المغرب يرفض الزج بالقدس الشريف في متاهات الصراع الديني والعقائدي

المغرب يرفض الزج بالقدس الشريف في متاهات الصراع الديني والعقائدي
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:00

جددت المملكة المغربية، اليوم الثلاثاء، رفضها القاطع لجميع الانتهاكات والإجراءات أحادية الجانب التي تمس بالوضع القانوني للقدس الشريف، وبالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وتطلعاته لتحقيق الحرية والاستقلال.

وأدان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في كلمة أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي انعقد بتقنية التواصل المرئي، خطابات الكراهية البغيضة التي تنتهجها بعض التنظيمات الدينية المتطرفة الإسرائيلية، وأكد أن المملكة المغربية “تتقاسم مع أشقائها من الدول العربية مشاعر القلق البالغ بسبب الأحداث العنيفة التي تشهدها مدينة القدس الشريف، خاصة حي الشيخ جراح الذي يواجه مخططات ممنهجة لتهجير أهله في خضم تصعيد للاعتداءات الإسرائيلية على المقدسيين، وما عرفته باحات المسجد الأقصى من اقتحامات واعتقالات وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك”.

وحذر الوزير من أن استمرار مثل هذه الممارسات لن يؤدي إلا إلى مزيد من عوامل التأزيم والتوتر، وتغليب خطاب الحقد والكراهية، ما يقلص من فرص السلام في المنطقة، ويزج بالقضية الفلسطينية والقدس الشريف في متاهات الصراع الديني والعقائدي.

وتابع بوريطة بأن تجاوز هذه الأوضاع الصعبة والمزمنة، التي مردها إلى الجمود الذي طال العملية السلمية منذ سنوات، لن يتحقق إلا بإعادة إطلاق هذه العملية من جديد، وفق محددات واضحة، وأسس الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية، لصون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والعمل على إعادة إطلاق دينامية بناءة للسلام، تضمن لكل شعوب المنطقة العيش في أمن واستقرار ووئام.

كما ذكر وزير الخارجية بأن المملكة المغربية تضع القضية الفلسطينية والقدس الشـريف في صدارة انشغالاتها، مجددا التأكيد على الموقف الثابت والواضح للمغرب، بقيادة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم ومناصرة القضية الفلسطينية، وتشبثه بتسوية سلمية وفق حل الدولتين المتوافق عليه دوليا، وذلك بقيام دولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الوزير أيضا إن الملك، بصفته رئيسا للجنة القدس، سيواصل الدفاع عن الوضع الخاص للقدس، وعن احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، مشيرا إلى أن “جلالته لن يدخر جهدا لحماية طابعها الإسلامي وصيانة حرمة المسجد الأقصى والدفاع عن الهوية التاريخية لهذه المدينة كأرض للتعايش بين الأديان السماوية”.

واستعرض ناصر بوريطة ما تقوم به الذراع الميدانية للجنة القدس، وكالة بيت مال القدس، بتوجيه من الملك، لدعم صمود الساكنة المقدسية، سواء عبر برامجها السنوية أو مشاريعها أو مساعداتها الإنسانية في المجال الصحي والتربوي والاجتماعي، وأضاف أن المغرب يدعم بشكل قوي ودائم كل جهود السلطة الفلسطينية للدفاع عن حقوق المقدسيين وحماية المقدسات والحفاظ على الوضع القانوني والطابع الإسلامي للقدس الشريف كعاصمة لدولة فلسطين.

وخلص بوريطة إلى أن المملكة المغربية “المتشبثة بالسلام كخيار إستراتيجي تظل مقتنعة بفضائل الحوار والتفاوض باعتبارهما السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بعيدا عن أعمال العنف والتصـرفات أحادية الجانب”.

‫تعليقات الزوار

88
  • العسكري احمد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:05

    – الادانات و التباكي لم يعد له نفعا مع الاحتلال . فما اخد بالسلاح لا يمكن استرجاعه الا بالسلاح و السلام .

  • صلاح
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:07

    هذا ما يسمى بالنفاق السياسي…واين رئيس مجلس القدس من كل هذا؟لكل من سيقول انه لا يجب علينا ان نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين انفسهم فهو احمق القضية الفلسطينية هي قضية دينية وعقائدية وانسانية وليست قومية او عرقية فالقدس الشريف لنا الحق فيه كمسلمين كما الحال للفلسطينيين…فمن لم يجعل القدس قضيته الاولى فلا كرامة له ولا مبدأ.

  • amine
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:07

    أي مغرب و أي عرب و أي مسلمين، رحم الله الاسلام و المسلمين فالقدس و رجالها رغم الحرب و الوباء يقيمون الصلاة لذلك تعرضوا لما هم فيه أما من حاربوا الاسلام و اغلقوا المساجد فهم في راحة حكومات العرب الله ياخد فيهم الحق و ديالنا هي الأولى

  • رأي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:10

    مايحز في النفس هو السكوت العالمي لهذه المجازر في حق الفلسطينين

  • abdullah
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:11

    ما نشاهد من تقتيل الفلسطنيين العزل و اعتقالات و تفجيرات هذه جرائم حرب صهيونية و العالم كله يندد و لكن ماذا نقول.
    حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • مجرد سؤال
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:11

    ما هو موقف الجالية أو الطائفة اليهودية في المغرب من تهويد القدس وتدريس المسجد الأقصى وتهجير المقدسيين من ديارهم ؟ أو ما موقفهم من احتلال فلسطين من طرف الكيان الصهيوني بصفة عامة ؟ طرحت هذا السؤال عندما لا حظت الصمت المطبق كلما تعلق الأمر بالهجوم على غزة ومنع المصلين من دخول المسجد الأقصى وتهجير السكان كأن سكوتهم علامة الرضى أو أن الصمت هو أيضا نوع من السلوك السياسي.

  • محمدين
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:11

    الصهاينة كلهم سواسية إزاء الفلسطينيين والمسلمين من يميني وقومي ويساري ومتدين وملحد.. كلهم إرهابيون ولا ينفع معهم إلا السلاح والرصاص.. مع الأسف الموقف المغربي ما زال ضعيفا

  • Mourad.H MBK
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:12

    كل ما تفعله الدول العربية هو التنديد و البلاغات التي لا تسمن ولا تغني من جوع … ما يحتاج إليه الشعب الفلسطيني هو … ﴿ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ﴾.

  • مواطن امريكا
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:13

    بوريطة يقول خطابات الكراهية البغيضة التي تنتهجها بعض التنظيمات الدينية المتطرفة الإسرائيلية وهنا يستتني رئيس العصابة قتلة الأطفال والشيوخ نطانياه خوفا من ردة فعله او انسحابه من التطبيع

  • مغربية
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:14

    كفى من الهرطقات الفارغة . و البيانات المستفيضة. ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة .
    تحية اجلال و اكبار للمرابطين و المرابطات باولى القبلتين و ثالث الحرمين الشرفين . من يقدمون ارواحهم فداء لله و لبيته المقدس.
    اصحاب البيانات من الحكام العرب : مشكورون على قلقكم و انزعاجكم . فهذا اقصى ما يمكنكم ان تقدموه .

  • ماشي شغلك
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:15

    اشمن متاهات دينية ولا عقائدية اشريف راه نتوما هما المتاهات والتفاهات الإخبارية. قاليك جماعات دينية متطرفة واش عندكم الكاميرات ولا غير تايقولوا لكم راه العسكر تما ديال ليهود هو اللي خدام أسي محمد براكا من تغييب الحقيقة الصراع تما ماشي فلسطيني إسرائيلي هداك صراع عقائدي وجودي بين المسلمين واليهود وإلا نتوما مامعنيينش شوفو اشمن دين لمن تابعين.

  • يربي تعفو عليا من هذ البلاد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:17

    مابقى ميتكال
    او
    مابقى مايتشاف
    او
    مابقى مايتسمع
    كلمة وحدة نكولها
    يربي انت الواحيد الي قادر تنصر الفليسطينين

  • التطبيع خيانة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:19

    لقيتوا على من ضحكوا
    القدس داوها الصهاينة وحنا عاطينها الكذووب

  • مغترب
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:21

    اعجبني الرئيس التركي السيد المحترم رجب طيب اردوغان الخوف فقط من الله ونحن مستعدون للحرب من أجل القدس زهرة المدائن

  • مغربي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:23

    أدان الوزير… وحذر الوزير…. وتابع الوزير… كما ذكر الوزير… وقال الوزير…. واستعرض الوزير….. ثم خلص الوزير…!!!! وجاء الصباح فسكتت شهرزاد عن الكلام المباح!!!! أودي بلاش الله يهديكم!!! خليوا الناس تدافع على حقها فالوجود على أرضها.

  • ستيتو حمو
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:24

    في بعض الظروف كان يمكن الصمت احسن من التصريحات التي تدل على الاستهزاء من ذكاء الناس والجميع يعرف حقيقة الامور والواقع اصبح واضحا جليا وكل طرف عرف مكانه !!

  • الى العسكري احمد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:26

    لقد قلت اخي الكريم ان ما أخد بالقوة يسترجع بالقوة و ادا كنت عسكري أظنك تفقه في ما يسمى موازين القوى . كيف لنا ان نحارب من أجل القدس و الأمة العربية مقسمة الى دويلات اغلببها تعداد سكانها لا يتجاوز 4 ملايين نسمة و جلهم لديهم مشاكل و حزازات و كراهية و بغض في ما بينهم …….. و يدعون انهم مسلمون . اللهم أرفع الغمة عن هاته الأمة يا رب العالمين

  • الجواب الجدي و الجلابة الزرقاء
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:27

    الهجوم على دور العبادة و المصلين أثناء الصلاة!هذا هو التشامح في مقابل “التسامح” الفاقد لمعناه الحقيقي!التسامح أصبح تبايعا، من البيع والشراء!تزوير المعنى و القيم مثل تزوير العملات في زمن العمالة!هل هجم فلسطيني واحد يوما على دار للعبادة؟الجواب الجدي هو طرد السفير الصهيوني!غير ذلك، ذر للرماد في العيون المتيقضة،المتقدة و الواعية بمرامي التطبيع الحقيقية!هل لبس جلابته الزرقاء أثناء إلقاء كلمته؟الجماعات المتطرفة يحميها نتنياهو الذي تم التطبيع معه!مات التطبيع؛عاش الصاروخ؛ عاشت المقاومة!أصبنا ب بُوزَرِّيقْ التطبيعي مع بوصفير السياسي، من صفر،الصفورية و التصفير ! ولات السياسة صفراء كَتْصَفَّر!الفراغ السياسي قاتل!

  • احمد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:28

    ارجوا من المغاربة الذين قاموا بالتطبيع مع إخوانهم الصهاينة وبحكم العلاقات القديمة والجالية القوية والتراث و النسوبية أن يتكلموا مع الصهاينة لكى يتوقفوا عن الاعتداءات على المسجد الاقصى واخواننا الفلسطينيين
    وبهذا تكونوا قد اوفيتم  وانتم مشكورين 
    تقبلوا منى الاحترام والتقدير
    جاركم العدو من الجزائر

  • هشام
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:31

    ليس للمغرب ولا للغيره من العرب أن ينبس أو مجرد أن يقول أأ، فهم يتبولون لا إراديا باقتحام الأقصى أو بدونه،

  • البندير هو الحل
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:32

    جوج ضربات صحاح بالبندير على يد شي معلم صحيح و ها القدس تحررت

  • فلسطين
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:33

    مدارو والو اهما مجموعين على طاولة واحدة حسب الله اهما دايرين اجتماع عن بعد

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:34

    خطاب الوزير فيه غموض وتناسى الحديث عن غزة وما يقع فيها من قتل. وكأنها دولة خارج فلسطين

  • لطفي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:35

    وماذا عن التطبيع المجاني مع العدو الصهيوني؟؟!!
    هذا الكلام لم يعد ينطلي على احد.

  • أين...
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:36

    الذين يحملون شعار “الموت لأمريكا، الموت لليهود…” ؟ لماذا يتقاتلون بينهم، وعدوهم يسفك دماء إخوانهم ويعبث بمقدساتهم؟ أين إيران؟ أين أنصار الله؟ أين حزب الله؟؟؟؟

  • الحسين
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:36

    كلام بوريطة على حسببب فهمي ان الدولة المغربية أخذت العصا من الوسط. لا تميل إلى الفلسطينيين
    ولا.الى الصهاينة. حتى لا تغضب عليها أمريكا.

  • Mazlote
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:36

    القدس تستغيب .سقط القناع وانكشفت خيانة حكام العرب بنفاقهم السياسي فعرتهم امريكا وتم بجلاء خذلانهم للقضية الفلسطينية للحفاظ علي الكراسي فسرعان ما انفضح امرهم واصبحوا اديال وعملاء لامريكا واسراءيل .يا للذل والجبن وياللحسرة للقدس التي تبارك بدماء الشهداء .اينك يا صلاح الدين الايوبي لتشهد بغرابة هذا الزمان .ياللعار !ياللعار! حان الوقت للشعوب لان تقول كلمتها.

  • REALISTE
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:40

    AL JAMIAA AL ARABIA est une boite vide fermer la et laisser les palestiniens se battre contre vos AMIS SIONISTES . seuls avec les armes fourni par l IRAN .

  • rochd
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:41

    Tous ceux qui sont au pourvoir dans les pays arabe et musulmans ne sont que des juifs convertis, ils se montrent comme musulmans, mais c’est des pires ennemis de l’islam . Comment un petit pays fabriqué par les occidentaux pour détruire l’unité arabes et musulmane a gaspillé des milliard de dollars dans la construction des stades de foot pour organiser soit disant la coupe du monde, Ce ne sont pas des musulmans que par les noms qu’ils portent, . Il n’y a aucun chef d’état arabe qui est musulman et pense au musulmans, tous ont ramassé et volés des richesses des pays pour les donner au juifs en Amérique. C’est pour cela que les juifs sont forts avec des armes sophistiqués. Le monde occidental demande arrêts des tirs de roquettes de gaza et ne demandent pas arrêts des bombardements par des avions américaines sur gaza et sur les maisons des civils.. les juifs c’est pire que Hitler,. il oublient que les musulmans les ont protégés durant des siècles.

  • Aziz
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:42

    ,كفى من الكلام الفارغ والتنديدات الحرباء حان وقت ولعلعة القرطاس وارجاع الحق لاصحابه

  • الخطب والكلمات الرنانة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:43

    الخطب والكلمات الرنانة كما العادة لستر المفضوح!الالتزام الرسمي العربي الآن من المحيط إلى الخليج هو الالتزام بقضية التطبيع مكان قضية فلسطين!التطبيع تأمين للكراسي!التطبيع هو التأمين الوحيد الذي بقي للكراسي؛ غير ذلك فهي في مهب الريخ!الكراهية مصدرها معلوم و مركزها مفضوح! هناك خطاب المقاومة، وهو محمود،مشرف و ممجد!هناك خطاب الكراهية و هو منبوذ؛ لكنه مقنع يختبئ وراء خطاب التعايش، بمعنى إعيشوا فينا، التشامح، بمعنى تساهلنا وغطرستهم؛ تسامحنا الساذج وكراهيتهم المتجذرة الدفينة،الحقودة، الصهيونية!هناك خطاب الاستسلام و الانهزام المتلون بالجلابيب الزرقاء المخططة عموديا بأزرق التخلي عن الحقوق التاريخية، الأرض، العرض، الكرامة والشرف!القدس تحتاج للصواريخ التي تحميها و ليس للمال الذي تباع من أجله الممتلكات فيها!المال العربي يساهم بجبن و عار في تهويد القدس و تقويضها!يجب طرد سفير المياه العادمة! هل من بيان جديد لوزارة الخارجية ينسخ بيان العار رقم 1 ؟

  • البوهالي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:45

    هذه اللغة لا تفيد والصهاينة الذين ضيعتم معهم لا يفهمون الا لغة القوة

  • Ammar Dégât
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:45

    Il y’a une sourate des hypocrites pour la normalisation vous dit oui nous sommes avec la normalisation et maintenant vous parlez et contester pour El qods d’un côté avec les juifs et l’autre côté avec les palestiniens vous volez avec le voleur et vous pleurez avec la victimedans le monde entier il n’y a pas un peuple comme vous vous restez comme ça

  • احمد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:45

    السيد الوزير صافي قال كل شيء ، ما خلا لينا ما نقولو الله اجازيه بنو صهيون دابا راه مخلوعين و خايفين و غادي اطلبو السماحة من الفلسطينيين. …

  • وديعة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:47

    السلام عليكم

    اسرائيل ما هي الا ورقة تستغل في المنطقة من طرف النظام العالمي لزعزعة الانظمة في العالم العربي !!!!

    قرئنا سابقا في بعض الدراسات الاستراتيجية انها ورقة ستمحى ولن ترحم !! فور تحقيق الاهداف المرجوة للنظام العالمي الموحد .

    نامل ان يكون ما قرئنا فنحن لا نريد ضررا لاي  انسا ولو كان هندوسيا او اسرائليا مادام مسالما ويدعو للسلام

    سلام على كل مسالم .

  • الدكتور عبدالرزاق
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:49

    هل هناك من يصدق:
    [ أدان الوزير ناصر بوريطة، في كلمة أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، خطابات الكراهية البغيضة التي تنتهجها بعض التنظيمات الدينية المتطرفة الإسرائيلية]

    إيباك الذين كنت معهم قبل يومين
    اذا لم تكن تعرفهم أدخل الى موقعهم الالكتروني واقرأ اذا كنت تستطيع ذلك…
    واذا عرفتهم فلا أدري بأي لسان تتكلم اليوم

  • حقيقة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:49

    قضية لا تهمنا كمغاربة في شيء. في كل بقاع العالم عناك مشاكل لتصفية تركات الاستعممار وهنا نتكلم عن وعد بلفور تحديدا. الفلطينيون دعموا البوليساريو لا تنسوا ذلك بل خرقة ما يسمى البوليساريو هي نفسها علم ما يسمى فلسطين. تازة فبل غزة واخي اليهودي المغربي قبل ابن عمي الفلسطيني. نددنا ولا يمكن قراءة بعض التعاليق من قبيل ما اخذ بالسلاح لا يحرر إلا بالسلاح فحرر بالاحرى صحراءك ثم تكلم عن تحرير فلسطين

  • جمال
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:56

    ادانة بدون ذكر اسم اسرائيل التي تعتدي على
    الفلسطنيين لتستفز المطبعيين امام شعوبهم
    ومزال ستذلكم لانها لن ترضى ولا نصارى عنكم.

  • الهواري حنان
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:58

    فعلا المغرب على حق . الصراع اصبح ديني وعقائدي ويشتعل دوما حول القدس وفي شهر رمضان . الحل بالنسبة اي وهو راي شخصي . تدمير القدس حتى لا يصلي فيها لا يهودي ولا مسيحي ولا مسلم وانذلك سيخف الحقد الذي تولده الديانات والحل سيكون اقل صعوبة مع ابعاد العامل الديني

  • علي واحي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:10

    كانت الأنظمة العربية فيما مضى تُغنّي بالقدس و بالمسجد الأقصى و تقول بأنّ قضية فلسطين هي قضية العرب الأولى و قضية المسلمين كافّة و مانت آنذاك تعتبر إسرائيل عدوّاً و الشعوب العربيّة تثِقُ بأقوال حُكّامها ، و الآن انكشف المستور و ها هي الأنظمة تتهافَتُ للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي و تركتْ قضية القدس و المسجد الأقصى في مَهبّ الريح ؟؟؟

  • abd allah
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:15

    Montrez nous ce que la normalisation des relation avec l’entité sioniste peut protéger Jérusalem……

  • Attention Attention
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:16

    دخلو سوقكم المغاربة والله لي عندو جار سوء بحال الجزائر وأعضاء متربصين بحال إيران، ألمانيا، إسبانيا يدخل سوق رسو

  • Amazigh amkran
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:17

    Personne ne parle des roquettes de Hamas qui ont attaquées nos frères juifs marocains en Israel. Pourquoi vous n’avez jamais bouger de doigt lors des masscres des pauvres musulmans de Birmanie? parce qu’ils ne sont pas arabes? Je ne vous comprends vraiment pas ou est-ce votre haine contre les juifs qui vous chauffe

  • عبد الله
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:18

    أفضل ما يمكن للعرب أن يقدموه للفلسطينيين هو عدم التآمر عليهم وتركهم وشأنهم القدس لها رجالها المخلصين قادرين بإدن الله وعونه على تحقيق النصر على العدو الغاصب

  • Joosee
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:21

    أليست القدس عاصمة فلسطين ؟ البيان غريب و تتكلمون على القدس والطابع الإسلامي وعن امير المؤمنين ولكن الستم مقتنعين بحمايت القدس

  • الراحلي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:26

    ياسلااااااااام وش بصح ها الشي ،المغرب يرفض الزج بالقدس الشريف في متاهات الصراع الديني والعقائدي ،

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:29

    هذه حرب دينية من طرف اليهود الصهاينة ضد المسلمين في فلسطين و القدس…. و سيذكر التاريخ بأن الجيش الاسرائيلي بما فيه نساءهم قد منعوا المسلمين من الصلاة في المسجد الأقصى بالحديد و النار و الضرب و الجرح و لا من مغيث من العرب و المسلمين…. فما للفلسطينيين سوى الله الذي سينصرهم حتما في أخر المطاف ان شاء الله

  • SOUSSI
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:31

    LE MAROC DOIT ETRE PRUDENT LES SERVICE DE RENSEIGNEMENT ALGÉRIENNE EST DES FANATIQUE PALESTINIENNE CHERCHE A
    EMBROUILLÉ LES RELATION MAROC ISRAÉLITE MÉFIE VOUS

  • زياد بن ابيه107
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:33

    المقاومة الفلسطينية كلها ومعها الشعب الفلسطيني والعربي حسب ما عبر عنه اليوم خطيب المسجد الأقصى السيد عكرمة صبري. يتبرإ فيها من موقف كل الحكام المطبعين مع الكيان الصهيوني ويعتبر موقفهم هدا هو موقف النتن ياهو ومليشياته وعصاباته الإجرامية …. لأن موقف المطبعين باهت ولم ينددوا بجرائم إسرائيل في حق الأبرياء. بالمقابل يعبرون عن إمتنانهم لمواقف الزعيم اردوغان ودولة قطر والكويت . اما باقي الأنظمة فلا مكان لها في قلوب شعبنا

  • Moghrabi
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:34

    الى رقم 17. سيدك اردوغا ن عطيها غير للشفوي و البلابلا. قبل ان يلقي سيدك اردوغا ن اي كلمة فانه يستشير مع اسراءيل . غير ول البارح يترجى الاتحاد الاوروبي مرة اخرى لكي يدخل له و اصبح مع مكرون سمن على عسل .

  • مقدسي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:35

    هذا والله منكر ونفاق
    بالامس يطبعون ويستقبلون ويعترفون بكل وقاحه أنهم لم يقطعوا الإتصال بالعدو الصهيوني
    وأن التعاون معهم سيشمل جميع المجالات
    واليوم ينددون على استحياء
    الا تخجل من نفسك يابوريطه كفاك كذوب ونفاق وتلاعب بالألفاظ
    انكشفتوا وظهرتوا على حقيقتكم المخادعه
    مادمتم على ذالك فلن تعود الصحراء لكم

  • مسلم موزامبيقي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:40

    ملحد . شكران لالة حنان برافو عليك احسن حل باش اتوقف الحرب وارتاح الاشقاء اليهود ويتوب الارهابين الفلسطينين

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:40

    لا خاصكم تسولو على أقوى جيش عربي ورمز القوة العربية هذه الدولة التي تتغنى بأنها تدافع عن فلسطين عكس نحن المغاربة المطبعين مع إسرائيل يالله افينكم يا أيها الجيش الجرار والدولة التي تذافع عن فلسطين وجميع العرب خونة اينا أنتم يا قطط ويا تعاليب الصحراء إسرائيل التي ترتعد من قوة جيشكم الجرار فلسطين تناديكم اينا أنتم واينا شعارتكم اينا أنت يا طبال العسكر بلد الشعارات بلد عندو جيش كرطوني تستغلون القضية الفلسطينية لاغراضكم الخبيتة أنتم جبناء فلسطين لها رجالاتها

  • Mograbi
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:41

    الى رقم 23 الجار العدو الجبان . الم تقولو انكم مع فلسطين ضالمة او مضلومة ؟ و سيدك طبو ن يلوح داءما بهذا الشعار !!! و لنتم قوة اقليمية يضرب لكم الف حساب ؟؟ ي الله ها المناسبة!! هزو طاءراتكم و عسكركم الخردة و حررو فلسطين شكو ن وقفكم يا دولة العار و الجبن و الخيانة و الذل و النفاق

  • الكراهية سبب التخلف
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:45

    الى متى يستمر النزاع والتشنج بين المسلمين واليهود الا تجمعنا الانسانية الا يجمعنا الحق في التعايش السلمي اليست الاديان سبب في استمرار النزاعات لا يقبل غير الاسلام دينا ؟؟؟ شعب الله المختار ؟؟؟ عجيب امركم ياعباد الوهم

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:45

    بهذا تصريح وصلنا للقاع بوخرارب،لك الله ياقدس ولتحيا المقاومة الفلسطينية الرجال أوشاوس مارميت إذ رميت لكن الله رمى اللهم سدد رماهم وجعلها في مرمى اليهود الصهاينة

  • سقوط التطبيع
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:50

    القبة الحديدية تنهار!صواريخ الكرامة والشرف تدك تل أبيب ردا على استهداف الأبراج السكنية المدنية!هنيئا لنا! هدية العيد!جحور التطبيع ستقع على رؤوس أصحابها مع انهيار القبة الحديدية العنكبوتية!سيف القدس يصرع حارسا لأسوار !المجرم نتنياهو ينتقم من المدنيين للتغطية على هزيمته في القدس بفضل صواريخ الكرامة!نهاية نتنياهو السياسية وشيكة و حتمية!مصيره السجن في القضايا الجنائية الفسادية التي يتابع من أجلها! الفاسدون يطبعون فيما بينهم و يتبايعون!بسقوط نتنياهو سيسقط التطبيع!

  • الحقيقة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:51

    الله سبحانه وتعالى هو الوحيد القادر برفع هذا الظلم متى شاء، أما عالم النفاق والاجرام فليس بيده شيئ إلا تعقيد الأزمات والعمل الشيطاني.

  • Adillllllllll
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:55

    القدس وفلسطين قضية الرجال فقط ولا تنتظر من العرب كلمات التنديد لأنها كلمات للإستهلاك المحلي ….الكل خفض رأسه للصهاينة ولن يستطيعوا رفعها.فرجاء لكل المسؤولين العرب دعوا الشعب يتكلم ويعبر عن رفضه للتطبيع وسترون فأران الصهاينة كيف سيختبؤون في الجحور

  • وجدي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:03

    ليت النغرب لم يتحدث . فانه يسيء لنفسه بمثل هذا التنديد . فكيف يعقل ان تطبع مع اسرائيل و تحضر اجتماع لوبي صهيوني في امريكا و تأتي اليوم لتندد . لا معنى لهذا. حتى التنديد و ما تعرفوش ليه غا سكتو . المغرب بتطبيعه باع فلسطين و لم يشتري الصحراء المغربية التي لحد الان لم نرى اي موقم امريكي . لا ديدي لا حب الملوك

  • Amazingly
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:05

    لو اتفق جميع عرب الارض مع ايران وارسلوا ترسانة حربية لاسرائيل بجميع الطائرات الحربية و الاسلحة النفاثة لانتهى هاد الصراع و تحررت القدس

    و لكم مع الاسف لا شجاعة و لا رجولة

  • كلمة معقول
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:05

    المغرب خاصو يسكت بعيد عليكم قدس الى كين شي نفاق وتحراميات مغاربة موجودين

  • بعنا الماتش
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:06

    “خطابات الكراهية البغيضة التي تنتهجها بعض التنظيمات الدينية المتطرفة الإسرائيلية” ؟؟ حتى الخطاب التنديدي تبدل عند الدبلوماسية المغربية ، مابقاتش “خطابات الكراهية التي ينتهجها الكيان الصهيوني ” قبح لله السياسة

  • اقل ما يمكن فعله
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:29

    اذا كان المغرب الرسمي جادا في ما يقول، يجب طرد ممثل الصهاينة الان، اما غير ذلك فهو كلام في كلام، والهدرة متتشريش الخضرة. هذا اقل اقل اقل الايمان

  • elfathiabdelati
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:35

    بيت المقدس مسألة عقائدية لا تنازل فيها

  • نادر
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:44

    التلاعب بالمصطلحات والنفاق في التصريحات الحكومية، قمة النفاق والشعارات الكاذبة المغرب يدين ويحتج على ما يحدث في القدس وفي الوقت ذاته يوقع اتفاقية التطبيع مع إسرائيل وفتح السفارات بين البلدين ، أليس هذا قمة التخبط السياسي والنفاق المفضوح. ويريدون من الدول الإسلامية والعالم الحر مساندهم والوقوف إلى جانبهم في قضية الصحراء.

  • bts.oujda
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:28

    بما أنكم عاجزون عن فعل شيئ من أجل القدس، فالأجدر بكم أن تبلعوا السنتكم. وذاك اضعف الإيمان

  • حكم
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:31

    السياسه الرسميه للمغرب خانت فلسطين وخانت شعب المغرب.. فلسطين حره…

  • Samir
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:38

    الحرب ليست ضد اليهود، او اليهودية، الحرب ضد الكيان الصهيوني الغاصب اللذي لم يفهم دينه جيدا و المستوطن اللذي يرى رزقه في يدي غيره و الكاره لدين غيره و منتهك حرماته.

  • متتبع ..
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 21:14

    المغرب يرفض الزج بالقدس الشريف في متاهات الصراع الديني والعقائدي
    أي صراع ديني وعقائدي .هذه هجمة ممنهجة عن سبق اصرار وترصد من حكومة الاحتلال للسيطرة على القدس الشرقية وتطويقها بشريط من المستوطنين .فما علاقة هذا العنوان بما يجري. العالم كله يشاهد شعب اعزل يتعرض للتنكيل ولا يسمح له باقامة شعائره في امن وامان.

  • البشير
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 21:26

    الله يمسخكم على النفاق اللي فيكم ادبحوا الميت وتمشيوا في الجنازة انظمة متواطئة وخانعة يا أيها المطبعون تتحملون المسؤولية فيما يجري للقدس وللمقدسيين والفلسطينيين

  • فلسطيني
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:20

    اريد فقط تذكيركم بمقولة شهيد النخوة و العروبة صداك حسين بانه اطلق 49 صاروخ على الكيان الصهيوني و انه تحدى شىدمة رؤساء الخرب ( لا يستحقون وصف عرب) بان يكمل احدهك الرقم 50

  • حسن
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:57

    اللهم عليك بصهاينة ضالمين اللهم ارينا فيهم قدرتك اللهم أنهم لايعجزونك اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واقدف في قلوبهم رعب وشل حركتهم وانصر إخواننا الفلسطنين

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 23:01

    وقفة مشرفة و شجاعة من الدبلماسية المغربية في هذه الظروف العصيبة التي تعرف فيها القضية الفلسطينية تطورات خطيرة بسبب العنف المتبادل بين الاسرائليين و الفلسطينيين فكما قلنا دائما ان المغرب من موقعه المتميز و بسياسته المعتدلة الحكيمة و بحكم علاقاته المتميزة مع دولة اسرائيل و دولة فلسطين و رئاسته للجنة القدس يمكن ان يلعب دور الوسيط لانهاء العنف و حماية ارواح اشقاءنا الفلسطينيين و ارواح الجالية المغربية في اسرائيل خصوصا و ان ميزان القوى ليس في صالح الفلسطينيين و هنا يجب ان تحضر الشجاعة و المصلحة فتلك الالعاب النارية التي تسمى بالصواريخ لن تحقق لهم شيئا سوى مزيدا من الدمار و ازهاق ارواح الابرياء و هذا ما شاهدناه على شاشة التلفزيون تدمير ابراج في مدينة غزة و تشريد السكان مقابل حرائق و مفرقعات داخل المدن الاسرائيلية لن تحدث خللا في ميزان القوى الذي يميل لصالح اسرائيل و هنا يجب على منظمة حماس و الجهاد الاسلامي التفكير في وقف العنف حماية لارواح و ممتلكات الفلسطينيين و البدء في مفاوضات لاحياء عملية السلام بين الطرفين تحت اشراف المغرب و مصر و السعودية و الامارات و بعض الدول العظمى لانهاء التوتر .

  • رحماك يارب
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 23:15

    الشعب الفلسطيني يحترق تحت النيران الإسراءلية، وقلوب الشعوب العرببة تحترق، والمجتمع الدولي” ضارب الطم”. وغدا غدي يقولو ندعو الجانبين الى ضبط النفس. أي ضبط لقوى غير متكافئة؟ . النفاق ولا شيء غيىر النفاق وكان الله في عون إخواننا الفلسطينين. 35 شهيد الى حد الأن والحصة قابلة للإرتفاع. الغالب الله.

  • عفوا
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 23:22

    وهل هناك تاريخ للقدس بدون دين اصلا ؟

  • Lordgreen
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:22

    لا أظن أن معهم حل و لا تسوية, خصوصا هذا العبث الذي يتسببون فيه للاشي, و بدون سبب, الله ياخذ فيهم الحق في هاد الأيام و يدمر عليهم على ظلمهم

  • mohamed
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:29

    الى oudaden تعلم الرجولة من اسيادك دروس بالمجان هذا اذا كانت لك رغبة في ان تكون رجلا واذا اردت ان تتصهين فلا تختبئ وراء تمغربيت لأن المغاربة كانوا دوما رجالا واسال فرنسا التي تتقن لغتها.

  • Nour
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:53

    أين أنت يا تبون، قائد ثاني جيش عربي قوي ورئيس الدولة العربية الوحيدة التي لم تخن فلسطين، فلسطين تناديك ياتبون وتطلب منك إعطاء أوامرك ل شنقريحة كي يرسل طائراتكم لدك العدو وصواريخ إسكندر لتدمير إسرائيل .
    أم أن هذه الحروب لا تتقنونها سوى على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي هههههه هاهو بوقادوم يكتفي بالتنديد كما يفعل المطبعون ههههه فيكم غير الكلام يا قوم الناب.

  • Afixay
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:56

    ما يحصل في غزة جريمة بحق الأبرياء الذين يستخدمون كدروع بشرية من قبل الإرهابيين وعلى رأسهم حماس”.

  • amin
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 01:21

    افينكم اللي كانو كاريحبو بالصهاينة اوكايكبرو بهم. عاشت فلسطين ولا وجود لإسرائيل ولو كان على حساب المصالح السياسية. عاش الاسلام والمسلمين اينما كانو. اللهم دمر الصهاينة وابعدهم عنا يارب. الصحراء مغربية وبدون حاجة الى اعتراف من احد.

  • بوتاگلا والخرافة
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 01:28

    الى امقران ، الفلسطينيون يحاربون على أرضهم ومن أجل حريتهم وكرامتهم وسيادتك كبير وطويل اللسان . عن اي إخوة تتحذث ؟ عن أولائك المستوطنون الذين هاجروك وتركوك نائما واستوطنوا أرض فلسطين وهجروا أهلها ومايزالون .؟؟

  • مسلم ما بيده حيلة
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 06:58

    الى مزبلة التاريخ ايها العرب والحكومات. لو كان عمر رضي الله عنه معنا لقاتلكم شر قتال كما قاتل الكفار واعداء الدين. لقد سئمنا منكم ومن اوجهكم المقرفة. اعيد : مكانكم المزبلة ولا غير ، الدين لن يعزه اناس مثلكم، حب الدنيا والخوف هي صفاتكم. فيا اسفاه علا وجودنا بينكم وددت لو كنت في القرون الوسطى. السلام

  • كف عن لعب الشيطان الصهيوني
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:48

    واحد خينا داخل هذا الموقع
    صهيوني 100%
    يدعي أنه مغربي ويدافع عن المغرب و هو في الحقيقة صهيوني 100%
    هو عميل الصهاينة داخل هذا الموقع

    يكتب عدة تدخلات بأسماء مختلفة ومن بين تدخلاته التدخل رقم 45 و عدة تدخلت أخرى كلها ديسلايك
    يمدح فيها الصهاينة

    يشعل نار الفتن بين الشعب الجزائري و المغربي

    يمجد باليهود المغاربة

    اليهود المغاربة
    طردهم الإسبان من شبه الجزيرة الإبيرية
    وأحسن إليهم المسلمون المغاربة
    وعاشوا معنا في المغرب
    وأحفادهم اليوم يمثلون نصف الجيش الإسرائلي الدي يعتدي بشكل يومي على الشعب الفلسطيني وعلى معتقداتنا المقدسة .

  • هل فلسطين قاستهم بسوء ؟؟؟؟؟
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:27

    هدوك اللي هازين الزراوط في الصورة

    ويجرون وراء الفلسطنيين و يقتحمون المسجد الأقصى

    لضرب و الإعتداء على الفلسطينيين هم

    أبناء الجالية المغربية و يتمتعون بجواز مغربي

    شوفوا التناقض .

    أجدادهم طردوا من الأندلس
    ونحن المغاربة المسلمون حنينا فيهم
    وعاملناهم معاملة حسنة .

    وهاهم يخدمون الصهيونية
    وييعتدون بشكل يومي على شعب لم يقسهم بسوء
    ينفدون أوامر الصهيونية .
    يدخلون إلى المسجد الأقصى لضرب المصلين
    هل فلسطين قاستهم بسوء ؟؟؟؟؟

    أبناء المستوطنين البيض من روسيا و أروبة الشرقية
    لا يرون بتلك المهن .

    تلك المهن هي لأبناء الجالية المغربية .

  • anp alg
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:32

    المغرب اخرب بلد يتكلم عن القدش الشريف والقضية الفلسطنية لأن الذين يقتلون الفلسطينيين هم من تقولون أنهم جالية مغربية استقبلتمهم وتكلموا بلهجتكم وافتخرتم بهم عندكم واستقبلو من طرف اميركم للمؤمنين فالان لا يحق لكم التدخل فلسطين ولو بكلمة

  • المهدي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:13

    هذه هي نتيجة التطبيع مع الكيان الصهيوني،المغرب لا يستطيع أن يقول كلمة الصهاينة،فما بالك بالدفاع عن القدس وفلسطين،

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز