظ …..

  • الناطق الرسمي باسم جلالته
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:24

    النظام الجزاءري يا صاحب 2,5% من اصوات التونسيين سيى و ظالم لشعبه، النظام الجزاءري لم يستولي على اراضي الاخرين، النظام الجزاءري لم ياتي باسراءيل للمنطقة، النظام الجزاءري ساند الصحراويين لما كانوا يكافحون ضد الاسبان و يساندهم ضد من هجم عليهم فجاة و اقتسم اراضيهم مع موريتانيا التي ساعدتها الجزاءر في ازمتها ضد السنغال و في في تاميم مؤسساتها.
    فلا تساوي بين نظام ظالم لشعبه و بين نظام ظالم لشعبه و جيرانه.
    قلي يا رءيس الم تلوم و تهاجم الامارات لما طبعت مع اسراءيل و قفلت فمك لما طبع بلدك الاصلي المروك، انت و امثالك لن تغيرو من موقف الجزاءر ازاء الشعب الصحراوي المظلوم

  • قاهر الانفصاليين
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:24

    إلى الذي يسمى نفسه”صحراوي” نحن لانتوسل أحدا كما تتوهم.هذه اعترافات الرجل ووجهة نظره أم تريده أن يغرد لأسطوانة تقرير مصير الخيام البالية.ثم إن الحق الذي تدعيه أنت ومن ورائك قتلة الراحل بوضياف ومهندسي العشرية السوداء هو مجرد أضغات أحلام. إن الحرب التي تتحدت عنها لن تقدروا عليها فمجرد تدخل رزين ومحدود للقوات المسلحة الملكية جعلكم تضعون أيديكم على قلوبكم ثم تفرون إلى الخيام تاركين نعالكم وراء ظهوركم.المغرب لايأبه بكلامكم وشطحاتكم.
    إن كنتم رجالا كما تدعون فأمامكم الجدار الدفاعي والكركرات فلماذا لم تصمدوا أم تتقنون فقط الكذب والعنتريات الفارغة.الصحراويون الحقيقيون ينعمون داخل وطنهم الأم المغرب بالاستقرار والرخاء.أما المحتجزون فأملهم أن يتم فك الطوق عنهم ليغادروا الجحيم والسراب. كان الله في عون خزينة الشعب الجزائري السائبة.

  • متعجب
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:33

    برحمة والديكم غي قولو. لي وصافي ،،واش هادي فيكورا .ديال رئيس واللا ديال صبابطي ..داير نظارات تحسبهم قاعدة ديال الكاس دتاي ..

  • صحراوي حر
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:52

    كفاكا نباحا حول السراب. ميثاق الامم المتحدة ليست قرانا منزلا.الغرب كله مبني على مصالحه و لن يقدم لك شيء سوى التفرقة بين شعوب المنطقة و المسلمين.اروبا دولة واحدة و حدود مفتوحة و التعايش السلمي بين شعوبها بدون لغة واحدة و جميع الأجناس.و نحن العرب نكن الكره لبعضنا البعض و الحقد و العصبية.اسطوانتكم مشروخة سءمنا منها و ضقنا درعا منها.الله اعفوا علينا.اتحداك ان تذهب الى اوروبا و إسبانيا و فرنسا و ترى بام عينيك كيف يتعاملون ابناء جلدتك من العنصرية و السب و الشتم يوميا بابشع العبارات.كفاك تبجحا بالامم المتحدة.و كفاكم ضحكا على دقون العرب و المسلمين.امثالك هم الذين اوصلونا الى الاستغلال من طرف الدول الكبرى و استفزازنا.اعلم اخي ان في الاتحاد قوة و ليس العكس.

  • عبدالله
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:53

    النظام الجزائري وعلى رأسهم بوخروبة بوتفليقة سيحاسبهم الله حسابا عسيرا ولن يغفر الله لهم ابد فقد اذخلوا المسلمين في التفرقة والضغينة واصبحوا اعداء بسببهم لعنة الله عليهم الى يوم الدين وزد عليهم المقبور القدافي سيحملهم التاريخ المسؤولية امام الله وامام العبد

  • مغاربي حر
    السبت 6 فبراير 2021 - 19:11

    الى المعلق 79 قمة النفاق و قمة الغتيان الجزائر بلاد الأحرار و كيف من فضلك دولة قتلت 350 جزائري في العشرية السوداء ناهيك عن المختطفين.دولة خسرت 7500 مليار على قضية تافهة البوليزاريو.دولة بترولية مازالوا ابناءها يركبون قوارب الموت من اجل لقمة العيش.كفاكم ضحكا على دقون العرب لعبتكم مكشوفة.و هل سمعت يوما خليجيا يعمل في أوروبا و في المهجر.و ماذا قدمتم لفلسطين سوى الشعارات التافهة.ههههههه بلد الاحرار في النفاق و الكذب.استحمروا شعبهم و وجهوه على قضية تافهة عوض تشجيع البحث العلمي و بناء المستشفيات و المدارس.شغلهم الشاغل المغرب في الاعلام في الرياضة في السياسة في كل شيء.

  • جزائري حر
    السبت 6 فبراير 2021 - 19:39

    الى المعلق 15 النباح ثو النباح حتى تصابوا بالجنون.و لماذا هربت في الكركرات ان كنت فعلا صاحب حق.فاقد الشيء لا يعطيه.القذافي الى مزبلة التاريخ النظام العسكري الجزائري الى مزبلة التاريخ البوليزاريو الى مزبلة التاريخ.و الصحراء مغربية رغم انف الحاقدين.من يزرع الشر يزرع الشر و من يزرع الخير يزرع الخير.كفاك ضحكا على دقون الجزائريين بقضية تافهة عفا الزمن عنها و بددنا اموال البترول فيها الشعب الجزائري اولى بها و ليس امثالك الانتهازيين.سءمنا و ضقنا درعا منكم فرقتوا بيننا وو بين الشعب المغربي الشقيق.الشعب الجزائري و المغربي شعب واحد في دولتين.و امثالك سممتم العلاقات بين الشعبين المسلمين.كفاكم ضحكا على الدقون المسرحية انتهت.اموال الشعب الجزائري اولى بها المواطن الجزائري البسيط.و زد لافكارك فميثاق الأمم المتحدة ليس قرانا منزلا كي نقتدي به.ارجع الى المبادئ الإسلامية و ستعرف حق المسلم على اخيه المسلم.و ليس المبادئ الغربية التي تتبجح بها.

  • عبدالله
    السبت 6 فبراير 2021 - 20:35

    الى الصحراوي رقم 15 تنظم حقاان الصحراء المغربية ستاخدونها لا الامارات سترجع عن قرارها ولا بوروندي كذلك كل شيء في مكانه المعهود وامريكا اعترفت ولا تهمنا الكلاب ان نبحت فالصحراء مغربية وستظل مغربية انشاء الله احببتك ام كرهتك وانتهى الكلام واعلى ما في الخيول اركبوها والسلام.

  • مسلم حر
    السبت 6 فبراير 2021 - 21:00

    الى المعلق 83 فاقد الشئ لا يعطيه.قمة النفاق و الكذب.ان كنتم فعلا تساندون الشعوب فبالله عليك اعطيك مثالا واحد ماذا قدمت الجزائر لفلسطين سوى الشعارات التافهة و لماذا لم تقاطعوا الأمم المتحدة و مجلس الامن و خاصة امريكا و روسيا و فرنسا و جنوب أفريقيا و بريطانيا و لديها سفارات في الجزائر و تتواطى يوميا على الجراءم البشعة الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني.ام تستقوون على بلد مسلم المغرب.و لماذا لم تتطرقوا الى القضية الفلسطينية في المحافل الدولية و تراسلوا و برلمان الجزائر يراسل امريكا التراجع عن نقل السفارة الأمريكية في اسرائيل من القدس.اليس همكم الوحيد هو اضعاف بلد مسلم و جار المغرب.هذه هي مساعدة الشعوب.اموال البترول التي هي بالأحرى اموال المسلمين تذهب على قضايا تافهة و زرع الفتنة بين الشعبين.انها حقيقة مرة.نظام فاشل بامتياز.نصيحة لكم اهتموا بمشاكلكم عوض تضييع الوقت على قضية تافهة لا تغني و لا تسمن من جوع.جراءم الإسرائيليين كل يوم و يدعون نحن الأحرار تساند الشعوب و لم يستطيعوا تنديدا بسيطا في حقهم.

  • مشارك
    السبت 6 فبراير 2021 - 21:20

    منصف المرزوقي سياسي متمرس وذو نظرة ثاقبة لاتهمه كراسي الحكم كثيرا بقدر ماتهمه مصلحة الاءفراد والشعوب والحكم الذاتي يعني استغلال الحكومة المحلية للثروات في الصحراء وهو ما يعني اءن المغرب عاد الى نقطة الصفر واءن لي حرثو الجمل دكو واءن كل المجهودات الجماعية التي بذلت من اءجل الصحراء سوف تستفيد منها في النهاية فئة محددة من المغاربة وهذا يشكل حيفا كبيرا على الكثير من الناسالذين كانوا يراهنون على اءن الصحراء الغربية جزء لا يتجزاء من المغرب والحكم الذاتي في مصلحة البوليساريو.

  • الى ...83
    السبت 6 فبراير 2021 - 21:45

    … هل تمزح ام تتكلم بجد ؟.
    من اين جاءتك تلك الأفكار المغلوطة ؟.
    الا تعلم ان المملكة المغربية كانت هي القاعدة الخلفية لجيش التحرير الجزائري منذ بداية المقاومة سنة 1954 الى الاستقلال سنة 1962وانه اقام 5 مراكز لصناعة أسلحة المقاومة في المدن المغربية . وكان بوخروبة من قادة جيش التحرير الذين اقاموا في شمال المملكة طيلة تلك السنوات .
    لو قرات مذكرات المقاوم بوداود لاطلعت على هذه الحقائق.
    الاستعمار قسم القبائل الحسانية بين فرنسا في موريتانيا واسبانيا في الساقية الحمراء ووادي الذهب.
    المغرب جمع شمل هذه القبائل بتحالفه مع موريتانيا لاخراج الاستعمار من الصحراء ، بينما بوخروبة والقذافي والبوليزاريو تحالفوا مع الإستعمار لترسيم حدوده.

  • آية
    السبت 6 فبراير 2021 - 21:59

    المرزوقي منتهي الصلاحية نتائجه الأخيرة في الإنتخابات 2% يأخذ عمولته من المخزن مايحك مايصك

  • متتبع حر
    السبت 6 فبراير 2021 - 22:21

    الى المعلق 83 فاقد الشيء لا يعطيه.دولة الجزائر تحتضن سفارات فرنسا و امريكا و روسيا و الصين و بريطانيا خماسي مجلس الأمن و لديهم علاقات وطيدة مع إسرائيل التي تنتهك حقوق الانسان و تمارس و مارست ابشع الجرائم في حق الشعب الفلسطيني هذه الدول تتغاضى و تتواطؤ مع الجرائم الاسرائيليه و لا تقدر ان تفعل شيئا و دولة الجزائر تتفرج و الشعارات التافهة.اذن لماذا لم تقطعوا العلاقات مع هذه الدول و خصوصا روسيا التي هي دولتكم الصديقة و الحبيبية التي لا تجمعكم معا لا الدين و لا الثقافة و لا اللغة و لا حتى شيء.و تعادون يوميا بلد مسلم و شقيق لكم المغرب ساهم في تحرر بلدكم.انها قمة النفاق و الغرائب و العجائب.لا حديث في دولة الجزائر الا عن المغرب.اذن اين القضية الفلسطينية من اجندتكم و سياستكم.كفاكم ضحكا على ذقون العرب و المسلمين.سءمنا مثل هذه الأنظمة التي تستقوي على إخوانها المسلمين و لا تفعل شيئا مع أعداء الإسلام سوى الغوغاء.

  • Ahmed
    الأحد 7 فبراير 2021 - 15:10

    Pour le 35 le président Marzouki est un Homme de valeur respectable et surtout un homme libre et toi t’es quoi tout simplement un être qui n’a pas de valeur puisque tu l’as vendu à une mafia qu’elle t’écrases depuis les années soixante deux jusqu’à aujourd’hui et le plus grave t’es fier de cette mafia qui torture tes concitoyens bravo marionnette contuner ainsi

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات