المغرب يستقبل أولى أفواج "عاملات الفراولة" العائدات إلى أرض الوطن

المغرب يستقبل أولى أفواج "عاملات الفراولة" العائدات إلى أرض الوطن
صورة: أرشيف
الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:00

افتتحت بشكل استثنائي الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا، أمس الثلاثاء، من أجل استقبال أول فوج من عاملات الفراولة اللواتي يتوجهن سنويا للعمل بحقول إقليم ويلبا الإسباني، فيما يصل اليوم الأربعاء فوج ثان.

ووصل 630 من العاملات الموسميات على متن رحلة بحرية من ميناء الجزيرة الخضراء صوب ميناء طنجة المتوسط، فيما من المتوقع أن تصل باقي العاملات في الأيام المقبلة؛ على أساس وصولهن جميعا قبل عيد الأضحى.

وغادرت العاملات “ويلبا” على متن حافلات مستأجرة من قبل رجال الأعمال، وسيارات أخرى تم تخصيصها لتقديم مساعدة، بعد أن أجرين في وقت سابق اختبار “PCR” كانت نتيجته سلبية.

ويضم إقليم “ويلبا” الإسباني أزيد من 12 ألف عاملة من عاملات الفراولة المغربيات، اللاتي توصل اتفاق بين الحكومتين المغربية والإسبانية إلى نقلهن على دفعات.

وينتظر أن تنظم أربع رحلات في الأسبوع لنقل هذه الشريحة من العاملات الفلاحيات، فيما من المتوقع أن تنتهي عملية عبورهن نحو أرض الوطن في الأسبوع الأول من شهر يوليوز المقبل.

وتنظم الرحلات أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة من كل أسبوع، إلى حدود الأسبوع الأول من الشهر القادم، على أساس أن تصل جميع العاملات قبل موعد عيد الأضحى.

وتتكلف شركتان للنقل، إحداهما إسبانية والأخرى مغربية، بنقل هؤلاء العاملات الفلاحيات، شرط ألا تتجاوز سعة الرحلة الواحدة ألف عاملة.

وشهدت عملية نقل العاملات المغربيات حضور السلطات الإسبانية وممثلي المنظمات الزراعية، ورئيس اتحاد صغار الفلاحين بالأندلس.

واتجهت هذه السنة إلى إسبانيا حوالي 12700 عاملة موسمية تم توظيفهن من خلال برنامج التوظيف الخاص في ضيعات ويلبا، وفي 19 ماي المنصرم عادت مائة عاملة مبكرا بسبب ظروف شخصية أو عائلية.

وكان من المقرر أن تنطلق عملية نقل العاملات الموسميات الشهر الماضي، إلا أنه نظرا للأزمة الدبلوماسية بين البلدين تم تأجيلها.

جدير بالذكر أن إسبانيا انطلقت في عملية تلقيح العاملات المغربيات، ومنهن من تم تطعيمهن بلقاح “جونسون اند جونسون” الذي يتطلب فقط جرعة واحدة، وهو ما سيسهل عملية النقل؛ فيما ستضطر باقي العاملات إلى إجراء فحص PCR.

يشار إلى أن عدد النساء المغربيات اللواتي يهاجرن إلى إقليم ويلبا للعمل في حقول الفراولة يرتفع سنة تلو أخرى، فقد انتقل من ألفي عاملة سنة 2016 إلى 19179 في 2019؛ في حين أن القطاع الفلاحي يشغل تقريبا 90 ألف شخص خلال السنة الواحدة، موزعين بين الأجانب والعمال الإسبان.

ويتركز العمل في حقول جني الفراولة خلال الفترة الممتدة من فبراير إلى يونيو من كل سنة. وقد ارتفعت المساحة الزراعية المخصصة للفواكه الحمراء في ويلبا هذه السنة إلى 11700 هكتار؛ أي بزيادة قدرها 2 في المائة بالمقارنة مع الموسم المنصرم، بينما ارتفعت المساحة المخصصة للفراولة إلى 6095 هكتارا سنة 2020.

‫تعليقات الزوار

54
  • kamal
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:06

    السياسة اصل الفساد
    والتجارة اصل كل خير

  • سكفاندري
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:06

    المغرب يستقبل أولى أفواج “عاملات الفراولة” العائدات إلى أرض الوطن. هل السيد الوزير رجل الأعمال اخنوش لا يقدر على توظيف هؤلاء النساء في مزارع و مشاتل المغرب الأخضر ؟؟ بدل من التبهديلة في الهويلفا و التحرش و الاغتصاب ….

  • رشيد ألمانيا
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:10

    تحية احترام ومودة للمرأة المغربية المجدة والمجتهدة أينما كانت.
    لو لم يكن أعطين صورة حسنة في العمل لما إنتقل العدد من ألفين إلى 12 ألف في ضرف 3 سنوات.
    نرفع لكن القبعة.

  • مغربي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:10

    مرحبا ببنات بلادي، لي كيخدموا بعرقهم مرحبا بهم فبلادهم

  • Rachid
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:11

    يجب عدم ارسال هؤلاء المواطنات الى اي بلد لانه تحط من كرامتهن,يجب البحث عن البديل في وطنهن مهما كلف الامر,وهدا ما جعل اسبانيا تستصغرنا.

  • روحان علي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:11

    ويضم إقليم “ويلبا” الإسباني أزيد من 12 ألف عاملة من عاملات الفراولة المغربيات،
    كيف لبلد يعيش مواطنيه هذه الوضعية تكون دولته قادرة على مواجهة الاعداء !!!؟
    وما هذه الواقعة الا صورة مصغرة عما يعيشه المواطنون في مختلف ارجاء العالم

  • محمد
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:12

    هذا ذل ومهانة وعيب وفضيحة،كيف يعقل ان نرسل نساء الى من ندعي انهم اعداؤنا، يجب إعادة النظر في هذه القضية ،والله ما بقي فهم والو

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله على السلامة لوصولكم وحنا المهاجرين نمشي طليان وفرنسا نركبو لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

  • saad
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:18

    وفين مولن الهضرة شت المعقول الناس لبغوا اخدموا الفلاحة التجارة السياحة الصيد حنا بقينا ف نماذج حتى لفين وكتهضرو ف اسبانيا

  • المايسترو
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:21

    فالحقيقة أنا كمغرلي أفضل عودة العلاقات إلى طبيعتها وعدم الدفع بها نحو النوتر…أو او أو ..جميع جيراننا أعداؤنا؟الجزائر تم إسبانيا …أما موريطانيا فعلاقاتنا بها متدبدبة….
    كاين شي غلط

  • hasnaa
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:27

    رجعوا لبلادكم الله يهديكم خليتو رجالكم و أولادكم و مشيتو لخدمة ديال الذل و الحكرة و قلة الإحترام ولينا يضحكو علينا في العالم رضاو بالقليل و جلسو حدا ولادكم ربيوهم اللهم قطران بلادي و لا عسل البلدان و تحية للعيالات صحاب لمسمن و البغرير و الميناج و زيد و زيد لكن في بلادهم ماشي عن يضحكو عليهم بجوج أورو

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:29

    وماذا عن باقي الجالية المغربية باسبانيا التي تقدر بمئات الالاف. هل ستسافر حتى فرنسا لتركب السفن من هنالك.. اتقوا الله في مواطنيكم وافتحوا لهم الحدود البحرية مع أسبانيا وابعدوا الجانب السياسي عن الاجتماعي. أليس منكم رجل رشيد؟؟؟

  • الدرويش
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:29

    صمعة سيئة للمغرب لإرسل النساء يعملون في الفلاحة في اسبانيا بثمن باخيط ومع دلك اغتصباهون الاسبان ولا عادلة على المتهمين…والاطفال الذين حرقو الى سبة راه الاسبان مكرفس عليهم..لك الله ياوطني

  • زائر
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:31

    ملايين المغاربة مهاجرون في اوروبا و ٱخرون في امريكا الشمالية و ٱخرون في الخليج.
    هل نعاني حرب اهلية في بلد مملوئ بالخيرات و الثروات الطبيعية و عدد سكانه مجتمعين لا يتجاوز 40 مليون نسمة.
    أمر لا يقبه العقل و يقبله فقط الفساد و النهب و التجهيل و التخلف و التفقير المتعمد.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:33

    لمادا المغرب لا يشيد قرى نمودجية بالبوادي فيها مرافق اجتماعية و ضيعات فلاحية و تعاونيات و معامل حتى يسهل تشغيل العاملات و المستخدمون في الفلاحة و غيرها و الجميع سيستفيد فاسبانيا لا تشغلهن بالخسارة بل تجني منهن اموالا طاءلة و كدلك اجرة السميك في البادية المغربية عندما يتوفر السكن احسن من مليون بدولة اوربية فقط المغرب ينظر الى جلب العملة و لكنه ينسى بان تطوير التصدير يجلب العملة كدلك
    هدا رايي و الله اعلم

  • abdou
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:33

    للأسف الشديد أبانت اسبانيا على تعاملها الانتهازي مع المغرب و أصبحت صورتها سلبية لدينا بشكل كبير
    الكرة الآن في ملعب اسبانيا فما عليها سوى أن تختار بين المغرب أو الطرف الآخر ولا يمكن للمغرب أن يقبل باستمرار الوضع الراهن
    نتمنى أن تصلح اسبانيا موقفها من المغرب أو أن يقطع المغرب كل تعاملاته الرسمية مع هذا البلد بما فيها التعاون الاقتصادي
    يجب على المغرب إيجاد حلول اقتصادية لخلق فرص الشغل اللائقة لشبابه ونساءه فوق أرض الوطن حتى لا نحتاج أعداءنا لنشتغل لديهم

  • سراق الزيت
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:42

    عودة العاملات وحتى المهاجريين باسبانيا،
    هو انتصار لسياسة الحكيمة لسيد بوريطة.

  • بوعو
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:42

    عيب و عار على دولة أن ترسل نسائها إلى الخارج للعمل ولا تستطيع توفير الشغل لهن.

  • موحند
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:51

    اولا تحية تقدير واحترام للنساء المجاهدات اللواتي يكافحن لأجل لقمة العيش بكرامة في الداخل وفي الخارج.
    وثانيا الخزي والعار لمن لديهم زبالة الدنيا وهم من اعنى الكائنات على سطح هذه البسيطة وخاصة في المغرب ولا يستثمرون تلك الأموال لصون كرامة النساء والانسان المغربي. لماذا لا يفتحون مزارع الفراولة في المغرب لتشتغل فيها هذه النساء؟ واين دور الدولة والمسؤولين فيها لحماية هذه الشريحة واطفالهن الذين بدورهم يرمون أنفسهم في البحر ليلتحقوا بالضفة الأخرى لأجل البحث عن ظروف عيش احسن من بلدهم الأصلي؟؟

  • BATLIMOSS
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:58

    أنا أقترح خلق جمعيات زراعية في مجال الفرولة وإعطاء أراضي فلاحية في ملكية الدولة لتسيرها هؤولاء الشريفات العاملات للإنتاج و التصدير الفرولة و منافسة المنتوج الاسباني بذل هذا الاستغلال الشنيع من ظرف دولة تحارب مصالح بلدنا وبهذا نكون قد أصبنا ثلاثة عصافير بحجر واحد . خلق مناصب شغل 12 منصب ـ تصدير منتوج مغربي ومنافسة الاسباني ـ حفض كرامة المرأة المغربية و حمايتها من الاستغلال

  • جمال
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:03

    كيفاش عادي نكونو ند لند مع إسبانيا وإسبانيا كاتشغلينا المغاربة واسي بوريطة واسي أخنوش اش تبهديلة

  • وجدي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:03

    مسكينات . بدل ان يحفظ المغرب كرامتهم و يصون حقوقهم و يمتعهم بحقوقهم و خيرات بلدهم المغرب. يرسلونهم للشقاء عند الاسبان مقابل العملة الصغبة التي تستفيد منها خزائن الدولة قبل ان يتم تهريبها لبنما و سويسرا فيما بعد

  • انها الضرورة الاجتماعية
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:05

    وتبادل المنافع بين المجتمعات. العمل الشريف لا يحط من الكرامة بل البطالة هي التي تدفع الى الوقوع في الرذيلة.
    هؤلاء النسوة ينتقلن الى الاندلس وهي أرض عاش فيها اجدادهن حوالي 8 قرون. قبل ان يطردهم ويشردهم الحقد الكاتالوكي الصليبي الذي ما زال يعيش في نفوس الأوروبيين. وها هي بعد 5 قرون عادت المساجد الى اوروبا وصلت إلى أقصى شمالها بسبب حاجة الصناعة الاوروبية الى اليد العاملة. طال الزمن او قصر فان تبادل المنافع بسلام بين الشعوب سيتغلب على الحقد والكراهية بينها.

  • ابو زيد
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:07

    لقد حان الوقت لطرح السؤال .لماذا في المغرب وجنوب اسبانيا نفس الجو ونفس الأرض ونفس الموقع الجغرافي حيث جنوب اسبانيا ،اقليم الأندلس يعتبر و كانك في المغرب من جميح النواحي والمقاييس الطبيعية .لكن وضعية اسبانياالفلاحية افضل بكثير من المغرب، حيث منذ سنين ونسانا يذهبن لجني الفراولة .و السيد زير الفلاحة لم يخطر بباله تحسين ظروف العمال والعاملات و خطة المغرب الأخضر لم تعطي أكلها بعد ولا زلنا نستورد قوتنا اليومي من الخارج.فمنذ 18سنة السيد اخنوش على رءس وزارة الفلاحة و نسانا لا زلنا يذهبن الى اسبانيا وهذا ان دل فهو يدل ان هناك خلل و فشل في السياسة المتخذة من طرف وزارة السيد اخنوش .

  • لبنى
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:13

    المغرب بلد فلاحي عطاه الله مناخ يقدر ينتج اغلب الفواكه والخضر اللي خلق الله فوق الارض وعندنا فلاحين كبار مليارديرات والمغرب بلد مصدر للمنتوجات الفلاحية لنفس الاسواق وبنفس الاسعار التي يبيع بها الفلاح الاسباني اولكنني لم افهم لماذا الفلاح الاسباني يعطي اجور مرتفعة للعاملات المغربيات والفلاح المغربي لا ? وربما احد الاجوبة على هذا السؤال هو ان الفلاح المغربي طماع وكرشو كبيرة و باغي يربح بلا قياس واناني

  • التازي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:14

    واش هاد المسؤولين مكضربهمش النفس على بنات بلادهم ا عباد الله واش يرضاو بناتهم وزوجات والامهات ديالهم يمشيو يخدموا فالحقول عند النصارى ؟ علاش اسبانيا متخدمش الاسبانيات ؟ علاش متجيبش الفرنسيات او الايطاليات او الهولنديات او الالمانيات ؟ ولا حيت مايرضاوش هادو يخدموا فخدامي الذل راه امبوسيبل الاوروبيات يخدموا فهادشي ولكن المغربيات زعما رخاص ؟ هادشي كيضر فالخاطر والله والمسؤولين ترجلوا شوية ولو غير مرة وحدة فحياتكم وداك وزير الشغل هنيئا لك بالاجرة السمينة وااسيارة الفاخرة والفيلا والنوم في سبات عميق

  • Marocain
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:14

    نحن بحاجة إلى سياسة أخرى لإخراج المغاربة من حالة العبودية ، نحتاج إلى سياسة استثمار في القيمة البشرية لخلق النمو ، دعونا بسياسة إنتاجية ، لننتهي من سياسة ، الغير إنتاجية مثل الوظيفة العمومية التي تجف المواريد البلاد فقط. بكثرت المفسيدين في كل المجالات كم من الوقت ستستمرهدا النزيف ل المغاربة الى الهجرة

  • citoyene
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:15

    Nous avons besoin d’une autre politique pour sortir les Marocains de l’état d’esclavage, nous avons besoin d’une politique d’investissement dans la valeur humaine pour créer de la croissance, ayons une politique productive, pour mettre fin à une politique de non-productivité comme un service public qui ne draine que les revenus du pays Ressources. Les spolies abondent dans tous les domaines. Combien de temps l’hémorragie va-t-elle continuer pour que les Marocains émigrent ?

  • افقير
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:20

    على المغرب ان يجد بديلا للعاملات يجب ايجاد بديل للعاملات في اسبانيا حيث يتم التحرش بهن واغتصابهن لكي نستغني على اسبانيا يجب ان نطوقها اقتصاديا داخل المغرب وخارجه يجب مقاطعة المنتجات الاسبانية كما فعلت دول الخليج نصرة للمغرب يجب على الشعوب الاسلامية ان تتضامن بينها واخيرا يعيش المغرب ويعيش الملك المحبوب

  • ابو زيد
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:28

    لقد حان الوقت لطرح السؤال .لماذا في المغرب وجنوب اسبانيا نفس الجو ونفس الأرض ونفس الموقع الجغرافي حيث جنوب اسبانيا (اقليم الأندلس) يعتبر مثل المغرب من جميح النواحي الجوية والجغرافية والمقاييس الطبيعية .لكن وضعية اسبانيا افضل بكثير من المغرب، حيث منذ سنين ونساءنا يذهبن لجني الفراولة بهويلفا .و السيد زير الفلاحة لم يخطر بباله تحسين ظروف العمال والعاملات وعدم هجرته كل سنة لكسب لقمة العيش حيث المطلقات والأرملات و زوجات سابات يتركن أزواجهن و بيوتهن واطفالهن و خطة المغرب الأخضر لم تعطي أكلها بل لاز لنا نستورد قوتنا اليومي من الخارج.فمنذ 18سنة السيد اخنوش على رءس وزارة الفلاحةولا شيء تغير.

  • Med. essett
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:32

    اتمنى لهذه الفئة من المهاجرات عودة ميمونة و موفقة بعدما قضوا بضعة شهور في العمل و الكد من اجل كسب رزقهن بعرق جبينهن في حقول و معامل الفراولة .
    والى اولئك الذين يستصغرون و يستبخسون دور المراة العاملة و خصوصا المراة المهاجرة في ما تبذله من مجهودات و صبر من اجل اعطاء صورة حسنة عن اخلاق بنات بلدهن و كسب رزقهن و اعالة عائلاتهن ا ،
    فليهديكم الله فيما تنعثون به النساء العاملات وارجو منكم ان تكونوا في مستوى الاحترام لهذه الفئة من المهاجرات.

  • Akram
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:47

    ناس شحال كتهدر بزاف،،،الى مشاو الخليج مشكل مشاو يخدمو بدراعهم مشكيل،،،،مالكم يا المغاربة،،،عادي المغربيات حتى في فرنسا يشتغلون بالفلاحة،،،،،

  • Manal
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:48

    وبغيتي تحترمك اسبانيا والعالم!!!!
    لمغاربة الاحرار فاش كانت فيهم النفس ما يرضاش يخلي بنتو ومرتو تخدم عند الجيران فما بالك تخرج من الدوار والقبيلة… اما عند النصارى هنا ولهيه فمن سابع المستحيلات… يموت بالجوع وما يديرها.
    وامغربااااه… فين كنا وكيف ولينا

  • Driss BAHJA
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:50

    ليس في مقدرة احد العمل في المجال الفلاحي وانا متٱكد من ٱن إسبانيا لا تذخل في عقد خاسر مع العاملات، في التحليل الٱولى الكم الهائل من العاملات المٱطرات، ٱحسن من ٱخد عقود إنفرادية مع مهاجرين مختلفي الجنسيات، ثم ذكر شخص في الفلاحة الأمر يتعلق بالعمل و ليس الفلاحة حيث يظهر التفوق الإسباني في مجال الموارد البشرية و هزالة و ركاكة سيوپ عفوا انابك الوسيط المغربي في الشغل.

  • MA
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:51

    المغرب يمكنه ان ينافس إسبانيا و يتفوق عليها في انتاج الفراولة و الفواكه الحمراء
    كما في كل القطاعات الفلاحية
    فقط قليل من الذكاء من المسؤولين
    و الحرب على الفساد
    و القطع مع باك صاحبي
    و الشخص المناسب في المكان المناسب

  • الى المنتقدين
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:51

    الدولة المغربية لكونها لم توفر العمل لتلك النسوة. اعلموا ان اسبانيا عضو في الاتحاد الاوروبي وان محاصيلها الفلاحية لها الأفضلية في السوق الاوروبية بينما في التعاون المغاربي معطل بين 100 مليون نسمة بسبب فشوش بعض الالاف من الانفصاليين في تندوف وجهالة حكام الجزائر.
    اضف الى ذلك ان القطاع الخاص في اسبانيا اقوى من القطاع الخاص في المغرب وان الاستثمارات الدولية تنفر من مناطق النزاع والحروب. ولهذا السبب صارت منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من اضعف المناطق في العالم التي تستقبل الاستثمارات الكبرى الدولية.

  • Marroki
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 13:02

    للذين ينظرون و يطبلون و يحاولون تشويه المغرب حول موضوع العاملات و منهم المعلقون من سلالة الكابرانات الذين يعطون النصاءح لاسيادهم علما ان زريبتهم تعيش في الذل و الترهيب …اقول
    ليس عيبا العمل في الحقول سواء من الرجال او النساء عند الاسبان او غيرهم..
    اما التحرش و بلا بلا بلا بلا هذا كلام مردود عليه
    لان المراء التي تحترم نفسها لن يتجرا عليها ايا كان خصوصا في بلد ديمقراطي

  • وسيم
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 13:08

    حمدلله علي سلامتهم كنتمني التفاتة من حكومة

  • هشام مغربي هولندا
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 13:35

    لماذا يامعلقين تعلقون فقط علة نساء في اسبانيا والنساء يعانون معانات صعبة في فرنسا يشتغلون في المقاهي والبيران وملاهي ليلية والتنسيق وووووو والى اخره هل هؤلاء النساء ملائكة ولا يتعرضون للتحرش الجنسي ليلا ونهارا ؟؟؟؟؟؟؟وفي فرنسا السكن لايليق بتاتا للسكن واكثر من 10 افراد في بيت واحد او اكثر غي مسكن صغير جدا جدا .رايتم فقط نساء المغربيات الموسميات في اسبانيا ايها المعلقون؟؟؟؟

  • احمد
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 13:39

    السؤل مطروح وعلش اسبانيا تقبل الى نساء المغريبيات للعمل ولكن تقبل رجال من بلدن اخرى كا سلفادور وبيرو؟

  • كمال
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 13:42

    لي قل على نفسو قوة اقلمية و اناهو في طريق صحيح في تنمية ميبعتش 12الف من بناتو الى عدو للعمال

  • khalidritaa0
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 13:44

    نتمنى أن لا… يرجع. نفس موال عيد الأضحى…

  • rme1974
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 13:45

    le maroc accueille les femmes qui travaillent dans les fraises et les hommes sont au café. quelle honte pour le bled qui laisse les femmes immigré en laissant leurs enfants et leurs maris fainéants à la maison et la plupart restent clandestinement en espagne et travaillant dans n importe quelle domaine .hchouma

  • ضيف الله
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 13:51

    المغرب يجب أن يحقق أين تذهب أموال خيراته هل مازال المستعمر الفرنسي يحلب فينا هل المسؤولون المنافقون يحلبون في إخوانهم الشعب المقهور من المسؤول عن هذا الذل للإنسان المسلم ، والله ثم والله كل من ساهم في أكل أموال العباد و البلاد سيحاسب أمام الله عز في يوم الهلع.

  • Driss BAHJA
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 14:21

    كان عملي في إسبانيا كتقني في شركة الكيماويات المظافة الصناعية في الفلاحة البيطرية و لا اعرف الميدان الزراعي ولاكن تتبعي لشٱن الإسباني بالميدان الزراعي كنظيره في المغرب له نفس الهموم من بينها اليد العاملة، و من بين المشاكل في العقد الٱجر فالفلاح يجد صعوبة لأن عملية التسويق تأخد وقت بما عليها من التغيرات في الأسواق مما يخلق خلافات بين العامل و المشغل مما يزعج السلطات و بالتالي فالعاملات عقد مريح لعدة اطراف.

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 14:34

    شحال ديال التعليقات السلبية والاغلبية تيقولو علاش منشجعوش الفلاحة في المغرب راه حنا فناالنفاق بزاف شوف غير صحاب الدلاح شحال الاشاعات طلقتو عليهم

  • ملاحظ
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 14:54

    يجب عدم الترخيص لهاته العاملات بالتوجه إلى بورقعة مرة أخرى ولتكون هذه آخرة مرة.
    فليتم عقد اتفاقيات عمل مع دول أخرى.
    وليقتصر الأمر على الذكور فقط والاناث شرط ارفاقهن برجالاتهن او اخوانهن.
    وخلق فرص عمل لهاته النساء داخل بلدهم الام كي لايعبث بهم هولاء النصارى لاستصدار افلام إباحية بالمجان.

  • حاتم
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 15:02

    كم تمن التذكرة و اين اجد الموقع لشراءها من فضلكم احتاج الي جواب في القريب العاجل

  • fond
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 15:14

    في انتظار عودة المغاربة العاملين في الجزائر و تونس و خلق فرص عمل داخلية

  • المصطفاوي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 15:31

    شخصيا أعتبر عاملات الفراولة سبة عار في جبين الحكومة المغربية، بل يجب تشغيلهن في بلدهن عوض تزلف أعداء وحدتنا الترابية الألداء.

  • مجرد ملاحظة
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 16:50

    أين وزير الفلاحة والصيد البحري لماذا لم يستثمر ملياراته في خلق فرص شغل في مجال الفلاحة وغيريها لتعمل فيها هاتي النسوة بدل العمل في بلدان اسبانيا هذا عار على وزير الفلاحة الذي لم يستححي ويريد الترشح لانتخابات المقبلة إنه لمن المخزي والمذل للشعب المغربي.

  • تتمة ملاحظة
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 16:56

    هاذ الشي خاصة تشوفو وزارة الخارجية حيت اسبانيا نافعة المغاربة بتشغيل الاف العاملات لي بلادهم ما قدر يشغلهم وزيد عليها معبر سبتة لكان معيش مدينة الفنيدق بأكملها وللأسف غلقه المغرب وشرد وقطع رزق مدينة بأكملها سياسة الخارجية المغربية حاذقة في تخراج العينين.

  • ellamtimohammed
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:34

    متنساش ان اسبانيا وصلت إلى مهي عليه الآن بفضل الاتحاد الأوروبي مثلا تنضيم كأس العالم 1982 والالعاب الاولمبيةوووو والمغرب تستنزفه الجارة الشرقية خاصة…
    ومتنساش ان جل مواطني ومواطنات دول اوروبا الشرقية سابقا يعملون في اسبانيا في مثل هاته الأعمال
    وماتنساش ان الفرق بين المغرب ودول أوربا والغربية عامة هو عدد الفاشلين والفاشلات(لا دراسة ولا حرفة غير الهضرة) الدي يفوق 85% في المغرب مقابل 15% في الغرب …
    اي دولة فيالعالم لايمكنها تشغيل كل الفاشلين

  • محمد احسينة
    الخميس 17 يونيو 2021 - 01:06

    فعلا عودة عاملات الفراولة من اسبانيا و اغلاق الحدود في وجه الحركة العادية للتنقل هذا ربما قد يجر المغرب الى ازمة عميقة اتعتقدون ان بعودة العاملات و اغلاق الحدود مع اسبانيا الاقتصاد الاسباني سيتضرر فاذا لم تعد الغاملات الى ازمة فتلك جحافل من العاطلات ستنضاف الى الجيش الجرار من العاطلين بالمغرب اما اسباني فسهل عليها جلب عمال من اوربا الشرقية و من امريكا اللاتينية مجرد تخمين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة