المغرب يكشف أسباب الأزمة مع ألمانيا ويستدعي السفيرة من برلين

المغرب يكشف أسباب الأزمة مع ألمانيا ويستدعي السفيرة من برلين
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 6 ماي 2021 - 13:47

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الخميس، أن المملكة المغربية قررت استدعاء سفيرتها ببرلين للتشاور.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إن “جمهورية ألمانيا الاتحادية راكمت المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”.

يزيد المصدر ذاته: “سجلت ألمانيا موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأميركي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيراً لم يتم تفسيره إلى حد الآن”.

“وبالمثل، تعمل السلطات الألمانية بتواطؤ مع مدان سابق بارتكاب أعمال إرهابية، ولا سيما من خلال الكشف عن معلومات حساسة قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية”، يورد نص بلاغ وزارة الشؤون الخارجية.

وأكدت الوزارة نفسها أن “هناك محاربة مستمرة، لا هوادة فيها، للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دوره في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة، دون مبرر، من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عقدت في برلين”.

“تأسيسا على ما سبق، وبسبب هذا العداء المستمر وغير المقبول، قررت المملكة المغربية استدعاء سفيرة صاحب الجلالة لدى برلين للتشاور”، يختم البلاغ الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية.

‫تعليقات الزوار

202
  • بشرى
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:25

    براااافو سي بوريطة ، فعلا هذا هو العمل والا فلا ،يجب الضرب بحديد على يد كل من سولت له نفسه أن يرانا ضعفاء ،يجب ان يحسب للمغرب الف حساب ،مملكة قوية بتاريخها وملكها وسياستها…

  • كريم
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:26

    القضية : الصحراء المغربية
    الأعداء : الجزائر، ألمانيا، إسبانيا
    البلطجي الذي يمثل دور الضحية : البوليساريو

    نقطة الانطلاقة : الصحراء مغربية
    نقطة الوصول : الصحراء مغربية

  • مواطن
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:27

    نحن معك يابوريطة ، لكن هذه الخرجة لم تحمل معها اي جديد سوى استدعاء السفيرة للتشاور.

  • مغربي قح
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:27

    الغريب في الامر هو انه الماتيا التي تذوقت مرارة الانفصال عندما كانت مقسومة الى شرقية وغربية تريد انفصال المغرب عن صحرائه ،نفس الشي مع اسبانيا في كاتلونيا والباسك .المانيا تعاكس مصالح المغرب لانه غدا سينافسها في صناعة السيارات وخاصة سيارات المستقبل الكهربائية.

  • عادل القنيطرة
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:30

    اضرب يا بوريطة لا تكترث للاعداء و لا غالب إلا الله

  • متفرج مهتم
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:31

    هكذا نحب دولة المغرب ان تتعامل بكل صرامة مع الدول المنافقة المتكبرة التي تأخد ولا تعطي بالمقابل والتي تعمل في الخفاء والعلن ضد المصالح العليا لبلادنا .كبرها تصغار واللي ليها ليها

  • هشام المانيا
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:31

    الألمان شعب لا يعرف الرحمة ولا يمكن الوثوق به اتحدث من تجربة شخصية.
    اقول للمغرب اقطع العلاقة مع المانية النازية، والله يسهل عليا ندخل بحالي للمغرب، كرهت اوروبا ومايجي منها. رمضان مبارك عليكم اخواني المغاربة من طنجة الكويرة…احبكم في الله.

  • مشكل سفير ناءم
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:32

    يجب تعيين سفراء دور خبرة عالية وثقافة واسعة بالدول الكبرى حتى يتجنب المغرب مثل هده المشاكل
    كما أنه من الأفضل أن يكون هناك برامج واضحة process procedures تحدد أهداف السفراء
    وفي حالة عدم تحقيق هده الأهداف يعفى من منصبه أو يجب الحاقه بالكاراج
    والسلام

  • أحمد كرمي
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:32

    نفس الخطوة يجب أن يقوم بها المغرب مع إسبانيا، فالجار الشمالي للمغرب أصبح يعاكس المصالح العليا لبلادنا بشكل واضح وخير دليل على ذلك تصريح وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس لايا بعد الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وإستقبال إبراهيم غالي زعيم الإنفصاليين في إسبانيا وتوفير الرعاية الصحية له وكأنه مسؤول فعلي لدولة ذات سيادة ! وكذلك عدم تحرك القضاء الإسباني لمباشرة المسطرة القانونية في حق إبراهيم غالي مع العلم أن هناك عدد معين من الشكايات ضده لدى القضاء الإسباني، يجب أن تكون العاملة بالمثل مع أي دولة كانت صغيرة أو كبيرة، قوية أو ضعيفة، المهم هي المصالح العليا لوطننا ولأمتنا ولشعبنا المغربي الأبي

  • تاج
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:32

    ولايني راه حنا دسرنا بزااااف ملي درنا علاقات مع إسرائيل..هههههه..تحزمنا بلفعا وكنصحابو راسنا طفرناه..

  • المداغي المغربي
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:33

    هذا الدولة الحافظة التي كسرت عن انيابها وتسعى إلى الضرر بالمغرب ولا تريد التراجع عن حقدها وفيها تجاهنا فعلى المغرب ان يتخذ معها إجراءات حازمة وصارمة. إما أن تكون في صفه ولن تكرر نفس الأفعال الدنيئة ضدها وإما أن يقطع معها العلاقة ويربطها مع دولة أخرى ولن يتعامل معها نهائيا إلى أن تقدم اعتذار رسميا والتزاما ألا تعود لتكرار تلك الأفعال. فهي الخاسرة. أما المغرب فكل الدول حاليا تتهافت بربط علاقاتها معه. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. وإن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • محمد الناصري
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:33

    دولة متخلفة مستبدة لا تحترم حقوق الإنسان تتحدى أعظم دولة في العالم، والله العظيم الى وجهكم قاصح

  • طالب مغربي
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:34

    المغرب اكتسب ثقة مبالغ فيها بعد التحالف مع بني إسرائيل، نستحسن هذا الاندفاع الشرس للدفاع عن مصالحنا لكن تذكر أن اليهود لا أيمان لهم، و غادي يبيعونا العجل بعدما عبدوه !

  • الحسين
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:34

    الاسباب ربما اكبر مما ذكرته وزارة الخارجية المغربي.
    لكن على العموم الصحراء مغربية شاء من شاء وأبى من اباء.

  • مواطنة مغربية
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:35

    أحيي الدبلوماسية المغربية التي أصبحت ذات شخصية قوية ولا تتهاون في صد محاولات النيل من الوحدة الترابية للمملكة وزعزعة استقرارها.. وأنا كمواطنة مغربية أساند هذا الموقف الرجولي ومستعدة للدفاع عن وطني بكل ما أوتيت من قوة.

  • ميلود
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:35

    الصرامة واجبة اتجاه كل من يقف ضد المصالح والقضايا المصيرية للمملكة

  • مزاب
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:35

    كل ما ياتي المغرب من عداوة ، فالعصابة هي التي تؤدي الثمن من اجل ذلك حتى ولو جوعت شعبها وجعلته يقف في طوابير طويلة من اجل كيلو سكر اوكيلو طحين او لتر زيت أو بعض البطاطس بل حتى الماء لا توفره لسكان العاصمة !همها وشغلها الشاغل هو تأدية فواتير لعدة أطراف من اجل معاداة المغرب .
    أبناء لقيطة تندوف المندسين بيننا عملاء العصابة سوف تظهر تعليقاتهم .

  • مواطن
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:36

    مالم تتعزز دولة الحق والقانون فعليا وتطبق الديمقراطيه الحقة ويتم القطع مع سياسة الريع والزبونية وترسيخ القضاء النزيه الذي ينصف كل مظلوم ويضرب بيد من حديد على الفسدة والمفسدين مما يقوي الجبهة الداخلية…الى حين يتحقق كل ذلك وماهو بمستحيل سنظل ضعافا لا حول لنا ولا قوة امام كيد الكائدين ومؤامرات الاعداء .والذين اضحوا يتزايدون ويتكشفون يوما عن يوم لعدة اعتبارات الطمع في ثروات البلاد وموقعه الاستراتيجي وسياسته التي تتميز مؤخرا باتخاذ قرارات سيادية وهو ما لايستسيغه البعض …

  • انهم يعاملوننا بالمثل فقط
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:36

    انهم يردون فقط مشاركة المغرب مع فرنسا في حربها على ألمانيا في عهد هتلير.كما لم ننسى نحن استعمار فرنسا لنا اللذي نتكلم عنه في تعليقاتنا كلما أتيحت لنا الفرصة فالمانيا لم تنسى كذلك مشاركة المغرب مع فرنسا في الحرب ضدها أو يجب فقط على الآخرين أن ينسوا الماضي ونحن ا ننساه ويجب أن نلوكه مدى الحياة.دائما تطلبون من المغرب أن يتعامل مع الدول بالمثل والمانيا لم تقم إلا بما كن تطلبه.المعاملة بالمثل أم حلال علينا وحرام عليهم.كما لم ننسى استعمار فرنسا لنا فالمانيا لم تنسى كذلك حربنا ضدها

  • saido
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:37

    كنت باغي نشري واحد مرسيدس ولكن غادي ندير من ناقص. هدو اعداء الوطن لهلا يسهل ليهم.

  • نعمان
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:38

    حسنا فعل المغرب، هذه رسالة لدول أوروبا خصوصا فرنسا و إسبانيا فالمغرب لم يعد يقبل الإبتزاز في ملف الصحراء، شكرا ترامب الذي أزاح ورقة التوت و عرى المواقف الحقيقية لهذه الدول التي طالما اختبأت وراء عبارة “حل دائم و مقبول تحت رعاية الأمم المتحدة ” هذه المنظمة التي تحولت إلى ثلاجة لحفظ النزاع و إطالة أمده و ليست أداة لحل المشكل.
    معظم الدول المؤثرة لا تريد حلا قانونيا لهذا المشكل، واقعيا المغرب استرجع الصحراء المغربية من الإستعمار الإسباني لأنها أرض مغربية جغرافيا و تاريخيا، لكن من الناحية القانونية و السياسية فجيران المغرب إسبانيا و الجزائر و موريتانيا و دول أوروبا لا يريدون أي حل بل يريدون إطالة أمد الصراع بلا غالب و لا مغلوب، بينما يقترح المغرب حلا لا غالب فيه و لا مغلوب و هو الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية.الصحراء مغربية و عاش الملك

  • عبد الله.
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:38

    يجب طرد السفير الألماني و إعتباره شخصاً غير مرغوب فيه.

  • خريبگي
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:39

    كبرها تصغار… مال هاذ ألمانيا اش بغات تكون في ملك الله… انتهى زمن الاستفزاز….

  • Red pen
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:39

    جيد ولكن هاد السفيرة كفاش غادي تمشي للمغرب و الحدود مسدودة. سعداتها الصراحة. حسدناها على هاد المشية للمغرب. عنداك غي دير لسكال و يقولو لها رجعي منين جيتي. المواطنين سواسية. اللهم الى كانت الظروف السياسية اهم من الظروف الانسانية. واش فهمتوني ولا لا.

  • سعيد السعيدي
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:41

    هذه بداية جيدة. زرت ألمانيا..كانت لي نظرة جيدة عن الالمان ،لكنني اكتشفت شعبا غير مخلق، يتكلم بعنف، لا لباقة و لا حسن الاستقبال .منعزل ، لا يختلط مع الآخرين .

  • ملاحظ
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:41

    في الوقت الذي كنا نستبشر خيرا بانفراج العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والمانيا، بعد تعليق جميع أشكال التعاون مع السفارة الألمانية في الرباط وظهور بوادر إيجابية، ياتي استدعاء سفيرة المغرب في برلين بشكل مفاجأ…. اتمنى ان يكون القرار مدروسا بطريقة جيدة وان لايكون له تأثير سلبي على القضايا الكبرى للمملكة،لان أعداء نا يفرحون كثيرا بتآزم علاقاتنا بالدول الأخرى ويستغلون الوضع بشكل انتهازي .

  • محمد الوطن
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:42

    لدينا اليقين بأن المغرب الحكيم لايمكن ان يتخذ قرارا مثل هذا الابعد الاحساس بمحاولة الغبن ،ومن يعتبر المغرب حائط قصير فهو مخطئ،المانيا حطمت جدار برلين لتوحد بلدها وبعد ذلك هاهي تجري من اجل تقسيم الدول. “الله إلعن للي مايحشم”

  • ألمانيا وتاريخ الحروب
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:42

    تعرضت ألمانيا في معاهدة فرصاي 1919 إلى عقوبات دولية بسبب الحرب العالمية الأولى، و ساهمت كذلك في إشعال الحرب العالمية الثانية، وكان من المنطقي أن تبتعد عن كل مايؤدي إلى التوتر في العلاقات الدولية

  • حسن انجلترا
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:43

    يجب التعامل بصرامة مع من يقف ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية ومن الاكيد ان بعض الدول داخل الاتحاد الاوروبي لا يريدون حل مشكل الصحراء المغربية ويتواطوون مع المخابرات الارهابية للجارة الشرقية. فادعوا الحكومة المغربية التقارب الى المملكة المتحدة التي اصبحت بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي منافسا له.

  • Oujdi
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:45

    العداء الذي تكنه جنوب افريقيا و الجزائر وهو ظاهر اكثر من العداء الالماني !
    ثم الملف الليبي ساهم فيه المغرب و تفوق بامتياز لكن
    ماذا ربحنا حتى الان من كل هذه الرعاية للملف الليبي
    حتى العرفان للدور الذي قام به المغرب لم يزور المغرب لا رئيس ليبيا و لا وزيرها الاول اعترافا بجميل المغرب و هذا يذكرني مساهمتنا في استقلال الجزائر ثم الزيارة التاريخية التي قام بها محمد السادس الى تونس في عز ازمة تونس و لا اعتراف !

    القضية الوطنية تعالج بالحوار ، و ليس لنا علاقات جدية مع المانيا كان فرنسا تقول لنا لا تقتربوا من الالمان و تقول لالمانيا المغرب محمية فرنسية لا تقاربي منه !

    المانيا دولة قوية اقتصاديا و العقلية الالمانية معروفة بالجد و الاستقامة ما كانش التخلويض اديال فرنسا !

    المهم اذا فشلت علاقتنا مع المانيا اضن السفير المغربي ليس في المستوى و يجب تغييره

    اما الانفعال فلا علاقة له مع الديبلوماسية

  • المدوخ
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:45

    القضية الوطنية خط أحمر . يجب التصدي لكل الدسائس التي تحاك ضد وحدتنا.. وفي نفس الوقت يجب تقوية الجانب الدبلوماسي.. راه ألمانيا هادي ماشي ألبانيا…

  • MAROCAIN
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:46

    Voila comment il faut jouer avec nos ennemies. il faut être ferme avec l’algérie, l’espagne et l’allemagne.
    Vive le Maroc

  • صحراوي سباعي
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:48

    لن تفلح لا المانيا ولا اسبانيا ولا روسيا و لا….. في تغيير الواقع على الارض……..الصحراء مغربية وهي كذلك الى قيام الساعة باذن الله…..السبب بسيط وهو ان ارض الصحراء هي ارض المغاربة والقضية هي قضية شعب وامة ضاربة في التاريخ
    اما نظام كوريا الشرقية فلا يعتد به والمغرب له بالمرصاد الى ان يعي الشعب الجزاىري بذلك والا افلاس الجزائر و انقسامها الة دويلات…….

  • مواطن
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:48

    يجب وقف جميع العلاقات الدبلوماسية و الاقتصادية مع هذا البلد. لا نحتاج ألمانيا، أكبر ملوث للأرض بسياراتهم التي أصلا تستغل اللاجئين بأجور زهيدة + عنصرية مواطنيها كما رأيتم في الفيديو السابق الذي نشرته هسبرس. مغاربة ألمانيا يجب عليهم البحث عن دول بديلة لعيش كريم و أفضل.

  • من المانيا
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:48

    هنا في المانيا الكل يعلم انه بدون افريقيا لا مستقبل لاوروربا و خصوصا للدول الصناعية، اوروبا قارة فقيرة جدا من حيث المواد الاولية، لا غاز لا بترول لا معادن لا طاقة شمسية لا مناخ يساعد علی الفلاحة، المانيا تعلم
    ان السيارات الكهربياٸة هي المسقبل و بدون المواد الاولية من افريقيا ستتراجع قوتها الاقتصادية و المشكل ان جل الدول الافريقية تحت النفوذ الاقتصادي الصيني و الصين تمارس سياسة العصی و الجزرة تغرق الدول الافريقية بالديون مقابل البنية التحتية و استغلالة خيراتها، و هناك نفوذ بريطاني، فرنسي في بعض الدول الافريقية و المستعمرات السابقة، امريكا بدات تهتم مٶخرا بالقارة السمراء و اخذت من المغرب بوابة، المانيا كما يعلم الكل ليس لها اي نفوذ سياسي او اقتصادي في افريقيا، و الخطة كانت هي استغلال الصراع بين المغرب و الجزاٸر لوضع قدم في افريقيا عن طريق البوليزارو لكن امريكا صدمتها بالاعتراف بمغربية الصحراء و اغلقت عليها الطريق و هذا ما يفسر ردت فعلها، المانيا و اوروبا في تراجع مستمر في جميع المجالات و في المستقبل القريب سيصبحون مثل دول العالم الثالث بالمقرانة مع اسيا

  • mohammed
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:49

    تبارك الله على الديبلوماسية المغربية.. الدور دبا على الجزائر وأي دولة ضد الوحدة الترابية المغربية

  • مغربي
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:51

    المانيا ما زالت تعتقد ان المغرب ضعيف مغرب القرن الماضي و لم تفهم ان الامور تغيرت و ما فعله المغرب من تحرير الكركرات من خرقة البوليزاريو كان بمثابة بداية لهجمات متتالية و ابرزها الحاءط الرملي الذي اغلق جميع المنافذ على البوليزاريو و ضرب كل من سولت له نفسه بالاقتراب من العازل، و الان بداية اعمار الكويرة و بهذا تغلق جميع المنافذ. و المغرب لم يشن هذه الهجمات الا ما بعد علم انه ليس هناك من يحاسبه او يعاقبه و خير مثال على ذلك ما فعلت روسيا باوكرانيا و ارمينيا و سوريا لم يتكلم احد. و قطع العلاقات مع المانيا فيه ربح للمغرب خصوصا ان هذا البلد ليس له صوت في الامم المتحدة . و لنا فرنسا و امريكا الحليفان الاستراتجيان .

  • محمد لعبوني
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:52

    تحية الديبلوماسية المغربية وبالموازاة مع هده التحركات يجب علينا ان لا نبقى مكتوفي الأيدي ونسارع إلى فتح علاقات قوية مع دول غربية اخرى اقتصادية وسياسية وأمنية وخاصة الفاعلة كالصين والهند واليابان والبرتغال وإيطاليا وأستراليا وكوريا الجنوبية والشمالية
    الحمد لله العالم اصبح قرية صغيرة ونحن مستقلين
    اقولها دائما برافو لجلالة الملك حفظه الله لن ينفع مع هده الدول الا الحزم والندبة
    ويجب ان ننفتح اكثر على دول الخليج الشقيقة ونزيد التعاون التناءي

  • عبدالواحد
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:53

    المانيا تتعامل مع المغرب بطريقة الإستقواء الموروثة عن النازي أدولفو هتلر .

  • Lamya
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:55

    المانيا تكره الترامب و كل ما ياتي منه. لقد نزلت علاقة المانيا بالولايات المتحدة الامريكية الى الحضيض في عهد ترامب, و في وسائل الاعلام الالمانية لم يفوتوا فرصة الا و استهزؤوا بالترامب و قراراته. اما بالنسبة للملف الليبي فان المانيا تفضل التعامل مع تركيا و الجزائر لان هدفها هو اخذ جزء من الكعكة لانها تطمع في خيرات ليبيا و سوريا

  • العلوي
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:55

    سياسة رائعة لجلالة الملك، و وزيره المحنك بوريطة

  • غيور عن بلده
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:56

    الغرب ينظر الى الدول العربية كاننا نحن كرعان الغنم والبقر
    ولكن العكس
    هم يعرفون جيدا العرب هم اصحاب النخوة والرجولة
    يعرفونها جيدا لا كن منافقوون
    الصحراء المغربية اليوم نطالب بالصحراء كلها من شمالها وغربها
    اليوم الجزاءر ليست دولة
    يجب على المغرب ان يظم الكل

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:02

    انا حلفنا القسما ان لا نخون الوطنا
    وان نجود بالدماء للذود عن حمى الوطن.
    وطننا خط عريض احمر …لا نتسامح مع من لا يعتبرنا..نحن دولة شريفة عريقة لا نحب الضحك على الاذقان والاستهزاء وراء ظهورنا والضحكة الصفراء في وجهنا..نحن رجال واصحاب رجولة..سنقف في وجه كل مستبد مغطرس يحسب اننا ضعفاء..بل اقوياء..والبرهان يظهر ويتجلى للعيان..فالمانيا تريد فرض نفسها علينا وتجعل منا اذيالها..لن ياتيك ذلك اليوم ..فقد فقدت المانيا قوتها القديمة..واصبحت الاحزات العتيقة كحزب ميركل في سجل الامس.حتى من اقتصادها لم يبق كما كان..فلن تخيفنا.فحسنا فعلت الخارجية بإستدعاء السفيرة للتشاور..
    ونفس الشيء سيحصل مع اسبانيا ان هي نعنثت اكثر مما هي عليه…فلنا اسواق احسن من اروبا ..هناك الصين وآسيا باكملها ..وامريكتين …زيادة على افريقيا مستقبل العالم…

  • Rachid
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:04

    كذلك يجب سحب الأدمغة المغربية المتواجدة في ألمانيا وسحب الأموال

  • عبده ربه
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:05

    اسبانيا منذ أن أغلقت حدود سبتة ومليلية وهي تناصبنا العداء..ومن ثم قرار أمريكا اتجاه الصحراء المغربية…زادها خوفا من المغرب المطالبة بالمدينتين المحتلتين والجزر التي تسيطر عليها اسبانيا وهي لا تبعد عن أرض المغرب بأقل من 4 كلومتر…ثم عيونهم على حصتهم من الصيد البحري ..وكذلك لم يعجبهم تقدم المغرب في التسلح .والأقمار الإصطناعية…أما ألمانيا فهي بدورها تنظر لكعكة المغرب لم تأخذ منه نصيبها ..كما فرنسا المسيطرة وأمريكا التي دخلت على الخط وربما انجلترا وخصوصا زيوت باطن الأرض وجوف البحر…الصحراء مغربية ..والمغرب تقدم أشواطا في هذا الملف ..وبلطجيتهم لن تنفع حاليا ومستقبلا…. …تحية للدبلوماسية المغربية

  • mabrokam48
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:05

    ان قطعنا العلاقة الدبلوماسية مع المانيا من أجل صحراءنا فيجب تطبيق ذلك على كل من يعارض مصالحنا و اولاهم الجارة .

  • التنافس القديم بين
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:07

    المانيا و فرنسا على مناطق النفوذ في شمال افريقيا لا يزال مستمرا.
    يبدو ان الامتيازات التي حظيت بها الشركات الفرنسية لصناعة السيارات منها (رونو و بوجو) أثارت غضب المانيا بسبب التنافس الدولي الشرس حول هذه الصناعة التي تعتبر اكبر دعامة للاقتصاد الالماني.
    كما ان الاتفاق الاقتصادي المغربي الامريكي الاسرائيلي ازعج الاتحاد الاوروبي لانه يقوي سعي المغرب من الخروج من هيمنة واحتقار و ابتزاز الدول الاستعمارية الاوروبية.
    كما ان الصراع حاليا يدور حول المعدن النفيس الصالح للبطاريات الكهربائية الذي اكتشفه البريطانيون في البحر الأطلسي قبالة سواحل الصحراء المغربية والذي تطمع في استغلاله الشركة الامريكية لصناعة السيارات الكهربائية.

  • Hamid
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:07

    لا افهم لماذا المخزن يريد ان يفرض ديكتاتوريته على الدول الديموقراطية. ألمانيا حره في ان تدعم من تشاء و متى تشاء. المانيا لا تقارن بالمغرب لا اقتصاديا و لا سياسيا و لا رياضيا و لا ثقافيا و لا علميا و لا حقوقيا. الافضل المخزن ان يهتم بحقوق الانسان الكارثيه و اقتصاده المتدهور لديه. لن تنالوا من المانيا أي شيء.

  • دكتور من المانيا
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:08

    قرار حكيم،،،نساند القرار المغربي.

  • العايق الفايق
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:08

    يجب على اروبا ان تفهم ان النظر من اعلى الى المغرب قد انتهى وزال الى الابد .المغرب ولله الحمد اصبح قويا وندا لكل من تسول له نفسه الاستعلاء عليه .هناك دولة بجانبنا اسمها دولة العسكر دولة محمد بطوش معروفة باشعال الفتن والتزوير والكذب والحقد والكراهية والضعينة يمكن التعامل معها بتلك الطريقة اللهم انصر المملكة الشريفة وبوءها المكانة المرموقة التي تستحقها

  • حسن
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:12

    لنكن واقعيين فالمانيا دَولة ديمقراطية وهناك مراقبة السلطات التشريعية والجمعيات المدنية لكل تصرف من طرف الجهاز التنفيذي واي قرار يضرب له الف حساب وما وقوفها ضد روسيا فيما يتعلق بالمعارض الروسي الا خير دليل على ذلك. اكيد ان مسالة الصحراء مجرد النقطة التي افاضت الكاس ولكي نقف ندا للند مع من هم اقوى منا يجب اولا معالجة نقط ضعفنا ومن اهمها بناء ديقراطية حقيقية والنهوض بالمستوى البحث العلمي وتشجيع الصناعة واهم شيء التخلي عن ماما فرنسا. اعلم ان قول الصراحة شيء لا يسهل تقبله ولكن وضعنا الحالي لا يسمح لنا بمجابهة المانيا وان كانت امريكا اعترفت بمغربية الصحراء فلا ضمانات لنا ان تتراجع غدا لان تاريخ العلاقات الدولية والسياسة علمتنا ان عدو الامس صديق اليوم والعكس صحيح والسلام.

  • شكيب
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:12

    المغرب غدي يبقى تالف بين المانيا و اسبانيا ، هنا تعرف جيدا ان الدبلوماسية المغربية ضعيفة جدا .
    المغرب ظن انه وضعه يده في يده اسرائيل ستجعل كلمته عليا و نسي ان اسرائيل و اليهود عامة لديهم مصالح مشتركة مع جميع دول العالم و بدون استثناء.
    شاهد كيف كانت علاقة تركيا اردوغان مع اسرائيل، علاقة اقتصادية ضخمة و عسكرية وسياسية ظن في الاخير اردوغان انه اصبح فعلا قويا و في الاخير انتهت مهمته و سيتخلصون منه كما عملائهم السابقين صدام القدافي و غيرهم . و اليوم تركيا تحاول ان تصلح ما افسدته يوم ظنت انها قوة عالمية ، حيث اجبرتها مصر على الركوع و طلب العفو و الصفح و اليوم كذالك ركعت لدول الخليج و خصوصا السعودية و هي تتوود و ترسل الوزراء الى الرياض لطلب العفو الصفح .
    اسرائيل دول كبرى و سياسته نفعية مع جميع الدول و لن تستطيع فعل شيء للمغرب الا الكذب و الضحك عليهم .
    المانيا و اسبانيا دول كبرى و اقتصاديات كبيرة ليسو بحاجة للمغرب على عكس المغرب دولة ضعيفة في كل شيء و في حاجة الى شركات اوروبا لتوفير فرص الشغل ،

  • المانيا تغازل الجزائر
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:13

    معظم الشركات الكبرى الالمانبة تشتغل في حقول البترول والغاز و ايضا في ميادين الطاقة في الجزائر، وهذا لا يخفى على احد، المغرب بوصلته فرنسا ، والجزائر بوصلتها المانيا ، لذلك المانيا تعادي مصالح المغرب لكي تكسب ود الجزائر، لذلك فدعاؤنا في اواخر شهر رمضان اللهم رد كيدهم في نحورهم، وشتت شملهم واحفظ المغرب من شرورهم، آمين ، اللهم احصهم عددا واهلكهم بددا. اللهم اضرب الظالمين بالظالمبن واخرجنا من بينهم سالمين يا علي يا قدير.

  • فاطمة
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:13

    شكرا السيد الوزير المحترم على هذه الخطوة الشجاعة التي قامت بها المملكة المغربية ويجب العمل بالمثل مع كل من بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا الضغط على هذه الدول للاعتراف بالصحراء الغربية لان سياسة الخنوع لم تعد تنفع شكرا للمملكة المغربية على هذا الموقف الشجاع المغرب دولة وليست جمهورية الموز

  • زناسني
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:13

    يا ودي الله يهديكم . راه المانيا أقوى اقتصاد في أروبا . دولة ديمقراطية بمعنى الكلمة . و نتوما تقولو محمد حاحب المعتقل السياسي السابق في المغرب و الذي يحمل الجنسية الألمانية بأنه إرهابي . زعما ألمانيا ناعسة علا ودنيها . و رفضت تسليمه للسلطات المغربية لأن السيد معارض سياسي و فقط . و حتى الانتربول رفض متابعته و أسقط كل المتابعات ضده . واش نتوما حسابكوم ݣاع الدول حݣارين بحالكم . راه بنادم عندو قيمة في الدول التي تحترم نفسها . و نتوما ( المخزن ) للي نتاقدكوم و فضح الفساد و كان ضد النظام . تلفقو ليه شي منتف باش تحبسوه ( الريسوني.الراضي.بوعشرين . البداحي . مول الكاسكيطة .المهداوي . حراك الريف و جرادة الخ….)
    كونو تحشمو شويا . راه القمع يولد الانفجار . باراكا من الحݣرة . بغينا الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية . و ربط المسؤولية بالمحاسبة كما قال الملك .
    انتهى الكلام

  • Amsterdam West
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:13

    سحب السفيرة المغربية للتشاور من ألمانيــا قرار بدون فائدة!!!
    وهل يعرف من إتخذ هذه الخطوة من هي ألمانـــيـا؟
    رابع إقتصاد العالم ويعيش فوق أرضها أكثر من 350.000 مغربي و لهم كل الحقوق والواجبات .
    المغرب يدير معركة خاسرة مع الدول الأوروبية كإسبانيــا الشريك التجاري الأول للمغرب وحدود برية وبحرية وجوية مشتركة.
    إسبانيــا هي رئة المغرب التي يتنفس بها وبدونها يعني الإنتحـار.
    ألمانيــا وحدها تدعم المغرب بـمليــار و مئتان مليون أورو سنويـاً .
    إسبانيــا و ألمانيــا ليست الجزائر أو موريطانيـا ومالي والمزمبيق دول المـوز؟؟؟

  • anverois
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:15

    غالبا السبب اقتصادي محض وهو مزاحمة انبوب الغاز النيجيري المغربي للروسي الالماني.عمومما هناك شجاعة ديبلوماسية كبيرة ملحوضة مؤخرا.بالتوفيق

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:17

    انا شخصيا مع القرار الصاءب لوزارة الخارجية المغربية، المغرب بلد السلم والتعاون، واللي عدانا معندنا ما منديرو بيه، و ما دخل لألمانيا او غيرها في شؤوننا، اعتراف الولايات المتحدة الامريكية لا يمس المانيا في شيء، ولا يحق لالمانيا ان تتخذ موقفا سالبيا من المغرب إذا كانت دولة محايدة.

  • زروال سابر الاغوار
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:17

    كبرها تصغار..يجب مقاضاة المانيا و فرنسا و اسبانيا في المحاكم الدولية لاتكابهم ما يلي..تزويد المانيا لبورقعة باسلحة كيماوية محظورة خلال انتفاضة الريف ضد الاحتلال الإسباني..ارتكاب الإسبان و الفرنسيين لجرائم حرب ابان فترة الاحتلال..اقتطاع فرنسا للصحراء الشرقية دون وجه حق من وطنها الأم و تسليمها لكابراناتها. أيضا على المغرب وقف تزويد سبتة و مليلية المحتلتين بالماء الشروب، و وقف التعاون الاستخباراتي كلية مع اعداء الوحدة الترابية .

  • محمد امين
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:20

    الصحراء المغربية حتي ياريت الله الارض ومن عليها من طنجة حتي الكويرة اسمع ياعداء المغرب تحية وتقدير السيد بوريطة رجل دبلوماسي وشهم الله يعونك واحن معاك

  • Nadori
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:21

    ولماذا لم يتم استدعاء السفير في الجزاءر التي تكن عداء في واضح النهار وتدعم بكل ما اوتي لديها لاعداء الوحدة الترابية ؟؟؟

  • الحاج الوجدي
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:22

    العقبى للجزائر واسبانيا وموريتانيا نقطع العلاقات كلها وانتهى الفيلم .
    .

  • صربح
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:24

    لا بوريطة ولا بوزرواطة هو من وراء هذا القرار الشجاع. من وراءه هو قائد البلاد هو الملك المقدام محمد السادس الهمام..المانيا تعرف جيدا خطورة ومرارة الانفصال وعانت من انقسامها الى دواتين . ومن هي الدولة المنفصلة انها المانيا الشرقية التي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي ودورها في الحرب الباردة…البوليزاريو بدوره ظهر في زمن الحرب الباردة وسلاحه كان من السوفيات ومن كوبا التابعة لهه

  • البيضاء
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:25

    بعض الدول الأوروبية دول استعمارية كالمانيا النازية واسبانيا الفاشية تريد ان تستمر في استغلال الدول الضعيفة بمساعدة بعض الأنظمة العسكرية كنظام كبرانات الجزائر المنافق الذي يبيع ويشتري بثروة الشعب الجزائري الشقيق

  • Mohamed France
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:25

    لو اجتمعت كل الدول ضد الوحدة الوطنية نحن أيضا متحدين موحدين من اجل مغربنا الحبيب والله لن نسمح في أي شبر من ترابنا الطاهر كل حبي لبلدي وابناء بلدي

  • يوسسسسسسف
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:26

    برافو الدولة المغربية ،برافو سي بوريطة ، لا تسامح مع من يكيد للمغرب، ويطعنه من خلف ، بعض الالمان فيهم شيء من التكبر واحتقار الآخر . لا يهمنا طبعهم ،ما يهمنا هو معاقبة كل من يحفر للمغرب ، بتاعراببت.

  • youssefdammou
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:27

    هكذا تتصرف الدول العظمى دات السيادة …المملكة المغربية اثبتت انها دولة كبرى دات سيادة ولا تقبل ان يُعبث معها في أسس سيادتها أو وحدتها الترابية أو أمنها أو أمن شعبها ….

  • mouad
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:27

    ان تنصرو الله ينصركم . قضيتنا العادلة الصحراء المغربية لا يمكن أن ننصرها بالوقوف إلى جانب الكيان المحتل لفلسطين . فكما أن صحراؤنا قضية عادلة ففلسطين قضية عادلة .

  • مواطنة
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:28

    قضية الصحراء قضيتنا الوطنية خط أحمر ولاشيء يعلو على كرامتنا وترابنا الذي نمشي عليه.عاش المغرب ولا عاش من خانه

  • Houssa
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:28

    صعد متكبر إلى قمة الجبل فصاح في الناس 🙁 واعجباه ، كم تظهرون صغارا.) فأجابه. أحدهم (انت ترانا صغارا ، ونحن لا نراك البتة)،،. فإذا اعتبرت المغرب صغيرا، فلن تجده الا كبيرا ان شاء الله.

  • marocain
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:29

    Un message diplomatique très claire à l’Espagne

  • F. Germany
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:32

    قطعو عليهم غير الحامض الفوسفوري واحد شوية وشوف تفرج اشنو يوقع للصناعة الألمانية البتروكيماوية.

  • Elh
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:32

    المغرب قوي بملكه وشعبه ومؤسساته،ولى زمن الخوف إما أن تكونوا مع وحدتنا الترابية أو ستحرمون من مؤهلات المغرب الإقتصادية والفلاحية

  • مغربية وأفتخر
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:33

    العدو الأول والاكبر هي الجزائر. اللهم اشغل الجنرالات بانفسهم واجعل كيدهم في نحورهم.

  • ملاحظ
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:35

    نحن كما نحن بالمانيا او غيرها لذلك ينبغي الدفاع عن كرامة الوطن. نحن مستعدون لاكل التبن والانارة بالقنديل بدلا من انبطاحنا لاي دولة كيفما كانت لو ان المغرب نهج طريقة العمل الرد بالمثل لما وصلنا لما وصلنا اليه. كلنا فداء لوطننا.

  • لحسن
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:37

    برافو سي كريم على تعليقك الجميل نعم القضية هي الصحراء المغربية واعداؤنا هم هولاء فعلا ! المغاربة متشبثون بالاجماع باقاليمهم الجنوبية التي تزدهر يوما عن يوم . فكلهم جنود مجندين وراء صاحب الجلالة في الدفاع عن حوزة البلاد من طنجة الى الكويرة . ستخسر المانيا كثيرا ان واصلت معاكسة حقوق بلادنا بهذا الشكل غير المقبول ! نعم ستخسر وليس نحن لان المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها وعملية التنمية متواصلة على قدم وساق وتبا للاعداء !

  • محمد
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:38

    يجب احتضان الحركة الوطنية الكطالونية للاستقلال وتوفير الحماية و اللجوء للقائد piguemont و دعم الجمهورية الكطالونية حتى تنال استقلالها

  • DEEP
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:38

    بلغة الارقام . الخاسر هي المانيا وليس المغرب . فهذا الاخير لديه البدائل .
    المانيا دولة تاوي ارهابيا مطلوبا للعدالة المغربية فر بمساعدة منظمات المانية . وهو الان يحرض على ارتكاب اعمال ارهابية بالمغرب . كما عارضت المانيا مصالح المغرب فهي تريد مغربا ضعيفا كي لايتكرر السيناريو التركي في غرب المتوسط .
    يكفي ان يقطع المغرب التنسيق الامني والاستخباراتي ويقطع علاقاته الدبلماسية ، وستخسر المانيا شريكا مهما لايعوض بافريقيا.
    اما اسبانيا فيكفي فتح الحدود والسماح بتسونامي المهاجرين غير الشرعيين وتجميد التنسيق الامني والاستخباراتي . لدى المغرب اوراق قوية يمكنه استعمالها .

  • Ali
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:43

    العز ثم العز .و ماذا يستفيد المغرب من علاقاته مع ألمانيا. هل المغربي فعلا محتاج لسيارة المرسديس كي يملك سيارة. انها لمبادرة شجاعة.و الخاسر أن شاء الله هم الألمان.

  • العدو الأول
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:44

    العدو الأول قبل الجزائر هي اسبانيا، الامور تتضح منذ بداية سنة 2018, و قد اتضح اكثر عند استقبال ملك اسبانيا لوزير خارجية الجزائر بوووووقدووووم… اسبانيا تتآمر مع الجزائر و موريطانيا ضد المغرب

  • مغربي
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:51

    ان العالم يشهد التطورات العالمية متتالية عقب أزمة كوفيد 19 و انتخاب إدارة أمريكية جديدة اغلبها على نار هادئة عكس الامس جوهرها يلفه الكثير من الغموض رغم بروز بعضها إلى العلن من قبيل ما يقع بالخليج و اسيا و افريقيا و غيرها وهي مؤشرات تؤشر ان الصراع حول العالم بين كبار متجه نحو التصعيد بشتى آليات و سبل متاحة وهي معطيات تقطع الشك باليقين ان هناك التحالفات جديدة تتشكل و أخرى تعيد ترتيب أوراقها من جديد وفق اتفاقات و مقايضات و التزمات و غيرها لكل طرف وفق لغة المصالح التي تعد فوق كل اعتبار و من لم يواكبها فهو خارج السرب يغرد بل في سلة حقول التجارب و مراكز تلقي فتات من مساعدات باختصار المغاربة لا يرغبون في خلق أعداء او حدوث اي نوع من الخلاف أو الصدام مع اي دولة صديقة أو شقيقة خاصة من كبار أو رواد التي تحترم و تراعي و تلتزم بالمواثيق و التعهدات و اعراف دولية التي تحافظ على المصالح مشتركة بين شعوب وهي فوق كل اعتبار لدى جميع دول مهما كلفت من التضحيات .

  • الرأي المستقل
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:51

    شي نهار غادي تلقاو راسكم مدابزين مع العالم باسره . ومع بعضكم البعض.
    استمرو اراكم في الطريق الصحيح.

  • صغيور
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:53

    يبدو لي أن السياسة الخارجية للمملكة الشريفة المغربية تتخبط ، إذ تجعل كحجة
    موضوع ليبيا وعدم دعوة المغرب لحضور اجتماع برلين، في حين ان علاقة المغرب
    بدول تعترف بالبوليساريو ومنها موريتانيا قائمة، اسلوب الإحتجاج هذا ساذج يبدو لي
    وأظن ان التطورات القادمة ستزيد من هذا التخبط

  • مغرب الأمجاد الى قيام الساعة
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:54

    المغرب على مر التاريخ كان إمبراطورية عظمى يحسب لها حساب وما يزال كذلك حتى تقوم الساعة

  • Houssam
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:59

    أين هو دور القنصليات والسفارات في التعريف بالمغرب؟ أين هي الأنشطة الموازية؟ لماذا لا يتم إشراك الجمعيات المغربية للتعريف بالقضية الوطنية؟ لماذا لا يتم إشراك الشباب المغاربة الموجودون في ألمانيا للتعريف بوطنهم؟ لماذا يتم إختزال العمل في مجموعة لا نراها ولانسمع عنها إلا في المناسبات؟ لماذا لا يتم إجابة أسئلة الجالية المقيمة في أوروبا؟… عييييييت

  • Dark
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:04

    المغرب عندما أوقف التعامل مع السفارة الألمانية في الرباط كان هذا تحذير ومهلة لالمانيا ولكن لم يعطو تفسيرات للمغرب لهذا الان مدررنا المرحلة الثانية في الاعراف الدبلوماسية و هو استدعاء السفير واذا ألمانيا أرادت التصعيد المغرب سيقطع العلاقات الدبلوماسية : هنا أريد أن أشير الى أمر ألي أغضب المغرب وهو استعمال ألمانيا لي ألمان من أصل مغربي ريفي في التجسس. أنا في رأيي قطع العلاقات مع الأفعى هو الحل والأفعى هي الجزائر أما ألمانيا عندنا معها تعاون كبير

  • الحسين
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:10

    قرار لن يؤدي إلى أي نتيجة لأن ألمانيا لا تحتاج المغرب في شيء و هي قاطرة الاتحاد الأوروبي و بامكانها لو تبرهشت كما يتبرهرش دبلوماسيونا أن تعطل جميع الاتفاقات المقبلة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب. أما أن تطالبوها بممارسة القمع السياسي داخل أراضيها فهذا لن يتحقق لأن الألمان لهم حساسية كبرى تجاه تدخل السلطات في الحريات السياسية جراء ما مر عليهم خلال الحقبة النازية و بعدها السوفياتية.

  • مهدي ميد
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:18

    العز للمغرب ودابا إيه ديما مغرب وحنا معاكم في الدفاع عن بلدنا بكل قوة

  • abdou
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:23

    الله الوطن الملك. هذا البلد له تاريخ عريق. زسيعود زمن الامبراطوريةالمغربية وسنعيد الامجاد

  • العمري
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:24

    يجب /إخراج العينين/ ….مع الاعداء…والمعاملة لا المثل…لسنا حاءطا صغيرا

  • abdou
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:31

    لمثل هذه الأعمال فليعمل العاملون. كما نقول .ما يحك ليك جلدك غير ظفرك. فلتقطعوا جزاكم الله مع المواقف المتياهلة ولتستتمروا في الشأن الداخلي اكثر مع الشباب .أما الاوروبيين فقط مصلحيين وذوي الجهويين . هم المسترزقين فينا أكثر منا .مصلحة الوطن والوحدة الترابية فوق كل ٱعتبار.

  • Mohamed
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:35

    أظن أن السفيرة لم تقم بواجبها،على ما يرام،ألمانيا برغماتية،يجب على المغرب أن يشرح لهم مشكل الصحراء المغربية،بشكل مقنع،المشكل وهو اللغة على ما أظن،يعني يجب تعيين سفير يتقن اللغة الانجليزية، ولما لا الألمانية،سيكون دالك جيد.الألمان يسهلون الحلول في تعاملاتهم مع مواطنيهم في المشاكل الإدارية.وينصتون كتيرا لفهم الأمور.

  • الوافي من المانيا
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:37

    تمنيت لو المملكة المغربية قطعت العلاقات مع المانيا جملة وتفصيلا..ونرجعو فحالنا لبلادنا والمغاربة للي هنا عندهم كفاءات وخبرات عالية ف جميع المجالات..وننهض بصحراءنا ونتعاون مع الخبراء اليهود المغارية ونجعل المغرب الجنوبي نموذج كسنغافورة وطز ف الالمان النازيين..كنعرفهم بحال الدروبا ديال مدينتي مراكش…انشر اهسبرس

  • Ain sebaa
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:39

    .Stop made in Germany it’s enough Welcome made in USA
    The end

  • رشيد41
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:43

    ليوم أنا فرحان بزاف بنصر الله. ما عندي ما نقول كلشي قلتو من قبل والمغرب ما خيبش ضني وتحلى بشجاعة العظماء والحمد لله. كل ما نشرته سابقا يُلخَص اليوم في صورة كاركاتوريةخ تظهر المغرب ماسك بين قبضتيه أوروبا بيد وأمريكا باليد الأخرى. ولكن يجب الصمود وطلب المزيد.

  • الهاشمي
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:44

    لكل من يقول أن المغرب كسب ثقة كبيرة بتحالفه مع إسرائيل، ليس كل شيء يقع في الكواليس يجب أن يكون مفضوحا للعامة المملكة راكمت مناوشات كثيرة تضرب المصالح العليا للوطن من لدن ألمانيا وبالتالي يجب أن نحفظ كرامتنا و أكيد أن للمملكة وسائلها الخاصة لضغط، إفتخر يا مغربي حر بوطنك،.

  • عابر
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:46

    هناك تعليق الرحلات الجوية,ولكن سفيرة لاعليك .الناس واليديهم مراض ولم يستطيعوا القدوم للمغرب.اللهم هذا منكر.

  • Darius
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:47

    قررت المملكة المغربية استدعاء سفيرة صاحب الجلالة لدى برلين للتشاور !!!
    السفيرة و بوريطة و الحكومة و الجيش كل ولائهم للقصر و ليس للمغرب.

  • noreddine
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:50

    نتمنى ان تقطع المملكة المغربية جميع علاقاتها مع المانيا، فما تصنعه المانيا تصنعه اليابان و كوريا و الصين. المانيا و هولندا و اسبانيا اعداء اوربيون تاريخيون للمملكة المغربية.

  • محمد العطاوي
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:51

    نحن في صحراءنا منذ 6 نونبر 1975
    ان ينصركم الله فلا غالب لكم

  • sarah
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:53

    Selon le Maroc les problèmes sont:

    – L’Allemagne veut exclure le Maroc des pourparlers en Libye.
    – Position favorable au Polisario et à l’opposition Marocaine.
    – Problème de renseignement

    وبحسب المغرب فإن المشاكل هي:

    / ألمانيا تريد استبعاد المغرب من المحادثات في ليبيا.
    – الموقف المؤيد لجبهة البوليساريو والمعارضة المغربية.
    – مشكلة الذكاء

  • ادريس
    الخميس 6 ماي 2021 - 15:53

    ي
    يجب تصحيح الهدف بطرد سفير الصبليون بورقعة وقطع جميع العلاقات مع اسبانيا لأنها أساس المشكل والعدو رقم ١ للمغرب وليس المانيا.

  • مغربي
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:00

    اعتراف الرئيس الامريكي بمغربية الصحراء بان الوجه الحقيقي لبعض الدول الاوربية.كأنهم لا يريدون الحل لصححراءنا المغربية.انه الغرب

  • إلى المعلق 7 من ألمانيا
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:02

    مرحبا بيك أ خويا ف بلادك . خوي ألمانيا و عطيني بلاصتك . نتا كرهت الخارج . أنا كرهت المغرب و الميزيرية و الحݣرة و بنادم الحݣار لقبيح . بغيت نهاجر و نعيش بكرامة . راه قتلنا الجوع و الكبت و النفاق فهاد المملكة .

  • صحراوي
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:03

    مجرد تساؤل
    كيف ما مالت الريح نميل !!؟؟
    في تعليق سابق قلت أن المعلقين والمحللين أصابتهم هستيريا وارتجاج في المخ من صفعات الجبهة.
    لكن من الواضح أن الدبلوماسية المغربية كذلك.
    عندما انتهج الحسن2 سياسة الكرسي الفارغ وانسحب من منظمة الوحدة الإفريقية واتحاد المغرب العربي وخاصم كل من يؤيد الجبهة كان المغربيون يصفقون، ويرفعون شعار:لا حوار ولا انفتاح مع الأعداء.
    ولما عاد محمد6 للاتحاد الإفريقي و”التصالح” مع أعداء الوحدة الترابية قالوا هذه حكامة ولا نترك المجال لأعدائنا يتآمرون علينا، ولما عادة ريمة لعادتها القديمة اليوم بمخاصمة أعداء الوحدة الترابية صار الهجوم هو أحسن دفاع وكبرها تصغر.
    ألم أقل لكم إنها سياسية ديال دراري صغار؟
    قبل انعقاد مجلس الأمن في 21 أفريل كان بوريطة ينتظر وحقيبته الدبلوماسية مملوءة بالوعود الصهيونية والأمريكية والفرنسية بأن الإتحاد الأوربي وباقي دول العالم سيغردون على إيقاع تغريدة ترامب.
    لكن للأسف الشديد تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
    وعلى ذكر الرياح، فعندما تغير اتجاهها يكون القادة 3 أنواع:
    المتشائم يشتكي ويشتم من الريح
    المتفائل يأمل أن تعود لاتجاهها
    والواقعي يعدل شراعها

  • اشرف
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:04

    المانيا النازية التي ذبحت و قتلت و ارتكبت بشاعات لا حصر لها تواصل جراءمها باستهداف المغرب و لكن هيهات المجرم يلقى حتفه و المملكة الشريفة عصية عليهم و تكالب الاسبان و الالمان و الجزاءر لن يزيدنا الا قوة و تكاتفا حول ملكنا و ووطننا ..

  • Best days
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:04

    اسبانيا والصمت الفرنسي وتكالب ألمانيا وإيطاليا. كل هده الدول تعيش أزمة اقتصادية واجتماعية من هنا اغرتها الجزائر بالغاز بالمجان وبالمقابل تعطيل استكمال المغرب لوحدته الترابية. لغاز في الجزائر أصبح يباع بالمجان لاسبانيا وألمانيا وإيطاليا المهم ضرب المغرب إفلاس الجزائر ليس مهم المهم تركيع المغرب . أيها الشعب ااعضيم محاك لكم هو نفسه ما فعل بالمغرب عند تقسيمه إلى أربع مستعمارات. لكن الله كبير مغرب الامس ليس هو مغرب اليوم

  • abdou
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:05

    الديمقراطية والقضاء المستقل الذي كان يدغدغون به مشاعر المطبلون لهم ٱنكشف وأفتضخ أمرهم . ما ينقصنا وهو الصرامة بالتعامل مع المفسدين والحكامة الحقيقية في كل المجالات سنكون أقوى مما نتصور . ضعفتنا هذه الأساليب الرخيصة والأدوات القديمة التي تجاوزها الزمن . أهل علينا زمن الإنفتاخ والتقدم صحيح و لم تواكبه. الحد من الأساليب القديمة . شيء واحد قابل المدنب بالعقاب وليس الإفلات منه .

  • المقاطعة
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:09

    المانيا تسعى إلى اخذ نصيبهامن ثروات المغرب… لذالك يجب مقاطعة شراء السيارات الألمانية وعدم استعمالها ،كما ان المسؤولين عليهم ترك السيارات الألمانية. وعلى الوزراء استعمال سيارات أخرى ولو دعا الأمر استعمال DACIA …. وبذالك يجب مقاطعة شراء السيارات من نوع MERCEDES… GOLF… WOLDSWAGEN.. AUDI , واغلاق مراكزها ااصناعية التابعة لألمانيا في المغرب، وعدم التعامل بالعملة الألمانية، والعمل على إدخال جميع الطلبة المغاربة هناك وكذالك الاطر العاملة بها والعمال المهاجرين ، وقطع العلاقة الدبلوماسية مع جميع الدول التي تدور في فلك المانيا والتابعة لها، الصحراء مغربية وستبقى مغربية

  • sarah
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:22

    L’affaire du conflit du Sahara occidental est un beau prétexte. C’est Hajib qui est visé.
    قضية نزاع الصحراء الغربية ذريعة جيدة. إن حاجب هو المستهدف.

  • إدريس المنفلوطي
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:27

    أظن أنه قرار غير صائب فكيف للقط ان يتحدى الأسد، ألمانيا هي أوروبا و أوروبا هي ألمانيا و لها الكلمة الكبرى في اي قرار اوروبي… على المغرب مراجعة تهوره قبل أن يغضب أحفاد هتلر، فتكون النتائج لا قدر لها كارثية… تتحدى دولة استعمرتو فرنسا في أقل من 48 ساعة و سوت سماء لندن بارضها في 8 ساعات…. لا تلعبوا بالنار… في ألمانيا يعيش حوالي 130 الف مغربي واكلين طرف د الخبز مع دوك الناس… تكمشوا شوية راكن زعمتو بزاف… الصحراء مغربية و ستبقى مغربية أحبت ألمانيا ذلك او كرهت، و لكن ان تتحدى أعظم دولة في أوروبا، فأنت تخاطر بنفسك… اللهم اني قد بلغت

  • .
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:29

    لا للخضوع للابتزازات الألمانية او الإسبانية مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس. متنا من اجل وطننا ونموت من أجله. ماذا تعطينا لا ألمانيا ولا اسبانيا

  • ولاد البلاد
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:29

    تبارك الله علك سي يوريطة العجرفة الألمانية لزم توقف عند حدها

  • ولد حميدو
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:33

    عندما تصل الامور الى التعاون مع ارهابي زنديق من طرف المخابرات الالمانية فلا يمكن التغاضي عن دلك و خصوصا من دولة انقرض 80% من عرقها و بقي فيها النساء بعد الحرب العالمية

  • عادل بوموجة
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:35

    عاش المغرب والمغاربة المغرب يقصف ولا يبالي والخرائر تلحس أحذية الأوروبيين أتحدى الخرائر بتبونها وشنقريحها وبوقادومها أن تتجرأ على مقاطعة ولو الصومال والله حكام الخرائر الصهاينة أكبر مذلولين على وجه الكرة الأرضية

  • احمد
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:36

    المانيا مشترية من طرف الجزائر لان تقدم اليها كل الامكانيات والان تريد المانيا بسياستها الصبيانية ان تشتري المغرب ادا على المغرب ان يقوي شراكته وسياسته مع دول اخرى متقدمة متل اليبان والصين كوريا الجنوبية الدول الاروبية الشرقية وافريقيا واسرائل وامريكا والبرازيل والخليج وتوركيا حتى يقوي سياساته الخارجية لان اروبا بعد مدة لن تدوم قوتها ستنهار مستقبلا لان شعوبها لاثؤمن بالعلاقات الاروبية كما فعلت بريطانيا وعلى المغاربة ان يقوي اقتصاده والوحدة الاجتماعية

  • ولد حميدو
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:43

    عندما يريد الاستاد ان يضبط التلاميد فعليه ان يوبخ التلميد المحرض اما ادا احتقر اخر فهدا يدل بانه خاف من راس الحربة

  • Chokri
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:43

    كان سيشفى الغليل لو زاد البلاغ أن السفير الألماني شخص غير مرغوب فيه

  • abd ALLAH
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:45

    المانيا عارضت مصالح المغرب , تريد مغربا ضعيفا كي لايتكرر السيناريو التركي في غرب المتوسط .
    المانيا دولة تاوي ارهابيا مطلوبا للعدالة المغربية فر بمساعدة منظمات المانية . وهو الان يحرض على ارتكاب اعمال ارهابية بالمغرب

  • سمير من المانيا
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:46

    المغرب يريد اشعالها مع الكل فقط لان ترامب اعترف بالصحراء اخاف على المغرب من العزلة في النهاية. على كل حال المغرب يستدعي سفيره وهذا شأن داخلي لا يخص المانيا. المانيا دولة قوية لا تعطي اي اهتمام للعالم الثالث. ورقة الهجرة و الامن لا تكفي للظغط بها من اجل الحصول على الاعتراف بالصحراء

  • سفياني ولد الخيمة
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:46

    كاين شي ناس باغين نبقاو ضعاف ؤ مدلولين مفهمتش ……و الله خاص نكونو رجال باش يحتارمو المغرب 40 مليون نموتو على بلادنا

  • فكاهي
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:51

    كلنا وراء وطننا الغالي و ملكنا الهمام. يجب على ألمانيا أن تستيقظ من نومها، مغرب اليوم ليس هو مغرب قرن التاسع عشر. يجب عليها أن تتعامل مع المغرب كدولة أمة دات سيادة و كرامة و تستحق الاحترام التام. هكذا يحق عليها التصرف مع بلدنا و إلا( تمشي تلعب مع الدراري الصغار ). موقف الديبلوماسية المغربية، موقف صحيح ضد التصرفات الصبيانية للي قامت بها ألمانيا في حق بلادنا. هنيئا للوزير ناصر بوريطة و شعارنا الخالد يبقى دائما الله الوطن الملك.

  • amara
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:52

    بوريطة تريد ان تصارع المانيا- أمأوروبا أم أمريكا- يا لك من غبي – أدحلت المغرب في قناة مظلمة- الان لا يمكن أن تخرج من النفق – لإسرائيال لن تساعدك- نهاية إمارة المنافقين والبيدوفيايا وصلت إلى اخر المطاف- النهاية قريبة –

  • abd ALLAH
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:52

    أتحدى الخرائر بتبونها وشنقريحها وبوقادومها أن تتجرأ على مقاطعة ولو الصومال والله حكام الخرائر الصهاينة أكبر مذلولين على وجه الكرة الأرضية

  • عبد الرحيم
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:53

    التصرفات الالمانية خبيثة جدا.
    نقاطع سلعهم وننافسهم في صناعة السيارات خاصة تلك الاميركية والتي تصنع في المانيا مثلا:Ford,Opel زيادة على الآلات الفلاحية مثلا John Deer,و غير ذلك لان المغرب له البنية التحتحية والمؤهلات البشرية الواعدة.
    ما تظن نفسها المانيا بهذا الغرور،فالعديد من الصناعات فيها أجنبية من امريكا و إيطاليا (شاحنات Iveco ).
    الصحراء مغربية.الله الوطن الملك.

  • sarah
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:54

    Ne noyons pas le poisson !

    C’est la justice allemande, après procès, qui a ordonné à l’administration allemande de remettre au citoyen allemand Mohamed Hajib, expulsé illégalement de son pays l’Allemagne en 2010, des “renseignements sensibles” allemands sur lui.
    ومن القضاء الألماني ، بعد المحاكمة ، أمر الإدارة الألمانية بتسليم المواطن الألماني محمد حاجب ، الذي طرد بشكل غير قانوني من بلاده ألمانيا عام 2010 ، “معلومات حساسة” ألمانية عنه.

  • ولد حميدو
    الخميس 6 ماي 2021 - 16:57

    عندما فضحها ترامب في غش نوع من سياراتها و فرض عليها تعويضات رضخت مثل النعجة
    لو بقي ترامب لما تكلم الجبناء

  • فؤاد
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:02

    برافو بوريطة ان العدو عدو مهما كانت قوته يجب مواجهته و رد الاعتبار لبلدنا و أجدادنا و تاريخنا العريق.بلد العروبة و احترام الأديان و حسن التصرف
    مع الجيران. أعداؤنا كثيرون لاننا قادمين الى الامام…
    نسال الله عز و جل ان ينصرنا على الاعداء و ان يزيد بلدنا ازدهارا و تقدما…

  • Chokri
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:04

    هام إلى كل المنبطحين وقلالين النفس المتشدقين بأن ألمانيا دولة ديمقراطية وتحترم حقوق الإنسان ألمانيا كانت من أول الدول التي دعمت الانقلاب في مصر ولم تكثرت لمقتل الآلاف من المصريين على يد الانقلابيين بل وساعدت الانقلابي لثبيت حكمه وفي سورية ووو أخرس أيها المنبطح ورضى بدلك ورخصك وحدك بلادي بلادي ولو جارة علي

  • مغربي وافتخر
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:16

    يجب التريت شيئا ما في هذا الملف لدور ألمانيا الوازن على الصعيد العالمي وعلى الأخص على الصعيد الاروبي
    يجب تحكيم العقل وليس الجري وراء من يصبون الزيت في النار
    فأعداء الوطن بالمرصاد يتصيدون أصغر الفرص للأيقاع بالمغرب الحبيب
    فعلا لا مساوامة في التوابث المقدسة الوطنية
    لكن هناك طرق أكثر وإنعاش الدبلوماسية مع ألمانيا لتجنب الاسوأ

  • سفيان الهولندي
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:17

    المغرب بالنسبة لأوروبا بلد لايستحق التعامل معه لأنه كثرة فيه التشكمة على مواطنيها للدول الغربية وهذا ما ذكره بوريطة بنفسه وهو يقول التعاون الأمني وهو لا يعلم بأن القضاء مستقل هنا في ألمانيا وهذه هي التفرعينة الثانية في اسبوع للسيد بوريطة.

  • المزابي
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:19

    ألمانيا عدوة المملكة المغربية، منذ العهد النازي
    فتحالفها مع اسبانيا في احتلال المغرب وخاصة المنطقة الشمالية وتزويدها للاسبان بالغازات السامة ،فالدولتان ارتكبتا إبادة جماعية في حق سكان الشمال، بقصفهم بتلك الغزات السامة بشرا وحيوانا ومزروعات ةأسواق ،
    هل يمكن أن ننسى تلك الجرائم التي نفذتها الدولتان في حق الشعب المغربي، والتي لا زالت تبعاتها وتأثيراتها على الأجنة البشرية والحيوانية والتربة لحد الآن؟؟؟
    هل يمكن أن نقدم شكوى بالدولتين لمحكمة العدل الدولية ،وللمحكمة الأوربية ضد الإبادة الجماعية لمواطنينا؟؟؟
    لماذا يسكت المسؤولون ولو على الأقل بتذكير المحتلين بجرائمهم وتقديم التعويض للساكنة المتضررة، وتقديم الاعتذار، وإزالة شوائب الغازات السامة؟؟؟

  • حمزاوي
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:19

    خلاص ألمانيا ستفلس وسيطرد المغرب ملايين الألمان العاملين على أرضه وسيوقف النغرب تصدير التكنولوجيا للأمان الزلط والتفرعين

  • Adam
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:31

    ماعلى على المغرب اءلا القطع مع الفساد وبناء دولة قوية عسكريا واقتصاديا فالمغرب مهدد في ارضه وبحره ولهذا فالتصنيع العسري لابد منه ويكون المغرب من أقوى الجيوش في افريقيا لترهيب الأعداء اما التهاون والتبعية والمهادنة مع انتشار الفساد والنهب لا يصنعون دولة قوية فموقع المغرب يحسد عليه موقع استراتيجي مميز

  • عبيد
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:33

    من حاز صداقة القوتين الأكبر في العالم إسرائيل وامريكا لا يهمه باقي الضعفاء لذا يجب قطع جميع العلاقات مع جميع الدول التي لم تعترف بصحراءنا المغربية

  • أشرف - الجديدة
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:33

    المغرب جميع الحقائق تقول ان الحق والقانون بجانبه ، لكن تذبير الأزمة منذ 1975 ارتكب المغرب عدة اخطاء ومنها عدم قطع العلاقات مع العدو رقم 1 الجزائر.نحن نلوم من يضع يده في يد الجزائر او البوليزاريو في حين اننا نربط علاقات مع عسكر المرادية ونرسل لهم من حين لآخر رسائل ود نطلب منهم فتح الحدود وكأن هذه الحدود بها سمن وعسل.يا سيدي اغلقوا الحدود نهائيا وبدون رجعة “الما والشطابة تالقاع لبحر” . المغرب يجب الا يلوم ويعول على الدول التي تكمن مصالحها مرة معنا ومرة مع عدونا الدائم.بل يجب ان يكون التصعيد مع الجزائر و الجزائر فقط وحينذاك ستتدخل هذه الدول وغيرها لايجاد حلول وسط تضمن مصالح المغرب بالدرجة الاولى لأنه مظلوم. يجب ان يعلم الجميع انه لو لم تكن الجزائر لما كان هناك شيء يسمى بوليزاريو. القنصل الذي قال ان الجزائر بلد عدو يجب ترقيته فهو رجل دولة يعرف حقيقة الوضع.

  • sarah
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:34

    Ils vont rien faire l’Allemagne va les remettre en place vite fait bien fait.
    إنهم لن يفعلوا أي شيء ، وستعيدهم ألمانيا إلى مكانهم بسرعة وبشكل جيد.

  • محمد
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:38

    نحن المهاجرون المغاربة مقيمين في ألمانيا ،نحب المغرب هو وطننا ، على المغرب أن يقطع العلاقات بين المانيا حتى ترجع الى صوبها

  • رشيد41
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:38

    المواطنون الأغيار الذين يستعجلون أمر الجزائر أود القول لهم أن أمرها مختلف وحلها مختلف. الحل الأنجع بالنسبة لجارتنا الشرقية هو انتظار أفول حكم الغسكر والعمل على ذلك والمساهمة فيه. ولكن بشرط غاية في الأهمية للحكام المقبلين الجدد وهو ألا يتكلم أحد منهم أبدا عن شيء اسمه الإنفصال أو تقرير المصير. وليكملوا خيرهم ولمصلختهم فقط، يجدر بهم تصفية بقايا عهدهم القديم بالتي هي أحسن طبعا. وأخص الذكر هنا بمخابراتها المنتهية صلاحيتها والتي اتسم عهدها بالغباء ” الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا”.الذين منهم لا يستطيعون الحديث دون بدء كلامهم بمجرد سؤال. فبميلاد الدولة الجزائرية الشقيقة غدا وأفولهم سيصدر منهم مجرد جواب: “يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين”.

  • صحراوي
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:41

    مجرد تساؤل.
    ما هو ميزان المواقف !!!؟؟؟
    جاء في المقال على لسان بوريطة ما نصه:
    “سجلت ألمانيا موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأميركي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيراً لم يتم تفسيره إلى حد الآن” انتهى الاقتباس
    عدنا لنظرية بالمقلوب. السيد بوريطة الدبلوماسي المحنك يرى أن التمسك بالشرعية الدولية موقفا سلبيا وخطيرا والالتفاف على قراراتها شجاعة.
    …/…يتبع

  • صحراوي
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:42

    …/…تتمة
    مجرد تساؤل.
    من هو الحكم !!!؟؟؟
    جاء في المقال على لسان بوريطة ما نصه:
    “تعمل السلطات الألمانية بتواطؤ مع مدان سابق بارتكاب أعمال إرهابية” انتهى الاقتباس
    السيد بوريطة يريد أن يتصرف كفرعون وهو ليس كذلك ولسان حاله يقوله: لا أريكم إلا ما أرى.
    إذا كان المغرب يرى أن محمد حاجب إرهابي بمجرد أنه انتقد النظام المغربي، فألمانيا ترى ذلك من حرية التعبير.
    أما عن الملف الذي قدمته المخابرات المغربية لألمانيا فهو يشبه الملف الذي قدمته لإسبانيا وترى فيه أن بن بطوش إرهابي ومجرم وكالملف الذي قدمته لمحكمة العدل الدولية وترى فيه أن الصحراء مغربية وأن الصحراويين مغربيين كون بيعة أجدادهم لسلطان مراكش منذ 8 قرنا خلت ما زالت في أعناقهم وتلزمهم.
    من حسن الحظ مغرب أنه بجوار بحرين إذا لم يروي ظمأه الأطلسي فيشرب من المتوسط.

  • سعاد بنت الريف
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:49

    وماذا عن الموقف الجزائري هل هو اقل خطورة من موقف ألمانيا ،،والله انه العجب ،؟لماذا لا تعاملون المؤيد الاكبر والمول بالمال والسلاح والاجهزة الديبلوماسية والامنية ،،ومع ذلك لا تستطيعون اتخاذ اي موقف ،،ربما يكون انبوب الغاز المار بالمغرب وما يستفيد منه المغرب من ملايين الدولارات هو السبب ؟ولكن في جميع الحالات الانبوب سوف يتوقف هذه السنة ،،فكونوا رجالا ولا تنافقوا لان الكيل بمكيالين لن يجدي نفعا ،،كل الشعب المغرب يتساءل لماذا لا تقطعوا علاقاتكم مع الجزائر ،،نحن نعلم انه قبل اتخاذ أي قرار ضد الجزائر لابد من التفكير ألف مرة ومرة ولكن للضرورة احكام ،،وان لم تفعلوا ولن تفعلوا فغضوا الطرف عن التعامل مع الدول البعيدة لتظهروا بانكم اقوياء ،،

  • عتيق من صفرو
    الخميس 6 ماي 2021 - 17:55

    هكذا ينبغي ردع الطغاة.
    لا خوف من المانيا ولا من أسيادها.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة.

  • مؤامرة
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:00

    غباء إنما هو غباء لي أن تكوني مغرب المثخلف نظام جواري عبيد قصور سجود ركوع فقر ثخلف جهل سلطان في مرثب فوق جميع كل رعاية يتكلم عن ألمانيا

  • هاااني هولندا
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:05

    خطوة غير محسوبة العواقب و توحي بعدم أهلية من اتخذ القرار. ألمانيا ليست الجزائر، ألمانيا قوة دولية وازنة و لا يمكن للمغرب إطلاقا فرض أجنداته عليها. القضية الوطنية خط أحمر لكن اللعب السياسي يحتم علينا تغيير خطة الهجوم. بعد قليل سيجد المغرب نفسه في جزيرة محاطا بأسماك قرش. فعلا، الجزائر و موريطانيا ليست أسماك قرش و لا مخالب لها لأنها أشد ضعفا من المغرب لكنها ستصير حدودا مغلقة. أما في الشمال فهناك إسبانيا التي كانت و لاتزال عدوة أولى لنا. كل هذا واضح للعيان و منذ زمن طويل لكن لابد من تغيير الخطة الهجومية و عدم طلب عداوة كل هذه الدول دفعة واحدة، ففرنسا لوحدها لا يمكن الإعتماد عليها و في الحقيقة فلا فرق كبير بينها و بين جيرانها و جيراننا.

  • الصحراء والانكماش على الذات
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:07

    اصبحنا منعزلين اكثر فاكثر
    الاعداء :جميع الجيران:اسبانيا فرنسا، الجزائر موريطانيا ولو كانت السماء وتحت الارض جيران لتخاصم معهم برويطة

    وقد على ذلك المانيا
    اين هي الديبلوماسية،؟ بهذا التعصب اصبحنا نشك ان الصحراء مغربية، فعندما تضع يدك في يد محتل وسفاح وتنعزل على العالم او عزلك هو عن العالم، الكل سيشك في مصداقيتنا

  • sarah
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:10

    Hajib a passé sept ans de sa vie en prison, dans les pires conditions, après un procès expéditif, sans preuves, sans témoins.
    Sa condamnation s’est faite sur la base d’un PV signé sous la torture

    قضى حاجب سبع سنوات من حياته في السجن ، في أسوأ الظروف ، بعد محاكمة متسرعة ، دون أدلة ، دون شهود.
    وجاءت إدانته على أساس محضر وقع تحت التعذيب.

  • amin
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:14

    بيان متأخر و كل ما جاء فيه كان معروفا لا جديد
    أنصح الخارجية في المرة القادمة تذكر أسباب الأزمة لأننا كنا عارفين هادشي من نهار الاول راه الناس أذكياء يا خارجية ماشي بطاطا

  • Bihi
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:15

    المانيا تدافع عن الدوال التي تشتري منها السلاح
    الجزاير
    السعودية
    مصر
    كوريا
    المانيا لا ترى الا مصلحتها

  • amin
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:16

    من يريد شراء مرسيديس كلاس A,CLA,GLA راه المحرك ديالهم رونو ماشي مرسيديس الألمان دخله الدغل و الغش

  • Mostapha
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:18

    هذا الأمر مبالغ فيه. كان بالإحرى التعامل مع الإسبان بهذه الخشونة . سياسة غير مفهومة كلعب الدراري الصغار. هذه الدول تبني سياستها عبر المصالح والمكون السياسي في البلاد أو هدشي هو لمبغاش المغرب يفهموا ياكبر ديموقراطية في العالم…

  • نوري
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:23

    يجب ارجاع المساعدة المالية وقدرها مليار اورو ونصف التي قدمتها المانيا الى المغرب في شهر ديسمبر 2020.

  • احمد المانيا
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:24

    ياك امريكا اعترفت بالصحراء المغربية وكذلك اسرائل
    فلما ذا هذا التخبط في السياسة الخارجية فلما ذا تسمونها الصحراء اجعلوا من هذا اتلاسم المغرب فقط

  • شكرا
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:29

    خبر أفرحني ولا تهمني تبعياته شكرا جلالة الملك على اختيار وزراء اكفاء للقيام بأعمالهم المحمودة…

  • الإجراء الضروري....
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:31

    …. الذي يجب على المغرب اتخاده هو إرسال نسخة من اعتراف الشرطة الإسبانية بدخول المدعو ابراهيم غالي إلى الأراضي الإسبانية بهوية وجواز سفر مزورين تحت إسم محمد بن بطوش… وهذا دليل قاطع أن أغلبية القاطنين بمخيمات تندوف هنالك بهويات مزورة وهو إجراء من اختصاص جنرالات الجزائر مند 45 سنة

  • مغربي حر
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:34

    لقد كشف المغرب القناع عن ديمقراطيتهم الخادعة، وبرهنت الأزمات عن المواقف العدائية الغير مبررة لألمانيا تجاه المغرب، ولكن بهذا الفعل الجريء للمغرب سترضخ ألمانيا رغما عن أنفها وتقدم تنازلات، لأنها الخاسرة. والأيام بيننا.

  • medzaki
    الخميس 6 ماي 2021 - 18:41

    نعم للحزم في كل من تسول له نفسه المساس بامن الوطن.هده نقطة مهمة جدا في الدفاع عن مصالح البلد ولكن السؤال الدي خير الجميع لماذا المغرب لم يقطع العلاقة مع جارة الشر وسحب السفير من الجزاءر وطرد سفيهها من المغرب وهي السبب الرئيس في المشكل وهي تقر بدلك ان لولا الجزاءر لما كان مشكل الصحراء في الوجود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نزعة النازية
    الخميس 6 ماي 2021 - 19:08

    نزعة النازية لازالت تنعكس في تصرفاتها .
    لم تكفيها الهزائم في الحرب الكونية الأولى و الثانية.كل مرة يتم تفتيتها و لم تطعظ

  • ولد حميدو
    الخميس 6 ماي 2021 - 19:11

    عندما تعطيك دولة مليار حتى تكون قد ربحت معك عشرين مليار فليس هناك مجان و كدلك ادا كانت المانيا في قمة الجبل و ترى من في اسفله صغيرا فحتى الدي في السفح يرى من في اعلى الجبل صغيرا و ربما يتهاوى من الاعلى و لا يراه و ممكن ان ينقذه من كان في الاسفل

  • رشيد41
    الخميس 6 ماي 2021 - 19:12

    سي amin راه لي مفهمتيهش وخصك تفهمو إلا بغيتي هو المغرب عاود التحسينة لألمانيا وهو والمعنيين ويلا بغيتي تانت عارفين علاش.

  • Rachid
    الخميس 6 ماي 2021 - 19:13

    قرار حكيم لطالما كنا نتوق الى مثل هذه القرارات سيادة المغرب فوق كل اعتبار.

  • استاذ
    الخميس 6 ماي 2021 - 19:13

    العديد من المعلقين ينتقدون الموقف المغربي لهؤلاء اقول ان الوحدة الوطنية خط احمر لا يجب العبث به فكل دولة تعارض مغربية الصحراء فهي ضد المغرب و العلاقة معها زائدة ناقصة كما يجب أن نعرف أن المغرب حريص على بناء علاقات جيدة مع الدول خصوصا المتقدمة منها و لا يتسرع في مراجعتها لهذا حين يقدم المغرب على مثل هذا التصرف فاكيد انها وصلت العظم

  • hiba
    الخميس 6 ماي 2021 - 19:13

    J’avais l’intention d’acheter une Volkswagen , maintenant j’ai changé d’avis , je vais acheté une nissan. tiens

  • SAMIR
    الخميس 6 ماي 2021 - 19:22

    الى اين ذاااااااهبون بك ياااااامغربنا الحبيبببببببب؟

  • جو
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:02

    صراحة هي ان العمل ليقامت بيه القنصلية جميل، راه الناس عاناو مع القنصلية المانية غي المغرب والتجمعات العائلية اعودة ليكم كلتاحقو بالازواج ديالهم على عام وتمنية اشهر . والناس الي كيقراو كيتعملو معاهم بنفس الشكل والبيقراطية فناس كتعاني بسبب القنصلية وسياسة تجاه المغرب ،
    اه بزاف دكشي لدارو ليه وطريقة تعامل ديالم مع المواطن المغربي. وكنتكنى من الخارجيه المغربية تفتح تحقيق فب هاد شي وتسمح الناس ايوضعو شكاية ضد القنصلية.
    والجديد في القضية مع العلاقة مع المانيا هيا محمد محجوب الي ضد النطام المغربي ناضت عليه هاد الروينة كاملة

  • عابر
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:03

    نعم بلادي لا مساومة على اراضيه ابدا واني لاضيف صوتي لسياسة المغربية في هذه الحالة
    لكن لما لم تقم بنفس الخطوة اتجاه الجزائر وقطع علاقتها مع المغرب والى الابد وكذلك موريطانيا وكذالك اسبانيا فكلهم سواسي ولا فرق بينهما
    اتمنى ان يقوم بوريطا بخطوة مماثلة لهذه الدول

  • عثمان
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:17

    خطوة مهمة وإن جاءت متأخرة فاوروبا و العالم كله يحتاج المساعدة المغربية سواء في الهجرة السرية او في محاربة الإرهاب نظرا للخبرة و التجربة و كدا الاحترافية الكبيرة التي راكمها المغرب في هده المجالات

  • عبظو
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:26

    عمل المغرب مند بداية الازمة الليبية حلى جمع اغلب الأطراف للحيلولة دون تقسيم القطر الليبي وهذا لم يرق لمجموعة من الدول من بينها المانيا والجزائر حسب المصلحة الضيقة. فمند الوهلة الأولى التزمت الدولة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية مع توفير الفضاء ورعايته للقاءات الليبية الليبية.
    هدا وتستغل الجزائر المصالح الألمانية من اجل تأجيج الخلافات. اما المغرب فهو مقتنع كل الاقتناع انه لا مجال لمغرب كبير قوي دون مكوناته الخمس وفي كامل قواها.

  • Agzennay
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:30

    مساكين ديما مضلومين…حشومة على ألمانيا تتكرفس على هاد الدولة الديموقراطية لي هي المغرب…أو جمعو راسكوم أباراكا من لعيب دراري. ألمانيا مشي هي الحسيمة، جرادة أو زاكورة…تعلمو ا شوي دالسياسة تتغولوا على الخاوي. راه أخطر سلاح عند المغرب هو الشعب ديالو لي العالم تايشهد بيه إلا نتوما مجموعة الشفارة

  • ولد حميدو
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:37

    بعض الاشخاص الدين يتهمون المغرب بالضعف فادا كان ضغط من دولة اجنبية يعجبهم الجال و ادا تصدى لها المغرب لا يعجبهم الحال
    للمعلومة
    نظام الكابرانات طلب من العسكر بان يفتحوا حسابات على مواقع التواصل للتشويش على الحراك و التهجم على المروك و لكن كل شيء سينقلب عليهم

  • نادية
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:42

    احسن وزير في تاريخ ااخارجية المغربية رجل اامواقف يلعب لعبة الشطرنج بجدارة واستحقاق سير على الله وكان غيى جاو الوزراء كلهم بحالك هاد السيد غادي بخلي تاريخ من وراه ذكاء مرونة في التعامل ما شاء الله

  • زكرياء
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:45

    ألمانيا تسوق صورة الديموقراطية عن نفسها ,غير أن الجينات الاستعمارية مازالت تسكنها,فأطماعها خارج الحدود مازالت تحرك ديبلومسيتها , ولعل جبل تروبيك من بين أهدافها خصوصا إذا علمنا أنه موجود في مياهها الإقليمية بسواحل الصحراء المغربية

  • كوركور
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:54

    وحصلتو مع الزوعر هادوك راه عجينة اخرى يا أصحاب رابح رابح والتبلور

  • empireofMOROCCO
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:59

    نقسم بالله على أننا مستعدين لطحن كل مي يتآمر ليل نهار ضد الإمبراطورية العظيمة المملكة الشريفة المغرب… نحن نواجه ألمانيا و إسبانيا، يعني ضمنيا نقول لكوريا الشرقية لا تساوي شيء أمام المغرب الذي حكمك عن طريق مجموعة وجدة و مازال يطحن فيك. شرك يا كوريا الشرقية هو في صدد الإنقلاب عليك و هي مسألة وقت فقط. يا حنا يا نتوما يا لقطاء عديمي الأصل

  • Kamel kamel
    الخميس 6 ماي 2021 - 21:05

    من يرد التعامل مع الدولة المغربية فمرحبا ومن يريد التعامل مع دولة وهمية، لا توجد إلا في المخيال الجزائري نقول له أنك إخترت الطريق الخطأ وأنه لا يمكننا أن نتعامل مع دولة تريد تقسيم المغرب

  • ولد حميدو
    الخميس 6 ماي 2021 - 21:11

    الخطا الدي وقع فيه المغرب هو انه كان عليه ان لا يقبل في 2010 استقبال دلك الارهابي الدي رحلته المانيا رغم انه يحمل جنسيتها و الان اصبح جاسوسا عندها و لكن الارهابي لا ثقة فيه فاسبانيا رفضت تسليم المرابط المتهم في عملية 16 ماي و بعدها كان هو مدبر تفجيرات قطارات مدريد

  • الى صاحب التعليق رقم 7
    الخميس 6 ماي 2021 - 21:28

    ماذا تنتظر يا أخي ؟ إن لم تستطع الاندماج في المجتمع الألماني فعليك بجمع حقائبك. 90% من الألمان لا يعلمون مشكلة الصحراء لماذا تعمم و تنعتهم بالنازيين؟ النازيون هم مسؤولو بلدك الحبيب ناهبي ثرواته و خيراته.

  • محمد جاد
    الخميس 6 ماي 2021 - 21:30

    قوة المملكة المغربية في السلم الا جتماعي الذي تنعم به والتضامن بين مكوناته ….هذه الايجابيات هي التي تحصن بلدنا وتحميه….اعداء المغرب خاسرون ان اجلا ام عاجلا….نتمسك بوحدتنا الترابية ومستعدون للتضحية من اجل كرامة المغرب وسيادته…

  • chaimae
    الخميس 6 ماي 2021 - 21:32

    ce n’est pas de cette façon qu’on peut améliorer notre position par rapport au dossier du Sahara, couper ou geler les relations avec un grand pays comme l’allemagne n’est pas une bonne décision, on a beacoup d’immigrants dans ce pays, qui peuvemt jouer un grand role et influéncer les politiciens allemand, si l’algérie arrive a faire pression sur eux, nous aussi on peut faire mieux, l’allemagne ne fais pas tous çela par amour du polisario ou des algeriens, c’est uniquement pour ses interets economique, et quand viendra le jour ou ses interets ne vont pas sur le meme chemin des algeriens à ce moment là ils vont changer de coté.

  • مقارنة فق
    الخميس 6 ماي 2021 - 21:58

    .ما يلفت الانتباه في المقال هو الصورة التي تعكس الفرق بين المغرب وألمانيا قارنوا فقط بين المرأتين فالواقفة هي ألمانية وتبدو مسنة واكبر بكثير من سعادة السفيرة ،ولكن سبحان الخالق تبدو وكانها انها منحوته رشاقة ما بعدها رشاقة في حين سعادة السفيرة يبدو عليها وكانها استيقظت للتو على الرابعة صباحا لتتسحر

  • ابن آدم حر
    الخميس 6 ماي 2021 - 22:36

    أنا أستغرب من أغلبية التعليقات التي تصب في مصلحة وزير الخارجية ، لماذا أقول هذا الكلام ؟ سوف اشرح لكم ، كل ما في الامر ان دولتنا الجميلة التي تؤمن بالدمقراطية ههههه ( مجرد مزاح) كانت قد طلبت من ألمانيا الظالمة هههه ( مجرد مزاح) قبل ايام ترحيل مجموعة من الشباب المغاربة من ألمانيا إلى المغرب المصنفون ” بالارهابيين ” وذنبهم فقط أنهم قاموا بفضح الفساد الممنهج في المغرب وأنتم تعرفون الفئة المقصود بها كلمة ” الفساد ” ، فقامت الدولة الالمانية المجرمة هههه ( مجرد مزاح) بالتقصي على هؤلاء “الارهابيين” فكانت النتيجة انهم من خيرة المواطنين المقيمين بألمانيا ، فكان الرد القاسي من ألمانيا تجاه الوزير الذي انعم عليه الله عليه بالوطنية برفض طلبه ما جعله يبدو من اغبى خلق الله ، والان سوف يعمل جاهدا ليلطخ سمعة ألمانيا بذريعة موضوع ” الصحراء ” أرجو النشر

  • الديمقراطية اولا
    الجمعة 7 ماي 2021 - 00:13

    المانيا تحت حكم ميركل الحزب الديمقراطي المسيحي والمغرب PJD اعتقد ان هناك شيطينة

  • Nadouchka
    الجمعة 7 ماي 2021 - 00:26

    Tout ce que vous avez relaté ici est déjà connu vous ne nous apprenez rien d’interessant . Le vrai problème est autre chose que vous ne pouvez pas dire au grand public tellement c’est délicat.

  • 1- سياسة الجزائر غبية والجزائر مهددة بالتقسيم والمنطقة المغاربية في خطر من طرف أوروبا الإستعمارية
    الجمعة 7 ماي 2021 - 00:34

    على العالم أن يعرف :
    1) مشاكل المنطقة المغاربية أساسها:
    ‒ أوروبا الإستعمارية التي قسمت المنطقة على أساس إضعافها (ولا سيما أن المغرب يتميز بموقع إستراتيجي جد حيوي في العالم) ونهب ثرواثها والتحكم في المنطقة كلها؛ والتي لا زالت طامعة في المنطقة و هي تواصل زرع الفتن (حقوق الإنسان؛ المساعدات؛ تقرير المصير ليس حبا في العشرات من الآلاف الصحراويين من المحتجزين ومن الخونة و من المرتزقة والإرهابيين) من أجل إشعال الحرب واتل والخراب و التشرد، و من بعد التدخل والتقسيم و نهب و إستغلال الثروات (العباد و البلاد)؛ بعد مساهمتهم في إفشال عملية تحديد الهوية و تزوير هويات “الناخبين الآتين من الجزائر و موريتانيا و ماليا والنيجر” ؛
    ‒ النظام العسكري الجزائري الناكر لجميل المغرب و المغاربة و للتاريخ والغبي والمغفل، والذي يعرض الجزائر للتقسيم من طرف أوروبا الإستعمارية ؛ وسياسته تصب في مصلحة الأعداء و ضد وحدة الشعب المغاربي الواحد، ويعرض الجزائر أولاً للتقسيم من طرف أوروبا الإستعمارية (لعبة أوروبا قديمة ولكنها ستنطوي على الجزائر (بوابة المستعمر الأوروبي عبر التاريخ) و ينقلب السحر على الساحر: حداري)؛

  • 1.2- سياسة الجزائر غبية والجزائر مهددة بالتقسيم والمنطقة المغاربية في خطر من طرف أوروبا الإستعمارية
    الجمعة 7 ماي 2021 - 00:36

    2) المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها، و التاريخ واضح، و الخرائط واضحة، وموقف المغرب موقف حكيم و تابث و يصب في صالح السلم والأمن والإستقرار و التنمية في المنطقة المغاربية :
    ‒ ألصحراء كانت و ستظل مغربية مهما كلف المغاربة من تضحيات لأنها قضية وجود لا حدود للشعب المغربي والمتشبت بأرضه و الملتف حول ملكه؛
    ‒ أكثر من 90% من المغاربة الصحراويين يعيشون في أمن و حرية وكرامة و رضاء تام و فخر بوطنهم المغرب؛
    ‒ سقوط المشروع الدموي (تقرير مصير الشعب الصحراوي!؟) للمزورين وللقتلة و للإرهابيين ولأعداء السلم والأمن والإستقرار؛
    ‒ إعتراف ألولايات المتحدة الأمريكية العادل و السليم بمغربية الصحراء، وتسليمه خريطة المغرب الواضحة للمغرب؛

  • حمدان
    الجمعة 7 ماي 2021 - 01:32

    بدأ المغرب يتخبط نتيجة السياسة الصبيانيه التي ينتهجها السي بوريطه. اليهود اوقعوا بالمغرب و سيجعلونه دوله لا تتحرك إلا بأوامر اسراءيل. يا سلام المغرب يعادي الدول العظمى و هو في حاجه لها. ليس هكذا السياسة الخارجيه الحكيمه. الصحراء لأهلها و المغرب باع مستقبله و شعبه الصهاينه

  • هومبورغ
    الجمعة 7 ماي 2021 - 01:45

    القضية فيها الاخوان ابو زعيتر لان لهم الجنسية الالمانية و دفعوا دعاها البلاد لقطع العلاقة مع المانيا
    لانهم في سن المراهقة دخلوا السجون الالمانية

    هادو الاخوان ابوزعيبر خرجوا على لبلاد ، مبرعين مضخمين مع راستهم ، ماكان غير لوكس

    هنا الي جات معهم !

  • محمد
    الجمعة 7 ماي 2021 - 02:30

    اريد من المغرب ان يفرض التأشيرة على كل من يفرض علينا التأشيرة بالمثل

  • anp alg
    الجمعة 7 ماي 2021 - 04:39

    علميا ومنطفيا أن المغرب من يحتاج لألمانيا وليس العكس

  • ياسر
    الجمعة 7 ماي 2021 - 05:52

    التهديد بقطع المعاملات التجارية مع ألمانيا سيحد من فنطزتها و تجبرها و حقدها على المغرب . علما بأن المغرب من أكبر الأسواق لها بالقارة الإفريقية و منع منتجاتها سيجعلها تخسر خسارة فادحة ، و ديك الساعة سيري شوفي فالجزائر من سيشتري من عندك المرسيديس و البي م و الرونج الروفر و الفولسفاكن و بوش و زيد و زيد ….

  • احمد المانيا
    الجمعة 7 ماي 2021 - 07:52

    هنا اتساءل بعض التعليقات تنادي بقطع العلاقة مع اسبانيا مويطانيا المانيا الجزائر
    باقيا دولة واحدة خصكم تطلبوا حكومتنا الموقرة قطع العلاقة معها الى وهو الحيط الاطلسي من طنجة الى لكويرة لان امواج البحر قد انتهكت علاقة الجوار وعليها ان تعود الامواج من حيث اتت
    لحد الان لم تطرق اي جريدة رسمية الى موضوع استدعاء السفير المغربي من برلين هنا نستنتج ان هذا القرار لا تاثير له في السياسة الالمانية وستكون الجالية الاولى من تتحمل متاعب وسلبيات هذا القرار الذي هو ليس في صالح المغرب

  • عبذالغني
    الجمعة 7 ماي 2021 - 08:57

    ليس من الحكمة فرض وجهت المغرب علي الدوال وخصوصا دولة عضمة مثل المانيا الحاكم في الاتحاد الاوروبي
    المغرب يستقوي باسرائيل وهاذا خطأ فادح

  • بشير
    الجمعة 7 ماي 2021 - 09:36

    الى القائل .2- 1 سياسة الجزائر غبية والجزائر مهددة بالتقسيم….
    ================================
    بأي مقياس تقيس؟وبأي منهاج تحلل ؟ و من اي مرجع تأخذ معلوماتك ؟ انكم في ضلال مبين ،
    هذهسنين وأنتم ترددون نفس المهاترات ، ولا شيئ صدق منها، تقسيم الجزائر حلم السراب
    اصدق منه ………ها هو ابراهيم غالي شماكم ينعم بالراحة والعلاج .

  • sarah
    الجمعة 7 ماي 2021 - 09:57

    Selon
    @derspiegel
    , les services secrets marocains (#DST et #DGED) ont coupé les ponts avec leurs homologues allemands.
    Selon cet hebdomadaire, le Maroc a stoppé une opération de rapatriement de citoyens marocains retenus en Allemagne.
    Ça c’est ce que raconte Der Spiegel.
    بحسب
    تضمين التغريدة
    ، قطعت المخابرات المغربية (#DST و #DGED) العلاقات مع نظيراتها الألمانية.
    وبحسب هذه الأسبوعية ، أوقف المغرب عملية لإعادة المواطنين المغاربة المحتجزين في ألمانيا.
    هذا ما يقوله دير شبيجل

  • sarah
    الجمعة 7 ماي 2021 - 10:01

    Le Maroc taxe sur 3 options.
    A. Tenter de faire extrader
    Mohamed Hajib
    sans passer par la justice ni par Interpol. Impossible.
    B. Faire taire Hajib sur Facebook et YouTube sans avoir recours à la justice ni aux réseaux sociaux. Difficile.
    ضرائب المغرب على 3 خيارات.
    ألف – محاولة التسليم
    محمد حاجب
    دون المرور بالعدالة أو الانتربول. مستحيل.
    ب- إسكات حاجب على فيسبوك ويوتيوب دون اللجوء إلى العدالة أو وسائل التواصل الاجتماعي. صعب

  • hassanaaabou
    الجمعة 7 ماي 2021 - 10:21

    بوريطة ميمشي تايدي كاع أعداء الوطن فالبرويطة.

  • مغربي حر
    الجمعة 7 ماي 2021 - 11:38

    الى المعلق 193 بشير.غريب امركم تتكلمون عن الجزائر كانها قوة عالمية تقود العالم و كأنها حنة فوق الارض.اقول لك سيدي نحن في صحراءنا كره من كره و ابى من ابى. ام انتم ملايير دولار النفط والغاز الجزائري تصرف على مرتزقة البوليساريو و هم يتمتعون بحياة البذخ في أوروبا و الشعب الجزائري يجر ويلات الفقر و التهميش و نظام العسكر يقتل ابناء شعبه بلا رحمة و شفقة. و ابناء جلدتك يركبون قوارب الموت من اجل لقمة العيش الكريم في الدول الاوروبية.هذه هي التحديات التي يجب ان تطرحها على نفسك و ليس التطاول على المغرب.سؤال لكم لماذا عندكم عقدة نحو المغرب.و الاعلام الرسمي الجزائري دليل على ذلك لم يمر يوما و لم تتكلموا عن المغرب.بعكس الإعلام المغربي الذي لا يعيركم اهتماما.الصحراء مغربية.

  • Allali Omar
    الجمعة 7 ماي 2021 - 11:58

    الغريب في الامر هو انه الماتيا التي تذوقت مرارة الانفصال عندما كانت مقسومة الى شرقية وغربية تريد انفصال المغرب عن صحرائه ،نفس الشي مع اسبانيا في كاتلونيا والباسك .المانيا تعاكس مصالح المغرب لانه غدا سينافسها في صناعة السيارات وخاصة سيارات المستقبل الكهربائية.

  • الصراحة و المعقول
    الجمعة 7 ماي 2021 - 12:02

    اضن ان اردنا ان تواجه إسبانيا و المانيا ما علينا الا العلم و المعرفة و تشجيع البحث العلمي و العدل و قضاء نزيه و تعليم جيد و بناء مؤسسات ترقى الى تطلعات الشعب.و محاسبة ناهبي المال العام و حب الاوطان و بناء مجتمع يحب بلده.اما غير هذا فإننا نضحك على انفسنا و شعبنا.اما سلاح الهجرة و الإرهاب لن يجدي نفعا. ألمانيا و إسبانيا ليست عندهم عصا سحرية و لمن شعب جاد و يعمل خصوصا ألمانيا.و يجب ايضا على الساهرين على تسيير البلاد ان تكون عندهم غيرة على بلدهم و ليس النهب و سرقة ثروات البلاد و تهريبها الى الخارج.فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول خيركم خير لاهله.

  • محب لوطنه
    الجمعة 7 ماي 2021 - 15:42

    اذا اردنا ان نواجه إسبانيا و ألمانيا و نظام العسكر الجزائري علينا بسلاح العلم و التعليم الجيد و القضاء المستقل و النزيه و الا علام المستقل و المحاسبة و التربية الحسنة و الأخلاق الحميدة و الخوف من الله و الغيرة على الوطن و الاقتداء باسوتنا الحسنة الرسول صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين. غير هذا فلا اظن سنبقى دائما في التبعية الاقتصادية و السياسية لدول الغرب المنافق الذي لا يهمه سوى مصلحة شعوبها.

  • sarah
    الجمعة 7 ماي 2021 - 17:49

    Comme l’Allemagne ne pourra évidemment ni extrader ni faire taire Hajib, le Maroc voudrait, en guise de compensation, qu’elle reconnaisse la souveraineté marocaine sur le Sahara occidental. Ou du moins qu’elle ne s’y oppose pas frontalement.
    بما أنه من الواضح أن ألمانيا لا يمكنها تسليم أو إسكات حاجب ، فإن المغرب يود ، على سبيل التعويض ، أن يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. أو على الأقل أنها لا تعارضه وجهاً لوجه

  • Farah
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:23

    السلام عليكم
    اتمنى من المسؤولين المغاربة اان يكون موقفهم هو ان الصحراء مغربيه ولا يهمها مواقف الدول الاخرى اعترفت ام لم تعترف و يجب على المغرب ان لا يجعل قضيه الصحراء قضيه سياسيه في هذه الحاله سيتضرر المغرب لان المغرب ليس دوله قويه لا اقتصاديا ولا عسكريا. وعلى المغرب ان لا يتدخل في الشؤون الداخلية الدول الاروبيه الدول الاوربية لها حق ان تستقبل من تشاء هذا شانها وحريتها لانها دوال مستقلة ولها كرامة و دمقراطيه .
    كما لي المغرب حق ان يقول صحراء مغربيه ويستقبل من يشاء.
    اما لعبه القط و الفار سيكون الخاسر الاكبر هو المغرب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة