المغرب يراهن على إنهاء الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا بمنتوج محلي الصنع

المغرب يراهن على إنهاء الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا بمنتوج محلي الصنع
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:00

قالت بشرى مداح، مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، إن المغرب يراهن على إنهاء الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19” في أسرع وقت ممكن من خلال العمل على تعبئة اللقاح محلياً في إطار مشروع كبير جرى إطلاقه الأسبوع الجاري.

وكان الملك محمد السادس قد ترأس حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، الاثنين الماضي، بهدف تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيو-تكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات، بغلاف مالي قدره 500 مليون دولار.

وذكرت مداح، في تصريح لهسبريس، أنه بعد توقيع الاتفاقيات، سيتم إحداث فرق عمل مغربية وأجنبية للسهر على تنفيذ المشروع، موردة أن الخطوة الأولى تتمثل في تعبئة اللقاح بمصنع الشركة المغربية “سوطيما”، على أن يتم على المدى المتوسط بناء مصنع جديد خاص بالتصنيع والتعبئة.

وأوضحت المسؤولة بوزارة الصحة أن تعبئة اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19” بشركة “سوطيما”، “تتطلب التوفر على شروط سلامة وفعالية وجودة عالية، وسيتم استيراد المواد الأولية الأساسية من المختبر الصيني لشركة سينوفارم”.

وأبرزت مداح أن “نقل المواد الأولية الخاصة باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد يحتاج لظروف صيدلانية مقننة ومعقمة وتوفر نسبة استقرار خلال عملية نقلها لكي لا تتغير مكوناتها، وبالتالي الحفاظ على خصائصها البيولوجية”.

وحين تصل المواد الأولية إلى شركة “سوطيما”، ستتم مراقبتها ثم تعبئتها في عبوات بشروط التعبئة نفسها التي تتم في الصين. وفي هذا الصدد، أكدت مداح أن شركة “سوطيما” لديها تجربة في الأدوية المعقمة المستعملة عن طريق الحقن، وهي من أوائل المختبرات الوطنية التي يتم التعامل لها.

واعتبرت المتحدثة أن “خيار تعبئة لقاح كورونا في شركة سوطيما مرتبط باستعجالية الأمر”، مضيفة أن “هذا ذكاء كبير من الملك محمد السادس لكي يتم إنهاء الحملة الوطنية للتلقيح في أسرع وقت ممكن، بحيث سيستعمل اللقاح المعبأ في المغرب خلال الحملة الحالية في السنة الجارية”.

وأكدت المسؤولة بوزارة الصحة أن “الملك محمد السادس كان دائما متبصرا، حيث دعا في شهر فبراير من سنة 2019 في رسالة وجهها بمناسبة اليوم العالمي للصحة إلى ضمان السيادة الدوائية، واليوم بدأ المغرب في تدعيم سيادته الدوائية بالسيادة اللقاحية لضمان الاكتفاء الذاتي والأولوية الوطنية”.

وبحسب إفادات بشرى مداح، سيعمل المغرب مع دول عدة رائدة في مجال تصنيع اللقاح، مثل الصين والسويد، لتبادل ونقل الخبرات في مجال التعبئة والتصنيع في أفق التوجه نحو دول القارة لتعزيز التعاون جنوب-جنوب من أجل ضمان الأمن الصحي في إفريقيا.

ويهدف المشروع المغربي الضخم إلى إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج خمسة ملايين حقنة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط، وهو ما سيمكن من تطوير لقاحات تحت علامة “صنع بالمغرب”، وضمان الاكتفاء الذاتي للمملكة مع تزويد بلدان القارة السمراء والدول المغاربية.

وبهذا المشروع، يكون المغرب قد انطلق في مجال ظل حكرا على القوى العالمية الكبرى وبات قريبا من دخول النادي المغلق لمنتجي اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، مستفيدا في ذلك من صناعته الدوائية التي تعد من بين الصناعات الأكثر ديناميكية، والتي بدأت تشق طريقها نحو التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيات.

‫تعليقات الزوار

41
  • مولاي
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:04

    منتوج محلي الصنع او محلي التغليف؟ شتان بين الصنع والتغليف فقط. ربما بعد 20 عام سيتم التحكم في السلسلة باكملها

  • hassanmr
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:12

    ليس بعزيز على الأسد الإفريقي أن ينتج كل ما يلزم مناعته ومناعة من تحت رحمته ………..

  • عبدو
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:14

    باش غادي إنفعنا لا محلي لا غيرو إلى كان الدركي أو الأمني ممعتارفش ليك ب اللقاح أصلا ، هو باغي رخصة التنقل

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:18

    على الدولة ان توقف التلقيح حتى تاخذ دراسة كافية وبحثا شاملا عن العشرة ملايين الذين لقحوا. فإن كانت النتائج إيجابية فعندها تكمل التلقيح وان كان العكس فالتوقيف سيكون إجباريا

  • mzabi
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:25

    إن شاء الله تكون فاتحة خير على تصنيع لقاح مغربي خالص وإنناج أدوية مغربية وتحقيق الاكتفاء الذاني …لأنه لذينا خبراء وعلماء وأطباء أكفاء ويجب استثمارهم في هذا المجال…

  • سعيد عين اللوح
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:31

    تصنيع اللقاحات ببلدنا قفزة نوعية تعكس الرؤية القوية للملك حفظة الله. أما الحكومة فتتسم بالعشوائية…. المزيد من النجاح ضد أعداء الوطن..

  • said
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:33

    il faut produire vite pour les besoins du maroc mais aussi aider mos frères tunisiens qui souffrent plus que noius avec la variante delta et aussi nos frères algerien et le peuple kabyle avec le regime miliotairealgerien debile qui prefère achetr des armes ques les vaccins pour ses citoyens

  • سعيد
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:34

    – ان من يقوم بتلقيحكم لا يتحملون ظهور اي اعراض او مضاعفات على صحتكم
    – وزارة الصحة وقد رأيتموها تتنصل مباشرة من المضاعفات التي ظهرت على الاستاذة الجامعية التي اصيبت بالشلل وقالوا لا علاقة باللقاح.
    – الدولة لا تتحمل المسؤولية
    – شركات اللقاحات كلها حصلت على اخلاء المسؤولية من ظهور اية اعراض او مضاعفات على متلقي اللقاح.
    – يجب ان تعلموا ايها الشعب انكم ان تضررتم فلن تجدوا شكون يخدم عليكم ولا شكون غدي يداويكم. هذه نصيحة من وزارة الصحة لعلكم تعقلون.

  • azinour
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:36

    الامبراطورية المغربية العلوية الشريفة قيادة ملك حكيم : انامغربي وافتخر عاش الملك

  • Mouhajir
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:37

    كل هاد الجعجعة وكأن اللقاح مغربي اللقاح راه صيني بحال صنوفي ورونو الفرنسيتين ووو اما المغرب فلا دخل له في الصنع فقط تقريب التسويق الصيني من افريقيا ادن الربح صيني والبروبكاندة تخدم مصالح معينة وموجهة للإستهلاك الداخلي مثل بروبكاندة تداكر لارام التي لا وجود لها على ارض الواقع

  • ahmed2020
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:38

    الله يسخر ويوفق كل عمل ومشروع وطني يساهم في الاكتفاء الذاتي و عدم التبعية للاخر . نتمنى ازدهارا في مجال التصنيع بجميع انواعه .

  • عادل
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:41

    انا كمواطن عندي الحق ان أرفض التلقيح هذا حق مشروع والسلام عليكم

  • ملقح
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:43

    لقاح مغربي=الماء و زغاريد ،رحم الله عبدا عمل عملا فاتقنه

  • بوشعيب ولد مول الفران
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 10:03

    نتمنى المغرب كل الخير.وكذلك المغاربة .اللهم يسر .هذه الخطوة مهمة للتقدم.

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 10:03

    هنيئا ومبادرة ملكية فعالة وناجعة وحصرية ومواكبة مباركة للتقدم الصناعي فعلا نصر الله مولانا الملك محمد السادس : بعد الفلاحة والصناعة الفلاحية التحويلية ،جاء دور الصناعة ثم الصناعة الثقيلة ،هكذا تكون الاستراتيجيات الملكية البعيدة المدى ، نعم ،وحسب تاريخ المغرب الحديث ، ونسبة للملوك الثلاثة تقرأ ونستحضر أن:
    المرحوم محمد الخامس ،قال قولته الشهيرة :عدنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر بعدما فضل النفي على أن يساوم في وطنه.
    المغفور له الحسن الثاني (مهاتما المغرب) محرر الصحراء ،موحد الوطن وباعث النهضة الفلاحية ببناء السدود والدبلوماسي النابغ (مرجعية سياسية في الداخل والخارج)
    الملك محمد السادس نصره الله : وارث سر جده وابيه ،على الدرب سائر وصاحب المقولة التنمية المستدامة ،والمفهوم الجديد لمعنى السلطة.

  • ولد. العلامة. القنيطري
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 10:04

    يجب انشاء. معامل. ومدارس. ومستشفيات. والنهوض. بالعالم. القروي. وسكان. المناطق. الناءية. والعناية. بالمشردين. والمختلين. عقليا. وووووووووووووو وو. اما. اللقاح. فهو. غير. معترف. به. في. الاتحاد. الاوربي.

  • Erradi
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 10:23

    اللهم يسر ولاتعسر الشكر الكبير للله ولجلالة المك ديالنا الله احفضو جمعة مباركة

  • كون خوخ
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 10:27

    اصبا التلاقيح عبارة عن سموم للتجارة في صحة الناس ولكن اكثر الناس لا يعلمون

  • هشام ل
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 10:44

    مغرب عندو تجربة في تعبءة وتغليف مثل ماء زهر ماء حياة

  • Moi__cool
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 10:50

    Salam
    J’ai la même question que le commentaire no.1
    Y aurait il une production locale? Ou juste un remplissage
    La localisation requie50%-60% d’intégration locale.
    Est-ce le cas?

  • المغربي
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 10:56

    وفاة 134شخصا في تونس و وتشخيص 10000 شخص بكورونا في يوم واحد، زيرو معنا ياناس أضعف الإيمان ديرو الكمامات ديما. اللهم إني قد بلغت

  • شمس الدين غرايبية
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 11:00

    هذا اللي قالك باسها أصبحت تتوحم ،،لم يتم عقد اتفاق مع المخبر الذي سينتج اللقاح في المغرب بعد ،فبمجرد ان تم الاعلان عن مشروع انتاج اللقاح وقالوا بانها مبادرة ملكية حتى بدأ التهليل و التطبيل رغم انه مجرد فكرة لا غير حيث يحتاج الامر الى مفاوضات وموافقات وشروط واموال وتجارب ومع الى ذلك من امور يعرفها جيدا اهل الاختصاص ،
    في الجارة الشرقية تم طرح الفكرة السنة الماضية حيث تم الاتفاق مع روسيا لانتاج لقاح سبوتنيك ،لكن وجدوا ببعض الصعوبات فيما يتعلق بشروط الانتاج مع شركة صناعة الادوية في الجزائر ..سونافارم،،ولذا اجل الامر الى شهر سبتمبر القادم لاتمام الصفقة والشروع في الانتاج اذ ان جارة السوء تتدرس حاليا ما اذا كان اللقاح فعالا ومعتمدا نظرا لان العملية التجريبية تحتاج من خمس الى ست سنوات كحد ادنى لظهور النتائج ،،اما ان تقوم بالانتاج هكذا فهو محفوف بالمخاطر ،،وكما يقول المثل بهلولة وقالوا لها وَلْوْلي،،آجي انت سكتها ..هذا حال المغرب

  • wind city
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 11:02

    إنشاء الله المغرب سينهي حملة التلقيح و سيساعد الدول الإفريقية التي لازالت متعثرة في عملية التلقيح .الناس عنذ كلمتهم ليس مثل البعض ينفخون الريش على الخوى

  • Yoyo
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 11:04

    كل المغاربة يعبرون عن فرحتهم بهذا المستجد،ما كان هذان يكون لولا تبصر صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله،واتمنى ان تبدا التعبئة في القريب العاجل لأن الإنتاج سيتطلب مزيدا من الوقت،كما أتمنى أن يعلن عن تاريخ بدء عملية التعبئة بالمغرب

  • سامية
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 11:11

    مزيان هادشي ولكن بحكم تجربه متلا دوا فرنسا افضل من دوا مغرب ابسط متال كينه راس ولا فيتامين سي ..عاد الادويه الأخرى مزال بعاد ىبلا ماتكدبو علينا

  • BRAHIM
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 11:25

    اكل التماسيح والعفاريت ملقحين باالقاح الامريكي PFIZER دو المناعة العالية تصل الى 95%…
    وحنا عاطيينا ديال الشينوا اللي اصلا المناعة ديالوا لاتتجاوز 65%.. لانه لايتوفر على تقنية MRNA..
    هذا اللقاح الا شي واحظ باغي يسافر مغديش يعترفوا به اصلا في اوروبا…
    االمواطن ديما حقل التجارب،نتما الى مرضتوا تمشيوا دواو في اوروبا اوحنا لينا الله

  • ولد مول الشفنج
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 11:31

    من يصنع اللقاح ومن يبيعه في المغرب ودول أخرى هم من نفس المافيا؛ اللقاح ضد مرض وهمي قتل الكثير من الناس والمشكل هو أنه لا أحد يقدم أي ضمان حتى الحكومة؛ العالم يحتاج لمن ينقده من عصابة الرأسمالية٠

  • يكفي ان تكون هذه
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 11:40

    الشراكة دليلا على استقلال قرار الدولة المغربية. عقد شراكة مع شركة صينية وشركة سويدية قد لا يرضي امريكا ولا اوروبا ولكن المملكة المغربية لها القدرة على اتخاذ قرارها بكل حرية و تنفيذه باموالها الخاصة.
    مبلغ الاستثمار في هذا الإنجاز هو 500 مليار سنتيم يشترك فيه القطاعان المغربيان العام و الخاص لتحقيق الاكتفاء الذاتي في اللقاحات على المدى القريب والمتوسط. وهو لبنة في طريق البحث العلمي واتاحة الفرصة للابتكار المغربي مستقبلا.
    اليس الانفاق على الحياة و الصحة خير من الانفاق على السلاح و الموت وشراء الخردة الروسية.

  • kamal
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 11:45

    نحن فقط نصنع وبتراخيص من الشركات الكبرى التي تتوفر على مختبرات كبيرة وتستثمر الملايير من الدولارات. ولكي تمنح لبلد رخصة التصنيع فكان لازم بأن تتم التجربة للقاح في هذا البلد هو ما ثم فعلا مع الصين وباعتراف المسؤولين. فالفضل يعود للمواطنين وليس لجهة أخرى. أما المواطن فقد أصبح يرى أنه لا جدوى منه وما زاد في هذا الأمر هو إلغاؤه كتعويض عن رخص التنقل.

  • الى ...22
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 12:17

    شمس الدين غرايبية.
    يا اخي معمل التعبءة في القارورات جاهز لدى شركة تعمل في المغرب منذ زمان . ما عليك الا ان تنتظر شهرين لترى المغرب ينتج 5 ملايين جرعة شهريا باذن الله. لقد تعودنا انحاز المشاريع السابقة التي أشرف على انطلاقها ملك البلاد وقائد مسيرتها التنموية واننا متاكدون من إنجاز هذا المشروع الصحي الواعد في اجاله المحددة.

  • Abdu
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 12:37

    الى السي براهيم التعليق 26
    اللقاح الصيني جيد ايضا لكن لا احد في المغرب اخذ لقاح فايزر او موديرنا كما تدعي
    الشركتين رفضتا بيع اللقاح لغير الدول الغربية و ايضا لبعض دول الخليج
    مع ان لقاح فايزر و لقاح كوديرنا ارخص من لقاح الصيني و الروسي
    لكن للاسف
    المغرب اشترى لقاح اغلى من لقاحات اللتي تستعمل في اوروبا مع جودة اقل فعالية

  • #عزيز#
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 12:41

    شي ناس سبحان الله لا يعرفون المثل القائل: قُلْ خيرا أو أصمت!!!

  • Fellah
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 12:52

    Est-il prudent de vaccines le reste de la population Avec in sel vaccin? Ou il faudrait maintenir la diversity des vaccins pour une meilleure protection??

    Question pour nous scientifique et specialists…

  • ادريس
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 12:56

    المغرب بلد نامي وسيبقى نامي الى يوم الدين مرات اكتر من 60 سنة على الى الاستقلال ودار لقمام ما زالت على حالها المغرب ليست ليه سياسة واضحت المعالم سياسة تغليف وتزور المعطيات الاقتصادية الصناعية المغرب بنى ملاعب صغيرة وسماها ملاعب كبيرة الملعب الكبير مراكش ملعب الكبير اغادير … التجف الكبير ههه صناعة الطيران كان البوينغ او ارباس و ف16 هو من يصنعهم صناعة السيارات ….. المهم هادشي ماشي مامزيانش ولكن لا تكدبوا على المواطن في افريقيا متلا هناك غانا مصر جنوب افريقيا ودول اخر سبقتنا في هادا المجال افريقيا فيها اقتصادات اقوى منا بكتير

  • مما يعطي مصداقية
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 12:57

    للمشروع مشاركة الخبير المغربي المسؤول عن
    مشروع مشابه في شركة سامسونغ الكورية في اعداده.
    والمهم في هذا الإنجاز هو البناءات الأساسية خاصة منها مختبرات التعبئة فحين تمون جاهزة مستقبلا يمكن استعمالها لتعبئة لقاحات دولية اخرى الى جانب اللقاح الصيني.
    المهم ان المغرب استغل الجاءحة لتكسير الطوق والاحتكار المفروض على صناعة الأدوية من قبل الشركات الامبريالية.

  • راي
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 13:31

    نتمنى ان يعتمد المغرب على خبراء كالسلاوي مثلا استثمار الطاقات المغربية التي كانت تهاجر ولازالت في تطوير اللقاح لما لا ؟
    لدينا ابناء الوطن لهم خبرة لنستغلهم ،
    بعض التعاليق تستهزيء وترخص الامر ،
    نحن نقترب من 20 مليون ملقح اذا احتسبنا اللقاح الاول واللقاح الثاني
    نحن افضل بكثيرمن غيرنا فقط نفتقد قول الحمد لله والتوعية التامة
    تفاءلوا خيرا وقولو اللهم بارك وزد في تقدم البلاد ،
    والله يحفظ لينا ملكنا ،
    اخذت اللقاحين والحمد لله صحتي جيدة ولم الاحظ اي تاثير سلبي
    وكذا الكثيرون ممن حولي ممن تلقوا الجرعتين ،الامور حيدة ولله الحمد ،

  • chadi
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 13:36

    في سنة 2080، سينتج المغرب لقاح كورونا، ايوا تسناو حتا يموت اللي يموت ويعيش اللي يعيش¡¡
    باراكا راه عيينا من الكذوب، واش حتا انتوما عييتو ولا متتعياوش؟

  • Omar
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 16:16

    سبحان الله بعض اصحاب التعاليق خارج التغطية يتقنون الانتقاد الفضفاض و هذا النوع الذي يطالب بالحقوق و ينسى الواجبات يعني فاشل حتى مع نفسه فتمعن كلفة المشروع بعدها قل التغليف وبخسوناي شيء جميل عوض الافتخار بهذا المشروع القومي قوم مثقل على الارض النيفو طايح

  • الدليمي بكار
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 16:24

    الى كل خواف عديم الايمان و عديم الوطنية و عدو المملكة المغربية و حاقد على بلده الشريف انا درت التلقيح ما وقع ليا والو ما ضرني ما دار ليا والو انا بصحة جيدة هدا الحاقدين و عديمي الوطنية خصهم يخويو علينا يمشيو لشي بلاد من غير المغرب أو هداك لي قال بلي ما بغاش يتلقح ما غادي يدخل لا للبنك لا لمخفر الشرطة لا لمكان تجديد البطاقة الوطنية للتعريف غي كون هاني سير لجزائر او تونس

  • حسن وطنب
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 18:13

    الله يبارك انها مباذرة جد طيبة لقد اذخلت السرور على بيوت كل المغاربة بحيث سيبدا المغرب في تصنيع اللقاح المضاد لوباء كورونا محليا وسيستفيذ منه المواطنون المغاربة كما سيتم تزويد القارة الافريقية منه ايضا انها لمفخرة راىعة لجميع المغاربة بهذا المشروع القيم والضخم الذي يمتاز به المغرب عن باقي دول المنطقة والعالم المغرب يتغير

  • 777
    السبت 10 يوليوز 2021 - 01:26

    أنا أحب بحت والتجارب توصلت علاج ضيق التنفس واسبابه وسره والطريقة التي قمت بها احس الأكسجين يخرج من فمي أكثر من اللازم كما يقول المثل سول مجرب ولا تسال طبيب

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش