المغاربة و"سلالة كورونا الجديدة" .. اللقاحات فعّالة والخطورة مستمرة

المغاربة و"سلالة كورونا الجديدة" .. اللقاحات فعّالة والخطورة مستمرة
صورة: و.م.ع
الأحد 21 فبراير 2021 - 14:00

رصدت المختبرات المغربية دخول 24 متحورا جديدا لفيروس “كورونا” من السلالة البريطانية إلى البلاد، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن جهاز المراقبة الجينومية لم يكتشف حتى الآن أي نوع من السلالة الجنوب إفريقية أو البرازيلية بالمغرب.

وباتت السلالات المتحورة الجديدة من الفيروس تُرعب العالم، ودفعت العديد من الدول إلى تشديد إجراءات الحجر الصحي وقيود السفر، وذلك تفاديا لتفشي موجة جديدة من الوباء، خصوصا أن هذه السلالات تنتقل بشكل أسرع بين البشر.

وأوضح مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية وعضو اللجنة العلمية للتلقيح، أن تمديد حالة الطوارئ والإجراءات الاحترازية بالمغرب يأتي لتفادي تفشي سلالات جديدة، مضيفا أنه رغم تراجع إصابات “كورونا” إلا أن تمديد الحكومة الإجراءات الاحترازية قرار صائب وعلى المواطنين احترامه.

وطمأن الدكتور عفيف، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن اللقاحات التي يعتمدها المغرب حاليا، سواء أسترازينيكا أو سينوفارم، فعالة وناجعة ضد السلالة البريطانية الموجودة في البلاد، مشيرا إلى أن فعالية اللقاح تنقص مع سلالتي جنوب إفريقيا والبرازيل، وهو ما يفرض الصمود أكثر في احترام التدابير الوقائية.

وشدد البروفيسور المغربي على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية إلى غاية وصول المملكة إلى تحقيق مناعة جماعية بتلقيح 80 بالمائة من الساكنة، مشيرا إلى أن القرار الذي اتخذته الدولة بشأن تلقيح الأشخاص البالغين 75 سنة فما فوق ثم بعدها 65 سنة، والموجودين في “الصفوف الأمامية،” هدفه حماية هذه الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ”كوفيد 19″ وبالسلالات الجديدة.

وأشار المصدر ذاته إلى إن ائتلاف المختبرات الوطنية الذي تتوفر عليه وزارة الصحة اليوم خطوة مهمة من أجل اليقظة الوبائية ضد السلالات المتحورة، داعيا أي مواطن التقى بمواطنين من الخارج، وأحس بأعراض مرضية، إلى التوجه إلى المصالح الطبية.

وحول بلاغ وزارة الصحة الذي تحدث عن اكتشاف 21 تحورا جديدا للسلالة البريطانية من طورونا، دون توضيحات، ذكر الدكتور عفيف أن المهم في البلاغ هو إعلان وجود طفرات جديدة في السلالات، وتحديدا البريطانية، ثم الدعوة إلى المزيد من الحيطة والحذر تجنبا لتفشي هذه السلالات في البلاد.

وأورد عضو لجنة التلقيح التابعة لوزارة الصحة أن السلالة البريطانية التي جرى اكتشافها في المغرب معدية بنسبة 70 بالمائة أكثر من الفيروس الأصلي، ما يعني أنه في حالة تطورها لتصبح أكثر شراسة فإن الضغط على مصالح الإنعاش سيزداد.

وأعلنت تونس، يوم أمس السبت، تسجيل أول وفاة بسلالة محلية متحورة من فيروس كورونا تم إعلان اكتشافها، ويتعلق الأمر برجل يبلغ 70 عاما ويعاني من عدة أمراض مزمنة؛ من بينها السكري وضغط الدم وأمراض القلب.

وفي ظل عدم وجود أي معطيات علمية واضحة حول طبيعة السلالات الجديدة فإن العالم يتسابق من أجل الحصول على “مناعة القطيع”؛ عبر تطعيم أكبر عدد من المتواجدين في كل بلد.

‫تعليقات الزوار

15
  • karim
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:03

    السلالة الجديدة لكورونا موجودة فقط فب وسائل الاعلام لجعل الناس تقبل على اللقاح بشراهة.

    والدليل على كلامي انهم لم يتحدثوا عن ظهور السلالة الا بعد خروح اللقاح ، فلما لم يجد كورونا وقتا للتحور الا بعد بداية حملات التلقيح

  • مغربي في بريطانيا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:11

    اللهم احفظ جميع المغاربة و البشر و عافي من مرض منهم يا رب

  • الشريف
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:12

    وخا ماشي غير يتحور الناس اعيات صافي الى هاد العلماء عندهم شي حل اخر ايجبدوه ابحال اللقاح اللي القاو العلماء انتاع الصح اما الى عندهم غير الخلعة غير ايخليوهة عندهم.علماء الرعب .

  • stop
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:16

    Le variant anglais ليس أخطر من فيروس كورونا لكنه يعدي بطريقة أسرع،لقاح جونسون أند جونسون الأمريكي الوحيد الذي أثبت فعاليته ضد هذا الفيروس الإنجليزي

  • حسن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:27

    اللهم احفظ بلدنا وشعبنا والبشرية جمعاء من هذا الوباء وانزل علينا الدواء والشفاء يا ارحم الراحمين

  • بامو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:42

    وطمأن الدكتور عفيف، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن اللقاحات التي يعتمدها المغرب حاليا، سواء أسترازينيكا أو سينوفارم، فعالة وناجعة ضد السلالة البريطانية الموجودة في البلاد
    أتساءل كيف تأكد من ذلك ؟؟؟؟؟؟ هل أجرى اختبارات أم ماذا ؟؟؟؟؟

  • عبدالحليم. القنيطري
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:47

    الاغلاق. الشامل. هو. الحل. للقظاء. على. هادا. الفيروس. المتحور.

  • Adam bily
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:47

    الفقر والبطالة والهشاشة والتهميش أشد خطورة من سلالة كورونا الجديدة.
    فرض قيود السفر ومراقبة الحدود من مسؤولية الدولة .
    المواطن يبحت فقط عن المنطق في تسيير وباء كورونا.
    هناك فرق كبير بين من يتعشى بالديك البلدي والدجاج المشوي ومن ينام باكرا قبل أن يتضرع جوعا لقلة دات اليد.

  • متهور
    الأحد 21 فبراير 2021 - 15:08

    لا ثم الف لا من ترهيب الشعب المغربي المقهور من سلالات كورونة الشعب المغرب 30٪ أصابه مرظ الفقر والتهميش 30٪مرظ الصرطان و40٪المتبقية تستغل الجائحة ولكم جزيل الشكر كلا من يغيث الشعب المغربي المقهور؟

  • كبور
    الأحد 21 فبراير 2021 - 15:21

    العلماء انتاع الصح

    قال الأكاديمي، مارتي مكاري، في مقال نشره في صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إنه يتوقع أن يختفي الوباء على الأغلب بحلول أفريل المقبل.وأضاف الأستاذ في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز المرموقة، أن معدل الإصابات اليومية انخفضت بنسبة 77 في المائة منذ جانفي الماضي، وتابع الجراح الأمريكي: “معظم المصابين الجدد تظهر عليهم أعراض خفيفة أو لا تظهر أعراض نهائياً، لذلك أتوقع أن يختفي كوفيد-19 في الغالب بحلول أفريل، مما يسمح للأمريكيين باستئناف حياتهم الطبيعية”.

  • مواطن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:41

    اللقاحات الحالية ليست فاعلة بنسبة 100% متل لقاح سينوفارم ليس فعال خبراء الصحة في المغرب اكدو انه ليس فعال

  • متحور
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:23

    “وحول بلاغ وزارة الصحة الذي تحدث عن اكتشاف 21 تحورا جديدا للسلالة البريطانية من طورونا” يا ساتر كورونا تحول إلى طورونا. هذا متحور مغربي مائة بالمائة. ههههه

  • saber
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:38

    الدكتور عفيف انت تتقاضى أجرتك الشهرية و ليس عندك مشكل حتى و لو استمرت التدابير لشهور أخرى ولم تفكر في الفئات الواسعة من الشعب من اين سيكسبون قوتهم اليومي و عليهم الديون

  • محمد السادس
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:46

    حفظكم الله يا شعبي العزيز من هذا الوباء ومتعكم بالصحة والعافية

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 22:55

    والله ما بقينا فاهمين شي لعبة. الى كان هدشي من عند الله فنحن نحمد الله على كل شيء. ونرجو الله ان يرفع عنا هذا الوباء. وان كان من عند البشر و من اجل التضخم المالي واعادة ترتيب الاقتصاد العالمي . فنرجو الله ان يقينا شرهم. في اول ايام اللقاح بدأت نسبة الاصابات تنخفض يا سبحان الله . نحن مع التلقيح ومجندين وراء ملكنا محمد السادس لانجاح عملية التلقيح. لكن ايضا نحن المغاربة شعب ذكي .نفهمها وهي طايرة… كل هده السلالات التي ضهرت هي جد عادية في مرحلة تمحور اي فيروس لكي يقاوم التحولات الطبيعية والمناخية لكي يعيش. 20’/.فقط هم المعرضون من سكان العالم للاصابة بهذا المرض. اما 80’/. فلا تضهر عليهم اي اعراض. المنطق هنا يبين ان العالم فقط يحتاج لتلقيح النسبة الاكتر عرضة للخطر. وهي نسبة لا تتجاوز 3./’ من سكان العالم. لكن هذا ليس مربحا. عليهم ان يبيعو اكتر نسبة من اللقاحات. بل يقولون ان جرعة واحدة لا تكفي. مع ان احد علماء اكد ماخرا ان جرعة واحدة من لقاح فايزر تعطي اكتر من./’80 من المناعة. حلل وناقش. المهم حفض الله ملكنا ووطننا المغرب من كل شر. ديما مغرب…

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل